يا نا شد عني تراني شليويح

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة عبداللة, بتاريخ ‏30 ديسمبر 2002.

  1. عبداللة

    عبداللة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2002
    المشاركات:
    39
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    شليويح العطاوي
    هو الفارس أبو ضيف الله شليويح بن ماعز العطاوي الروقي أحد أبرز فرسان قبيلة عتيبة

    وهو من فرسان الجزيرة القلائل الذين تركوا
    ورائهم تركه شعرية تحكي بطولاتهم وصولاتهم
    والفارس شليويح يتصف بالشجاعة والكرم وكان
    كثير المغازي حتى ان من كثرت مغازيه اثرت على
    شكله العام فقد كان شديد السواد مما تعرض له
    من حرارة الشمس وكذلك برد نجد القارس وكان
    ضعيف البنيه من كثر ما تعرض للجوع والظمأ في
    مغازيه ولشجاعته وصل الى مكانه عاليه بين
    أفراد قبيلة عتيبه وللتعرف عليه نذكر هذا
    البيت من قصيده له يقول شليويح

    يا نا شد عني تراني شليويح

    قلبي على قطع الخرايم عزومي

    وهذه ابيات اخرى تستدل على ثباتت جاشه وشجاعته في المعارك حيث يقول

    لا رحم ابو من صد عن محرافها

    يوم انجلاع الستر عن مضاوي

    نطعن لعين اللي تهل دموعها

    تبكي وفي تالي البكا نخاوي

    قلت ابشري بالفك ياحم الذرى

    دام الطعن بفك والا هاوي



    ومن كثرت مغازيه أخذ قومه يلومونه على ذلك فقال

    زاري على اللي عسى ابوه للنار

    متبجح في مال ابوه المياتي

    ما قط يوم فيهوا له بمعبار

    و انا الشتا و القيظ هذي سواتي


    وكانت بنات البادية يعشقون الفارس ذئع الصيت
    ويتمنون ان يرو ذلك الفارس عن قرب وهذا ماحدث
    للفتاة نيلة التي كانت تواقه للنظر الى ذلك
    الفارس التي غطت سمعته برراري نجد وفي ذات يوم
    سنحت الفرصه للفتاة نيلة عندما قدم الفارس
    شليويح من احد المغازي فجلست مع النسوة خلف
    ظهور الرجال وكان شليويح في المجلس فسائلت
    من هو من هؤلا الرجال شليويح فأشرت احد النساء
    عليه فقالت نيلة لها لماذا وجهه أسمر وقامته
    قصيرة وياليته مثل شكل فلان وطوله لأن ذلك الرجل
    الذي ذكرته طويل القامه ابيض الوجه فسمع كلامها
    شليويح فقال هذه الأبيات

    نيله تطالعني بوسط الجماعه

    و اظن نيله لامستني بمنقود

    يا ما تعرضنا الفنى و المجاعه

    ولا مسك الملهاب يا لين العود

    و في الليل يسهر مثل راعي زراعه

    وفا لصبح تصلانا السمايم على القود

    و ميرادنا عد تعاوى سباعه

    خا شرت فيه ذياب نمور و اسود

    و يا ليتها معنا على الهجن ساعه

    حتى تعذر وجيهنا لو غدت سود

    و تشوف فينا من فعول الشجاعه

    و تشوف فعل اللي كما السدو ممدود

    وتشوف شغموم طويل ذراعه

    صبار في الشدات نطاح للكود

    و تشوف حمال بتوع بتاعه

    مثل الفهد يلفي من الصيد بفهود

    و تشوف خبل همته في متاعه

    لا نافع ربعه ولا هوب مفقود

    ولا هوب طماع يجيب الطماعه

    ولا يقضي اللازم ولا كاسب فود

    وهناك فتاة اخرى قالت كلمات عندما رات شليويح فقال

    يا عيد دونك شوشت بي هلاله

    شافت بوجهي يا عضيدي سهومي

    وجهي مسوته لواهيب لا له

    من كثر ما ننطح لهيب السمومي

    ان قيلوا ربعي بخطو السلاله

    انا رقيبهم بعالي الرجومي

    و اليا قضا منا توالي البلا له

    أخلى التالي لربعي و أشومي

    و ليا حصل عند الركايب ظلا له

    أنا نطيح للعيال القرومي

    كم شيخ قوم نا ثرين دلا له

    غنا يمه با يمان ربعي قسومي

    وكان الفارس شليويح غازي وجماعته فشح عليهم الماء واصبحوا يزنون الماء وزنا بينهم حتى يردوا الى عد ماء وكان القوم يتسابقون على الماء وكل منهم يحرص على وزنته اما شليويح فكان يتنازل عن وزنته لرفاقه وهو في اشد الحاجه اليه ضاربا اروع مثل للتضحيه وهو عن ذلك يقول

    لا قلت الوزنة وربعي مشافيح

    أخلي الوزنة لربعي و أشومي

    و اليا رزقنا الله بذود المصاليح

    يصير قسمي من خيار القسومي

    اضوي اليا صكت علي النوابيح

    و اللي قعد عند الركايب مخدومي

    و ان كان لحقوا مبعدين المصابيح

    معهم من الحاضر سوات الغيومي

    اليا ضربت السابق أم اللواليح

    كلن رفع يمناه للمنع يومي

    والفارس شليويح يذكر في هذه الأبيات انه لم يتغزل ببيت شعر

    من فضل ربي ما عشقت الرعابيب

    مدري طبع أو مبعدتني قلاعه

    خاويت شبان على الفطر الشيب

    كم ماردن جيته تعاوا سباعه

    يا ما لمسنا قرصنا بالمشاعيب

    وياما دفعناهن ورا الشمس ساعة

    كم ليلة عقلتها تضرس النيب

    وانا اتوحى نبح كلب الجماعة

    رحت اتخطى كنهم لي معازيب

    اليا رمى عذب الثنا يا قناعه

    اهدي الحامي واخطر الاطانيب

    واندس مهاوية الجمل باندفاعه

    وله هذه القصيدة

    يا من لقلب عانق الفطر الفيح

    كنه على كيرانهن محزومي

    ما اخلف وعدهن يقع تخلف الريح

    والا يشد الضلع ضلع البقومي

    يا ناشد عني تراني شليويح

    قلبي على قطع الخرايم عزومي




    منقوول
    من موقع شعبيات
     
  2. بوفهيد2

    بوفهيد2 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 أغسطس 2002
    المشاركات:
    219
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الشكر للاخ عبدالله على مساهمته القيمة لكن راي لك قسطها علينا حتى نستطيع قرائتها واستيعابها ولا نملها فقليل مستمر خير من كثير منقطع
    وشكرا مرة اخرى:)
     
  3. عفار

    عفار عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 يناير 2002
    المشاركات:
    1,389
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    اخى عبدالله

    الظاهر بتضيعنى بالعلوم هاذى أذا سمعتها كبيت الناسداك وأسهمه

    اللى يشقلها على أظهره

    لكن موضوعك شيق لدرجة انى سكرت الستريمر وجلست أقلب البيوت

    والسوالف اللى فى الموضوع

    وبما انك ناقل للموضوع

    ففيه بعض البيوت فيها كسر ولم يستطع كاتب الموضوع التحرى من ذلك

    أما بخصوص ياناشدن عنى

    كنت امل من كاتب الموضوع ذكر قصة القصيده والداعى لكتابتها أو قولها

    لكن سوف اوردها هنا

    من عادة شليويح اذا غزا ان يكون سبرا للقوم واذا صارت الهجمه يكون فى مقدمتهم

    واذا أكفوا يعنى رجعوا يكون فى اخرهم لحمايتهم

    وفى احدى المغازى وعند اقترابهم من القوم قال شليويح لخوياه اللى معه

    اجلسوا هنا ونا بروح اشوف القوم واراقب ابلهم وين معشاها حتى

    نغير عليها

    وركب احدى الهضاب وأخذ يرقب القوم وابلهم وأذ بفتاة تحت الهضبه

    تغنى هذه الابيات

    الغمر ابو جوخه بحبه شعانى000 شعى القطيع اللى غدابه شليويح
    اللى على الضلع القصيّر كوانى000 ثلاث مراتن ونا قوم واطيح

    فلما سمعها شليويح راح واغار على الابل معه ربعه واخذوها ومروا

    على الفتاه عند الهضبه وقال للفتاه أعزلى حلالك

    وخذيه تراه هديه من شليويح

    فقال ابياته المشهوره اللى منها

    ياناشدن عنى ترانى شليويح000قلبى على قطع الخرايم عزومى
     
  4. عبداللة

    عبداللة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2002
    المشاركات:
    39
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    اخوي عفار

    اذا كانت هذه المشاركات الاستراحيه على حساب الشغل
    خلاص نبي نطلب من الاستاذ سيف يقفل الاستراحه لان الحلال ايلا غفلو عنه اهله ياكله الذيب.... والا يأجرهاعلى منتدى الاسهم اليابانيه يشغلوونها لحسابهم:) :)

    فعلا انا لاحظت تكسر وزن بعض الابيات واعتقد انه لطول الفتره الزمنيه يحصل بعض النقص في النقل وخاصه اذا كانو الناقلين من غير اهل النخصص في فن الروايه والشعر ولاكن الباخص يعرف الخلل خاصه اذا كان المروي عنه مثل الفارس الشاعر شليويح العطاوي



    طلب:

    ليتك يا اخوي عفار تروي لنا سالفه من سوالف محمد بن هندي

    وتكون السالفه مروييه شفويا ولم يسبق كتابتها في كتب او صحف

    لان هذا الرجل العظيم قد قصر التاريخ في حقه ولم يعطه الرواة

    والمؤرخين ما يستحق من اهتمام؟؟؟؟؟؟؟



    لاني اعتقد لو رويت سيرة هذا الرجل الحقيقيه لأعادت ذكر ملاحم

    اسطوريه مرت على جزيرتنا العربيه مثل ملاحم كليب ابن ربيعه او زهير

    ابن قيس او مالك ابن نويره
     
  5. عفار

    عفار عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 يناير 2002
    المشاركات:
    1,389
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    تبى سالفه مارويت فى الكتب

    ولايهمك

    هاذى احدى سوالف محمد بن هندى بن حميد

    حدث امر على وقت الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه مما أستدعى الى

    طلب خيل المحيا وهم من شيوخ الحناتيش من الروقه

    فرفضوا هذا الطلب ألا انهم خشوا من غضب الملك فذهبوا بالخيل

    الى محمد بن هندى لكى تكون عنده مثل الامانه حتى يكف ان سعود

    عن طلبها

    فأخبروا بن هندى بالامر فوافق على بقائها عنده وقام بارسال ( سلطان

    الدين ( سلطان بن بجاد )) قائد الاخوان فى السبله

    الى الملك عبدالعزيز ويخبره فيها بأن الخيل لديه وأنه يطلبها منه

    لكن الملك عبدالعزيز رفض وأحتجز سلطان عنده وقيده بالسلاسل

    وزحف بجنده على عتيبه

    فتجهز ت عتيبه لهذا الامر بفرعيها الروقه والبرقاويه

    وتقدموا حتا خبيب الريم حتى اصبح كل منهم يرى الاخر

    فأرسل الملك عبدالعزيز شخص يدعى بالتويجرى الى محمد ويطالبه

    فيها بأداء الخيل وان يحقن دماء المسلمين

    فلما وصل المبعوث الى محمد رحب به اجمل ترحيب وستدعى

    أم سلطان بن بجاد فقال لها هذا مرسول بن سعود يطلب منا اداء

    الخيل اللى بوجيهنا والا ذبح سلطان أبنك فماذا تقولين

    فقالت تلك المرأه

    خله يذبحه عندنا بدال سلطان ألف سلطان وسوف يعجبه مركاضهم

    بكره الصبح عندما يلتحم الفريقين

    لكن اذا سلمنا الخيل من يرد بياض وجيهنا وكرامتنا ( وطبعا هذه عاده

    عربيه متأصله فى نفوس العرب جمعاء)

    فلتفت ابن هندى على التويجرى وقال له

    هذا اللىعندنا الورع اللى عنده ماهمنا والخيل ماراح ياخذها ألا على

    جثث هؤالاء اللى سادين عين الشمس

    فرجع التويجرى واخبر عبدالعزيز بماحصل فسأله الملك عما شاهده

    منهم

    فقال لقيت لى فرسان تعسف خيولها فالضحا وفى ليلهم يتغنون

    بهذا البيت

    ياسابقى يحرم عليك النوم0000والصبح مركاضك على الدخان

    فرجع الملك عبدالعزيز عن هاذى الملاقات وسلم سلطان الى محمد

    وكف عن المطالبه بالخيل

    طبعا ليس خوفا وأنما هى السياسه نظرا لتواجد الاشراف فى الحجاز

    فأذا كف عن هذا الامر سوف يكسب صف عتيبة فى جانبه

    السوالف كثيره

    وهذه منها


    لكن مامر على نجد فارس مثل محمد بن هندى فقد جمع الدهاء والحنكه

    والشجاعه والاماره

    وقد وضعه خير الدين الزركلى فى قائمه أول الفرسان فى عهد الملك عبدالعزيز

    ومن عاادته فى المعارك انه لايستخدم البندقيه وانما يعتمد

    على السيف

    يقول فى احدى احدياته

    ضرب الموارت مابها نوماس 0000 حذفة شرودن من بعيد

    ودى اتكلم اكثر من ذلك

    عن هذا الرجل ولكن أحتاج ماظن الكلام راح يوفيه حقه
     
  6. عبداللة

    عبداللة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2002
    المشاركات:
    39
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    اشكرك اخي عفار على هذه السالفه اللتي تمثل اروع صور الوفاء بالعهد مهما كان الثمن
    وهذه القصه مشابهه لقصه السمؤال ووفائه بعهده وابنه يقتل امام ناظريه وصارت مضرب امثال العرب للوفاء بالعهد