ادارة البورصة و ( شريط الاعلانات )

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم

شاشة وشريط الاعلانات مثل طوفة براحة كل واحد عنده صبغ رش . شخبط بما تفيض به قريحته ! الامر عجيب وغريب وفي غاية الخطورة . والله العظيم لو الطوف لها اذان لتكلمت من هول المهازل . وادارة البورصة عمك اصمخ .
مايصير كل شركة تقول ماتريده دون رقابة ومتابعة لتلك الاعلانات . اكثرمن 70 % من تلك الاعلانات للتصريف . ومعظمها مجرد للاستهلاك اليومي .
من واجب ادارة البورصة متابعة الاعلانات واجبار الشركات المدرجة على وضع تواريخ محددة .
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
العضو : (( سوق الأوراق ))

شكرا على طرحك هذا الموضوع المهم علما بأننا تحدثنا عن نفس الموضوع ضمن تقريرنا في 22/01/2006 وإليك الفقرة

تفـــنـُّن في الاستفادة من الإيضاحات

ورغم الإيجابية النسبية بشكل عام لتعامل إدارة السوق مع الأخبار والإشاعات الواردة بالصحف من حيث طلب إيضاحات سريعة من الشركات المعنية قبل بدأ التداول بإيقاف تداول السهم المعني إذا تأخر الرد بعد بداية التداول إلا أن بعض الردود لا تكون واضحة كما أسلفنا كما أن ردود أخرى تفيد بأنه لم يتم أي شيء وسيتم موافاة إدارة السوق عندما يتم الموضوع وعند إتمامه في وقت لا حق لا تخطر الشركات المعنية إدارة السوق بذلك ، كما لا تتابع إدارة السوق تلك المواضيع بالدقة المطلوبة مما يهيئ الأجواء للاستفادة غير المشروعة من الثغرات الكبيرة في هذا الموضوع .

أضف إلى ذلك تفنن البعض في الاستفادة من حرص إدارة السوق على المتابعة ولو غير الدقيقة للأخبار المنشورة بالصحف وتحويل ذلك الموضوع إلى آلية مبتكرة للحصول على مصالح معروفة لهؤلاء البعض ومبهمة لإدارة السوق وجمهور المتداولين ، فعلى سبيل المثال قد يتفق مسئول في شركة معينة مع محرر في صحيفة ما على نشر خبر غير واضح أو إشاعة معينة لغرض لفت نظر إدارة السوق وبالتالي طلبها من إدارة الشركة توضيحا ومن ثم تقوم إدارة السوق بتقديم التوضيح وفقا للمصالح التي ترتئيها الجهة المستفيدة دون قصد وليس لمصلحة المتداولين وبذلك تلفت الأنظار إلى موضوع محدد لغرض معين متذرعة بطلب إدارة السوق ذلك ، أو قد يقوم مستثمر معين بتسريب خبر أو إشاعة إلى الصحافة حتى تقوم إدارة السوق بطلب توضيح الأمر من إدارة الشركة المعنية وذلك لغرض إحراجها أو توضيح معلومة يحتاجها أو لإبراز موضوع بشكل إيجابي لمصلحته ومصلحة الإدارة أو لغايات محددة أو لأهداف مرسومة لا يمكن حصرها أو معرفتها .

بناء على ما تقدم ندعو إدارة السوق إلى الانتباه الكبير لموضوع الإعلانات والتأكد من وضوحها وضرورة متابعتها وأن تكون موجهة لخدمة الصالح العام بالرغم من إقرارنا بحساسية الموضوع وصعوبة التعامل معه بشكل سليم ومطلق في جميع الحالات .

الرابط للاطلاع على التقرير بالكامل

http://www.aljoman.net/aljomanar/NewsR/2006/21_1_2006.htm

وشكرا على مداخلتك مرة أخرى​

مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية​
 
أعلى