مقالة لها علاقة بسوق الكويت

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة محمد السويد, بتاريخ ‏24 يونيو 2006.

  1. محمد السويد

    محمد السويد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 مارس 2005
    المشاركات:
    98
    عدد الإعجابات:
    0
    سوق الأسهم السعودي «حمى مجموعات التوصيات»

    [​IMG]


    محمد عبدالله السويد *


    مع نهاية شهر مايو الماضي وفي تزامن ملفت للنظر طور سوق الأسهم السعودي وسوق الأسهم الكويتي مسارا تصاعديا مستمرا بهدوء بشكل ملحوظ وتأخرهم سوق دبي الذي تعطل قليلا معطيا الانطباع وكأنها بداية لطفرة جديدة في أسواق الخليج معلقا علامات استفهام كبيرة في حقيقة ما يحدث خلف الكواليس.
    يبدو أن جميع أسواق الخليج أصبحت مخترقة وهناك مجموعات تآمرية يمكن أن نسميها مجموعات عبر الخليج لم يصعب عليها اختراق السوق الكويتي الذي اتضح أنه لا يختلف في طبيعته كثيرا عن أسواق الخليج الأخرى، هذه الخطة التآمرية لم تفلح بشكل كامل فقد أفسدها ما حدث مع السوق السعودي عندما ظهر للسطح الحديث عن التشهير بالمخالفين بالإضافة إلى ما حدث مع السوق الإماراتي من خروج السيولة وعودتها لسوق الأسهم السعودي.

    هذه المجموعات لم تخرج من فراغ بل نشأت انعكاسا للظروف الحالية من فقدان لصانع سوق حقيقي وعودة الفراغ الرقابي لسوق الأسهم السعودي. الأدهى والأمر أن المسألة الآن أصبحت مكشوفة وأصبح التآمر على المكشوف بدون أي رادع اخلاقي أو رقابي، فهناك المجموعات الخاصة عن طريق الهاتف، والأخرى عن طريق غرف البال توك وأخرى تستخدم المنتديات بالإضافة إلى استخدام بعضهم وسائل الإعلام المرئية والمقروءة للتوصية على أسهم محددة بعينها.

    التصريح الذي صدر من مسؤول في الهيئة بخصوص التشهير بالمتلاعبين أفسد على ما يبدو ما كان مرتبا للسوق السعودي بمعية الأسواق الخليجية الأخرى



    [​IMG]

    إلى درجة أن مؤشر السوق مازال حتى الآن يحاول اختراق مستوى 13 الف نقطة وكأن كل طرف من هذه المجموعات يخشى من أن يكون أول الركب في وجهة السوق الى حدود 13000 نقطة خشية من حدوث الخيانة بينها وبين بعض خاصة وأن جمعا كبيرا من المضاربين ينوي فيما يبدو التصفية مؤقتا على حدود هذه المستويات. من دلائل هذا السلوك المنظم يتضح في موجة التصحيح التي يمر بها السوق الكويتي حاليا فمؤشره العام امتدت موجة تصحيحه حتى الآن إلى حدود 50٪ من موجته الصاعدة الحالية في وقت قصير وهو معرض للاستمرار هبوطا إلى حدود نسبة تصحيح فتيبوناتشي 61,8٪ بقيمة 9776,72 نقطة. هذه الحالة من التصحيح لا تحدث إلا على نطاق ضيق من ناحية الارتفاع لا يتجاوز المائة نقطة وليس كما هو حاصل بعد ان ارتفع لأكثر من 300 نقطة.

    الأمر الآخر هو أن جميع هذه الأحداث بدأت مع العشر الأيام الأخيرة من شهر مايو الماضي، هذا السلوك المنظم دليل كبير على هشاشة أسواق الخليج جميعها بما فيها سوق الكويت الذي اكتسب سمعة لا بأس بها مؤخرا ويبين سهولة اختراقها جميعا وفي وقت واحد سواء بعيدا عن الأعين الرقابية أو بتغافلها.

    المؤشر العام TASI استطاع الأسبوع الماضي تجاوز مقاومة صعبة بقيمة 12662,29 نقطة في سعي حثيث لمواصلة الارتفاع إلى حدود 13100 نقطة



    [​IMG]

    تقريبا والتي تعتبر مقاومة الحاجز العلوي لنمطه السعري الحالي والمسمى العلم التنازلي وهو على شكل قناة صاعدة على المدى القصير. أعتقد أن مواصلة المؤشر لصعوده الحالي مرهون بسهمي سابك والراجحي في الوقت الحالي فسابك مازال لديها مقاومة مهمة بقيمة 176 ريالاً بمجرد اختراقها سيكون الوضع مختلفا ويفتح المجال أمامه لمواصلة الصعود. وبالنسبة للراجحي فهوا مازال يصعد على استحياء خاصة وأنه في الوقت الحالي شكل دعما جيدا على المدى القصير بقيمة 310 ريالات.

    وبالنسبة لسهم الاتصالات السعودية فمازال يعاني من مقاومة مزعجة بقيمة 121,75 ريالاً مع العلم أنه حاليا قد شكل نمط حيرة على المدى المتوسط يسمى المثلث المحايد Symmetrical Triangle وهو الآن يتذبذب في عنقه وعلى وشك تحديد مساره خلال الأسبوع الحالي.

    أعتقد أن الأسبوع الحالي سيكون له كلمة مختلفة فالكثير من التطورات الحالية أوشكت على تحديد مصيرها فهناك بعض المحفزات قادمة في الطريق بإذن الله.

    * مدير مجموعة الخليج للاستثمار


    رابط المقالة بجريدة الرياض
     
  2. متداول كويتي

    متداول كويتي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 يوليو 2005
    المشاركات:
    369
    عدد الإعجابات:
    45
    حياك الله محمد السويد من أرتفع السوق ما شفناك الحمد لله على السلامه وعسى ما شر ...
     
  3. محمد السويد

    محمد السويد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 مارس 2005
    المشاركات:
    98
    عدد الإعجابات:
    0
    للأسف كنت منشغل بمهمة خارج المنطقة وفاتني متابعة الأسواق كلها ، وانشالله يعوض الله بارتفاع مثله وأكثر ;)
     
  4. استثماراتي

    استثماراتي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    365
    عدد الإعجابات:
    0


    الحمدالله على السلامه
     
  5. توكل

    توكل عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 فبراير 2005
    المشاركات:
    244
    عدد الإعجابات:
    0
    هلا فيك اخوي محمد السويد ومرحبا بعودتك

    هذا بالنسبه للسوق السعودي

    ماهو توقعك للسوق الكويتي