عاجل / الكويت تسمح بإرتفاع الدينار 1% مقابل الدولار

"المتخصص"

عضو نشط
التسجيل
4 نوفمبر 2005
المشاركات
155
الإقامة
الكويت
شكر للاخ جعبر لتوضيح الخبر
اعتقد ان الان هدف البنك المركزي صار واضح وهو دفع رؤس الاموال للاستثمار المباشر (بناء مصانع-تجارة الجملة-عقار- اي شيء يكون ملموس وحسي) او وضعها في البنوك لاستثمار هذه الاموال بشكل افضل اي صرف رؤس الاموال والسيولة من السوق الى البنوك الاجدر في الاستفاده من هذه الامول .
[SIZE="4[COLOR="Orange"]"]( لو اقتصر الخبر على رفع الدينار لكان خبر ممتاز لكن رفع الفائده خبر سيء للسوق والله المستعان )[/SIZE][/COLOR]
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
الرياض (رويترز) - نقلت وكالة الانباء السعودية يوم الخميس عن محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) حمد السياري قوله ان المؤسسة لا تعتزم رفع قيمة العملة المحلية الريال.

وكانت الكويت رفعت قيمة عملتها الدينار في وقت سابق يوم الخميس الامر الذي اثار تكهنات بين المستثمرين بان السعودية ستحذو حذوها.

وقال السياري انه "لا صحة لما أثير عن رفع سعر صرف الريال السعودي." وأضاف قوله "انه لا يوجد لدى المؤسسة حاليا أي اجراء في هذا الاتجاه."

وقال السياري "ان سعر صرف الريال ثابت على ما هو عليه ولا صحة لتلك التكهنات
 

stillhamad

موقوف
التسجيل
13 نوفمبر 2005
المشاركات
1,965
مشكور يا بوحسن وعسي الله يحفظ ولدك بو علي .. علي هالشرح البسيط والجميل ..

بس يا حجي عندي سؤال جاوبني عليه في الحال

اذا كان رفع سعر صرف الدينار فيه كل هالفوائد اللي لها اول وليس لها اخر .. وهذا يذكرني بالجاي الأخضر ... فوينهم عن هالشغله كل السنين الطويله اللي مضت .. وشصار وشجرا ليقوموا بذلك الأن وتحديدا في هذا التوقيت ؟؟؟
 

ثقب الاوزون

عضو نشط
التسجيل
27 ديسمبر 2005
المشاركات
458
الإقامة
بين السرايات
بوحسن قال:
باختصار احاول افهم الاخوان الخبر

Cha3bar قال:
اقتصاد/كويت/مركزي/صرف
محافظ البنك المركزي..رفع سعر صرف الدينار مقابل الدولار الامريكي ليصبح 14ر289

فلس الكويت - 11 - 5 (كونا) -- اعلن محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح عن رفع سعر صرف الدينار الكويتي مقابل الدولار الامريكي ليصبح 14ر289 فلس للدولار بدلا من 292 فلسا ورفع سعر فائدة التدخل ربع نقطة مئوية اعتبارا من اليوم.

اعلان واضح ان الدينار صار اقوى وصار يستاهل دولارات اكثر

واوضح الشيخ سالم في تصريح صحافي ان ذلك القرار جاء "في اطار حرص البنك المركزي على المحافظة على القوة الشرائية للدينار الكويتي مقابل عملات الشركاء التجاريين لدولة الكويت وبما يساهم في الحد من الضغوط التضخمية المستوردة".

وهالشي يخلي سعر الدينار محترم امام العملات الاخرى علشن لا ترتفع عليكم اسعار المواد الاخرى ( مثل لا يتفلسف راعي سيارات يابانيه ويقول سعر السياره ارتفع بسبب ان الدولار انخفض وبالتالي ديناركم صار سعره اقل )

واشار في هذا الصدد الى الارتفاعات التي شهدتها المستويات العامة للاسعار المحلية كما تعبر عنها الارقام القياسية للاسعار التي تعدها وزارة التخطيط موضحا ان سلسلتي كل من الارقام القياسية لاسعار المستهلك (وهي احد مقاييس المستوى العام لتكلفة المعيشة) والارقام القياسية لاسعار الجملة لاسيما للسلع المستوردة قد شهدتا "تسارعا ملموسا" خلال العام الماضي.


ان وزارة التخطيط مدركه لاهميه هذا التسارع الي ظهر واضح بسبب الاسعار القياسيه الي وصلتلها الاسعار وانها تحت المراقبه

وقال محافظ البنك ان هذا التسارع ساهم فيه بشكل واضح تراجع سعر صرف الدولار الامريكي الذي يرتبط به سعر صرف الدينار الكويتي ضمن هوامش محددة مقابل العملات الرئيسية الاخرى.

وبسبب ان دينارنا صار اقل فهي فرصه تجاريه بان تستغل نزول الدولار للشراء والبيع باسعار مرتفعه لان الدولار هي عمله رئيسيه في العالم

واضاف انه "ازاء ذلك جاء قرار رفع سعر صرف الدينار الكويتي مقابل الدولار الامريكي ليعزز القوة الشرائية للدينار مقابل تلك العملات الاخرى وبما يحد من الضغوط التضخمية الناجمة عن ارتفاع اسعار صرف تلك العملات مقابل الدولار الامريكي".

علشان جذي احنا انتبهنا ورفعنا سهر الدينار علشان لاحد يتفلسف عليكم ويقول ديناركم نازل والبضاعه غلت

واوضح ان مقدار رفع سعر صرف الدينار مقابل الدولار على النحو المشار اليه يستنفذ هامش الحركة المسموح به حاليا والبالغ 5ر3 في المائة صعودا او هبوطا حول سعر التعادل لصرف الدينار مقابل الدولار الامريكي البالغ 63ر299 فلسا للدولار كما حدد كل منهما قرار محافظ بنك الكويت المركزي الصادر في الخامس من يناير عام 2003.


ان الزياده قانونيه وهي بنسبة هامش تحدد في قانون 2003 وانها اخر زياده مقابل الدلار حاليا حسب القانون لاننا استنفذنا الهامش كله

واكد الشيخ سالم ان البنك المركزي سيواصل متابعته المكثفة لمختلف المستجدات ذات الصلة بالقوة الشرائية للدينار الكويتي وفي مقدمتها تطورات المستويات العامة للاسعار المحلية ومدى تاثرها بتطورات سعر صرف الدينار مقابل العملات الرئيسية مشددا على ان البنك "لن يتردد في استخدام الادوات المتاحة لديه بما يعزز استقرار تلك الاسعار والحد من الضغوط التضخمية المستوردة للمحافظة على القوة الشرائية للعملة الوطنية".

وان نزل الدولار اكثر .. بينزل الدينار وهالشي احنا متابعينه ..بس ولا يهمكم ..احنا حزتها بنستخدم ادوات اخرى تقوي سعر الدينار ..بس بحزته

الى جانب ذلك اعلن محافظ بنك الكويت المركزي ان البنك قرر رفع سعر فائدة التدخل الذي تتأثر به اسعار الفائدة على ودائع العملات لدى البنوك المحلية بمقدار ربع نقطة مئوية اعتبارا من اليوم والابقاء على سعر الخصم لدى البنك المركزي والذي ترتبط به الحدود القصوى لاسعار الفائدة على القروض التي تقدمها وحدات الجهاز المصرفي والمالي المحلي لعملائها عند مستواه البالغ ستة في المائة "دون تغيير".

وعندي لكم خبر حلو بعد ..الودائع بنزيد الفائده عليها
ومو بس جذي ..القروض ما راح نزيد عليها الفائده وتقدرون تستمرون بالقروض ولا تكيشونها


واوضح الشيخ سالم ان سعر الخصم لدى البنك المركزي يمثل "سعرا محوريا" ترتبط به الحدود القصوى لاسعار الفائدة على القروض بالدينار الكويتي التي تقدمها وحدات الجهاز المصرفي والمالي المحلي.

وهالشي مهم بالنسبه لنا ..الي هو سعر الفائده على القرض

واضاف ان "سعر الخصم ليس لديه علاقة مباشرة باسعار الفائدة على الودائع وبالتالي فان عدم تغيير سعر الخصم يعني بالضرورة عدم تغيير الحدود القصوى القائمة منذ شهر نوفمبر الماضي لاسعار الفائدة على القروض اخذا في الاعتبار ان اسعار الفائدة على القروض التي يتم التعاقد عليها قد لا تصل بالضرورة لتلك الحدود القصوى".

بس لان سعر الفائده على الودائع زدناها وما زدنا سعر الفائده عى القروض فلا تحاتون كل شي قانوني وما تغير شي

وقال المحافظ ان سعر الخصم لم يطرأ عليه اي تغيير منذ شهر نوفمبر الماضي وبالتالي لم تتغير الحدود القصوى لاسعار الفائدة على القروض بالدينار الكويتي لدى وحدات الجهاز المصرفي والمالي المحلي منذ ذلك التاريخ.

معناته ان فائده القرض الى الان بحدها السابق اى الان الي كان في نوفمبر

وذكر المحافظ ان سعر فائدة التدخل هو سعر الفائدة الذي يتعامل البنك المركزي من خلاله مع وحدات الجهاز المصرفي والمالي المحلي في مجال قبول ايداعات البنوك المحلية لدى البنك المركزي في اطار جهود البنك المركزي لتنظيم مستويات السيولة المحلية.


الخ الخ شي ما يهمكم :)

واوضح الشيخ سالم ان البنك المركزي يسعى من خلال تحريك سعر فائدة التدخل الى التاثير على اسعار الفائدة التي تمنحها البنوك المحلية لودائع العملاء لديها وتعزيز تنافسية وجاذبية الدينار الكويتي كوعاء للمدخرات الوطنية وبما يعزز قاعدة الودائع بالدينار لدى وحدات الجهاز المصرفي والمالي المحلي لتلبية الاحتياجات التمويلية لمختلف قطاعات الاقتصاد الوطني.

يعني لا تقطون الدينار وتستبدلونه ..خشوه بالبنوك كودائع علشان لا يصير طحيح ومحد يبيه مقابل العملات الاخرى ترى سعر الفائده حلو يا الكويتيين فخشو فلوسكم بالبنك

وقال ان سعر فائدة التدخل ترتبط وتتحرك معها مجموعة اسعار الفائدة على الادوات المختلفة للسياسية النقدية والمتاحة لدى البنك المركزي التي تشمل ادوات الدين العام وسندات البنك المركي وعمليات اعادة الشراء.

وفي امور اخرى هذا شغلنا ينتج بسبب سعر الفائده احنا نعرفه لا تسئلون عنه وايد

واكد حرص البنك المركزي على تحفيز البنوك المحلية لاستقطاب ايداعات العملاء بالدينار الكويتي من خلال قيامه باجراء زيادات متكررة في سعر فائدة التدخل ودون تغيير سعر الخصم خلال الفترة منذ شهر نوفمبر الماضي الى جانب متابعته الحثيثة لجهود تلك البنوك المحلية في هذا الصدد الامر الذي اثمر "تحسنا واضحا" في اسعار الفائدة على ودائع العملاء بالدينار الكويتي ونموا ملموسا في ارصدة تلك الودائع لدى البنوك المحلية.

ونبي نقول للبنوك هالله هالله في الودائع اشتغلو عليها وسحبو فلوس الكويتيين للبنوك كودائع
( شوف مقالتي الموضوع الي فوق ... علشان تعرف هدف هالكلام )


واوضح محافظ بنك الكويت المركزي ان الزيادة الاخيرة في سعر فائدة التدخل قد جاءت "استمرارا لجهود البنك المركزي الرامية لضمان اتساق اسعار الفائدة المحلية مع اتجاهات الزيادة التي تشهدها اسعار الفائدة على العملات الرئيسية وفي مقدمتها الدولار الامريكي".

احنا متابعين الاسواق واسعار العملات والبنك حريص على الدينار

واكد استعداد البنك للتحرك مجددا اذا دعت الحاجة للتاثير في اسعار الفائدة المحلية لضمان ذلك الاتساق اخذا في الاعتبار تطورات الاوضاع الاقتصادية والنقدية والمصرفية المحلية.


واحنا مستعدين لكل طارئ اقتصادي قادم ينزل الدينار

واختتم الشيخ سالم تصريحه بتاكيد حرص البنك المركزي على القيام بدوره لترسيخ دعامات الاستقرار النقدي في الاقتصاد الوطني والمحافظة على القوة الشرائية للعملة الوطنية وتعزيز جاذبيتها وتنافسيتها كوعاء للمدخرات المحلية.

واخر شي اقولكم ... الفلوس شغلنا والدينار متين وقوي ويصلح للادخار مو بس الذهب سعره فيه ... ولا تحاتون ان ينزل سعر الدينار اكثر دام انا موجود
________________

واخر الكلام نسالكم بالصلاة على خير المرسلين واله الطيبين

بوحسن
خوش ترجمه..
بس المقاله شايفها بالعربي ما تبي مترجم .
 

stillhamad

موقوف
التسجيل
13 نوفمبر 2005
المشاركات
1,965
ثقب الاوزون قال:
بوحسن قال:
باختصار احاول افهم الاخوان الخبر



بوحسن
خوش ترجمه..
بس المقاله شايفها بالعربي ما تبي مترجم .


الأخ بو حسن كان قصده أنها يسهل توصيل المعلومه للبعض من الأخوه ممن ليس لهم باع طويل ولا خبره متراكمه في الأقتصاد ودهاليزه كما هو حال جنابكم الموقر ومقامكم العالي ...
 

ثقب الاوزون

عضو نشط
التسجيل
27 ديسمبر 2005
المشاركات
458
الإقامة
بين السرايات
stillhamad قال:
ثقب الاوزون قال:
الأخ بو حسن كان قصده أنها يسهل توصيل المعلومه للبعض من الأخوه ممن ليس لهم باع طويل ولا خبره متراكمه في الأقتصاد ودهاليزه كما هو حال جنابكم الموقر ومقامكم العالي ...


عز الله مقامك وجنابك يا سيدنا
ويخليك
ماكان قصدي التهكم والمكابره ..وما بعطي الموضوع اكبر من حجمه
رأيي كان انه مقال بسيط .

ونعرب عن اسفنا اذ احد فهمنا غلط .
 

سوينق

موقوف
التسجيل
26 يناير 2006
المشاركات
285
الخبر زين للمستهلك الكويتي حيث قيمة الدينار الشرائية زادت ولكنة سيء للمنتجات والصادرات الكويتية حيث زادت قيمة البضائع الكويتية للمستهلك الخارجي
 

qatel4

عضو نشط
التسجيل
19 يوليو 2005
المشاركات
667
اعتقد ان الخبر ممتاز للاقتصاد الكويتي بجميع نواحيه وما فيه خوف ان الواحد بيسحب افلوسه من البورصة ويبي يحطهم وديعة. لأن اللي سحب سحب من زمان واللي قاعدين بالبورصة اللحين صابرين على مينونهم والعوائد من الاسهم الحالية للشركات التشغيلية افضل من الودائع في الوقت الحالي
واللي مخطط حق سفرة في الصيف تفيدة الواحد بالمية :)
 
أعلى