عين على الأسعار و عين على السياسة و المتضررين يتعلقون بقشة حل المجلس

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة المهذب جداً, بتاريخ ‏21 مايو 2006.

  1. المهذب جداً

    المهذب جداً عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 مارس 2004
    المشاركات:
    3,017
    عدد الإعجابات:
    48
    مكان الإقامة:
    مانشستر يونايتد
    .


    الصفحة الرئيسية الاقتصـــاد


    المستثمرون: عين على الأسعار المتدهورة وأخرى على المشهد السياسي المأزوم و متضررو البورصة يتعلقون بقشة حل المجلس


    21/05/2006 كتب محمد شعبان:

    هل السوق 'ناقص' الازمة السياسية الى جانب ازمته التي تثقل كاهله منذ اشهر. ولا تزال تبحث عن حل يوقف نزيفها.
    حتما الظروف السياسية فرضت على السوق طوقا زاد حدة النزول، او على الاقل اخر اي استقرار الى حين حل الازمة، او ايجاد حل للوضع.
    ولعل إجماع معنيين بشؤون السوق على ان البورصة كانت في مرحلة استيعاب الصدمات التي مرت عليها طيلة الاشهر الماضية انفجر 'المشهد السياسي'، ليدفع بها الى مواصلة حركة التصحيح، لتجذب الانظار وتدفع بالجميع الى الترقب لما ستؤول اليه الاوضاع.


    وقالوا: التاريخ في صالح السوق خصوصا اذا ما اشتدت الازمة، وبلغت ذروتها، وثم حل المجلس، فإن السوق خلال التجارب السابقة، يحقق صعودا تماشيا مع القرارات الاقتصادية والتوجهات ناحية تحسين حالة السوق، سواء نتيجة التدخلات غير المباشرة، او التعاطي بشكل مختلف على اساس ان الحل السياسي يعد انهاء لازمة لم يكن يعرف نهايتها وتأثيراتها السلبية.


    وكما يقال 'رأس المال' جبان، ويحتاج الى استقرار وبيئة سياسية هادئة للعمل، وها هي البورصة ومتعاملوها لهم اعين على اداء الشركات والاخرى على الاشاعات المحيطة بالأزمة السياسية، املا في نبوءة لانفراجه قد تكون بداية لاستعادة السوق حتى لأسعاره العادلة. لكن مع ان هناك قناعة بعدم استمرار النزيف الحالي، تجمع الاوساط الاقتصادية على ان التصعيد السياسي بضغط 'عصبيا' على السوق'.


    وفيما يلي اراء المسؤولين والمعنيين في عدد من الشركات الاستثمارية.

    برنامج الاصلاح

    يقول رئيس مجلس ادارة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول (كامكو) مسعود حيات: ان الأزمة السياسية الحالية تضغط على سوق الاوراق المالية، من ناحية تعطيل برنامج الاصلاح الاقتصادي، مشيرا الى ان اي استقرار سيصب في مصلحة صعود السوق.

    وأكد حيات ان البورصة لم يعد لها مبرر للنزول، وكانت في صدد استعادة التوازن، لولا 'النمو التدريجي لأزمة الدوائر، وما صاحبها من توترات سياسية'.
    واضاف ان المستثمرين بتطلعون للاستقرار اكثر، حيث ان الاجواء المشحونة سياسيا ليست بيئة مواتية للعمل الاستثماري.



    بينما يؤكد رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب بالشركة بيت الاستثمار الخليجي وليد الرويح انه الى حد ما هناك تأثير نفسي ونتيجة الأزمة السياسية لكن الترابط مع الأسواق الاخرى يشكل عبئا وضغطا اضافيين.
    ويضيف الرويح: متفائلون بحل الأزمة السياسية المحلية وديا، والتي سيكون لها انعكاس ايجابي على السوق.


    أي خيار إيجابي

    فيما يرى نائب الرئيس العضو المنتدب في شركة نور للاستثمار ناصر المري ان الأزمة السياسية ذبحت السوق، مشيرا الى ان المستثمرين 'هضموا' ازمة ايران ومشاكل الاسواق الخليجية، الا ان تفاقم الشأن السياسي، زاد من حدة الترقب، والانتظار في حين ان السوق ليس في حاجة الى ضغوط اضافية.

    وقال المري: في اسوأ الظروف، واذا كان خيار الازمة حل مجلس الامة، اتوقع ان يكون لذلك اثر ايجابي لأن الامل سيعود للاصلاح مرة اخرى.
    وتابع المري: اذا لم يكن هناك مخرج للأزمة الحالية، فالأفضل الاسراع بحل المجلس، حتى يكون للشعب كلمته في تقرير مصير المرحلة المقبلة والخروج بالسوق من دوامة الازمات المحيطة به.

    وشدد المري على ان ما يحدث لسوق الكويت غير منطقي، حتى ان اسعار اغلبية السلع الممتازة ليست عادلة.
    واعرب المري عن امله بوضع الشأن الاقتصادي في قائمة اولويات الاصلاح، وايجاد هيئة سوق مال، حيث ان بورصة الكويت الاقدم عربيا ولا تزال من غير هيئة.


    دفعت للنزول أكثر

    لكن المستشار في شركة عارف بدر بوراشد اكد ان الازمة دفعت بالسوق لاستكمال النزول.
    ويضيف: هناك انشغال وترقب، لأن الازمة السياسية تعطل الاهتمام بالاقتصاد، وبالتالي انتهاؤها قد يكون بداية انفراجة للسوق.
    وقال هناك مشروعات معطلة للسنوات الاربع المقبلة تزيد على ال 30 مليارا تتعلق بالانفاق الحكومي على المدن الجديدة والبنية التحتية، والاستثمارات النفطية يفترض الشروع بها.


    فيما رأى بوراشد ان حل المجلس تاريخيا وهو آخر السيناريوهات المطروحة حاليا، كان دائما من صالح السوق، ويتحرك بعدها لكن هذه المرة، لا أحد يمكنه التنبؤ بما سيحدث.

    انتكاس منطقي

    اما نائب المدير العام في شركة الاستثمارات الوطنية حمد احمد العميري، فأشار الى ان تأثر السوق بتطورات الازمة السياسية منطقي، وهو امر صحي في الوقت نفسه، يعكس حساسية السوق، حيث لا يمكن ان يكون بمعزل عن الظروف المحيطة.

    وقال العميري السوق مرآة يجب ان يعكس اي تطورات، لكن اذا انتهت المشكلة ستكون تبعاتها ايجابية اكثر على السوق وعلى نفسيات المتعاملين.
    في المقابل اكد العميري ان استمرار الازمة السياسية سيدفع باتجاه استمرارية الاداء السلبي للسوق، مضيفا ان اي تعامل معها سيكون انعكاسه على السوق بالمستوى نفسه فاذا ما كان العلاج مؤقتا سيكون الاثر ايضا مؤقتا.

    وبالنسبة لاسوأ احتمال وهو سيناريو حل المجلس، استذكر العميري الاداء التاريخي للسوق قائلا في السابق كانت ردة فعل حل المجلس على السوق ايجابية، تعكس الظروف الحالية، سيكون معها ردة فعل غير معروفة، خصوصا ان التعامل مع السوق وطريقة التعاطي معه غير معروفة او واضحة.
    ويقول مساعد العضو المنتدب للاستثمار المحلي في بيت الأوراق المالية خلف الجاسم، ان اتجاه السوق تحدد نتائج الازمة الحالية المتأزمة بين الحكومة والمجلس، فاذا انتهت، ستكون الاجواء اكثر ايجابية ومناسبة لاداء جيد.

    لكن اذا وصلت الازمة الى طريق مسدود، وتم حل المجلس، فإن تفاعل السوق سيتوقف على القرارات الحكومية التي ستتخذ، في شأن الاقتصاد والسوق.

    ويضيف الجاسم، كانت التحليلات تشير الى ان السوق سيعاود للتحسن اعتبارا من يونيو إلا انه مع بروز الازمة السياسية، اختلت معها التوازنات، حاليا وقال الجاسم لست متفائلا ما لم تحل المشكلة، خصوصا ان الجميع يتأثر بها، ما لم تحسم وتعرف نهايتها.

    .
     
  2. اعلامي

    اعلامي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,778
    عدد الإعجابات:
    427
    مكان الإقامة:
    Kuwait City
    أعتقد أن العلاقة بين حل مجلس الأمه و البورصة .. تماما كمن يلقي إبرة في كومة قش ...

    وجهة نظر شخصية .. اعتقد ان السوق رغم الارتفاع و التداول الايجابي لهذا اليوم والذي قد يستمر ليوم آخر سيتبدد مفعوله مع آخر يومين تداول خلال هذا الاسبوع ... ولنا في السوق السعودي عبرة ... فما زالت اسواق المنطقة تسير جريا خلف السوق السعودي .. ولازال الارتباط قائم ... هذا بغض النظر عن الاحداث السياسية او الاقتصادية التي تطرأ فجأة وتؤثر بالتالي على اسواق المنطقة كل على حدة ... مثل السوق السعودي وتغيير رئيس هيئة سوق المال و القرارات الاقتصادية المتوقع ان تصدر والتي ستكون في صالح السوق السعودي ... سوق الكويت وخبر حل مجلس الامه ومن بعده استقالة الحكومة ... وغيرها من الاحداث مثل الملف النووي الايراني الخ ... كل هذه التطورات قد يكون وقعها الايجابي لحظيا ولا يستمر مفعوله كثيرا ...

    اليوم السوق السعودي عاد للهبوط مرة اخرى متراجعا الى مستوى ال 10000 نقطه .. ربما هي حالة التذبذب خصوصا بعد انتعاش في السوق استمر يومين استعاد خلالها المؤشر تقريبا ما بين 1500 الى 2000 نقطه .. لذلك الحذر لازال مطلوبا مع السوق الكويتي برغم كل المؤشرات الايجابية .. لابد ان تكون هناك معرفة مسبقة ومؤكدة لنقطه الارتداد الفعلية التي من خلالها يمكن القول بأن السوق فعلا قد استعاد عافيته !!! فالأمر لم يعد مجرد تكهنات وتخمينات او تشييرات والسلام ... الناس شبعت من تحقيق الخسائر وتبحث عن الاستقرار النفسي والاهم من ذلك استقرار رؤوس الاموال ..

    يبقى في النهاية ان نقول .. ان صناع القرار في السوق هم من يملكون زمام المبادرة .. متى ما أرادوا تحريك عجلة السوق لتسير بشكل طبيعي فإنهم سيقومون بذلك بشكل مباشر ...

    ابومحمد
     
  3. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الناس عندها فكرة (بصرف النظر عن صحتها من عدمه) بانه بحل المجلس تتدخل الحكومة في انعاش السوق ...
    ولهم تجربة في حل1985 وقد كانت الاوضح ...ا





    وانا اعتقد ان المتداولين يبحثون عن امل اي امل لتحرك السوق ..
    فقد جربوا الطرق التي اتبعت اثناء نزول السوق ولم تجدي ..

    قد يكون المخرج حل المجلس ...
    كيف؟؟

    لا احد يريد ان يفكر ... انه الامل ليس الا ....

    والله اعلم



    رحالي
     
  4. اعلامي

    اعلامي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,778
    عدد الإعجابات:
    427
    مكان الإقامة:
    Kuwait City
    الاخ رحالي .. لا اعتقد ان مجلس الامه كان عائقا لأي رغبة في ارتفاع السوق او عودته الى وضعه الطبيعي !!!

    واعتقد ان الجميع يذكر الجلسة التاريخية المخصصة لمناقشة اوضاع البوصة التي طالب بها نواب البرلمان .. إلا أن الحكومة رفضت حضور الجلسة !!

    الجميع يذكر تصريحات وزير التجارة ... و تصريحات وزير المالية التي دهورت البورصة بدلا من ان تدفعها .... الحكومة صرحت غير مرة وفي اكثر من مناسبة انها لا تود التدخل في شئون البورصة لا من قريب ولا من بعيد ولو من باب الإشارة او التلميح وليس التصريح ...

    لازلت استشهد بالسوق السعودي ... السعودية لديهم هيئة سوق مال .. وهناك دعم قوي وصريح مباشر من الملك عبدالله ... ناهيك عن القرارات الاقتصادية الاخيرة التي كانت في صالح السوق وصغار المستثمرين ... اضف الى ذلك كله تغيير رئيس هيئة سوق المال .. وغيره من القرارات الجريئة ... ورغم هذا تراجع السوق السعودي مرة اخرى في جلسة تداوله الصباحية ليعود الى مستوى ال 10000 نقطه ....

    فما بالك بالوضع في الكويت ؟؟؟؟ البيئة الاستثمارية غير صالحة ( اغلب استثمارات الشركات ان لم يكن كلها خارج الكويت ) ... نقص في التشريعات الاقتصادية .. الروتين و التخبط الحكومي .. هيئة سوق المال التي لم تبصر النور الى الان والتي تحتاج الى مزيد من الانتظار لتترجم على ارض الواقع وتكون حقيقة ملموسة ... وغيرها الكثير من الامور التي لا تزال عالقة ... ومع ذلك هل تعتقد ان مجرد حل مجلس الامه سيحل هذا الاشكال ؟؟ الواحد وده يكون متفاءل لكن التفاؤل شيئ والواقع شيئ اخر ... لما تقارن الوضع الاقتصادي والسياسي في البلد عام 1985 ... و الوضع الحالي عام 2006 تجد ان الوضع الحالي افضل بكثير في كل المجالات ما عدا الوضع السياسي !! ومع ذلك البورصة لا زالت مستمرة في التدهور منذ اكثر من 3 اشهر

    كم مقدار السيولة اللي طلعت من البورصة ودخلت البنوك خلال الثلاث اشهر الماضية ؟؟؟ وكم مقدار السيولة المتوفرة لدى البنوك قبل ذلك ؟؟ وكم مقدار فائض الميزانية الحكومي ؟؟ كل ذلك لا يقل عن 50 الى 60 مليار دينار كويتي وربما اكثر ... مع ذلك لا زالت البورصة في انحدار شديد !!! شنو تفسير ذلك برأيك ؟؟

    شنو المانع من ان البورصة تكون قد استعادت فعلا عافيتها من شهر زمان ؟؟ المانع هو ان هناك رغبة في تقليص السيولة اللي عند الناس واللي اعتقد بأن نتائجها ستظهر قريبا جدا جدا خصوصا مع استمرار البنك المركزي في سياساته تجاه كبح جماح التضخم في البلاد من خلال سن المزيد من التشريعات اللي تقيد السيولة ولا تعطيها مطلق الحرية ..

    اخيرا اخ رحالي ... لا نأخذ ان مجرد حل مجلس الامه سيدفع البورصة للعودة الى نشاطها السابق .. هناك عوامل ثانية اكثر اهمية لابد من معالجتها حتى يمكننا القول ان الجو مهيا لعودة السوق الى توازنه الطبيعي ...

    دمت سالما

    ابومحمد
     
  5. rafat222

    rafat222 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 ابريل 2006
    المشاركات:
    149
    عدد الإعجابات:
    0
    والله كلام معقول وحلو جيدا..............
     
  6. المعوشرجي79

    المعوشرجي79 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 ابريل 2005
    المشاركات:
    1,759
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    أنا أريد وأنت تريد والله يفعل ما يريد
     
  7. stillhamad

    stillhamad موقوف

    التسجيل:
    ‏13 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    1,965
    عدد الإعجابات:
    0
    الأخ أعلامي أبو محمد

    لا أظنك بحاجه ألي مديح ولا أطراء بشأن ما تكتب فأنت من قله يستحق أن يتابع لهم ..


    أخي الكريم سؤلان مختصران يبحثان عن اجابتين مختصرتين ..

    ما هي الأرقام أو المؤشرات التي أنت بأنتظارها ؟؟؟


    (( شنو المانع من ان البورصة تكون قد استعادت فعلا عافيتها من شهر زمان ؟؟ المانع هو ان هناك رغبة في تقليص السيولة اللي عند الناس ))



    الجمله أعلاه هي أقتباس من تعقيبك .. فهل من الممكن أن نجد توضيحا أكثر وتحديدا أدق ..

    وسلامتك وتعيش برجاء عدم أهمال السؤال
     
  8. المجموعي

    المجموعي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    604
    عدد الإعجابات:
    0
    لي متى وانتوا تقارنونا بالسوق الخليجياو السعودي وقصب طيب تخلونا مرتبطين فيهم..
    سوق دبي نزول 65%(انهياااااااااااار تام)

    السوق السعودي ارتفع 2000 نقطه للتصريف للتصريف للتصريف
    كميات كبيره وقاعد يصرفونها بين فتره واخرى
    ولا سوقهم انهار باباي خلاص نزول 55%(هذا ام الانهيار مو انهيار وبس)...

    اما سوق الكويت فنزوله 18% الى 20%
    فكيف تربط سوق منهار(السعودي) بسوق وضعه طبيعي لدرجه كبيره ومر عليه تجارب اقسى من هذي والحمد لله عداها وواصل السوق ارتفاعه بعدها
    فالامر طيب ويحتاج الى شوية وقت..

    الله يوفق الجميع





    وفقنا الله لما يحب ويرضى
     
  9. اعلامي

    اعلامي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,778
    عدد الإعجابات:
    427
    مكان الإقامة:
    Kuwait City
    بداية شكرا على اطرائك اخي الكريم .. بالنسبة للشق الاول من السؤال .. الأرقام و المؤشرات هي من اختصاص المحللين الفنيين .. و السوق يحتاج الى قارئ اكثر من جيد لهذه الارقام و المؤشرات وليس الى شخص يخمن ويشير حركة الأرقام صعودا او نزولا !!! نحن هنا لا نتعامل مع مجرد اسماء لشركات او خطوط صاعده ونازلة في شارتات او ارقام ترتفع وتنزل على المؤشر وتتلون ما بين الاحمر والاخضر !!! وقضية صعود او نزول سهم يمس بالدرجة الأولى ارتفاع قيمة الشركة وهبوطها من خلال تحرك السهم صعودا ونزولا لأنه بالتالي سيؤثر على القيمة الرأسمالية للشركة .... أيضا لا نغفل ان خلف هذه الارقام و المؤشرات و الاسماء مليارات الدنانير التي لا تقبل ان تكون طيعه لشخص يقوم بالتشيير او التخمين او مجرد التوقع ان صابت صابت وان خابت فعفى الله عما سلف !!! اي منطق هذا ؟؟ ام هل يجعلها تسير وفق قناعتهم ورؤيتهم من صعود او نزول للسهم للمستويات التي يحلمون بها ؟؟

    أما ماهي الأرقام و المؤشرات حقيقة اخي الفاضل صعب جدا ان تحدد أرقام او مؤشرات يمكن الاستناد عليها لأن ما نراه وما يقدم للمستثمرين من تحاليل مجانية ماهي إلا اجتهادات شخصية تخطئ الهدف في كثير من الاحيان لذلك لايمكن الاعتماد عليها كثيرا خصوصا ان صناع القرار باتوا يتعاملون بحرفية كبيرة مع السوق وحركته .. الى درجة ان قراءة المؤشرات التي تظهر على الشارتات غالبا ما تكون ايجابية لكنها لا تعكس واقع السهم ويشوبها الكثير من الضبابية وعدم الوضوح او عدم القدرة على التنبؤ الصحيح هذا اولا .. ثانيا اغلب ما يقدم من تحاليل حسب وجهة نظري لا يمس الواقع مطلقا .. فكم من مرة قدم كثير من الاخوة مشكورين تحليلات تتوقع ارتداد السوق من نقطه معينه ثم نفاجأ في اليوم التالي ان المؤشر اخترقها الى النقطه التي تليها؟؟

    وحتى هذه اللحظة لا يوجد شخص قادر على اعطاء صورة دقيقة واكيدة عن وضع المؤشر يوم غد مثلا هل سيستمر بالصعود ام سيعاود الهبوط؟؟؟ وفي كلتا الحاليتن عند اي مستوى يتوقف بناءا على مؤشرات التي اعطاها تداول يوم امس !!! اذن القضية باتت مجرد تخمين وليست قراءة فعلية وحقيقية للمستقبل وهنا يكمن الخلل ....

    اما فيما يتعلق بالشق الثاني من سؤالك .. وهو ما يتعلق بالاقتباس التالي من مشاركتي السابقة



    هنا اقصد ماهو المانع من ان البورصة يفترض انها عادت الى وضعها الطبيعي منذ شهر ابريل الماضي؟؟ فكل المؤشرات منذ شهر تقول ان الارقام التي وصلت اليها اسعار الاسهم هي في القاع مقارنه بمكررات الربحية المنخفضة جدا ... طيب ليش البورصة استمرت في النزول الى هذا الوقت ؟؟؟ ولماذا ستستمر في النزول الى مستويات اقل ؟؟؟ شنو المشكلة و وين الخلل؟؟ بكل بساطة الخلل و المشكلة هي بداية أن هناك من يرغب في يظهر العهد الجديد على انه سيئ خصوصا فيما يتعلق بالوضع الاقتصادي في البلد .. فمنذ رحيل الشيخ جابر وتولي الشيخ صباح وتشكيل الحكومة الجديدة والوضع الاقتصادي متأزم جدا ....

    تقدر تقولي ماهو افضل وضع يمكن من خلاله ان يتحسن الوضع الاقتصادي الى وضع افضل من سابقه ؟؟؟؟ تغيير رئيس دولة ... تغيير ولي عهد .. تغيير حكومة ... هذا يعني تغيير سياسي شامل في كل شيئ .... لما يحصل هذا الامر في البلاد والوضع الاقتصادي ينحدر ويسير الى مزيد من التدهور كيف تفسر امر مثل هذا؟؟؟ بتقولي ناقص فقط تغيير مجلس الامه حتى تكتمل الصورة ؟؟؟ حسنا تم حل مجلس الامه .. وارتفعت البورصة اليوم ... ماذا بعد ؟؟؟ هل تعافت البورصة؟؟؟ انا لا اعتقد ذلك وتداول اخر الاسبوع راح يكشف التوجه الفعلي ... هل اعلان الحكومة استقالتها يحسن من الوضع ؟؟؟ ممكن ولكن بنفس درجة حل مجلس الامه .... وربما تستقيل الوزارة ويزداد الوضع سوءا حتى يتم كشف النقاب عن الحكومة الجديدة وتوجهاتها وبرنامجها الاصلاحي ونعود في نفس الدوامة مرة اخرى .... اذن وين الخلل؟؟ لابد من ان هناك لمسة سحرية او زر بمجرد ضغطه تنفرج كل الامور وتتغير الاوضاع ويعود كل شيئ الى مجراه الطبيعي ....

    اما موضوع السيولة اللي في حوزة الناس ... نعم راح يستمر الضغط الى مزيد من التشريعات التي تحد من السيولة في السوق .. رفع سعر الفائدة .. فرض قوانين اضافية على عمليات الاقراض .. رفع اسعار السلع الكمالية و الاستهلاكية .. توجيه الناس نحو خط سير معين ووضعهم امام الامر الواقع وهذا ما يحصل حاليا .. الحكومة رفضت كثير من المقترحات النيابية التي تصب في صالح الشعب .... وخطتها في توزيع او تقسيم الدوائر الى عشر هدفه بالنهاية تفتيت التكلات المعارضة لتوجهاتها .. واعادة التقسيم بالشكل الذي يضمن نجاح النواب البصامين للسياسات الحكومية ( راجعوا تقسيمة الدوائر العشر وركزوا على كيفية توزيع المناطق في الدوائر وما هي التكتلات التي ممكن ان تنتج من خلال التقسيمة الحكومية ) بالتالي تمرير القوانين الحكومية .. وأولها تنقيح الدستور وهنا الكارثة الكبرى !!!!

    اعتقد ان افضل تقسيمة للدوائر هي الدائرة الواحدة فقط ..

    انا اختصر كل هذا الكلام بكلمتين فقط لا غير ..... اللي شبكنا يخلصنا ...

    دمتم سالمين
    ابومحمد
     
  10. stillhamad

    stillhamad موقوف

    التسجيل:
    ‏13 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    1,965
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكور اخوي ابو محمد علي وقتك وجهدك اللذان بذلتهما في سبيل الاجابه .. وما أسترسالك في الأجابه و أسهابك في الشرح في وقت يغلب عليه الأختصار ورؤوس الأقلام والأجابه من غير نفس ..

    ألا دليل علي طيب أصلك ومعدنك ..

    شكرا جزيلا وكتب الله لك في كل حرف حسنه ..
     
  11. اعلامي

    اعلامي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,778
    عدد الإعجابات:
    427
    مكان الإقامة:
    Kuwait City
    الاخ الكريم السلام عليكم ... انت متضايق من عملية ربط الاسواق وتحديدا السوق الكويتي بالسوق السعودي .. وقارنتها بمستوى هبوط كل سوق على حده حيث ان السوق الاماراتي هبط 65% من قيمته .. و السعودي هبط 55% من قيمته وهم حسب ما قلت انهاروا ... ورفضت ان يرتبط السوق الكويتي بهما كونه تراجع 25% ( تصحيحا للمعلومة ) من قيمته ....

    لكن انا اختصر عليك القول ... لا نستعجل الامور فنحن لا زلنا في منتصف الطريق .. والامر لن يتوقف عن ال 25% هناك رغبة في مزيد من الهبوط ليس بسبب ان سوق الكويت سيصاب بانهيار كما حدث في الاسواق المجاورة .. وليس بسبب ارتباط الاسواق مع بعضها ... ولكن رغبة في اخراج البقية الباقية من صغار المستثمرين من السوق ... !!!

    خلال الهبوط السابق خرج جزء كبير منهم بفعل الخسائر التي اصيبوا بها ... وتبقى قسم آخر .. المختصر المفيد .. هو هناك من يرغب في ان يفقد صغار المستثمرين ثقتهم نهائيا في السوق بالتاليي اخراجهم منه طوعا او جبرا ... واقناعهم بأنكم لو رغبتم في الاستثمار في السوق فعليكم الاستثمار من خلال الصناديق لا غير وليس عن طريق الاستثمار المباشر .... وهذا ما سمعناه قبل اشهر في مقابلة تلفزيونية مع فيصل المطوع رئيس مجلس ادارة شركة بيان الذي اكد هذا الامر ... وأيضا يؤكده الاقتباس التالي الذي سأنقله لكم والذي يوضح ماهي الرغبة المتفق عليها مسبقا من قبل صناع القرار ..



    الصناديق" تحمي "غير القادرين" على الاستثمار المباشر بالبورصة​

    قال مدير أول لإدارة الخدمات المساندة والتسويق في شركة الدار لإدارة الأصول الاستثمارية "أدام" الكويتية خالد الشطي إن صناديق الاستثمار تعتبر من أفضل الوسائل والأدوات الاستثمارية الحديثة التي يمكن أن يلجأ إليها المستثمرون لتحقيق ربحية جيدة وفي الوقت نفسه تحميهم من الخسائر التي قد تصيبهم في حالة التعامل المباشر في البورصة.

    وأكد أن الصناديق تعتبر الوسيلة الأمثل لحماية أموال المستثمرين والمتداولين الذين لا يملكون القدرة على إدارة استثماراتهم بأنفسهم وبصورة مباشرة، وأنها أصبحت الملاذ الآمن لمدخرات الكثير من المستثمرين، إذ تساهم في حمايتهم من المضاربات العشوائية التي قد يتورطون بها.

    وأضاف، بحسب ما نشرته جريدة "القبس" الكويتية الأحد 21-5-2006 أن الصناديق لها أغراض متنوعة وتحقق مزايا للمستثمرين منها الحصول على إدارة استثمارية متخصصة والتوفير في تكاليف الاستثمار وتحقق عوائد استثمارية منتظمة.

    وأشار إلى أنه يراعى عند تشغيل الصندوق أن يتم العمل وفق خطة واستراتيجية واضحة المعالم وأن يتم إنجاز الأعمال والمهام وفق ضوابط محددة مسبقا في النظام الأساسي للصندوق، والسياسة التي يقوم المجلس الإشرافي بإعدادها للصندوق.

    وأوضح أنه من بين مميزات الصناديق أنها تساعد على تخفيض مخاطرها من خلال توزيع مبالغ الاستثمار على العديد من الأدوات الاستثمارية وعلى حصص متنوعة في الاستثمار الواحد، بحيث لا تنحصر الخسارة في وحدة بحد ذاتها، وإنما توزع على باقي الوحدات المستثمرة.

    وقال إن العميل "يشتري خدمات مدير الصندوق" عند إشتراكه فيه، وهذا يعني أن الأموال تدار من قبل خبراء في مجال الاستثمار مطلعين بشكل جيد على معلومات دقيقة وحديثة عن السوق بحيث يقومون بتحليلها ودراستها وتفنيدها من أجل اتخاذ قرارات استثمارية سليمة في الشراء أو البيع أو الاحتفاظ وذلك بفعالية أكبر من تلك التي يستطيع المستثمر الفرد العادي القيام بها.

    وذكر أن بعض الصناديق تقوم بتوزيع عوائد بصفة دورية وهي العوائد التي يتم تحصليها من الدخول المترتبة من توزيع الأرباح والأرباح الرأسمالية المتحققة من بيع أصول الصندوق، مشيراً إلى أن البعض منها تصنف على أنها "مفتوحة" بحيث يتم تقييمها على فترات منها التقييم اليومي والأسبوعي والشهري حسب بنودها وأحكامها.

    وأوضح أنه بإمكان المستثمرين الاشتراك أو الاسترداد من الصناديق بناء على أسعار القيمة الصافية للموجودات عند التقييم وفق ضوابط الصندوق، ولهذا فإن الصناديق تساهم في توفير السيولة من حيث الاشتراك أو الرغبة في الاسترداد من الصناديق في أي وقت وحسب الاتفاق.
     
  12. اعلامي

    اعلامي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,778
    عدد الإعجابات:
    427
    مكان الإقامة:
    Kuwait City

    المؤشر السعرى ( 27.70 ) 9,525.8
    المؤشر الوزنى ( 3.44 ) 494.14
    الكمية المتداولة 135,685,000
    القيمة المتداولة 48,438,560
    عدد الصفقات 5,977

    هذا ما كنت اتكلم عنه بالامس .. موضوع حل مجلس الامه قد يستفاد منه للمضاربة على الاسهم .. اللي شرى امس اكيد راح يبيع اليوم .. ويبقى الاتجاه العام للمؤشر هو نفسه دون تغيير

    دمتم سالمين
    ابومحمد​