احترف استخدام البولينجر باندز Bollinger Bands

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة أبـو شـهــد, بتاريخ ‏2 مايو 2006.

  1. أبـو شـهــد

    أبـو شـهــد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏4 مايو 2005
    المشاركات:
    1,171
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    قناة البولينجر Bollinger Bands :

    قام بانشاء هذا المؤشر السيد جون بولينجر John Bollinger المحلل الفني لأحدى قنوات التلفزة التابعة لمحطة CNBC .
    يعتمد هذا المؤشر على نظرية المظروف وهذه النظرية تتحدث على ان السعر يتداول في قنوات سعرية معينة بحيث كلما لامس طرفي المظروف انعكس اتجاهه . ويتم تشبيه هذه النظرية بسهولة كالطريق الذي تمشي فيه السيارة والمحدد بالأرصفة على الجانبين .. كلما لامست السيارة احد الأرصفة ارتدت وعادت إلى الطريق مرة اخرى .
    تم بناء هذا المؤشر اعتماداً على متوسط 20 يوماً الأسي SMA وتم انشاء شريطين أعلى واسفل المتوسط يقومان بعمل القناة السعرية ..

    استخدامات البولينجر
    :

    1. الشريط العلوي يمثل مقاومة لسعر السهم يمنعه من الصعود بينما الشريط السفلي يمثل دعماً لسعر السهم يمنعه من الهبوط .. بينما يتم استخدام خط المنتصف ( المتوسط البسيط 20 يوماً ) كدعم ومقاومة للسهم.

    2. اذا استمر السعر في الإغلاق خارج اشرطة البولينجر .. فهذه اشارة على استمرارية بأن السعر مرجح له ان يستمر في نفس اتجاهه .

    3. تضيق خطوط البولينجر فيما بينها على السعر يدل على ان السعر يمر بمرحلة حساسة .. وانه قد يتجه إلى الأعلى او الأسفل .. ويتم استخدام مستويات الدعم والمقاومة لتوقع مسار السهم كالتالي :

    • اختراق السهم لمستوى المقاومة صعوداً .. تعني شراء وبدء انفراج البولينجر
    • كسر السهم لمستوى الدعم هبوطاً .. تعني بيع وبدء انفراج البولينجر

    4. ملامسة السهم للشريطين تعطينا دلالات القوة والضعف .. فملامسة السهم للشريط العلوي تدلنا على قوة السهم وملامسته للشريط السفلي تدلنا على ضعف السهم .

    5. يعتمد على خط المنتصف ( متوسط 20 يوماً ) كإشارة مهمة نظراً لاستخدامه كخط دعم ومقاومة كالتالي:

    • كسر السهم لمتوسط 20 يوماً هبوطاً وتداوله اسفل منه يومين متتاليين اشارة إلى استمرار الهبوط .. وتوجه السهم إلى خط البولينجر السفلي
    • اختراق السهم لمتوسط 20 يوماً لأعلى وتداوله اعلاه يومين متتالين اشارة إلى استمرار الصعود .. وتوجه السهم إلى خط البولينجر العلوي

    ملاحظة مهمة :
    نستطيع الإعتماد على اشرطة البولينجر كطريقة لتحديد مناطق التشبع البيعي والشرائي مثله مثل مؤشرات القوة النسبية RSI والستوكاستيك .. فعندما يلامس السهم شريط البولينجر العلوي يعتبر ان السهم في منطقة تشبع شرائي .. وعندما يلامس السهم شريط البولينجر السفلي يعتبر ان السهم في منطقة تشبع بيعي .. وتستطيع التأكد من ذلك عن طريق دمجه بمؤشر الستوكاستيك .. ( سنأخذه في الجزء الثاني من هذا الفصل )
    .
    .
    [​IMG]
     
  2. بو سليمان

    بو سليمان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 يوليو 2005
    المشاركات:
    8,729
    عدد الإعجابات:
    16
    مكان الإقامة:
    الكويت /عريفجان
    الاسلام عليكم اخوك مخه مغفل و ناطرك تشرح لي هذا الكلام
    و الكمبيوتر سوت له فرومات ناقص المخ اسويلة فورمات بعد

    الموعد يوم الخميس عند النافورة​