صفقه ملياريه قد تنعش السوق الرأسمالي على هداها حتى اخر العام

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة boalons, بتاريخ ‏8 يوليو 2006.

  1. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    صفقة قد تصل إلى ملياري دينار كويتي قد تنعش السوق الرأسمالي على هداها حتى اخر العام.

    مصادر مالية استثمارية رفيعة كشفت ل'القبس' عن اهتمامات جدية من كونسورتيوم مستثمرين استراتيجيين طلبوا معلومات عن امكان تخلي الحكومة عن حصصها في كل من 'mtc' و'بيت التمويل الكويتي' وهما الحصتان الاكبر لدى الحكومة حاليا في السوق.

    بحسب المصادر اهتمام المستثمرين كان بمنزلة الطلب والاستعداد الفوري للدخول في مرحلة الجد والتفاوض لشراء كامل الحصتين أو 'بلوك' استراتيجي في كل شركة.

    واقعيا تملك الحكومة في mtc 24.417%، أي 308.096 ملايين سهم، تقدر قيمتهما السوقية بحسب اقفال نهاية الاسبوع الماضي للسهم عند سعر 2.84 دينار كويتي ب874.72 مليون دينار كويتي.

    اما بالنسبة لملكية بيت التمويل الكويتي فتبلغ نسبة الحكومة 24.134%، اي ما تعادل 295.69 مليون سهم تقدر قيمتها السوقية طبقا لاقفال الاسبوع الماضي ايضا عند سعر 2.080 بنحو 615 مليون دينار كويتي علما ان سعر البيع في حال تم كسر باب التوقف عن التخصيص سيكون افضل من سعر السوق لاعتبارات عديدة ابرزها طبيعة الكمية، اضافة الى اهمية الشركتين، وجودة استثماراتهما وادائهما المتنامي، والمستقبلي وفي ضوء ذلك فان الحد الادنى للقيمة المتوقعة للحصتين في حال اعطت الحكومة الضوء 'الأخضر' للمستثمرين الراغبين بشراء حصتها في 'mtc' و'بيتك' ستصل الى ملياري دينار أو أكثر اذا ما فتح باب المنافسة والذي سيكون لمصلحة السعر.

    مصادر مالية متابعة قالت ل'القبس': ان دوران عجلة الخصخصة، باسلوب مهني اقتصادي رهن باطلاق الحرية لهيئة الاستثمار بعرض برنامجها على مجلس الادارة واتخاذ القرار الانسب.

    واشارت الى ان بيع حصة في احدى الشركتين او الحصتين سيؤدي الى انعاش السوق الرأسمالي الكويتي، سواء طرحت بالكامل للمستثمرين الذين ابدوا اهتمامهم، او تم تخصيص شريحة من تلك الحصص للسوق المحلي، في كل الظروف، السوق المستفيد للاسباب التالية:

    الهيئة العامة للاستثمار وهي الذراع الاستثماري للحكومة ستحقق ارباحا وعوائد مجزية وسيولة من حصص سوقية، وبحسب التوجهات ستتجه لاعادة بناء استثمارات استراتيجية في السوق، وضخ سيولة اخرى كمساهمات اضافية حسب الجدول.

    سيستفيد السوق نفسيا من عودة برنامج الخصخصة مع التفاؤل بالاهتمام بالجانب الاقتصادي والحرص على دعم القطاع الخاص.

    طرح حصص استراتيجية ناجحة للخصخصة، سيجذب سيولة اجنبية للسوق المحلي، وهذا هو الاسلوب الامثل والاجدى لجذب مثل هؤلاء المستثمرين، فضلا عن ان المستثمرين المحليين الذين توجهوا بسيولتهم للخارج سيفكرون في اعادتها.

    طلب مستثمرين استراتيجيين بشراء حصص ذات قمية مرتفعة، يعني انهم مستثمرون طويلو الأجل.

    تشجيع دخول مستثمرين اجانب لتملك حصص حكومية من شركات مدرجة قد تكون تجربة مفيدة وناجحة بجذب انظار الكثير من الاوساط الاستثمارية العالمية للشركات القوية والسوق الكويتي الرأسمالي بشكل عام.

    في المرحلة المقبلة وبعد اكتمال المشهد السياسي، قد يتضح موقف الحكومة، من دعم الهيئة واطلاق يدها في استئناف برنامج التخصيص والقيام بدورها الملائم كلاعب وصانع محترف للفرص ومشجع للمبادرات ومشارك فيها باسلوب اقتصادي احترافي كبديل للدعم المباشر الذي اثبت عدم جدواه.
     
  2. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,080
    عدد الإعجابات:
    14,689
    سياسة التنفيع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    لو صدق هذا الخبر فهو استمرار لسياسة التنفيع. اولا لن تتم عملية البيع في السوق الرسمي (البورصة) بالنظام المتعارف عليه وهو بيع الكميات الكبيرة , ولكن ستتم الصفقة من وراء الكواليس ولن تضخ اي اموال في البورصة في هذه الحالة
    ثانيا: لم لا يتم تخصيص هذه الاسهم وبيعها للمواطنين حتى تعم الفائدة على الشعب , وبالتالي يستطيع من يريد ان يبيع اسهمه في البورصة كما حدث مع اسهم بنك بوبيان وبهذا يستفيد البائع وتضخ اموال في البورصة من قبل المجاميع الراغبة في شراء هذه الاسهم من الشعب؟؟
    ثالثا: هذه الاسهم (الاتصالات وبيت التمويل)هي اسهم مدرجة في السوق الرسمي, اي لن تكون هناك فتره انتظار كما حدث مع بنك بوبيان, فالاستفادة ستكون فورية ودون تاخير .

    هذه بعض الخواطر التي راودتني واحببت ان اشارككم اياها
     
  3. العملاق

    العملاق عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 يناير 2005
    المشاركات:
    761
    عدد الإعجابات:
    17
    هناك قانون يمنع بيع حصص الحكومة مباشرة مثل ما تم قبل عدة سنوات
    بالنسبة للصناعات الوطنية عن طريق مزاد علنى
    الان عند تخصيص هذه الاسهم المذكورة اعلاه لابد من بيعها للمواطنين
    حتى تعم الفائدة على الشعب مثل ما تم مع بنك الكويت و الشرق الاوسط قبل 3 سنوات
     
  4. سوينق

    سوينق موقوف

    التسجيل:
    ‏26 يناير 2006
    المشاركات:
    285
    عدد الإعجابات:
    0
    خبر سيء للسيولة