رحلة أبولينا والعائلة إلى ماليزيا الرائعة .. ( 1000 ) صورة

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي

وجدت موضوع عن ماليزيا كتبه احد الأخوة وهو الأخ ابولينا في منتدى العرب المسافرون

وهو عباره عن رحلته مع اسرته والحقيقة انني وجدته اكثر من رائع ومشوق ويستحق القراءة ولأنه طويل قمت بنقله وتجميع المشاركات بعيدا عن التعليقات .

وانا هنا احييه على هذا الموضوع وعلى اسلوبه الشيق في التعليق وروحه الطيبه في الردود

واستميحه عذرا بنقل موضوعه هنا للفائدة علما بأنني حاولت مراسلته على الخاص ولم استطع لعدم وجود خاصية الرسائل الخاصة عندي في منتدى العرب المسافرون .


http://www.travel4arab.com/vb/showthread.php?t=45020


===================
الموضوع


الأعزاء أعضاء وعضوات المنتدى الرائع (( العرب المسافرون )) ... وفقهم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
ها أنذا أفي بوعدي لكم .. وأقدم بين يديكم تقريري المصور لرحلتي الرائعة إلى ماليزيا ...والتي كانت لمدة 17 ليلة من تاريخ 18/8/2005 وحتى 5/9/2005 ..
وأعتذر بشدة لتأخري بكتابة التقرير لظروف سبق ذكرها وظروف جديدة، منها:
* العارض الصحي الذي أصاب والدي حفظه الله وشفاه.
* إرهاق وتعب السفر :36_1_31:.
* الحاجة لتنقيح وترتيب الصور التي سأرفقها مع تقريري حيث كان مجموع ما صورته في الرحلة يزيد عن ( 2200 ) صورة ، خصصت منها ( 1000 ) صورة للمنتدى. فكل مكان نذهب إليه أصور أولادي ثم أصور المكان للمنتدى ( حتى ملوا مني الأهل :105:) فنحن أول من نأتي للمكان وآخر من يرحل، وبدل الصورة ، ثنتين، وكله عشان هالمنتدى الرائع. وأعتذر مقدما لو كانت دقة الصور غير جيدة لأني قللت الدقة حتى يستوعبها المنتدى.
* وأخيراً ... قيامي وبشكل مفاجيء وخلال يومين فقط .. بعمل عملية (( الليسك )) لعيني حتى أتخلص من النظارة المزعجة :36_1_37:، وكما تعلمون بعد العملية الدموع كثيرة :4: مما يحجب الرؤية، وممنوع التركيز على شاشة الكمبيوتر أو التلفاز .. ولازم ألبس النظارة الشمسية أغلب الوقت خصوصاً في النهار أو في الإضاءة القوية :097: :36_1_12:... ولحد الآن والشوف شجر .. فالرجاء لا تلوموني لو شفتوا خطأ أو لخبطة في الكتابة..:109:
والآن مع تقرير رحلتي إلى ماليزيا الرائعة :
راودتني فكرة السفر إلى ماليزيا منذ سنين طويلة، فكل ما سمعته عنها كان جميلاً، وجميع الذين أعرفهم رجعوا منها بانطباع ممتاز .. وهذا جعل الفكرة مختزلة لدي حتى يسر الله لي سبل السفر لها وكان صيف هذا العام 2005. لي ولزوجتي ولطفلين ( بنت 6 سنوات وولد سنتين ونصف) الله يصلحهم.
وكما هي عادتي ( ومن تجارب سابقة ) لا أحب الذهاب إلى أي مكان سواء كان داخل بلدي أو خارجه إلا بعد جمع المعلومات عنه والإطلاع على الخرائط والصور حتى تتكون لدي فكرة ( وإن كانت ناقصة ) عن المكان أو الدولة التي سأذهب إليها...
ومن هنا كانت الإنطلاقة ... فبعد عملية بحث بسيطة في النت .. وجدت ضالتي ... إنه موقع العرب المسافرون ... فقمت مباشرة بالتسجيل وبدء البحث .. وأحسست أن هذا الموقع يكفيني .. وهو ما حصل بالفعل .. فقمت بالبحث والإطلاع على أغلب المواضيع المنشورة في بوابة ماليزيا ... وجمعت ما يقارب من ( 120 ميقا بايت ) معلومات وصور وصفحات حتى أطلع عليها وأطبع ما أحتاجه لرحلتي، وقد استفدت كثيراً كثيراً من الموقع. وكانت المعلومات التي أحتاجها تنحصر بالآتي:
* المدن السياحية المشهورة والمعروفة بماليزيا.
* الفنادق الممتازة في هذه المدن.
* الأماكن السياحية والترفيهية.
* المطاعم والأسواق.
* معلومات أخرى كسلبيات وإيجابيات ماليزيا .. وملاحظات الأعضاء من خلال رحلاتهم.. والمعلومات السياحية المهمة الأخرى.
وقد وجدت كافة المعلومات التي أريد ولله الحمد في هذا المنتدى .. وتم أيضاً أخذ رأي أقاربي وأصدقائي ممن سافروا إلى ماليزيا .. حتى تكتمل الصورة لدي..
الخطوة التالية كانت الاتصال على الخطوط السعودية لضمان حجز الطيران الذي يتناسب مع عدد الأيام التي قررتها مسبقاً ( 17 - 19 ) ليلة والتي تكون متزامنة مع إجازتي السنوية. فتم الحجز بحمد الله الذهاب OK والعودة كان انتظار على يومي السبت والاثنين ومع توفيق الله تم تأكد الحجز الثاني. فصارت رحلة الذهاب يوم الخميس 18/8/2005 والعودة يوم الاثنين 5/9/2005 .
قمت بعد ذلك بأختيار الفنادق التي أريد السكن فيها وكان لرأي الأعضاء والصور المعروضة كبير الأثر في إختياري للفنادق، وبحق كانت الاختيارات كثيرة ومحيرة، فاخترت الفنادق ووضعت فنادق بديلة تحسباً لامتلاء الفنادق وعدم امكانية الحجز فيها.
ذهبت لمكتب سفريات معروف ( موصى عليه وقد أثبت لي ذلك من خلال الرحلة حيث كانت جميع الحجوزات تمام التمام وعلى طلبنا ) حتى أضمن الحجز وأرتاح من البهذلة في البحث هناك لأني لا أعرف الدولة وهي المرة الأولى التي أذهب إليها.. وقد قرأت أراء بعض الأعضاء في المنتدى الذين يشيرون إما للحجز بواسطة النت بالفيزا .. أو بالذهاب هناك والحجز من المكاتب السياحية بماليزيا أو من الفندق مباشرة .. حقيقة أحترم هذه الآراء .. لكن .. أنا أحب الذهاب على المضمون لأنها المرة الأولى .. وعائلتي معي .. فلم أحب أن أجازف خصوصاً أن وقت ذهابي كان في شهر أغسطس وهو شهر موسم كما تعرفون .. وفعلاً بعض الفنادق التي ذهبت إليها كانت فل .. وفي مكتب السفريات أشار لي بأني تأخرت وقد لا يجد حجزاً في بعض الفنادق .. وفعلاً في البحث في النت لم يجد حجزاً .. فقال لي أنه سيرسل بريداً بالفنادق التي أريد إلى المكتب الذي يتعاملون معه في ماليزيا وعندما يأتي الرد سيكلمني .. وهذا ما حصل بحمد الله .. فمن الغد أتى الرد بالموافقة وعلى نفس الفنادق التي أخترت وبالأوقات اللي اخترتها .. لكن مع تغيير بعض الشروط المطلوبة ببعض الفنادق المختارة .. مثل غرفة غير مطلة على البحر في بينانق .. أو عرض بدون إفطار.. وعندما سألتهم عن الأسعار قمت بالإطلاع ( مع الموظف ) على كتيب الأسعار الخاص بفنادق ماليزيا والمرسل من مكتب ماليزيا .. وعجبت عندما شاهدت اختلاف التسعيرة لنفس الفندق من خلال الجدول .. فأخبرني الموظف بأن الأسعار محددة بتواريخ معينة خلال السنة وتعتمد أسعارها على الموسم المرتفع أو موسم الذروة Peak Season والموسم الأقل Low Season ... وكان الإختلاف يتراوح بين 100 و 300 ريال تقريباً .. وطبعاً شهر أغسطس موسم ذروة في ماليزيا .. فتوكلت على الله وعملت الحجز ودفعت المبلغ وأخذت الفويتشرات ... وكان حجزي للفنادق كالتالي علماً بأن الأسعار تشمل الخدمة والضريبة وعمولة مكتب السفريات ( 11% ):
= سن واي لاقون - كوالالمبور - 3 ليالي - ديلكس مزدوجة - مع إفطار= 540 ريال
= موتيارا بيتش - بينانق - ليلتين - ديلكس مزدوجة - sea view مطلة - بدون إفطار = 395 ريال
= قراند بلازا بارك رويال - بينانق - 4 ليالي - سوبيريور مزدوجة - Superior Side SeaView مطلة جانبياً - مع إفطار = 385 ريال .. في هذا الفندق قمت بعمل ترقية للغرفة إلى جناح صغير بحديقة بدفع مبلغ زيادة ( 265 ) رنقت لليلة، لأن موقع الغرفة ما جاز لنا ولأن الغرفة كانت صغيرة .. التفصيل لاحقاً بإذن الله..
= بيلانجي بيتش - لنكاوي - ليلتين - ديلكس مزدوجة - Sea Facing مواجهة - بدون إفطار = 555 ريال
= الخيول الذهبية - كوالالمبور - ليلتين - مزدوجة - مطلة على البحيرة Lake View - مع إفطار = 430 ريال
= مندرين أورينتال - كوالالمبور - 4 ليالي - ديلكس مزدوجة - مطلة على الحديقة Park View - مع إفطار = 540 ريال
وبعد أن أنهيت حجز الفنادق قمت بحجز الطيران الداخلي لماليزيا من نفس المكتب حيث قررت مسبقاً تنقلي داخل ماليزيا، وكان كالتالي:
* من كوالالمبور إلى بينانق = بالسيارة، حيث أشار أكثر الأعضاء وبعض الأقارب بأن الرحلة عن طريق الباص أو سيارة خاصة تسوى وفرصة حلوة للتمتع بمناظر ماليزيا. وهذا ما كان والحمد لله، وسيأتي تفصيلها لاحقاً بإذن الله.
* من بينانق إلى لانكاوي = بالطائرة على الدرجة السياحية.
* من لانكاوي إلى كوالالمبور = بالطائرة على درجة الأعمال ( ما لقينا حجز إلا بها ) لكنها حلوة والفرق بسيط بسعر التذاكر.
بعد حجز الفنادق واستخراج التذاكر .. تفرغت لقراءة جميع المعلومات عن الأماكن السياحية والحدائق والأسواق .. والملاحظات والتنبيهات والسلبيات والإيجابيات .. وقد عملت دليلاً مختصراً مكون من خمس صفحات يشمل بعض المعلومات العامة وأرقام السائقين والأسواق والمطاعم والأماكن السياحية والمنتزهات حتى يريحني في سفرتي .. وحتى أعرف كيف أنظم وقتي وجدولي هناك .. وهذا الدليل المختصر يشمل اسم الجهة وموقعها والملاحظات الخاصة بها بشكل مرتب لكل من كوالالمبور وبينانق ولانكاوي وجنتنق.. وأشكر جميع الأعضاء الذين استفدت منهم وأخذت منهم معلومات .. وستلاحظون أني رتبت الدليل حسب جدول رحلتي وجعلت الأسواق والمطاعم والأماكن السياحية كل على حدة وعدلت على هذه المعلومات بعد عودتي من الرحلة .. وللفائدة أحببت أن أعرض عليكم هذا الدليل للإستفادة منه، وأعتذر لأني جعلته على شكل صور لعدم عثوري على موقع مجاني لتحميل الملفات:
الصفحة الأولى :
MTG1.jpg

الصفحة الثانية:
MTG2.jpg

الصفحة الثالثة:
MTG3.jpg

الصفحة الرابعة:
MTG4.jpg

الصفحة الخامسة:
MTG5.jpg

وللمعلومية قبل الرحلة قمت بأخذ 1200 دولار نقداً ( فقط ) أي ما يعادل 4500 ريال سعودي و500 ريال سعودي احتياط إضافة الى وجود بطاقة فيزا وبطاقة الصراف العادية إذا احتجت لمبلغ إضافي للسحب من هناك ( عمولة السحب 35 ريال تقريباً )..وسبب أخذي للدولار لأنه أفضل للصرف هناك من الريال السعودي وقد أشار علي الكثير بذلك ..
والآن مع الرحلة ...
كانت انطلاقتنا من مطار الملك خالد الدولي بالرياض تمام الساعة 9:40 مساءً يوم الخميس 18/8/2005 وقد قمت عصر هذا اليوم بالذهاب للمطار لاستخراج كروت صعود الطائرة وارسال الشنط، والهدف التخفيف علينا قبل الرحلة وعدم الانتظار بالزحمة خشية التأخر .. أقلعت الرحلة بحمد الله تمام العاشرة .. وعندما استوت في مسارها الجوي بدأ توزيع الوجبات ( أولاً وجبات الأطفال ) ثم وجبات الكبار .. وقاموا أيضاً بتوزيع هدايا للأطفال عبارة عن شنطة ظهر للخطوط السعودية بها ألوان ودفتر تلوين وقبعة ونظارة شمسية .. وكذلك وزعوا على الأطفال علبه غذاء خفيف بها حلوى وعصير وبطاطس تسالي .. الصراحة قلت لحظتها ليتني طفل عشان يدلعوني :36_11_3: :109: ..ما شاء الله .. الوجبة الخاصة بنا كانت لذيذة ( كعادة الخطوط السعودية وهذه شهادة حق لهم ) .. طبعاً الرحلة كانت سبع ساعات ونصف حسب اعلان الكابتن .. وهنا كانت المفاجأة .. فقد كان نظام العرض المرئي ( العرض الجوي ) معطلاً :112: حيث كنا نؤمل بقضاء بعض الوقت بمشاهدة بعض البرامج للتسلية وتقضية الوقت .. فلم يكن يعمل إلا العرض العام فقط بالشاشات الكبيرة والألعاب .. وبعد العشاء أطفئوا الأنوار ونام أغلب الناس :thumb_ico: ... أنا طبعاً لا أستطيع النوم بالطائرة فقضيت أغلب وقتي بالقراءة :36_13_3: ... وبعد صلاة الفجر بفترة قدموا لنا وجبة ثانية .. حتى وصلنا بحمد الله إلى مطار كوالالمبور حوالي الساعة 10:45 صباح يوم الجمعة بتوقيت ماليزيا...
بحق المطار كان جميلاً ومنظماً ونظيفاً وكبير .. وأعجبتني فكرة القطار الذي ينقلنا من الصالات إلى المبنى الرئيس للمطار .. ( سبق لي تجربة القطار بمطار روما الدولي والذي يشبه إلى حد كبير مطار كوالا )..وهنا تذكرت ( سيء الذكر ) مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة وعدم توفر مثل هذه الخدمات رغم أنه البوابة الجوية للمسلمين القادمين لمكة المكرمة :16: ... ومطار كوالا يشبه أيضاً مطار دبي الجديد .. لكن مطار دبي لا يوجد به قطار نقل ركاب ..
وهذه صورتين لمطار كوالا..
001.JPG

002.JPG

وللحق هناك ميزة في مطار الملك خالد الدولي بالرياض ( الأقدم ) لاتوجد في مطار كوالالمبور أودبي ( الأحدث ) وهو أن دخولي لمبنى الرحلات الدولية مثلاً لحين صعودي للطائرة عبر الممر الخاص يتم في صالة واحدة فقط كبيرة تضم جميع الخدمات، وهذه أعتبرها ميزة جيدة .. لكن يضل المطار قديماً ويحتاج لتجديد وصيانة مستمرة خصوصاً لدورات المياه ( أعزكم الله ) ..
أنهينا إجراءات الجوازات حيث أخذ منا بعض الوقت ( مطارنا أسرع :suprise: ) ثم أخذنا العفش وتوجهنا قبل الخروج لشراء شريحة جوال من شركة CELCOM حيث يوجد لهم مكتب قبل بوابة الخروج.. الصراحة كانت خدمتهم مميزة وسريعة واتصالهم رخيص حيث لهم تخفيض يجعل الاتصال بالسعودية مثلاً برنقت ونصف للدقيقة بعد إضافة رقم ( 131 ) قبل المفتاح الدولي للبلد المراد الاتصال به وقد أعطوني نشرة بذلك .. إضافة إلى إمكانية شحن الجوال بشراء بطاقة الشحن من أي مكان اتصالات أو انترنت أو سوق .. ويمكن اعادة الشحن بعدة طرق أسهلها ارسال رسالة جوال .. والطريقة مشروحة خلف البطاقة باللغتين الماليزية والانجليزية .. سعر الرقم عشرين رنقت به اتصال بعشرة رنقت ويمكنك زيادة القيمة بشحنه من عندهم .. تخيلوا أن تكلفة شراء الشريحة والاتصال بالأهل وإرسال الرسائل كلفني فقط 150 رنقت خلال 17 ليلة قضيتها بماليزيا .. تخيلوا لو أخذت جوالي كم يكون المبلغ ؟
ثم صرفت مائة دولار من المطار لزوم التاكسي وكانت قيمة الصرف بالمطار ( 3.50 رنقت) واكتشفت بعدها أن سعر صرف الدولار بالفندق ( 3.60 ) والصرافين بالاسواق ( 3.70 ) ..
بعدها توجهت لكاونتر سيارات الأجرة لآخذ فان صغير لفندق سنواي لاقون فكانت الأجرة ( 72 رنقت ) ولكوالمبور ( 92 رنقت ) .. الصراحة اللي برا أرخص وتجدهم داخل الصالة قبل بوابة الخروج ( زي اللي عندنا ) .. لكن كونها المرة الأولى قلت خذ من شركة معروفة أضمن ..أخذنا السيارة وتوجهنا برعاية الله لفندق سن واي لاقون والذي يقع خارج كوالمبور العاصمة حوالي (30-45 دقيقة ).. وقد كان الطريق من المطار إلى الفندق طويلاً لكنه مسلياً قضيته بالفرجة والتصوير .. وهاكم بعض الصور للطريق حتى الفندق ..
003.JPG

004.JPG

005.JPG

006.JPG

لاحظت خلال الطريق مرورنا على ثلاث مراكز لتحصيل رسوم الطرق :7: الصراحة الله يعينهم على الرسوم ( الحمد لله حنا بنعمة ) لكن الظاهر انهم يطلعونها من ظهورنا وظهور باقي السياح :baaa2:
لوحة تشير للفندق ..
007.JPG

بداية الدخول لمنطقة سن واي لاقون ..
008.JPG

009.JPG

شارع قبل الفندق وسوق الأهرام به محلات ومطاعم ومركز طبي ( مريناه قبل ما نسافر لبينانق عشان الولد والمدام مرضوا ) ..
010.JPG

أول منظر رأيناه للفندق من الشارع العام ..
011.JPG

في الحلقة القادمة إن شاء الله..
فندق سن واي لاقون .. الفندق .. الحديقة والمسبح .. الفلل .. الحديقة المائية والملاهي .. سوق الأهرامات ... تابعونا تجدوا ما يفيدكم ويسركم .. ونرحب بتعليقكم واستفساركم ...
أبو لينا

 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
...
AbuLeena قال:
أعزائي ....
مع كثرة الصور والتعليقات على الأماكن قد يفوتني ذكر معلومة أو موقف ... لذا سأحاول الاستدراك حتى يخرج الموضوع متكاملاً ومفيداً ...
وتعليقاً على الحلقة الأولى ... عندي ( 4 ) استدراكات :
[align=right]
1) من ملاحظات الأعضاء وتجاربي السابقة .. اتفقت مع الأهل على تخفيف العفش بقدر المستطاع .. وأن لا نحمل إلا ما نحتاجه فعلياً .. فكان عفشنا ( 3 ) شنط فقط .. أكبرها حقت البزورة الله يصلحهم ... هذي مع العفش ... إضافة إلى العفش الذي نحمله معنا داخل الطائرة وهي عربة لولدي صغيرة تسفط بسهولة وشنطة للحاجات الضرورية وشنطة الكاميرا فقط ... والهدف تخفيف العبء علينا عند التنقل بين الفنادق وفي المطارات ... والمضحك أن نصف عفشي ( أنا ) ومع الحرص على حمل الضروري فقط لم أستخدمه ... :109:
2) في مطار الملك خالد الدولي وقت المغادرة نسيت أن أشير إلى أن إجراءات تسليم العفش واستخراج كروت صعود الطائرة .. وإجراءات الجوازات والتفتيش ... مرت سريعة وسلسة بحمد الله ولم تأخذ منا وقت ... يمكن وقت الرحلة كان له دور ... على عكس بعض الرحلات الداخلية يوم الجمعة ... الله لا يوريكم.
3) نسيت الإشارة إلى كرت دخول ماليزيا والذي وزع علينا في منتصف الرحلة تقريباً داخل الطائرة ... الله يعين اللي ما يعرفون إنجليزي ... يبي يتعبون ويتعبون معاهم مظيفي الرحلة ... :109: ... المهم بالكرت تعبئة كرت واحد فقط لكل جواز سفر ... وليس لكل شخص ... وفي المطار عند الجوازات سيأخذون جزء ويعطونك الثاني ... نصيحة دبسه مع الجواز لا يضيع ... وحتى لو ضاع أظن لا يوجد مشكلة ... فسيعطونك كرت عند جوازات المغادرة وتعبيه مرة ثانية ... شفت هذا الشيء أمامي مع شخص راح على جنب وقعد يعبي الكرت ...
4) للذين لم يشاهدوا خريطة ماليزيا ... فهي تنقسم لقسمين ... جزء غربي .. وجزء شرقي ...
الجزء الغربي تقع به العاصمة كوالالمبور وبينانق ولنكاوي وأكثر العرب والخليجيين يذهبون لهذا الجزء ... وجنوب هذا الجزء وبمساحة صغيرة جداً تقع دولة سنغافورة ...
والجزء الشرقي تقع به ولاية صباح وساراواك وأظن أن أكثر من يذهب لها هم السواح الغربيين ... وبمساحة صغيرة جداً في الشمال تقع دولة بروناي دار السلام ...
ولزيادة الإيضاح هاكم الخريطة والتي أخذتها من كتيب سياحي عن ماليزيا ...[/align]
mm.jpg

مع محبتي ... أبو لينا
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
...
AbuLeena قال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
نستكمل معكم الحلقة الثانية من رحلتي لماليزيا ...
وقبل أن أبدأ أحب أن أعرض عليكم قواعدي في السفر والتي أراها مهمة :
=======================================================
القاعدة الأولى : اجعل البديل جاهز ( الخطة البديلة ) ... وأعني بذلك وجود خيارات أخرى للفنادق والأماكن السياحية والحدائق والأسواق غير التي تم اختيارها وتنظيم برنامج الرحلة عليها وذلك تحسباً لأي طاريء أو مفاجأة غير متوقعة بالرحلة ...
=======================================================
القاعدة الثانية : ياغريب كن أديب ... من المهم أن نتقيد كمسافرين بقوانين وأنظمة البلد الذي نذهب إليه ... فاحترامنا لهذه القوانين والأنظمة تدل على احترامنا للبلد وأهله .. وسيبادلوننا نفس الإحترام والمعاملة ..
=======================================================
القاعدة الثالثة : الإبتسامة (( فهي مفتاح لكل القلوب )).. خصوصاً إذا كانت الدولة إسلامية .. لتطبيق قول الرسول صلى الله عليه وسلم (( تبسمك في وجه أخيك صدقة )).. ولو كانت الدولة أجنبية .. فتدل على أن لدينا حسن تعامل مع الآخرين .. ( وليس القصد الولاء لهم ) .. لكننا سفراء لبلداننا ويجب أن نريهم الحسن من أخلاقنا وتعاملنا مع الآخرين..فالدين المعاملة ..
=======================================================
والآن مع بقية الرحلة ...
وصلنا بحمد الله لفندق سن واي لاقون قبل صلاة الجمعة بقليل .. كان الفندق مزدحماً ما بين داخل وخارج .. وكان مدخل الفندق من الخارج جميل ومزين بالنوافير ومجسمات لحيوانات كما في الصور التالية ..
012.JPG

013.jpg

014.JPG

041.JPG

تكفل حمالي الشنط والبوابين ( وعددهم كثير ) بإنزال العفش وأعطوني كرتاً بعدد قطع العفش .. وذهبت للإستقبال لإستكمال إجراءات النزول للفندق .. كان بهو الفندق جميلاً وشرحاً .. وهذه صور له ..
026.JPG

027.JPG

028.JPG

كان قبلي عدد من الأشخاص من ربعنا ( الله يكثرهم ) فانتظرت دوري .. حقيقة كنت متخوفاً نوعاً ما من قضية الحجز :icon_shak.. هل هو مؤكد أم لا .. لأن هذا الفندق هو الأول لي بماليزيا .. فإذا كان الحجز تمام فبإذن الله ستكون بقية حجوزاتي كذلك .. والحمد لله زال قلقي بعد أن أعطيتهم فاوتشر الحجز وتم التأكد من الكمبيوتر ثم استخرج ملفي من أحد الأدراج فتنفست الصعداء .. بعد ذلك طلبت من موظفة الاستقبال أن تكون الغرفة في الأدوار العليا ومطلة على حديقة الألعاب المائية (فقد سمعت وقرأت أنها الأفضل لأن الإستقبال يعتبر في الدور 12 والأدوار التي فوقه هي الأفضل ).. وهذا ما تم بفضل من الله فكانت غرفتي في الدور (19) ومطلة على الألعاب المائية :8888:.. وعلى فكرة كان يوجد اثنين من موظفي الاستقبال من لبنان لخدمة السواح العرب الذين لا يجيدون اللغة الانجليزية .. وقد سألت أحدهم عن عمله فقال انهم يأتون في وقت سياحة العرب فقط ( الصيف ) .. وقد قدم لي أحدهم خدمة يشكر عليها حيث أخذني مع المدام لرؤية الفلل ( التفصيل لاحقاً ) ..
الصورة التالية للفندق من جهة الألعاب المائية وهي توضح بشكل عام أدوار الفندق .. فالدور المشار له داخل المستطيل الأحمر يشير للدور الرئيس الذي به الإستقبال ومدخل الفندق والطريق المؤدي لسوق الهرم وهو موازي للشارع العام ويعتبر الدور (12) في الفندق ... والمربع الأزرق في الأعلى يشير تقريباً إلى موقع غرفتي ..
036-1.JPG

ثم أعطتني موظفة الإستقبال (4)كروت مجانية بقيمة (200)رنقت .. كل كرت قيمته (50)رنقت .. وهي قيمة لأي طلبات عصيرات أو مأكولات أو وجبات بوفيه من مطاعم الفندق .. طبعاً لو قلّت القيمة للطلبات عن 50 رنقت ما يرجعون الفرق .. ولو زادت عن 50 فإما تدفع الفرق لهم نقداً أو من قيمة الكرت الثاني ... الصراحة ما توقعتها واستفدنا منها في الكافيتيريا والمطعم لبوفيه العشاء ..
صعدنا بعد ذلك للغرفة للراحة من تعب السفر .. الحمد لله كانت الغرفة جميلة .. وموقعها ممتاز لإطلالتها على الألعاب المائية والملاهي .. والغرفة كانت مزودة بخدمة النت عن طريق التلفاز عن طريق لوحة مفاتيح لاسلكية (باللغة الإنجليزية فقط) وقيمة النت باشتراك يومي طبعاً .. أظنه كان 25 رنقت لليوم أو 53 لا أذكر .. ويوجد أيضاً كيبل لشبكة النت لمن يودون الاتصال عن طريق الحاسب المحمول .. وأنا للأسف لم أحضر حاسوبي المحمول حتى لا يثقل علي العفش .. قهر :112: .. ويوجد بالغرفة صندوق أمانات وطاولة للكوي مع مكواة للملابس .. أيضاً يوجد روبين للحمام وشحاطات ( شبشب ) للحمام ( تكرمون ).. وإبريق تفويح للماء مع باكتات للشاي والقهوة والسكر وقارورتين ماء صحة صغير ( بها شعار الفندق ) وهي كلها مجانية هدية من الفندق .. وقد لاحظت أن هذه موجودة في كل الفنادق التي سكنتها بماليزيا ..
صورة لأحد ممرات الفندق ..
015.JPG

المنظر الذي تطل عليه الغرفة ..
016.JPG

018.JPG

019.JPG

لوحة المفاتيح اللاسلكية وكيبل شبكة النت ..
017.JPG

في آخر الممر الذي عليه الغرفة يوجد نافذة على الشارع العام وفندق الهرم المجاور لفندق سن واي لاقون .. وممكن مشاهدة البرجين التؤام وبرج المنارة من هناك .. شاهدوا الصورتين التاليتين ..
039.JPG

040.JPG

ولأننا لم ننم في الطائرة فقد كنا مرهقين وأخذنا قسطاً من الراحة حتى العصر .. لم نرد الاستغراق في النوم حتى لا نسهر بالليل ولكي ننظم جدول نومنا مع فارق التوقيت .. وبعد العصر توجهنا لاستكشاف الفندق ومعرفة المكان .. فتوجهنا لخارج الفندق من جهة البوابة الرئيسة .. حيث توجد النوافير الجميلة ويوجد حديقة صغيرة مقابل الفندق به شلالات ونوافير وكهف جميل .. الحديقة صغيرة لكنها جميلة ..وهذه صور لها وللفندق من الخارج ..
020.JPG

021.JPG

022.JPG

042.JPG

045.JPG

صورة لشلالات الحديقة بالليل ..
048.JPG

صورتين لفندق الهرم المجاور لسن واي لاقون .. وهو تابع لنفس مجموعة فندق سن واي لاقون ..
043.jpg

046.jpg

بعد قرب مغيب الشمس توجهنا لسوق الأهرام بجوار الفندق عبر الممر المجاور للفندق .. وأخذنا جوله سريعة عليه للاستطلاع ومعرفة نوعية المحلات التي به .. وهذه صور للسوق ..
144.JPG

147.JPG

148.jpg

149.jpg

صالة التزلج على الجليد داخل السوق بجوار المطاعم ..
145.JPG

146.JPG

يوجد داخل السوق الكثير من المحلات سواء الماركات أو المحلات العادية والأكشاك التي تبيع مختلف البضائع وصراف إضافة لبعض محلات الألعاب والتلوين للأطفال .. ويوجد العديد من المطاعم الشهيرة مثل ماكدونالد وبيتزا هت وكنتاكي إضافة الى عدد من المطاعم الأخرى .. وجدت في الدور السفلي صالة للعبة القوس والسهم .. وصراحة أنا أحب هذه اللعبة وكان ودي من زماان ألعبها ..وقلت فرصة ما تفوت .. بستة رنقات ترمي عشرة أسهم .. وهذه صورتي أثناء الرمي .. ما شاء الله علي شكلي محترف .. كني روبين هود .. :109: :109:
149-1.JPG

وهذه صور للسوق من الخارج وهو على الطراز المصري .. أبو الهول وهرم ضخم ..
150.JPG

151.JPG

152.jpg

في الحلقة القادمة بإذن الله سنستعرض صوراً لفندق سن واي لاقون في الليل وصوراً جميلة له من الخارج من جهة الحديقة والمسبح ... فتابعونا ..
أبو لينا
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
...

AbuLeena قال:
والآن مع الحلقة الثالثة من رحلتي لماليزيا ..
بعد التجول واللعب بسوق الأهرام تعشينا في مطعم ماكدونالد في السوق .. (( الله يخلف على المقاطعة )) .. لكن قالوا من حدك على المر .. قالوا اللي أمر منه .. وحقيقة أستطيع القول أننا عاملنا هذا المطعم أغلب رحلتنا لعدم حبنا للأكل الشرق آسيوي .. ولرغبتنا بالأكل المضمون .. وعلى فكرة ترى أغلب مطاعم الوجبات السريعة والمطاعم العادية والأسواق المركزية في ماليزيا تغلق الساعة العاشرة مساء .. وبعد العشاء رجعنا لفندقنا وخرجنا من جهة فندق الهرم لرغبتنا رؤية فندق سن واي لاقون بالليل وقد كان المنظر جميلاً .. شاهدوا الصور ..
023.JPG

024.JPG

025.JPG

كانت الساعة تشير للتاسعة تقريباً .. وقد وصل بنا التعب والجهد إلى درجة كبيرة .. ونمنا جميعاً حدود التاسعة والنصف .. العجيب هو ما حصل بعد ذلك ..
.
.
.
.
.
.
.
.
.
استيقظنا جميعاً الساعة الثانية والنصف قبل الفجر ( كانت صلاة الفجر 6:12 تقريباً ) .. واستمرينا مستيقظين في أماكننا حتى الرابعة لعل النوم يأتي .. لكن هيهات .. طبعاً أحسسنا أن هذا من لخبطة الساعة البيولوجية للجسم وفارق التوقيت .. ضحكنا كثيراً لهذا الموقف .. نهضنا .. وبدأ نهارنا قبل أن يبدأ فعلياً .. ( الحركة هذي تكررت في اليوم التالي وبنفس الوقت ) .. جهزنا القهوة .. وأخرج الأولاد ألعابهم للتسلية .. وقلبنا قنوات التلفاز .. لم نجد إلا قناة عربية واحدة هي art المنوعات، مرة تجيب العربية ومرة تجيب الـ mbc .. واكتشفنا أن قناة الأطفال لديهم قناة فيديو للرسوم المتحركة تعمل 4 ساعات في الصباح من التاسعة و4 ساعات في المساء من الخامسة وتتكرر نفس الرسوم المتحركة ..
أخذت بمراجعة أوراق البرنامج الذي عملته للرحلة لترتيب البرنامج والاطلاع على أرقام السائقين لترتيب موعد المغادرة لبينانق يوم الاثنين .. صلينا الفجر .. ثم نزلنا لبوفيه الإفطار في الدور الأول بجوار المسبح وحديقة الفندق .. كان وقت الإفطار بين السابعة والحادية عشر .. كان المكان جميلاً .. خصوصاً قبل شروق الشمس .. وكان لديهم مكانين للإفطار.. في الصالة الداخلية .. وفي الخارج بجوار المسبح وبرك الماء الصغيرة والتي كانت تحيط المكان ..
037.JPG

038.JPG

058.JPG

قررنا تناول الإفطار في الخارج لجمال الجو والمكان ( كانت هناك نسبة رطوبة قليلة لكنها منعشة ) .. بوفيه الإفطار كان منوعاً .. ما بين مكونات إفطار الكونتيننتال المشهور في الفنادق والمحتوي على المعجنات والخبز والكروسان والأجبان والمربيات والخضار المنوعة إضافة للبيض بأنواعه مقلي مسلوق أوميليت والفواكه المقطعة .. والنوع الآخر من البوفيه كان للشرق آسيويين حيث كان محتوياً على أكلات غريبة وعجيبة .. رز لحوم خضار مقلية أكلات يابانية عجيبة .. بصراحة كان الإفطار بجوار المسبح بالهواء الطلق جميلاً ومنعشاً .. وكان المكان هادئاً وغير مكتظ بالنزلاء حيث كان الوقت مبكراً .. بعد الإفطار قمنا بجولة حلوة على المكان .. حول المسبح وفي المغارة وتفرجنا على جزء من الألعاب المائية من الأعلى.. كانت المناظر جميلة وكان منظر الفندق من الخارج جميلاً أيضاً .. أترككم مع الصور ..
منظر علوي للمسبح وجزء من الحديقة حتى تكون الصورة واضحة لكم ..
055.JPG

صور مختلفة للمسبح ..
030.jpg

034.jpg

051.JPG

052.JPG

053.JPG

054.jpg

056.JPG

057.JPG

صور لمغارة المسبح والشلالات ...
059.JPG

060.JPG

061.JPG

062.JPG

063.JPG

064.jpg

065.jpg

068.JPG

069.JPG

صور من حديقة الفندق ...
049.JPG

050.JPG

066.JPG

067.JPG

صور خارجية للفندق من جهة المسبح ..
029.JPG

031.jpg

032.JPG

033.jpg

035.JPG

036.JPG

جلسنا واستمتعنا بالوقت حتى العاشرة صباحاً ثم قررنا الخروج للتمشية على الشارع التجاري المجاور للفندق ( 50 متر تقريباً ) والمجاور لسوق الأهرام لشراء بعض العصائر والماء من البقالة .. يوجد بالشارع العديد من المحلات مطاعم .. صيدلية .. مركز طبي .. محلات تجميل .. وغيرها .. أظن أني شاهدت مغسلة ملابس في آخره على اليمين .. لكني لست متأكداً ..
رجعنا للفندق للراحة .. وقررنا بعد مداولات أن نجعل الذهاب للملاهي والألعاب المائية في الغد منذ العاشرة حتى نكسب الوقت (( ندمنا لأننا لم نذهب بنفس يومنا.. والسبب سأذكره لاحقاً )) .. وقررنا أن نذهب بعد العصر للسوق لنكمل التجول واللعب به .. وقبل ذلك نزلنا للكافيتيريا في الدور الأول وطلبنا بعض عصائر وكيكات من الكروت المجانية التي أعطوها لنا .. أكملنا بقية يومنا في السوق حتى وقت صلاة العشاء .. فرجعنا للغرفة ثم قمت بالاتصال على بعض السائقين لأتقاول مع أحدهم للذهاب إلى بينانق يوم الأثنين صباحاً .. أخذت الأرقام من المنتدى ومن بعض الزملاء .. كانت أسعارهم جميعاً مرتفعة بحجة ارتفاع البنزين بين 500 و650 رنقت .. وتم اختيار السائق زكي الذي أوصى به مشكوراً العضو alsraabcafe حيث كان السائق جيداً ودقيقاً بالمواعيد وقيادته ممتازة ( سيارته مرسيدس ) ورقم جواله مذكور في البرنامج الذي أعديته في أول تقريري .. وتم الاتفاق معه على الوقت ( العاشرة صباحاً يوم الأثنين ) ...
نمنا حوالي العاشرة استعداداً ليوم جديد في سن واي لاقون ..............
ترقبوا في الحلقتين القادمتين ...
ما هو الموقف الذي تكرر لنا في الليلة الثانية ؟
كيف كانت الفلل ؟
لماذا زعلت بنتي لينا على الفندق ؟
لماذا ندمنا على ذهابنا للملاهي يوم الأحد بدلاً من السبت ؟
لمعرفة الإجابات .. والمزيد ... ترقبونا في الحلقتين القادمتين ............. أبو لينا
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
.....
AbuLeena قال:
الآن نستكمل معكم الحلقة الرابعة من حلقات رحلتي إلى ماليزيا ...
في الليلة الثانية في سن واي لاقون ( يوم السبت ) نمنا الساعة العاشرة استعداداً ليوم غد ... وتكرر موقف الليلة السابقة .. فقد استيقظنا من النوم في الثانية والنصف :114: .. أي لازالت ساعتنا البيولوجية ملخبطة .. وظللنا مستيقظين ولم ننم حتى الفجر .. توجهنا بعد الفجر للإفطار في مطعم الفندق .. ثم تمشينا قليلاً بعد الإفطار حول المسبح والحديقة .. صعدنا بعد ذلك للإستقبال لسؤالهم عن الفلل وإمكانية التبديل لها في الليلة الأخيرة مع دفع الفرق .. وعرفنا عن هذه الفلل من أحد أعضاء المنتدى حيث تكلم عنها وعرض صور جميلة لها .. ورغبنا في أخذها ليلة واحدة .. وهذه صور من الدور 19 لموقع الفلل ..
070.JPG

071.JPG

تم التفاهم مع موظف الاستقبال العربي ( لبناني ) حول ذلك .. إلا أنه قال أن نظام الفندق يمنع الأطفال أقل من 12 سنة في الفلل .. أي إنس إنك تسكن بالفلة ومعك أطفال :11ight: .. يمكن عشان بركة السباحة وخطرها على الأطفال .. حاولت معاه وقلت له أني مستعد لكتابة تعهد بأني أتحمل المسئولية عن أي شيء يصير داخل الفلة فرفض بشدة لأن النظام شديد ولا يمكن ذلك .. يعني يفتح الله .. قلت له طيب ودنا نشوف الفلة ونصورها لنعمل دعاية لكم .. فرحب بذلك بشرط لوحدي مع المدام بدون الأطفال .. يعني حتى فرجة الأطفال ممنوع .. أخذت البنت وأخوها للغرفة ( وهي زعلانة عليهم ليش يمنعوها من شوفة الفلة :112: ) وفتحنا لهم قناة الأطفال وأعطيناهم التوجيهات اللازمة وأننا لن نتأخر عليهم فقط نشاهد الفلة ونأتي إن شاء الله .. ذهب معنا موظف الاستقبال العربي بعد أن نسق مع استقبال الفلل .. فتوجهنا للدور الثاني من الفندق الذي به مدخل الفلل الأول وهو باب زجاجي لا يفتح إلا بمفتاح الفلة ( البطاقة ) .. وهذه صور للمدخل الأول ..
074.JPG

075.JPG

ولتتضح الصورة للمداخل نرجع لصورة سابقة ..
فالممر اللي في اليسار بين بركة السباحة والفندق هو ممر الفلل من المدخل الأول من الدور الثاني بالفندق ..
والدرج اللي على يسار المبنى اللي يشبه المسجد بجنب الشلال الصغير هو المدخل الثاني للفلل ..
وترى بركة السباحة اللي في اليسار تقع في الدور الثاني .. واللي في اليمين في الدور الأول .. يعني مسبح فوق .. ومسبح تحت ..
055.JPG

والمدخل الثاني للفلل بجوار المسبح عند نهاية كهف المسبح .. وهو مدخل جميل يتوسطه شلال مدرج .. ومكتوب على المدخل ( لساكني الفلل فقط ) .. يعني يا ويل اللي يدخل من سكان الغرف :109: ..
073.JPG

072.JPG

أتى موظف الاستقبال للفلل واصطحبنا مع موظف الاستقبال لرؤية إحدى الفلل .. كان المدخل جميلاً وبه بركة سباحة كبيرة وجميلة .. والممرات داخل منطقة الفلل أيضاً جميلة ..
086.JPG

سألت الموظف عن أسعار الفلل .. فذكر أنها متفاوتة حسب الموسم .. ففي غير الموسم ( 850 ) رنقت .. كما ذكر أخينا العضو في موضوعه عن الفلل .. وفي الموسم ( في نفس وقتنا ) يصل إلى ( 1200 ) رنقت .. كان الموظفين متواجدين معنا طوال وقت الزيارة داخل الفلل ( يعني لازقين ) لذا لم آخذ صور كثيرة للفلل فأعتذر عن ذلك .. وهذه بعض الصور من داخل إحدى الفلل ..
084.JPG

083.JPG

080.JPG

077.JPG

076.JPG

وبالنسبة لدورة المياه ( أعزكم الله ) فهي غريبة حيث أن سقفها ربع مكشوف .. فالسقف اللي فوق حوض الاستحمام مكشوف .. ليش ما أدري :114: ..
082.JPG

081.JPG

حديقة الفلة صغيرة .. وبركة السباحة مكشوفة .. لكنها مستورة .. يعني ما أحد يمكن يشوفها .. حسب الفلة اللي شفناها ..
078.JPG

079.JPG

شاهدنا فلة أخرى .. حديقتها أكبر وبها أرجوحة جميلة ( معليش نسيت أصور الأرجوحة ) ..
085.JPG

وعلى فكرة يوجد داخل الفلل وسيلة نقل لسكان الفلل عبارة عن سيارة صغيرة أكبر من سيارة القولف .. تقوم بنقلهم من مكان لآخر داخل نطاق الفندق ومنطقة الفلل ..
شكرنا الموظفين على مرافقتنا لمشاهدة الفلل .. ثم رجعنا للغرفة لنتفقد أحوال البزورة .. فوجدناهم بحمد الله منسجمين مع قناة الأطفال .. لكن لينا باين عليها الزعل :105: .. ليش ما جت معنا تشوف الفلل ؟.. قلنا لها النظام ما يسمح .. لكن إن شاء الله نوريك صور الفلل بعدين .. ( يعني تصريفه :109: ) .. بعد ذلك أستعدينا للذهاب للملاهي والألعاب المائية وكان الوقت حدود العاشرة والنصف .. وهذا ما سأتحدث عنه في الحلقة القادمة إن شاء الله ..
وستعرفون لماذا ندمنا على ذهابنا للملاهي هذا اليوم بدلاً من أمس السبت ؟
تقبلوا أجمل التحايا .. أبو لينا
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
AbuLeena قال:
الآن نستكمل معكم الحلقة الخامسة من حلقات رحلتي إلى ماليزيا ...وهي عن سن واي لاقون ثيم بارك ( الألعاب المائية والملاهي )..
بعد مشاهدة فلل سن واي لاقون توجهنا للملاهي .. هناك مدخلين للملاهي والألعاب المائية ..المدخل الأول للألعاب المائية مباشرة جهة بحيرة الأمواج وتدخل لها من طريق الفندق بجوار المسبح .. والمدخل الثاني للملاهي مباشرة من جهة سوق الأهرام الدور الثالث تدخل من جهة مواقف السيارات ... وهذه صورة عامة لشرح المنطقة ..
087.jpg

وهذه صور من الأعلى توضح المنطقة ككل ..
صور للألعاب المائية والزحاليق المائية من الأعلى ..
091.JPG

099.JPG

100.JPG

101.JPG

105.JPG

صور من الأعلى لبحيرة الأمواج وبحيرة قوارب البجع والجسر الفاصل الذي يمر فوق البحيرة ويبدأ من الملاهي وينتهي من عند مدخل الألعاب المائية من الفندق ..
094.JPG

095.JPG

093.JPG

090.JPG

104.JPG

106.JPG

صور للملاهي من الأعلى ..
092.JPG

102.JPG

103.JPG

وبالنسبة للأسعار فهناك سعر شامل للألعاب المائية والملاهي بمبلغ ( 39.90 رنقت للكبار ) و ( 26.90رنقت للصغار ) .. وللألعاب المائية لوحدها أو الملاهي لوحدها ( 27.90 رنقت للكبار ) و ( 19.90 رنقت للصغار ) ... وهذه صورتين من جهة مدخل الفندق تبين الأسعار وأيام الدخول ..
088.jpg

089.jpg

وهناك تخفيض لساكني الفندق تقريباً ( 6 رنقت ) لكل سعر مذكور في الأعلى ... وتعطى بكرت لنزلاء الفندق عند النزول بالفندق ...
بالنسبة لنا ولظروف بدء الوعكة الصحية للولد .. ولوجود غيوم بالجو تنبيء بهطول مطر .. ولعدم رغبتي بالألعاب المائية .. فقد اكتفينا بالملاهي .. طبعاً نستطيع الدخول دون اللعب بالألعاب المائية لو دفعنا المبلغ كاملاً .. لكن لن نستفيد .. مجرد تفرج ..
وبالنسبة للنساء اللي يلبسون عباءة وغطاء كامل ( الله يحفظهن ) فلن يستفيدوا من الدخول إلا للفرجة فقط لأن السباحة واللعب بالألعاب المائية مشروط باللباس الخاص بالبحر أو بلباس السباحة حسب شروطهم اللي حاطينها .. شاهدوا اللوحة ..
089-1.jpg

توجهنا لمدخل الملاهي من جهة السوق إلى المواقف حيث يوجد شباك التذاكر والمدخل ( المؤقت ) للملاهي .. فهناك مشروع لبناء مدخل للملاهي ستشاهده عند المدخل حيث نمر بممر طويل محاط بأعمال البناء .. توجهنا لشباك التذاكر مع بطاقات التخفيض من الفندق .. كان هناك زحام لأن اليوم كان الأحد وهو إجازة .. وأكثر جنس شفناه الجنس الصيني .. طبعاً الأطفال اللي طولهم أقل من ( 90 سم ) دخولهم ولعبهم مجاني .. يعني أخذنا 3 أساور فقط .. وهي أساور إلكترونية ( بار كود ) تعرضها للأشعة عند الدخول فتتحرك أعمدة الدخول لتمر من خلالها.. دخلنا مع الممر حيث أعمال البناء يمنة ويسرة لإنشاء مبنى الدخول للملاهي ..
بدأنا أولاً بأخذ جولة سريعة لمعرفة المكان ومشاهدة الألعاب المتوفرة ... إكتشفت أن نظام الملاهي على طراز الغرب الأمريكي ( الكاوبوي والهنود الحمر ) كما ستشاهدون بالصور التالية .. ويسمى ( Wild Wild West ) .. وهو اسم لفلم أمريكي ...
110.JPG

107.JPG

108.JPG

109.JPG

أغلب ألعاب الملاهي على نظام الغرب الأمريكي .. وهناك أكثر من لعبة مائية .. كقطار الهنود الحمر الذي ينزل على بحيرة مائية ..
طبعاً وللإحاطة ( خصوصاً للعوائل اللي معهم مراهقين ) ستشاهدون هناك تعري باللباس أي لباس قصير ولباس بحر وسباحة سواء بالألعاب المائية أو بالملاهي ...
وهذه صور لبعض الألعاب ولمنطقة الملاهي ..
قطار الموت ..
115.JPG

116.JPG

العجلة ..
111.JPG

113.JPG

لعبة المقص .. ( تراني ما أحبها ) ..
118.JPG

وهناك ألعاب أخرى كثيرة لم أصورها .. لانشغالي باللعب ومتابعة الأولاد .. أو بسبب المطر الذي هطل علينا فترات متفرقة .. وللمعلومية فإن نظام أغلب الملاهي المكشوفة في ماليزيا أن أغلب الألعاب تتوقف عند هطول المطر .. خصوصاً الألعاب اللي تروح فوق ( مثل قطار الموت ) .. أو الأماكن اللي يخافون فيها من الإنزلاق ( الجسر الفاصل للحديقة ) ... وهذا السبب اللي خلانا نقول ليتنا جينا يوم السبت ( المشمس ) بدلاً من الأحد ( الممطر ) حتى نستفيد من بعض الألعاب .. وصراحة كان بنفسي أقطع الجسر وأصور من فوقه .. لكن قدر الله وما شاء فعل ولعل في الأمر خيرة .. والمطر من الأسباب اللي يجعل الناس يغيرون بخطط برنامجهم اليومي، لذا إجعل البديل جاهز ( كما قلت لكم سابقاً )، واستفد من الأيام المشمسة لزيارة الأماكن المكشوفة سواء ملاهي أو حدائق ..
تمشينا ولعبنا بعض الألعاب ... وهناك ألعاب للأطفال الصغار اللي داخلين ببلاش وهي عبارة عن الألعاب الإلكترونية ( بفلوس طبعاً ) يعني آخذين حقهم من الصغار حتى لو دخلوهم ببلاش :105: ...
تابعونا في الحلقة القادمة لنستكمل بقية حلقة الثيم بارك ... وبعض الصور الجميلة للجسر والبحيرة ..
أبو لينا
....​
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
....
AbuLeena قال:
الآن نستكمل معكم بقية الرحلة في سن واي لاقون ثيم بارك ( الألعاب المائية والملاهي )..
توقفنا في الحلقة السابقة عند الجسر .. وبما أن زيارة الجسر كان في نفسي .. ولإغلاقة بسبب المطر فقد استأذنت من أحد الحراس للصعود للتصوير فقط فأذن لي بعد أن حذرني من الإنزلاق .. وهاكم الصور للجسر ..
117.JPG

121.JPG

122.JPG

125.JPG

126.JPG

127.JPG

140.JPG

141.JPG

وهذه صورتان من الجسر للمنطقة المحيطة ..
119.JPG

120.JPG

في الطريق للنزول لجهة الألعاب المائية .. هناك قفص به نمور ..
142.JPG

143.JPG

هناك طريقين للنزول لجهة الألعاب المائية من الملاهي .. طريق جميل للسيارات تنزل به بالأقدام .. ودرج كهربائي طويل مقسم لثلاث مراحل ...
هذه صورة لطريق السيارات .. أما للدرج الكهربائي فلم أستطع تصويره لإنشغالي بإمساك عربية الولد أثناء الصعود ..
124.JPG

في الأسفل هناك قفص للطيور ومدخل لسوق صغير به بعض المحلات وكافتيريا ومحلات هدايا ومدخل الألعاب المائية ..
130.JPG

132.JPG

131.JPG

129.JPG

128.jpg

ارتحنا وشربنا البارد ثم توجهنا لبحيرة البجع والأفيال وتمشينا حولها .. وهذه الصور ..
133.JPG

134.JPG

136.JPG

137.JPG

138.JPG

139.JPG

بعد ذلك ومن شدة التعب توجهنا للغرفة للراحة .. وكان ذلك قبل العصر بقليل .. فارتحنا طويلاً حتى المساء ثم توجهنا قليلاً للسوق حتى العشاء .. رجعنا للفندق وذهبنا لمطعم الفندق لبوفيه العشاء .. وكان معنا باقي الكروت المجانية التي أنهيناها بوجبة بوفيه عشاء جيدة .. رجعنا للغرفة .. اتصلت بالسائق زكي لتأكيد موعد المغادرة لبينانق غداً الأثنين ..
هنا بدأ التعب والمرض على زوجتي وولدي :36_1_31: ( شفاهم الله ) .. فحادثت الاستقبال لأسأل عن زيارة الطبيب للغرفة فأحالني على المدير المناوب .. فأخبرني أن زيارة الطبيب للمريض بالغرفة دون العلاج ستكلف 300 رنقت للزيارة ( طبعاً السعر غالي جداً ولا أعرف هل هو لمريض أو مريضين ) .. فأخبرتني المدام أنه لديها مسكنات لها وللولد ممكن تصبرهم لحد الصباح .. ووقتها ممكن السائق يمر بنا على مركز صحي بالطريق ..وهذا ما حصل ......
تابعونا في الحلقة القادمة .. لتعرفوا كيف ذهبنا للمركز الطبي .. وكيف سارت الرحلة بالسيارة لبينانق ومشاهداتي للطريق حتى وصولنا لفندق موتيارا الجميل في بينانق .....
مع محبتي ... أبو لينا
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
....
AbuLeena قال:
ليلة الأثنين نمنا بشكل طبيعي والحمد لله ولم نستيقض الساعة 2:30 كما في الليلتين السابقتين .. يعني ساعتنا البيولوجية انضبطت ولله الحمد :8888: .. صلينا الفجر ونزلنا للإفطار .. ثم تمشينا حول المسبح وحديقة الفندق .. وداعية للمكان :110: .. صعدنا للغرفة ورتبنا العفش استعداداً للمغادرة لبينانق ..
طبعاً ومن الثلاثة ليالي الماضية ... خرجنا بانطباع جميل عن سن واي لاقون ... فالمكان جميل ... وحركة الفندق مع الألعاب جديدة وجميلة ... والمناظر حلوة ... فقد مضت الثلاث ليالي دون أن نشعر بها ... فندق جميل .. ألعاب مائية وملاهي .. سوق ومطاعم ... منطقة محيطة جميلة ... ولو قدر لنا أن نأتي لماليزيا مرة أخرى ... فسنأتي إن شاء الله لسن واي لاقون ... و ( 3 ) ليالي كافية جداً ...
عند استقبال الفندق سألتهم عن مركز طبي قريب من أجل المدام والولد ( شفاهم الله ) .. قالوا لي يوجد مركز طبي في الشارع التجاري اللي جنب الفندق .. اللي قلت لكم عليه من قبل .. ويفتح 24 ساعة وفيه طبيبة :36_1_40: .. جاء السائق زكي بسيارته المرسيدس .. وأخبرته برغبتنا المرور على الطبيبة .. توكلنا على الله وذهبنا للمركز الطبي .. كان المركز عادي .. مكتب الاستقبال والصيدلية مع بعض .. مكتب الطبيبة .. ممر به كراسي الانتظار .. كل هذا بالدور الأرضي .. كان قبلنا 3 في الانتظار .. أتى دورنا للدخول .. كشفت الطبيبة على المدام والولد .. وكتبت لنا العلاج اللازم اللي يصرف من عندهم .. انتظرنا 5 دقائق لتحضير العلاج ... كانت التكلفة الاجمالية للكشف والأدوية ( 95 ) رنقت فقط للجميع ... قارنوها بزيارة الطبيب للفندق ( 300 ) رنقت :105: ... مكثنا في المركز الطبي حوالي نصف ساعة .
تمام العاشرة و 45 دقيقة كانت انطلاقتنا مع السائق زكي لبينانق ... وهذا هو زكي ..
154.JPG

كان زكي دقيق في مواعيدة ومحترم، وكما قلت لكم سابقاً اتفقت معه على مبلغ ( 500 ) رنقت للمشوار ... استغرق المشوار تقريباً 4 ساعات مع وقفة واحدة .. وهذه صور من الطريق ...
153.JPG

155.JPG

إحدى المحطات بالطريق ..
156.JPG

لوحة تشير إلى الطريق إلى مرتفعات كاميرون ..
157.JPG

158.JPG

إحدى الشلالات في الطريق لبينانق .. في المسار الآخر ..
159.JPG

160.JPG

161.JPG

162.JPG

163.JPG

إحدى نقاط تحصيل رسوم الطرق ... يا كثرها عندهم ... الله يعينهم ... ويعيننا بعد نحن السياح لأنهم الظاهر يطلعونها من ظهورنا :105: ...
164.JPG

نفق يمر تحت أحد الجبال في الطريق ..
165.JPG

في منتصف الطريق تقريباً توقفنا في استراحة جميلة، منظمة، نظيفة، بها محلات فواكه طازجة، ومحلات تموين، ودورات مياه ( أعزكم الله ) ومسجد ... ارتحنا قليلاً واشترينا فواكه مقطعة جاهزة .. كان توقفنا تقريباً 15 دقيقة ... وهذه صور الاستراحة ..
166.JPG

167.JPG

168.JPG

السائق زكي وتحية لأعضاء المنتدى ... وكأنه يقول ... لا تنسوني إذا أتيتم لماليزيا .. فأنا بالخدمة ...
169.JPG

170.JPG

ابني وجلسة استرخاء وراحة قبل مواصلة الرحلة ...
171.JPG

في الحلقة القادمة نواصل طريقنا إلى بينانق .... فتابعونا ... أبو لينا
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
AbuLeena قال:
واصلنا المسير ... كانت الخضرة على مد البصر طوال الطريق ... وكان شغلي الشاغل في الطريق هو التصوير بالكاميرا العادية والفيديو .. والدردشة مع السائق زكي عن كل منظر تقع عليه عيناي ... ولم يكن يقطع حديثنا إلا مكالمات الجوال الكثيرة التي كانت تأتيه ... كانت أغلب الأشجار التي شاهدناها في الطريق هي أشجار نخيل الزيت ... ومن كثرتها ( ما شاء الله ) فهم يصدرون للخارج ... كنت أراقب اللوحات في الطريق كثيراً لأتعرف على المناطق التي نمر عليها ... مثل لوحة الكاميرون السابقة .. وهذه اللوحات ..
لوحة تشير إلى بوكيت ميرا ( جبل أحمد ) ..
172.JPG

لوحة تشير إلى بينانق واسمها الكامل بالانجليزي .. Pulau Pinang .. وأظن Pulau تعني جزيرة ..
173.JPG

174.JPG

الطريق إلى الجسر المؤدي لجزيرة بينانق ... ويشار فيها إلى مدينة جورج تاون ...
175.JPG

176.JPG

ولمن لم يسبق له رؤية خريطة بينانق ... فالجزيرة تقع في الشمال الغربي من الجزء الغربي من ماليزيا ... ويفصلها عن الجزيرة الأم جسر طويل ... كما في الخريطة التالية ... وللإحاطة فإن الدائرة الحمراء في أعلى الخريطة تشير لمنطقة فيرينجي بيتش والذي تقع فيه أغلب الفنادق المشهورة على الشاطيء في بينانق مثل الهوليدي ان وموتيارا وبارك رويال وغيره ... والمطار الدولي يقع في الجنوب الشرقي من الجزيرة ..
177.jpg

بوابة الدخول لبينانق .. الجسر ..
178.JPG

179.JPG

180.jpg

181.JPG

يمكن مشاهدة مبنى سوق كومتار ( أطول مبنى في بينانق ) من الجسر ..
182.JPG

183.JPG

بعد دخولنا للجزيرة شاهدت طريقة اشارات المرور لديهم وهي تعمل بالتوقيت .. صراحة لم أشاهد مثلها من قبل .. وقد شدت انتباهي .. لانها تعطيك الوقت المتبقي لفترة بقاء الإشارة الخضراء والإشارة الحمراء .. هذي تصلح لمطفوقي السرعة عندنا ..
184.JPG

185.JPG

المطر كان في استقبالنا في بينانق ... يالله من فضلك ..
186.JPG

الطريق إلى باتو فيرينجي Batu Feringghi وهي منطقة الفنادق الشهيرة على الشاطيء ...
187.JPG

188.JPG

وهذه خريطة لباتو فرينجي توضح الفنادق التي فيها ... وبعض المنتزهات مثل حديقة الفراشات وحديقة الفواكه ...
189.jpg

وهذه صورتان للطريق .. وهو طريق سيد واحد محاذي للبحر وملتوي ... يعني امسك راسك لا تدوخ .. والمنطقة إجمالاً منطقة عادية من ناحية البنيان .. ليست متطورة .. ولا يوجد بها عمائر فخمة وحديثة كما في كوالالمبور ..
190.JPG

191.JPG

في الحلقات القادمة بإذن الله ...
سأتحدث عن فندق موتيارا الجميل ... جزيرة القرود ... الألعاب البحرية وكيف أقنعنا لينا بركوب الباراشوت ...
تابعونا تجدوا ما يسركم ويفيدكم إن شاء الله ...
مع محبتي ... أبو لينا ...
....​
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
AbuLeena قال:
وصلنا لفندق موتيارا بيتش قبل صلاة العصر .. وهذه صورة عامة للفندق ..
193.JPG

وكان هذا التوقيت مناسباً جداً للدخول للفندق .. وقد خططت لهذا الوقت من قبل حيث قررنا الإنطلاق من كوالالمبور بين العاشرة والحادية عشر صباحاً ... أعطيت السائق زكي المبلغ المتفق عليه ( 500 ) رنقت وشكرته وودعته على أمل اللقاء به في رحلات قادمة إن شاء الله ... دخلنا الفندق ... كان البهو عادياً لكنه جيد وواسع ( ليس بفخامة سن واي لاقون )... وهذه صورة لبهو الفندق ...
194.JPG

صورة موجودة في بهو الفندق لجميع رؤساء الوزراء الماليزين السابقين والحالي .. وضعت بمناسبة الإحتفال بيوم الاستقلال ...
195.JPG

ذهبت للإستقبال لإنهاء إجراءات الدخول .. كان عدد الداخلين للفندق كثيراً .. كان حجزي كالتالي : ليلتين - ديلكس مزدوجة - sea view مطلة على البحر - بدون إفطار = 395 ريال ... كان الحجز مؤكداً ولله الحمد ... وتم تحديد الغرفة .. ذهبنا للغرفة .. كانت واسعة وجيدة وأثاثها ( برأيي ) عادي .. أي ليس فخماً جداً لكنه جيد ..
الأوفيس بمدخل الغرفة ..
196.JPG

صور للغرفة ..
197.JPG

198.JPG

199.JPG

دورة المياة ( أعزكم الله ) كانت كبيرة وواسعة .. ومسلية للإطفال .. لأن لها مدخلين .. مدخل رئيس بجوار مدخل الغرفة ..وهو باب لا يقفل وعلى نظام أبواب الكاوبوي التي تفتح وترتد ... والمدخل الآخر من اللغرفة عن طريق دولاب الملابس .. فأبواب الدولاب سحاب من الجهتين .. وهنا مصدر التسلية للأولاد .. دخول من جهة والخروج من الجهة الأخرى .. الحمام كان كبيراً ويحوي مغسلة كبيرة بصنبورين .. ويوجد مغطس للإستحمام .. ومروش بباب زجاجي .. أما المرحاض ( أعزكم الله ) فكان مستقلاً وله باب بقفل .. أي معزول عن الحمام .. وكان بدون شطاف للماء ... وهذه الصور ..
200.JPG

201.JPG

202.JPG

وللغرفة بلكونة جميلة ومعزولة عن الغرف الأخرى وبمنظر وإطلالة جميلة جداً ... وهذا الرأي كان له قصة عجيبة ومفيدة معي ( الفائدة نتج عنها القاعدة السادسة من قواعدي في السفر والمذكورة في الرد السابق ) ..
.. وإليكم القصة ..
عندما دخلنا الغرفة وأخذنا جولة بها لرؤية مناسبتها .. وقفت على البلكونة لرؤية إطلالة الغرفة وهل هي مطلة على البحر أم لا كما حجزت .. بصراحة كنت مشحوناً مسبقاً من قضية تلاعب بعض فنادق ماليزيا بشأن تسكين العرب بغرف غير مناسبة وغي مطلة عكس حجوزاتهم وقد قرأت كثيراً عن هذا التصرف في المنتدى من قصص ومواقف لبعض الأعضاء ... تضايقت من النظرة الأولى للبلكونة حيث وجدت أنها مطلة جانبياً على البحر .. ولم آخذ فرصة كافية للتأمل .. فغضبت وقلت لحامل الشنط هل هذه مطلة على البحر؟ .. فقال نعم هذه الغرفة مصنفة على أنها مطلة .. فالبحر أمامك وتستطيع رؤيته .. فقلت لا .. أنا أريد غرفة مطلة مباشرة على البحر .. فهاتفت موظفة الإستقبال التي أنهت إجراءات الدخول .. وبينت لها عدم رضاي عن الغرفة وأنها ليست مطلة على البحر كما حجزت .. فقالت لي أنها من الغرف المطلة على البحر حسب تصنيف الفندق لأنه يمكنك رؤية البحر .. فقلت لها نعم أشاهد البحر .. لكني أريد مطلة مباشرة على البحر .. فقالت إن هذه هي الغرفة المتوفرة حالياً .. وأن جميع الغرف التي بواجهة البحر متصلة بباب مع الغرفة التي بجوارها .. أي تسمع إزعاج الساكنين .. .. ولكل غرفتين باب كبير يمكن إغلاقة .. ويعطون هذه الغرف عادة للعوائل الكبيرة التي تريد غرفاً متجاورة .. لم أقبل بهذا الكلام وبينت لها عدم رضاي وقلت لها أريد تغيير الغرفة بأقرب فرصة ( طبعاً لم أتذكر لحظتها أني سأسكن ليلتين فقط بالفندق ) ... جلست على السرير وأنا أتأمل البلكونة والغرفة .. فقالت لي المدام ( جزاها الله خيراً وريح بالها ) .. ليش الزعل فأنا أرى أنها غرفة جميلة وإطلالتها أيضاً جميلة حيث يمكننا رؤية البحر وجزء من الشاطي ومسبح الأطفال والجبال الخضراء الجميلة والقرية المجاورة المختفية وسط الأشجار الكثيفة ..فجمعنا 4 مناظر بدلاً من منظر البحر فقط .. إضافة إلى أننا سنسكن هنا ليلتين فقط .. استرخيت قليلاً وأخذت أفكر بكلامها .. ثم ذهبت للبلكونة وتأملت المناظر ملياً .. وقلت لزوجتي : معك حق فهذه المناظر جميلة .. فإن أردنا الخضرة فموجودة .. وإن أردنا البحر فموجود .. وإن أردنا الجبال فموجودة .. فقلت لنفسي : ليتني استشرت المدام وأخذت رأيها قبل الحكم على الغرفة والغضب ( راجع القاعدة السابعة المذكورة سابقاً ) ...
وهذه صور من البلكونة لإطلالة الغرفة .. ما رأيكم بها ؟ ...
203.JPG

204.JPG

205.JPG

206.JPG

رتبنا عفشنا .. صلينا .. وارتحنا قليلاً .. ثم نزلنا لأخذ جولة عامة على الفندق .. أي رحلة استكشافية للمكان .. فنزلنا للدور السفلي اللي تحت الدور الأرضي .. وهو المؤدي للمطعم والمسبح والشاطيء .. وهناك طريقان للنزول .. واحد بجوار الإستقبال .. والآخر بالجهة الأخرى من البهو بجوار المحل التجاري ..
عندما خرجنا من الباب .. واجهتنا أشجار جميلة وشلالات صغيرة وبركة ماء ( كأننا في غابة ) .. فكان المنظر جميلاً ويفتح النفس .. وكانت البركة وما حولها مجاورة للمطعم .. تجولنا حول هذه المناظر .. ووجدنا أن هناك أسماكاً في البركة .. وطيوراً ( بط وفلامنقو ) .. وسلاحف .. صراحة .. فتن أولادي بهذا المكان ولم يرغبوا بتركة .. فأخذوا يداعبون الأسماك والطيور .. وأطلنا البقاء في المكان من أجلهم ..
صور البركة وما حولها ..
207.JPG

208.JPG

209.JPG

210.JPG

211.JPG

212.JPG

في الحلقة القادمة إن شاء الله نستكمل جولتنا في فندق موتيارا الجميل ..
المسبح .. الشاطيء .. مناظر للغروب والشروق من الفندق.. منظر ألوان الطيف الجميلة بعد الفجر فوق الجبال ..
فتابعونا ... أبو لينا ...
....​
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
AbuLeena قال:
بعد الفرجة على حديقة الفندق والبركة .. تابعنا جولتنا على الفندق وشمل المسبح والشاطيء والحديقة الخارجية ...
صورة عامة للفندق من جهة المسبح ...
213.jpg
]
والفندق فيه مسبحين ... مسبح كبير للكبار ... ومسبح صغير للصغار في الجهة اليسرى من الفندق وبه نافورة وزلاجة مائية للأطفال ...
صور لمسبح الكبار ... وأول صورة .. للمسبح مع البحر ... جميل ...
215.JPG

214.JPG

219.JPG

216.JPG

المنطقة الخارجية للفندق وهي الحديقة والمسبحين والشاطيء تعتبر منطقة كبيرة وشرحة ... ومجرد التمشية بينها يعتبر جميلاً ومنعش رياضياً ... وهناك عدد من الأكواخ في الجهة اليسرى من الفندق ( أظنها أجنحة خاصة أو فلل ) ... وهذه صورة للأكواخ التقطتها بعد الفجر ... والأكواخ تقع بجوار مسبح الأطفال ...
228.JPG

وهذه صور للأكواخ من الشاطيء ...
222.JPG

وهذه بعض الصور للحديقة ...
217.JPG

218.JPG

وشاطيء الفندق كبير وواسع وبه العديد من الألعاب المائية كالباراشوت والدبابات البحرية وغيرها ... وهو شاطيء حي وبه حركة ...
صور للفندق من الشاطيء ...
220.JPG

221.JPG

العديد من الناس يحبون الألعاب المائية ويتفاعلون معها ...
223.JPG

الباراشوت عالياً في السماء ... وتبدوا مظلة لمساج الأقدام وهي منتشرة على شواطيء بينانق ...
224.JPG

صورتين جميلتين ( برأيي ) للغروب من شاطيء فندق موتيارا ...
225.JPG

226.JPG

يوجد بجوار الفندق من الجهة اليمنى معبد هندوسي ... سمعنا قرع أجراسهم قبل المغرب ونحن جالسون بحديقة الفندق وكان هناك بعض الفعاليات تؤدى داخله ... وكان هناك لوحة موجودة خارج المعبد مكتوب عليها ممنوع الدخول ... وشاهدنا الكثير من ألسنة اللهب ( نار ) داخل المعبد ... فالحمد لله على نعمة الإسلام ... الله يهديهم ويهدي الجميع للإسلام ... وهذه صورة للمعبد ...
227.JPG

رجعنا للغرفة للراحة والصلاة ... ثم طلبنا العشاء في الغرفة ...
وللمعلومية ففندق موتيارا بيتش لديه طريقة جميلة للعشاء في الغرفة ( تصلح للمعاريس أو لأي اثنين ) وهو عبارة عن عشاء مشاوي في بلكونة الفندق ( قيمته 200 رنقت ) .. وطريقته أنهم يحضرون لك كل شيء ويجهزون لك الطاولة وعدة الشواء ومنقل الفحم .. حيث تقوم أنت بالشواء ... لم أجربها .. لكنها تستحق التجربة في المرات القادمة إن شاء الله ...
عند صلاة الفجر ... شدنا صوت عذب وجميل كان يأتي من القرية المجاورة للفندق ... ألا وهو صوت الأذان .. الله أكبر الله أكبر ... وامتزج هذا الصوت الشجي مع أصوات آذان الديك ... فتذكرت قريتنا وأصواتها الجميلة في الفجر ... وحقيقة منظر الفجر من البلكونة كان جميلاً ... فهناك البحر ... والقرية ... والجبال الخضراء ... كل جهة تشدك أكثر من الثانية ... وعندما بزغ النهار ... واشرقت الشمس ... كانت أشعة الشمس تلامس الجبال الخضراء مشكلاً منظراً جميلاً بديعاً يسر الناظرين له ... والصور تغني عن الكثير من الكلام ...
228.JPG

229.JPG

230.JPG

231.JPG

232.JPG

233.JPG

234.JPG

منظر جميل لألوان الطيف فوق الجبال .. وهو قوسين وليس قوساً واحداً ... منظر لا تمل من النظر إليه ...
235.JPG

بعد ذلك بدأت الغيوم تغطي هذه الجبال ... ومن بعد صلاة الفجر إلى هذا الوقت ونحن جالسين في البلكونة نتفرج ونصور هذه المناظر الجميلة ... ولم نرد مغادرة المكان ...
236.JPG

في الحلقة القادمة إن شاء الله ...
زيارتنا لجزيرة القرود ... فتابعونا ... أبو لينا ...
....​
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
AbuLeena قال:
بعد رؤية المناظر الجميلة من البلكونة نزلنا للإفطار في بوفيه الفندق ... المطعم في الدور السفلي بجوار بركة الماء والحديقة ... وبحكم أن حجزي للفندق كان بدون إفطار ... فقد قررنا تجربة إفطارهم ... قيمة الشخص ( 45 ) رتقت + + ... يعني زائد 10% خدمة وزائد 5% ضرائب ... وهذه للمعلومية فقد تشاهدون الكثير من الأسعار بهذه الطريقة ( 45MR ++ ) ... والسعر الصافي يكتبونه ( 45 MR nett ) ...
إفطار الفندق كان جميلاً ومنوعاً ... وهو مكون من افطارنا المعتاد ... وافطار الشرق أسيويين ( رز ولحم وما جاورهما ) ... في مطعم الفندق هناك 3 أماكن لتناول الوجبة ... داخل البوفيه ... خارج البوفيه ... وبجوار البركة والأسماك ... طبعاً أخذنا المكان الثاني ... وبإلحاح من الولد أصلحه الله إنتقلنا لجوار البركة حتى يقوم بمداعبة الأسماك وإطعامها ... حتى أنه قام برمي حبة زيتون كاملة والتهمتها إحدى الأسماك ( شكلها عسر هضم على طول ) ... :109:
وهذه صورة للولد الله يصلحه وهو يداعب الأسماك في البركة ...
237-1.JPG

بعد وجبة الإفطار ذهبنا للتمشية على شاطيء الفندق ... ووجدنا عمال الألعاب البحرية ( الباراشوت والجت سكي وقوارب الجولات البحرية وجزيرة القرود ) متواجدون وينتظرون زبائن الفندق ... تريضنا قليلاً على الشاطيء .. وقد لاحظت أن ماء البحر عكر ولا يصلح للسباحة ... عجبت لهذا الأمر ولم أجد له تفسيراً .. حيث كنت أعتقد أن بحرهم صافي وتشوف السمك تحت الماء ... والسبب على ما أعتقد هو أمواج البحر .. والقوارب والدبابات البحرية اللي على الشاطيء ..
توجه لنا أحد عمال الألعاب البحرية ليعرض خدماته ... اكتشفت فيما بعد أنه ( الزعيم ) يعني رئيسهم بالعمل وهو اللي ينظم الشغلة ... طبعاً هؤلاء العمال ليسوا تبع الفندق بل يعملون لحسابهم واعتقدت في البداية أنهم متعاونون مع الفندق .. وهم عادة أرخص من أسعار الألعاب من الفندق ... ... واستغربت وجودهم على شاطيء الفندق فعلمت فيما بعد أن الشواطيء ليست ملكاً خاصاً للفنادق بل هي مشاعة لجميع الناس حتى لو كان الشاطيء أمام الفندق ... بمعنى أن حد الفندق هو إلى نهاية المنطقة المزروعة والمشجرة واللي عادة تكون بجوار المسبح ... بينما الشاطيء الرملي يمكن الناس يجلسون ويسبحون فيه... ويكون دخولهم للمنطقة من الممرات والشوارع اللي بين الفنادق ...
قلت للعامل ( الزعيم ) أني أرغب في البداية الذهاب لجزيرة القرود ... كانت الساعة العاشرة تقريباً ... وسألتهم عن السعر فقالوا لي 300 رنقت لمدة 3 ساعات شاملة الصيد وزيارة جزيرة القرود والشواء ... فقلت لا أرغب بالصيد ولا الشواء فقط زيارة الجزيرة لمدة ساعة ... ففاصلتهم حتى وصلنا لمبلغ 120 رنقت للساعة ... حقيقة لم أتأكد من السعر هل هو معقول أو مبالغ فيه في البداية لأن هذه كانت أول فعالية أشارك بها في ماليزيا ... فقلت لهم أعطوني ربع ساعة حتى نغير ملابسنا ونحضر الكاميرات ... وأثناء ذهابي للغرفة ذهبت لكاونتر الألعاب البحرية في الفندق لأسألهم عن الأسعار ... فوجدتها أعلى بكثير من اللي في الخارج ... فتوكلت على الله وذهبت معهم ...
انطلقنا مباشرة لجزيرة القرود ... وعندما ابتعدنا عن الفندق كانت صورته من البحر جميلة ...
237.JPG

وهذا سائق القارب ... محمد ... كان طيباً وخدوماً ... وكان يفرجنا على كل شيء بالطريق ويجيب على أسئلتي ( الكثيرة ) عن المنطقة ...
238.JPG

239.JPG

هذه مزرعة للأسماك ... تقع بين فندق موتيارا وجزيرة القرود ...
240.JPG

وصلنا بحمد الله لشاطيء جزيرة القرود ... ولم تكن المسافة بعيدة ... ففندق موتيارا هو الأقرب له من باقي الفنادق ...
241.JPG

242.JPG

نزلنا من القارب وكان هناك قاربين آخرين لسائحين مثلنا ... كان هناك مظلات تحتها مكان للشواء وبعض المقاعد ... ويبدوا أن لكل سائق مكانه الخاص للشواء والأكل ...
243.JPG

244.JPG

245.JPG

251.JPG

قال لنا السائق محمد أن هناك نبعاً للماء ( نهر صغير ) داخل الغابة يمكننا التفرج عليه ... فذهبنا لأخذ جولة عامة على الجزيرة ... طبعاً التمشية كانت للمنطقة القريبة ... فلا ندري مدى خطورة الذهاب لداخل الغابة والتعمق بها ...
246.JPG

247.JPG

كان شاطيء الجزيرة جميلاً ونظيفاً ورمله أبيض نظيف ... وكان ماء البحر نظيفاً أيضاً .. أي يصلح للسباحة ...على عكس شواطيء فنادق بينانق ...
248.JPG

249.JPG

كانت أمنيتي الذهاب لمثل هذا المكان .. أشجار ضليلة بجوار بحر هاديء ونظيف ... وتحققت ولله الحمد ... أنظروا للصورة ...
250.JPG

يوجد بعض الألعاب البحرية على الشاطيء ... وأظن أنها لسواح أتوا بها مباشرة دون القوارب الخاصة بالرحلة ...
252.JPG

قيل لنا الكثير ... وقرأنا أيضاً بأن الجزيرة ليس لها من أسمها نصيب ... أي لا يمكنك رؤية القرود لأنها لا تتواجد كثيراً في المكان ... لكن ولله الحمد وفقنا برؤيتها ... 6 قرود ... كانت تهم بالسرقة من إحدى مظلات سائقي القوارب .... مسكناها متلبسة بالجريمة ... :109:
253.JPG

254.JPG

255.JPG

256.JPG

بعد التجول بالجزيرة الجميلة الهادئة ... رجعنا أدراجنا للفندق ... وقام السائق محمد بإعطائنا بعض أسياخ الدجاج المشوي المحلاة ( طعمها حالي ) ... لم يعجب الأهل الطعم ... أما أنا فكانت لذيذة بالنسبة لي ...
وهذه صور لطريق العودة والتي منها مقابلتنا لصياد مسن يركب قارباً صغيراً جداً (( بالكاد يحمله )) وقد سلم علينا وردينا عليه التحية بأحسن منها ...
257.JPG

258.JPG

259.JPG

في الحلقة القادمة إن شاء الله ....
الألعاب البحرية ... وكيف أقنعنا لينا بركوب الباراشوت ...
فتابعونا ....
....​
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
AbuLeena قال:
بعد وصولنا للشاطيء فندق موتيارا من جزيرة القرود .. وجدنا أن هناك ناس كثيرون وحركة على الشاطيء وألعاب وباراشوتات ودبابات بحرية ... كان أكثر الموجودين على الشاطيء هم ربعنا ( الله يكثرهم )... جلسنا على كراسي الشاطيء تحت ظلال الأشجار وطلبنا عصائر من الفندق ... واستمتعنا بالجلسة والفرجة على الرايح والجاي والفعاليات ... وكان أكثر ما شد انتباهنا هي الباراشوت .. فكنا نتفرج على كل من يركبها لنشاهد طريقتها .. تمهيداً لركوبها .. فهي تبدو ممتعة ومسلية ...
أحد العمال ينتظر زبائن الباراشوت ...
262.JPG

وهنا راعية ( مساج الأقدام ) تنتظر زبائنها ... وعلى فكرة هذي قصتها قصة مع ولدي ... ستعرفونها بعد قليل ... أصبحت صديقة له ..
261.JPG

أتى إلينا أحد عمال الألعاب البحرية ليعرض علي الركوب ... عرفت أنه الرجل الثاني بعد ( الزعيم ) واسمه (( جمال )) ... وهذه صورته مع زملائه ( جمال في الوسط ) ...
260.JPG

وكان هناك مجموعة أخرى من العمال لركوب الباراشوت .. أظن أن سعرهم كان أعلى من جمال.. طبعاً أنا كنت عاقد العزم لركوب الباراشوت قبل مجيئي لماليزيا مما سمعته من الأقارب والزملاء وأعضاء المنتدى .. وقلت إن شاء الله راكبه راكبه ( الله لا يعوق بشر ) ... وهذا ما حصل ... اتفقت مع جمال على مبلغ ( 55 ) رنقت ... وكنت قد قرأت وسمعت أن ركوب الباراشوت بـ ( 75 ) رنقت للدورة الواحدة ... وبما أن الفندق أغلى وقاربهم عطلان في ذلك الوقت ... وسعر مجموعة جمال أرخص ... قلت يالله ما لنا إلا هم ... وهنا نصيحة ... إذا سكنت في أي فندق على الشاطيء سواء في بينانق أو لانكاوي .. فستجد أن هناك ألعاب بحرية خاصة بالفندق .. وستجد على الشاطيء أكثر من مجموعة يعملون لحسابهم ... فالمطلوب عدم الاستعجال من البداية في الألعاب البحرية مع أول واحد تصادفه .. فقط اسأل الفندق عن أسعارهم ( إذا كان عندهم ) .. ثم خذ جولة استكشافية سريعة على الشاطيء وأسأل اللذين يعملون لحسابهم ... فستجد هناك فروقاً كبيرة في الأسعار ... وهذا حصل معي في فندق بارك رويال .. فقد وجدت أن الفندق هو الأرخص ( الباراشوت بـ 35 رنقت فقط ) .. وسيأتي التفصيل لاحقاً إن شاء الله ...
لبست اللباس الخاص ببركوب الباراشوت .. وهو سترة النجاة .. والحزام الخاص الذي يربط به الحبل الذي يجره القارب .. حقيقة كانت التجربة جديدة وممتعة في نفس الوقت .. كان المنظر عالياً في منتهى الروعة .. فكل شيء تحتك يبدو صغيراً .. وأنت معلق بين السماء والأرض .. وقد حرصت على حمل الكاميرا معي لأنقل لكم بعض ما شاهدته في الأعلى ... آمل أن تنال الصور على رضاكم ..
263.JPG

264.JPG

265.JPG

266.JPG

267.JPG

268.JPG

269.JPG

صراحة ... كانت الجولة ممتعة ومسلية ... وقلت إن شاء الله سأكررها في الفندق الآخر ..
والآن جاء دور لينا بالركوب .. جلسنا فترة نقنعها بذلك .. فقد كانت خائفة .. حاولنا معها تكراراً لإقناعها وذكرنا لها أن أحد العمال سيركب معك فلا تخافي ( طبعاً لابد من ركوب أحد العمال مع الأطفال ) .. وقلنا لها أن الكثير من الأطفال ركبوها .. وذكرناها بأن جماعتنا في الديرة صغاراً وكباراً سيشاهدون صورها وهي راكبة الباراشوت .. فوافقت .. وأخذنا الباراشوت الثاني بـ ( 50 ) رنقت ...
وهذه صور لها في الجو .. وبعد وصولها بالسلامة ..
270.JPG

271.JPG

272.JPG

في أثناء ركوبي الباراشوت .. وركوب لينا من بعدي .. وانشغالنا في تصوير الجولتين .. ما تلاحظون أنه مافيه أي ذكر لولدي !!!!!!
طبعاً اكتشفنا أن الرجل داق صداقة مع راعية مساج الأقدام ( صينية ) .. اللي كانت بجانب مكان جلوسنا .. الرجال جالس معها ويسولف وما جاب لنا خبر :109: ... أكيد شاف ما عندها زباين قال أسليها شوي ... شوفوا بنفسكم ..
273.JPG

شكلها تقول : لا .. لا .. ما عندي إلا زبون واحد .. أصرفه .. وأفضالك ..
وهذه بعض الصور لبعض فعاليات شاطيء فندق موتيارا ...
274.JPG

275.JPG

276.JPG

277.JPG

كنا مستمتعين بوقتنا ولله الحمد .. فكل شيء جميل وممتع ومسلي بنفس الوقت .. وعندما قلت للأهل ليش ما نروح لأي مكان سياحي آخر .. قالوا انهم لم يملوا من المكان .. والأماكن السياحية الأخرى لاحقين عليها .. فمكثنا بالمكان حتى قبيل العصر ... رجعنا للغرفة وتجهزنا استعداداً للخروج للغداء في مطعم الجزيرة العربي الذي قرأنا عنه في المنتدى .. وهو في منطقة باتوفرنجي بين فندق موتيارا والهوليدي ان وبارك رويال ... والهدف تذوق الطعام العربي ... وهذه صورة لموقع المطعم ...
278.JPG

والمطعم مؤقت ... أي يعمل فترة وجود السياح العرب فقط ... لذا نجد أن بناءه تقليدي وعادي ( ليس فخماً ) ... وقد وضع أصحابه بعض أعلام الدول العربية كأسلوب جذب للعرب ...
279.JPG

280.JPG

281.jpg

طلبنا الطعام من القائمة العربية ... ونوعنا حتى نقيم جودة الطعام وطعمه ... وفي الحقيقة الطعام ( بذوقي أنا ) لا بأس به ( أعطيه 60% ) ... فهو لم يصل لحد الطعام العربي الذي ننشده والذي تعودنا عليه ... وهذا أمر طبيعي ومتوقع ...
صاحبة المطعم إمرأة ماليزية ... والذي يقوم بالطبخ ... طباخ سوري ... قابلته وتحادثنا عن المطعم والأكل ومعاناتهم من عدم وجود أصناف للطعام كما عندنا .. مما يغير من طعم بعض الأكلات ... كالبقدونس مثلاً .. فهي مختلفة عن التي عندنا مما يتغير معها طعم التبولة ... وكذلك نوعية البهارات الموجودة ...
صورة لولدي مع الطباخ السوري وزوج صاحبة المطعم أمام المطعم ...
282.JPG

أثناء جلوسي مع الطباخ السوري ... قدم إلينا شاب ماليزي ( يعرف أصحاب المطعم ) وسلم وجلس معنا ... اسمه عبدالحميد ابراهيم ... من مواليد مكة المكرمة ... ودرس بها إلى الثانوية ثم جاء لماليزيا ... تتوقعون يتكلم عربي زين ؟ :109: :109:
ما يحتاج ... تسمعه تقول انك في مكة شرفها الله ... انسان طيب وبشوش ... لديه مكتب (( روائع ألوان العالم للسياحة )) ويقدم خدماته للسياح العرب ... من أهمها توفير السائقين الذين يجيدون العربية ... والخدمات مشار إليها في كرته التالي ..
283.jpg

284.jpg

شكرنا أصحاب المطعم .. والطباخ السوري ... بعد أن أعطيناه ملاحظاتنا على الأكل ... وقد رحب بها ... وودعناهم على أمل العودة مرة أخرى بمشيئة الله ... ثم عدنا للفندق قبيل المغرب ....
في الحلقة القادمة إن شاء الله ...
حديقة الفراشات في بينانق ....
فتابعونا .... أبو لينا ...
....​
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
AbuLeena قال:
صباح يوم الخميس ( آخر يوم لنا في موتيارا ) أفطرنا في الغرفة ورتبنا العفش حتى نكون مستعدين لمغادرة الفندق إلى فندق بارك رويال ( قراند بلازا ) ..اتفقت مع استقبال الفندق بأن يكون وقت المغادرة الساعة الواحدة بعد الظهر ( عادة يكون وقت المغادرة الساعة 12 ) .. وكنا مخططين لزيارة حديقة الفراشات وحديقة الفواكه في هذا اليوم لأن موقعهما قرب فندق موتيارا ..اتفقت مع أحد السائقين الموجودين أسفل الفندق على المشوار ..ووجدت أنه من الأفضل أخذه بالساعة لأني سمعت أن التكاسي غير متوفرة عند حديقة الفواكه للعودة .. أخذت الساعة بـ ( 20 ) رنقت ... توجهنا بداية لحديقة بجوار الفندق اعتقدت أنها حديقة الزهور وأسمها بالخريطة ( Nursery and Orchid Farm ) وطلعت مجرد مشتل صغير للزهور .. واستغربت وضعها في الخريطة كمكان سياحي .. لا .. ومن زين المكان أخذوا منا 3 رنقت للدخول إلا إذا أبشتري منهم شتلات فيكون مجاناً .. أخذنا جولة سريعة وطلعنا .. عاتبت السائق وذكرت له أن هذا المكان ليس جيداً لزيارة السياح فلا يوجد به شيء يستحق الزيارة ... فانتبهوا لها ...
بعد ذلك توجهنا لحديقة الفراشات الجميلة والمسلية ... كان هناك العديد من السياح في الحديقة ... تذكرة الدخول للكبار 25 رنقت وللصغار 17 رنقت .. ويأخذون رسوم على الكاميرا ( 5 رنقت للفيديو ورنقت واحد للعادية ) ويعطوننا بعض الهدايا مع التذاكر كصور لبعض الفراشات والحشرات وصور لاصقة للأطفال وعقد جميل .. وحديقة الفراشات إجمالاً صغيرة المساحة ومسقوفة بشبك حتى لا تطير الفراشات الطليقة .. وهي جميلة وممتعة .. ويوجد بها أيضا أحواض وأقفاص لحشرات أخرى وبعض الحيوانات الزاحفة كالثعابين والسحالي ويوجد أقفاص لسلاحف مختلفة ... ويوجد متحف للحشرات المحنطة .. ومحل للهدايا والتحف .. ومحل يبيع هدايا وبضائع مختلفة ... ويوجد بها بعض البرك المائية المحتوية على الأسماك والبط ...
حاضنة لليرقات والشرانق ..
285.JPG

286.JPG

والفراشات حرة طليقة ... وانتبه لخطواتك فقد يكون بعضها على الأرض ... صورة مقربة للفراشة ...
287.JPG

288.JPG

صور عامة لحديقة الفراشات ...وطريقة السقف المشبك ...
289.JPG

290.JPG

296.JPG

291.JPG

حوض للعقارب ...
292.JPG

أحواض لسلاحف مختلفة الأشكال ...
293.JPG

294.JPG

295.JPG

تحوي الحديقة أشكال غريبة وعجيبة من النباتات ... ومنها نباتات آكلة الحشرات ...
297.JPG

302.JPG

304.JPG

أقفاص للثعابين والسحالي ...
298.JPG

299.JPG

300.JPG

315.JPG

برك مائية وشلالات جميلة تزيد الحديقة جمالاً ...
301.JPG

303.JPG

305.JPG

306.JPG

الحديقة تحوي أيضاً أشكال مختلفة وعجيبة من الحشرات ...
307.JPG

أتحداكم تعرفون وين الحشرة بالصورة التالية ...
316.JPG

سبحان الخالق ...
317.JPG

318.JPG

يوجد بالحديقة ( الزاوية اليسرى في الحديقة ) غرفة تقدم عروض وشرح عن بعض الحشرات والعقارب ... ولها أوقات محددة ... وقد تمكنا من مشاهدة العرض بحمد الله ... وفي نهاية الجولة على الحديقة يمر طريق الخروج بمتحف للحشرات المحنطة بأشكال مختلفة وعجيبة كنا قد شاهدناها بالتلفزيون أو المجلات فقط ...وهذه صور لها ...
308.JPG

ما تذكركم بالحشرات اللي في فلم الكارتون (( بشار )) و (( زينة ونحول )) ...
309.JPG

حشرة بشكل غريب مرسوم على ظهرها .. فسبحان الله ...
310.jpg

311.JPG

312.JPG

313.JPG

314.JPG

وبعد متحف الحشرات المحنطة يوجد محل لرسام صيني يرسم بالألوان المائية وفيه محل للتحف ... طبعاً ممنوع التصوير في هذا القسم ... وبعد هذا القسم يوجد محل لبيع بعض البضائع المختلفة والهدايا وتعليقات للفراشات .... الخ ...
بعد ذلك خرجنا من حديقة الفراشات .. بعد أن استمتعنا واستفدنا ... وتوجهنا إلى حديقة الفواكه ... وهو ما سأتحدث عنها في الحلقة القادمة إن شاء الله ...
أبو لينا ..
.....​
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
AbuLeena قال:
بعد حديقة الفراشات الجميلة توجهنا لحديقة الفواكه ... المسافة قريبة بينها ... حديقة الفواكه تقع في جبل ... الدخول له بالسيارات الصغيرة ... والباصات تقف بالطريق الرئيسي بجوار الحديقة ...
وصلنا للإستقبال ... وهو عبارة عن مكتب ومحل لبيع الفواكه بنفس الوقت ... كان هناك العديد من السياح ( العرب ) ينتظرون دورهم للصعود بالسيارة لحديقة الفواكه ... كانت الطريقة أن نذهب بسيارات ميني باص للحديقة ... وكان هناك سيارتان ... دفعنا رسوم الدخول ... 25 رنقت للكبار .. و 20 رنقت للصغار ... والسعر يشمل زيارة الحديقة وكأس عصير طازج وطبق فواكه حتى تشبع ( بوفيه فواكه ) ... والملاحظ في أسعار الحديقة وحديقة الفراشات قبلها أنها مرتفعة .. والسبب أن الذي يدير هذه الحدائق شركات وليس الدولة .. وهذه الشركات غالبها شركات لصينيين .. بينما أسعار الأماكن التي تديرها الدولة رخيصة ... وسيأتي ذكرها في الحلقات القادمة من تقريري ..
كان الجو مشمساً وقت زيارتنا ... وكان يوجد في مكتب الاستقبال قبعات خوص كبيرة للرأس ( شطفه ) للإتقاء من حرارة الشمس ... وتوجد هذه القبعات في الحديقة أيضاً... ركبنا الميني باص الذي أقلنا للحديقة .. كانت المسافة قصيرة جداً .. والطريق ضيق والبكاد يأخذ سيارة واحدة ... وصلنا لبداية الحديقة والذي كان عبارة عن مظلة خشبية كبيرة وبها كراسي للإنتظار ...
319.JPG

320.JPG

المرشد السياحي لحديقة الفواكه ...
321.JPG

كانت طريقة الحديقة بأن يكون لكل مجموعة سياح مرشد للحديقة يقوم بالتجول معهم بالحديقة وشرح الفواكه الموجودة لهم ...كانت مجموعتنا كبيرة وكلها عرب لوجود قروب عائلة عربية سبقتنا وكنا نحن معهم مع بعض العرب الآخرين ... وكان مع العائلة من يترجم لهم باللغة العربية ... طبعاً حنا استفدنا من الترجمة ... وبدأنا التجول بين أشجار الفواكه ... أشكال غريبة لم نشاهدها من قبل ...
إحدى الفواكه والتي تشبه التين الشوكي (البرشومي) ..
322.JPG

شجرة البابايا .. وهي من الفواكه اللذيذة والتي تذوقناها لأول مرة في ماليزيا ...
323.JPG

شجرة التين ..
324.JPG

نوع من أشجار الموز ( يوجد أكثر من 20 نوع ) ... وهذه تستخدم للطبخ وليس للأكل ..
325.JPG

فاكهة البيض ... برضه يستخدمونها بالطبخ ..
326.JPG

جوز الهند ..
327.JPG

نوع آخر من الموز ..
328.JPG

في منتصف الجولة تعب القروب اللي حنا معاه فطلبوا من المرشد فترة راحة لأن أغلب قروبنا نساء وأطفال .. فتوجهنا للإستراحة اللي هي عبارة عن مظلات وكراسي يتم تناول العصير والفواكه تحتها ..
329.JPG

قسم العصير الطبيعي ... تختار النوع اللي تشتهيه ..
330.JPG

بوفيه الفواكه ...وفيها جميع الفواكه المشهورة لديهم ... وعب الصحن وكل .. وارجع وعبه مرة ثانيه وكل .. حتى تشبع ..
331.JPG

بعد الاستراحة لم يرغب الأهل إكمال الجولة ... فالذي شاهدناه بالحديقة يكفي ... وحتى نرجع في الوقت المناسب للفندق استعداداً للمغادرة لفندق بارك رويال ( جراند بلازا ) في بينانق ...
وإجمالاً وحسب رأيي أستطيع تقييم الحديقة بأنها جيدة ( 70% ) ... فالتذكرة تعتبر غالية نوعاً ما .. وطريقة الصعود للحديقة متعبة لمن عندهم أطفال يستخدمون عربات .. ووجود مجموعة كبيرة مع المرشد تحد من الاستفادة الكافية من المعلومات ... لكنها تعتبر تجربة جديدة ... ولذيذة :109: ...
في الحلقة القادمة إن شاء الله ...
فندق بارك رويال ( جراند بلازا ) بينانق ... فتابعونا ...
أبو لينا ...
....​
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
AbuLeena قال:
بعد مغادرتنا لفندق موتيارا الجميل والمسلي .. توجهنا لفندق بارك رويال .. وهو لا يبعد كثيراً عن موتيارا حوالي ( 5 كلم ) .. وحقيقة لم نرغب بمغادرة فندق موتيارا لاستمتاعنا به ولأن السكن به كان مريحاً .. وقلنا ليت فندق بارك رويال يكون مثله أو أفضل .. أخذنا تاكسي بـ ( 10 رنقت ) وهي تسعيرة ثابتة ... وصلنا للفندق .. وهذا الشكل العام للفندق من الخارج من جهة الشاطيء ..
332.JPG

الفندق بشكل عام يبدوا قديماً نوعاً ما .. وكان الاستقبال عجيباً وغريباً في نفس الوقت .. فلأول مرة أشاهد الإستقبال مكشوف وليس في مكان مغلق .. فهو مفتوح من جهة الشارع العام ... ومن جهة مسبح وحديقة الفندق .. شاهدوا الصور ..
333.JPG

334.JPG

336.JPG

والبهو ( اللوبي ) موجود أمام الاستقبال .. وهو واسع وبه العديد من الأماكن للجلوس .. وبه منصة لتقديم الحفلات الخاصة بهم ( مزعجة :105: ) .. ويوجد في البهو أيضاً عدد من المحلات مثل محل لبيع الملابس والاكسسوارات وعدة البحر وكريمات للبحر والشمس وبعض المتطلبات السريعة .. ويوجد محل كوافير للنساء .. وبه حضانة جيدة للأطفال (( وهو الفندق الوحيد في رحلتنا الذي فيه حضانة للأطفال:11ight: ))..
صورة للبهو ..
335.JPG

ويوجد المطعم بجوار الاستقبال .. وهو الذي نأكل به وجبة الافطار .. علماً بأنه يوجد مطعم آخر صغير بالدور الثاني ذهبنا له مرة واحدة للإفطار عندما كان هناك زحام شديد .. صور للمطعم ..
337.JPG

338.JPG

ذهبت للإستقبال لاستكمال إجراءات الدخول .. وكان حجزنا للفندق على النحو التالي ..
4 ليالي - سوبيريور مزدوجة مطلة جانبياً على البحر - Superior Side SeaView - مع الإفطار = 385 ريال ..
أخبرتني الموظفة بأن الغرفة بالدور الأول قلت لها بأني أريدها بالأدوار العليا .. فقالت لي بأن جميع الغرف مشغولة ( فعلاً كان الفندق ممتلئاً ) .. فطلبت أن أشاهد الغرفة أولاً .. عندما شاهدنا كانت فعلاً مطلة جانبياً على البحر حسب حجزي ومطلة على ملعب التنس ومسبح الأطفال .. لكن الأشجار كانت تحجب المنظر .. لم تعجبنا الغرفة فقد كانت صغيرة وليس بها بلكونة :108: .. والصراحة غرفة على البحر بدون بلكونة برأيي إنها ماتنفع أبد :108: .. طلبت تغيير الغرفة لأنها لم تعجبنا .. فاعتذروا لأن الفندق ممتليء فالسياح عندهم كثر جداً حسب ما شاهدنا .. فقالت لي الموظفة بأنه يمكن عمل ترقية لجناح صغير Junior Suite في الدور الثاني ويميزه وجود حديقة خاصة فقط لسكان الأجنحة بالدور الثاني .. شاهدنا الجناح وكانت جميلة جداً وواسعة .. والحديقة حلوة ومطلة على المسبح والشاطيء وحديقة الفندق .. وتنقسم لقسمين .. الغرفة نفسها وصالون للجلوس مطل على الحديقة والبحر .. والقسمين مفصولين بطاولة ذات زجاج مشجر فاصل وستائر .. كانت الزيادة اللي دفعناها ( 265رنقت ) لليلة شاملة الخدمة والضريبة أي يطلع سعر الجناح في الليلة ( 650 رنقت ) لليلة ... ولأننا جينا نستانس ونرتاح بالرحلة .. شاورت الأهل وقررنا أخذها لأنها أفضل من الغرفة ..
وهذه صور للجناح ..
349.JPG

350.JPG

351.JPG

352.JPG

صالة الجلوس ..
353.JPG

منظر من الجناح للحديقة والبحر ..
354.JPG

دولاب الجناح مجهز بطاولة للكي ومكواة وخزنة وروبين للحمام ( أعزكم الله ) وشحاطات للبحر ( شبشب ) ووزرة للرجال .. وشرشف للصلاة للنساء .. ووسائد إضافية .. ومظلة للمطر ..
355.JPG

356.jpg

ككل فنادق ماليزياء سخان للماء وعدة الشاي والقهوة السريعة التحضير ( مجانية ) ..
357.JPG

منظر من الصالون للجناح.. ويبدوا الزجاج الفاصل ..والستائر الجانبية لعزل الجناح عن الصالون ..
358-1.JPG

حمام الجناح ( أعزكم الله ) ..
359.JPG

360.JPG

الحديقة الخارجية للجناح وهو في الدور الثاني .. وهو خاص بسكان الأجنحة في هذا الدور .. ولعل الصور تكفي عن الشرح ..
361.JPG

362.JPG

363.JPG

364.JPG

كما لاحظتم من الصور السابقة .. يوجد بالفندق غرف مطلة على البحر ببلكونة .. بينما الغرف المطلة جانبياً بدون بلكونة ..
الأثاث إجمالاً يبدوا جيداً ( قديم نوعاً ما ) .. لكن الغرفة نظيفة ومرتبة .. وموقعها جيد وشرح .. خصوصاً مع وجود الحديقة ..
في الحلقة القادمة إن شاء الله نستكمل الحديث عن فندق بارك رويال ... فتابعونا ..
....​
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
AbuLeena قال:
نستكمل معكم فندق بارك رويال في بينانق ..
موقع الفندق يعتبر ممتاز .. فهو يقع في منتصف شارع باتوفرينجي ( شارع الفنادق والسوق الليلي ) .. وهو يقع بين فندقي الهوليدي ان وباي فيو بيتش ... وحول الفندق يوجد العديد من المحلات كالبقالات والمطاعم ومحلات خدمة الإنترنت وبيع بطاقات شحن الجوال الماليزي .. ويوجد أمام الفندق تماماً محل صرافة ( هو الأرخص مقارنة بغيره حسب تجربتي ) .. والفندق نشط وحيوي وذلك بسبب امتلائه بالسياح ... والحركة به دائمة .. وعمالة الفندق في كل موقع فيه محترمة وبشوشة وخدومة ..
منظر آخر للفندق من جهة الشاطيء ..
339.JPG

ويعتبر شاطيء الفندق مميزاً لكثرة الناس فيه وكثرة الفعاليات ( مثل موتيارا ) .. إلا أن الشاطيء الرملي صغير والمسافة بينه وبين حد الفندق عشرون متراً تقريباً ...
وهذه صورة لعرض الشاطيء ..
368.JPG

جهة المطعم ..
340.JPG

مسبح الأطفال .. على فكرة أكثر اللي يسبحون فيه كبار :114: .. يمكن عشان الزحليقة المائية .. :109: ..
341.JPG

القسم الصغير من مسبح الأطفال .. مسبح .. وبحر .. مكان رائع ..
342.JPG

حديقة الفندق .. وقائمة المأكولات الخفيفة والعصائر والآيسكريم .. يم .. يم ..
343.JPG

344.JPG

جزء آخر من حديقة الفندق الجميلة والحية .. والكوخين هما للمساج الخاص بالفندق ..
345.JPG

346.JPG

347.JPG

انعكاس الشمس على البحر وسطوعة على حديقة الفندق .. ومنظر جميل ..
348.JPG

منظر من الأعلى لحديقة الفندق والشاطيء ( أخذتها من حديقة الدور الثاني للفندق ) ...
365.JPG

366.JPG

مكتب الرياضات البحرية الخاص بالفندق ( وهو أرخص اللي شفت في بينانق ) .. وليس شرطاً أن تكون من ساكني الفندق .. بل يستقبل الجميع .. أهم شي ادفع قرشك :109: .. ويقع المكتب بجوار مسبح الأطفال ..
367.JPG

وهذه صورة للفاتورة الخاصة بالألعاب الرياضية للفندق ( قارنوا الأسعار ) .. فحسب تجربتي فأنا أعتبرها رخيصة مقارنة بغيرها .. فالباراشوت مثلاً بـ 35 رنقت .. بينما في فندق موتيارا كان بـ 55 رنقت ... والدباب البحري ( ربع ساعة ) بـ 35 رنقت .. بينما اللي بجنبهم قال لي بـ 60 رنقت ...
369.jpg

ويمكن لسكان الفندق عدم الدفع مباشرة .. بل تحسب على الغرفة .. وأود التنبيه على أن هناك مجموعة عمال في الجهة اليسرى لشاطيء الفندق بجوار المطاعم اللي على الشاطيء مريت عليهم وسألتهم عن الأسعار فوجدتهم غالين جداً .. فالدباب البحري قال لي بـ 60 رنقت لربع ساعة .. بينما الفندق قالي بـ 35 رنقت ..
أنا ولينا وبدء جولة بالدباب البحري ..
370.JPG

كما قلت لكم سابقاً الفندق به حضانة جميلة ومرتبة .. وهو الفندق الوحيد الذي سكنته وبه حضانة .. وللحضانة مشرفتين .. تفتح الحضانة من 9 صباحاً وحتى 9 مساءً ... وفيه ألعاب ورسومات وتلوين ... وتقوم بتسجيل الطفل مع التوقيع على ورقة الشروط الخاصة بالحضانة ( للمرة الأولى فقط ) .. وإذا حبيت ان طفلك ما يطلع من الحضانة إلا معك يضعون في يدة اسوارة ملونة .. وإذا رغبت أن يذهب الطفل مباشرة للغرفة دون وجودك لم يضعوا له اسوارة ويغادر متى ما أراد ... وبالنسبة للأطفال الصغار واللي يحتاجون رعاية واهتمام ( سنتين تقريباً ) فيأخذون 8 رنقت على الساعة ... واستفدنا من هذه الحضانة عندما يفتح السوق الليلي ( الصيني ) بجوار الفندق ... فنضع الأطفال بالحضانة ونذهب أنا والمدام للتمشية والتسوق ... لأنه وبصراحة الأطفال سيكونون حجر عثرة لنا في السوق وسيتعبون ويتململون ...
صورة للحضانة ... ولينا تلعب بها مع إحدى البنات ...
372.JPG

يوجد بجوار الفندق مسجد جامع ( صغير ) ويقع بالجهة اليسرى من الفندق .. وتستطيع الذهاب له سريعاً من جهة الشاطيء خلف المطاعم المجاورة للفندق على الشاطيء .. المسجد صغير .. ووجدتهم قد وضعوا ورقة لجمع التبرعات لبناء وتوسيع المسجد ..
صور الجامع من الخارج ...
373.JPG

374.JPG

ويوجد بين فندق موتيارا وفندق بي فيو بيتش مسجد جامع كبير ( ما زال تحت الإنشاء ) لكنه يعتبر بعيداً عن فندق بارك رويال ويحتاج سيارة للذهاب إليه ...
في الحلقة القادمة إن شاء الله ...
زيارتنا لهضبة بينانق ...
فتابعونا ... أبو لينا
....​
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
AbuLeena قال:
كانت المدة المتبقية لنا في بينانق ( 4 ) ليالي قضيناها في فندق بارك رويال ... وحسب البرنامج اللي سبق تنظيمه سيكون توزيع زيارتنا للأماكن السياحية في بينانق خلال هذه الأيام الأربعة .. طبعاً سبق لنا زيارة حديقة الفراشات وحديقة الفواكه عندما كنا في فندق موتيارا نظراً لأنهما قريبتين منه ... وقد استبعدت زيارة الأماكن السياحية التي تقع خارج جزيرة بينانق مثل ( بوكيت ميرا _جبل أحمد_) و ( حديقة الطيور ) والسبب هو كسب الوقت بزيارة الأماكن القريبة وبحكم امكانية زيارة هذه الأماكن في مناطق أخرى مثل حديقة الطيور في كوالالمبور بدلاً منها في بينانق ...
أول مكان قررنا زيارته هو ( هضبة بينانق ) ... أفطرنا في بوفيه الفندق وكان المكان جميلاً ومكشوفاً على الخارج ... وكذلك الإفطار فقد كان منوعاً ولذيذاً ... أنهينا إفطارنا وقررنا التجول على حديقة الفندق والشاطيء ... فالجو كان جميلاً .. أثناء الجولة قررنا ركوب الدباب البحري .. وكان ممتعاً .. وبعدها رغب الصغار في السباحة في مسبح الأطفال .. فكان لهم ما رغبوا .. وقلنا نذهب لهضبة بينانق بعد الظهر إن شاء الله ... سبح الأطفال ( وأنا معهم ) في المسبح .. وقد استمتعنا كثيراً بحمد الله ...
لينا وأخوها أثناء السباحة ...
342.JPG

رجعنا للغرفة قبيل الظهر واستعدينا للخروج لهضبة بينانق ... وعندما نزلنا للبهو سألت عمال الفندق عند المدخل عن سعر التاكسي للهضبة .. أضنهم قالوا 35 أو 40 رنقت لا أذكر ... لكن ليس بالساعة ... وهنا خرجت لأسأل التكاسي التي بالخارج فكأن أولهم صينياً سألته عن المشوار فقال لي بـ 35 رنقت .. فذهب معه لأكسب الوقت .. وأثناء المشوار دردشت معه عن هضبة بينانق وعن المسافة وعن الوقت اللازم لصعود الهضبة والنزول منها .. فكان الصعود نصف ساعة والهبوط نصف ساعة .. وبالنسبة للتمشية في الهضبة فيكفيها نصف ساعة أيضاً ( هذا ما خططته في ذهني بداية الأمر ) وسألته هل هناك تكاسي يمكن الرجوع بها من الهضبة .. فلم يكن متأكداً من ذلك .. وحيث أنني لم أذهب هناك مسبقاً ولا أعرف المكان ... فقررت أن أخذه بالساعة لكي نستفيد منه بعد الإنتهاء من هضبة بينانق في زيارة أماكن أخرى ( إذا كان فيه وقت ) .. فاتفقنا بعد شد ورد على ( 20 رنقت بالساعة ) .. طبعاً أخطأت بأخذ التاكسي بالساعة والسبب ستعرفونه عند وصولنا لمكتب تذاكر هضبة بينانق !!! :114:
مكتب التذاكر ومحطة الإنطلاق لقطار هضبة بينانق .. ويمكن مشاهدة القطارين يمين الصورة ..ويوجد العديد من المحلات وكافيتيريا بجوار مكتب التذاكر ..
375.JPG

ويوجد بالمحطة 3 قطارات .. قطارين في الجزء الأول من الطريق إلى المحطة الوسطى ( تقع وسط الجبل ) .. وطريقة القطارين بالصعود والنزول كالتالي .. إذا بدأ القطار بالصعود يكون الآخر قد بدأ بالنزول وكلاهما محمل بالسياح .. ويتبادلان الطريق في منطقة مزدوجة الخط في منتصف المسافة ..
صورة مقربة للقطارين لحظة تبديل الخط ..
376.JPG

أما القطار الثالث فهو في الجزء الثاني من الطريق بعد المحطة الوسطى فينزل السياح من القطار الأول .. ويصعدوه ليقلهم للأعلى حيث محطة الوصول .. أما السياح اللذين في الأعلى فينزلوا بالقطار للمحطة الوسطى ثم ينزلوا ليستقلوا قطار النزول ..!!! :upset:
دخلت مكتب التذاكر الساعة الواحدة والنصف تقريباً وفي مخيلتي أننا سنصعد مباشرة ..ففوجئت بأن وقتنا للصعود هو الثانية والنصف حسب ترتيبهم .. لأن القطار يأخذ ( 60 ) راكباً مرة واحدة .. وهذا يعني 60 راكباً كل ربع ساعة .. وهذا سبب ندمي ( لاحقاً ) على أخذ التاكسي بالساعة لأن وقتي سيضيع كله بالإنتظار .. وقد يقول قائل : لماذا لم تستغل الساعة وتأخذ جولة على المناطق القريبة من المحطة كي لا يضيع مبلغ التاكسي ؟ فأقول : نسيت .. وقدر الله وما شاء فعل ..
المهم .. كان سعر التذكرة صعوداً وهبوطاً ( 4 ) رنقت فقط للشخص .. أخذت التذاكر وخرجنا للفرجة على المحلات وذهبنا للكافتيريا لتناول وجبة سريعة ريثما يحين وقتنا للصعود ..
صورة لسكة القطار قرب المحطة ..
377.JPG

القطار لحظة وصوله للمحطة ..
378.JPG

انتظار الذين سيصعدون قبل دخول القطار ..
379.JPG

لحظة نزول السياح من القطار ..
380.JPG

لحظة صعود الذين عليهم الدور ..
381.JPG

جاء دورنا .. وكان في وقته المحدد ( 2:30 ) تماماً .. كان للعربة 4 مداخل .. وتتسع العربة لستين راكباً أغلبهم يكونون وقوف ( وهذا متعب ) فنصف ساعة يعتبر طويلاً ومملاً ... وهذا هو العيب الأكبر لهضبة بينانق .. طول وقت الصعود وبطء القطار ..
بداية إنطلاقنا للأعلى ..
382.JPG

صورة للمحطة أثناء صعودنا ..
383.JPG

صورة لمباني بينانق أثناء صعودنا ..
384.JPG

صورة لخط سكة القطار الفاصل والذي يتم فيه تبادل الخط بين القطارين ..
385.JPG

صورة للمحطة الوسطى في جبل بينانق ..
386.JPG

صورة خلفية للقطار أثناء الصعود ..
387.JPG

كما قلت سابقاً فالوقت الذي يستغرقه القطار في الصعود ( ربع ساعة ) إلى المحطة الوسطى و ( ربع ساعة أخرى ) لمحطة الوصول .. وحيث أن الوقت طويل وممل فقد استغليته في السواليف مع الموجودين معنا في العربة .. وكانت أغلب السواليف مع رجل ماليزي معه زوجته وأطفاله ... كان الرجل محترماً وبشوشاً وتكلمنا كثيراً عن بلدينا والإهتمامات المشتركة ( حلوة سفراء على غفلة ) :109: :109: ...
صورة لنفق نمر به أثناء الصعود والهبوط ..
388.JPG

صورة لمدخل النفق ولمدينة بينانق وجسر بينانق ..
389.JPG

محطة الوصول وتبدوا بقالة في أولها ..
390.JPG

منظر عام لمدينة بينانق من أعلى الهضبة ..ويبدوا الجسر الفاصل بين جزيرة بينانق والأرض الأم ..
391.JPG

يوجد في الأعلى العديد من المحلات وأكشاك البيع ...
392.JPG

400.JPG

أيضاً يوجد مسجد في أعلى القمة .. وألعاب للأطفال .. وبجوار ألعاب الأطفال يوجد معبد هندوسي ( الله يهديهم للإسلام ) ..
395.JPG

394.JPG

393.JPG

398.JPG

صور أخرى للجزيرة من أعلى الهضبة ..
396.JPG

397.JPG

أحد البائعين يصنع جراداً من أوراق النخيل .. سعرها رنقت واحد ..
399.JPG

أخذنا جولة بالمكان وتفرجنا على بينانق من الأعلى .. ولعب الأولاد بالألعاب وصلينا العصر بالمسجد .. وكان الجو بحق بديعاً جداً فالجو كان غائماً .. ولا يوجد برد .. بل هواء عليل ..
صورة للمحطة العلوية قبل نزولنا للأسفل ..
401.JPG

كان المكان مقسم إلى قسمين للتنظيم وبه كراسي للجلوس .. فحين يكتمل عدد 60 سائحاً في المكان الأول يقفل .. ويذهب البقية للمكان الثاني .. وهكذا .. فالنزول لمن وصل أولاً ..
عامل المحطة وتوزيع السياح بين المكانين ..
402.JPG

بداية نزولنا بالقطار ..
403.JPG

انتهت جولتنا في هضبة بينانق .. وكان انطباعنا جميلاً عن المكان .. فهو جميل وفيه كل الخدمات .. والمنظر من الأعلى كان رائعاً .. لكن .. هناك عدة سلبيات عليه :
1- قد تطول فترة الإنتظار قبل الصعود .. وهذا يعتمد على الوقت وعدد السياح ..
2- نصف ساعة للصعود في قطار بطيء يعتبر مملاً ومتعباً.
3- أغلب راكبي القطار يكونون وقوفاً طوال مدة الصعود .
لكن عند الصعود للأعلى ورؤية المناظر الجميلة والجو البديع .. ينسيك الملاحظات السابقة .. والتي سترجع إليك عند النزول .. :109: :109:
وصلنا بحمد الله لمحطة الإنطلاق .. ووجدنا سائق التاكسي بالإنتظار وكان الوقت قبيل المغرب بقليل .. رجعنا للفندق للراحة والصلاة والاستعداد للذهاب للسوق الليلي بجوار الفندق .. حيث صرفنا الأولاد في حضانة الفندق لنأخذ راحتنا أنا والمدام في التسوق والتجول في السوق الليلي ..
صورة للسوق الليلي ( الصيني ) ..
449.JPG

كانت طريقة السوق عبارة عن أكشاك مؤقتة على جانبي الطريق تعرض البضائع الصينية المختلفة .. شنط ، ملابس، أحذية، ساعات مقلدة، تحف وأواني، أفلام سي دي، .... الخ ..والسوق يبدأ من السابعة مساءً وحتى الحادية عشر والنصف ليلاً .. مالم يهطل مطر .. وهذا ما حصل لنا .. فلم تكد تمر نصف ساعة إلا وبدأ المطر بالهطول بغزارة .. وبدأ الباعة بتجميع أغراضهم وإغلاق الأكشاك .. فرجعنا للفندق لأن الوضع لا يساعد على التسوق ..
أخذنا الأولاد من الحضانة ورجعنا للغرفة وطلبنا عشاء من أحد المطاعم العربية وهو مطعم ( أبو نواس ) ويقع بجوار الفندق ولديه أكلات عربية وإيطالية وميزته توصيل الطلبات للفنادق .. والأكل كان جيداً ..
في الحلقة القادمة إن شاء الله .. حديقة التوابل في بينانق .. ما هي ؟
فتابعونا ... أبو لينا
....​
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
AbuLeena قال:
في الليلة الثانية لنا في فندق بارك رويال كلمت أحد السائقين ممن أخذت أرقامهم من عدة مواضيع في منتدانا الرائع ... كان اسمه ( عبدالواحد ) وجواله ( 0125597500 ) وسعر الساعة ( 20 رنقت).. لكنه اعتذر لوجوده في مرتفعات كاميرون ... وقال لي بأنه سيرسل لي سائق ماليزي آخر اسمه ( أحمد ) وتواعدنا معه في العاشرة صباحاً ...
في الصباح أفطرنا كالمعتاد في مطعم الفندق .. ثم تجولنا في حديقة الفندق والشاطيء حتى العاشرة وقت قدوم أحمد الذي جاء في موعده وكان محترماً ومتعاوناً ...
كانت وجهتنا الأولى كما خططنا (( حديقة التوابل SPICE GARDEN )) .. وهي ليست بعيدة عن الفندق ... وصلنا للحديقة وبمجرد دخولنا شممنا روائح عدد من التوابل كان أبرزها الزنجبيل .. توجهنا لكاونتر الاستقبال عند المدخل لدفع ثمن التذاكر ..
كاونتر الإستقبال ..
404.JPG

سعر الدخول للحديقة للشخص لا أذكره لأننا أخذنا تذكرة عائلية بـ ( 32 رنقت ) وكانت أرخص من أخذنا لثلاث تذاكر منفردة ...والحديقة عبارة عن غابة من أشجار التوابل الكثيرة موزعة على عدة مرتفعات تصعد لها إما بطرق مرتفعة أو بدرج ( متعبة للي معهم أطفال يحتاجون للحمل ) لأنه يصعب سير عربة الأطفال بالحديقة ..
405.JPG

410.JPG

425.JPG

ويوجد بركة بها أسماك وأيضاً يوجد عدد من الشلالات الجميلة ويوجد في وسط الحديقة أرجوحة كبيرة معلقة بالأشجار المرتفعة وهي ممتعة ومسلية كذلك يوجد بالحديقة متحف لتاريخ التوابل ومحل للهدايا وكافتيريا ذو اطلالة جميلة على البحر ..
413.jpg

429.jpg

427.jpg

الأرجوحة المرتفعة ...
430.JPG

متحف التوابل ... وبه عرض مكتوب لتاريخ التوابل وعدد من أنواع التوابل وعدد من الأدوات المستخدمة لصنع التوابل وطحنها ..
416.JPG

417.JPG

418.JPG

419.JPG

لوحة عند المتحف تشير للكافيتيريا ومحل الهدايا ..
420.JPG

محل الهدايا ..
421.JPG

الكافيتيريا .. إطلالته على البحر جميلة جداً ... شاهدوا بأنفسكم ..
423.JPG

422.JPG

وحديقة التوابل موزعة توزيع جيد على3 مناطق ( الحمراء والخضراء والبرتقالية ) ... وطريقتها بأن تتبع مسار كل لون على حدة حتى تمر على الحديقة كاملاً ... والألوان موجود بشكل أسهم على الأرض أو بربط قماش بالألوان على الأشجار ... وطريقة الجولة مثلاً بأن تبدأ بالأحمر .. وعندما تختمها تبدأ بالأخضر وطريقته بركوب تراكتور يجر عربة بمقاعد تصعد لأعلى التلة عند متحف التوابل .. تتجول على المتحف ثم تنزل لمحل الهدايا ثم للكافتيريا المطل على البحر ثم تنزل لحد كاونتر الاستقبال لتختم جولتك بالمسار البرتقالي .. يعاب على الحديقة عدم وجود مرشد سياحي لشرح أنواع التوابل .. فالموجود مجرد لوحة تحت كل شجرة باللغة الانجليزية تحوي معلومات عن نوع الشجرة لذا ستقل الاستفادة من المعلومات عن أشجار التوابل ...
407.JPG

408.JPG

كان هناك العديد من السياح ... بدأنا الجولة بالمسار الأحمر وشاهدنا جميع أشجار التوابل في المسار .. طبعاً حاولنا معرفة الأنواع بقدر المستطاع لكي نستفيد .. فعرفنا بعضها ولم نعرف أغلبها .. لكن مجرد التفرج على أشكالها الغريبة كان مسلياً .. بعد ذلك استقلينا المقطورة للأعلى للذهاب لمتحف التوابل ..
سائق المقطورة ..
415.JPG

ثم جلسنا في الكافيتيريا لتناول بعض المرطبات والاستمتاع بمنظر البحر من الأعلى ... ثم ختمنا جولتنا بالمسار الأخير .. ثم اللعب بالأرجوحة الطويلة والتصوير عندها ..
صور مختلفة لحديقة التوابل وبعض أنواع التوابل ..
406.JPG

409.JPG

411.JPG

414.jpg

424.JPG

428.JPG

عدد من أدوات صنع التوابل وطحنها .. وكرة أرضية توضح أماكن تواجد بعض أنواع التوابل ..
426.JPG

انتهينا من التجول في حديقة التوابل .. وكانت الجولة مفيدة ومسلية ... ولكن لي عليها بعض الملاحظات :
1) سعرها غالي مقارنة بما تحويه ..
2) عدم وجود مرشد سياحي لشرح أنواع التوابل يقلل الاستفادة منها ..
3) طرقها ومرتفعاتها متعبة للي معاهم أطفال ..
استقلينا التاكسي لجولتنا التالية وكانت في (( متحف الألعاب )) في بينانق ... فتابعونا ...
....​
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
AbuLeena قال:
انهينا جولتنا في حديقة التوابل وتوجهنا مع السائق ( أحمد ) لمتحف الألعاب الجديد في بينانق (Toy Museum) ... ومتحف الألعاب يعتبر جديداً ... وما زالوا يجهزونه لكنه مفتوح للزوار .. أكيد يبي يفتحونه ما دام هناك فلوس من السياح :109: ..
والمتحف عبارة عن صالة ( ليست كبيرة ) يوجد بها العديد من الأرفف المغطاة بحاجز بلاستيكي لعرض الكثير من الدمى والعرائس والألعاب للشخصيات الكرتونية والأفلام والرياضية المشهورة ... ويوجد به أكثر من ( 100.000 ) لعبة ... ويعتبر الأول على مستوى آسياء والأكبر على مستوى العالم من حيث عدد الدمى والألعاب ( حسب ما جاء بنشرتهم )...المكان جديد لكنه صغير وضيق ومازال العمل جارياً فيه .. وإذا أطفالك ( وأنت ) تحبون أفلام كرتون وشخصياته وأفلام هوليوود فالمكان يستحق الزيارة لمجرد حب الإطلاع ورؤية هذه الشخصيات وتذكرها ... يفتح المتحف من 9 صباحاً إلى 9 مساءً .. وسعر تذكرة الدخول 10 رنقت للكبار و 6 رنقت للصغار ...
قد يسأل سائل ... كيف عرفت عنه ؟؟؟
فأقول .. لم أقرأ قبل سفري أي موضوع عن المتحف .. ولم يخبرني أحد عنه ممن سافروا قبلي من الزملاء والأقارب ... لكن عند وصولي لفندق موتيارا وجدت لديهم بالبهو ستاند فيه عدد من المجلات السياحية والدعائية عن ماليزيا وبينانق .. ووجدت مجلة جميلة عن السياحة في بينانق تعرض معلومات عن الأماكن السياحية تشمل موجز عنها وعن موقعها وأوقات الدوام والسعر ... فوجد دعاية لمتحف الألعاب وأنه الأول والأكبر على مستوى آسيا ... فأعجبني وقررت زيارته وتجربته لعلي أكون الأول من أعضاء المنتدى ... وقد طرحت موضوع سابق عنه في بوابة ماليزيا ( موضوع مختصر ) ... وأظن أني فعلاً أول من كتب عنه في المنتدى ... وهنا نذكر بفائدة الإطلاع على النشرات والكتب السياحية التي تصدر من الدول نفسها لأنهم الأدرى ببلدهم لأننا قد نتعرف على أماكن لم نطلع عليها من قبل ...
دفعنا الرسوم ودخلنا لبدء الجولة بالمتحف .. وفي هذه الجولة تذكرنا العديد من الشخصيات الكارتونية قديمها وجديدها ... والآن أترككم مع بعض الصور والتعليقات ...
صورة للمدخل ( أخذتها من النت ) ...
Toy%20museum%20034%20(240%20x%20180).jpg

لينا وجلسة استرخاء على المقاعد الفرعونية قبل الدخول ...
431.JPG

وهنا مع أحد أبطال سلاحف النينجا ..
432.JPG

شخصيات أحد أحدث أفلام الكرتون وهم الأبطال الخارقون ... ويمكن ملاحظة طريقة الرفوف وكيفية عرض الألعاب بها ...
433.JPG

للبنات فقط ... باربي والشلة ... :109:
434.JPG

واضح من الشكل والطريقة ... شخصية يابانية ...
435.jpg

أبطال كرة السلة الأمريكية المحترفين NBA ...
436.JPG

شخصيات فلم هاري بوتر ...
437.JPG

بعض الصور لشخصيات ومعدات فلم حرب النجوم ...
438.jpg

439.JPG

440.JPG

شخصيات الفلم الكارتوني شركة الوحوش المتحدة ...
441.JPG

فلم الرجل الوطواط ... ( وين أخونا العضو الوطواط :109: )...
442.jpg

الفلم الخيالي .. ماتركس ...
443.jpg

فلم ملك الخواتم ...
444.jpg

قارفيلد ... الشخصية الكارتونية المفضلة لدي ...
445.JPG

بوكيمووووووون...
446.jpg

سلاحف الننجا ...
447.JPG

دورات المياة في المتحف ( أعزكم الله ) ... مصممة على الطريقة الفرعونية ...
448.JPG

أهينا جولتنا في المتحف ... كان جيداً ومسلياً ... ولكن لدي بعض الملاحظات عليه ..
1) المكان صغير .. ولا يكفي لعدد كبير من السواح ... فالممرات صغيرة وضيقة ..
2) ما زال العمل جارياً به .
3) توقعت وجود ألعاب للأطفال سواء إلكترونية أو ملاهي صغيرة تمثل الشخصيات الكارتونية.
4) لا يوجد دمى وعرائس للكثير من الشخصيات الكارتونية المعروفة الأخرى.
5) المتحف يناسب الأطفال .. والكبار اللذين يهوون أفلام الكارتون.
خرجنا من المتحف وتوجهنا مع السائق ( أحمد ) لسوق كومتار الشهير في بينانق ... وصلنا للسوق وقدرت الوقت بساعتين للتسوق حتى أتفق مع السائق .. وقلت له بيني وبينك الجوال .. دخلنا سوق كومتار وتجولنا به وتسوقنا .. البضاعة رخيصة .. السوق لم يكن بذاك السوق الكبير أو الفخم بل كأني داخل محلات البطحاء ..والفرق أن البضاعة والبائعين صينيين ... لكن يوجد بجوار سوق كومتار سوق جيد ( نسيت اسمه ) يمكن الدخول له من سوق كومتار عبر جسر ممتد له من أحد الأدوار ... السوق يصل إلى 5 أدوار أو أكثر وبة محلات وأكشاك كثيرة يغلب عليها البضاعة الصينية ... والسوق كان ممتلئاً ومزدحماً .. وقد اشترينا منه العديد من البضائع الصينية خصوصاً الأحذية والشنط .. فأسعارهم كانت مناسبة.. تعبنا من كثر الدوران .. فتوجهنا للغداء في في ماكدونالد في سوق كومتار حيث يوجد العديد من مطاعم الوجبات السريعة ... كان الوقت بعد العصر مباشرة .. هاتفت السائق أحمد ليأتي ويأخذنا للفندق حتى نرتاح ويسبح الأولاد قبل المغرب بمسبح الأطفال ومن ثم نتجول في السوق الليلي .. فهذه الليلة آخر ليلة لنا في بينانق .. ويجب تجهيز العفش للسفر إلى لنكاوي صباح الغد...
إذا أترككم برعاية الله حتى الحلقة القادمة ... السفر إلى لنكاوي وفندق بيلانجي بيتش ... فتابعونا ...
....​
 
أعلى