فتوى حول شرعية الأنظمام الى القروبات , للأهميه

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة عبدالعزيز الأول, بتاريخ ‏11 يونيو 2006.

  1. عبدالعزيز الأول

    عبدالعزيز الأول موقوف

    التسجيل:
    ‏7 يونيو 2006
    المشاركات:
    52
    عدد الإعجابات:
    0
    النهي عن النجش
    معالي الشيخ الدكتور صالح بن عبدالرحمن الأطرم *


    الحمد لله اغنانا بالحلال، واوضح الطريق حتى لا يكون المسلم في وهم وايهام، واحمده، سبحانه واشكره على عموم فضله، وجزيل الانعام، واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له ذو الجلال والاكرام واشهد ان محمداً عبده ورسوله شرع لامته كل مافيه الالفة والوئام، ونهاهم عن كل مافيه زرع الاحقاد وقطع الاوصال وضرر الاجسام، اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد وعلى آله واصحابه خير من بادر الى الامتثال والمعظمين لسنة خير الانام.
    اما بعد:
    فيا ايها الناس: اتقوا الله تعالى، وآمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته ويجعل لكم نوراً تمشون به ويغفر لكم والله غفور رحيم، واتقوا يوما يجري فيه النقاش والحساب، ويجد الانسان فيه ما قدمت يداه، واتقوا ظلم الناس كما ارشدكم الى ذلك نبيكم صلى الله عليه وسلم، فمما نهانا وحذرنا عنه اشد التحذير النجش ففي الحديث الشريف لا تحاسدوا ولا تناجشوا فحكم النجش محرم كما صرح بالنهي عنه في حديث ابن عمر ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن النجش، ومعنى النجش الزيادة في ثمن السلعة، ومدّع الزيادة لا يريد شراءها، ولكنه يهدف من ذلك اضرار المشتري بزيادة الثمن عليه او يريد نفع البائع بتكثير الثمن له، وكلا المرادين محرم لما يترتب عليه من المفاسد العظيمة والاضرار الكثيرة التي لا تحصى، فان اراد ضرر المشتري، فقد ضار مسلما، ومن ضار مسلما فهو ملعون، ومن اراد نفع البائع فقد ادخل عليه بابا من ابواب الربا، فتسبب في اكله الحرام، ووضع الزائد نفسه موضع الخائن الكاذب لانه يزيد في السلعة ولا يريد شراءها، فعن ابن ابي اوفى قال الناجش آكل ربا خائن ومن العلماء من فسر النجش بما هو اعم من ذلك فجعل كل مكر بأخيك المسلم نجش، وكل خداع يزيد عليه الثمن اوله نجش حيلة تأكل بها شيئا من مال اخيك او تستخرج بها جزءا من ماله فهو نجش, على هذا يا عباد الله يكون معنى قوله ولا تناجشوا لا تخادعوا ولا يختل بعضكم بعضا بالمكر والاحتيال وانما يراد بالمكر والمخادعة ايصال الاذى الى المسلم اما بطريق الاحتيال او بأي طريق يلزم وصول الضرر اليه ودخوله عليه.
    وفي حديث ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم من غشنا فليس منا والمكر والخداع في النار وفي حديث ابي بكر الصديق المرفوع ملعون من ضار مسلما او مكر به خرجه الترمذي.
    فيدخل في هذا التحذير النجش المنهي عنه وجميع انواع المعاملات المنهي عنها كتدليس العيوب وكتمانها وغش المبيع الجيد بالردىء وثمن المسترسل وهو الذي لا يحسن ان يكاسر كالصغير والأبله والغافل عن الاسواق، والمرأة، فكل غبن هؤلاء محرم، وليس فيه فخر للبائع، ولا يفرح بما كسبه منهم ومن هذا القبيل اغتنام ثقة اخيك اذا وثق بك لمعرفتك لك، او لحسن ظنه بك سواء اشترى منك او وكلك للشراء، فكل هذه ا لمسائل من باب المكر والخداع التي هي من اقبح الصفات.
    فيجب على المسلم ان يتنزه عنها لانها من صفات الكفار والمنافقين، ولابد ان تحيط بصاحبها قال جل ثناؤه ولا يحيق المكر السيء الا بأهله .
    فليخش معصية الله وايذاء خلق الله الذين لا يجوز ادخال الاذى عليهم وانما يجوز ادخال الاذى على الكفار المحاربين.
    فاتقوا الله، واتقوا كل عمل وكل خلق يفكك روابط الاخوة، ويحدث التباغض، ويزرع الاحقاد او يشتت الشمل، او يعين على الاثم والعدوان.
    قال تعالى: وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان .
    فالنجش يجب علينا ان نحذره بأي مبيع كان سواء كان في السيارات او الاراضي او سائر البضائع، وسواء كان في عقود البيع او الاستئجار.
    فالحذر من ان يزيد الانسان في الثمن او الاجرة وهو لا يريد ذلك، وعقوبات هذه المعصية منها العاجل كنقص البركة، والتسبب بهلاك المال، اما لتجشمه الحرام او الاستجابة لدعوة المظلوم ومنها فساد العقد للبيع والاجرة عند كثير من العلماء، ومنها ان كان مسلما فانه لا يهضم هذا العمل الذي تحمل به كذبا وغشا وخداعا واكل الحرام، وكما يحرم على المسلم ان يأكل الحرام فانه يحرم عليه ان يوصله لغيره.
    فلنتق الله في كل اعمالنا واقوالنا، ولنراقبه فهو يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور.
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم يا ايها الذين امنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى واتقوا الله ان الله خبير بما تعملون .
    بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني واياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم.
    اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين والمسلمات من كل ذنب.
    فاستغفروه انه هو الغفور الرحيم.

    * عضو هيئة كبار العلماء

     
  2. abooyaser

    abooyaser عضو محترف - مشرف القسم السعودي

    التسجيل:
    ‏24 مايو 2004
    المشاركات:
    3,425
    عدد الإعجابات:
    0
    بارررك الله فيك اخي الكريم

    وتسلم علي الطرح الجيد

    سلالالالالالالالالالالالالام
     
  3. النبراس

    النبراس عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 أغسطس 2005
    المشاركات:
    426
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    (وتعاونوا على البر والتقوى ولآ تعاونوا على الإثم والعدوان واتقو الله إن الله شديد العقاب)

    سورة المائده الآيه الثانيه



    يعني دعايه لبنك ربوي الله يهديك
     
  4. عبدالعزيز الأول

    عبدالعزيز الأول موقوف

    التسجيل:
    ‏7 يونيو 2006
    المشاركات:
    52
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يهديك بس:

    وش حصلنا من البنوك الأسلاميه الى للأسف تسمى بأسم البنوك الشرعيه ؟؟؟ غير معامله غير شرعيه وبعيده كل البعد عم ماينادى به الأسلام من سماحه ؟ أضافه الى نوعية المتعاملين معظمهم للأسف من الناس الشديدى التخلف بأمور الصيرفه الحديثه وأساس التعامل المصرفى الراقى ؟
    وأخذون كل شىء على أساس دينى فقط وبأسلوب أحمد ربك ولا يكثر هرجك ؟؟؟؟​