مضخة هيئة الاستثمار فقدة مفعولها

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة alsaif, بتاريخ ‏24 يونيو 2006.

  1. alsaif

    alsaif عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    316
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    ديرة العز
    بعد أن انحدر السوق مجدداً فور انتهاء

    مفعول الأموال التي ضختها في الصناديق

    محللون: "مضخة" هيئة الاستثمار فقدت

    مفعولها في البورصة لأنها ضعيفة


    كتب- شريف حمدي:
    يتجاذب المستثمرين في البورصة في الفترة الحالية اتجاهان الأول هو ان اموال الهيئة التي ضختها »بالقطارة« في البورصة كانت ذات اثر موقت وان سلبياتها فاقت ايجابياتها التي بطل مفعولها سريعاً.. اي بمعنى آخر »نفدت الأموال وبقيت البورصة على حالها«.. وأصحاب هذه النظرة يفضلون ان تترك السوق تصلح نفسها وفقاً لآليات العرض والطلب.
    لكن هناك من يرد عليهم بأن آليات السوق لا تعمل بشكل صحيح الا اذا توافرت الظروف الملائمة لها سواء من حيث قواعد التداول وشفافية المعلومات وأوضاع الشركات وأيضا كون البورصة قائمة على أسس سليمة تراعي قواعد المنافسة والعدالة.. لكن بما ان كثيراً من هذه الأمور غائبة في ظل سيولة كبيرة وسوق أسهم صغيرة وغياب فرص الاستثمار الأخرى.. فإن الأمر لا يمكن ان يتحرك من دون تدخل حكومي لضبط ايقاع السوق سواء اذا ارتفع اكثر من اللازم وأيضا اذا تراجع بأكثر من المعدل الطبيعي.. لكن الخلاف هنا على آلية التدخل وهل يتم من خلال ضخ الأموال التي يسميها البعض بأنها »سياسية« وتهدف لمصالح انتخابية او باصلاح الأوضاع بشكل جذري.
    وما بين هذا التوجه وذاك تبقى البورصة تعاني من حالة التباين الحاد في ادائها فقد ارتفعت بقوة بعد اعلان هيئة الاستثمار ضخ نحو 150 مليون دينار رغم صغر هذه الاموال مقارنة بحجم السوق وايضا تراجعت بقوة بعد مرور فترة قليلة على ضخ هذه الأموال.
    ويشير مستثمرون الى ان ربط صعود السوق بدعم الهيئة او ما أسموه »مضخة الهيئة« بات مشكلة فالمستثمرون يعيشون حالة ترقب لسلوك هيئة الاستثمار التي التزمت الصمت في الفترة الحالية.. وأيضا نتائج الربع الثاني من العام والذي يعولون عليه كثيراً لتحديد مسار السوق في الفترة المقبلة حسبما تأتي نتائج الشركات.
    وايضا ما بدأ يتردد من أن سعر الفائدة قد يرتفع في الشهر الجاري بعد ان يرفع الفيدرالي سعر الفائدة يوم 29 الجاري.
    من جهته اكد رئيس مركز الجمان للاستشارات ناصر النفيسي ان الكلام عن مضخة الهيئة العامة للاستثمار هي التي تحرك السوق وبتوقفها يهوي السوق هو كلام صحيح جزئيا, حيث ان مفعول تدخل الهيئة يكون وقتياً بمعنى انه مثل المسكنات التي تخفف من حدة الآلام ولكنها لا تعالجها بشكل نهائي.
    وأضاف النفيسي في هذا الاطار ان تدخل الهيئة في السوق غالباً تكون آثاره محدودة في حين ان ضرر هذا التدخل يكون أكبر من نفعه على الأمد البعيد, لانه يجعل السوق في حال اتكال على الهيئة وهو الامر الذي يتعارض مع آلية السوق القائمة على نظرية العرض والطلب.

    أمر خطأ
    وأشار النفيسي الى ان تدخل الهيئة العامة للاستثمار في السوق وقيامها بضخ اموال صبيحة يوم حل مجلس الامة كان تدخلا سياسيا وليس اقتصاديا, وهذا يعني خلط الأوراق والمتضرر في النهاية هو السوق والمتعاملون فيه.
    وقال ان الدولة تدعي ان اقتصادها حر وآلية السوق هي التي تحرر الأمور بينما الواقع الفعلي على العكس من ذلك.
    وعن الرؤية المستقبلية المتوقعة للسوق قال النفيسي اننا كاقتصاديين لا نملك رؤية واضحة في هذا الشأن بسبب تدخل عوامل غير اقتصادية ذات تأثيرات قوية على السوق, مرجحا ان تظل الفترة المقبلة على شاكلتها الحالية, ما بين الصعود تارة والهبوط تارة اخرى.

    ارتفاع السوق

    وتوقع النفيسي ان تكون الأوضاع في سوق الأوراق المالية بعد انقضاء المعركة الانتخابية حسب تعاطي الحكومة مع ما ستسفر عنه نتائج صناديق الاقتراع, لافتا الى انه اذا ما فاز الاصلاحيون ولم يكن لدى الحكومة نية القيام بعمليات الاصلاح فإنة حتما سيكون هناك صدام محتمل بين السلطتين ويظل هاجس عدم انسجام المجلس مع الحكومة يلقي بظلاله السلبية على سوق الأوراق المالية.
    وخلص النفيسي قائلا ان تدخل الهيئة العامة للاستثمار على النحو الذي تم عليه في أعقاب حل مجلس الأمة يعد من أوجه الفساد, لذي نطالب بأن يكون التدخل لأسباب اقتصادية, كما نطالب بتعاطي الحكومة مع المجلس المنتخب, كما نطالب المجلس ايضا بعدم التشنج في الطرح وان يكون الحوار بأدبيات مقبولة وان تكون المعارضة من أجل صالح الكويت لا من أجل المعارضة وحسب.

    أمر غير مقبول

    فيما أكد نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة نور للاستثمار ناصر المري ان الحديث عن مضخة الهيئة العامة للاستثمار في السوق هي التي تحرك الاوضاع فيه بالارتفاع والهبوط هو حديث عار عن الصحة, وان ما يتردد في هذا الشأن امر غير مقبول بالنسبة لسوق مثل سوق الكويت للأوراق المالية الذي ينعم بكثير من مقومات النجاح ولا يتوقف على عامل واحد.
    وأفاد المري بأن السوق جاهز للانطلاق بعد فض العملية الانتخابية, حث ان كثيرا من الاسهم لا تزال تحافظ على مستوى اسعارها ونسب تداولها سواء ضخت الهيئة أموالا أو توقفت عن ذلك.

    أسباب التباين
    وحول اسباب تذبذب السوق على مدار الأيام الفائتة أوضح المري ان التصريحات التي تصدر من المرشحين الذين تجاوزوا الخطوط الحمراء وتوعدهم باستجوابات وما شابه جلعت حالة من التوتر تسود بين أوساط المتعاملين في السوق.
    وقال انه في حال كبح جماح هذه التصريحات غير المسؤولة سيكون هناك تحسن ملحوظ في السوق خلال الفترة المقبلة.
    وأضاف المري ان توقعاته للربع الثالث الذي سيبدأ خلال أيام قليلة ستكون نتائجه طيبة نظرا للنتائج الجيدة التي تحققت في الربع الثاني وسيتم الاعلان عنها قريبا, الامر الذي يكون له تبعات ايجابية ستتجلى في موجة من التفاؤل خلال الربع الثالث.
    وتوقع المري أن يشهد السوق بداية من اليوم اداء قويا لا سيما في قطاعي البنوك والاستثمار.

    صناديق خارجية
    وبسؤاله عن آثار الجولة الآسيوية وما تمخض عنها من عقود عدة ابرمتها شركات كويتية في دول آسيوية ومنها نور للاستثمار سيكون لها اثار ايجابية على السوق ستظهر خلال الفترة المقبلة.
    واكد المري ان هناك صناديق استثمار اميركية وأوروبية دخلت سوق الكويت للاوراق المالية وستقوم بشراء أسهم منتقاة في بعض القطاعات مثل القطاع الصناعي وكذلك الاستثماري سيكون لها دور أيضا في تحريك الاوضاع خلال الاسبوع الجاري.

    قصيرة الأجل
    أما نائب الرئيس والعضو المنتدب في المجموعة المالية الكويتية محمد الشواف فقال إن الهيئة العامة للاستثمار قامت بضخ سيولة في صناديق استثمارية قصيرة الأجل, مستدلا على ذلك بتوجيه أموال الهيئة صوب الصناديق التي لها استرداد شهري.
    وتوقع ان تظل حالة التأرجح بين الصعود والهبوط مستمرة لأكتوبر المقبل لحين الانتهاء من تشكيل ملامح السلطتين لانه سيكون هناك تشكيل حكومي بعد الانتهاء من مجلس الأمة, لافتا في هذا الصدد الى ان استمرار الظروف السياسية سيطيل حالة التأرجح, مؤكدا صعوبة التكهن بأوضاع السوق بعد تجاوز هذه المرحلة لأن أسواق المال دائما ما تسير في عكس اتجاه التوقعات.
     
  2. مغامرجي

    مغامرجي موقوف

    التسجيل:
    ‏3 مايو 2006
    المشاركات:
    569
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    انا اقول لو مضخة الهيئة يحولنها الى مضخات مياة للمواطنين ويزعونها

    ابركلهم !!!
     
  3. بوزايد

    بوزايد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    170
    عدد الإعجابات:
    0
    انتوا لو تشيلون هالفكره من راسكم تصيرون بخير
    يبه الهيئه ما حطت ولا فلس بالسووووووووووووووق كلشششششششششش
    شلون تنقال عشان تفهمونها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    حولت فلوس ؟ نعم حولت
    اشترت ؟ لالالالا ما اشترت
    احنا نقول عساها ما تبيع اسهمها بالسوق واحنا بخير
    فهمتوا شى ؟:d


    كأنى اشوفكم باجر فاتحين نفس الموضوع عن الهيئه.
     
  4. المعوشرجي79

    المعوشرجي79 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 ابريل 2005
    المشاركات:
    1,759
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    يا معود حتى لو ضخت بتسوي شي 50 او 100 مليون شراح تسوي ما راح تسوي شي في ضل التماسيح الموجوده بالسوق !!
     
  5. alsaif

    alsaif عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    316
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    ديرة العز
    جريدة السياسه

    جريدة السياسه
     
  6. Nasser pwc

    Nasser pwc عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 فبراير 2006
    المشاركات:
    1,198
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    عمار ياكويت
    الله يعطيك العافيه عالنقل​
     
  7. alsaif

    alsaif عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    316
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    ديرة العز
    عافاك الله