مبروووك للمتقاعدين

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
مجلس الوزراء أقرهما وأرجأ قانوني خصخصة الكويتية ودعم الشركات للدولة
الأقساط طاحت .. وضم الابنين السادس والسابع للمتقاعدين
كتب خلف الدواي ووفاء قنصور ومحمد الخالدي:


الغى مجلس الوزراء امس جداول الاقساط مدى الحياة من نظام التأمينات الاجتماعية واقر صرف علاوة الولدين السادس والسابع للاب المتقاعد قبل التعديل على النظام نفسه وبكلفة 6.9 ملايين دينار فيما ارجأ بحث امكانية اصدار قانون خصخصة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية وقانون اخر يقضي بدعم الشركات لايرادات الدولة بصفة الضرورة التي تستدعي اصدارهما في غياب مجلس الامة.
وكان المجلس قد بحث في جلسة عقدها امس «الثلاثاء» ووصفها بالعادية بعض القوانين المدرجة على جدول اعماله وامكانية اصدارها بمراسيم فاقر منها ما سلف ذكره من صرف علاوة ابناء المتقاعدين والغاء جداول التقسيط مدى الحياة من نظام التأمينات لمن التزموا بها نظير ضم مدد خدمة قبل الحصول على الجنسية او بالانتقال من القطاع الاهلي او النفطي الى الحكومي.
واوضح وزير المالية بدر الحميضي في تصريح لـ «الوطن» ان المستفيدين من هذا القرار يصل عددهم الى 1500 مواطن 900 منهم ستحقق استفادتهم منه الاسبوع المقبل بعد صدور القرار بالجريدة الرسمية.
وبين الحميضي ان كلفة هذا القرار على الدولة تبلغ 4.7 ملايين دينار تتحملها في سبيل تحقيق المساواة بين اصحاب هذه الحالات ومن اوقف الاستقطاع عنهم مدى الحياة من المستبدلين لجزء من المعاش التقاعدي.
وبين الحميضي ان البديل لجداول التقسيط مدى الحياة سيكون بالتوزيع الى ثلاث شرائح منها ما يسدد على خمس سنوات ومنها على عشر وثالثة على خمس عشرة سنة.
وعن الكلفة الاجمالية للقانونين بيّن الحميضي انها تصل إلى 6.9 ملايين دينار حيث تبلغ كلفة قانون علاوات الأولاد السادس والسابع 2.2 مليون دينار يستفيد منها 220 طفلا.
من جهته رفض نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ د. محمد الصباح ما يردده بعض النواب من تحميل الحكومة مسؤولية ما آلت اليه الأوضاع من حل مجلس الأمة.
وفيما اعتبر الشيخ محمد ما يتردد في هذا الخصوص «فورة انتخابات يحمل كلّي فيها المسؤولية للثاني» فقد شدد في تصريح للصحافيين، على هامش مغادرته البلاد أمس الى قطر ومن ثم الى تركيا، على أن سمو أمير البلاد استخدم حقه الدستوري في استعجال الانتخابات معيدا الامر الى شعبه بعد ان وجد حاجة لحفظ البلد من ظهور فتنة.. مضيفا الشيخ محمد ان هذا لعمري أكبر واعمق عنوان للديموقراطية.
كما اعلن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ د. محمد الصباح عن التوصل الى اتفاقية بخصوص الديون الكويتية على الاتحاد السوفيتي السابق مشيراً الى انه سيتم توقيع اتفاقية ثنائية ونهائية من الوزراء المختصين اثناء زيارة وزير الطاقة الشيخ احمد الفهد لموسكو الاسبوع المقبل.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده ظهر امس مع نظيره الروسي سيرغي لافروف قبيل مغادرته البلاد لافتاً الى تناول المباحثات المشتركة فضلاً عن موضوع الديون الاستثمار في الاقتصاد الروسي والتعاون في المجال الثقافي خصوصاً ما يتعلق بحوار الاديان والحضارات مؤكداً اعجاب الجانب الروسي بمفهوم الوسطية الذي تتبناه الكويت، بالاضافة الى الملف النووي الايراني حيث تم الاتفاق على ضرورة الحل السلمي الدبلوماسي والسياسي.
كما تناولت المباحثات التطورات على الساحة العراقية والترحيب بالتطورات الايجابية هناك، بالاضافة الى موضوع السلام في الشرق الاوسط.
من جانبه اكد الوزير الروسي تقدير بلاده للكويت وعزم الرئيس بوتين على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين عبر الرسالة التي نقلها الى سمو امير البلاد.
لافتاً الى دعم الحل السلمي للملف النووي الايراني ودعوة طهران للتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
هذا وقد بيّن الشيخ محمد الصباح في تصريح لاحق لدى مغادرته الى قطر وتركيا ان نقطة الخلاف بين الكويت وروسيا بشأن الديون كانت تتمحور حول الفوائد على أصل الدين الذي مضى عليه 16 سنة.
وبيّن ان روسيا تعهدت بدفع كامل الدين مكونا من الاصل والفوائد مشيرا الى ان المبلغ يتجاوز المليار دولار
 

Nasser pwc

عضو نشط
التسجيل
5 فبراير 2006
المشاركات
1,198
الإقامة
عمار ياكويت
مابقو الله يهديهم

حركة حلوه من الحكومه عشان يكون السبب بالتعطيل النواب

والله يعطيك العافيه اخوي عالنقل​
 

حمد العازمي

عضو نشط
التسجيل
22 فبراير 2006
المشاركات
165
الإقامة
الكويت
باقي اسقط الديون

الف الف مبرووووووووووووووووك للمتقاعدين
 

vactory

عضو نشط
التسجيل
4 مارس 2006
المشاركات
215
الإقامة
الكويت
حسافه ياليتني بايع صحيح ان الكويت فرص يالله الخيره بما اختارها الله . الله لايغير علينا نعمت الامن والامان والخير والنعمه وهم اقول حنا بالف خير ونعمه.( الحمد لله علي كل حال )
 

Q8_

عضو نشط
التسجيل
30 أبريل 2006
المشاركات
119
الحمدلله
الحكومه فيها خير اكثر من النواب
 

stillhamad

موقوف
التسجيل
13 نوفمبر 2005
المشاركات
1,965
والغاء جداول التقسيط مدى الحياة من نظام التأمينات لمن التزموا بها نظير ضم مدد خدمة قبل الحصول على الجنسية او بالانتقال من القطاع الاهلي او النفطي الى الحكومي.

الخبر ليس كما تتصورون .. وهو قرار أخر يختلف عن المشروع الذي أسقطته الحكومه والمتعلق بأسقاط فوائد المتقاعدين الي باعوا معاشاتهم .. ..
 

ابو غانم

عضو نشط
التسجيل
19 ديسمبر 2003
المشاركات
1,288
يستاهلون المتقاعدين .. بس الوالد آخر قسط عليه تم دفعه الشهر اللي طاف :(

يعني الحكومه مسويه انجاز على قولتكم ؟؟؟؟!!!!!!!

والله ماطلع منها اي شي يفرح الشعب الا الآن .. بس بدل الايجار وطلع من المجلس أما الحكومه ماتبي لنا الخير ورفضته وتمت الموافقه عليه ثاني مره من المجلس .

اذا الحكومه جاده باسعاد الشعب فيه اشياء كثيره تقدر تسويها .

ترى الشي الواضح واااااااااااااااااضح
 

sadsa

عضو نشط
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
982
الخبر
للاسف لا يعنى اللى باع ربع راتبه مدى الحياه
المفروض يطيحون على الاقل الفوائد اللى يدفعها المتقاعدون
ويشيلونها من كاهلهم لانهم مو نا قصينهم كافى الديون والضغوطات اللى على المتقاعدين
 

ebjad

عضو محترف
التسجيل
29 أغسطس 2005
المشاركات
1,545
الإقامة
الكويت
يا أخوان المبلغ المستبدل مع فوائده لم يسقط بل يوقف أستمرار الزياده فيه مدى الحياة وهذا القانون قد أقره مجلس الامه في العام الماضي وكان الاختلاف كما تذكرون على اسقاط الفوائد المترتبه على المبلغ . والقرار الذى وافق عليه مجلس الوزراء يستفيد منه المتجنسون الجدد في تسوية أضافة خدماتهم السابقه ومن في حكمهم متى ما استوفى المبلغ كاملا .
 

F.B.I

عضو نشط
التسجيل
9 مايو 2006
المشاركات
96
يستاهلون المتقاعدين والله ... وعليهم بالعافيه إن شاءالله
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
اللجنة المالية توافق على قانون وقف الفوائد المترتبة على استبدال المعاش التقاعدي

اقتصاد/كويت/امة/متقاعدون
اللجنة المالية توافق على قانون وقف الفوائد المترتبة على استبدال المعاش

التقاعدي الكويت - 15 - 7 (كونا) -- وافقت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الامة في اجتماعها اليوم على مشروع قانون يقضي بوقف خصم الجزء المستبدل من المعاش التقاعدي مدى الحياة والمدد المتزايدة والذي سيستفيد منه نحو 77 الفا و 800 متقاعدا.

وقال رئيس اللجنة النائب أحمد باقر في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع ان اللجنة استعرضت مشروع القانون بتعديل قانون التأمينات الاجتماعية الخاص بوقف الجزء المستبدل من المعاش التقاعدي بالنسبة للاستبدال مدى الحياة أو المدد المتزايدة.

واشار الى ان مشروع القانون بصيغته الحالية يقضي بوقف الارباح أو الاستقطاع من المعاش حال تسديد رأس المال (اصل القيمة المستبدلة).

وقال باقر ان اقرار مشروع القانون بصيغته الحالية يفيد عشرة الاف وثمانمائة متقاعدا (10800) بشكل مباشر ممن سيقف عنهم الخصم مضيفا ان 67 الف متقاعد آخرون سيستفيدون من اختصار مدد السداد "وسيتم تطبيق القانون بأثر رجعي".

واستذكر باقر مشروع القانون الخاص بوقف الجزء المستبدل من المعاش الذي سبق أن ناقشه مجلس الامة في يونيو من العام الماضي وصوت عليه والذي ينص على دفع جزء من الفوائد المترتبة على استبدال المعاش.

بيد انه قال ان ما ناقشته اللجنة اليوم يختلف عن القانون السابق "فالمشروع الحالي ينص على وقف الفوائد تماما في حال سداد اصل القيمة المستبدلة".

كما ناقشت لجنة الشؤون المالية البرلمانية أوضاع العاملين في القطاع الخاص ممن تقاعدوا قبل اقرار القانون الخاص بالاولاد السبعة وزيادة الاولاد الذين يستحقون عنهم بدلا ماليا الى سبعة .

وقال باقر ان عدد أولاد هذه الفئة من المتقاعدين لا يتعدى 200 ولدا .

من جانب آخر زكت اللجنة المالية ممثليها في لجنة حماية الاموال العامة وهما النائب فيصل الشايع والنائب مرزوق الغانم .

وذكر باقر ان اللجنة ستستمر في عقد اجتماعاتها خلال فترة الاجازة الصيفية لمناقشة عدد من القوانين منها قانون حماية املاك الدولة العقارية وقانون الخصخصة ومساهمة الشركات في ميزانية الدولة وقانون الزكاة وقانون تخفيض الضريبة على الشريك الاجنبي.
 

مرعوب بالسوق

عضو نشط
التسجيل
13 أبريل 2006
المشاركات
469
مبروكين

:مبرووووووووووووووووووووووووووووووووكين يا المتقاعدين والمتقاعدات

بس اللي اخذ افلوس امه تذكروووووووونه واللي خسرها افلوسها :((

اقوووووووولها حجيه لا تطينه افلوسج قوليله طااااااااااااااااااااااااااااااف :)



ولكم التعليق والاحترام بالعافيه يالغاليين

ولدكم مرعوب بالسوق :rolleyes:
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
الحميضي .. مشروع قانون بألغاء كافة جداول اقساط مدى الحياة بنظام التأمينات

اقتصاد/كويت/تامينات/حميضي
الحميضي .. مشروع قانون بألغاء كافة جداول اقساط مدى الحياة بنظام التأمينات

من نجم عبدالله الكويت - 16 - 7 (كونا) -- وافق مجلس الوزراء بناء على توجيهات حضرة صاحب السمو امير البلاد حفظه الله اليوم على مشروع قانون يتضمن الغاء كافة جداول الاقساط مدى الحياة المعمول بها في نظام التأمينات الاجتماعية مع تصفية حالات التقسيط القائمه حاليا وذلك تمهيدا لاحالته الي مجلس الامه.

وذكر وزيرالمالية بدر مشاري الحميضي في تصريح لوكالة الانباء الكويتيه (كونا) عقب اجتماع مجلس الوزراء الاسبوعي ان مشروع القانون يتضمن الغاء كافة جداول الاقساط مدى الحياة المعمول بها في نظام التأمينات الاجتماعية مع تصفية حالات التقسيط مدى الحياة القائمه حاليا وذلك بسداد اصل القيمه التي تم تقسيطها دون أي اضافة عليها.

وقال الحميضي ان ذلك يأتي أسوه بما تم بشأن الغاء التقسيط مدى الحياة في نظام الاستبدال لتحقيق العدالة والمساواة بين كافة المستفيدين من نظام التأمينات الاجتماعية وتتحمل الخزانة العامة لكافة الاعباء المالية المترتبة على هذا القانون الجديد والتي تبلغ قيمته 6و5 مليون دينار وتستفيد منه 1450 حالة تقريبا.

واضاف انه سوف يشمل هذا القانون كل حالات حساب وضم المدد التي يتم سداد مقابلها على اقساط مدى الحياة وهي اولا المدد الاعتبارية التي تعادل نصف المدة السابقة على 1 - 10 - 1977 في القطاعين الاهلي والنفطي والتي تدفع عنها مكافأة نهاية الخدمه وثانيا مدد الاشتراك الاعتبارية وثالثا مدد الخدمة السابقة التي انتهت في القطاعين الاهلي والنفطي قبل 1 - 10 - 1977.

واوضح ان القانون يشمل ايضا رابعا مدد الخدمة السابقة على الحصول على الجنسية الكويتيه وخامسا المدد الحسوبة في الباب الخامس التي تضم الي مدة الاشتراك في الباب الثالث.

واكد الحميضي انه بموجب هذا القانون فأن خصم الاقساط سوف يوقف من اول الشهر التالي لصدوره بالنسبة لمن قاموا بسداد اصل مقابل الضم قبل العمل به وبالنسبة لغيرهم يستمر السداد حتى استكمال سداد هذا الاصل ثم يوقف بعد ذلك
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
تعديل قانون التامينات يهدف الى اسقاط الفوائد عن المتقاعدين

اقتصاد/كويت/امة/تأمينات
تعديل قانون التامينات يهدف الى اسقاط الفوائد عن المتقاعدين

الكويت - 16 - 7 (كونا) -- يهدف التعديل المقدم على قانون التأمينات الاجتماعية الذي سيناقشه مجلس الامة في جلسته الخاصة غدا الى وقف خصم الجزء المستبدل من المعاش التقاعدي مدى الحياة والمدد المتزايدة متى ما تم سداد أصل القيمة الاستبدالية.

كما ينص التعديل على ان تقوم مؤسسة التأمينات الاجتماعية برد ما سدد زيادة عن اصل القيمة الاستبدالية من تاريخ 26 يونيو 2005 وهو تاريخ العمل بالقانون السابق.

وفي هذا السياق أفادت المذكرة الايضاحية لمشروع القانون بتعديل بعض أحكام التأمينات الاجتماعية رقم (30) لسنة 2005 الواردة في تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية لمجلس الامة انه تم تعديل نظام الاستبدال المقرر في القانون بحيث يكون لمدد محددة هي خمس سنوات وعشر سنوات و 15 سنة .

كما تم الغاء الاستبدال مدى الحياة والاستبدال لمدد متزايدة وايقاف الجزء المستبدل من المعاش بعد انقضاء مدد محددة من تاريخ الاستبدال حيث حددت هذه المدد على اساس ان يكون المستبدل قد قام بسداد اصل القيمة الاستبدالية التي صرفت للمستبدل دون المبالغ المضافة كجزء من عائد الاستبدال وأن تتحملها بالكامل الخزينة العامة للدولة .

أما بالنسبة للحالات التي تم فيها سداد هذه القيمة كاملة قبل العمل بالمشروع فان ايقاف الخصم يكون اعتبارا من المعاش المستحق عن الشهر التالي لتاريخ العمل به .

ونصت المادة الاولى من مشروع القانون على أنه "يقف خصم الجزء المستبدل من المعاش بالنسبة للاستبدالات مدى الحياة او الاستبدالات لمدة متزايدة بسداد اصل القيمة الاستبدالية التي صرفت لصاحب المعاش".

واضافت المادة انه "اذا كانت تلك القيمة (الاستبدالية) قد اكتمل سدادها قبل العمل بهذا القانون فيوقف الخصم اعتبارا من المعاش المستحق عن الشهر التالي لتاريخ العمل به" اي القانون.

واشارت المادة الى انه "لا يترتب على ايقاف الخصم في الحالات المشار اليها زيادة الجزء الذي يجوز لصاحب المعاش استبداله ما لم يكن الاستبدال لمدة متزايدة فيعود الحق في الاستبدال كاملا بعد انتهاء المدة الاصلية للاستبدال" .

اما المادة الثانية من المشروع فحددت تاريخ العمل بالقانون الجديد بتاريخ العمل بالقانون رقم (30) لسنة 2005 (ال26 من يونيو 2005) مما يعني أن على مؤسسة التأمينات الاجتماعية رد ما سدد بالزيادة عن اصل القيمة الاستبدالية بالتطبيق لاحكام هذا المشروع.

وكان مجلس الوزراء قد ذكر في بيانه اليوم انه نظرا لالغاء جدول الاقساط مدى الحياة المعمول به في نظام الاستبدال ومع معالجة حالات الاستبدال مدى الحياة القائمة في تاريخ العمل بالتعديل وسعيا من وزارة المالية لتفعيل العدالة والمساواة بين كافة المستفيدين من نظام التامينات الاجتماعية.

كما اطلع وزير المالية بدر الحميضي المجلس على مشروع القانون بشان الغاء جداول الاقساط مدى الحياة المعمول بها في نظام التامينات الاجتماعية والذي يهدف الى علاج شامل لكافة حالات التقسيط مدى الحياة على نسق ما تم بشان الاستبدال كما يشمل كافة حالات حساب وضم المدد المقرر جواز تقسيط مقبل ضمها مدى الحياة على ان تتحمل الخزانة العامة الاعباء المالية المترتبة على تطبيقه
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
مجلس الامة يوافق على مشروع قانون اسقاط الفوائد عن المتقاعدين

اقتصاد/كويت/امة/تأمينات
مجلس الامة يوافق على مشروع قانون اسقاط الفوائد عن المتقاعدين

الكويت - 17 - 7 (كونا) -- وافق مجلس الامة في جلسته الخاصة اليوم على مشروع القانون يقضي بوقف خصم الجزء المستبدل من المعاش التقاعدي مدى الحياة والمدد المتزايدة وباثر رجعي من تاريخ ال 26 من يونيو من العام الماضي.

واحال المجلس مشروع القانون بشان تعديل بعض أحكام التأمينات الاجتماعية رقم (30) لسنة 2005 على الحكومة بعد الموافقة عليه بالاجماع في مداولتيه الاولى والثانية.

ونصت المادة الاولى من مشروع القانون على أنه "يقف خصم الجزء المستبدل من المعاش بالنسبة للاستبدالات مدى الحياة او الاستبدالات لمدة متزايدة بسداد اصل القيمة الاستبدالية التي صرفت لصاحب المعاش".

واضافت المادة انه "اذا كانت تلك القيمة (الاستبدالية) قد اكتمل سدادها قبل العمل بهذا القانون فيوقف الخصم اعتبارا من المعاش المستحق عن الشهر التالي لتاريخ العمل به" اي القانون.

واشارت المادة الى انه "لا يترتب على ايقاف الخصم في الحالات المشار اليها زيادة الجزء الذي يجوز لصاحب المعاش استبداله ما لم يكن الاستبدال لمدة متزايدة فيعود الحق في الاستبدال كاملا بعد انتهاء المدة الاصلية للاستبدال" .

اما المادة الثانية من المشروع فحددت تاريخ العمل بالقانون الجديد بتاريخ العمل بالقانون رقم (30) لسنة 2005 (ال26 من يونيو 2005) مما يعني أن على مؤسسة التأمينات الاجتماعية رد ما سدد بالزيادة عن اصل القيمة الاستبدالية بالتطبيق لاحكام هذا المشروع.

من جانبه اوضح وزير المالية بدر مشاري الحميضي ان هذا التعديل على قانون التأمينات الاجتماعية رقم (30) لسنة 2005 خاص ب"الاستبدال فقط لرأس المال" اي (اصل القيمة الاستبدالية).

واضاف " ليست هناك اي فوائد وسيتم تطبيق ذلك القانون باثر رجعي اعتبارا من 26 يونيو من العام الماضي".

وذكر ان "كل من قام بدفع فوائد من المتقاعدين منذ ذلك التاريخ سيتم ارجاع المبالغ التي قام بدفعها اليه".

واوضح انه خلال الايام المقبلة سيتم اصدار مرسومين الاول لسحب المشروع السابق من مجلس الامة والثاني هو تقديم المشروع الذي وافق عليه مجلس الوزراء في جلسته امس والقاضي بالغاء الفوائد بأثر رجعي وتحميل الخزينة العامة بذلك.

وكان مجلس الوزراء قد وافق في جلسته الاسبوعية امس على مشروع القانون بشان الغاء جداول الاقساط مدى الحياة المعمول بها في نظام التامينات الاجتماعية والذي يهدف الى علاج شامل لكافة حالات التقسيط مدى الحياة على نسق ما تم بشان الاستبدال كما شمل القانون كافة حالات حساب وضم المدد المقرر جواز تقسيط مقبل ضمها مدى الحياة على ان تتحمل الخزانة العامة الاعباء المالية المترتبة على تطبيقه.

من جهته قال مقرر لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية النائب عبدالواحد العوضي ان من قام بتسديد اصل المبلغ (اصل القيمة الاستبدالية) "لا تحسب عليه الفوائد".

واوضح ان الاستقطاع من المتقاعد حتى يتم فقط تسديد اصل القيمة المستبدلة.


(النهاية)


 

Q8_

عضو نشط
التسجيل
30 أبريل 2006
المشاركات
119
عندي بعض الاستفسارات عن التقاعد

1- ماهو الحد الادنى و الاعلى للراتب التقاعدي

2- ماهو السن المطلوب و عدد سنوات الخدمة المطلوبه للتقاعد

3- نفس السؤال 2 بخصوص الاعمال الشاقه

4- هناك طريقه و مده يزيد فيها الراتب التقاعدي , كل كم سنه و كم دينار يزود

5- مثلا المتقاعد رزق بمولود خامس او سادس بعد تقاعده هل يزيد راتبه 50 دينار اذا كان متقاعد على السقف الادنى مثلا

مشكورين

و ماهو رايكم بخصوص راتب تقاعدي 1,000 دينار لكل متقاعد يزود 30 دينار كل سنتين سواء كان المتقاعد وزير أو موظف كاتب , لأنه هناك ظلم بالتوظيف و هناك من لم يأخذ حقه أثناء خدمته لأنه ما عنده واسطه فحرام ينظلم بعد التقاعد أيضا
 
أعلى