الاخبار الاقتصادية

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
تراجع سعر النفط يوم الجمعة بعد صعوده اكثر من ثلاثة دولارات خلال السبعة الايام الماضية وذلك بعد ان خفضت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط وقالت ان الاسعار المرتفعة تحد من الاستهلاك
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
قال متعاملون إن أسعار الفضة هبطت 4.6 في المئة الى 14.26 دولار للاوقية في اوروبا يوم الجمعة اذ أقبل المستثمرون على البيع لجني الارباح بعد ان لامس المعدن النفيس اعلى مستوى له في 25 عاما 15.17 دولار يوم الخميس.

وسجل سعر الفضة في المعاملات الفورية 14.33-14.43 دولار للاوقية الساعة 1440 بتوقيت جرينتش مقارنة مع 14.94-15.04 دولار في السوق الامريكية يوم الخميس
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
الامم المتحدة تعثر على اثار يورانيوم جديدة في ايران
Fri May 12, 2006 3:26 PM GMT

أخبار الشرق الأوسط
مبعوث: عباس يجري محادثات طارئة بشأن المساعدات في روسيا

انفجار سيارة ملغومة قرب مكتب حزب شيعي في العراق

الشرطة النيجيرية: ما بين 150 و 200 قتيل في انفجار خط انابيب

حزب شيعي اسلامي ينسحب من محادثات تشكيل حكومة العراق

الاتحاد الاوروبي يضغط على السودان لقبول بعثة للامم المتحدة في دارفور



More أخبار الشرق الأوسط

برلين (رويترز) - قال دبلوماسيون ان مفتشي الامم المتحدة اكتشفوا اثارا جديدة ليورانيوم عالي التخصيب في معدات نووية في ايران فيما يعمق الشكوك في ان طهران ربما مازالت تخفي المدى الكامل لبرنامج التخصيب النووي.

وقال عدة دبلوماسيين غربيين انه توجد مؤشرات على ان ايران مستمرة في ابحاث تخصيب اليورانيوم سرا ويخشون من ان الهدف هو امتلاك قدرة على انتاج وقود يورانيوم مخصب من الدرجة المستخدمة في صناعة الاسلحة وهو اتهام تنفيه ايران.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقريرها في ابريل نيسان الى مجلس الامن الدولي انها أخذت عينات من معدات كانت مملوكة لمركز ابحاث سابق في لاويزان شيان. وتم تدمير المركز تماما في عام 2004 قبل ان يفحصه مفتشو الوكالة.

وأخذ مفتشو الوكالة عينات من المعدات في وقت سابق من العام واجري تحليل ميكروسكوبي للجزيئيات.

وقال دبلوماسي غربي معتمد لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية لرويترز طلب عدم كشف هويته "التحليل الاولي الذي أجرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية أظهر اثار يورانيوم عالي التخصيب في العينات."

ولم يذكر تفاصيل بشأن المعدات. ومركز الفيزياء السابق في لاويزان الذي كان يقدم المشورة لوزارة الدفاع امتلك بعض المعدات التي لها استخدام مزدوج ويمكن استخدامها في تخصيب اليورانيوم.

وأكد دبلوماسي في فيينا حيث يقع مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية العثور على الدليل الجديد لكنه حذر من المبالغة في أهميته.

وقال "انه ليس دليلا . وقد يكون هناك تفسيرات عديدة. لكنه يزيد الضغط على ايران لتحاول تبرئة ساحتها بشأن لاويزان."

وامتنع مسؤولون ايرانيون عن التعقيب لهذا المقال.

وفي عام 2003 عثرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية على اثار يورانيوم عالي التخصيب في عدة مواقع في ايران. ويعتقد ان معظم اليورانيوم عالي التخصيب الان جاء من تلوث في معدات باكستانية مستعملة.

وقال ديفيد اولبرايت مفتش الاسلحة السابق بالامم المتحدة ورئيس معهد العلوم والامن الدولي وهو مركز ابحاث "حتى اذا كان نفس التلوث فانه اكتشاف مهم لانه يشير الى ان شيئا ما يجري في لاويزان."

وقال انه اثار مسألة ما اذا كانت ايران تدير برنامج تخصيب مواز ثانيا بالاضافة الى البرنامج الذي اعلنته.

وهذا الاكتشاف سيعمق على الارجح الشكوك بين الدول الغربية بأن الجيش الايراني يعمل بنشاط في برنامج تخصيب اليورانيوم وهو عملية تنقية اليورانيوم لاستخدامه في محطات الطاقة أو الاسلحة الذرية. وتقول ايران انها تريد فقط توليد الكهرباء لكن الغرب يعتقد ان سرية برنامجها وعلاقته بالجيش تعطي مؤشرات واضحة على انه موجه لصنع قنابل.

ودعا مجلس الامن الدولي ايران الى تجميد برنامج تخصيب اليورانيوم لكن طهران ترفض.

ونجحت ايران بالفعل في تنقية اليورانيوم الى مستويات من درجة منخفضة تكفي لوحدات توليد الطاقة. ويقول دبلوماسيون غربيون ان مدى تقدم علماء ايران النوويين مثير للدهشة.

وهم يقولون انه خلال تعليق برنامج التخصيب لمدة عامين ونصف العام تمكن العلماء الايرانيون من تحسين اتقانهم بدرجة كبيرة لمضخات الطرد المركزي التي تنقي غاز اليورانيوم.

وقال دبلوماسي من بلد ينتقد ايران "تقييم المخابرات هو انه لا يمكن تفسير تقدم ايران بدون استخدام مواقع تخصيب سرية."

ويقول آخرون إن ايران حققت هذا التقدم من خلال المحاكاة.

وقال دبلوماسي آخر من نفس البلد انه يشتبه في ان الكميات الصغيرة من غاز اليورانيوم المعالج يجري تحويلها من اصفهان ربما في مواقع تخصيب غير معروفة في ايران. وقال دبلوماسي من الاتحاد الاوروبي ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية لديها مثل هذه الشكوك لكن ليس لديها دليل.

وقال اولبرايت انه لا توجد ادلة على وجود أي "موقع سري" في ايران.

(شارك في التغطية مارك هاينريك وفرانسوا ميرفي في فيينا)

من لوي شاربونو
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
انخفضت أسعار العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي دولارا في بورصة نايمكس يوم الجمعة بعد ان اظهر تقرير ان ارتفاع الاسعار يؤثر في نمو الطلب
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
تلفزيون: الملك عبد الله يعين رئيسا جديدا لهيئة السوق المالية
Fri May 12, 2006 9:42 PM GMTالرياض (رويترز) - قالت قناة (العربية) التلفزيونية الفضائية ان السعودية عينت رئيسا جديدا لهيئة السوق المالية يوم الجمعة وذلك بعد الهبوط الحاد لسوق الاسهم منذ اواخر فبراير شباط.

وقالت ان الملك عبد الله عين عبد الرحمن التويجري لرئاسة هيئة السوق المالية خلفا لجماز السحيمي.

وكانت البورصة السعودية اكبر بورصات العالم العربي فقدت نصف قيمتها في حركة تصحيح حادة منذ اواخر فبراير شباط.
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
سجلت الاسهم الاوروبية يوم الجمعة اكبر هبوط لها في يوم واحد من حيث النسبة المئوية منذ نحو عامين متأثرة بتجدد المخاوف بشان التضخم وأسعار الفائدة بينما هوت اسعار شركات التعدين والسيارات مع تراجع الدولار الذي اضر بشركات التصدير في المنطقة.

تراجع حاد لاسهم اوروبا وسط مخاوف الفائدة وهبوط الدولاروكانت اسهم شركتي التعدين انجلو امريكان وريو تنتو اللتين تسعران منتجاتهما بالدولار وعملاق السيارات ديملر كرايسلر التي تحقق جزءا كبيرا من عائداتها في الولايات المتحدة من اكبر الخاسرين في السوق مع صعود الجنيه الاسترليني واليورو مقابل الدولار.

وانخفض مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 2.1 في المئة الى 1363 نقطة ليسجل أكبر خسارة مئوية له في يوم واحد منذ أغسطس اب عام 2004 وليختم الاسبوع منخفضا 2.6 في المئة.

وهبطت اسواق الاسهم هبوطا حادا في انحاء اوروبا بعد طائفة من التقارير الاقتصادية التي اظهرت ان الارتفاع الكبير لاسعار النفط بدأ يضعف معنويات المستهلكين في اكبر اقتصاد في العالم ورفع في الوقت نفسه اسعار الواردات
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
مصدر: رجل يطلق النار على القنصلية الامريكية في السعوديةFri May 12, 2006 8:20 PM GMT
الرياض (رويترز) - قال مصدر امني ان رجلا اعتقل بعد ان اطلق النار من سيارته على حراس القنصلية الامريكية في مدينة جدة السعودية يوم الجمعة.

ولم يصب احد في اطلاق النار.

وذكر المصدر ان الشرطة طاردت السيارة واعتقلت الرجل بعد الحادث الذي اطلق فيه عدة طلقات من سيارته المتحركة على حراس المبنى. ولم تتوفر تفصيلات اخرى.

وفي ديسمبر كانون الاول من عام 2004 اقتحم اعضاء في تنظيم القاعدة مجمع القنصلية الامريكية في المدينة الساحلية المطلة على البحر الاحمر وقتلوا خمسة موظفين قنصليين غير امريكيين. وقتل اربعة من المهاجمين الخمسة في الهجوم وجرح الخامس واعتقل.
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
شافيز: سعر النفط سيقفز بشدة اذا هاجمت امريكا ايران
- قال الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز يوم الجمعة ان اسعار النفط سوف تقفز بشدة اذا هاجمت الولايات المتحدة ايران.

وقال شافيز للصحفيين في فيينا في تصريحات نقلها تلفزيون فنزويلا الحكومي "اذا هاجمت الولايات المتحدة ايران هجوما عسكريا فان سعر النفط سيقفز كثيرا."

واضاف قوله ان التهديدات الموجهة الى ايران "تجعل المستهلكين قلقين" وهو ما رفع سعر النفط.

وقد بلغ سعر عقود النفط الخام الامريكي الخفيف لتسليم يونيو حزيران في اخر تعامل في بورصة نايمكس اليوم الجمعة 72.05 دولار للبرميل منخفضا 1.27 دولار
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
الاسهم الامريكية تغلق منخفضة مع هبوط النفط ومخاوف التضخم
Fri May 12, 2006 11:41 PM GMTنيويورك (رويترز) - هبطت الاسهم الامريكية لليوم الثاني على التوالي يوم الجمعة متضررة من تراجع اسهم شركات الطاقة مثل اكسون موبيل احد مكونات المؤشر داو جونز بفعل هبوط اسعار النفط ومن زيادة اسعار الواردات الامر الذي أذكى المخاوف من التضخم.

وسجل مؤشر ناسداك اكبر خسارة اسبوعية له في 13 شهرا بينما قطع المؤشر داو جونز الصناعي موجة صعود استمرت خمسة اسابيع وهي الاطول في ستة اشهر.

وأظهرت أحدث بيانات متاحة ان مؤشر داو جونز الصناعي أغلق منخفضا 119.74 نقطة بنسبة 1.04 في المئة الى 11380.99 نقطة.

وأغلق مؤشر ستاندارد اند بورز 500 الاوسع نطاقا منخفضا 14.68 نقطة بنسبة 1.12 الى 1291.24 نقطة.

وتراجع مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم التكنولوجيا 28.92 نقطة بنسبة 1.27 في المئة الى 2243.78 نقطة.

وعلى مدار الاسبوع هبط داو جونز 1.7 في المئة ونزل ناسداك 4.2 في المئة وتراجع اس اند بي 2.6 في المئة.
 

mish3al_99

عضو نشط
التسجيل
13 فبراير 2006
المشاركات
1,154
الوطن ... لا يوجد مصادقيه للخبر ... لا تحاولون تكحلونها ... تراكم عميتوها ...
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
هذه الاخبار من الوكالات العالمية اخوي
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
الكويت (رويترز) - قالت شركة بيان للاستثمار يوم السبت انها سجلت خسارة قدرها 7.16 مليون دينار (24.79 مليون دولار) الربع الاول للعام مقارنة بتحقيقها ربحا منذ عام وذلك بسبب هبوط سوق الأسهم خلال تلك الفترة.

وقالت الشركة في بيان منشور على موقع البورصة الكويتية على شبكة الانترنت انها حققت ربحا قدره 33.37 مليون دينار في الربع الاول لعام 2005 .

وقالت بيان ان نصيب السهم من الخسارة كان 20.81 فلس مقارنة مع ربح للسهم قدره 97.13 فلس في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وقالت الشركة ان نتائج اعمالها عن الربع الاول للعام تتضمن "خسائر غير محققة" اجمالها 18.68 مليون دينار وهي إشارة الى خسائر محفظتها الاستثمارية في ذلك الربع.
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
14 May 2006
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
يعقد وزراء الاقتصاد في مجلس التعاون الخليجي اجتماعا في ابوظبي عاصمة الامارات العربية المتحدة يوم الاحد لمناقشة التعاون بين الدول الأعضاء في المجلس.

صرح بذلك مصدر قريب من الاجتماع يوم السبت. وقال انه من المتوقع ان يتركز الاجتماع على تنمية الروابط التجارية بين أعضاء المجلس السعودية والكويت والبحرين وعمان والامارات وقطر.

وقال المصدر "سيتم التأكيد على الوحدة الجمركية. وسوف يتناول الاجتماع أيضا المفاوضات بين الدول أعضاء المجلس والتكتلات الاقتصادية الأخرى."
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
الخدة: «المعدات» تدرس عقودا بقيمة 50 مليون دينار وتسعى إلى التحالف مع شركات طاقة محلية وإماراتية
كتب علاء السمان: أكد رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة المعدات القابضة أحمد الخدة ان الشركة بصدد دراسة مشاريع وعقود في سوقي الكويت وقطر بقيمة تتجاوز 50 مليون دينار كويتي.
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
حيات: نتائج «كامكو» للربع الأول تعكس عزمنا الأكيد على النمو والتقدم
أعلنت شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول «كامكو»، وهي أكثر الشركات الكويتية تطوراً وابتكاراً في مجالي إدارة الأصول والخدمات المالية ، عن تحقيق قفزة بنسبة 23,16 في المئة في صافي الربح للربع الأول من عام 2006 والذي ارتفع بدوره إلى 86,3 مليون دينار (22,13 مليون دولار أميركي) أو 7,15 فلس (5 سنتات أميركية) للسهم الواحد مقارنة بصافي الربح للفترة المقابلة من العام 2005 والذي بلغ 32,3 مليون دينار (36,11 مليون دولار أميركي) أو 2,14 فلس (5 سنتات أميركية) للسهم الواحد.
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
«أمريكانا» تتغلب على «عسر» الربع الأول وتخرج بـ 4.1 مليون دينار أرباحاً

أعلــــنت الشركة الكويتـــية للأغـــــــذية (أميركانا) تحـــــقيق صــــافي ربح في الربــــــــــع الأول من العــــــــام الحالي بلغ 1,4 مليـــــون دينــــــــار، بربحــــــــية للســــهــــــم بلغـــــت 21 فلســـــــاً
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
فوتسي 5912.1 Closed

داكس 5916.28 Closed

داك 40 5150.45 Closed

داو جونز 11380.99 Closed

ناسداك 2243.78 Closed
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
إيران لن تقبل عرضا يلزمها بوقف الأنشطة النووية
Sun May 14, 2006 4:09 PM GMT
طهران (رويترز) - قالت إيران يوم الاحد انها سترفض أي مطلب يُلزمها بوقف ما تصفه بأنشطتها النووية السلمية قبل يوم من اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي لبحث عرض يشمل حوافز وعقوبات ويهدف الى الحد من برنامج ايران النووي.

ويلتقي وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي يوم الاثنين لوضع الحوافز الفنية والتجارية والسياسية التي ستعرض على ايران في مقابل تهدئة مخاوف الغرب من انها تسعى لانتاج قنبلة نووية عن طريق وقف أنشطة التخصيب.

وتصر إيران وهي رابع أكبر دولة مُصَدرة للنفط في العالم على ان خططها النووية تقتصر على توليد الكهرباء وتقول انها لن تتوقف عن تخصيب اليورانيوم وهي العملية التي يمكن ان تستغل لانتاج الوقود النووي لمحطات الكهرباء أو لانتاج الأسلحة النووية.

وقال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في كلمة بثها التلفزيون الرسمي "أي اقتراح يلزمنا بوقف الانشطة السلمية (النووية) لن تكون له قيمة ولن يكون صالحا."

واتهم احمدي نجاد الاوروبيين بانهم يعيشون في "عالم استعماري" وقال ان طهران لن تقبل قرارات تم التوصل اليها في بروكسل.

وأضاف "اذا كانوا يريدون اتخاذ قرارات بشأن أمور تعنينا في مكان لا وجود لنا فيه فان هذه الهيئة لا تتمتع بأي صلاحية شرعية أو مصداقية في اتخاذ القرار."

وتسعى واشنطن وحلفاؤها الاوروبيون الى استصدار قرار من مجلس الامن الدولي يلزم ايران بوقف جميع أنشطة تخصيب اليورانيوم والا تواجه عقوبات محتملة.

لكن روسيا والصين اللتين تملكان مصالح في مجال الطاقة بايران ترفضان هذه الخطوة. ووافقت واشنطن على أن تصوغ بريطانيا وفرنسا والمانيا مجموعة من المزايا التي تعود على ايران في مقابل تعاونها مما يرجيء الفصل في استصدار قرار محتمل من مجلس الامن.

وقال مبعوث كبير للدول الاوروبية الثلاث "الهدف هو صياغة عرض مُغر للغاية الأمر الذي يجعل من الصعب على الحكومة الايرانية رفضه."
 
أعلى