-= كيف يتحكم صناع السوق بصغار المستثمرين =-

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة اعلامي, بتاريخ ‏2 يوليو 2006.

  1. اعلامي

    اعلامي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,778
    عدد الإعجابات:
    428
    مكان الإقامة:
    Kuwait City
    في البداية لا بد أن نعترف أن المضاربة من خلال أسهم تلك الشركات الخاسرة التي أطلق عليها الشركات الورقية أو الوهمية كانت هي الأكثر ربحية خلال الفترات الماضية، وأن تلك النوعية من الأسهم كانت دائماً هي المفضلة من صناع السوق ومن صغار المتداولين على حد سواء، فما هو السر في ذلك بالنسبة إلى الطرفين؟

    بالنسبة إلى صناع السوق فإن السيطرة والتحكم في شركة ذات إجمالي كميات أسهم وقيمة سوقية منخفضة هو الخيار الوحيد المتوافر بالنسبة إليهم لمضاربات حادة سريعة قد تصل بالأرباح إلى نحو 50 في المائة خلال فترة قصيرة جدا ( مراجعة بسيطة لأرقام السوق سوف تكشف أن أكثر الشركات ارتفاعاً هي أقل الشركات من حيث أعداد الأسهم والقيمة السوقية ) .. هذه المعادله المعادلة لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تطبق على الشركات الكبيرة أو المتوسطة لأن ذلك سوف يحتاج إلى عوامل أخرى لا يمكن لصناع السوق ضمانها أو التحكم بها وهي حجز سيولة عالية في شركة واحدة فقط المضاربة وضمان عدم تغير الاتجاه العام للسوق في أي لحظة، وعدم القدرة على الخروج السريع من السهم لأي سبب كان، وأيضاً عدم القدرة على خلق الأجواء اللازمة لجذب صغار المتداولين للدخول في السهم عند اللحظة المناسبة.

    بالنسبة إلى صغار المضاربين كان انخفاض قيمة السهم وإغراء الارتفاعات القياسية هو عامل الضغط الرئيسي في شد الاهتمام لتلك النوعية من الأسهم. وهنا يجب التذكير والتنبيه بأن قوة صناع السوق في أي سهم تكون عن طريق تحقق عاملين أساسيين وهما:
    1- دفع المزيد من صغار المضاربين إلى شراء السهم.
    2- منع من اشترى هذا السهم من الخروج منه أو البيع.

    ويتحقق ذلك من خلال عدة أساليب مثل إشاعة وتحديد هدف سعري للسهم للوصول له حيث سوف يكون ذلك الهدف وبقدر انتشاره بين صغار المضاربين عامل دعم للسهم في رحلته نحو هدف آخر ربما... وهذا الاسلوب كثيرا ما يستخدم في سوق الكويت للاوراق المالية وقد لاحظنا انتشاره منذ الهبوط الحاد في فبراير الماضي ... ولا زال مستمرا حتى اليوم ..

    أيضا هناك اساليب اخرى تستخدم في جذب صغار المتداولين إلى السهم وتساعد بعد ذلك على التوجيه والتحكم في حركة السهم وصغار المتداولين على حد سواء حيث يظل إقناع وجذب شريحة كبيرة من هؤلاء المتداولين الصغار للدخول في تلك النوعية من الأسهم عملا احترافيا من الصناع قد يطبق بأكثر من أسلوب فيما يلي البعض منها :

    أولا : الجذب من خلال الطلبات من خلال التوجيه والتحكم في نطاقات الطلبات السعرية عن طريق تكوين نقاط تجميع لطلبات صغار المتداولين من أجل تصريف أو تخفيف حمولة الأسهم مع صناع السوق أو نقطة آمنة لإعادة ترتيب المحافظ استعدادا إلى الانتقال إلى مرحلة سعرية تالية، و اوضح ذلك من خلال المثال التالي:

    الشركة سين سعرها السوقي 560 فلس على سبيل المثال يتم تحديد 5 نطاقات سعرية للتحكم في الطلبات بالتالي التحكم في صغار المستثمرين على النحو التالي:

    - النطاق الاول 550 فلس وهي منطقة الحركة الحرة للسهم اجمالي الكميات المطلوبة في هذا النطاق 65000 سهم .. في الأغلب لا يتدخل فيها صناع السوق

    - النطاق الثاني 540 فلس وهي منطقة تجميع الطلبات الاولى الكميات المطلوبة على سبيل المثال 100,000 سهم .. هذه المنطقة تعتبر منطقة بيع له وبالتالي تجميع لطلبات صغار المتداولين وهو في العادة لا يقدم دعما لهذه المنطقة إلا نادراً..

    - النطاق الثالث 530 فلس وهي منطقة الدعم الاول للسهم الكميات المطلوبة هنا 1,500,000 سهم من ضمنهم مليون سهم لصانع السوق وهذه المنطقة تعتبر منطقة دعم كامل من صناع السوق وأيضاً بيع في حالة دخول طلبات أخرى على النطاق ( غالبا الاوامر هنا تكون مشروطة من قبل صانع السوق نفسه وذلك حماية له من موجات بيع بشكل فجائي لأي سبب كان)

    - النطاق الرابع 520 فلس وهي منطقة تجميع الطلبات الثانية ... كمية الاسهم عادة تكون اقل لنقل 750,000 سهم وهذه المنطقه هي منطقة التجميع الثانية لطلبات صغار المتداولين وبالتالي بيع لصناع السوق مع عدم وجود أي دعم في هذا المستوى ...

    - النطاق الخامس 510 فلوس وهي منطقة الدعم الثانية لصانع السوق وغالبا تكون الطلبات فيها اكبر لنقل على سبيل المثال 3,000,000 سهم وهي منطقة دعم كلي وبيع قوي في حالة الانخفاض بشكل لا يمكن السيطرة عليها... هنا يجب ان نضع بعين الاعتبار أن جميع تلك النطاقات هي مناطق بيع متوقعة للمضارب يتم استخدامها حسب طبيعة التداولات في السوق وكمثال لو انخفض السوق بشكل قوي سوف يضمن صناع السوق وجود مجموعات طلبات متراكمة على نطاقات سعرية متعددة معتمدة على وجود الدعم من طلبات ضخمة من الممكن أن تختفي خلال ثوان معدودة.

    ولعل الاحترافية في هذا الأمر والقدرة على تبديل الأدوار ما بين هذه النطاقات السعرية لإغراء صغار المضاربين في إدخال طلبات أعلى للحصول على السهم، ليكون صغار المستثمرين في هذه الحالة هم من يقدم الدعم لذلك السهم وهم أيضاً من يساعد في جذب المزيد من الطلبات الأخرى من مستثمرين آخرين نتيجة التسابق على طلب السهم، والملاحظ هنا أن دور صناع السوق يتحول بشكل مباشر من متحكم في حركة السهم إلى موجه إلى تلك الحركة وذلك من خلال إجبار صغار المتداولين على رفع مستوى نطاقات طلباتهم بعد أن يقوم هو أيضاً برفع مستوى طلباته وذلك في سباق وهمي للحصول على السهم (شراء السهم) وهنا يظن صغار المتداولين أنهم فازوا به في نهاية المطاف عند تنفيذ أمر الشراء عليهم.

    وللحديث بقية .......

    * التحكم بصغار المستثمرين من خلال التحكم في نطاقات العروض

    دمتم بود
    بومحمد


    أتمنى ان يستفيد المستثمرين في سهم المجموعه الدولية وغيرها من هذا الموضوع في معرفة كيفية التوجيه الى الاسهم وكيفية التحكم ما الذي يحدث بالضبط ...

    اما بالنسبة للمطبلين الجدد الذين يطبلون لصانع السوق فاقول لهم ... كل يغني على ليلاه .. وكل شخص ينظر للامور من وجهة نظره الخاصة .. لكن حبل الكذب قصير وسياتي الوقت الذي تنكشف فيه الكثير من الحقائق امام المستثمرين
     
  2. بوراشد جروب

    بوراشد جروب عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,910
    عدد الإعجابات:
    311
    مكان الإقامة:
    صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
    إعلامي رمز لقوة الكلمه

    سلمت يداك ، ويعطيك ألف عافية على التحليل الطيب والموضوعي ... :)
     
  3. Moshaks_777

    Moshaks_777 موقوف

    التسجيل:
    ‏26 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    3,518
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يجزاك خير على المعلومات القيمه
     
  4. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    صباح الخير

    يعطيك ألف عافيه أخوي بومحمد

    الفلم القادم تشكيل الحكومه والفلم الثاني رئاسة المجلس

    الفلم الثالث إنتخابات اللجان

    الفلم الأخير التهديد بالإستجوابات وبعدها توزيع الأرباح:d

    والله يوفقك ويوفقنا يارب
     
  5. aliii

    aliii موقوف

    التسجيل:
    ‏14 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,377
    عدد الإعجابات:
    458
    يعني الأفلام كلها = فلم يعقوبيان :eek:
     
  6. MH For Ever

    MH For Ever عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2005
    المشاركات:
    1,453
    عدد الإعجابات:
    0
    موضوع جدا رائع يا بو محمد ويا ليت تكمله في اقرب فرصة

    جزاك الله كل خير
     
  7. Abu Dhari

    Abu Dhari عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 مايو 2006
    المشاركات:
    180
    عدد الإعجابات:
    0
    جزاك الله خير
     
  8. اعلامي

    اعلامي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,778
    عدد الإعجابات:
    428
    مكان الإقامة:
    Kuwait City
    السلام عليكم

    شكرا على مداخلاتكم ... نعود لنكمل الحديث عن الاساليب التي يتحكم فيها صانع السوق بصغار المستثمرين ... واسلوب التحكم عن طريق العروض ..

    الجذب من خلال العروض وذلك بوضع سلسلة كاملة من العروض الوهمية (من صناع السوق أنفسهم) على نطاقات سعرية متفاوتة البعض منها ضخم .. حيث إن بداية أي عملية شراء تدريجية (ومن الصناع أنفسهم أيضاً) لهذه السلسلة سوف ينتج عنها وبشكل مباشر سحب عروض صغار المتداولين التي أمامهم لاعتقادهم أن السهم في بدأ بالارتفاع ولرغبتهم في الاستفادة من هذا الارتفاع وإلغاء فكرة التخلص من السهم في تلك النطاقات السعرية طمعاً في الوصول إلى مستويات أعلى، ولعل ذلك يفسر أحياناً بطء عملية سحب او شراء هذه العروض الوهمية من قبل صناع السوق وذلك من أجل إعطاء فرصة لصغار المستثمرين لسحب عروضهم الحقيقية وبالتالي إفساح الطريق أمام صناع السوق للوصول بالسهم إلى مستويات أعلى بأقل قدر ممكن من شراء الكميات الحقيقية، بل على العكس من ذلك سوف يكون هناك دخول طلبات من متداولين آخرين في مرحلة الرفع وهذا يشكل دعم إضافي وشراء من الكميات المعروضة الخاصة بصانع السوق نفسه (الوهمية) التي يقوم هو أيضاً بالشراء منها .. في الوقت نفسه يعطي ذلك انطباعاً قوياً بأن السهم يتعرض لعملية شراء قوية مضاعفة.. هنا يجب الانتباه إلى أن من يدخل السهم من المتداولين في تلك النطاقات السعرية سوف تكون قدرته على المناورة أقل من قدرة صانع السوق لسبب بسيط هو أن تكلفة السهم على صانع السوق سوف تظل أقل في حالة الارتفاع أو الانخفاض على حد سواء لتكون قدرة الصناع في هذه الحالة على المناورة والخروج من السهم في أي لحظة أكبر .. كما يجب ألا ننسى أبداً أن الارتفاع بالسهم بهذه الطريقة يساعد على تراكم طلبات صغار المستثمرين في المستويات السعرية الأدنى التي انطلق منها طمعا في أن يكون هناك ارتداد للسهم لأي سبب كان وهذا اللي يحدث أحياناً ولكن بشكل قد يطول عند خروج المستثمر والذي فعل ذلك لضمان جذب المزيد من الطلبات التي تساعد على استيعاب الكميات الكبيرة التي معها على مستويات بيع سعرية جيدة .. لذلك فاستخدام عنصر العروض هنا بالنسبة له اكثر من فائده .. فمن ناحية يغر جزء من المتداولين للسحب من العروض ومن ناحية اخري يقنع القسم الآخر منهم على وضع الطلبات..

    وهنا اوضح مثال بسيط على اسلوب التحكم بالمستثمرين من خلال نطاق العروض الذي يستخدمه معظم صناع السوق ... شركة سين قيمة سهمها في السوق 425 فلس .. يكون نطاق التحكم على النحو التالي:

    - النطاق الاول 430 فلس الكمية المعروضة على سبيل المثال 50,000 سهم .. تعتبر هذه المنطقة حرة .. يتم التدخل فيها من قبل صانع السوق فقط في حالة وجود عروض كبيرة ..

    - النطاق الثاني 435 فلس الكمية المعروضه على سبيل المثال 150,000 سهم .. 100,000 فقط من هذه الكمية لصانع السوق ..

    - النطاق الثالث 440 فلس الكمية المعروضة 550,000 سهم ... 470,000 سهم فقط منها لصانع السوق ..

    - النطاق الرابع 445 فلس الكمية المعروضة على سبيل المثال 300,000 سهم 200,000 سهم فقط لصانع السوق ...

    - النطاق الخامس 450 فلس .. الكمية المعروضة على سبيل المثال 1,000,000 سهم 600,000 سهم منهم لصانع السوق ...

    ( الأرقام و الكميات المذكورة هي لتوضيح الفكرة فقط )

    أيضا من اساليب الجذب و التحكم في المستثمرين هو خلق فرق بين سعر الإغلاق و الافتتاح .. ويعتبر هذا الاسلوب من أكثر الاساليب دلالة على عمليات التصريف ولكن أيضاً يظل من أسهل الاساليب قدرة على مراقبة حركة السهم، وذلك من خلال مقارنة سعر الإغلاق للسهم بين فترتين أو يومين وملاحظة الفرق بين الإغلاق والافتتاح، هنا يجب الانتباه جيدا وبتركيز على أن بعض صناع السوق يتعمد رفع السهم وبشكل قوي وحاد قبل الإغلاق أحياناً بدقائق لضمان عدم تنفيذ كميات كبيرة عليها قبل الإغلاق، ليكون في هذه الحالة قد استفاد من فرق الدقائق الأخيرة بالإضافة إلى فرق الإغلاق عن الافتتاح في اليوم التالي .. حيث سوف يقوم في اليوم التالي بوضع طلبات كبيرة وهمية مع الافتتاح وذلك من اجل سحب طلبات صغار المستثمرين الموجودة على نطاقات سعرية أقل ولذلك يعتقد بعض صغار المستثمرين أن السهم سوف يرتفع بشكل مباشر مع الافتتاح في اليوم التالي بسبب ان السهم أعطى إشارة إقفال ايجابية في اليوم السابق وأنه سوف يوصل الأداء الإيجابي بشكل مستمر بعد الافتتاح، أيضاً هنا سوف تكون قدرة صانع السوق على المناورة أكبر من أي مستثمر او مضارب يدخل إلى السهم بعد الافتتاح على أي نطاق سعري بسبب أن المضارب استفاد من عاملين هما فرق السعر في آخر الدقائق قبل الإغلاق والفرق مع الافتتاح، حيث ان الفرق ما بين الإغلاق والافتتاح قد لا يكون في جميع الأحوال عمليات تصريف ذلك إن عدم وجود طلبات أمام الصناع بعد الافتتاح قد يكون عامل إغراء كبيرا لتحقيق المزيد من الارتفاع.

    هناك الكثير من الاساليب التي يستخدمها صناع السوق من اجل التحكم وجذب المستثمرين لاسهمهم .. فمثلا هناك من يستخدم اسلوب التحكم او الجذب من خلال رفع نشاط حركة السهم وزيادة حركة التداولات عليه ( او ما يسمى بتدوير الاسهم ) .. هنا يوجد أكثر من طريقة لإعطاء إيحاء لارتفاع مستوى النشاط على سهم شركة ما من أجل اجتذاب المزيد من المتداولين لها بالتالي التحكم فيهم .. منها على سبيل المثال التدوير حيث إن تدوير الاسهم لفترة زمنية قصيرة من عمليات شراء وبيع وهمية تكون في بعض الاحيان كبيره واحيانا يكون بكميات صغيره سوف تساعد على رفع مستوى الكميات والنشاط لدرجة كبيرة .. مما سيلفت نظر الكثير من المتداولين في السوق لهذا النشاط غير الطبيعي توقعا لقرب اعلان خبر او ارتفاع في قيمة السهم .. مما يدفع بالتأكيد أعدادا كبيرة من صغار المستثمرين إلى التوجه نحو هذا السهم و الدخول في هذه الدائرة بالتالي الوقع في مصيده صانع السوق ...

    ايضا من ضمن اساليب صناع السوق في التحكم و الجذب الى الاسهم ... الجذب من خلال رفع مستوى تذبذب النطاقات السعرية .. حيث إن أي عمليات رفع وخفض سريعة لأسعار السهم سوف ترفع مستوى الفرق بين تلك النطاقات السعرية أي بين العروض والطلبات .. مما سوف يخلق اغراءا لكثير من المتداولين للدخول في ذلك التذبذب العالي للأسعار على أمل الاستفادة من ذلك في تحقيق أرباح عالية من تلك الفروق السعرية ما بين العرض والطلب خلال فترات قصيرة قد تكون بداية ونهاية التداول في نفس اليوم .. الهدف الرئيسي من هذه التذبذبات العالية جذب المزيد من المشترين وإيقاف عمليات البيع على مستويات سعرية متدنية من صغار المتداولين، هنا سوف يكون للمتداول الأفضلية في حالة القدرة على الدخول والخروج السريع خلال دقائق .. وهذه الطريقة تحتاج الى مضارب محترف يعرف حركة السهم وقادر على الدخول و الخروج في اي لحظة .. حيث إن هذه الطريقة تكون ايجابية لتحقيق أرباح عالية خلال دقائق، ولكن المشكلة هنا أنه في الأغلب تكون قدرة المتداول في الخروج محدودة لحرصه على مراقبة وانتظار انتهاء فترة التذبذب العالية من أجل اتخاذ القرار في الخروج أو البقاء .. وفي الأغلب ستكون أي فترة استقرار للسهم بعد تذبذبات عالية ذات منحى سلبي مما لن يعطي المتداولين في هذه الحالة إلا خيارا واحدا فقط وهو الخروج من السهم بخسارة أو البقاء في السهم الى اجل مسمى وهو ما يعرف او يصطلح عليه في سوق الاسهم ب ( متعلق بالسهم ) .. في نهاية المطاف يجب الانتباه الى ان بعض صناع السوق يعمدون الى دمج معظم هذه الأساليب في الوقت نفسه متى ما كانت عملية التوجيه للسهم محترفة وتعود بارباح كبيرة على صانع السوق بشكل فيه تنسيق منظم علما أن عملية التصحيح الأخيرة التي طالت السوق منذ فبراير الماضي ساهمت إلى حد كبير في هذا الامر .. ونتيجة عدم قدرة الكثير من صناع السوق على التخلص من الأسهم التي بحوزتهم نظرا لكبر كميات تلك الأسهم أثناء عملية الانهيار وأنه لم يكن هناك أي وقت لأي عمليات تصريف منظمة تحت ضغط الهبوط اليومي المتتالي على الحد الأدنى بدون طلبات، ساهمت تلك التجربة في تغيير الاستراتيجية لدى البعض منهم وخاصة المحترفين منهم من السيطرة والتحكم الكامل بحركة السهم من خلال كميات كبيرة من الأسهم تشكل نسبة كبيرة من الكميات المدورة تحاول ذلك بعد التصحيح إلى توجيه السهم من خلال التدخل فقط عند الضرورة وعند خروج السهم في الحركة عن الإطار الذي رسم له صعوداً أو هبوطاً وذلك من خلال إما الضغط وهو وضع عروض تمنع وتيرة ارتفاع .. وإما الدعم لمنع انخفاض سعر السهم نتيجة عروض يخشى أن تتسبب في موجة بيع جماعية أو التثبيت وهو حصر السهم بين سلسلة من العروض والطلبات، ليكون دور صناع السوق من خلال هذه الأدوات هو التوجيه والتدخل عند الضرورة فقط بمعنى أنه لا يلزم أن يكون صانع السوق دائم الحركة في السهم طوال الوقت.

    ارجو ان اكون قدمت موضوعا مفيدا ...
    تقبلوا مودتي
    بومحمد
     
  9. بوراشد جروب

    بوراشد جروب عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,910
    عدد الإعجابات:
    311
    مكان الإقامة:
    صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
    مفيد جداً وتسلم إيدك ويعطيك العافية حبيبنا ... :)

    أعقب على كلامك الطيب بالرسم المرفق ... ;)
     

    الملفات المرفقة:

    • Image1.jpg
      Image1.jpg
      حجم الملف:
      29.8 KB
      المشاهدات:
      181
  10. اعلامي

    اعلامي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,778
    عدد الإعجابات:
    428
    مكان الإقامة:
    Kuwait City
    سلمت يداك

    جميل يا بوراشد ... دايما تفاجئنا برسومات الكاريكاتير الرائعه :)

    اخوك
    بومحمد
     
  11. bofahad77

    bofahad77 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    11
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    شكرا

    جزاك الله حيرا أخي على هذه الفائدة:) :)
     
  12. بوشهري

    بوشهري عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    284
    عدد الإعجابات:
    0
    السؤال المفيد هو

    كيف يتصرف المضارب في هذه الحالات ؟

    اتمنى السؤال يكون مفيد .. و نرى اجابه عليه من المتخصصين
     
  13. rafat222

    rafat222 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 ابريل 2006
    المشاركات:
    149
    عدد الإعجابات:
    0
    تسام ياغالي على الموضوع الشيق شوف الخبره
     
  14. خالد 44

    خالد 44 موقوف

    التسجيل:
    ‏24 يوليو 2005
    المشاركات:
    611
    عدد الإعجابات:
    12
    مشكور على الموضوع يابومحمد :)
     
  15. راعي الحقوق

    راعي الحقوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 ابريل 2006
    المشاركات:
    47
    عدد الإعجابات:
    0
    اخونا الغالي اعلامي حياك الله و يجزيك خير على الموضوع و الجهد اللي بذلته في الكتابه بس عندي كم تعليق بسيط لو تكرمت. . طبعا واضح من مداخلتك انك تقصد اسهم معينه و موضوعك ماهو عام و كأنك بشكل جلي توجه اصابع اتهام لشخص بالمنتدى او يمكن بره المنتدى

    الحاصل تعليقاتي بحطها بنقاط علشان يسعل عليك الموضوع

    - واضح انك غير ملم بمعنى (صانع سوق) و ان تفضلت علينا تشرح لنا المعنى المعتمد عندك

    - ما هو الاسلوب الجيد و الصحيح و الحقاني لعمل صانع السوق وفق تعريفك الخاص

    - هل وجود صانع سوق على سهم معين شي سلبي و لا ايجابي

    - السهم اللي يصعد و ينزل مو زين فهل تبي السهم خط مستقيم و لا تبيه دوم صاعد أو دوم نازل ؟ مو الطبيعي انه السهم يتذبذب صعود و نزول ؟

    - حضرتك قلت في اكثر من جزئية ان صانع السوق صرف السهم و صانع السوق خرج من السهم و صانع السوق تكلفته اقل بالسهم . . بالله عليك يا رجل شلون صانع سوق على سهم يخرج منه؟ و شلون يصرفه ؟ و من البديهي ان صانع السوق تكلفته تكون اقل من المتداول العادي لأنه عادة يكون مولود مع السهم

    اخونا الاعلامي ما ودنا نطول عليك بس تأكد انك لازم تراجع معلوماتك في تعريف صانع السوق و بعدين مثل ما حطلك اخونا بو راشد الرسم التوضيحي اللي يعطيك شرح مبسط لجزء من عمل صانع السوق اللي هو توفير السيوله للسهم في حالة عمليات بيع السوق و توفير كميات اسهم في حالات شراء السوق

    و اذا ودك تتعرف على امور زيادة حاضرين لكن الفتوى بغير علم مضره يا خوي. . و سلامتك
     
  16. اعلامي

    اعلامي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,778
    عدد الإعجابات:
    428
    مكان الإقامة:
    Kuwait City
    بداية اشكرك على مداخلتك اللي كنت انتظرها من يوم ما كتبت الموضوع :) لا تستغرب لأني متوقع انك تشارك في هذا الموضوع في اي لحظة .. على العموم انا راح ارد اكتفي بالرد على بعض النقاط اللي اشوي اثارت استغرابي واتمنى انك تجاوب عليها ...

    اولا لغاية لحظة كتابة هذا الرد قرأ الموضوع 400 شخص ... مافي شخص قالي انت تقصد سهم معين او صانع سوق معين .. إلا انت اللي استنتجت هذا الاستنتاج .. يا ريت تقول لي من وين ياتك هالفكره ؟؟؟ يمكن كنت معاي وانا اكتب هالموضوع ؟؟؟ او انك قريت افكاري ... مو جنها غريبه اشوي ؟؟ :)

    تقول ....

    اشدراك اني اقصد اسهم معينه ؟؟؟ ومن وين استنتجت هالفكره؟؟؟ واذا كانت هذي فكرتك فاكيد انت حطيت في بالك اني اتكلم عن سهم محدد .. يا ريت تنورنا شنو السهم او الاسهم اللي طرت في بالك ؟؟ :rolleyes:
    ثانيا تحط بذمتك اني اتكلم عن شخص معين ؟؟؟؟ حتى لو افترضنا اني اتكلم عن شخص محدد .... يا سيدي انا اتكلم عن صانع سوق شركات البحر ... شنو المشكله في هالموضوع ؟؟ شخص محترف ... عنده قدرة على ادارة اسهم البحر بشكل يستحق الاعجاب ... انت شنو اللي مضايقك في هالموضوع :)

    ----------------

    تقول ....

    اللي كتبته ما كتبته من فراغ ... بحثت وجمعت معلومات .. بالاضافة الى الاشخاص اللي قعدت معاهم واشرحولي بعض الامور المتعلقة بصانع السوق ... تقول اني غير ملم ؟؟؟ قول يعطيك العافية اللي وفرت هالمعلومة ... باين من كلامك انك تعرف اشياء ما نعرفها ... يمكن تكون صانع سوق ... او تشتغل عند صانع سوق ... او رفيجك صانع سوق :) .... يا سيدي انا اتنازل لك بكل رحابة صدر حتى تنورنا بمعرفتك وعلمك بمعنى صانع السوق الحقيقي .. وتنور باجي الاعضاء ....

    -------------

    تقول ....

    انا اترك لك شرف الحديث و التوضيح لي وللاعضاء بما انك الى هذي الدرجة عالم بهالامور ... :)

    -----------

    تقول ...

    شوف انا متأكد انك داش هالموضوع وفي راسك موال :) .... انا تكلمت في هالموضوع بشكل عام عن اساليب صناع السوق في جذب صغار المستثمرين و التحكم فيهم في اسهمهم .... وبعدين انا تكلمت عن الشركات الورقيه او الوهمية ... ومسألة صعود ونزول السهم وتذبذباته هذي الكل يعرفها وانا ذكرتها انها من احد اساليب صناع السوق انهم يخلون السهم في حالة تذبذب عالي من اجل جذب المتداولين وبالخصوص المضاربين ... بس ما ادري ليش انت زعلان من كلامي :)

    لاحظ اني خصصت الموضوع في قضية المضاربة على اسهم الشركات الوهمية او الورقية .... اتمنى انك تقرى الموضوع مرتين وثلاث وعشر ولا تتسرع في الحكم ..ز لأن احيانا كثر الكلام يخلي الانسان يطيح في الخطأ بالتالي يصبح مكشوف :)

    --------------
     
  17. اعلامي

    اعلامي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,778
    عدد الإعجابات:
    428
    مكان الإقامة:
    Kuwait City
    تقول ...

    يا سيدي انا جدا مستغرب من دفاعك المستميت عن صانع السوق :) ... اذا في بالك شي ودك تقوله قول .... احنا في منتدى ديمقراطي طالما كان الحوار او النقاش في حدود الاحترام ... ليش ما تقول اللي ودك تقوله بشكل مباشر ترى احسن من اللف والدوران اللي حضرتك تفضلت علينا فيه ... خلك واضح حتى اللي يقرى كلام يعرف انت شنو تقصد بالضبط ... لكن اسلوب الالغاز هذا راح يخليك في محل شك ... انا ما قلت ان صانع السوق صرف السهم ... ولا قلت صانع السوق طلع من السهم ... ولا قلت صانع السوق تكلفته اقل بالسهم .... كل اللي ذكرته كان امثلة توضيحية ... ياريت توضح لي وين قريت هالجمل اللي تفضلت فيها ... ويا ريت تحددها لي !!!! غريبه انك زعلان من موضوعي وايد ... ومتحامل عليه جدا كأنه يمسك شخصيا ... مع اني لما كتبته كان الهدف اثراء المعلومة و الافاده لا اكثر ولا اقل :)

    ---------------

    تقول ...

    قلت لك سابقا واكررها لك ... انا اترك لك شرف الحديث و تصحيح معلوماتنا عن صانع السوق ... وتأكد بأن هذا الشي ما يزعلني بالعكس خلني استفيد منك وخل بقية الاعضاء ايضا يستفيدون :)

    -----------------

    تقول .....

    انا ما اقتيت يا سيدي الفاضل ... انا تلكت بشكل عام من دون تحديد ... لكن تدري شنو المشكله ؟؟؟؟ واتمنى انك تتقبل كلامي بصدر رحب .... اللي على راسه بطحه يحسس عليها ... في شي تاعبك في هالموضوع ودك تقوله لكن ما تقدر تتكلم فيه بشكل مباشر .... اسأل الله لك الهداية انشالله :)

    ------------

    * ملاحظتي البسيطه: أنا اعرف مثل ما غيري يعرف بأن المستثمر يطبل لسهم ... لشركة ... لكن تطبيل لصانع سوق ؟؟؟ هذي بكل صراحه يديده وما مرت علي :) الناس طول عمرها تنتقد صناع السوق محد تكلم ولا احد رد .... اشمعنى الحين بس انتقاد صناع السوق صار حرام واتهام بالباطل و جريمة ؟؟؟ في السابق كانوا يقولون عن صانع السوق حرامي محد يرد .... والحين لما نتكلم عن اسلوب عملهم صرنا نظلمهم .... والأغرب ان البعض فجأة وبدون سابق انذار صاروا يعرفون تمام المعرفة اشلون يشتغل صانع السوق !!!! يعني هذي تفسيرها احد ثلاثه .. يا اما هذا الشخص نفسه صانع سوق ومو عاجبه الكلام ... يا اما انه يشتغل مع صناع سوق ويروج اشاعات ... يا اما انه يعرف صانع سوق معرفة شخصية ويدافع عنه !!!

    اللهم لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا

    الله يعطي كل انسان على قد نيته ...

    اعتذر من الاخوة الاعضاء بس كان لابد من الرد على هذي المداخله لتوضيح بعض النقاط ...

    تقبلوا مودتي
    بومحمد
     
  18. اعلامي

    اعلامي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,778
    عدد الإعجابات:
    428
    مكان الإقامة:
    Kuwait City
    أتمنى أن لا يتحول هذا الموضوع الى ساحه للمهاترات ...
     
  19. اعلامي

    اعلامي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,778
    عدد الإعجابات:
    428
    مكان الإقامة:
    Kuwait City
    كلمة اخيرة لاخوي راعي الحقوق ... لما قريت مشاركاتك اكتشفت اشياء كثيرة ... واسمحلي اني اتوقف الى هذا الحد خصوصا بعد ما تبين لي اشياء كثيرة من خلالها حفاظا على العيش والملح اللي بينا .... :)

    تقبل تحياتي
    اخوك
    بومحمد
     
  20. راعي الحقوق

    راعي الحقوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 ابريل 2006
    المشاركات:
    47
    عدد الإعجابات:
    0
    اخي الحبيب الاعلامي تأكد و ثق بالعلي القدير اني ما قريت مداخلتك اللي توك كاتبها بس اللهم مرور سريع من غير تركيز بس شد انتباهي كم شغله

    - ما رديت على تعليقاتي و لا الأسئلة اللي وجهتها لك

    - تدعي انك تبي اجاباتي بشكل يدل على جهلك بالمعلومة و مع هذا لا تعترف بعدم المعرفه

    - تنكر بأنك موجه الموضوع لسهم معين و شخص معين مع انك بكل وضوح تكلمت عن هالموضوع برابط بتروغلف و حطيت رابط هذا الموضوع و كنت تنبه الاعضاء انهم ما يطيحون بمصيدة صانع السوق و لو اعرف انقل اقتباس من موضوع ثاني كان نقلت كلامك بالحرف

    انا يا أخي لا ادعي قراءة الافكار و النوايا مثل ما تدعي انت انك تقرا نوايا صناع السوق انا احكم و اتكلم من منطلق الادله اللي جدامي و جبتلك الدليل من كلامك اللي بموضوع بتروغلف . . بعدين انت تخاطبني و كأنك تلمح بأنك تعرفني و تعرف نواياي و هذا هو الشي الغريب . . و على فكرة انا لا اطبل حق سهم و لا اطبل حق عضو و لا اطبل حق صانع سوق . . و مو انا اللي فاتح هالموضوع و مسوي نفسي خبير اسكت و لما الناس تسألني أسئلة اقولهم انتوا جاوبوا !!!


    و رجاء حار يا خوي لا تقول انا ما قلت و انا ما قلت و انت قايل و كاتب . . يعني الا تتعبنا معك و تخلينا نرد نقرى الرواية اللي انت كاتبها و نقتبس منها ؟؟ :rolleyes: تبي اقتبس لك من كلامك انك قلت صانع السوق صرف و باع و طلع من السهم ؟؟ اذا تبي اقتبس انا حاضر . . و ارجوك مرة ثانية اثبت لنا علمك و معرفتك و جاوب بدال ما يكون كلامك كله كلام انشائي ما يدل على علم وافي. . و اعذرني ما اقدر اكابسك بالطباعة و الكلام الزايد و صدقني ما براسي موال و لا خم يحزنون و حياك الله