الاخبار الاقتصادية

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
طيران الجزيرة تتطلع لممارسة خيار شراء 6 طائرات ايرباص 320
الكويت (رويترز) - قال مروان بودي رئيس مجلس ادارة شركة طيران الجزيرة ورئيسها التنفيذي يوم الاحد ان شركته تتطلع لممارسة خيار شراء ست طائرات ايرباص 320 لتوسيع أسطولها بحيث يشمل 16 طائرة.

وأضاف بودي في مقابلة أجرتها رويترز "وقعنا خيارا في نوفمبر ونوشك الان على مناقشة امكانية تحويله لطلبيات مؤكدة."

وطيران الجزيرة هي أول شركة طيران خاصة بالكويت وبدأت نشاطها في أكتوبر تشرين الاول بطائرة واحدة وهي تشغل الان طائرتين.

وقال بودي "في البداية اشترينا أربع طائرات ثم أضفنا ست طائرات ليتسع الاسطول الى عشر طائرات. ونسعى الان لممارسة خيار شراء ست طائرات أخرى اضافة الى الطائرات العشر... طلبنا الاسراع بتسلم بعض طائراتنا."

وأضاف أن الشركة تجري محادثات مع بنوك عالمية ومحلية للحصول على قرض طويل الاجل لتمويل التوسع في أسطولها. وقال ان هذه البنوك تشمل ناتكسيس بانك بوبيولير الفرنسي وبنك دي.في.بي الالماني وبنك الكويت الوطني.

وقال "سنعلن قريبا عن الكونسورتيوم الفائز... نشرع في الأمر على مراحل.. نمول مدفوعات ما قبل التسليم والتمويل الطويل الاجل من خلال مصرفيينا
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
الرياض (رويترز) - انتعشت سوق الاسهم السعودية وارتفع مؤشرها بأكثر من تسعة في المئة صباح يوم الاحد مما أحدث انتعاشة في بقية أسواق المنطقة وذلك بعد قرار الرياض تعيين رئيس جديد لهيئة سوق المال.

واستمدت معظم الاسواق الخليجية دعما من البورصة السعودية. وزاد مؤشر بورصة دبي 3.8 في المئة بينما ارتفع مؤشر بورصة أبوظبي 2.83 في المئة وصعد مؤشر قطر 4.78 في المئة.

وبحلول الساعة 0900 بتوقيت جرينتش زاد المؤشر الرئيسي بالبورصة السعودية 7.69 في المئة ليصل إلى 11884.25 نقطة. وكان المؤشر قد صعد إلى 12080 نقطة بعد فتح البورصة بقليل
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
السوق السعودي
معلومات السوق المؤشر العام 11,837.26 801.24 7.26% 2006/05/14 19:11:52
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
ملخص السوق السعودي

القيمة المتداولة 10,178,336,437.00
الأسهم المتداولة 134,513,875
عدد الصفـقات 135,746
الشركات المتداولة 79
أسهم ارتفعت 76
أسهم انخفضت 3
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
البورصة السعودية تقود انتعاشا بأسواق الخليج
الرياض/دبي (رويترز) - قفز مؤشر الاسهم السعودية 7.26 في المئة يوم الاحد في حين واصلت الاسواق الخليجية انتعاشة أعقبت قرار الرياض تعيين رئيس جديد لهيئة سوق المال لكن أسهم دبي انخفضت وقال محللون ان أي انتعاش قد لا يدوم طويلا.

وكانت بورصات الخليج قد شهدت انتعاشة يوم السبت بعد أن عين العاهل السعودي الملك عبد الله رئيسا جديدا لهيئة سوق المال ليحل محل جماز السحيمي الذي انهالت عليه الانتقادات عقب موجة هبوط حادة خفضت قيمة الاسهم المتداولة بالسوق الى النصف.

وشهدت أيضا الاسواق الخليجية الاخرى تراجعا هذا العام لكنها استمدت يوم الاحد دعما من البورصة السعودية. وأغلق مؤشر بورصة أبوظبي على ارتفاع بنسبة 1.92 في المئة وصعد مؤشر قطر 4.79 في المئة بينما زاد مؤشر بورصة البحرين وهي أقل أسواق الخليج العربية من حيث السيولة النقدية بنحو واحد في المئة.

لكن المحللين حذروا من أن الانتعاش قد يخمد قريبا مشيرين الى أنه لم يحدث تغير في العوامل التي ساهمت في حدوث موجة الهبوط وهي قيام سعوديين يفتقرون للدراية الكافية بالسوق باقتراض مبالغ ضخمة لشراء أسهم بأسعار فلكية لا تعكس قيمتها الفعلية.
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
May 200615
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
هبوط بورصة دبي أكثر من خمسة بالمئة في التعاملات المبكرة
- قال مدير صندوق إن اسهم دبي انخفضت أكثر من خمسة بالمئة في التعاملات المبكرة يوم الاثنين بسبب عمليات بيع مرتبطة بالقروض المصرفية للاستثمار في البورصة.

وقال مدير صندوق في دبي "اعتقدنا ان عمليات البيع (المرتبطة بالقروض) شارفت على الانتهاء ولهذا بدأ السوق يرتفع من جديد ولكن لا يبدو انها انتهت بعد حتى الان."

وانخفض مؤشر سوق دبي المالي 5.21 في المئة الى 475 نقطة بحلول الساعة 0626 بتوقيت جرينتش.
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
هبط مؤشر نيكي الرئيسي للأسهم اليابانية بنسبة 0.69 في المئة في نهاية التعاملات في بورصة طوكيو للأوراق المالية يوم الاثنين لينهي التعاملات عند أدنى مستوياته منذ شهرين.

وأقبل المستثمرون على بيع اسهم شركات تعتمد على تصدير منتجاتها للخارج مثل شركة كانون وذلك بعد ان شهدت الأسهم الامريكية انخفاضا حادا ونتيجة القلق بشأن ارتفاع الين.

وتعرضت أسهم شركة كوماتسو وغيرها من شركات الالات لضغوط بعد أن أظهرت بيانات أن الطلب على الالات في القطاع الخاص في اليابان انخفض بنسبة 5.2 في المئة في مارس اذار عن الشهر السابق بينما كان الاقتصاديون يتوقعون ارتفاعا بنسبة 0.5 في المئة.

وهبط مؤشر نيكي المكون من أسهم 225 موءسسة يابانية كبرى 114.87 نقطة الى 16486.91 نقطة عند الاغلاق ليسجل أدنى مستوى اغلاق منذ 17 مارس اذار.

وهذه هي خامس مرة على التوالي ينهي فيها المؤشر التداول على هبوط وذلك في أطول فترة هبوط متصل منذ أكتوبر تشرين الاول الماضي
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
انخفضت الاسهم الاوروبية بشدة في بداية المعاملات يوم الاثنين لتواصل موجة الهبوط التي شهدتها في الاسبوع الماضي بعد أن أثرت المخاوف من التضخم على مؤشرات الأسهم في طوكيو وفي وول ستريت في الوقت الذي ظل الدولار فيه على ضعفه
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
بورصة دبي تشهد أكبر هبوط منذ مارس
دبي (رويترز) - سجل المؤشر الرئيسي لأسهم دبي أكبر نسبة هبوط له في يوم واحد منذ منتصف مارس آذار الماضي بسبب اضطرار مستثمرين لبيع الأسهم لسداد القروض المرتبطة بالاستثمار في البورصة.

وأغلق مؤشر سوق دبي المالي على 467.62 نقطة منخفضا 6.74 في المئة ومسجلا بذلك أسوأ هبوط بالنسبة المئوية منذ 14 مارس الماضي عندما تراجعت السوق في اطار هبوط عام لاسواق الأسهم في الخليج أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم.

وكانت الاسواق الخليجية ارتفعت يوم السبت وقفز مؤشر سوق دبي بأكثر من تسعة في المئة بفعل أنباء بأن السعودية أبدلت المسؤول الذي كان يشرف على السوق أثناء الانهيار الذي شهدته الأسهم السعودية.

وقال سماسرة ان المستثمرين الذين اقترضوا لشراء أسهم مراهنين على استمرار الاتجاه الصعودي اضطروا للبيع بعد ان فقدت الموجة الصعودية قوتها يوم الأحد.

وقال محمد ياسين المدير العام بشركة الامارات للاوراق المالية في أبوظبي ان المستثمرين بدأوا يتأثرون سلبا بمبالغتهم في الاقتراض عندما كانت السوق في صعود مضيفا أن المشكلات في البورصة ترجع الى ثقة المستثمرين وليس الاساسيات.

وبورصة دبي متراجعة نحو 55 في المئة هذا العام رغم ارتفاع أسعار النفط ونتا
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
لندن - انخفض سعر الخام الامريكي الخفيف في المعاملات الآجلة يوم الاثنين أكثر من دولارين للبرميل ليهبط دون مستوى 70 دولارا مع اقبال المستثمرين على بيع السلع الاولية خشية تباطوء النمو الاقتصادي.

وفي الساعة 1154 بتوقيت جرينتش انخفض سعر الخام الامريكي لشهر يونيو حزيران 2.12 دولار الى 69.92 دولار للبرميل.
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
رئيس مجلس الامة يرفع الجلسة نهائيا لفقدان الجلسة نصابها القانوني

سياسي/كويت/امة/مقدمة6.جلسة
رئيس مجلس الامة يرفع الجلسة نهائيا لفقدان الجلسة نصابها القانوني

الكويت - 15 - 5 (كونا) -- رفع رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي الجلسة نهائيا اليوم اثر فقدانها النصاب القانوني على ان تستكمل غدا .

وقال الخرافي انه نظرا لعدم توافر النصاب ترفع الجلسة نهائيا على ان تستكمل عند الساعة التاسعة من صباح الغد .

وكان الخرافي قد رفع الجلسة لمدة نصف ساعة لاخلاء القاعة من الجمهور بعد اخلالهم بنظام الجلسات
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
الكويت تبحث طرح 20 بالمئة من أسهم مصفاة جديدة في اكتتاب عام أولي
Mon May 15, 2006 7:30 PM GMT

الكويت - قالت شركة البترول الوطنية الكويتية المملوكة للدولة إنها تبحث طرح 20 بالمئة من أسهم مشروع مصفاة جديدة باستثمارات قدرها ستة مليارات دولار في اكتتاب عام أولي لمستثمرين محليين من القطاع الخاص.

وقال سامي الرشيد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة يوم الاثنين إن الشركة قد تسمح أيضا للشركات العالمية بالحصول على حصة في مجمع التكرير البالغة طاقته الانتاجية 615 الف برميل يوميا ومن المقرر انجازه بحلول عام 2010.

وقال الرشيد في مؤتمر لفرص المشروعات الرئيسية في الكويت نظمته نشرة الشرق الاوسط الاقتصادية (ميد) الاسبوعية "الطرح العام الأولي أحد الخيارات لكن بالتأكيد هناك سبل أخرى."

ومضى قائلا "لدينا توجيه من المجلس الاعلى للبترول بطرح 20 في المئة من رأسمال مشروع المصفاة الجديدة لمتعاقدين محليين" مشيرا الى الجهاز الحكومي المشرف على مجمل سياسات الطاقة.

وأضاف "لدينا استشاري يعكف معنا على تطوير أفضل استراتيجية ممكنة لأن 20 في المئة نسبة ضخمة ومن ثم فقد تكون كبيرة جدا على طرح عام أولي."

وعلى صعيد المشاركة الاجنبية في مشروع التكرير العملاق قال الرشيد "كما لم نغلق الباب في وجه المشاركة العالمية لكن هذا يتجاوز نسبة العشرين بالمئة (للشركات) المحلية."

وأضاف "لانزال نتطلع الى شريك عالمي وسنعكف على تقييم مشروع مشترك من هذا القبيل مع أي شركة نفط عالمية كبرى."

وقال الرشيد إن الاكتتاب العام قد تواجهه صعوبات بسبب تراجع سوق الاسهم الكويتية في الآونة الاخيرة وسط تراجع عام في بورصات منطقة الخليج.

وأضاف الرشيد "بسبب الوضع الحالي لسوق الاسهم أعتقد أنه ربما يكون من المهم ألا نمضي قدما في طرح عام أولي بهذه الضخامة."

ومن شأن طرح عام أولي أن يسحب السيولة من بورصة الكويت التي تراجع مؤشرها الرئيسي بما يصل الى 20 في المئة في وقت سابق هذا العام بعد صعود مطرد لعدة سنوات.

وكان وزير الطاقة الشيخ أحمد الفهد الصباح قال في وقت سابق هذا الشهر إن الحكومة ستمضي قدما بالمزيد من الخصخصة الجزئية لقطاع الطاقة بعد أن أسست شركة خاصة تشغل حاليا ثلث محطات الوقود التي تملكها الدولة.

وقال إنه اضافة الى الخصخصة الجزئية للمصفاة الجديدة تعتزم الحكومة أيضا خصخصة 30 في المئة على الاقل من الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية وهي ذراع عمليات التنقيب الخارجي وشركة ناقلات النفط الكويتية التي تديرها الدولة.

وكانت شركة البترول الوطنية الكويتية طلبت الشهر الماضي من المقاولين العالميين الذين تجاوزوا مرحلة التأهل الاولى لمشروع المصفاة الجديدة تقديم عروضهم. وتأهل 12 مقاولا للمرحلة النهائية من عطاء المصفاة التي ستحل محل مصفاة الشعيبة التي تبلغ طاقتها الانتاجية 200 الف برميل يوميا.

وقال مسؤول في الشركة ان الاجتماعات التحضيرية للعطاء ستعقد في الولايات المتحدة في يونيو حزيران وأن العروض ستقدم في أغسطس اب ومن المتوقع أن تعلن لجنة العطاءات المركزية بالكويت الفائزين بحلول أكتوبر تشرين الاول أو نوفمبر تشرين الثاني.

وأخبر الرشيد المؤتمر أن المصفاة الجديدة ستعالج بشكل أساسي خامات النفط المتوسطة والثقيلة وسيكون بمقدورها انتاج حتى 225 الف برميل يوميا من زيت الوقود منخفض الكبريت.

وتشرف شركة البترول الوطنية الكويتية على قطاع عمليات المصب في الكويت التي تبلغ طاقتها الانتاجية من النفط 2.7 مليون برميل يوميا وتمتلك طاقة تكريرية قدرها 930 الف برميل يوميا من ثلاث مصاف نفطية من المنتظر أن ترتفع الى 1.5 مليون برميل يوميا عند إنجاز المجمع الجديد.

من هيثم حدادين
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
May 16 2006
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
العاهل السعودي يعتزم انشاء صندوق مضمون لصغار المستثمرين
Tue May 16, 2006 9:02 AM GMTالريااض - قال الملك عبدالله عاهل السعودية ان المملكة ستنشيء صندوقا تضمنه الدولة ولاينطوي على أي مخاطر لاتاحة الفرصة للسعوديين للاستثمار في البورصة بحد أقصى يبلغ 500 ألف ريال (133300 دولار).
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
العربية- مجلس الامة يحيل قانون الدوائر للمحكمة الدوستورية
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
cnbc
خبر استقالة وزير الموصالات مازالت الاخبار متضاربة بعد تصريح الشيخ احمد الفهد بنفي الخبر
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
الأسهم السعودية تهبط بأكثر من 8 في المئة بعد انتعاش قصير
Tue May 16, 2006 5:49 PM GMTالرياض (رويترز) - هبط المؤشر الرئيسي للاسهم السعودية بأكثر من 8 في المئة يوم الثلاثاء منهيا تعافيا قصيرا أثار امالا باستقرار أكبر سوق للأسهم في العالم العربي بعد هبوط حاد.

وفي الساعة 1428 بتوقيت جرينتش كان المؤشر عند 10840 منخفضا 8.6 في المئة عن مستوى اغلاقه يوم الاثنين.

وأرجع متعاملون هبوط يوم الثلاثاء الى مبيعات لجني الارباح بعد اتجاه صعودي في الجلسات الثلاث السابقة رفع المؤشر بأكثر من 17 في المئة والى القلق بشأن ارباح البنوك للربع الثاني من العا
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
أنهى المؤشر السعودي جلسة التعاملات عند 10764.28 نقطة منخفضا 9.24 في المئة عن مستوى اغلاقه يوم الاثنين بعد سجل في وقت سابق من الجلسة مستوى أكثر انخفاضا بلغ 10727 نقطة
 
أعلى