الصندوق العربي للانماء يقرض تونس 87.59 مليون دولار لتمويل مشاريع طاقة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة nabeels8, بتاريخ ‏6 يوليو 2006.

  1. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    تونس (رويترز) - قال الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي انه أقرض تونس يوم الخميس 115 مليون دينار (87.59 مليون دولار امريكي) لتمويل مشروع لتوليد الكهرباء بالغاز الطبيعي في تونس التي تقود حملة لترشيد استهلاك الطاقة.
    وأضاف البنك في بيان أرسل لرويترز أن القرض يهدف للمساهمة في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة من خلال زيادة انتاج الكهرباء في الجنوب بحوالي 400 ميجاوات بانشاء وتجهيز وحدة توليد كهرباء تعمل بالغاز الطبيعي.
    وتتمثل شروط القرض التي تبلغ فترة تسديده 22 عاما منها خمس سنوات امهال في نسبة فائدة مستقرة مقدرة بنحو 4.5 بالمئة سنويا.
    وتبلغ تكلفة مشروع محطة غنوش لتوليد الكهرباء حوالي 360 مليون دينار (274.18 مليون دولار).
    وتعمل تونس على ترشيد استهلاك الطاقة وتوسيع استغلال شبكة الغاز الطبيعي واللجوء للطاقات المتجددة بعد الارتفاع المستمر في أسعار النفط العالمية وتضاؤل انتاج البلاد من النفط نتيجة تقادم الحقول.




    http://www.arabfund.org/arindex.htm
     
  2. استثماراتي

    استثماراتي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    365
    عدد الإعجابات:
    0



    ما كو فايده فيهم:mad: :mad: :mad:



    لاحول ولاقوة إلا بالله
     
  3. Q8Line

    Q8Line عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    345
    عدد الإعجابات:
    0
    تونس من دول الضد
    كي لاننسى
     
  4. nasy

    nasy عضو مميز

    التسجيل:
    ‏13 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    2,359
    عدد الإعجابات:
    151
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    المال يجب ان يستثمر

    ومصلحة الكويت تستاهل ان تستثمر فلوسها بعلاقات تكسب فيها الدول

    و الكويت ترى بان هذا يصب انشاء الله في صالحها

    وهذا اسمه قرض

    والقرض المفروض يرجع مع الفوائد

    و هذا بميزان حسنات الكويت
    :cool:
     
  5. قاروه

    قاروه بوعبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    7,976
    عدد الإعجابات:
    3,656
    بوعادل شرايك نصير من دول الضد !
     
  6. apollo

    apollo عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    133
    عدد الإعجابات:
    0
    ترى ما صارت . كل يوم والثاني فاتحين موضوع . الكويت تقرض الدوله الفلانيه . الحكومه تمنح البلد العلنتاني ,
    اولا يا اخوان هذه كلها قرووووض تدرون شنو يعني قروض . بعدين ترى الايام دول وعسى الله لا يغير علينا , هذول اخوانا في الدين واباءنا واجدادنا كانو في حاله اشد من حاله هؤلاء .. ودوام الحال من المحال واكرر واقول عسى الله لا يغير علينا .. ومثل ما قال احد الاخوه كله بميزان حسنات الكويت وحسناتنا هذا اذا اخلصنا النيه وجعلناها في سبيل الله مو كله قاعدين نتحلطم جنه قاعدين على بساط الفقر ومو لاقين ناكل خبز ..
    واللي يقول من دول الضد اقوله خلك احسن منهم وقابل الاساءه بالاحسان وخل قدوتك الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال لكفار مكه بعد الفتح اذهبوا فانتم الطلقاء

    وتذكروا قول الرسول عليه الصلاه والسلام :" صنائع المعروف تقي مصارع السوء "
     
  7. stillhamad

    stillhamad موقوف

    التسجيل:
    ‏13 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    1,965
    عدد الإعجابات:
    0
    اللي أعرفه أنه الحسنات تروح لمن ملك فتصدق وأنفق ..

    ولا أظنك أنت من تصدق ولا نحن كذلك ولا نمون علي شيء أصلا هذا أن أنا سايرتك في أن نحسبها صدقه .. يعني شلون الشيخ صباح يتصدق و حنا ناخذ حسنات بأثر رجعي :p ؟؟؟!!

    أما بالنسبه للشطر الثاني والتي تدعو فيها ألي مقابلة الاساءه بالأحسان وخلنا أحسن منهم ..

    فهذه الحاله تسمي في علم النفس الحديث بحالة الأستطلاء القهري [​IMG]
     
  8. مناخ

    مناخ عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    25
    عدد الإعجابات:
    0
    ق هـ ر

    تدرون شنو القهر اهو انه موجه للستثمار فى مجال الطاقه واحنا لا طاقه لنا

    ماكو ماى

    وتأخر بالمشاريع الطاقه

    لا ويقوله انقطع الماى عن دسمااان

    هههههههههههه مرحبا استثمار

    مرحبا حكومه

    مرحبا عهد

    والله يستر من اللى ياي
     
  9. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    عبد اللطيف الحمد يبحث مع رئيس الوزراء التونسي مستقبل التعاون

    اقتصاد/تونس/صندوق/حمد (مع.صور)
    عبد اللطيف الحمد يبحث مع رئيس الوزراء التونسي مستقبل التعاون

    تونس - 6 - 7 (كونا) -- أجرى المدير العام رئيس مجلس ادارة الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي عبداللطيف يوسف الحمد اليوم محادثات مع رئيس الحكومة التونسية محمد الغنوشي عقب توقيع اتفاقية قرض لتمويل انشاء محطة كهربائية في الجنوب التونسي.

    واوضح الحمد للصحافيين عقب اللقاء انه أكد سعي الصندوق ليكون شريكا رئيسيا لتونس في قطاعات مختلفة كالتعليم العالي والاقطاب التكنولوجية والطرقات السريعة والطرقات الريفية والتنمية الريفية المندمجة.

    وعبر عن امله في ان يكون للصندوق دور في جميع هذه القطاعات مشيرا الى ان تمويلات الصندوق في تونس بلغت حتى الان مليارين و250 مليون دينار تونسي (775ر504 مليون دينار كويتي) مما يدل على نجاح الانجاز للمشاريع الانمائية في تونس".

    وأوضح أن محادثاته مع الغنوشي كانت مناسبة لتجديد اهتمام الصندوق بدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في تونس مشيرا الى اتفاقية قرض جديدة ابرمت اليوم بين الجانبين تتعلق بانجاز محطة توليد الكهرباء ب(غنوش) الجنوبية تعد "لبنة جديدة نحو دعم التعاون بين الجانبين".

    وكان الحمد قد وقع اليوم مع وزير التنمية والتعاون الدولي التونسي محمد النوري الجويني اتفاقية قرض يقدم الصندوق بموجبها 25 مليون دينار كويتي (نحو 82 مليون دولار) بفائدة سنوية 5ر4 بالمائة على 22 عاما بما فيها فترة امهال مدتها 5 سنوات.

    وسيخصص هذا القرض للمساهمة في تمويل مشروع محطة (غنوش) لتوليد الكهرباء بالدورة المركبة بزيادة قدرة التوليد بنحو 400 ميغاوات فيما ستكون الشركة التونسية للكهرباء والغاز هي الجهة المستفيدة من القرض والمسؤولة عن المشروع .

    وقد تولى توقيع الاتفاقية وزير التنمية والتعاون الدولي محمد النوري الجوينى نيابة عن الحكومة التونسية والحمد عن الصندوق فيما وقع اتفاقية القرض عن الجانب التونسي ايضا الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز عثمان بن عرفة.

    وقد ثمن الجويني مساهمة الصندوق في تمويل مشروع مهم في مجال الطاقة وتوليد الكهرباء سيغطي جزءا كبيرا من حاجيات تونس الكبيرة والمتزايدة من الطاقة.

    وجدد تقدير حكومته للاستجابة السريعة والقياسية من الصندوق لطلب التمويل مشيرا الى ان "هذا الدعم معهود من هذا الصندوق الذي كان دائما الى جانب تونس في كثير من المشاريع".

    وقال ان "الصندوق كان ومازال وسيظل يواكب مختلف مشاريع التنمية في تونس لاسيما المشاريع التي سيتم انجازها انطلاقا من السنة المقبلة التي تتعلق بالبنية الاساسية في مجال الطرقات وتاهيل المناطق الصناعية والمناطق الزراعية والسدود وربطها اضافة الى برامج التنمية المندمجة والاقطاب التكنولوجية".

    وأكد الجويني أن لهذه المشاريع اثرا مهما ومباشرا على التنمية وعلى المواطن التونسي فضلا عن كونها تساهم ايضا بدعم برامج الاندماج بين الدول العربية بشكل عام ودول المغرب العربي بشكل خاص لاسيما في مجال الطرقات والكهرباء والطاقة وهذا يعكس توجه الصندوق السليم في هذا المجال.

    وفي ختام حفل التوقيع قال الحمد لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية كان عند تأسيسه عام 1961 اول من ساهم في اول قرض للشركة التونسية للكهرباء والغاز بعد استقلال تونس مباشرة وذلك لبناء محطة (حلق الواد) لتوليد الكهرباء.

    وذكر الحمد ان هذا القرض الجديد يستكمل خطة العمل المشترك لتقوية القدرات الانتاجية للكهرباء التي اصبحت في تونس جزءا من منظومة الشبكة الكهربائية العربية التي تربط البلاد العربية من سوريا الى المغرب في شبكة الربط الكهربائي للعالم العربي.

    وعبر عن ارتياحه بان يكون للصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي استمرارية في ما بدا به الصندوق الكويتي للتنمية من خلال انضمامه الى هذه الجهود وتقديم قروض لقطاع الكهرباء بمختلف جوانبه في تونس.

    وقال الحمد ان الصندوق العربي قدم لمشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في تونس قروضا تفوق المليارين و250 مليون دينار تونسي (775ر405 مليون دينار كويتي) للمساهمة في تمويل الكثير من المشاريع الانمائية.

    وأكد الحمد "اعتزاز الصندوق بالعلاقة الطيبة والمتميزة في اداء وانجاز المشاريع والكفاءة في تونس" معتبرا أن هذا ليس غريبا على بلد شهد نقلة نوعية كبيرة جدا من حيث الاداء والانتاج والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لبعد النظر في دفع عجلة التنمية الشاملة التي تعد جزءا من التنمية الشاملة المنشودة للوطن العربى باسره.

    وتوقع استمرار "التعاون المتميز" في ضوء مشاريع مستقبلية تشمل قطاعات مختلفة مشيرا الى ان الصندوق العربى يتطلع الى تعاون اعمق بمختلف المجالات ومنها التعليم والتنمية الريفية والمياه والسدود.

    ويهدف المشروع الجديد الذي تقدر تكاليفه الاجمالية ب360 مليون دينار تونسي وبمساهمة من الصندوق العربي فيمتها 115 مليون دينار تونسي الى تلبية الطلب المتزايد على الطاقة من خلال زيادة قدرة التوليد بنحو 400 ميغاوات عن طريق اضافة وحدة توليد بالدورة المركبة تعمل بالغاز الطبيعي الى محطة الكهرباء القائمة حاليا بمنطقة (غنوش) في الجنوب التونسي.

    ويتضمن المشروع توريد وتركيب توربينة غازية وغلاية استعادة حرارة وتوربينة بخارية ومولد ومحولات ونظم حماية وتحكم واعمال مدنية وميكانيكية وكهربائية وتجهيزات وملحقات المشروع وقطع غيار
     
  10. rashed 22

    rashed 22 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    177
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت

    ندري إنها قروووووووض ....بس قروض لدول ماتقدر المعرووووووووووووف

    بعدين مافيه روح وتعال .... ماراح تسدد .. وبزياره رسميه وحده ..بتطيح !

    وصدقني ياأخي الفاضل ... ماراح تشوف الشعب راضي عن الهبات والمنح والقروض الخارجيه لغاية مايصير فيه عداله وإلتفات للتنميه الداخليه من تعمير ونهوض بالخدمات الإجتماعيه والصحيه والتعليميه والرياضيه والإعلاميه ...إلخ ، كذلك الإهتمام بالمواطنين وتحسين أوضاعهم المعيشيه (زيادة رواتب ، جمع بين وظيفتين لأصحاب الرواتب المتدنيه ، إكتتابات ، خلق فرص عمل وتجاره ... دعم للبورصه .. وغيرها الكثييييييير)

    أقولك سالفه ... توها حصلت مع أخي من إسبوع ...

    أخي عنده ولد معاق (شلل كامل) وعمره 14 سنه ، وقرأ عن الموافقه بصرف مبلغ 5000 دينار من بنك التسليف للمعاق لعمل مصعد بالبيت ، فذهب للبنك وطلبوا منه كتاب من مجلس المعاقين ....المهم بعد أن حصل على الكتاب بعد حوالي شهرين أو أكثر ... وعند مراجعته للبنك ..أخبروه إنه راح يسدد قسط80 أو 90 دينار (لاأذكر) ...فما كان من أخي إلا أن صرف النظر عن هالقرض نظرا لإرتفاع القسط ، ولأن الراتب بالكاد يفي بإلتزاماته

    أليس من المفروض أن تحتسب الحكومه الأجر فيهم ... وتحتسبه منحه للمعاقين ....أو قرض بقسط زهيد جدا ....وإلا مافيهم أجر !!
     
  11. بوعابد

    بوعابد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2004
    المشاركات:
    64
    عدد الإعجابات:
    0


    --------------------------------------------------------------------------------

    الي الاخ نبيل
    تحية طيبة وبعد


    انا ملاحظ ان اغلب مشاركاتك بصراحة وبدون زعل عديمه الفائده
    بس كل شوي تتنقي الاخبار الي تتبرع فيها الكويت للدول الصديقة والشقيقة
    والهدف من نشر تلك الاخبار هو فقط لاثارة الفتنه وتحريض الناس ضد الحكومه


    حبيبي نبيل

    تري حنا بالكويت شعب واحد ويدا بيد مع الحكم والحكومه
    لاتعتقد بان بنقلك لاخبارك تلك بانك سوف تثير البلبله
    فمهما حصل فلم تحرك بنا شعره واحده
    الله يخلي لنا حكومتنا وحكامنا

    واذا انت مو عاجبك الوضع تقدر تهاجر ايران او اي دوله تنتمي انت لها
     
  12. alshammery

    alshammery عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    891
    عدد الإعجابات:
    20
    حكومتنا ما فى احد يحاسبها...قاعدة تبنى محطات كهرباء للاعداء وناسية البلد واللة يا اخوان انا واحد من موظفى محطات الكهرباء السنة هذة اللة ستر والا كانوا راح يسوون قطع مبرمج حيث ان المولدات قاعدة تشتغل باقصى طاقة لها مع حرارة الجو 46 يعنى اذا وصلت الحراة فوق ال50 اقول اللة يستر واعتقد شفتوا ازمة الماء الاخيرة لان الحكومة ما قاعدة تسوى مشاريع جديدة وناسية البلد تونس من اوائل الدول اللى وقفت مع صدام ولن انسى سالفة الكويتى اللى طلب منة ضابط الجوازات التونسى الجواز العراقى ورفض الاعتراف بالجواز الكويتى ولناخذها عبرة اللى ما وقف مع الكويت فى كارثة الغزو وقعد يتفرج وبدون ان ينطق كلمة حق عمرة ما راح يوقف معاك والمثل يقول الصديق وقت الضيق طبعا الاردن واليمن والفلسطينيين ودول المغرب العربى فرحت لمسح الكويت وشعبها من الخارطة بحجة الوحدة الوطنية العربية .... لكن شنقول الحكومة عندها الفلوس وهى حرة ومجلس الامة لاتعليق والقروض هذة كلها فى يوم راح تطيح عنهم