سنة روضة أسهم

متفائل

عضو نشط
بسم الله الرحمن الرحيم

هذه الدروس قد سبقني بها بعض الإخوة وأنا هنا أعيد ذكرها مؤمنا أن أفضل طرق التعلم هي محاولة تعليم الآخرين .

وأخض بالآخرين هنا امثالي ممن لا زالوا يتلمسوا حواف هذا الطريق المليئ بالمفاجآات والمتعة والحسرة أحيانا :D

سوف أنهج هنا نهج الترجمة من أحد المواقع التعليمية ..

وإليكم الدرس الأول

أنواع الأوامر المستخدمة في البيع والشراء Stock Market Orders

إن نوع الأوامر التي تستخدمها في تعاملاتك اليومية مع البورصة قد تكون سبب نجاح أو فشل نتائج تجارتك ومضارباتك .

إن معرفتك باستخدام كل أمر وميزة كل امر عن الآخر يعني انك تعرف متى تدخل ومتى تخرج من السهم ;) . وبالمقابل إن سوء استخدام تلك الاوامر قد يجعلك تقضي ليلة مليئة بالكوابيس :((

بعد نهاية هذا الدرس وما يليه من دروس ستكون بإذن الله قادرا على

- : معرفة الفرق بين البيع بسعر السوق MARKET
ORDER.. والسعر المحدد LIMIT ORDER..... والأمر الموقوف STOP ORDER

- ستعرف ميزة كل أمر وميزته ومساوئه .

- ستعرف الفرق بين الأمر اليومي DAY ORDER والأمر المشروط GOOD TILL CANCEL ... ومتى تستخدم كل واحد منهما .

- ستعرف الفرق بين سعر الطلب ( البيع ) ASK وسعر الشراء BID وستعرف ما نعني بمقدار التباين بين سعر البيع وسعر الشراء او ما نطلق عليه SPREAD.

- سوف تشاهد أمثلة مثل تلك التي تقوم بها مع الوسيط المالي على استخدام أوامر الشراء والبيع .
.

لاحظ ان بعض البروكرز يستخدمون أوامر خاصة بهم قد لا توجد عند بروكر آخر .

- بعد الفاصل راح نبدأ الدروس :D

- سلامتك سلامتك نود لك سلامتك - :D :D انتهى الفاصل والآن مع الدرس :

سوف نبدأ بأنواع الأوامر الأربعة ( market , limit , stop, stop limit )

market order أو سعر السوق ... هو بكل بساطة الأمر اللي كأنه يقول سوي لي اللي أبغاه سواء شراء او بيع بأسرع وقت ممكن ...

على افتراض إنك تبغى تشتري 100 سهم من msft بسعر السوق الآن .. إيش راح تقول ( اشتري 100 سهم من msft بالسعر المعروض للشراء الآن ) . والبروكر حقك راح ينفذ لك الطلب حقك .

إن أحد اهم استخدامات هذا الأمر هو اللحاق بالسوق في أسرع وقت وفي حال تحقق المكسب هو الخروج بربح قبل انهيار السهم .

وهذا مثال على امر الشراء لل 100 سهم من ميكروسوفت msft

فاصل آخر ونكمل الدرس :D :D

متفائل

عضو نشط
----- بشار يا بشار هيا إلى العمل :D :D ------ انتهى الفاصل

طيب نروح للنوع الثاني من الأوامر

limit order او الأمر المحدد

وهو بكل بساطة أيضا الأمر اللي كأنك تقول فيه للبروكر نفذ الطلب حقي بالسعر اللي أقلك عليه أو أفضل . :)

طبعا أفضل هذي بالنسبة لك يعني مثلا إنت تبغى تشتري 100 سهم من المحروسة msft بسعر 52.10 والسعر الحالي 52.89 انت يا حلو تحط أمر الشراء بسعر 52.10 وطلبك راح يتنفذ فقط إذا وصل السعر إلى 52.10 أو أقل ... يعني راح تشتري يمكن ب 52.10 أو 52.08 أو 52.09

خلي بالك يمكن طلبك ما يتنفذ إذا ما وصل للسعر اللي حضرتك حاطه

وفيما يلي مثال على ال أمر المحدود limit order

---- تعبتوا .... طيب خلاص الىن فسحة وبعدها نرجع نكمل :D -----

doji

عضو نشط
عزيزي متفائل

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
في البدايه الله يعطيك الف عافيه وصدقت افضل وسيله للتعلم هي تعليم الاخرين ممكن سؤال ؟؟؟؟؟؟؟
متى الطلعة :D :D :D
خلينا شوي جديين
حصه الرياضه تقدر تخليها يوم الاربعاء اخر حصه قبل حصه الرسم :D
متفائل ممكن سؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
======================
من اوامر البيع والشراء امر limit order ذكرت حفظك الله بما نصه ( خلي بالك يمكن طلبك ما يتنفذ إذا ما وصل للسعر اللي حضرتك حاطه) ماهي اسباب عدم تنفيذ طلبي مع العلم انني حددت سعر الطلب سواء في البيع او الشراء.
هل تعتقد عزيزي ان السبب قد يكون عدم توفر العرض سواء الشراء او البيع بالنسبه للوسيط بمعنى اخرى عدم توفر عدد الاسهم المطلويه للشراء بالنسبه له او ان عدد الاسهم التي قمت بطلبها كبير جدا وفي حالة البيع قد يكون السبب عدم توفر المشتري لان السوق خاضع لعملية العرض والطلب .
او قد يكون السبب خارج عن ارادته لان السهم قد يعمل قاب اب او داون ويكون السعر قد تغير لذلك انا سبق وان حددت السعر المطلوب .
غششتك متفائل :D
تحياتي وتمنياتي لك بالتوفيق
تحياتي للجميع

متفائل

عضو نشط
اهلا عزيزي doji

ههههههههه إيش الإحراج هذا :D :D

طيب تراني أتعلم ... بس اللي أعرفه أن الأمر قد لا يتنفذ وذلك للحالات اللي ذكرتها ... إما مافي أحد يبغى يبيع بالسعر اللي إنت طالبه أو إنه يمكن فيه بس عدد الأسهم كبير .... يعني كأنك تروح لمحل بسطة فواكه وعنده 10 كلج تفاح وتسأله بكم الكيلو يا الطيب يقول لك ب 3 ريال ... تقول أوكي أبغى 50 كيلو .. يقول لك بس ما عندي غير 10 كيلو . هنا إنت قدامك خيارين إما تشتري ال 10 كيلو بس وتخلي الأربعين الباقية إلين تحصلها عند واحد ثاني . أو تلغي عملية لاشراء من راسك .... وذها اللي أبغى أسألك عنه هل إذا كان إنت مثلا طالب 1000 سهم ب سعر 10 دولار وفي الجانب الآخر فيه واحد عارض بالسعر هذا ب 500 سهم ... هل سوف يتنفذ الطلب أو لا ؟؟؟؟ يعني هل سوف يتنفذ جزئيا ام لا ؟؟؟

بالنسبة للقاب داون اظن أن الأمر لن يتنفذ لأن السعر راح يكون بعيد عن السعر اللي انت طالبه .. ..... ترى الإجابات هذي مو في الحصة هذي في استراحة ال 5 دقايق ... أظن لغوها من المدارس صح :D

متفائل

عضو نشط
طيب نكمل الدرس

تكلمنا عن ال market order و limit order

الآن راح نتكلم عن النوعين الآخرين stop order و stop limit order

أولا : السعر الموقوف stop order

وقبل نقول إيش هو ال stop order راح نذكر الحالة التالية :

تخيل إنك انت تتابع سهم msft وسعر السهم الحالي 50 دولار وتعرف مسبقا من خلال بحثك العميق إنه السهم هذا إذا تعدى ال 52.96 راح يطير
يعني من خلال الدراسة التاريخية للسهم شفت إنه لاسهم هذا بس يعدي ال 52.96 يطير إلى ال 55 ..

هممممم . طيب كيف تقدر تضمن إنك تغنم الفرصة هذي .;)

مالك غير ال stop order .

تذكر السعر الآن 50 وانت ما تبغى تشتري إلا على سعر 52.96 ... لأنك لو اشتريت على سعر 50 من خلال متابعتك للسم يمكن ينزل السعر ..
طيب مافي حل غير نسوي امر شراء للسهم msft متى ما وصل للسعر 52.96

تذكر امر ال stop order لازم يكون اعلى من السعر الحالي

وإليك المثال :

------ فــــــــــــــــــــــــــــــاصل إعلاني .. ابقوا معنا :D ---------

طيب نستكمل الدرس ونجي لآخر نوع من الأوامر وهو الأمر المركب stop limit order

طيب تخيل يا ذكي إنك سويت ال stop order بسعر 52.96 عشان تلحق السهم مع بداية طيرانه .... بس نفترض إن السهم فجاه ارتفع إلى 53 ... هل تتوقع راح يتنفذ طلبك ؟؟؟؟؟ ;) لا طبعا عشانه يفرق كثير عن السعر اللي حاطه :( :(

لا لا لا تزعل خليك مبتسم على طول :D ... طيب إيش تسوي في الحالة هذي عشان تضمن إن لو السعر سوى بريك اوت يعني ارتفع فجأة فوق السعر اللي انت متوقعه ... مالك إلا الأمر هذا stop limit order

تحط ال stop على السعر 52.96 وتحط أيضا سعر احترازي للمفاجاة 53 عشان حتى لو ب 53 اشتريت راح تلحق السوق ;)

طيب واحد ممكن يقول ليش ما احطه ب 53 أفضل لي نقول عشان يا حلو لو تنفذ طلبك على ال 52.96 راح يكون مكسبك أكثر ;)
وهذا مثال على هذا النوع من الأوامر

بافتراض ان السعر الحالي 52.89

وبكذا نكون انتهينا من أنواع الأوامر الأربعة

أكرر يا جماعة انا أقوم بالترجمه مع التصرف يعني لو فيه اخطاء يا ليت توضحوها ... وللجميع شكري

ابو رواف

عضو محترف
الله يجزاك خير ان شاء الله ياخوي متفائل ودوجي .

بس عندي سؤال كان ممكن .
تكلمت عن stop order

متى يتفعل الامر ؟ كم النسبة ؟ ماهو المجال الذي اذا دخلة السعر يبداء الامر با التنفيذ؟
((((( كلها اسئلة بمعنى واحد )))))

يعني مثال/

سهم مركوسوفت سعرة 52.5 دولار وانا حاط امر stop order بـ 54 دولار , متى يتنفذ الامر .
((((((( اعتقد او الي اعرفة ان فية مجال معين يتفعل فية الامر , يعني انة ممكن يشتري لي بـ 53,8 دولار وممكن اقل ؟)))))))

لأني بيني وبينك ما اعرف الا اليمت فقط , لاستوب لوز ولا ستوب ماركت ولا غيرة , ولا اتذكر في يوم اني استخدمت اي امر غير اليمت ابدا ابدا.

ان شاء الله انك فهمت قصدي ؟ واسف على عدم التوضيح ؟.

متفائل

عضو نشط
اهلا عزيزي أبو رواف

أولا أشكرك لسؤالك اللي خلاني أقرأ أكثر في الشيئ هذا

حسب اللي فهمته أخوي إنك تفترض إن msft سعر السهم حقها 52.5 وانت تبغى تشتري وقت ما يوصل السعر إلى 54 وانت حطيت الأمر buy stop

طيب أحب أقول لك إنه الأمر stop يتنفذ market متى ما وصل السعر الى 54

يعني نفرض إنه وصل السعر إلى 54 خلاص راح يتحول اوتوماتيكلي إلى أمر buy market . وانت تعرف إن الامر buy market يتنفذ على السعر الموجود حاليا .. يعني ممكن يتنفذ على اقل من 54 أو أكبر من 54 ... يعني لو في حالة ال fast market ممكن يتنفذ على 55 او 56 لأن التقلب فيها سريع وكبير ... وعشان كذا نستخدم أمر ال stop limit .

أتمنى أكون وضحت الصورة :)

doji

عضو نشط
عزيزي متفائل / ولا يهون ابو رواف

عزيزي اوامر البيع والشراء مهمه جدا لا تقل اهميتها عن معرفه اسرار البورصه سواء التحليل الفني والاساسي عارف ليش لانك وبكل بساطه ممكن تخطي وتحط امر يجيب فيك العيد :D والشغلات هذي مافيه والله مادريت !!!!! او كنت ناوي !!!!!! او انا قصدي !!!!!!!!!!!!! يقولون لك كلمه وحده (سوري راحت فلوسك ياصابر :D ) تراهم عارفين صابر
عزيزي
اهمية امر limit order تكمن في الاتي :
1. في حاله الشراء يضمن لك الشراء بسعر لا يتجاوز السعر الذي حددته ولكن يمكن الشراء باقل من السعر اللي انت حددته ولكن اكرر لا يتجاوز السعر باي حال من الاحوال وليس شرطا ان يشتري كامل الكمية ولكن يشتري بسعر اقل او بالسعر المحدد اي كميه يجدها يشتريها باقل او مساويه للسعر المحدد وتخضع للعرض والطلب.
2. في حاله البيع يضمن لك البيع بسعر لا يقل عن السعر المحدد ولكن من الممكن ان يبع بسعر اعلى من السعر المحدد على حسب العرض والطلب .
في حالة رغبتك في الاشتراط يعني تلزمه بالتقيد بالامر المحدد سواء البيع او الشراء والكمية تضيف الله لا يهينك خاصيه (الكل او لاشئALL-OR-NONE ) يعين نفذي حبيبي (كل شئ او لا تنفذ الله لايهنك) في هذه الحاله ابو الشباب ( الوسيط) يا ينفذ العملية كامله او ما ينفذها نهائياً ............. حلو الكلام .
ايش المشكله في امر
limit order :
1. اذا ما وصل للسعر المحدد ماراح ينفذ لان سعر السهم في السوق ماوصل لسعر اللي انت حددته .
2. المشكله ان اغلب المستثمرين اللي يستخدوم الامر هذا شراطين يعني يقولك حبيبي تبي بالسعر اللي انا محدده والا انا ماني بايع والثاني يقولك حبيبي ماني شاري على قوله الاخوان المصريين الاوله شرط اخره نور .
يعني ماني خسران شئ تبي اوكي ماتبي برضوا اوكي .
الملاحظات التي يجب الانتباه لها :
الفتره الزمنيه حبيبي انت عندك فترتين :
1. فترة تداول اليوم حق الامر اللي انت ادخلته ( راح ينهي مفعوله في اخر التداول اذا ما نفذ )
2. ساري المفعول حتى اشعار اخرى . بيني وبينك بس لا تعلم الوسطاء راح يلغونه لك بعد 3 اشهر دايرك لانهم يتوقعون انك ناسي الموضع او انك مضيع :D
وصلت الفكره ..... طيب ممكن تجاوب على سؤالك متفائل خليني اصحح لك تراني بخيل في الدرجات
تحياتي للجميع

متفائل

عضو نشط
شكرا للكريم doji على إضافاته القمية جدا ؟؟

قبل ننتقل لموضوع البيد والأسك راح نخلي فرصة للنقاش والتدرب على هذه الأوامر :)

أنا اولا عندي سؤال :

على افتراض إني اشتريت msft ب 52 دولار

طيب الان باسافر أو ما حاقدر أتابع الأسهم لمدة 3 أيام ؟

أنا أبغى أضمن إني أبيع بمكسب يعني أبغى أحط أمر بيع ب 54 ونفس الشي أخاف السهم ينزل في فترة غيابي :(

هل أقدر أحط أمري sell لنفس السهم

يعني أقدر احط أمر sell msft 100 shares limit 54 وفي نفس الوقت أحط أمر sell msft 100 shares stop 50

عشان أضمن انفذ بمكسب في حالة الاترفاع والحد من الخسارة في حالة الانخفاض ؟

متفائل

عضو نشط
خلاصة الدرس السابق

تعرفنا فيما مضى على انواع أوامر تداول الأسهم الأربعة

وهي

1- market order : وذكرنا أن اهم ميزاته سرعة الدخول في السوق وسرعة الخروج منه ... ويتم تنفيذه بأفضل طلب متوفر وقتها .

2- limit order : ويستخدم لضمان الحصول على سعر معين او أفضل منه بقليل سواء في الشراء أو البيع .

3- stop order : وذكرنا أنه يستخدم غالبا عند توقع ارتفاع سهم ما بعد نقطة معينة .. او انخفاضه بعد نقطة معينه.

في حالة الشراء يجب ان يكون السعر أعلى من السعر الحالي للسهم . وفي خالة البيع يستحدم للحد من الخسارة stop loss ويكون اقل من لاسعر الحالي للسهم .

4- stop limit order : وذكرنا أن ميزته هو تفادي مخاطر التقلبات السريعة في السهم لان أمر ال stop order يتحول إلى market في حال وصول السهم للسعر الذي تم تعيينه من قبلك وفي حال وصول السعر للأمر المحدد 52 مثلا يصبح الأمر ماركت وقد لا يتنفذ ب 52 بل قد يتنفذ بأكثر من ذلك وللحد من ذلك نستخدم stop limit . لانه يحصر تنفيذ الأمر في نطاق أضيق .

وقفتنا القادمة ستكون مع مدة تنفيذ الأمر او ما يعرف ب time frame

doji

عضو نشط
عزيزي متفائل

عزيزي متفائل سؤالك على حسب فهمي هل يمكن اضع امر بيع واضمن المكسب خلال فترة غيابي او فيه شخص يقول ياخي ما ابغى احرق اعصابي واتابع طلع نزل السهم .
شوف متفائل امير ترايد عنده امر الحد من الخساره يرتفع تلقائيا كلما ارتفع السهم وهذه صفه تميزه عن بقيه الوسطاء يعني حطيت امر الحد من الخسارة استوب لوز 10% او اي نسبه على حسب استراتيجيتك سهم شريته 10 استوب لوز 9 وصل السهم 11 يرتفع الستوب لوز الى 10 تلقائيا وانتى ماشي .ارتقع السهم ارتفعه معه النسبه وهكذا اغلب الوسطاء بما فيهم الاوسط ماعندهم الخدمه هذي يعني انت اللي ترفع نسبه الحد من الخسارة من وقت لاخر وعلى فكره اغلب المستثمرين ان لم يكن كلهم يستخدومون الطريقه هذي (طريقه المتوفره في اميريترايدر ) .
باختصار شديد استخدم استوب لوز على السهم بعد التاكد مباشره من شرائك السهم وانساه لا عاد تتابعه .
وصلت الفكره .
تحياتي للجميع
قد اغادر المملكة مطلع الاسبوع القادمه لمدة شهر ولن يتسنى لي المشاركه في اي موضوع

متفائل

عضو نشط
عزيزي doji

اولا ألف شكر لك ... ما أقصده عزيزي بالضبط

هو هل في نفس أمر البيع اللي طبعا يكون أعلى من السعر الحالي للسهم يكون أمر ستوب لوز

يعني msft الان 52 ابغى اشتريها على 53 وفي نفس الوقت لو نزل السهم 10 في المية ابغاه يبيعه ... لاحظ كل ذلك في أمر واحد ... ؟

هل هناك أمر بهذه الصيغة .. ولو كان فيه في أميرتريد يا ريت تحط مثال :)

بعدين إيش حكاية السفر :mad: :mad: ومن فين لي واحد اضمن إنه يرد على تساؤلاتي الكثيرة :( :(

عموما أخي الكريم : نسأل الله لك التوفيق حيث كنت واعادك لأهلك سالما غانما .. بس جاوب على سؤالي قبل السفر :D

doji

عضو نشط
عزيزي متفائل

عزيزي متفائل
من اجل عين تكرم مدينه حبيبي
عزيزي ما فيه وسيط عنده امرين في وقت واحد يعني امر بيع او شراء سواء . لذلك لا تشتري الا انت ضامن انك تضع امر استوب لوز وبعدها روح شهر عسل لو تبي :D
تحياتي للجميع

متفائل

عضو نشط
عزيزي doji

يمكن ما قدرت المشكلة بالنسبة لي ؟

لذلك أفضل إنك تضع مثال على أمر البيع مع وضع قيمة الستوب لوز أيضا ؟ من بروكر معين وليكن أمير تريد

ابو ليان

عضو نشط
تشكر اخي على الشرح الوافي

فيي انتظار باقي الدروس .... لكن عندي سؤال
في الظروف الحاليه اقصد السياسيه ... اي سهم تقترح؟؟
ومتى هو افضل وقت لكي ابدأ في الاسهم ...<< عنده قرشين ناوي يضيعهم :D

تحياتي

متفائل

عضو نشط
يا هلا أبو ليان :)

إذا ناوي تضيعهم خلاص أعطيني :D :D

عزيزي كما هو واضح من عنوان الموضوع انها سنة روضة أسهم .. لأنني بالفعل ما زلت في الروضة ... وعندما أصل لدرجة ترشيح أسهم أشبشر عزيزي من عيوني راح أقلك اششتر السهم الفلاني بكذا وحط ستوب لوز كذا .. :) .... وسؤالك عزيزي يوجد في هذا المنتدى من هو قادر على الإجابة على هذا السؤال لاذي لا يجيد الإجابة عليه إلا شخص تتمرس في تجارة الأسهم .. لان الترشيح امانة يجب ان ينتبه لها كل شخص :)

مع دعواتي الخالصة لك بكل التوفيق في الدنيا والآخرة :)

متفائل

عضو نشط
بسم الله الرحمن الرحيم

يالله يا شطار كل واحد يطلع الكراسة ويركز معاي :) درسنا اليوم بإذن الله سهل بس أبغى عقولكم معاي :)

قلنا اننا اليوم حنتكلم عن المدة التي يتنفذ فيها الأمر أو ما تعرف ب time frame

يعني انت يا متفائل مثلا لمن تحط امر ... إيش هي المدة اللي ممكن يتنفذ فيها الأمر ومتى يصير الأمر منتهي الصلاحية

هممممممم ;) إذا على بركة الله نقول :

- ان هناك تقريبا 3 فترات أو لنقل مدد زمنية لتنفيذ الأوامر وهي :

- يوم واحد أو ما يعرف ب day order:
وعندما نستخدمها مع أمر ما شراء او بيع فإننا نكون قد اخبرنا البروكر أن ينفذ لنا هذا الأمر في نفس اليوم فقط يعني الأمر إذا ما تنفذ في نفس اليوم اللي ينتهي الساعة 9 بتوقيت جرينتش يعني 12 بتوقيت مكة المكرمة خلاص ما راح يتنفذ وراح يلغى اليا :)

__________ إن شاء الله مفهوم ___________ :)

طيب نروح للنوع الثاني وهو :

Good-Till-Cancel order :

وهذا الطلب يا شطار كأنك تقول للبروكر خلي الأمر موجود إلين ما يتحقق شرطي - سعر مثلا انت شارطه- او إذا أنا الغيت الطلب

يعني راح يتنفذ لو انت مسوي أمر شراء buy msft 100 shares limit 52
ومسوي المدة good -till- cancel هذا حيخلي الامر صالح إلين وحدة من ثنتين تتحقق ...
- إما إن السعر يصل إلى 52 على افتراض إن السعر أول كان 54 مثلا .
- او إنك انت تلغي الطلب وتقول خلاص هونت ما أبغى أشتري :D

________اظن كذا ن شاء الله مفهوم _____ :)

آخر نوع هو Fill-Or-Kill order :

وهنا إنت تطلب من البروكر ينفذ لك الطلب حالا غير كذا يلغي الطب :)

-- وبكذا خلصت الحصة :) أنا باخليكم بقية الحصة بس خلوكم هادئين عشان المدير لا ينتبه :D -

أعلى