رحلة أبولينا والعائلة إلى ماليزيا الرائعة .. ( 1000 ) صورة

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة الفهلوي, بتاريخ ‏7 يوليو 2006.

  1. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي

    وجدت موضوع عن ماليزيا كتبه احد الأخوة وهو الأخ ابولينا في منتدى العرب المسافرون

    وهو عباره عن رحلته مع اسرته والحقيقة انني وجدته اكثر من رائع ومشوق ويستحق القراءة ولأنه طويل قمت بنقله وتجميع المشاركات بعيدا عن التعليقات .

    وانا هنا احييه على هذا الموضوع وعلى اسلوبه الشيق في التعليق وروحه الطيبه في الردود

    واستميحه عذرا بنقل موضوعه هنا للفائدة علما بأنني حاولت مراسلته على الخاص ولم استطع لعدم وجود خاصية الرسائل الخاصة عندي في منتدى العرب المسافرون .


    http://www.travel4arab.com/vb/showthread.php?t=45020


    ===================
    الموضوع


    الأعزاء أعضاء وعضوات المنتدى الرائع (( العرب المسافرون )) ... وفقهم الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
    ها أنذا أفي بوعدي لكم .. وأقدم بين يديكم تقريري المصور لرحلتي الرائعة إلى ماليزيا ...والتي كانت لمدة 17 ليلة من تاريخ 18/8/2005 وحتى 5/9/2005 ..
    وأعتذر بشدة لتأخري بكتابة التقرير لظروف سبق ذكرها وظروف جديدة، منها:
    * العارض الصحي الذي أصاب والدي حفظه الله وشفاه.
    * إرهاق وتعب السفر :36_1_31:.
    * الحاجة لتنقيح وترتيب الصور التي سأرفقها مع تقريري حيث كان مجموع ما صورته في الرحلة يزيد عن ( 2200 ) صورة ، خصصت منها ( 1000 ) صورة للمنتدى. فكل مكان نذهب إليه أصور أولادي ثم أصور المكان للمنتدى ( حتى ملوا مني الأهل :105:) فنحن أول من نأتي للمكان وآخر من يرحل، وبدل الصورة ، ثنتين، وكله عشان هالمنتدى الرائع. وأعتذر مقدما لو كانت دقة الصور غير جيدة لأني قللت الدقة حتى يستوعبها المنتدى.
    * وأخيراً ... قيامي وبشكل مفاجيء وخلال يومين فقط .. بعمل عملية (( الليسك )) لعيني حتى أتخلص من النظارة المزعجة :36_1_37:، وكما تعلمون بعد العملية الدموع كثيرة :4: مما يحجب الرؤية، وممنوع التركيز على شاشة الكمبيوتر أو التلفاز .. ولازم ألبس النظارة الشمسية أغلب الوقت خصوصاً في النهار أو في الإضاءة القوية :097: :36_1_12:... ولحد الآن والشوف شجر .. فالرجاء لا تلوموني لو شفتوا خطأ أو لخبطة في الكتابة..:109:
    والآن مع تقرير رحلتي إلى ماليزيا الرائعة :
    راودتني فكرة السفر إلى ماليزيا منذ سنين طويلة، فكل ما سمعته عنها كان جميلاً، وجميع الذين أعرفهم رجعوا منها بانطباع ممتاز .. وهذا جعل الفكرة مختزلة لدي حتى يسر الله لي سبل السفر لها وكان صيف هذا العام 2005. لي ولزوجتي ولطفلين ( بنت 6 سنوات وولد سنتين ونصف) الله يصلحهم.
    وكما هي عادتي ( ومن تجارب سابقة ) لا أحب الذهاب إلى أي مكان سواء كان داخل بلدي أو خارجه إلا بعد جمع المعلومات عنه والإطلاع على الخرائط والصور حتى تتكون لدي فكرة ( وإن كانت ناقصة ) عن المكان أو الدولة التي سأذهب إليها...
    ومن هنا كانت الإنطلاقة ... فبعد عملية بحث بسيطة في النت .. وجدت ضالتي ... إنه موقع العرب المسافرون ... فقمت مباشرة بالتسجيل وبدء البحث .. وأحسست أن هذا الموقع يكفيني .. وهو ما حصل بالفعل .. فقمت بالبحث والإطلاع على أغلب المواضيع المنشورة في بوابة ماليزيا ... وجمعت ما يقارب من ( 120 ميقا بايت ) معلومات وصور وصفحات حتى أطلع عليها وأطبع ما أحتاجه لرحلتي، وقد استفدت كثيراً كثيراً من الموقع. وكانت المعلومات التي أحتاجها تنحصر بالآتي:
    * المدن السياحية المشهورة والمعروفة بماليزيا.
    * الفنادق الممتازة في هذه المدن.
    * الأماكن السياحية والترفيهية.
    * المطاعم والأسواق.
    * معلومات أخرى كسلبيات وإيجابيات ماليزيا .. وملاحظات الأعضاء من خلال رحلاتهم.. والمعلومات السياحية المهمة الأخرى.
    وقد وجدت كافة المعلومات التي أريد ولله الحمد في هذا المنتدى .. وتم أيضاً أخذ رأي أقاربي وأصدقائي ممن سافروا إلى ماليزيا .. حتى تكتمل الصورة لدي..
    الخطوة التالية كانت الاتصال على الخطوط السعودية لضمان حجز الطيران الذي يتناسب مع عدد الأيام التي قررتها مسبقاً ( 17 - 19 ) ليلة والتي تكون متزامنة مع إجازتي السنوية. فتم الحجز بحمد الله الذهاب OK والعودة كان انتظار على يومي السبت والاثنين ومع توفيق الله تم تأكد الحجز الثاني. فصارت رحلة الذهاب يوم الخميس 18/8/2005 والعودة يوم الاثنين 5/9/2005 .
    قمت بعد ذلك بأختيار الفنادق التي أريد السكن فيها وكان لرأي الأعضاء والصور المعروضة كبير الأثر في إختياري للفنادق، وبحق كانت الاختيارات كثيرة ومحيرة، فاخترت الفنادق ووضعت فنادق بديلة تحسباً لامتلاء الفنادق وعدم امكانية الحجز فيها.
    ذهبت لمكتب سفريات معروف ( موصى عليه وقد أثبت لي ذلك من خلال الرحلة حيث كانت جميع الحجوزات تمام التمام وعلى طلبنا ) حتى أضمن الحجز وأرتاح من البهذلة في البحث هناك لأني لا أعرف الدولة وهي المرة الأولى التي أذهب إليها.. وقد قرأت أراء بعض الأعضاء في المنتدى الذين يشيرون إما للحجز بواسطة النت بالفيزا .. أو بالذهاب هناك والحجز من المكاتب السياحية بماليزيا أو من الفندق مباشرة .. حقيقة أحترم هذه الآراء .. لكن .. أنا أحب الذهاب على المضمون لأنها المرة الأولى .. وعائلتي معي .. فلم أحب أن أجازف خصوصاً أن وقت ذهابي كان في شهر أغسطس وهو شهر موسم كما تعرفون .. وفعلاً بعض الفنادق التي ذهبت إليها كانت فل .. وفي مكتب السفريات أشار لي بأني تأخرت وقد لا يجد حجزاً في بعض الفنادق .. وفعلاً في البحث في النت لم يجد حجزاً .. فقال لي أنه سيرسل بريداً بالفنادق التي أريد إلى المكتب الذي يتعاملون معه في ماليزيا وعندما يأتي الرد سيكلمني .. وهذا ما حصل بحمد الله .. فمن الغد أتى الرد بالموافقة وعلى نفس الفنادق التي أخترت وبالأوقات اللي اخترتها .. لكن مع تغيير بعض الشروط المطلوبة ببعض الفنادق المختارة .. مثل غرفة غير مطلة على البحر في بينانق .. أو عرض بدون إفطار.. وعندما سألتهم عن الأسعار قمت بالإطلاع ( مع الموظف ) على كتيب الأسعار الخاص بفنادق ماليزيا والمرسل من مكتب ماليزيا .. وعجبت عندما شاهدت اختلاف التسعيرة لنفس الفندق من خلال الجدول .. فأخبرني الموظف بأن الأسعار محددة بتواريخ معينة خلال السنة وتعتمد أسعارها على الموسم المرتفع أو موسم الذروة Peak Season والموسم الأقل Low Season ... وكان الإختلاف يتراوح بين 100 و 300 ريال تقريباً .. وطبعاً شهر أغسطس موسم ذروة في ماليزيا .. فتوكلت على الله وعملت الحجز ودفعت المبلغ وأخذت الفويتشرات ... وكان حجزي للفنادق كالتالي علماً بأن الأسعار تشمل الخدمة والضريبة وعمولة مكتب السفريات ( 11% ):
    = سن واي لاقون - كوالالمبور - 3 ليالي - ديلكس مزدوجة - مع إفطار= 540 ريال
    = موتيارا بيتش - بينانق - ليلتين - ديلكس مزدوجة - sea view مطلة - بدون إفطار = 395 ريال
    = قراند بلازا بارك رويال - بينانق - 4 ليالي - سوبيريور مزدوجة - Superior Side SeaView مطلة جانبياً - مع إفطار = 385 ريال .. في هذا الفندق قمت بعمل ترقية للغرفة إلى جناح صغير بحديقة بدفع مبلغ زيادة ( 265 ) رنقت لليلة، لأن موقع الغرفة ما جاز لنا ولأن الغرفة كانت صغيرة .. التفصيل لاحقاً بإذن الله..
    = بيلانجي بيتش - لنكاوي - ليلتين - ديلكس مزدوجة - Sea Facing مواجهة - بدون إفطار = 555 ريال
    = الخيول الذهبية - كوالالمبور - ليلتين - مزدوجة - مطلة على البحيرة Lake View - مع إفطار = 430 ريال
    = مندرين أورينتال - كوالالمبور - 4 ليالي - ديلكس مزدوجة - مطلة على الحديقة Park View - مع إفطار = 540 ريال
    وبعد أن أنهيت حجز الفنادق قمت بحجز الطيران الداخلي لماليزيا من نفس المكتب حيث قررت مسبقاً تنقلي داخل ماليزيا، وكان كالتالي:
    * من كوالالمبور إلى بينانق = بالسيارة، حيث أشار أكثر الأعضاء وبعض الأقارب بأن الرحلة عن طريق الباص أو سيارة خاصة تسوى وفرصة حلوة للتمتع بمناظر ماليزيا. وهذا ما كان والحمد لله، وسيأتي تفصيلها لاحقاً بإذن الله.
    * من بينانق إلى لانكاوي = بالطائرة على الدرجة السياحية.
    * من لانكاوي إلى كوالالمبور = بالطائرة على درجة الأعمال ( ما لقينا حجز إلا بها ) لكنها حلوة والفرق بسيط بسعر التذاكر.
    بعد حجز الفنادق واستخراج التذاكر .. تفرغت لقراءة جميع المعلومات عن الأماكن السياحية والحدائق والأسواق .. والملاحظات والتنبيهات والسلبيات والإيجابيات .. وقد عملت دليلاً مختصراً مكون من خمس صفحات يشمل بعض المعلومات العامة وأرقام السائقين والأسواق والمطاعم والأماكن السياحية والمنتزهات حتى يريحني في سفرتي .. وحتى أعرف كيف أنظم وقتي وجدولي هناك .. وهذا الدليل المختصر يشمل اسم الجهة وموقعها والملاحظات الخاصة بها بشكل مرتب لكل من كوالالمبور وبينانق ولانكاوي وجنتنق.. وأشكر جميع الأعضاء الذين استفدت منهم وأخذت منهم معلومات .. وستلاحظون أني رتبت الدليل حسب جدول رحلتي وجعلت الأسواق والمطاعم والأماكن السياحية كل على حدة وعدلت على هذه المعلومات بعد عودتي من الرحلة .. وللفائدة أحببت أن أعرض عليكم هذا الدليل للإستفادة منه، وأعتذر لأني جعلته على شكل صور لعدم عثوري على موقع مجاني لتحميل الملفات:
    الصفحة الأولى :
    [​IMG]
    الصفحة الثانية:
    [​IMG]
    الصفحة الثالثة:
    [​IMG]
    الصفحة الرابعة:
    [​IMG]
    الصفحة الخامسة:
    [​IMG]
    وللمعلومية قبل الرحلة قمت بأخذ 1200 دولار نقداً ( فقط ) أي ما يعادل 4500 ريال سعودي و500 ريال سعودي احتياط إضافة الى وجود بطاقة فيزا وبطاقة الصراف العادية إذا احتجت لمبلغ إضافي للسحب من هناك ( عمولة السحب 35 ريال تقريباً )..وسبب أخذي للدولار لأنه أفضل للصرف هناك من الريال السعودي وقد أشار علي الكثير بذلك ..
    والآن مع الرحلة ...
    كانت انطلاقتنا من مطار الملك خالد الدولي بالرياض تمام الساعة 9:40 مساءً يوم الخميس 18/8/2005 وقد قمت عصر هذا اليوم بالذهاب للمطار لاستخراج كروت صعود الطائرة وارسال الشنط، والهدف التخفيف علينا قبل الرحلة وعدم الانتظار بالزحمة خشية التأخر .. أقلعت الرحلة بحمد الله تمام العاشرة .. وعندما استوت في مسارها الجوي بدأ توزيع الوجبات ( أولاً وجبات الأطفال ) ثم وجبات الكبار .. وقاموا أيضاً بتوزيع هدايا للأطفال عبارة عن شنطة ظهر للخطوط السعودية بها ألوان ودفتر تلوين وقبعة ونظارة شمسية .. وكذلك وزعوا على الأطفال علبه غذاء خفيف بها حلوى وعصير وبطاطس تسالي .. الصراحة قلت لحظتها ليتني طفل عشان يدلعوني :36_11_3: :109: ..ما شاء الله .. الوجبة الخاصة بنا كانت لذيذة ( كعادة الخطوط السعودية وهذه شهادة حق لهم ) .. طبعاً الرحلة كانت سبع ساعات ونصف حسب اعلان الكابتن .. وهنا كانت المفاجأة .. فقد كان نظام العرض المرئي ( العرض الجوي ) معطلاً :112: حيث كنا نؤمل بقضاء بعض الوقت بمشاهدة بعض البرامج للتسلية وتقضية الوقت .. فلم يكن يعمل إلا العرض العام فقط بالشاشات الكبيرة والألعاب .. وبعد العشاء أطفئوا الأنوار ونام أغلب الناس :thumb_ico: ... أنا طبعاً لا أستطيع النوم بالطائرة فقضيت أغلب وقتي بالقراءة :36_13_3: ... وبعد صلاة الفجر بفترة قدموا لنا وجبة ثانية .. حتى وصلنا بحمد الله إلى مطار كوالالمبور حوالي الساعة 10:45 صباح يوم الجمعة بتوقيت ماليزيا...
    بحق المطار كان جميلاً ومنظماً ونظيفاً وكبير .. وأعجبتني فكرة القطار الذي ينقلنا من الصالات إلى المبنى الرئيس للمطار .. ( سبق لي تجربة القطار بمطار روما الدولي والذي يشبه إلى حد كبير مطار كوالا )..وهنا تذكرت ( سيء الذكر ) مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة وعدم توفر مثل هذه الخدمات رغم أنه البوابة الجوية للمسلمين القادمين لمكة المكرمة :16: ... ومطار كوالا يشبه أيضاً مطار دبي الجديد .. لكن مطار دبي لا يوجد به قطار نقل ركاب ..
    وهذه صورتين لمطار كوالا..
    [​IMG]
    [​IMG]
    وللحق هناك ميزة في مطار الملك خالد الدولي بالرياض ( الأقدم ) لاتوجد في مطار كوالالمبور أودبي ( الأحدث ) وهو أن دخولي لمبنى الرحلات الدولية مثلاً لحين صعودي للطائرة عبر الممر الخاص يتم في صالة واحدة فقط كبيرة تضم جميع الخدمات، وهذه أعتبرها ميزة جيدة .. لكن يضل المطار قديماً ويحتاج لتجديد وصيانة مستمرة خصوصاً لدورات المياه ( أعزكم الله ) ..
    أنهينا إجراءات الجوازات حيث أخذ منا بعض الوقت ( مطارنا أسرع :suprise: ) ثم أخذنا العفش وتوجهنا قبل الخروج لشراء شريحة جوال من شركة CELCOM حيث يوجد لهم مكتب قبل بوابة الخروج.. الصراحة كانت خدمتهم مميزة وسريعة واتصالهم رخيص حيث لهم تخفيض يجعل الاتصال بالسعودية مثلاً برنقت ونصف للدقيقة بعد إضافة رقم ( 131 ) قبل المفتاح الدولي للبلد المراد الاتصال به وقد أعطوني نشرة بذلك .. إضافة إلى إمكانية شحن الجوال بشراء بطاقة الشحن من أي مكان اتصالات أو انترنت أو سوق .. ويمكن اعادة الشحن بعدة طرق أسهلها ارسال رسالة جوال .. والطريقة مشروحة خلف البطاقة باللغتين الماليزية والانجليزية .. سعر الرقم عشرين رنقت به اتصال بعشرة رنقت ويمكنك زيادة القيمة بشحنه من عندهم .. تخيلوا أن تكلفة شراء الشريحة والاتصال بالأهل وإرسال الرسائل كلفني فقط 150 رنقت خلال 17 ليلة قضيتها بماليزيا .. تخيلوا لو أخذت جوالي كم يكون المبلغ ؟
    ثم صرفت مائة دولار من المطار لزوم التاكسي وكانت قيمة الصرف بالمطار ( 3.50 رنقت) واكتشفت بعدها أن سعر صرف الدولار بالفندق ( 3.60 ) والصرافين بالاسواق ( 3.70 ) ..
    بعدها توجهت لكاونتر سيارات الأجرة لآخذ فان صغير لفندق سنواي لاقون فكانت الأجرة ( 72 رنقت ) ولكوالمبور ( 92 رنقت ) .. الصراحة اللي برا أرخص وتجدهم داخل الصالة قبل بوابة الخروج ( زي اللي عندنا ) .. لكن كونها المرة الأولى قلت خذ من شركة معروفة أضمن ..أخذنا السيارة وتوجهنا برعاية الله لفندق سن واي لاقون والذي يقع خارج كوالمبور العاصمة حوالي (30-45 دقيقة ).. وقد كان الطريق من المطار إلى الفندق طويلاً لكنه مسلياً قضيته بالفرجة والتصوير .. وهاكم بعض الصور للطريق حتى الفندق ..
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    لاحظت خلال الطريق مرورنا على ثلاث مراكز لتحصيل رسوم الطرق :7: الصراحة الله يعينهم على الرسوم ( الحمد لله حنا بنعمة ) لكن الظاهر انهم يطلعونها من ظهورنا وظهور باقي السياح :baaa2:
    لوحة تشير للفندق ..
    [​IMG]
    بداية الدخول لمنطقة سن واي لاقون ..
    [​IMG]
    [​IMG]
    شارع قبل الفندق وسوق الأهرام به محلات ومطاعم ومركز طبي ( مريناه قبل ما نسافر لبينانق عشان الولد والمدام مرضوا ) ..
    [​IMG]
    أول منظر رأيناه للفندق من الشارع العام ..
    [​IMG]
    في الحلقة القادمة إن شاء الله..
    فندق سن واي لاقون .. الفندق .. الحديقة والمسبح .. الفلل .. الحديقة المائية والملاهي .. سوق الأهرامات ... تابعونا تجدوا ما يفيدكم ويسركم .. ونرحب بتعليقكم واستفساركم ...
    أبو لينا

     
  2. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    ...
     
  3. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    ...
     
  4. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    ...

     
  5. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    .....
     
  6. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    ....​
     
  7. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    ....
     
  8. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    ....
     
  9. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    ....​
     
  10. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    ....​
     
  11. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    ....​
     
  12. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    ....​
     
  13. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    ....​
     
  14. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    .....​
     
  15. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    ....​
     
  16. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    ....​
     
  17. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    ....​
     
  18. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    ....​
     
  19. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    ....​
     
  20. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    ....​