الفرق بين المضارب الحقيقى و المضارب بوطقة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة FLOOD, بتاريخ ‏26 يونيو 2006.

  1. FLOOD

    FLOOD عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 يناير 2006
    المشاركات:
    2,472
    عدد الإعجابات:
    1
    الفرق بين المضارب الحقيقى و المضارب بوطقة


    يمكن ثلاث ارباع اللي في السوق داخلين جدد, وفي وقت طفرة, ومعتبرين التعبير او الاتجاه الاصلي للاسواق هو الصعود... وهذا ليس من الصحة في شيء

    لذلك تجد المستثمر ال "عادي", يفاخر بارباح من شركات دايخة, وكلها مسألة وقت ويخسرها لانه ما عنده خطة مستقبلية ولا لحظية... فهو ينجح فقط كمضارب وقت صعود السوق, وهذه ليست من صفات المضارب الناجح... ولعبته لعبة حظ لا أكثر.. سنة سنتين ثلاث اربع في السوق وسيسقط ان ما كان فيه أسس صحيحة يمشي عليها

    واذا تعلق "قلب" استثمار طويل الاجل مهما كانت الشركة, ناجحة ولا خاسرة, ويبقى رهينة الحظ, فلم يعد يسيطر على اوضاع استثماراته, وصار رهينة حالة السوق ومضارباته... فهل فيه احد عاقل ( استثماريا ) وهذا اسلوبه؟

    نهاية هذا الطرق, مسدود. ولا يمكن ان يؤدي الى نجاح أي شخص.

    بينما المضارب الحقيقي يستخدم ادوات تحليل فني ولا يستغني عنها ابدا, وجاهز في اي وقت يبيع بخسارة طفيفة.. ويربح في صعود السوق ونزوله ( مع انه ما عندنا الشورت سلنج, لكنه ممكن جدا )

    اللي يضارب بدون معرفة بتحليل فني او على أسس معينة هذا مقامر, وان كسب.. في مرحلة ما..

    المصيبة ان بعضنا يقول ان التحليل الفني ما ينفع في اسواقنا نهائيا... وهو اولا لا يعرف في التحليل الفني حتى يحكم, ويغالط نفسه ثانيا.. معتقدا ان المحلل الفني يجب عليه ان يعرف الاتجاه دائما, بينما المسألة مسألة احتمالات, واشارات قد تكون موجودة وقد لا تكون موجودة, وقد تكون ضعيفة وقد تكون قوية الخ..

    وان خسر من هو هذا حاله, اتخذ قرار آخر, عاطفي, وردة فعل.. وزاد الطين بلة, وقال ان اسواق الاسهم مخاطرتها عالية ولا اريد ان اخاطر... فالامور عند هذه الفئة يا ابيض يا اسود, يا حظ, يا خروج... بينما لو "ادار المخاطر" ووضعها تحت سيطرته قدر الامكان, باذن الله ينجح..

    لكن عموما هذه الفئة دائما موجودة, ودائما تجد ان افكار هذه الفئة اقرب للخيال منها للواقع, ورؤيتهم للامور دائما كما يقول المثل ... الجانب الآخر من السور دائما يبدو أكثر اخضرارا The other side of the fence is always greener


    فالعواطف احيانا خداعة.. وممكن التغلب عليها, بل وتجييرها لصالحنا بالعقل...

    على الناحية الأخرى احنا نقول مستثمرين, و نستثمر ثلاث اربع ست ثمان شهور, ونقول وين الارباح.. ونعتبر ان الانتظار هذا استثمار طويل الاجل..

    حتى لو كان مكرر الربح فلكي كما في بعض الشركات الناجحة.. نشتري فيها ونقول مستثمرين..

    الأفضل دائما النظر الى التحليل الأساسي, والمستثمر الذي يأخذ بالتحليل الفني لتحديد نقاط الشراء والبيع... احسن واحسن ربحنا يكون أفضل ما في العالمين ( التحليل الاساسي والفني ), وحققنا اكبر قدر ممكن من الارباح في اسرع وقت... وأقول اسرع وقت ولا اقول سريعا...

    لكن اعتقد التحليل الأساسي هو الأساس.. ومقدم على التحليل الفني للمستثمرين وان كان الأفضل الاستفادة من الاثنين معا....

    لا يمكن ان نقول باطمئنان وبوضوح ان السهم مقيم باقل من قيمته الحقيقية, واحتمال ان نبقى معلقين في السهم وارد جدا.. واقصد بالتعليقة ( على افتراض صحة الكلام أساسا ), تعليقة الاموال لفترة طويلة بربح بسيط على احسن الاحوال, على خبر كان الأولى استغلاله للمضاربة وليس الاستثمار.. خاصة في وجود فرص أفضل, وأقل مخاطرة, وأوضح


    عموما العمل بصراحة, ان ما طاح الفاس في الراس, يعتمد على الشركة...

    ان كان الشخص متوقع نمو في الارباح, والشركة مكرر ربحها قليل... وادارتها جيدة, يبشر بالخير.. وما عليه خوف ان شاء الله.. لكن الطفرة خلتنا نستعجل الارباح..

    ممكن احد يقول اصلا لو ارتفع السوق ارتفعت الشركات كلها اللي مكررها عالي واللي مكررها منخفض..

    وهذا صحيح, كاحتمال قوي, لكن يظل احتمال.. ودليل ذلك.. ان من يمتلك في شركة يعرف يقينا ان سعرها رخيص جدا وامامها نمو, في الغالب سيمسك بالسهم ولن يفرط به...

    لكن اللي متعلق في شركة مقيمة بأكثر من سعرها العادل وبكثير... هل يعتمد على ارتفاع السوق ليتضخم سعر سهمه مثل ما كان متضخم من قبل؟ سيقلق من هو في مثل هذا الوضع لان المستقبل ضبابي ولا عنده أي سبب في الشركة يدعوه للتمسك بها... فلا يبقى له الا بصيص امل عودة السهم للتضخم من جديد ان ارتفع السوق ككل...

    لذلك يعتمد على الشركة ومستقبلها وسعرها في السوق ( هل هو رخيص ام غالي, وذلك بمكررات الربح الحالية والمستقبلية )...

    فان كان كل شيء ايجابي, فليس هناك ما يدعو للخوف, هذا ما يفرضه علينا المنطق... ولا ننسى ان جزء كبير جدا من نجاح اي شخص في الاستثمار هو تحكيم العقل والمنطق وتغليبها على العاطفة.. فكم مننا سيطر عليه الخوف, او الطمع, او او او... في لحظة ما, ويتخذ قرارات بناء على هذه العواطف, ثم عندما يلتفت الى الوراء في المستقبل, هو اول من ينتقد قراره, وهذا ممكن حدوثه لأي شخص مهما كان ذكاءه الاكاديمي IQ عاليا.. ان لم يكن عنده ذكاء عاطفي ويعرف كيف يسيطر على عواطفه, بل ويجيرها لصالحه..

    لذلك يجب علينا وضع كل الاحتمالات عند الاستثمار في اي شركة, حتى في اوقات مخيفة, كل شيء سيكون موضوع في الحسبان مسبقا.. والتأثر يكون محدود..

    ان عودة الارتفاعات خاصة في الأسهم الجيدة مسألة وقت لا أكثر.. ووضعت عواطفي ( التي لها وجود بطبيعة الحال فكلنا بشر ) جانبا..


    الخلاصة انه عند وضع اموالنا في اي شركة في اي سوق, وداخلين كمستثمرين, يجب ان يكون عندنا انضباط, فاستثمار يعني استثمار, ومضاربة تعني مضاربة...

    وثانيا يجب ان نعرف بالضبط لماذا اخترنا الشركة الفلانية او العلانية للاستثمار من بد الشركات, بعيدا عن وكالات يقولون.. وبذلك فعلنا ما بوسعنا لادارة المخاطر ومستعدين لاسوأ الاحتمالات..

    ومن الصعب جدا ان شخص يستطيع افادتنا بالقاع الحقيقى ولكن نبحث عن القاع التكنكل من التحليل الفني..للسعر المناسب للشراء. ,



    السلام ختام


    الموضوع منقول من اعمال الخليج بعد التعديل
     
  2. عكس التيار

    عكس التيار عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    536
    عدد الإعجابات:
    0
    FLOOD

    ماقصرت و هذي الزبدة :

    إن لم تكن ذئبا ثاقبى

    لعبت عليك المحافظى
     
  3. FLOOD

    FLOOD عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 يناير 2006
    المشاركات:
    2,472
    عدد الإعجابات:
    1
    حبيب ياعكس التيار كلك ذوق
     
  4. Q8 Stock

    Q8 Stock مشرف

    التسجيل:
    ‏12 يونيو 2005
    المشاركات:
    24,306
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكــويـت
    السلام عليكم

    كلام واقعي جدا :)

    أحسنت
     
  5. سهم مضاربة

    سهم مضاربة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    245
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يجزاك خير

    كلامك كله ذهب

    هذي عين الصواب
     
  6. ابومجبل

    ابومجبل عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2006
    المشاركات:
    37
    عدد الإعجابات:
    0
    ابومجبل

    الســـــــــلام وعــــلــيـــــــــــكــــــــم
     
  7. ابو العداله

    ابو العداله عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 مايو 2006
    المشاركات:
    581
    عدد الإعجابات:
    0
    وعليكم السلام....................؟؟؟
     
  8. rafat222

    rafat222 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 ابريل 2006
    المشاركات:
    149
    عدد الإعجابات:
    0
    والله
    خوش كلام
     
  9. الصاحب الاول

    الصاحب الاول عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 يونيو 2004
    المشاركات:
    344
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    ارض الخير والبركة
    وعليكم السلام

    هلا بالمضارب الكبير بومجبل

    تحية اجلال واكبار لشخصكم الكريم
     
  10. الصاحب الاول

    الصاحب الاول عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 يونيو 2004
    المشاركات:
    344
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    ارض الخير والبركة
    ابو العداله

    ترى بومجبل شخص غير طبيعي ولا قصور فيمن عندي
     
  11. سوق الاوراق

    سوق الاوراق عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,959
    عدد الإعجابات:
    1,049
    السلام عليكم

    موضوع مهم ومفيد وفكرة جميلة ويجب الاستفادة والتقاط كثبر من النقاط المهمة لتحقيق افضل السبل للمضاربة .

    هناك بعض الملاحظات . وهذا لايقلل من اهمية الموضوع .

    شكرا لك . وتقبل تحياتي