هذا هو الشغل الي بيجيب الفلوس

abo-fahad

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2006
المشاركات
243
مشكور اخوي داوود على الموضوع

وانا من الناس اللي خسر الكثير من السوق الامريكي وخاصتا من البني


وقريت عن الاوبشن الكثير ثم الكثير وبحثت عن فتوى بس جميع الفتوات

غامضه منه اللي يقول حلال ومنه اللي يقول حرام


وحتى الاسهم منه يقول حرام ومنه يقول حلال



اصبح في اختلاف



انا من الناس اللي اخذ بعين الاعتبار من اعمال الشركه


هل هي محرمه او لا



وهل هي مديونه ام لا


ثم انظر في تحليله هل هذا السهم جيد ام لا






بس اب اعرف من اين تحصل على التوصيات وهل هي جيده


على الاوبشن واذا من الممكن ان نفتح موضوع عن توصيات الابشن



ليكون به خير للجميع


ولنسترد بعض من خسائرنى





للرفع



مشكور اخوي داوود على الموضوع

وشكرا لجميع الاخوان الذي اتضح في خوفهم على الجميع من الحرام


وبالتوفيق للجميع
 

سهيل الدراج

عضو محترف
التسجيل
15 أبريل 2006
المشاركات
1,708
الإقامة
الرياض
abu fahad قال:



واخيرا لو أن الأوبشن حلال كان تجد مصرف الراجحي أول واحد يوفره لعملاءه.


تحية طيبة


جزاك الله خيرا اخي ابو فهد .. لو تسمح لى بتعقيب بسيط على عبارة وردت في حديثك واتمنى ان يتسع صدرك لهذه الملاحظة ..


ذكرت في حديثك مصرف الراجحي وكأنك تؤصل لهذا المصرف وتجعله أصل الحلال .. مع العلم أن المنتجات الإسلامية العصرية التى تبناها الراجحي اليوم كانت تطبق في المصرفية الاسلامية في كل من لندن وماليزيا ..


البنوك السعودية استوعبت اخيراً درساً مهما تعلموه من الرواجح وفقهم الله .. وهو تكوين اللجان الشرعية وتحويل المعاملات الغير شرعية الى شرعية .. لأنهم فهموا حساسية كلمة " شرعي " لدى المجتمعات الاسلامية .. فانطلقوا في كل حدب وصوب وأوجدوا البيوع والمعاملات الشرعية أو البسوها اللباس الشرعي .. فتحولت القروض الى القروض الاسلامية ( مثل التورق ) ، وبطاقات الائتمان الى بطاقات ائتمان شرعية وهكذا .. والحق يقال ان الفرق بين الحلال والحرام بسيط جداً ، اى انك تستطيع تحقيق هدفك بالحلال بطرق معينة تغنيك عن الحرام ..


فبدلاً من ان تقترض منى 100.000 ريال وأضيف عليك 10.000 ريال فوائد سنوية ( معاملة ربوية صريحة محرمة ) .. أحول لك هذه المعاملة الى شرعية فتحضر لموظفي البنك وتوقع على وكالة لشراء ذهب بـ 110.000 ريال ، ووكالة اخرى لبيع الذهب بـ 100.000 ريال .. ونحرر عقودا وينزل في حسابك البنكي المبلغ كاملاً ، وتتحمل نفس الزيادة ( هذه معاملة شرعية ) .. ارأيت اخى الكريم ان في شرعنا سعة لاستيعاب جميع المعاملات .. لكن الراجحى يتميز بأنه ابن البيئة ويعلم ثقافة ابنائها .. اما البنوك الأخرى فأدركت ذلك مؤخراً ..


ولا ننسى الشعارات الرنانة التى استعملتها البنوك السعودية للطرق على هذا الوتر ، ونذكر منها " دع ما يريبك الى مالا يريبك " شعار لبنك الراجحي في احد حملاته الدعائية .. و " مرابحتك نقية " شعار للبنك الأهلى استخدمه للرد على الراجحي بعد ان استحوذ على نصيب الأسد من السوق .. لاحظ معى البنوك الأخرى لم تستطع استخدام نفس الشعارات في حملاتها الدعائية لأنها لم تستوعب بعد الرسالة المطلوب ايصالها الى المجتمع المسلم المتمسك بعقيدته ..


أخى ابو فهد اليوم تم ادخال الأوبشن الى الكويت ، وستذكر في يوم من الأيام ان الشورت سلنغ والأوبشن سيكون من أدوات الأسواق العربية .. لأن هذا هو تطور الأسواق ، وهو الذي ينقلها من الأسواق الناشئة الى الأسواق المتطورة أقصد الأدوات الاستثمارية .. وعندها ستجد ان اللجان الشرعية لدى الراجحى وغيره أول من سيتبناها .. وأود أن أذكرك بالتأمين وما أثير حوله في أواخر الثمانينات وبداية التسعينات ، والأسهم وما اثير حولها في أوائل التسعينات وتحديدا عندما تم اكتتاب صافولا قبل حوالي 15 سنة .. وأتذكر حينها كيف ان منشورات التحريم وضعت في المساجد ووزعت في قصور الأفراح ..


أما اليوم فإن هناك من جوز شراء اسهم البنوك ومنها الراجحي ، وأسهم الميسر ومنها الاتصالات ( الرقم 700 ) ، وهناك من ذهب بالقول ان نسبة الحرام لدى الشركة إذا لم تتجاوز 5% فلا بأس فيجوز الشراء في الشركة ( أعتقد ان فلتر أبو هانى يقوم على شيء من هذا ) ..


ما أريد أن أقوله أخى الكريم أبو فهد .. وانا على يقين انك تعى ما أقول تماما .. وهو ان الأراء الفقهية وخصوصا المتعلقة بالاقتصاد والبيوع متغيرة ، وتتغير بتغير الفهم وزيادة الاستيعاب وتطور العصر .. والأمثلة كثيرة ..


الأوبشن أكثر من 12 نوع ، وله تطبيقات في حياتنا العملية وقد مارسه تجار العقار في نجد منذ فترة طويلة وما زالو .. والقصد من حديثى ان التشنج في اصدار الأحكام قد يكون أكثر ضررا من النقاش الهادف والهادئ والموضوعي .. وبالنسبة لبنك الراجحي ( أقصد مصرف الراجحي ) فهو بنك عادي لا يجوز ان نجعله الأصل ونسير خلفه ، فكل منشآة لديها من الخفايا والزلات ما يستره رب العباد ..


تحية لك اخى أبو فهد ولجميع الإخوان .. ودمتم بخير ..
 

abu fahad

عضو نشط
التسجيل
13 يوليو 2003
المشاركات
234
الإقامة
ksa
سهيل الدراج قال:
جزاك الله خيرا اخي ابو فهد .. لو تسمح لى بتعقيب بسيط على عبارة وردت في حديثك واتمنى ان يتسع صدرك لهذه الملاحظة ..


ذكرت في حديثك مصرف الراجحي وكأنك تؤصل لهذا المصرف وتجعله أصل الحلال .. مع العلم أن المنتجات الإسلامية العصرية التى تبناها الراجحي اليوم كانت تطبق في المصرفية الاسلامية في كل من لندن وماليزيا ..


البنوك السعودية استوعبت اخيراً درساً مهما تعلموه من الرواجح وفقهم الله .. وهو تكوين اللجان الشرعية وتحويل المعاملات الغير شرعية الى شرعية .. لأنهم فهموا حساسية كلمة " شرعي " لدى المجتمعات الاسلامية .. فانطلقوا في كل حدب وصوب وأوجدوا البيوع والمعاملات الشرعية أو البسوها اللباس الشرعي .. فتحولت القروض الى القروض الاسلامية ( مثل التورق ) ، وبطاقات الائتمان الى بطاقات ائتمان شرعية وهكذا .. والحق يقال ان الفرق بين الحلال والحرام بسيط جداً ، اى انك تستطيع تحقيق هدفك بالحلال بطرق معينة تغنيك عن الحرام ..


فبدلاً من ان تقترض منى 100.000 ريال وأضيف عليك 10.000 ريال فوائد سنوية ( معاملة ربوية صريحة محرمة ) .. أحول لك هذه المعاملة الى شرعية فتحضر لموظفي البنك وتوقع على وكالة لشراء ذهب بـ 110.000 ريال ، ووكالة اخرى لبيع الذهب بـ 100.000 ريال .. ونحرر عقودا وينزل في حسابك البنكي المبلغ كاملاً ، وتتحمل نفس الزيادة ( هذه معاملة شرعية ) .. ارأيت اخى الكريم ان في شرعنا سعة لاستيعاب جميع المعاملات .. لكن الراجحى يتميز بأنه ابن البيئة ويعلم ثقافة ابنائها .. اما البنوك الأخرى فأدركت ذلك مؤخراً ..


ولا ننسى الشعارات الرنانة التى استعملتها البنوك السعودية للطرق على هذا الوتر ، ونذكر منها " دع ما يريبك الى مالا يريبك " شعار لبنك الراجحي في احد حملاته الدعائية .. و " مرابحتك نقية " شعار للبنك الأهلى استخدمه للرد على الراجحي بعد ان استحوذ على نصيب الأسد من السوق .. لاحظ معى البنوك الأخرى لم تستطع استخدام نفس الشعارات في حملاتها الدعائية لأنها لم تستوعب بعد الرسالة المطلوب ايصالها الى المجتمع المسلم المتمسك بعقيدته ..


أخى ابو فهد اليوم تم ادخال الأوبشن الى الكويت ، وستذكر في يوم من الأيام ان الشورت سلنغ والأوبشن سيكون من أدوات الأسواق العربية .. لأن هذا هو تطور الأسواق ، وهو الذي ينقلها من الأسواق الناشئة الى الأسواق المتطورة أقصد الأدوات الاستثمارية .. وعندها ستجد ان اللجان الشرعية لدى الراجحى وغيره أول من سيتبناها .. وأود أن أذكرك بالتأمين وما أثير حوله في أواخر الثمانينات وبداية التسعينات ، والأسهم وما اثير حولها في أوائل التسعينات وتحديدا عندما تم اكتتاب صافولا قبل حوالي 15 سنة .. وأتذكر حينها كيف ان منشورات التحريم وضعت في المساجد ووزعت في قصور الأفراح ..


أما اليوم فإن هناك من جوز شراء اسهم البنوك ومنها الراجحي ، وأسهم الميسر ومنها الاتصالات ( الرقم 700 ) ، وهناك من ذهب بالقول ان نسبة الحرام لدى الشركة إذا لم تتجاوز 5% فلا بأس فيجوز الشراء في الشركة ( أعتقد ان فلتر أبو هانى يقوم على شيء من هذا ) ..


ما أريد أن أقوله أخى الكريم أبو فهد .. وانا على يقين انك تعى ما أقول تماما .. وهو ان الأراء الفقهية وخصوصا المتعلقة بالاقتصاد والبيوع متغيرة ، وتتغير بتغير الفهم وزيادة الاستيعاب وتطور العصر .. والأمثلة كثيرة ..


الأوبشن أكثر من 12 نوع ، وله تطبيقات في حياتنا العملية وقد مارسه تجار العقار في نجد منذ فترة طويلة وما زالو .. والقصد من حديثى ان التشنج في اصدار الأحكام قد يكون أكثر ضررا من النقاش الهادف والهادئ والموضوعي .. وبالنسبة لبنك الراجحي ( أقصد مصرف الراجحي ) فهو بنك عادي لا يجوز ان نجعله الأصل ونسير خلفه ، فكل منشآة لديها من الخفايا والزلات ما يستره رب العباد ..


تحية لك اخى أبو فهد ولجميع الإخوان .. ودمتم بخير ..


يا أخي الموضوع هذا لا يستاهل كتابة كل هذه السطور

الموضوع واضح وضوح الشمس في تحريم الأوبشن بجميع أنواعه

وأنا ذكرت مصرف الراجحي لدعم موقفي ليس إلا وكان من المفترض الإكتفاء بفتوى المجمع وعدم إطالة النقاش

وهذا الرابط من موقع جريدة الشرق الأوسط

http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=43&issue=9999&article=358128&search=عقود%20الخيارات&state=true

أنا أعلم أن التداول في الأوبشن شيء شخصي وكل شخص حر في ماله يأكله إن كان حرام أو حلال
ولكن يا أخي إذا بليتم فاستتروا وبعدين الدعوة للحرام لا تجوز وأنتم تدعون للحرام ههنا وتشجعون عليه وأنظر إلى رأس الموضوع ويجب على كل مسلم النهي عن المنكر بيده أو بلسانه أو بقلبه وذلك أضعف الأيمان

وبعدين من الواضح من أكثر ردود الرأي الآخر أنهم لا يقبلون إلا برأيهم.

طيب يأ اخي أنت مقتنع برأيك أستثمر في الأوبشن وأصمت لا تعلم أحد ولا تدعوا أحد إلى الوقوع في ما أنت عليه


يعني بالعربي لاتفضح نفسك


وفي تشبيهك لمصرف الراجحي للبنوك الأخرى أنت مخطاء خطاء كبير ولكن من الواضح في تنسيقك للكلمات كالعاده أنك تريد أثبات ما يصعب أثباته

مصرف الراجحي أخي الكريم يمتلك السلعة ويدخلها لملكه قبل أن يبيعك أياها وليست بكتابة على ورق كما تفعل البنوك الآخرى.

يعني إذا أشتريت سيارة من عنده لا يبيعها لك حتى تدخل في حوشه قبل أن يكتب عقد البيع.

ولكن من الواضح أنك لا تعلم عن بنك الراجحي إلا أسمه وتعاملاتك كلها خارج هذا البنك.

الخطاء ليس في مصرف الراجحي ولكن البنوك الأخرى عندما أرادت أن تلبس معاملاتها الصورة الشرعية وهي لا تستطيع لأن أكل الحرام أدمنوا عليه

أرجوا أن يتسع صدر الجميع لطرحي حتى لو كان قاسيا بعض الشيء ولكن هي غيرة على هذا الدين وخوفا على أخواني في هذا المنتدى


تحياتي للجميع
 

بن صقر

عضو نشط
التسجيل
29 أغسطس 2005
المشاركات
829
انا اقول ياجماعه

الشي لا صار فيه شبهه ترا الابتعاد عنه افضل مع انه واضح وضوح الشمس

يالربع شماخذين من الدنيا

الواحد يحسب حساب اليوم الآخر

وكل واحد وقناعته
 

سهيل الدراج

عضو محترف
التسجيل
15 أبريل 2006
المشاركات
1,708
الإقامة
الرياض
abu fahad قال:


يا أخي الموضوع هذا لا يستاهل كتابة كل هذه السطور

الموضوع واضح وضوح الشمس في تحريم الأوبشن بجميع أنواعه

وأنا ذكرت مصرف الراجحي لدعم موقفي ليس إلا وكان من المفترض الإكتفاء بفتوى المجمع وعدم إطالة النقاش


أنا أعلم أن التداول في الأوبشن شيء شخصي وكل شخص حر في ماله يأكله إن كان حرام أو حلال

ولكن يا أخي إذا بليتم فاستتروا وبعدين الدعوة للحرام لا تجوز وأنتم تدعون للحرام ههنا وتشجعون عليه وأنظر إلى رأس الموضوع ويجب على كل مسلم النهي عن المنكر بيده أو بلسانه أو بقلبه وذلك أضعف الأيمان

وبعدين من الواضح من أكثر ردود الرأي الآخر أنهم لا يقبلون إلا برأيهم.

طيب يأ اخي أنت مقتنع برأيك أستثمر في الأوبشن وأصمت لا تعلم أحد ولا تدعوا أحد إلى الوقوع في ما أنت عليه


يعني بالعربي لاتفضح نفسك


وفي تشبيهك لمصرف الراجحي للبنوك الأخرى أنت مخطاء خطاء كبير ولكن من الواضح في تنسيقك للكلمات كالعاده أنك تريد أثبات ما يصعب أثباته

مصرف الراجحي أخي الكريم يمتلك السلعة ويدخلها لملكه قبل أن يبيعك أياها وليست بكتابة على ورق كما تفعل البنوك الآخرى.

يعني إذا أشتريت سيارة من عنده لا يبيعها لك حتى تدخل في حوشه قبل أن يكتب عقد البيع.

ولكن من الواضح أنك لا تعلم عن بنك الراجحي إلا أسمه وتعاملاتك كلها خارج هذا البنك.

الخطاء ليس في مصرف الراجحي ولكن البنوك الأخرى عندما أرادت أن تلبس معاملاتها الصورة الشرعية وهي لا تستطيع لأن أكل الحرام أدمنوا عليه

أرجوا أن يتسع صدر الجميع لطرحي حتى لو كان قاسيا بعض الشيء ولكن هي غيرة على هذا الدين وخوفا على أخواني في هذا المنتدى


تحياتي للجميع


جزاك الله خير بو فهد على التوضيح ،،


المشكلة يا بو فهد في كلماتك المعلم عليها بالأحمر " اذا بليتم فاستتروا ، الدعوة الى الحرام لا تجوز " .. عموما صدرى انا شخصيا وسيع جدا ..


وبالمناسبة دائما كلماتى منسقة وأوراقي منمقة ، وذكرتنى بأحد الإخوان في العمل عندما اختلفت معه قال " لا يخدعكم بأوراقه المنمقه " .. أرجعت لى ذكريات مؤلمة .. وبعدين بو فهد ترى تنسيق الكلمات وترتيبها فن يدرس في الجامعات وتعطى فيه دورات متخصصة ..


الله يوفقك بو فهد وجميع الأخوة ..
 

ralraja11

عضو محترف
التسجيل
29 يناير 2005
المشاركات
2,736
فيه رد جميل لسهيل الدارج في موضوع الاوبشن

الاوبشن مرجعه الشرعي لك وحدك ... استفت قلبك ولو افتوك ... واللي شايف ان في معاملته حرام لا يدخل ... واللي شايف انها حلال الله يرزقه .... ليست دعوة للاجتهاد انما دعوة لان تأخذ بالفتوى التي ترتاح لمستوى البحث فيها ...

والتلفزيون والراديو والدش والاسهم والسيارة والبندق كلها كانت في وقت من الاوقات وربما لا تزال فيها قولان ... والاوبشن من ضمنهم

هذا مجرد رأي


تحياتي
 

الرجل المالي

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2006
المشاركات
69
طيب بغض النظر عن حكمه ..

عطنا فائدة عنه يا اخ داوود ..

وهل الشيعة يجوز لهم العمل بالاوبشن ههههههههههههههههههه ..

سؤالك قوي ان احد من علماء الشيعة ..

يخليني احد مليون علافة استفهام ..

على العموم عزيزي عطنا فكرة مبسطة عن الاوبشن بغض النظر عن حكمه ..
 

abu fahad

عضو نشط
التسجيل
13 يوليو 2003
المشاركات
234
الإقامة
ksa
ralraja11 قال:
والتلفزيون والراديو والدش والاسهم والسيارة والبندق كلها كانت في وقت من الاوقات وربما لا تزال فيها قولان ... والاوبشن من ضمنهم

والله ضحكتني وشلون فيها قولان .

التلفزيون إذا شاهدت فيه أفلام أباحية صار حرام.

والراديو إذا أستمعت فيه موسيقا وأغاني صار حرام.

والدش إذا شاهدت فيه قنوات تعري صار حرام.

والأسهم إذا أستثمرت فيها بدون ضوابط شرعية عليها أجماع صارت حرام.

وعلى ذلك كله أجمع أأمة المسلمين.

وكذلك الأوبشن أجمع الفقهاء على تحريمة.

وتجي تقولي أفتي قلبك.

يا أخي لا يجوز للمسلم البحث عن فتوى تحلل له ما يشاء إذا كان عليها أجماع بالتحريم.وإلا ما صار فيه شيء حرام .

ويا أخي لا يجوز التطاول على الفتاوي بهذا الشكل.
ألهذه الدرجة وصل الضعف في الوازع الديني.

يا أخي الذي لا يفقه في هذه الأمور لا يجي يفتي.
 

boturky

عضو نشط
التسجيل
16 أكتوبر 2005
المشاركات
233
هل هناك وسيط للاوبشن في الكويت
واذا مافيه شلون ادخل الاوبشن
افيدوني جزاكم الله خير





شلونك اخوي سهيل ابشرك اليوم فلست :D
ثاني مره افلس غريبه !!!!
تنصحني اخذ قرض وادش عليهم مره ثالثه ولا نحقرهم ونقزرها بلوت
للعلم: لمن فلست بالمره الاولى وخذيت قرض ودخلتلهم مره ثانيه مسكوني اربعه ومرغوني باول صفقه وخذوا كل فلوسي بسهم qtce
 

سهيل الدراج

عضو محترف
التسجيل
15 أبريل 2006
المشاركات
1,708
الإقامة
الرياض
boturky قال:
هل هناك وسيط للاوبشن في الكويت
واذا مافيه شلون ادخل الاوبشن
افيدوني جزاكم الله خير





شلونك اخوي سهيل ابشرك اليوم فلست :D
ثاني مره افلس غريبه !!!!
تنصحني اخذ قرض وادش عليهم مره ثالثه ولا نحقرهم ونقزرها بلوت
للعلم: لمن فلست بالمره الاولى وخذيت قرض ودخلتلهم مره ثانيه مسكوني اربعه ومرغوني باول صفقه وخذوا كل فلوسي بسهم qtce


مرحبا بك اخى بو تركي .. والله انى فرحت بعودتك مرة أخرى ..

حسب ماذكر أخونا بو براهيم الأوسط ما عندهم أوبشن .. ولا استطيع انصحك بالقرض فهذه مسألة شخصية .. ولكن ان قررت انصحك بالابتعاد عن البنى .. وتبابع توصيات الإخوة الأفاضل التى يجمعون عليها ولا تأخذ بتوصيات منفردة ..

أما الأوبشن فهو اخطر انواع الاستثمار .. وإذا قررت الدخول فيه فلا تدخل بأكثر من 10% من رأسمالك في الصفقة الواحدة ..

اسأل الله لك التوفيق أخى العزيز ..
 

nawaf.g.alahmad

عضو نشط
التسجيل
18 فبراير 2006
المشاركات
573
اي نعم اخوي انا مشترك عن طريق الوطني بس بس فتح الاحساب 7500دك
 

boturky

عضو نشط
التسجيل
16 أكتوبر 2005
المشاركات
233
سهيل الدراج قال:
مرحبا بك اخى بو تركي .. والله انى فرحت بعودتك مرة أخرى ..

يافرحة ماتمت فلست

أما الأوبشن فهو اخطر انواع الاستثمار .. وإذا قررت الدخول فيه فلا تدخل بأكثر من 10% من رأسمالك في الصفقة الواحدة ..
راس المال اصلا 5%

اسأل الله لك التوفيق أخى العزيز
جزاك الله خير ووفقك الله..


000
 

boturky

عضو نشط
التسجيل
16 أكتوبر 2005
المشاركات
233
nawaf.g.alahmad قال:
اي نعم اخوي انا مشترك عن طريق الوطني بس بس فتح الاحساب 7500دك

انا لو عندي 7500 كان ما أتاجر الا بالنفط ابيع براميل خام نفط اصلي

الا مافيه اي طريقه للاوبشن غير الوطني
 

nawaf.g.alahmad

عضو نشط
التسجيل
18 فبراير 2006
المشاركات
573
والله ياخوي ما ادري يمكن الخليج بس مو اكيد والاوسط كل ما اسالهم يقولون ندرس الموضوع
 

sas

عضو نشط
التسجيل
2 أكتوبر 2004
المشاركات
167
السلام عليكم
- هل الاوبشن نفس الشراء يالاجل ؟ او نفس طريقه العملات ؟
- وكم من راس المال تنصح كبدايه ؟
- كم نسبه الخطوره ؟
- التوصيات بناء على اقتراحات من الشركه او من خلال البحث الفردى ؟
- هل يوجد بالشركه من يقوم بالعمل بالوكاله عن الزيون مقابل مبلغ معين ؟
- كيفيه حمايه راس المال ؟

شكرا وتحملنا شويه ولك منا كل الاحترام والنقدير
 

ترايدر

عضو نشط
التسجيل
14 مارس 2004
المشاركات
321
abu fahad قال:
صار كل واحد يدور له شيخ يفتيله بجواز الأوبشن


لو كل واحد فعل ذلك كان كل شيء صار حلال


المسلم يعود في كل شيء في دينه إلى إجماع أأمة المسلمين وعلمائهم


خصوصا إذا إلتبس الأمر في شيء وليس لفتوى لشيخ هنا أو هناك

أو ما تريده أنفسكم تحللون ما حرم الله لهوا في النفس.

والي حرم الأوبشن هو المجمع الفقهي يعني 60 شيخ يجتمعون سنويا ليفتوا في ما أختلف عليه الناس وأنتم تقولون أفتى شيخ هنا وهناك.

سبحان الله

لكن فيه ناس ما تفرق معها حرام ولا حلال


تحياتي

=================
اخي الكريم abu fahad

الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية .

نحن نتناقش في شرعية نوع من انوع البيوع .

اخي الكريم فضيلة الدكتور يوسف بن عبدالله الشبيلي لانزكيه على على الله .

ولكن يجب ان يعي الجميع انه احد علمائنا المعاصرين واحد المشائخ الافاضل لمصرف الراجحي وهم من سنو اغلب الفتاوي الشرعية المتعلقة بالاستثمار في الاسهم الامريكية وحتى الاسهم السعودية هذا جانب الجانب المهم ان احد القرارات الصادرة من هيئة مصرف الراجحي وتحديداً القرار رقم 485 من خلال هذا الرابط http://www.indexsignal.com/islamicrules.htm

تجد ان النوع الثالث : اي التي نشاطها مباح ولكن يطرأ على بعض معاملاتها محرما مثل تعاملها بالربا ايداعا او قرضاً فان جواز التعامل بتلك الشركات
=====================================

مقيدا بالحاجة

فإذا وجدت شركات مساهمة تلتزم اجتناب التعامل بالربا وتسد الحاجة فيجب الاكتفاء بها عن غيرها ممن لايلتزم بذلك .
==================================

لدينا في الاسواق الامريكية اكثر من 15 الف شركة فماهي الحاجة للدخول في شركات لديها نسبة حتى وان قلت عن 5% .


ياخي الكريم اختلاف العلماء رحمة بامتي او كما قال صلى الله عليه وسلم

===========

اخي الكريم داوود

اتقدم بالشكر الجزيل على وضع رابط فتوى فضيلة الدكتور يوسف الشبيلي وقرأتها اكثر من مره واللي فهمته ان الكوول والبووت حلال ولكن يجب عدم الجمع بينهما معاً مع عدم اغفال شروط شرعية الشركة المراد تنفيذ عقد الاوبشن كما ان الاوبشن الاوربي يختلف اختلاف جذري عن الاوبشن الامريكي لان الامريكي هو الاقرب الى قواعد الشريعة .

اكرر شكري الخاص لك
===============

ترايدر
 

داوود

عضو نشط
التسجيل
10 يونيو 2006
المشاركات
13
يا حيالله اخوي ترايدر ما بتقصر اخوي
والله يخوي الحمد لله انا مبسوط وبعمل ربح متواصل من الابشنات من يوم ما تعلمتها من فترة شهر تقريبا
وصدق يخوي اني فتحت حساب عند وسيطي اميري تريدي بمبلغ 8000 دولار والحمد لله اليوم الحساب قيمته 14880 في حوالي شهر وعندي ايضا ابشنين ما بعتهم لسا
واكثر ربح اجاني من عقود سهم اسمه انيفيديا وسهم ياهوو على البت
اخذت توصتية عليهم من الشركة الي بشتغل معاه
وهيني ماشي الحمد لله والله يوفقك الجميع
 
أعلى