الأوبشن .. بين السائل والمجيب ..

تريليوني

عضو محترف
سهيل الدراج قال:
حتى يكون الشرح مفيد .. اتمنى من الاخوان ان يتابعوا معي المثال التالي اعتبارا من اليوم وحتى نهاية الاسبوع .. ثم يعطونى مرئياتهم والفوائد والنتائج التى توصلوا لها ....

المثال هو : ضع على الاستريمر رمز شركة BRCM وتحته مباشرة الرموز التالية :

RCQGG+ وهذا اوبشن كول 35$ شهر يوليو
RBFHG+ وهذا اوبشن كول 35$ شهر أغسطس
RCQKG+ وهذا اوبشن كول 35$ شهر نوفمبر

سؤال فني يا معلم سهيل
لماذا تغير الحرف الثاني من الرمز في شهر أغسطس؟
السؤال الثاني هل يوجد اوبش ل brcm لشهر مايو و يونيو؟

سهيل الدراج

عضو محترف
abou_anas قال:
الله يعطيك العافية يا اخي سهيل :) وسؤالي , ارى ان ال option writer افضل من option trader الا توافق معي ؟

يعتمد على عدة عوامل منها :

1- هل انت مستثمر أم تاجر يومي ( مضارب ) اذا انت مستثمر Long term او Intermediate Term مستثمر أجل طويل أو متوسط الأفضل أن تكون Writer .

2- اذا انت مستثمر متحفظ Conservative Investor فالأفضل ان تستخدم الأقل مخاطرة وهو Writing Option ، أما اذا انت مخاطر جدا فلعليك بـ Option Trading ..

سهيل الدراج

عضو محترف
تريليوني قال:
سهيل الدراج قال:
حتى يكون الشرح مفيد .. اتمنى من الاخوان ان يتابعوا معي المثال التالي اعتبارا من اليوم وحتى نهاية الاسبوع .. ثم يعطونى مرئياتهم والفوائد والنتائج التى توصلوا لها ....

المثال هو : ضع على الاستريمر رمز شركة BRCM وتحته مباشرة الرموز التالية :

RCQGG+ وهذا اوبشن كول 35$ شهر يوليو
RBFHG+ وهذا اوبشن كول 35$ شهر أغسطس
RCQKG+ وهذا اوبشن كول 35$ شهر نوفمبر

سؤال فني يا معلم سهيل

أخي محسن .. الأوبشن يصدر لتسعة أشهر خلال السنة .. وكل اوبشن له كود خاص .. وقد تحدث احد الأخوان بشكل جميل عن التكويد سأبحث عن الموضوع واعطيك الرابط .. ويوجد أنواع من الأوبشن تزيد عن السنة تسمى Leabs سنتحدث عنها عند الحديث عن انواع الأوبشن ...

يوجد أوبشن لشهر يونيو أما مايو لا أعتقد ..

سهيل الدراج

عضو محترف
تريليوني قال:
سؤال فني يا معلم سهيل

أخي أبو على وجدت الموضوع وهو لأخونا القرصان وفقه الله ورعاه .. وشرحه ممتاز جداً في هذه النقطة ..

القرصان قال:
رمز الاوبشن يتكون من ثلاثة اجزاء
* رمز الشركة (الخاص بالاوبشن)
* رمز شهر الانتهاء + نوع الاوبشن
* رمز السعر المستهدف

على سبيل المثال رمز للاوبشن الذي ذكرناه سابقاً هو
VTSFD

الجزء الاول الاحرف VTS
وهو رمز الشركة (الخاص بالاوبشن) ، وهو في العادة نفس رمز الشركة للاسهم ، و(لابد) ان لا يزيد عن ثلاثة احرف ، فاذا كان رمز الشركة للاسهم يزيد عن ثلاثة احرف مثل EBAY فإن لها رمز او اكثر خاص بالاوبشن وكل رمز يتكون من ثلاثة احرف فقط

الجزء الثاني الحرف F
وهو يشير الى شهر انتهاء الاوبشن وفي نفس الوقت نوع الاوبشن CALL او PUT ، كما نرى في القائمة التالية ان حرف F تعني شهر يونيو JUNE من نوع CALL

القائمة التالية الخاصة باشهر من نوع CALL
A : JAN يناير
B : FEB فبراير
C : MAR مارس
D : APR ابريل
E : MAY مايو
F : JUN يونيو
G : JUL يوليو
H : AUG اغسطس
I : SEP سبتمبر
J : OCT اكتوبر
K : NOV نوفمبر
L : DEC ديسمبر

القائمة التالية الخاصة باشهر من نوع PUT
M : JAN يناير
N : FEB فبراير
O : MAR مارس
P : APR ابريل
Q : MAY مايو
R : JUN يونيو
S : JUL يوليو
T : AUG اغسطس
U : SEP سبتمبر
V : OCT اكتوبر
W : NOV نوفمبر
X : DEC ديسمبر

الجزء الثالث الحرف D
وهو يشير الى السعر المستهدف ، كما نرى في القائمة التالية فان الحرف D تعني السعر المستهدف 20

A : 5
B : 10
C : 15
D : 20
E : 25
F : 30
G : 35
H : 40
I : 45
J : 50
K : 55
L : 60
M : 65
N : 70
O : 75
P : 80
Q : 85
R : 90
S : 95
T : 100

U : 7.5
V : 12.5
W : 17.5
X : 22.5
Y : 27.5
Z : 32.5

هذه هي الطريقة القديمة لاستنتاج رمز الاوبشن ، وانا وضعتها هنا فقط لفهم اكثر في رمز الاوبشن ، اذا اردت معرفة رمز اوبشن بسهولة تفضل بزيارة موقع ياهو للاوبشن
http://biz.yahoo.com/opt/

ضع رمز السهم في الـ Options Lookup مثلا EBAY
ستظهر امامك قائمتين كول و بوت لاقرب اوبشنس شارفت على الانتهاء ، يمكنك اختيار أي شهر لتنتقل من قائمة الى اخرى ستجد امام كل اوبشن رمز الاوبشن وسعر العرض والطلب على الاوبشن

أتمنى أن تكون الاجابة واضحة .. وعموما ليس المهم طريقة التكويد لأننا لن نستخدمها ، وانما يهمنا الآلية التى يعمل بها ..

القرصان

عضو نشط
اخي سهيل بصراحة .. شرحك عن ولادة او بداية الاوبشن رائعة :)

وهو درس مهم جدا عن option writer اضيف اليه التالي ..

المتعاقد (اللي اشترى الاوبشن) يمكنه بيع الاوبشن والتخلص منه في اي وقت ولكن لو انتهى الاوبشن الذي لديه فعليه شراء اسهم الاوبشن اذا كانت قيمة الاوبشن فوق (نطاق السعر المستهدف in-the-money) بمقدار 25 سنت او اكثر ، هذا في جميع الاسهم باستثناء بعض اوبشنز المؤشرات مثل s&p 500 index .

مثلا ..

اشتريت عقد (واحد فقط) الاوبشن التالي لشركة DVN
DVN June 60 Call
السعر المستهدف هنا 60 دولار ، وسعر (السهم) حاليا 58 دولار

اذا انتهت مدة هذا الاوبشن وكان سعر السهم اعلى من السعر المستهدف (واللي هو 60دولار) بمقدار 25 سنت او اكثر ، فهنا سيقوم البروكر باجبارك على شراء 100 سهم من الشركة (لان العقد الواحد فيه 100سهم)

abou_anas

عضو نشط
abou_anas قال:
وسؤال ثاني , اذا كان صحيح ما قاله اخونا القرصان , فما يمنع ان تشتري ب 400$ اسهم 10 مؤسسات قبل اعلان الارباح , فاذا صابت واحدة تربح حوالي 4500$ وتتطلع ربحان !! :p

يا شباب ما جواب سؤالي ؟ مشكورين

القرصان

عضو نشط
abou_anas قال:
وسؤال ثاني , اذا كان صحيح ما قاله اخونا القرصان , فما يمنع ان تشتري ب 400$ اسهم 10 مؤسسات قبل اعلان الارباح , فاذا صابت واحدة تربح حوالي 4500$ وتتطلع ربحان !! :p

اعذرني اخوي ابو انس .. وين السؤال .. ممكن توضيح اكثر لا هنت :)

abou_anas

عضو نشط
اولا مشكورين بحق على كل الجهود التي تعملونها من اجل اخوانكم
والسؤال هو ان اذا كما تقول goog عندما قدم تقريره ارتفع من 4$ الى 50$ (اي ب 400$ نربح 4500$, فهذا يعني انني اقدر ان اشتري اسهم 10 شركات (كل واحد منهم ب 400$ ) فاكيد واحد من هذه ال 10 ستقدم ارباح طيبة وترتفع اسهمها , فاربح 4500$ , واذا ال 9 الباقون اصبحو 0$ , اخسر 4000$(10 * 400$) و اربح 4500 , اي ربح صافي 500$! ... معقول ؟ اكيد هناك خطأ :S

القرصان

عضو نشط
abou_anas قال:
اولا مشكورين بحق على كل الجهود التي تعملونها من اجل اخوانكم
والسؤال هو ان اذا كما تقول goog عندما قدم تقريره ارتفع من 4$ الى 50$ (اي ب 400$ نربح 4500$, فهذا يعني انني اقدر ان اشتري اسهم 10 شركات (كل واحد منهم ب 400$ ) فاكيد واحد من هذه ال 10 ستقدم ارباح طيبة وترتفع اسهمها , فاربح 4500$ , واذا ال 9 الباقون اصبحو 0$ , اخسر 4000$(10 * 400$) و اربح 4500 , اي ربح صافي 500$! ... معقول ؟ اكيد هناك خطأ :S

لا مافي اي خطأ ، معقول جدا اللي تقوله وممكن تنفيذه والنجاح فيه بس خليني اشرح لك بشكل اوضح عشان لا يصير فيه اي التباس وتحملني المسئولية :rolleyes:

المثال اللي ذكرته كان عن جوجل بس
الارقام اللي ذكرتها انا في المثال هي ارقام تقريبية
كل سهم له مئات الاوبشن ، فمثلا لجوجل يوجد مئات الاوبشن والمثال اللي ذكرته كان لاحدى اوبشن جوجل
هناك شركات ليس لديها اوبشن وبالتالي لا يمكنك التعامل معها عن طريق الاوبشن
الاسعار تختلف من اوبشن الى اخر
المثال اللي ذكرته كان عن ارتفاع جوجل جاب اب 30 دولار ، اذا قدرت تلقى شركات تعمل جاب اب او داون 30 دولار او اكثر بعد تقرير الايرادات فانا معك نسوي استراتيجية ما تخرش المية :)

abou_anas

عضو نشط
gap 30$ وسعر الشركة بالاساس 400$ اي gap 8%!
انا قادر على اعطاء 10 شركات 2 منهم 100% رح يعمل gap 8% :)
كل يوم ارى الشركات التي ستقدم تقريرها و 80% من الاوقات اصيب نتائجها فكيف اذا 2 من 10!!! :eek:
اخ سهيل ما رايك ؟ مقتنع ؟

القرصان

عضو نشط
abou_anas قال:
كل يوم ارى الشركات التي ستقدم تقريرها و 80% من الاوقات اصيب نتائجها فكيف اذا 2 من 10!!! :eek:

لا لا عزيزي .. تحسبها بالنسبة غلط .. لازم نحسبها بالدولار ، يعني ما يهمني سعر السهم 400 ولا 300 ولا حتى 100 ، يهمني هنيه هل السهم راح يعمل جاب اب او داون 10 دولار وما فوق ...

اذا تقدر تلقى اسهم بهالمواصفات ولو اسبوعيا .. علي النعمة دحنا حنكسر السوق الامريكي ونخلي العالم يتفرج خخخ :rolleyes:

القرصان

عضو نشط
abou_anas قال:
السؤال الثاني , SCMR اليوم عملت 7% , ولكن اذا نظرنا بالاوبشنز نرى
http://finance.yahoo.com/q/op?s=SCMR&m=2006-06
بعضها طالعة والبعض نازلة لماذا ؟
مشكورين

اول شي .. انسى اوبشن شركة سعر سهمها اقل من 20 دولار بل انا شخصيا انصح بعدم الاقتراب من الشركات اللي سعرها اقل من 30 دولار

العلاقة بين الاوبشن والاسهم هي علاقة دولارية مثل ما احب اسميها :) ، وليست علاقة نسبة ، يعني لو ارتفع سهم 10% موشرط الاوبشن لازم يقفز 1000%

عشان تحسب سعر اوبشن داخل نطاق الهدف in the money ، لازم تحسبها كالتالي (سعر السهم ناقص السعر المستهدف للاوبشن strike)

مثلا سعر جوجل 375.58 واخترت اوبشن عند سعر مستهدف 355
يعني 375.58-355=20.58

هذا هو سعر الاوبشن الحقيقي 20.58 ، بس لو لاحظنا حاليا سعر الاوبشن 32.40 يعني الفرق 11.80 تقريبا وهذي هي القيمة الزمنية للاوبشن ، يعني هذي القيمة راح تتناقص مع مرور الايام

abou_anas

عضو نشط
الله يعطيك ااعافية اخي القرصان...
على كل حال اذا نريد اسهم التي ستفعل كاب اب 10$ وطلوع , فلا ينفع سوى اسهم ال 100$ وطلوع (وليس 30$ ) لان بالعادة تقرير جميل = 10%, اي لو كانت 100$ الهم تصبح +10$ .... اما اذا نريد ربح 10$ على سهم 30$ فبدها 10 اخبار :p

سهيل الدراج

عضو محترف
abou_anas قال:

أخي أبو انس .. سأعقب تعقيب كافي ووافي مدعم بالأمثلة .. ولكن بعض المضى قدما في محاضرة الأوبشن .. والأسئلة والأجوبة والاضافات والتعليقات مطلوبة لتثري الموضوع .. اسلوبك في التفكير المنطقى للوصول الى الحلول جيد ويعجبنى ..

لا تقلق في النهاية سأرد على جميع التساؤلات ولن أهمل أى سؤال أو تعليق ..

القرصان

عضو نشط
القرصان قال:
اوبشن للمراقبة فقط

الشركة : DVN
السعر الحالي : 58.40
السعر المستهدف : 62.50

الاوبشن : Jun 60 Call
رمز الاوبشن : DVNFL
سعر الطلب : 1.7 الى 1.8

ما زال الاوبشن تحت المراقبة وسيصل الى مستويات 60 دولار خلال مدى اسبوعين ان شاء الله :)

القرصان

عضو نشط
هذا اوبشن آخر للمراقبة فــقــط

الشركة : MON
السعر الحالي : 82
هدفنا : فوق 85

الاوبشن : Jun 85 Call
رمز الاوبشن : MONFQ
سعر الطلب : 1.50 الى 1.60

abou_anas

عضو نشط
طيب ال goog اليوم +3$ واذا نظرنا الى الاوبشن نصفها صعود ونصفها نزول... لماذا ؟ هل فقط ال gap مفيد في الاوبشن ؟

اعرف انني استعجل خلاص سكتت :p

القرصان

عضو نشط
abou_anas قال:
طيب ال goog اليوم +3$ واذا نظرنا الى الاوبشن نصفها صعود ونصفها نزول... لماذا ؟ هل فقط ال gap مفيد في الاوبشن ؟

اعرف انني استعجل خلاص سكتت :p

حركة سريعة للسهم لها تأثيرها القوي على الاوبشن مثل الجاب طبعا.

بس هناك عدة عوامل تحدد سعر الاوبشن ، منها مثلا القيمة الزمنية ، كلما قرب موعد انتهاء الاوبشن كلما تناقصت قيمته الزمنية.

في نقطة مهمة لازم نعرفها ..
القيمة اللي تشوفها last غير واقعية لانه في الحقيقة يحسب قيمة اخر صفقة تمت في الاوبشن وجايز هذي الصفقة تمت قبل يومين او اكثر وبعض الاحيان اسبوع! ، والفرق اللي تشوفه change يحسب مقدار الفرق بين الصفقة اللي تمت وسعر الاوبشن last ليوم امس ، حتى تلاحظ بعض الاوبشن لم تتغير نهائيا وهذا معناه انه لم تتم اي صفقة للاوبشن اليوم ، بس هذا لا يعني ان سعر الطلب والعرض لا يتغير بل انه يتغير بناءا على حركة السهم.

:)

أعلى