شركات ومديرو استثمار يلعبون على وتر تحليلات منتديات بورصوية على الانترنت

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة Leoo, بتاريخ ‏20 مايو 2006.

  1. Leoo

    Leoo عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    213
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكـــــــــــــويــــت
    يستخدمونها للأخبار والإشاعات والتحاليل الفنية
    شركات ومديرو استثمار يلعبون على وتر تحليلات منتديات بورصوية على الانترنت



    20/05/2006 كتب رأفت توما:
    منتديات البورصات والاسواق المالية ظاهرة جديدة انتشرت في الكويت ودول المنطقة خلال فترة نشاط الاسواق المالية حيث تمت في هذه المنتديات مناقشة اخبار الشركات المدرجة سواء في سوق الكويت للاوراق المالية او الاسواق المجاورة.
    وكانت هذه المنتديات في بداياتها عبارة عن 'ديوانية الكترونية' لرواد ومتداولي الاسواق المالية تحمل في مناقشاتها مواضيع عامة وخاصة بالشركات المدرجة الا انه ومع نشاط السوق دخل اليها عدد من محترفي التداول في البورصة والمضاربين بل ان مديري استثمار وصحافيين اصبحوا اعضاء فيها.
    وتعتبر هذه المنتديات بالرغم من كونها 'سرية' العضوية بابا من ابواب بث الاشاعات في السوق من جانب كما تحمل تحليلا فنيا لتحركات معظم الاسهم المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية.
    وقالت مصادر استثمارية ان بعض مديري الاستثمار بدأوا أخيرا ومع استمرار حالة التراجع في البورصة بالاطلاع على ما يكتب وينشر في هذه المنتديات خصوصا ما يتعلق بالتحاليل الفنية للاسهم ومحاولة 'اللعب' عليها والتداول في هذه الاسهم مستغلين اسعار الدعم والمقاومة التي توردها هذه المنتديات.
    ومن اشهر هذه المنتديات التي يتابعها المتعاملون في سوق الكويت للاوراق المالية منتدى النوادي ومنتدى المؤشر نت بالاضافة الى منتديات اخرى اقل شهرة بين اوساط المتداولين.
    وتشير هذه المصادر الى ان مديري استثمار قاموا خلال الفترة الماضية 'بتخريب' حسابات التحاليل الفنية للاسهم المدرجة حيث كانوا يقومون بالبيع عندما تعطي المؤشرات الفنية اشارة شراء على بعض الاسهم والبيع عند مستويات اقل من اشارات الخروج الامر الذي 'افسد' حسابات المتابعين للتحاليل الفنية.
    وقال احد المتابعين لهذه المؤشرات ان هؤلاء المديرين نجحوا في استغلال بعض المعلومات التي يوردها اعضاء المنتدى بسبب حالة السوق الحالية ولكن عند نشاط السوق لا يمكن لهم تنفيذ ذلك بنفس درجة النجاح.
    وما ساهم في نجاح هذه المنتديات البورصوية الاجراءات التي يقوم بها المشرفون عليها والخاصة بإعطاء درجات تقييمية للاعضاء والتي تبدأ بعضو ثم عضو متميز وعضو متميز جدا وعضو ثقة وعضو ثقة معتمد وغيرها من هذه التصنيفات التي يتابعها اعضاء المنتدى.