قديمك نديمك

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة عفار, بتاريخ ‏4 ديسمبر 2002.

  1. عفار

    عفار عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 يناير 2002
    المشاركات:
    1,389
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    بعض الشعراء يحاولون تأصيل بعض الامثله الشعبيه وزرعها فى أذهان المتلقين على انها حقيقه

    يجب انقتنع بها ومزج هذه الفكره بألوان الشعر سواء كانت نصيحه أو بالشعر الغزلى أو غيره

    على أنى غير مقتنع بالامثله المطروحه أو المستمده من التراث الشعبى

    فلو اتبعنا المثل القائل

    مد ألحافك على قد رجليك لقتل الطموح لدينا

    والى اخره

    أحد الشعراء مزج المثل القائل نديمك قديمك باللون الغزلى وقد قمت بمعارضته
    فىذلك أيضا بنفس اللون على أساس النقض والفتل

    والشغله ليس لها فالغزل لامن بعيد ولامن قريب ولكن شاعر أستخدم الغزل لشغله معينه

    يقول الشاعر

    جديد الحب ذكرنى قديمه
    00000000000000000وباح الصبر منى والعزيمه
    ليامنى ذكرت الحب الاول
    00000000000000000ماعاد يصير للاخير قيمه
    أنا أقوله وغيرىمن يقوله
    0000000000000000قديم الحب هو جنت نعيمه
    ألاياليت وقتن فات يرجع
    0000000000000000وصلّح غلطت العمر الجسيمه
    أنا اللى كنت مخطى فى قرارى
    000000000000000ولا كانت قراراتى سليمه
    أجل تاتينىالفرصه لحدى
    00000000000000000وأضيع فرصة العمر اليتيمه

    وأناأقول فى ردى عيله

    قسمة الحب يامال الغنيمه
    000000000000000000قسمته قسمتن فيها ظليمه
    تقول الحب له حاضر وماضى
    000000000000000000وفى الجيلين كلن له غريمه
    حرام حب عمره ما تغيّر
    000000000000000000مثل مبداه طاهر من قديمه
    ونا ما قول مثل اللى تقوله
    00000000000000000ولا قايل ورا ناسن عقيمه
    أنا ياصاح مابدل حبيبى
    00000000000000000الى منه تمكن من صميمه
    أموت ولا يجى شخص أبمكانه
    00000000000000000ولو حطوا على قبرى رضيمه
     
  2. بوفهيد2

    بوفهيد2 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 أغسطس 2002
    المشاركات:
    219
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    صح لسانك يالعفار
    قولك سداد
    وش رايك بالمثل القناعة كنز لا يفنى ؟:rolleyes:
     
  3. عفار

    عفار عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 يناير 2002
    المشاركات:
    1,389
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    والله يابوفهيد

    المثل هذا ممتاز لكن علمنى من اللى يقدر يطبقه

    ابن ادم مايملى فمه التراب

    وقد ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم بعض الاحاديث اللى تؤيد هالكلام

    ولانه يخالف جبلة الانسان فهو مثل لاقيمة له

    يعنى ترديد كلام على الفاضى وهرجن نزيّن المجالس فيه لكن التطبيق

    صعب
     
  4. a7dab

    a7dab عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 مارس 2003
    المشاركات:
    11
    عدد الإعجابات:
    0
    لو سمحت ما رأيك في المثل

    اطعم الفم تستحي العين :D

    اصداف مغلق الحين >>>> الله يعينك :rolleyes:
     
  5. striker

    striker عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 مارس 2003
    المشاركات:
    10
    عدد الإعجابات:
    0
    القلب مسكين

    قال العفار :-


    جديد الحب ذكرني قديمه

    وباح الصبر مني والعزيمه


    ليا مني ذكرت الحب الاول

    ما عاد يصير للاخير قيمه


    صح لسانك يابو عبدالله .
    __________________________________________________


    قال ابو فهد وقولك يالعفار يا زينه ......

    القلب مسكين لا هبت هبوب الوله

    ما عاد له حيله .......

    يترنح لا شاف كتف وردف وجديله ......

    يصير مثل البيرق على ساري السفينه .......

    الحب الاخير يالعفار ما هوب يا شينه ......

    لا يمكن القلب يظل محبوس في سجينه ......

    ولا يمكن اذا ون القلب نهمل ونينه .....

    ما نقدر نلجم مشاعرنا ولا لنا عليها وسيله ....

    لا حارت بنا الايام بانت العلوم والعزيمه .....


    وسلامتكم .
     
  6. عفار

    عفار عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 يناير 2002
    المشاركات:
    1,389
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    صح ألسانك يابوفهد

    :D :D
     
  7. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,659
    عدد الإعجابات:
    25
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    قسمة الحب يامال الغنيمه
    000000000000000000قسمته قسمتن فيها ظليمه
    تقول الحب له حاضر وماضى
    000000000000000000وفى الجيلين كلن له غريمه
    حرام حب عمره ما تغيّر
    000000000000000000مثل مبداه طاهر من قديمه
    ونا ما قول مثل اللى تقوله
    00000000000000000ولا قايل ورا ناسن عقيمه
    أنا ياصاح مابدل حبيبى
    00000000000000000الى منه تمكن من صميمه
    أموت ولا يجى شخص أبمكانه
    00000000000000000ولو حطوا على قبرى رضيمه


    الله روعه
     
  8. zoya_y

    zoya_y عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    9,261
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    DREAM WORLD
    مشكورين
     
  9. square root

    square root عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 سبتمبر 2004
    المشاركات:
    163
    عدد الإعجابات:
    0
    جميل وكلام رائع
     
  10. Om Hind

    Om Hind عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    606
    عدد الإعجابات:
    0
    يعطيك العافية
     
  11. q8designer

    q8designer عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2009
    المشاركات:
    363
    عدد الإعجابات:
    0
    العفار وابو فهد صح لسانكم هزا والله كلامن زين واجد بهت اجا

    يعطيكم العافيه