الانهيار العظيم ... ما الذي حدث ؟ ومن المسؤول ؟

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة the unknown, بتاريخ ‏2 مايو 2006.

  1. the unknown

    the unknown عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 سبتمبر 2004
    المشاركات:
    1,693
    عدد الإعجابات:
    0
    ابتداءً ... أعتذر عن الإطالة ...

    هذه مجرد قراءة مستثمر صغير لما حدث في السوق من انهيار ... قد أكون مخطئاً ... وأرجو أن أكون مصيباً ... ولابد أن نستفيد مما حدث قدر المستطاع .... وأتمنى أن يحاسب أي مسؤول أخطأ ... سواءً كان متعمداً أو عن غير قصد ... فأموال النسبة الأكبر من الشعب السعودي موجودة في السوق الذي انهار !!


    نهاية نوفمبر 2005 ... تبدأ المصافي رحلة صعود خرافية ... بدون مبررات واضحة ... مستندة على إشاعات منحة واكتتاب بمعدل استثنائي !! تقف الهيئة دون حراك أو استفسار !! كان الصعود من (1700) ووصل القمة عند 5500 تقريباً ... أي ما يعادل 220% خلال أسابيع عدة !!

    ثم يبدأ تصحيح قوي للسهم ... ليستقر طوال شهر يناير ... ومن ثم يرافق الأسهم في رحلة صعود فبراير .... ليصل إلى قمته التاريخية في منتصف الشهر عند 7900 ريال !!! كل هذا دون أي مسائلة أو استفسار !!


    بعد بداية صعود المصافي ... ومع دخول شهر ديسمبر تشجعت ( بيشة ) وبدأت رحلة الصعود ( غير العادي ) ... لتصعد من مستويات (400) ريال إلى (1600) قبل التجزئة ... بنسبة صعود 300 % خلال أقل من شهرين .... لتعود وتستعد لرحلة صعود أخرى بصحبة السوق ... وتصل إلى قمتها في 21 فبراير عند حوالي 2500 ... أي بنسبة صعود تزيد عن 200% ... منذ سعر ما بعد التجزئة فقط !!!

    طوال شهري نوفمبر وديسمبر لم تعلن الهيئة عن أي إعلان غير اعتيادي ... ولم نقرأ إعلاناً ملفتاً إلا في اليوم الثاني من شهر يناير ... حيث أعلنت عن تغريم ثلاثة متداولين بمبالغ كبيرة ... ولم يؤثر الإعلان على السوق بسبب أن الخبر كان تغريم موقوفين سابقاً ... وليس إيقاف جديد ...

    وقبيل يناير ... بدأت الشرقية الزراعية رحلة اللحاق بصاحبيها ... حيث كان مستواها السعري المعتاد عند (400) ريال ... لتصل إلى مستوى سعري قياسي عند الـ (1000) ريال ... بنسبة ارتفاع تزيد عن 150% ... رغم استفسار الهيئة الذي كان مع أول أيام الصعود ... إلا أن الاستفسار كان يتعلق بما صرح به رئيس الشركة حول زيادة رأس المال وطلبات الاندماج ... والتي اضطرت الشركة لنفيها !!

    وفي نفس الفترة ... كانت ترافقها ( فيبكو ) ... التي ارتفعت بنفس المستوى تقريباَ ... دون مبررات واضحة !!

    كانت هذه الأسهم تعتمد على شائعة تفيد أن من شروط منظمة التجارة العالمية - التي انضمت لها المملكة في ذلك الوقت – أن لا يقل رأس مال أي شركة في السوق المالية عن 200 مليون ريال ...

    منذ بداية الشائعة... طالبت في عدة مشاركات في منتديات مختلفة ببيان صحة هذه الشائعة عملاً بمبدأ الشفافية ... لم نجد من يفيدنا... كتبت للهيئة عدة مرات مطالباً بإيضاح صحة هذه المعلومة في موقع تداول أو إجابتي عليها !!! بالطبع لم نقرأ شيئاً في تداول ولم يصلني أي جواب حتى اليوم !! علماً بأن معلوماتي تفيد بأن هذا الشرط غير موجود !!

    وكان السوق قد بدأ رحلة صعود جماعية من نهاية نوفمبر ... لكنه كان صعوداً تدريجياً نوعاً ما حتى شهر يناير ... وكان ذلك بقيادة الراجحي الذي صحبته شائعة ( المنحة) ... يرافقه في ذلك صعود ملحوظ لقطاع الاسمنتات الذي كان مستقراً لفترة طويلة وانتعش مع ميزانية الدولة والفائض المخصص للتنمية الشاملة ....

    ومع دخول يناير بدأت وتيرة الصعود تزداد بصورة ملفتة ... بقيادة الراجحي وسابك والاتصالات ... مصحوباً بارتفاعات محمومة في قطاعات الزراعة ( ازداد بنسبة تزيد عن 50% )... حتى تسلمت الكهرباء لواء القيادة قبيل الانهيار ....

    كان سهم الاتصالات قد ارتفع حوالي 10% في ديسمبر بسبب شائعة عن المنحة ... إلا أنه سرعان ما نفيت من قبل أحد مسؤولي الشركة بعد انتهاء تداول ذلك اليوم .. لتعود الشركة وتقر المنحة لزيادة رأس مالها بنسبة الثلث في 29 يناير !!! وكان السهم قد بدأ بالصعود قبل الإعلان بأيام عدة وبلغ قمته في 26 يناير ... وبعد الإعلان انخفض السهم بشكل مستمر ... هنا نتذكر دائماً شيئاً يدعى الشفافية !!

    ومع استمرار صعود السوق اتخذت الهيئة ثلاث قرارات مهمة ومؤثرة جداً ... أثرت في رأيي على المرحلة الأخيرة من المسار الصاعد الذي شهدناه طوال ثلاثة أشهر تقريباً ...

    أولاً ... في 23 يناير أصدرت الهيئة قرارها بشأن المحافظ الاستثمارية للشركات في السوق السعودي ... ومن الواضح أن الهيئة لم تقدّر – إن أحسنت الظن - خطورة هذا القرار في حينه ... وكيف أنه قاد السوق إلى صعود كبير يعقبه انهيار أكبر ... وسأوضح ذلك لاحقاً ....

    ثانياً ... أصدرت الهيئة قراراً – لم تعلن عنه – يتضمن إلزام البنوك باقتطاع كامل العمولة المحددة بـ (0.15%) من عملائها وعدم منح أي خصومات بأي شكل ... وهذا القرار أيضاً دعم مسيرة الصعود التي كان يعيشها السوق ... وسأوضح كيف كان ذلك لاحقاً ...

    ثالثاً ... في 29 يناير ... صدر القرار الأخطر ... حيث عدلت الهيئة وحدة التغير في سعر الأسهم لتصبح ( ريالاً ) بدلاً من 25 هللة ... وكان من الواضح وبدون تفكير عميق - أو حتى سطحي – أن هذا القرار يزيد من تسارع وتيرة الصعود لجميع الأسهم ... فم بالك للسهمين الأشهر ( المواشي ) و ( الكهرباء ) التي حملت المؤشر بأطرافها !!

    عموماً ... وصل المؤشر قمته (20966) في السبت 25 فبراير ...

    بعدها بدأ الانهيار الذي كانت علامته الخلل الفني الذي صاحب تداول الأربعاء المشهور ...

    يتبع ...
     
  2. the unknown

    the unknown عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 سبتمبر 2004
    المشاركات:
    1,693
    عدد الإعجابات:
    0
    وكان المناخ مهيأ لتراكم الإعلانات السلبية المتتالية وهي :

    14 فبراير ... أعلنت الهيئة أنها لاحظت " خلال الأسابيع القليلة الماضية زيادة غير طبيعية في نشاطات المضاربة لعدد من المتداولين في السوق المالية . ومن الواضح أن نمط وطبيعة تلك النشاطات قد أثرت بشكل غير سليم على المستويات السعرية لعدد من الشركات التي لم تفصح عن معلومات تبرر تلك المستويات السعرية . ولما تشكله تلك النشاطات من خطر على سلامة السوق وضرر على المستثمرين ،لاسيما صغارهم ، فقد قرر مجلس الهيئة تكليف الإدارة المعنية في الهيئة بتسريع إجراءات التحري والتحقيق للكشف عن أي تعاملات تعد تحايلاً أو تضليلاً ، ومن ثم اتخاذ الإجراءات اللازمة وفقاً للنظام ".

    وفي نفس اليوم ....إيقاف متداول لم تذكر شركاته على غير العادة !!

    وفي 21 فبراير ... إيقاف مضارب ( في ) سهم بيشة ...

    وفي 23 فبراير ... إيقاف مضارب في اللجين وصدق والتعمير ...

    وفي يوم الخميس 23 فبراير بعد أكثر من ( ساعة ونصف ) من نهاية التداول ... أعلنت الهيئة عن قرارها القاصم بتعديل نسبة التذبذب لتكون 5 %!!! على أن يطبق من السبت 25 فبراير !!!

    ويفتتح السوق صبيحة السبت 25 فبراير على اخضرار ( مفتعل ) .... لتبدأ بعده ... رحلة مريرة ... اصطحب فيها المؤشر الشعب السعودي إلى وادٍ سحيق لم يعرف له قرار بعد !!!

    وفي 1 مارس ... ونحن في بداية الانهيار ... تنشر صحيفة ( الحياة ) على صفحتها الأولى خبراً مفاده أن الهيئة تعفو عن المضاربين الموقوفين ... إلا أن الهيئة سارعت لنفي الخبر على موقعها ... وحرصت على أن يكون ذلك قبل بداية التداول صبيحة ذلك اليوم ... وهنا يجب أن لا نبخس الهيئة حقها ونثني على سرعتها في تحقيق الشفافية !!

    يوم الاثنين 13 مارس ... وبعد حوالي أسبوعين من الانهيار ... وفي ظل مناخ سيء جداً ... وتحت – على ما يبدو – الضغط الإعلامي الكبير ... خرج معالي وزير المالية على القناة الأولى ليطمئننا على الاقتصاد السعودي بشكل عام ... ولا ينسى معاليه أن يؤكد على أن ما يحدث في سوق الأسهم هو شيء طبيعي - بسبب الصعود الحاد الذي سبق الانهيار - في رأي معاليه !!

    وفي الثلائاء 14 مارس ... يتفاعل السوق بسلبية كبيرة ( نسب دنيا ) متأثراً بالحديث السلبي من معالي الوزير ليلة البارحة ... حيث بدا من الواضح أن الدولة لن تتدخل كما كان يشيع بين الناس !!
    إلا أنه في مساء ذلك اليوم ... يعقد المجلس الاقتصادي الأعلى ( جلسة طارئة ) برئاسة خادم الحرمين لمناقشة وضع سوق الأسهم .... واستبشر الناس بشائعات انعقاد الجلسة ... وعشنا ترقباً لما قد ينتج عنه هذا الاجتماع ....

    وتستمر الجلسة لساعات طوال ليخرج لنا البيان التالي بعد إقفال دامٍ للسوق في ذلك اليوم :
    الرياض 14 صفر 1427هـ- الموافق 14 مارس 2006م ( واس ) رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الجلسة التي عقدها اليوم المجلس الاقتصادي الأعلى بمقر الأمانة العامة للمجلس وخصصت لمناقشة ما تعرضت له سوق الأسهم مؤخراً من هبوط حاد بعد الصعود الحاد الذي شهدته السوق خلال الفترة الماضية. وقد صدر عن المجلس إثر جلسته البيان التالي.. نتيجة لحرص الدولة على مصالح المواطنين فقد خصص المجلس الاقتصادي الأعلى جلسته التي عقدت اليوم بمقر الأمانة العامة للمجلس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - لمناقشة ما تعرضت له سوق الأسهم مؤخراً من هبوط حاد بعد الصعود الحاد الذي شهدته السوق خلال الفترة الماضية. وأعرب المجلس عن ثقته في متانة الاقتصاد السعودي وقدرته على النمو والازدهار الذي سينعكس على مختلف أنواع النشاط الاقتصادي ويبشر بمستقبل جيد للاستثمار فيه. كما أعرب المجلس عن ثقته في الشركات الوطنية حيث أن الاستثمار فيها استثمار في مستقبل الوطن ومستقبل أبنائه. وعبر المجلس عن ثقته بأن المواطنين لن ينساقوا وراء الشائعات والمعلومات المضللة بل سيتخذون قراراتهم الاستثمارية على أسس سليمة تعكس ثقتهم في الله والمستقبل الاقتصادي لهذا الوطن. ويعرب المجلس في هذا السياق عن دعمه الكامل للإجراءات التي قامت وتقوم بها هيئة سوق المال لتنظيم السوق وحماية المستثمرين فيه وبخاصة صغار المستثمرين. وسوف يتابع المجلس الاقتصادي الأعلى بصفة دائمة التطورات المستقبلية للسوق.
    كان من الواضح أن هذا البيان سيقود السوق إلى استمرار الانهيار في يوم الأربعاء 15 مارس ... حيث أنه ليس إلا تكراراً لرأي معالي الوزير السابق ... بل وأضيف إليه " تأييد إجراءات الهيئة " التي كانت في رأي البعض سبباً في الانهيار !! فهل كان هذا رأي الملك وأعضاء المجلس فعلاً ؟ سؤال يصعب الإجابة عليه ... وسنزداد حيرة عندما نعرف ما الذي حدث في اليوم التالي !!

    بالفعل ... يفتتح السوق تداول الأربعاء 15 مارس بتداول دامي بشكل واضح واستثنائي نوعاً ما ... حيث وصلت الشركات القيادية الثلاثة إلى نسبها الدنيا وأقفلت عليها مبكراً خلال الفترة الصباحية !!!

    إلا أنه قبيل تداول الفترة المسائية بدقائق ... تعلن ( العربية ) وليس تداول ... وبشكل درامي مثير عن توجيهات خادم الحرمين ...ولقاء وزير المالية ببعض رجال الأعمال دون تفاصيل .... وأخيراً تصريح الوليد بن طلال بأنه ينوي استثمار حوالي 10 مليارات ريال في سوق الأسهم ... وبخاصة بعض الأسهم المحترمة !!! وخلال أيام !!

    وحيث أن هيئة سوق المال تواكب الحدث ... فقد سارعت بنشر خبر لقاء معالي وزير المالية برجال الأعمال على موقعها ... وكان ذلك عند الساعة الخامسة والنصف تقريباً ... أي بعد خبر ( العربية ) بحوالي الساعة !!

    ولما لهذا الخبر من أهمية ... فلنطلع على تفاصيل الخبر ... لنكتشف المزيد من الحقائق العجيبة !!
    (بيان عن اجتماع وزير المالية مع ممثلي القطاع الخاص 2006-03-15 17:26:43
    الرياض 15 صفر 1427هـ- الموافق 15 مارس 2006م واس= بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله عقد معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف اجتماعا بعد ظهر اليوم مع نخبة من ممثلي القطاع الخاص السعودي. وفي بداية الاجتماع أوضح معاليه ما دار من نقاش يوم أمس في اجتماع المجلس الاقتصادي الأعلى برئاسة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله الذي تطرق إلى الأسس التي يرتكز عليها النشاط الاقتصادي وبالذات نشاط السوق المالية . وكان من الواضح أن ما يحدث في السوق المالية حاليا لا تدعمه مؤشرات الاقتصاد الوطني. وقد أكد المجلس الاقتصادي الأعلى على أن الاقتصاد الوطني يتميز بوضع استثنائي فيما يتعلق بالمؤشرات الكلية المتمثلة في النمو الجيد والمتوازن حيث تمر القطاعات المختلفة والمكونة للاقتصاد بانتعاش واضح وهذا انعكس على شركات القطاع الخاص. كما ذكر معاليه أن المجلس الاقتصادي الأعلى بحث العوامل المؤثرة على سوق الأسهم السعودية التي تساعد المستثمرين على الاستفادة من الفرص المتاحة في السوق السعودية خاصة في الشركات ذات القوائم المالية الجيدة ومن هذه العوامل السماح للمقيمين من غير السعوديين للاستثمار بشكل مباشر في سوق الأسهم وعدم قصره على صناديق الاستثمار. وتخفيض القيمة الأسمية للسهم مما يسمح بتجزئة الأسهم وغيرها من المقترحات . وقد وجه خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بدراستها بشكل عاجل جدا واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق ذلك. كما أبلغ معاليه المجتمعين بما أكد عليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله بأن الاستثمار في الاقتصاد الوطني وشركاته هو استثمار في مستقبل الوطن ومستقبل أبنائه وأن هذا هو الوقت الذي يتوقع فيه من قطاع الأعمال الإقدام على ذلك. وقد أكد المجتمعون على أن الاقتصاد الوطني يتمتع بأفضل فترات نموه وأن جميع المؤشرات تدل على ذلك كما أكدوا دعمهم الكامل لما تقوم به حكومته حفظه الله وأنهم بالفعل يرون أن هناك فرصا جذابة في السوق وأنهم بدأوا بالفعل من انتهازها والاستفادة منها ) انتهى ...

    أطلع معاليه ( النخبة المختارة ) على أن المجلس الاقتصادي رأى في اجتماعه مساء الثلاثاء أنه " من الواضح أن ما يحدث في السوق حالياً – يقصد الانهيار في أسعاره – لا تدعمه مؤشرات الاقتصاد الوطني " ... كما أطلعهم أن المجلس بحث في " العوامل المؤثرة على سوق الأسهم " ومنها " السماح للمقيمين بالاستثمار المباشر وتخفيض القيمة الإسمية وغيرها من المقترحات " ... وأن الملك أكد للمجلس " أن هذا هو الوقت الذي يتوقع فيه من قطاع الأعمال الإقدام على الاستثمار في الاقتصاد الوطني " ..... لماذا لم نقرأ عن هذا في بيان المجلس الذي نشر مساء الثلاثاء ... وبسببه تسابق الناس لعرض أسهمهم على النسب الدنيا صباح يوم الأربعاء !!! لماذا يطلع ( النخبة ) عليه قبل ( العامة ) !!

    عموماً ...

    ينفجر السوق ... في ثواني قليلة بعد بدء التداول للفترة المسائية ... يتم شراء الكميات الهائلة من الأسهم التي كانت تتزاحم على النسب الدنيا – في الفترة الصباحية - باحثة عن مشتري أحمق يحمل همها عن ملاكها الأصليين ... لترتفع الأسعار من النسب الدنيا إلى نظيراتها العليا في فترة قصيرة قياسية ... ويقفز المؤشر من مستواه الأدنى عند 14100 إلى قمته القصوى عند 15600 ... وكان الكثير من المتداولين مبهورين ومشدوهين ... وبعضهم مهمومين !!! فقد فقدوا أسهمهم لأنهم إما ... لم تكن قناة ( العربية ) متوفرة لديهم في الوقت المناسب !! أو أنهم لم يستطيعوا الدخول إلى مواقع التداول في بنوكهم !!! أو أن صالات البنوك فيها تدافع !! أو حتى أنهم لم تتسنى لهم الفرصة لحضور اجتماع معالي الوزير مع (نخبة) المستثمرين ليطلعهم على التوجيهات الملكية !!! أو – على الأقل – يكون أحد مسؤولي الهيئة قريباً لهم ليبلغهم منتصف ليلة الأربعاء أن سوق الأربعاء غير !!

    يعيش السوق عدة أيام ( احتفالية ) بمعنى الكلمة ... احتفالات في داخل السوق تجاوزت بالمؤشر مستوى 17000 ... أما في خارجه فقد وصلت في تفاؤلاها لدرجة مشاركة الأخ ( بشر بخيت ) في الاحتفال !!!


    يتبع ...
     
  3. the unknown

    the unknown عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 سبتمبر 2004
    المشاركات:
    1,693
    عدد الإعجابات:
    0
    ثم نعيش أيام – فيما يبدو – أنها كانت لجني الأرباح ... إلا أنها كانت قاسية نوعاً ما ... عادت بنا إلى أقل مستويات الانهيار خلال ايام عدة ... وكان التوجه السائد أننا في انحدار أكبر ...

    لتعود الهيئة عن قرارها السابق ... وتعيد نسبة التذبذب إلى 10 % ... وكان الخبر الذي أعلن بعد إغلاق الاثنين 27 مارس قد تسرب قبل ذلك بيوم ... حيث انتعش السوق استباقاً للخبر ... وبعد إعلان الخبر ... شعر المستثمرين أن الهيئة بدأت – مضطرة - فعلاً في التخلي عن عنادها ... وتحقيق رغبات المستثمرين الكبار ... استعداداً لرحلة صعود الجبال ... وتعويض بعض خسائر ( المساكين ) ... وزيادة أرباح ( النخبة ) المحترمة !! خاصة بعد إعلان ذلك قبل التطبيق الفعلي للقرار بأيام ... على عكس القرار المفاجيء السابق !! حيث بدا أن السرعة في اتخاذ القرار وإعلانه كان يراد منه الحفاظ على المؤشر وعدم تجاوزه لمستواه الأدنى الذي لامسه في فترة الانهيار !!

    وبالفعل نرى المؤشر وأسهمه الميمونة تسابق الخطا نحو القمة ... لنتوقف قليلاً عند 18000 .... ولم نلبث يومين للراحة قرب هذا المستوى ... ربما متهيأً لاختراقه بمساندة من سهم الكهرباء الذي بدأ يفور ... حتى خرجت علينا ( الهيئة ) بقرار إيقاف جديد !!! لكنه كان قاصماً !! لنوع السهم ( المشبوه ) والتوقيت !!
    فقد أعلنت الهيئة بعد انتهاء تداول يوم الأحد 9 أبريل عن إيقاف اثنين من المتداولين للاشتباه في تلاعبهما بأسهم شركات اللجين والمواشي والكهرباء !!!!

    لم يكن هذا الخبر سيضر الأسهم المذكورة فقط ... فقد كان من الواضح لمن هو مطلع على سوقنا ( العزيز ) ... أن هذا الخبر يعني العودة لانهيار كامل في السوق !!
    وكان من غرائب تلك الليلة ... أن لاحظ البعض أن أسعار العرض لسهمي الكهرباء والمواشي كانت على النسبة الدنيا ... كان ذلك ظاهراً على شاشة ( مباشر ) في مساء الأحد .... أي قبل صيانة الأوامر ( الرسمية ) بأكثر من عشر ساعات !!! ولا أظن أنه من اللائق أن نلتفت إلى مثل هذا الأمر ( التافه ) ونطالب الهيئة بتفسير كيف يمكن لنظامها قبول تلك الأوامر قبل الساعة الثامنة صباحاً!!!
    وبالفعل ...

    يبدأ التداول بانخفاض الأسهم الثلاثة إلى الحد الأدنى ... وكالعادة ... نرى قوى شرائية يبدو وكأنها تحاول رفع السوق وامتصاص سلبية القرار ... وربما أنها كانت للتصريف فقط ... من يدري ... وبعد مرور فترة على التداول ... انهار السوق ... ليعود ويواصل مساره الهابط الذي بداه منذ نهاية فبراير !! محطماً جميع مستويات الدعم ... حتى التاريخية منها !!! رغم إعلانات الشركات عن أرباح الربع الأول ... والتي كان الكثير منها مشجعاً ...وبعضها قياسي !!

    وكان يومنا الموعود هو يوم الثلاثاء 18 أبريل ... وتحديداً مساء ذلك اليوم ... حيث اجتمع مجلس إدارة سابك ليناقش آداء الشركة في الربع الأول ... ليظهر أن نمو الأرباح تقلص بنسبة كبيرة مقارنة بنظيره في العام الماضي !!! وكان هذا الخبر آخر ما يتمناه السوق ( المنهار ) !!! إلا أن مجلس الإدارة قرر وعلى نحو مفاجئ التوصية بمنح أسهم مجانية !!! ربما لامتصاص ردة الفعل السلبية المتوقعة لانخفاض الأرباح !! وربما يكون ذلك بإيعاز خارجي !! وما يعزز هذا التصور هو ما سنراه في اليوم التالي !!

    وبالفعل ... بدأ تداول الأربعاء 19 أبريل بمناخ متشائم ... حيث كان سهم سابك يتداول على السعر الأدنى كما كان متوقعاً ... ورغم ذلك ... بدأ السهم في تصاعد تدريجي ... ويتحسن معه مؤشر السوق شيئاً فشيئاً ...
    لتفاجئنا الهيئة بأحد أخبارها الصاعقة ... التي يصعب تحليلها ... أو بمعنى أصح ... قابلة للتحليل بأي شكل تريد !!!

    فقد أعلنت الهيئة عند الساعة الثالثة والنصف من عصر يوم الأربعاء 19 أبريل الموافقة على طلب شركة سابك زيادة رأس مالها عن طريق منح أسهم مجانية !!! وكان مجلس الشركة قد أقر ( رفع التوصية ) في الليلة السابقة فقط !!

    ألا يحق لنا أن نتساءل ... متى تقدمت الشركة بالطلب لهيئة السوق ؟ ومتى تمكنت الهيئة من دراسة الطلب ؟ ولماذا لا تحظى بقية الشركات بهذه السرعة في إنجاز شؤونها لدى الهيئة ؟!
    ومع هذا الخبر ... فاجأتنا سابك بخبر أغرب ... يفيد بأن الشركة تدعو لعقد الجمعية العمومية غير العادية يوم السبت 22 أبريل !!

    يمكننا تفسير هذه المنحة وسرعة إقرارها من الهيئة وسرعة تحديد الجمعية العمومية على وجهين ...
    الأول ... أن ( الدولة ) أرادت التدخل لمنع تأثر السوق - المنهار فعلاً – بسلبية أرباح سابك ... فأوصت بالمنحة ... وعندما لم يتفاعل السهم بالشكل الذي أريد له في الفترة الصباحية... أقر بين فترتي التداول أن تصدر الهيئة الموافقة السريعة على المنحة ... لعل وعسى !!

    الثاني ... أن الهدف من المنحة كان حماية السهم من الانهيار وبالتالي جر السوق معه .... إلا أنه كانت هناك رغبة أن لا يصعد السهم بقوة تفاعلاً مع خبر المنحة ... أي أن الهدف كان ( الاستقرار ) ... فكانت المعادلة الصعبة هي ... المنحة ... وفترة قصيرة جداً ... وبذلك يحافظ على السهم من الانهيار أو الصعود !!!

    عموماً ... يستمر المؤشر في الهبوط العمودي ... حتى مستوى 11600 ... الذي كان الهدف الفني لكسر التماسك الذي تشكل بعد قرارات المجلس الاقتصادي الأعلى آنفة الذكر ... وكان ذلك يوم الاثنين 24 أبريل ...
    وعندها ارتد المؤشر بشكل جيد ... ومتوقع ... إلا أنه عاود النزول باتجاه الأسفل بعد ملامسته لمستوى 14000 ... ربما لجني الأرباح .. وربما لنزور مستويات غبنا عنها طويلاً !!! ونحن بانتظار نهاية هذا الانهيار العظيم !!

    يتبع ...
     
  4. the unknown

    the unknown عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 سبتمبر 2004
    المشاركات:
    1,693
    عدد الإعجابات:
    0
    أين أخطأت الهيئة ...

    كان صعود المصافي ... ومن ثم بيشة ... مثيراً للقلق ... إلا أن صمت الهيئة وعدم التعليق أو الاستفسار بدا وأنه كإشارة نزعت أي خوف عن بقية المضاربين ... ليقوموا برفع أسهم شركاتهم دون خوف من العقوبة ....

    في رأيي أنه تصرف جيد من الرؤية الاقتصادية لحرية السوق ... لكن كما يبدو لي أن الهيئة لم تلتزم بذلك ... ولم يكن هذا مبدأها مطلقاً !! وهذا ما لحظناه في إعلانها الصادر في 24 فبراير ...


    في 23 يناير ... أصدرت الهيئة قرارها المعروف حول استثمارات الشركات في السوق ... حيث منحتهم مهلة ثلاثة اشهر لتصحيح الوضع ... على أن تقدم كل شركة خطتها خلال شهر من تاريخ القرار ....

    أخطاء عدة في هذا القرار وتطبيقه وما تم بالفعل حيال تنفيذه ...

    منحت الهيئة الشركات الفرصة لتعديل نظامها الأساس إن كانت ترغب في الاستمرار في استثمار أموالها في السوق السعودي ... ووضعت لهذا شروط ( مبهمة ) نوعاً ما... ولم تعلن أي شركة عن خطتها في تنفيذ هذا القرار ... أي إما تصفية استثماراتها أو تصحيح نظامها الأساس !! وهذا أقل حقوق المستثمر ( الصغير ) لأنه قرار استراتيجي سيؤثر على ربحية الشركات في الفترات القادمة ... وهنا تشارك ( الهيئة ) في الخطأ بعدم الإعلان عما وردها في حينه ... وعن التزام الشركات بتنفيذ القرارات !!!

    ومن الواضح أن بعض الشركات لم تلتزم بخطتها التي تقدمت بها للهيئة ... إن كانت قدمتها فعلاً!! وبسبب ذلك رأينا كيف منحت الهيئة مهلة (ثلاثة) أشهر أخرى لعشر شركات لم تسمها .... وهي التي تسمي الشركات التي أوقف من تلاعب بأسهمها !!!

    و الأهم .... أنه من الواضح أن الهيئة لم تقدّر خطورة إصدار هذا القرار دون خطة واضحة .... فإلزام محافظ ضخمة بالبيع في وقت واحد ... سيؤثر بسلبية كبيرة على السوق ... ويمكننا تصور أن تقوم المحافظ – في حالة نيتها عدم تصحيح الوضع وتصفية المحافظ – باستمرار المضاربة المحمومة لرفع أسهمها قدر المستطاع واستغلال فترة المهلة بأقصى حد ممكن ... ومن ثم تصفية محافظها بربح أكبر في وقت سيكون قصير جداً ... وكان من الأجدى لو ألزمتها الهيئة بتصفية تدريجية لمحافظ الشركات بنسبة معقولة – حتى لو احتاج هذا وقت أطول - تقرر بعد التشاور مع الشركات المعنية بالقرار !!! فسلامة السوق أهم من تطبيق قرار ذو أهداف بعيدة واستراتيجة !! فهل أخطأت الهيئة في حساباتها ؟!

    وأخيراً ... نتمنى أن نقرأ عن ما تم في هذا الموضوع ... فهل قامت الشركات التي التزمت بالمهلة بتصفية محافظها وكم حجمها ... وهل هناك شركات صححت أوضاعها واستمرت في الاستثمار ؟ ونريد تسمية كل شركة وماذا فعلت كل شركة ؟ سواءً كان ذلك من قبل الهيئة أو إلزام الشركات بذلك !!

    في 24 يناير ... أعلنت الهيئة عن بعض التعديلات في مواد الإفصاح عن التملك ... وفي 15 فبراير أعلنت عن النماذج الجديدة للإفصاح ...

    في رأيي أن هذه التعديلات أعطت بعض التعقيد في العملية ... وقد نختلف هنا أو نتفق ... لكن في رأيي أن هذه القرارات لا تؤدي الغرض المرجو منها هنا ... فمجتمعنا يختلف عن غيره ... ويمكن لأي من كبار المضاربين أن يسيطر على أضعاف النسبة الدنيا للإفصاح دون أن يضطر للإفصاح ... وذلك بتملكها عبر عدة محافظ باسماء الأقارب والأصدقاء !!

    ثم أنه حسب الشائعات ... بعضها شبه مؤكد ... ويعززه الظاهر ... وهو أن الهيئة لم تلتزم بإعلان تملك المستثمرين ... ويبدو أن ذلك يعود لأنها استغلت كعامل لرفع أسعار الأسهم ... وأصبحت موضة ينتهجها كبار المضاربين ... الذين رأوا أن تحوّلهم إلى مستثمرين يفيدهم أضعاف ما يجنونه بالمضاربة وبمجهود ومبالغ أقل ... فرأت الهيئة التحفظ على إعلانات المستثمرين !!

    حقائق تثبت عدم التزام الهيئة بقراراتها :
    1- إعلان الشثري عن تملكه في إحدى الشركات بنسبة زادت عن الـ 20% ... فأين الإعلان عندما كانت كمية ما يملك تزيد عن 5% ... ولا أعتقد أنه جمع الـ 20% في اليوم الذي سبق الإعلان !!!
    2- قرأنا إعلان لشركة بيشة عن انضمام العمري لعضوية مجلس الإدارة ... ونص الإعلان على أنه أكبر مستثمر في الشركة ... وحسب المعلومات المتداولة أنه لم يستثمر في الشركة إلا مؤخراً ... ولم نقرأ إعلاناً في (تداول) عن تملكه نسبة الـ 5% .... إلا إن كانت نسبة ما يملكه أقل من 5 % !!

    ثم تساؤل أخير حول هذه النقطة ... لم نقرأ للهيئة أي إعلان حول تغير في نسبة تملك أعضاء مجالس الإدارات والمستثمرين الكبار خلال شهري الانهيار... فهل امتنع هؤلاء عن البيع أو الشراء خلال هذه الفترة ؟!


    أصدرت الهيئة قراراً – غير معلن - يلزم البنوك باقتطاع كامل العمولة من عملائها وعدم منحهم أي خصم خاص ...

    بدا للمستثمرين أن الهيئة تهدف إلى كبح جماح المضاربة ... وهذا غير صحيح ... فهذا القرار لا يكبح جماح المضاربة ... بل أضر بالسوق ... فالمضارب اليومي كان يشتري ويبيع بمكسب قليل ... واضعاً في حسبانه نسبة العمولة المخفضة ... وكانت هذه العملية المتكررة تحد – نوعاً ما – من سرعة ارتفاع الأسهم ... قد تزيد من كميات التداول لكن وتيرة الارتفاع ستكون أقل وتزيد من فترات الاستقرار... وعندما ألغيت هذه الميزة ... لم يعد المضاربون يرضون بالربح القليل ... فكان لابد من رفع السهم أكثر لتعويض ما فقدوه من مزايا !!! فهل أخطأت الهيئة في حساباتها ؟!

    ثم كيف تمنع الهيئة البنوك من التنازل عن جزء من حقها في سبيل المنافسة وإرضاء العملاء!!! بل كيف تمنع المستثمرين من أموال تنازلت لهم عنها البنوك !!! ومن ثم تتحدث عن عدم التدخل المباشر في السوق !! أم هل أخطأت الهيئة في حساباتها ؟!

    في 29 يناير .... أعلنت الهيئة عن تعديل وحدة التغير في سعر الأسهم لتصبح ريالاً بدلاً من 25 هللة ...

    حقيقة .... توحي الهيئة – وتعلن أحياناً - بأنها تحاول كبح جماح المضاربة وارتفاع أسعار الأسهم بوتيرة غير طبيعية ...

    فلننظر لهذا القرار ... كان غالبية المستثمرين مجمعين على أن هذا القرار سيسهل المضاربة ... وسيسهم خاصة في رفع سهمي المضاربة الشهيرين ... الكهرباء والمواشي ... والجميع يعلم مدى تأثير سهم الكهرباء على مؤشر السوق !!! فكيف تقوم الهيئة بتسهيل الطريق إلى الارتفاع لهذين السهمين وهي الحريصة على اعتدال الأسعار والمؤشر !! وبالفعل شاهدنا السهمين ينطلقان مباشرة بعد استقرار أيام قليلة للتجميع ... ليصلان إلى مستويات قياسية في أيام قليلة ... وبالتالي وصل المؤشر إلى قمته التي انهار منها !! فهل أخطأت في حساباتها ؟!


    خلاصة الموضوع ...

    الوضع غير واضح ... ولا يمكن تحليل ما حدث إلا من قبل الهيئة نفسها ... فهي المطلعة على تفاصيل التداول اليومي في السوق ... وهي التي يمكنها تفسير تتلك الكميات الهائلة من الأسهم القيادية التي كانت تصر على إنزال السوق ... وهي القادرة على بيان هوية الفارس الخفي ...

    في الختام هذه اقتراحاتي للهيئة :

    1- إلغاء سياسة ( الإعلان ) عن إيقاف المتلاعبين ... ويمكن الاكتفاء بضم هذه الإيقافات في تقريرها الذي تصدره كل ربع سنة ... بحيث يعاقب المتلاعب ... ولا تتضرر أسهم الشركات ... وفي نفس الوقت تبين أنها لم تتهاون في تطبيق النظام ... وأتمنى أن نقرأ إعلاناً من الهيئة بالبدء في انتهاجها لهذا التوجه في القريب العاجل !!
    2- لابد للهيئة أن تلزم الشركات بصيغة إعلان لأرباحها تكون شفافة وواضحة ... تحوي مقارنة واضحة بالفترات المماثلة والسابقة ...
    3- على الهيئة المسارعة في نشر القوائم المالية المفصلة على موقع تداول ... كما أقترح نشر البيانات الربعية أيضاً ... ويمكن الاستفادة من المواقع الأمريكية المماثلة ...
    4- الإبقاء على نسبة 10% مهما كان الإغراء ... ولو فكروا بفتح النسبة لكان أفضل ... فتحديد النسبة يغري كثيراً على الإقفال على الحدين الأعلى والأدنى ... وقد يكون الإجراء قاسياً في بدايته ... لكن سيعتاد المتداولين على ذلك وسيساهم في القضاء على الشراء والبيع لمجرد القرب من النسبة !!
    5- لابد من إعادة النظر في المؤشر ... فهو بالتأكيد مضر للسوق بشكله الحالي ... فلنتبع أسلوب الأسواق الأمريكية ... أو على الأقل إلغاء القيمة السوقية لأسهم الحكومة ...
    6- لابد من العمل بجد على مسألة الشفافية في الشركات وفي الهيئة نفسها ... فلابد من إعلان كل شيء يحدث في الشركات في وقته للجميع ... حتى لا نلوم المستثمرين الصغار على الانسياق خلف الشائعات ...
    7- لابد للهيئة أن توضح النقاط التي تسبب إشكالات وتخدع المستثمرين ... وفي رأيي أن أهم تلك المسائل التي بحاجة للتوضيح :
    أ‌- زيادة رأس المال .. فالجميع يعتقد أن زيادة رأس ( منحة أو اكتتاب ) شيء مغري جداً ... ويفترض بقيمة السهم السوقية أن تقفز بنفس نسبة المنحة ... وهذا حسب ما أفهم خطأ ... إلا أنه للأسف هو المسيطر على السوق لدينا !!
    ب‌- شائعة شرط الحد الأدنى لرأس مال الشركات المساهمة حسب منظمة التجارة العالمية ...


    تحياتي
     
  5. طويق

    طويق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    477
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    اخي انوون

    بارك الله فيك ويعطيك العافيه

    اقف عند هذه العباره

    عموماً ... يستمر المؤشر في الهبوط العمودي ... حتى مستوى 11600 ... الذي كان الهدف الفني لكسر التماسك

    ولنا لقاء
     
  6. تركي2000

    تركي2000 عضو محترف

    التسجيل:
    ‏7 يونيو 2004
    المشاركات:
    4,350
    عدد الإعجابات:
    6
    مكان الإقامة:
    جدة
    لو كنت قاضيا

    لطبقت اقصى العقوبات على الهيئة


    بعد هذه المرافعة الرائعة والمستندة على ادلة دامغة
     
  7. الدب القطبي

    الدب القطبي فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏13 سبتمبر 2004
    المشاركات:
    762
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الظهران - السعودية
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الف شكر على هذا السرد التاريخي.

    و أحب ان أضيف معلومات وصلتنى منذ وقت قريب جدآ جدآ

    ان الهيئة كانت نواية النية على هبوط 2000 نقطة الى مستوى 18000 الف نقطة بمساعدة صناديق الدولة حيث هي من سوف تعرض كميات كبيرة و بتعطيل النظام على الشركات المعروضة لكي لا يتم شرائه لضغط السوق و طبعآ بعد ما اخذوا اذن ملكي ظهر يوم الخميس الذي سبق بداية اسبوع الانهيار.

    و فرطة السبحة من يد جماز مع معلمة العساف و سكرترهم الوليد و عينك ما تشوف الا النور.

    الان الوضع كالتالي:

    انهيار بالكامل و لا حياة لمن تنادي.......بالعربي لا يستطيعون ان ينقذوا الوضع و الا كان السوق ما نزل حتى الى مستوى 17000 نقطة.

    مساكين يفكرون مليارات الناس في السوق يستطيعون ان يسيطروا عليها و هذا من جهلهم في احاكة امور ادارة اسواق المال. و الشرهة على من ولاهم قيادة اهم عامل يعطى مراءة عن وضع اقتصاد البلد. هيئة سوق مال بدون اي خبرة سابقة بتاتا لكل من في الهيئة من جماز الى صباب الشاي.

    و الله أعلم.

    الله يعوض علينا جميعآ.

    :((
     
  8. immortal

    immortal عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    900
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    المملكة
    سرد تاريخي موثق

    هناك حاجة الى اضافة بعض الحقائق التي بدأت تضهر مؤخرا

    اضافة الى الشائعات التي تواكبها وتسبقها احيانا اخرى

    والى ان يكتمل هذا التحقيق سوف يستطيع من يقراء ان يحكم

    بعدل وانصاف على من يلقى باللائمة .

    وستتضح الدروس المستفادة وستكون مرجع الى كل مساهم

    تحية وتقدير للكاتب
     
  9. ralraja11

    ralraja11 عضو محترف

    التسجيل:
    ‏29 يناير 2005
    المشاركات:
    2,770
    عدد الإعجابات:
    0
    تصفيق حار يا انون


    اضف الى كل ذلك

    مقولة جميلة سمعتها من الشثري

    الهيئة مثل حكم المباراة الذي دخل ليحكم مباراة حواري لا حكم فيها .... هذا جيد

    لكن الحكم دخل في الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني .... ولم يعرف من الفائز ومن الخاسر بل بدأ باخراج الكروت الحمراء ومحاولة فرض النظام .... مما ادى باللاعبين الى ان ((يبطلون :D )) ويخلونه يقعد بالكورة لوحده في الملعب

    والجاهير تتفرج وتبكي :eek:


    تحياتي
     
  10. the unknown

    the unknown عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 سبتمبر 2004
    المشاركات:
    1,693
    عدد الإعجابات:
    0
    فقط للتوضيح ...

    هناك الكثير من المعلومات ... بعضها مؤكد وأخرى شائعات ... لم أذكرها بسبب الحساسية أو بسبب عدم التأكد منها ... وعندنا مشرف أقشر لو جبنا طاري أحد ... توقيف !!!!


    الأخ الدب القطبي ...

    راجع الخاص ... وإذا كلفنا عليك تنقل الموضوع لمنتدى تداول ... اشتراكي موقوف !!!!

    تحياتي
     
  11. تذبذب

    تذبذب عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 يناير 2006
    المشاركات:
    82
    عدد الإعجابات:
    0
    اخوي اننوووووون

    مجهوووووووود راااائع

    تشكر عليه
    ,,
    يعطيك الف عافية
    ,,,

    لي تعليق على اضافة الاخ ralraja11 <<<<< عجزت انطقه:confused:

    ^
    ^
    ^
    اعتقد ان التشبيه الأفضل للوضع حالياً بغض النظر عن ماحدث في الأيام الخوالي <<<< أحس اني قاعد اكتب رواية:)
    ان الهيئة مثل فريق لكرة القدم
    جمهووووره كبير ومتعصب
    لو انهزم قدام الفريق المنافس
    وش بتسوي الادارة ؟؟؟؟
    أكيد بتقشع المدرب وتجيب مدرب ثاني .. لانه هو الشماعه الوحيده اللي ممكن يمتص بها غضب الجماهير وفي نفس الوقت يرفع الروح المعنوية للاعبين ,, لان رئيس النادي سوا كل شي للفريق ودفع من جيبه عشان هالمباراة صعب انه يستقيل ويتحمل مسؤولية الهزيمة وهو ماله دخل!!
    يعني بالعربي ..
    ما اعتقد ترجع الثقة الكاملة للسوق
    الا بإعفاء جماز من منصبة , حتى لو كان كفؤاً له
    لأن في ذلك تغيير لنفسيات اللاعبين في السوق
    وإرضاء لجمهور المساهمين


    ...
    وتقبل تحياتي ,
    اخوك : بدر​
     
  12. الدب القطبي

    الدب القطبي فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏13 سبتمبر 2004
    المشاركات:
    762
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الظهران - السعودية
    بسم الله الرحمن الرحيم.

    نقل الى منتدى تداول؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ قامت الان اركبي تتصافق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    المنتدى عندهم عقدة ام الركب من اي موضع يكون فيه مكتوب كلمة هيئة. و اكيد لو انقله بيوقفنى.

    بحاول اشوف بس مو قبل السبت القادم لاني مشغول بالمرة بامور كثير جدآ.

    و قد رديت على رسالتك على الخاص قبل قليل.

    تحياتى الخالصة لاحلى كاتب تاريخي لسواق المال.

    :)

    :)
     
  13. مشارى الجزيره

    مشارى الجزيره عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 أكتوبر 2003
    المشاركات:
    444
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    ولك منا يأخ /the unknown الف شكر على الجهد لأضافة هذا الموضوع المرعب الذى أستمر لمدة شهر ولكن سنعانى من تبعاته سنوات ؟​