حجم اكتتاب صندوق جلوبل القناص2 يبلغ 750 مليون دولار بعد اربع اسابيع من اطلاقه

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة nabeels8, بتاريخ ‏15 مايو 2006.

  1. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    اقتصاد/كويت/قناص/اكتتاب
    حجم اكتتاب صندوق جلوبل القناص2 يبلغ 750 مليون دولار بعد اربع اسابيع من

    اطلاقه الكويت - 15 - 5 (كونا) -- قال بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) اليوم ان حجم طلبات الاكتتاب في صندوق جلوبل (القناص2) بلغ 750 مليون دولار من اجمالي راسماله البالغ مليار دولار بعد اربعة اسابيع فقط من اطلاقه حيث حقق ارباحا بلغت نحو 65 في المئة .

    واوضح جلوبل في بيان صحفي ان صندوق (القناص2) طرح في منتصف ابريل الماضي وهو يستثمر في الاصدارات العامة الاولية في 17 دولة منتشرة في منطقة الخليج العربي والشرق الاوسط وشمال افريقيا واسيا والتي تشمل الهند والصين وباكستان .

    من جهته قالت مدير عام جلوبل البحرين نجاح العالي انه لا يزال هناك رغبة في الاستثمار في الفرص التي يعرضها الصندوق حيث لا يزال يتلقى المزيد من طلبات الاكتتاب من المستثمرين من عدة دول بلغت في مجملها 750 مليون دولار .

    واشارت العالي الى ان الارباح من اول استثمار للصندوق في الاكتتاب الاولي لاسهم شركة بترول عالمية وصلت الى اكثر من نصف المبلغ المستثمر في الاكتتاب .

    واوضحت ان الصندوق اكتتب في اسهم شركة (ريلاينس.بتروليم) المحدودة التي شهدت نشاطا ملحوظا في اليوم الاول من ادراجها باسواق الاسهم الهندية حيث تم ادراج اسهمها عند سعر بلغ 100 روبية هندية للسهم وذلك يوم الاربعاء الماضي .

    وقالت ان سهم الشركة ادرج في كل من البورصة الوطنية وبورصة بومباي لتداول الاسهم في الهند ويعكس هذا السعر(100 روبية هندية) ارتفاع بنسبة 65 في المئة عن سعر الاستحواذ من قبل صندوق (القناص2) والذي استثمر 30 مليون دولار امريكي كحصة من الطرح الاولي لشركة (ريلاينس.بتروليم).

    واضافت ان مستثمري صندوق (القناص1) الحاليين استفادوا من الاداء المتميز للصندوق حيث حقق ارباح راسمالية جراء البيع الجزئي لاثنين من استثماراته فاقت مستوى ال70 في المئة مما سيساعد الصندوق على توزيع الارباح على حاملي وحداته بعد فترة تقل عن ثماني اشهر فقط من اغلاق الاكتتاب .

    وقد حدد الصندوق عددا من الاستثمارات التي سيتم بيعها خلال ال12 شهر المقبلة يتوقع ان تجني ارباح راسمالية تبلغ 150 في المئة ارتفاعا على قيمة الاستثمار الاصلي مما سيعيد للمستثمرين حوالي نصف راس المال المستثمر مرة اخرى .

    وقالت ان صندوق (القناص2) يعتزم استثمار 60 في المئة من صافي قيمة اصوله خارج دول مجلس التعاون الخليجي خاصة في الاقتصاديات التي تتمتع بمعدلات نمو مرتفعة مثل الصين والهند وباكستان وتركيا .

    واضافت انه اضافة الى الاستثمار في شركة (ريلاينس.بتروليم) فان صندوق (القناص2) حدد فرص استثمارية اخرى في السعودية وقطر والامارات اضافة على تلك الصفقات فانه يوجد عددا كبيرا من الاصدارات العامة الاولية في الدول المستهدف الاستثمار فيها .

    واوضحت ان جلوبل تتوقع ان يتم تغطية حجم الاكتتاب البالغ مليار دولار قبل المدة المحددة للاغلاق وسيتم التخصيص وفقا لاسبقية الاكتتاب كم يمكن ان يتم اقفال الاكتتاب في شهر مايو الجاري .

    يذكر ان جلوبل تدير حاليا صندوق (القناص1) براسمال يبلغ 550 مليون دولار في دول مجلس التعاون الخليجي وقد استثمر الصندوق 400 مليون دولار من اجمالي المبلغ المذكور .

    (النهاية)