صيد >>>>>>>> من >>>>>>>>> البورصه

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة sadsa, بتاريخ ‏24 يونيو 2006.

  1. sadsa

    sadsa عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    975
    عدد الإعجابات:
    77
    صيد من البورصة


    24/06/2006 - اختلفت الآراء في صفقات التخارج التي تمت منذ بداية العام... فهل هي استثمارية روتينية أم انها أتت لتجميل الميزانيات المتضررة من هبوط السوق؟
    - ستطرح خلال الفترة المتبقية من العام عدة اكتتابات لشركات مساهمة عامة تقدر قيمة الاكتتابات للجمهور فيها بنحو 200 إلى 250 مليون دينار... فهل يتحمل السوق؟

    بعد فشلها في المحافظة على أسعار مقبولة
    الشركات الاستثمارية تتريث في إدراج الشركات الجديدة

    على الرغم من ان تأهيل الشركات وادراجها في سوق الكويت للاوراق المالية جزء اساسي من نشاط الشركات الاستثمارية في الكويت، فان ما شهدته البورصة في الفترة الماضية من حالة تراجع مستمر باستثناء نشاط بسيط في الاسبوعين الماضيين ادى الى تخفيف في نشاط الادراج والتأهيل الجديد من جهة والاسراع في ادراج الشركات التي تم تأهيلها من جهة ثانية.
    واوضحت مصادر استثمارية ان 'الخبرة' السابقة في ادراج الشركات الجديدة في البورصة خصوصا منذ بداية العام الحالي اظهرت عدم نجاح التجربة بالنسبة للكثير من الشركات الامر الذي ادى الى ان تواجه الشركات الاستثمارية حاليا 'مشكلة' في استقطاب المساهمين الجدد لهذه الشركات وتوسيع قاعدة مساهميها وهو احد اهم شروط الادراج في السوق.
    وبينت المصادر في تصريحات لـ 'القبس' ان احد اسباب عزوف المستثمرين الجدد عن الدخول في عمليات تأهيل وادراج الشركات الجديدة سواء الكبيرة أو الصغيرة في رؤوس اموالها يعود الى ان مراجعة هؤلاء المساهمين للميزانيات اظهرت ان اجراءات التقييم فيها بعض 'المبالغة' لسعر السهر قبل ادراجه والذي يتم الاكتتاب به، مشيرة الى ان بعض هذه الشركات التي امكن الاطلاع على ميزانياتها اظهرت ان سعر السهم تم تحديده بناء على تقييمات جديدة لبعض الاصول لدى هذه الشركات.
    من جهة ثانية بينت المصادر ان شركات استثمارية عديدة نشطت في الشهر الاخير في التقدم الى ادارة سوق الكويت للاوراق المالية بطلبات للحصول على موافقات بالادراج للاسراع بادراجها التزاما منها بوعودها للمساهمين الجدد ورغبة منها بالحفاظ على هؤلاء المساهمين بعد ان تزايد عدد الشركات الاستثمارية في السوق سواء التقليدية منها أو تلك التي تعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية.
    من جهة ثانية قالت المصادر ان تقدم عدد كبير من الشركات بطلبات الادراج في البورصة لا يعني تزايدا في هذا النشاط خصوصا ان بعض الشركات تنوي الحصول على الموافقات فقط كمرحلة اولية ثم اختيار الوقت المناسب للادراج لضمان 'اسعار جيدة للادراج'.
    وذكرت المصادر ان الشركات الاستثمارية كانت قد نشطت خلال فترة الادراج في البورصة على الاتجاه الى نشاط استقطاب الشركات الجديدة وتولي مهمة مستشار الادراج بهدف تحقيق عمولات اضافية من جهة وتوفير فرص استثمارية قصيرة المدى لعملائها من جهة اخرى، مبينة ان هذا النشاط ساهم في حفاظ الشركات الاستثمارية على عملائها، خصوصا الكبار منهم وعدم تسريحهم الى شركات استثمارية اخرى.
    من جانب اخر بينت المصادر ان 'تأني' الشركات الاستثمارية في نشاط الادراج للشركات الجديدة خلق نشاطا جديدا داخلها ارضاء لعملائها وهو ظهور 'سوق اولي' أو ما يطلق عليه Secondry Market محققة بذلك هدفين اساسيين الاول تحقيق ارباح اضافية من نشاط جديد ناتج من عمولات جديدة والثاني توفير فرصة 'تخارج' و'استرداد' دون الحاجة الى اللجوء الى سوق الجت والذي تتم من خلاله عمليات بيع وشراء الاسهم غير المدرجة في البورصة.

    بواقع 132 فلسا للسهم المخازن 103.6 ملايين دينار أرباح النصف الأول المرتقبة

    ذكرت مصادر مطلعة ل 'القبس' ان ربحية شركة المخازن العمومية لفترة الربع الثاني ستصل الى 56.53 مليون دينار كويتي، اي ان اجمالي أرباح النصف الاول لعام 2006 ستكون بمقدار 103.6 ملايين دينار.
    وتقدر ربحية السهم عن فترة النصف الاول 2006 نحو 132 فلسا، وبتلك النتائج فان المخازن حافظت على نمو مقداره 20% بمقارنة ارباح الربع الاول من العام الحالي، مع الربع الثاني من 2006 والمنتظر انتهاؤه بعد ايام قليلة.
    وتتوقع المصادر ان تستمر ايرادات الشركة وارباحها الصافية في النمو مع اتساع حجم اعمالها.
    وتؤكد المصادر ان الارباح المحققة تشغيلية، ومن صميم عمليات وانشطة الشركة.

    شركة الاتصالات الثالثة
    رأسمالها 75 مليون دينار: 20% للدولة و30% للقطاع الخاص و50% للاكتتاب العام

    علمت 'القبس' ان وزير المواصلات الدكتور اسماعيل الشطي اصدر قرارا بتحديد رأسمال شركة الاتصالات الثالثة البالغ 75 مليون دينار كويتي مدفوعة كاملة الى جانب تحديد كيفية توزيع رأس المال على المساهمين على النحو التالي:
    10 في المائة تخصص لمصلحة وزارة المواصلات.
    10 في المائة تخصص لمصلحة الهيئة العامة للاستثمار.
    30 في المائة تقسم بالتساوي (10 في المائة) لمصلحة 3 تحالفات من القطاع الخاص مع امكان دخول شريك اجنبي، حيث يتم تحديد التحالفات الفائزة وفقا لأفضل 3 دراسات من الناحيتين المالية والفنية، والتقيد بالجوانب القانونية، مع منع دخول الشركتين الحاليتين في المنافسة.
    50 في المائة تطرح للاكتتاب العام على المواطنين من خلال تسويق 375 مليون سهم بسعر القيمة الاسمية زائد عمولة البيع بعد تحديد مدير الاصدار ووكلاء البيع، حيث يتوقع طرح الاكتتاب العام بعد الانتهاء من تغطية 50 في المائة الاولى الخاصة بالمؤسسين.
    وقال مصدر مطلع ان الشريحة المغطاة في سوق النقال الكويتي تبلغ 80 في المائة من السوق، وبالتالي امام الشركة الجديدة درجة مهمة من المنافسة خصوصا في بداية العمل، كما تجدر الاشارة الى ان فعالية اقتصادية قدمت قبل مدة دراسة لتأسيس شركة اتصالات ثالثة في الكويت عندما لم تكن نسبة التغطية تتجاوز 60 في المائة من السوق، لذلك يرى عدد من الخبراء والمتخصصين ان من قدم دراسة اولية يستحق ولو نسبة من مساهمة المؤسسين.

    32 فلسا متوقعة ل'بيت الاستثمار الخليجي' بنسبة نمو 13% في النصف الاول

    توقعت مصادر مالية ل 'القبس' ان تحقق شركة بيت الاستثمار الخليجي ارباحا ايجابية عن فترة النصف الاول، فالتوقعات تشير الى ان ربحية السهم ستكون في حدود 32 فلسا اي باجمالي ارباح تبلغ 13.1 مليون دينار.
    وتتضمن تلك الارباح نسبة نمو عن الفترة نفسها المقابلة من العام الماضي 2005 بمقدار 13% حيث كانت تبلغ 11.5 مليون دينار.
    تجدر الاشارة الى ان بيت الاستثمار الخليجي يعتمد على محفظة ضخمة من الاستثمارات المباشرة موزعة على قطاعات عديدة اغلبها في دول اوروبية وغير اوروبية، اضافة الى استثمارات محلية في منطقة الخليج.
    ومن ابرز ملاك بيت الاستثمار الخليجي بيت التمويل الكويتي 26.5% وشركة مجموعة الاوراق المالية ب 5.2% .

    3.5 ملايين دينار ربحية الاولى للاستثمار من عمولة اكتتاب شركة موارد الطاقة

    قال مصدر استثماري ل 'القبس' ان الشركة الأولى للاستثمار تلقت طلبات اكتتاب في نصف راسمال الشركة الاولى لموارد الطاقة بمقدار الضعف.
    وعمليا ستصل العمولة المصاحبة لسعر السهم التي ستحصل عليها الاولى للاستثمار الى نحو 5 ملايين دينار، حيث تطرح الشركة حاليا 500 مليون سهم ب 60 فلسا (10 فلوس علاوة اصدار). ويتوقع المصدر ان تصل ربحية الشركة من تلك العمولة ما بين 3 الى 3.5 ملايين دينار.

    الصفوة: محفظة بنوك إسلامية

    علمت 'القبس' ان شركة مجموعة الصفوة تتجه الى تأسيس محفظة استثمارية متخصصة في أسهم البنوك وشركات التمويل الإسلامية في الكويت والخليج برأسمال قد يصل الى 15 مليون دينار كويتي. وقال مصدر مطلع ان هذه المحفظة استملكت بالفعل اسهما في بنك بوبيان والبنك العقاري والإسلامية للتمويل (الإمارات) وتتجه الى شراء مساهمات وحصص استراتيجية في بنوك مثل الريان القطري والمشاركة في تأسيس بنك اسلامي في السعودية فضلا عن دراسة فرص متنوعة في مؤسسات مالية ومصرفية في قطر والبحرين وعمان، مؤكدا على شراء مثل هذه الأصول التي تصنف كممتازة ومدرة للدخل فضلا عن قوة احتمالات تنامي قيمتها السوقية مستقبلا.

    'العقاري' يتوصل الى اتفاق مع مصرفي خليجي لمنصب المدير العام

    علمت 'القبس' من مصادر مصرفية ان البنك العقاري توصل الى اتفاق مع احد المصرفيين خلال الايام الماضية ليتولى المنصب الشاغر في البنك، اي منصب المدير العام.
    وأوضحت المصادر ان الشخصية التي توصل معها العقاري الى اتفاق مبدئي هي من جنسية خليجية، وكان يتولى منصب مدير عام لاحد المصارف.
    جدير بالذكر ان العقاري ارسل ملف المدير العام الجديد الى المركزي للحصول على موافقته اللازمة.

    'المدينة' تدرس فرصا عقارية في قطر

    علمت 'القبس' ان شركة المدينة للتمويل والاستثمار بصدد دراسة مجموعة من الفرص العقارية في دولة قطر.
    وقال مصدر مطلع ان المدينة درست مجموعة من الفرص العقارية الخاصة بالاستثمار الفندقي أو التطوير العقاري أو المجمعات والأسواق التجارية، مشيرا الى ان معظم الدراسات تشير الى ان سوق العقار القطري سيشهد في الفترة القادمة تطورا ونموا مهمين.

    بأسعار تراوحت بين 13 و17 مليون دينار
    'المعدات' تلقت عروضا لشراء أرض تمتلكها

    علمت 'القبس' ان شركة المعدات القابضة تقلت عددا من العروض الخاصة بشراء أرض تمتلكها بأسعار جيدة.
    وقالت مصادر مطلعة في تصريحات ل'القبس' ان العروض التي قدمت لها تراوحت قيمتها بين 13 و17 مليون دينار، مشيرة الى ان هذه العروض قدمت من أكثر من جهة.
    واشارت المصادر الى ان رد الشركة على استفسارات الراغبين في شراء الأرض كان طلب تقديم عروضهم لدراستها، مبينة في الوقت نفسه ان ادارة الشركة لا تنوي في الوقت الحالي التصرف في هذه الأرض دون توفر البديل لها.
    وذكرت المصادر انه ليس من المقبول ان تتخذ الشركة قرارا ببيع الأرض رغم ان احد هذه العروض كان مغريا وتعود لتبحث عن أرض أخرى لشرائها ونقل بعض أصولها إليها.

    تقرير الخبراء وراء النشاط على 'برقان'

    ذكرت مصادر استثمارية ان النشاط الذي شهده بنك برقان في الفترة الماضية قادته احدى المجموعات الاستثمارية استنادا الى عاملين رئيسيين الاول ان قضية 'المديونيات' الخاصة بالبنك والانباء الخاصة بانتهاء تقرير ادارة الخبراء حولها وانها جاءت لمصلحة البنك.
    واشارت المصادر الى ان العامل الثاني هو الانباء عن انتهاء وتصفية الخلاف حول 'محفظة استثمارية' بين اطرافها الامر الذي سيؤدي الى تحرير مخصصات كان البنك قد اخذها في سنوات سابقة.
    واوضحت المصادر في تصريحات ل'القبس' ان التوقعات تشير الى تحقيق البنك لارباح في الربع الثاني من العام الحالي بنسبة تزيد على 20 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

    اسمنت الفجيرة: أرباح النصف الأول المتوقعة تصل 22 فلسا للسهم الواحد

    ذكر مصدر مطلع ان ارباح شركة صناعات اسمنت الفجيرة، لفترة النصف الاول ستكون في حدود 1.6 ملايين دينار كويتي.
    ويبلغ نصيب السهم الواحد عن تلك الفترة نحو 22 فلسا.
    ويقول مصدر ان الارباح التي ستعلن عن النصف الاول متماشية مع خطة الشركة وتوقعاتها.
    واشار الى ان الادارة تطمح لتحقيق صافي ربح عن العام بأكمله يصل الى 170 مليون درهم اي ما يعادل 2.13 مليون دينار كويتي.
    وفي ضوء الارباح المتوقعة للنصف الاول من 2006، فإنها تحمل نموا مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، بمقدار 13% تقريبا.

    'الصناعية' تدرج البيئة نهاية العام

    علمت 'القبس' ان شركة الاستثمارات الصناعية بصدد اخذ الموافقات النهائية لادراج الشركة الصناعية لحماية البيئة في بورصة الكويت في الربع الأخير من العام الجاري.
    وقال مصدر مطلع ان الاستثمارات الصناعية التي تسيطر على 100 في المائة من رأسمال حماية البيئة البالغ 4 ملايين دينار كويتي تتجه الى توسيع قاعدة المساهمين من خلال اكتتاب ثانوي لتحقيق متطلبات الادراج في البورصة حيث تتخصص شركة البيئة في مجال تدوير المخالفات والنفايات والصلبوخ والحديد
     
  2. Nasser pwc

    Nasser pwc عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 فبراير 2006
    المشاركات:
    1,198
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    عمار ياكويت
    الله يعطيك الف عافيه والله​