دروس في المفاهيم الاقتصادية .. موضوع تقاعلي ..

القرصان

عضو نشط
انا اصوت بنقل مواضيع الاستاذ سهيل الاول والثاني وهذا الثالث الى قسم المواضيع المهمة ، لانها مواضيع تحتوي على معلومات قيمة جدا.

وأنا أيضا

يعطيك الف تريليون عافية اخوي سهيل الدراج
لخدمة اخوانا والحرص والاستفادة لنا جميعا

ice_pilot

عضو نشط
بارك الله فيك وجزاك الله الف خير على ما تقدمه لأخوانك

الف مبروك اللقب الجديد وتستاهل كل خير يا ابو ماريا

اخوك /ابو راشد

سهيل الدراج

عضو محترف
شكراً أخي ابو ابراهيم ، وأخي أبو فوز ، وأخي محسن اشكناني ، وأخي وسيم ، والأخوة الأفاضل أسد وأبو فهد و ralraja11 و 5-50/5 والشعثاني ..
والإخوة الكرام قاصد كريم والقرصان وأبو راشد .. على الزيارة والمتابعة والحضور والمشاركة ..

وشكر خاص لكل من دعمنى لاعلاء عضويتى وخصوصا أخي الكريم محسن اشكناني والأستاذ الكبير المؤشر ( أبو على ) .. وأسأل الله ان ينفعنا بما علمنا ..
وأن يجزى الجميع خير الجزاء ..

ralraja11

عضو محترف
يبدو اني فهمت ان :

انهيار الاسهم هو من قبيل كبح جماح التضخم

وبالتالي نتيجته على الاقتصاد الكلي ايجابية

واهم فوائدها المحافظة على نمو المشاريع الانتاجية ونمو الثروة العامة ((عن طريق المنح وخفض الاسعار)) وتشجيع الاستثمار

هذي امور تشجع الاستثمار ...ولكبح جماح التضخم الذي ظهر جليا وواضحا في سوق الاسهم ... تم رفع الفائدة وتقييد القروض

ما ادري انا فاهم والا كالعادة :d

تحياتي وشاكر لك جدا على الموضوع

سهيل الدراج

عضو محترف
ralraja11 قال:
يبدو اني فهمت ان :

انهيار الاسهم هو من قبيل كبح جماح التضخم وبالتالي نتيجته على الاقتصاد الكلي ايجابية

واهم فوائدها المحافظة على نمو المشاريع الانتاجية ونمو الثروة العامة ((عن طريق المنح وخفض الاسعار)) وتشجيع الاستثمار

هذي امور تشجع الاستثمار ...ولكبح جماح التضخم الذي ظهر جليا وواضحا في سوق الاسهم ... تم رفع الفائدة وتقييد القروض

ما ادري انا فاهم والا كالعادة :d

تحياتي وشاكر لك جدا على الموضوع

اسواق الأسهم هي احد أجزاء الاقتصاد الكلي .. وليس كل الاقتصاد الكلي .. وبالتالي فإن صانعى السياسة النقدية والمالية في الدولة لا يهمهم سوق الاسهم ، وانما يعملون لاحداث التوازن في الاقتصاد من خلال نمو متوازن ومستمر يؤدي الى توظيف القوى العاملة ، وتوظيف القوى العاملة يعنى زيادة القوة الشرائية للأفراد وبالتالي زيادة الانفاق الفردي الأمر الذي يخلق الطلب على المنتجات ومن ثم تتحرك الشركات والمصانع الانتاجية ويحدث النمو المطلوب ..

ان زيادة الطلب أكبر مما يجب يؤدي الى الاخلال بتوازن العرض والطلب فيزيد الطلب على العرض وتبدأ الاسعار بالارتفاع ( وهذا ما يسمى بالتضخم ) وتبدأ زيادة الاسعار تمتص جزء لا بأس به من مدخرات وانفاق الافراد .. وبالتالي فإن 1000 ريال كنت تنفقها لشراء 100 وحده بقيمة عشر ريالات للوحدة الواحدة .. أما عندما ترتفع الاسعار وتصبح قيمة الوحدة الواحدة 12.5 ريال فإن 1000 ريال لن تشترى سوى 80 وحدة .. وهذا يعنى أن عدد الوحدات الكلية المباعة في المجتمع ستنخفض وهذا ما يؤثر على انتاجية المصانع ويضعف ربحيتها ..

ثم تأتى الحكومة لتتدخل بكبح جماح التضخم فتجد ان الوسيلة الوحيدة هي رفع الفائدة لامتصاص النقود وتخزينها في البنوك وعدم انفاقها .. ومن جهة أخرى رفع الفائدة يرفع تكلفة القروض على الأفراد والشركات فتنخفض القروض ومعها ينخفض الانفاق فيؤدي الى تراجع الطلب الى ان يحدث التوازن بين الطلب والعرض .. ويتوازن النمو والتضخم ..

اذا .. اخي الكريم من خلال الاجابة بدأنا نعرف كيف أن التضخم مضر على الاقتصاد بشكل عام وللسيطرة عليه لا بد من رفع الفائدة ، وكما قلنا رفع الفائدة يعنى كبح جماح الطلب وهذا يؤثر على المصانع والشركات الانتاجية ويخفض ارباحها ومعها تنزل الأسواق المالية ..

لذلك تقوم الصين الآن بمحاولات جادة للسيطرة على النمو المفرط في اقتصادها .. لأنه أدى الى تضخم عالي .. وبالتالي وكنتيجة حتمية نتوقع تراجع اسعار النفط أو على الأقل استقرارها لأن أغلب الدول تحاول كبح جماح التضخم الناتج عن ارتفاع اسعار الطاقة .. وفي نقطة محددة سيحدث التوازن بين النمو والتضخم وتستقر اسعار الطاقة وفقاً لذلك ..

شكر خاص لك اخى الكريم على التفاعل والمشاركة ..

سهيل الدراج

عضو محترف
الدرس الثاني .. الاثنين 26 يونيو 2006م ..

نواصل على بركة الله الدرس الثاني في المفاهيم الاقتصادية الهامة .. التى ستجعلنا نكون الصورة الكبيرة للاقتصاد التى ينبنى عليها قرار الاستثمار في الأجل المتوسط والطويل ...

نبدأ درس هذا اليوم بالحديث عن أهم مواضيع الاقتصاد الكلي التى ارهقت البنوك المركزية واجتهد الدارسون في تحليل هذه الظاهرة أو المشكلة والتى تلقى بظلالها على الاقتصاد .. وتقف البنوك المركزية حائرة أمامها ... ألا وهي .. التضخم ..

ما هو التضخم ..

هو انخفاض القوة الشرائية للعملة .. ومن الاقتصاديين من يذهب الى التعريف التالي " الارتفاع في المستوى العام للأسعار" .. ويُقاس هذا المستوى العام بمتوسط سعر السلع والخدمات في اقتصاد ما خلال فترة زمنية محددة ، وهو متوسط بين أسعار المستهلك وأسعار المنتجين ..

والارتفاع قد لا يكون بالضرورة في جميع الأسعار، فحتى في أوقات التضخم الشديد فإن بعض الأسعار قد تكون -نسبيًا- ثابتة، والبعض الآخر قد ينخفض فعلا .. ويجب ان يستمر ارتفاع الاسعار لفترة زمنية طويلة نسبياً .. اذ ان ارتفاع الأسعار لشهر أو اثنين أو ثلاثة لا يعد تضخماً .. وعندما نسمع في التقرير الاقتصادي أن مستوى التضخم تغيّر عن الشهر الماضي بواقع 1%، فهذا يعني أن مستوى الأسعار زاد بـ 1% هذا الشهر وهو قد يكون تغيرًا طارئًا ، فإذا ما استمر معدل التضخم عاليًا لفترة زمنية طويلة (أكثر من 1% شهريًا لعدة سنوات) يعتبر الاقتصاديون أن التضخم أصبح عاليًا .

سهيل الدراج

عضو محترف
تابع .. الدرس الثاني ..

أنواع التضخم

أولا: تضخم الطلب:

أي أن الأسعار ترتفع نتيجة لزيادة الطلب عن الطاقة الإنتاجية للاقتصاد القومي وهي تقاس في الاقتصاد الأمريكي بما يعرف Production Capacity ، وفي هذه الحالة فإن زيادة الإنفاق في الاقتصاد القومي لا تمثل زيادة في الإنتاج الحقيقي بقدر ما تكون نتيجة زيادة الأسعار .. فلو أن سلعة ما تباع بسعر ريال للوحدة الواحدة ، فإن زيادة في الإنفاق قدرها 10 ريالات يجب أن يترتب عليها زيادة في الناتج بمقدار 10 وحدات، أما في حالة ارتفاع سعر السلعة إلى ريالين فإن زيادة الإنفاق بـ 10 ريالات يترتب عليها زيادة في الناتج قدرها 5 وحدات فقط .

ثانيا: التضخم الزاحف:

ويقصد به الارتفاع بمقدار 1 أو 2 أو 3% سنويًا في المستوى العام للأسعار، وهذا النوع من التضخم عليه خلاف بين الاقتصاديين حيث يرى بعضهم في نسبة الارتفاع البسيطة في الأسعار نماءً للاقتصاد، ففي أوقات التضخم الزاحف ترتفع أسعار السلع قبل ارتفاع أسعار المواد الخام فيؤدي ذلك إلى زيادة الأرباح مما يدفع رجال الأعمال إلى زيادة الاستثمارات. بينما يرى البعض الآخر أن الآثار التراكمية لمثل هذا التضخم تكون شديدة .. فارتفاع سنوي قدره 3% في المستوى العام للأسعار إنما يعني مضاعفة المستوى العام للأسعار في حوالي 23 سنة، كما أن التضخم الزاحف يتضاعف بسرعة ويؤدي إلى التضخم الشديد الجامح.

ثالثًا:التضخم الجامح:

وهو تضخم حلزوني تصاعدي في الأسعار والأجور .. حيث تؤدي زيادة الضغوط على الأسعار إلى ردود أفعال تنتج المزيد من التضخم، وبذلك فإن هذا النوع من التضخم يغذي نفسه بنفسه. وأشهر مثال على هذا النوع من التضخم هو ما شهدته ألمانيا في أوائل العشرينات من هذا القرن حين قامت الحكومة بطبع النقود بمعدلات مرتفعة للغاية لتغطي نفقاتها، وفي عام 1923 تعدى معدل التضخم 1,000,000% حتى أن كثيرًا من الشعب الألماني لجأ لنظام المقايضة، واستخدام السلع بدلا من النقود كأن يحدد التاجر سعر رغيف الخبر بثلاث بيضات مثلا .. ولا ننسى المكسيك وتركيا ..

رابعاً : التضخم المستورد :

ويقصد به أن السلع المستوردة ترتفع اسعارها كنتيجة للتضخم في بلد أخرى ، ونبدأ باستيراد تلك السلع مرتفعة القيمة اصلاً دون وجود مؤثرات في الاقتصاد المحلي .. ونلاحظ في هذه الفترة اننا بدأنا نلاحظ هذا النوع أذ أن ارتفاع اسعار النفط أدى الى رفع اسعار المواد الأولية .. وبالتالي فإن المنتجين العالمين ارتفعت اسعارهم تلقائيا .. المر الذي دفعهم لرفع اسعار البيع .. وبدأت اسعار الكثير من المنتجات الغذائية والبلاستيكية ترتفع تلقائيا من مصدرها الخارجي ..

فائـــدة :

1- انخفاض الدولار الذي قصد منه الأمريكان تحسين الميزان التجاري .. تسبب في تضخم عالمي كبير بسبب أن اغلب احتياطيات الدول من النقد هي بالدولار والكثير من الدول ربطت عملتها بالدولار .. واليوم انخفض الدولار أى انخفضت عملتنا معها .. وأصبحنا نستورد بأسعار أعلى .. وهو ما يفسر ارتفاع اسعار المنتجات الأوروبية واليابانية بشكل كبير كالسيارات .. مما سبب تضخم لجميع الدول المرتبطة بالدولار والسبب خارجي وليس بسبب الاقتصاديات المحلية ..

2- دولة الامارات العربية المتحدة تمر بموجة تضخمية شديدة بدأت قبل حوالي 3 سنوات .. ونوع التضخم حسب رأيي الشخصي هو تضخم طلب وتضخم زاحف بدرجة كبيرة .. وعلى الرغم ان النمو في الامارات حسب بعض التقارير يفوق 15% ، إلا ان التضخم امتص أغلب هذا النمو .. وكنتيجة لذلك يصعب على الفرد في الامارات أن يدخر شيئاً .. اذا كان يتقاضى متوسط دخل الفرد في الامارات .

سهيل الدراج

عضو محترف

الملفات المرفقه:

• دور البنوك المركزية  4.jpg
    دور البنوك المركزية 4.jpg
    الحجم: 174.2 KB   المشاهدات: 1,449

سهيل الدراج

عضو محترف

سهيل الدراج

عضو محترف

سهيل الدراج

عضو محترف

الملفات المرفقه:

• التضخم في السعودية1.jpg
    التضخم في السعودية1.jpg
    الحجم: 164.9 KB   المشاهدات: 1,040

سهيل الدراج

عضو محترف
تابع الدرس الثاني ..

أضرار التضخم:

للتضخم آثار وأضرار اقتصادية واجتماعية جمة نوجزها في التالي :

1- من أكبر آثار التضخم هو أنه مع اشتداد موجة الغلاء تفقد النقود إحدى وظائفها، وهي كونها مقياسًا للقيمة ومخزنًا لها، فكلما اشتدت موجة الغلاء انخفضت قيمة النقود مما يسبب اضطرابًا في المعاملات بين الدائنين والمدينين، وبين البائعين والمشترين، وبين المنتجين والمستهلكين، وتشيع الفوضى داخل الاقتصاد المحلي، وإذا حدث ذلك فقد يتخلَّى الناس عن عملة بلدهم، ويلجئون إلى مقاييس أخرى للقيمة.
هذا كله نتيجة العبث الذي يحدثه التضخم في منظومة الأسعار النسبية؛ أي أنه لو كانت جميع أسعار السلع والخدمات ترتفع بنسبة واحدة وفي نفس الوقت، ما كانت هناك مشكلات. لكن ما يحدث أنه في غمار موجة الغلاء توجد طائفة من السلع والخدمات ترتفع أسعارها بسرعة كبيرة، وطائفة أخرى قد تتغير ببطء، وهناك طائفة ثالثة تظل جامدة بلا تغيير، ولهذا هناك من يستفيد وهناك من يتضرر من هذا التضخم المستمر.

2- وينقلنا هذا إلى أثر آخر من آثار التضخم وهو إعادته لتوزيع الدخل القومي بين طبقات المجتمع وبطريقة عشوائية، وأصحاب الدخول الثابتة والمحدودة مثل: موظفي الحكومة يكونون الأكثر تضررا من التضخم ، حيث إن دخولهم عادة ما تكون ثابتة، وحتى لو تغيرت فإنها تتغير ببطء شديد وبنسبة أقل من نسبة ارتفاع المستوى العام للأسعار، وبهذا تكون دخولهم حقيقة في حالة تدهور. أما أصحاب الدخول المتغيرة مثل: التجار ورجال الأعمال، فدخولهم عادة ما تزيد مع موجة التضخم، بل إنها في كثير من الحالات ترتفع بنسبة أكبر من نسبة ارتفاع المستوى العام للأسعار، وهم بذلك المستفيدون من هذا التضخم.

3- وبالمثل يتم توزيع الثروة القومية ، فالمدخرون لأصول مالية كالودائع طويلة الأجل بالبنوك ، غالبا ما يتعرضون لخسائر كبيرة .. ذلك أن القيمة الحقيقية لمدخراتهم تتعرض للتآكل سنة بعد الأخرى مع ارتفاع الأسعار، أما من يجسد مدخراته في أشكال عينية كالأراضي والمعادن النفيسة ، فهو المنتفع من ارتفاع الأسعار على هذا النحو .

4- ومع الارتفاع المستمر للأسعار يدرك الناس أن الشراء اليوم عند مستويات الأسعار السائدة أفضل من الشراء في الغد حيث ترتفع الأسعار فيسارعون إلى "الاكتناز" أي شراء السلع والتحف والمعادن النفيسة، واللجوء لعملة أجنبية أكثر ثباتًا في قيمتها، وهو أمر ينعكس على تدهور سعر الصرف للعملة المحلية، وسرعان ما يضر التضخم الآخذ في التصاعد بميزان المدفوعات للدولة، ومن ثم باقتصادها ككل ويتمثل ذلك في ثلاثة أوجه:

5- ومن ناحية أخرى فالتضخم يؤدي إلي سوء تخصيص الموارد الاقتصادية فبدل من توجيه الأموال نحو الاستثمارات الحقيقية كاستصلاح الأراضي وتشيد المصانع، نجد إنها توجه إلي شراء الأراضي والمجوهرات وتركها لحين ارتفاع الأسعار ثم بيعها وتحقيق ربح ينشئ عن فروق الأسعار، ومثل تلك النشاطات – ولا شك –تُصيب الاقتصاد القومي بعدم الكفاءة وربما بالشلل التام. ولذلك فان أنسب الوسائل للقضاء علي التضخم، تتمثل في القضاء علي الطرق والوسائل التي أدت إلي ظهوره أولا ثم التي أدت إلي استفحاله ثانيا .

6- أما بالنسبة للناتج القومي فإنه يتضرر بدرجة كبيرة حيث تتعرّض الصناعة المحلية لمنافسة شديدة من الخارج (فبسبب ارتفاع أسعار السلع المنتجة محليًا مقابل السلع المستوردة يقل الطلب على المنتج المحلي)، وما ينجم عن ذلك من طاقات عاطلة وبطالة وانخفاض في مستوى الدخل المحلي. وكنتيجة لزيادة الطلب على السلع المستوردة وانخفاض الطلب على السلع المحلية يزداد العجز في ميزان المدفوعات التجاري والذي تتطلب مواجهته إما استنزاف احتياجات البلاد من الذهب والعملات الأجنبية، أو اللجوء إلى الاستدانة الخارجية، أو تصفية ما تملكه الدولة من أصول بالخارج .

7- ومن الآثار الاجتماعية التى لا يمكننا اغفالها هو أن الغلاء المستمر يؤدي إلى تفشي الرشوة والفساد الإداري والتكسب غير المشروع وما إلى ذلك من معاملات فاسدة ، حيث يلجأ الناس إلى هذه الأمور كخط دفاع لمواجهة التدهور المستمر الذي يحدث في دخولهم الحقيقية، ومن ثم في مستوى معيشتهم.. ولهذا فليس عجيبًا أن تكون البلاد المصابة بالتضخم هي أكثر البلاد تعرضًا للفساد.

وقد قال لينين يوما: "إن أفضل طريقة لتحطيم النظام الرأسمالي هي إفساد العملة، وإنه بعملية تضخم مستمرة تستطيع الحكومات أن تصادر- سرًا وبطريقة غير ملحوظة- جزءًا هامًا من ثروات مواطنيها"

والآن اعتقد اننا أدركنا لماذا اهتزت البنوك المركزية في مواجهة شبح التضخم في كل من امريكا وأوروبا واليابان والصين وغيرها ..

دمتم بود .. انتهى الدرس الثاني .. وأتمنى من اخواني الكرام المشاركة والتفاعل حتى نثرى الموضوع ويستفيد الجميع .. وفي انتظار استفساراتكم وتعليقاتكم ..

سهيل الدراج

عضو محترف
حوار مع الذات .. الاثنين 27 يونيو 2006 ..

حوار مع الذات ..

اتذكر عندما كنت في الجامعة .. كانت أكبر نسبة رسوب في كليه العلوم الادارية كاملة هي من نصيب مواد الاقتصاد .. والسبب انه متشعب ومتداخل ويتطلب شحذ العقل للتفكير وخلق الترابط بين المتغيرات ..

طبعاً يبى يسألنى سهيل سؤال مهم ..طيب بما انك عارف السالفة ليش حاط لنا موضوع اقتصادي .. والا تبينا نرسب .. أقول لا هذا الكلام قديم انا حديثى الأولي الى تكلمت فيه عن الرسوب كان في أواخر الثمانينات الميلادية يعنى عام 1988م وحولها .. أكيد الزمن تغير وتغيرت الناس .. ثم بعدين يا اخي انا حاط هالموضوع لأنه مهم جدا لمتداولي الأسهم والمستثمرين .. وبعدين وين حاطه شايفنى حاطه في استراحة عامه ولا في ركن المطبخ ولا السياحة ،، انا حاطه عند مجتمع المساهمين وفي قلب منتدى المساهمين ..

وبعدين ياأخ سهيل جزاك الله خير انا اخذت بمبدأ الحيطة والحذر عند المحاسبين وعملت بمباديء السياسيين ومثل ما يعمل أهل التسويق .. سويت استفتتاء هل تبون الموضوع ولا بلاش .. صوتو الشباب بنعم .. وبعدين ياأخ سهيل حتى اختيار اسم الموضوع كان " موضوع تفاعلي " يعنى أنا قاعد اقول للشباب لابد ان تتفاعلوا .. طيب شلون يعنى تبينى اروح اجيبهم من بيوتهم واقعدهم من النوم واقولهم غصب تشاركون ..

يمكن المشكلة في العنوان .. انت عودتنا على عناوين نارية .. ؟!! .. صح العنوان يمكن ما فيه تشويق كبير .. لكن كلمة موضوع تفاعلي قد تجذب البعض ..

طيب ياأخ سهيل يمكن المتداولين يقولون الاقتصاد ماله علاقة بالأسهم .. ويش رايك كيف ترد عليهم .. ؟؟ .. اقولك لا غير صحيح .. اذا ما فهمت الاقتصاد صح ما تقدر تتنبأ بالمستقبل .. وبعدين ياأخي الكريم .. الأمريكان متعبين نفسهم ويطلعون كل اسبوع حوالي 30 رقم اقتصادي ليش .. ليش الأسواق تراقب الفدرالي والفائدة والبطالة والتضخم والانفاق الحكومي وعجز الميزانية !! ياأخي حتى متداولي العملة اهم شيء عندهم الأجندة الاقتصادية ، ويراقبون التوقعات .. يعنى الدولار كسب 300 نقطة الاسبوع الماضى تدري ليش .. لأن المحللين مجمعين ان الفدرالي يوم الخميس هذا يبى يرفع الفائدة ربع نقطة مئوية .. وبالتالي حتى الأسهم تبى تكون في ترقب .. وحتى المضاربين لن يعرفوا اتجاه السوق هذا الاسبوع .. وسيكون من الصعب ان يحققوا ارباح لأن التذبذب سيكون منخفض .. لا وأزيدك من الشعر بيت .. الأسهم احتمال تنخفض زيادة بدأ من اليوم .. قولي ليش !! ليش ؟ لأن المحللين يتوقعون ان رفع الفائدة هذا الاسبوع سيجعل الاقتصاد يتباطئ ( لاحظ هذا الكلام ذكرناه في الدرس الثاني وعلق عليه الشعثاني ) .. وبالتالي نزول الأسهم ..

فهمت يا أخ سهيل ليش أقولك هذا الموضوع مهم جداً .. طيب عندى لك راى ممتاز تعلمناه في التسويق ليش ما تعمل حوافز !! يعنى جوائز .. !! آمممممم .. فكرة حلوة لكن المشكلة انى خسران في الأسهم كيف اعطى جوائز وانا خسران .. وبعدين ياأخي انا رجل متطوع للعلم .. تبينى بعد أحط جوائز .. لالالالالا هذي الفكرة لو أنا وارن بوفت كان مثل ما عطيت الجمعيات الخيرية ودعم التكنولوجيا والعلم 40 مليار دولار ( مانى متأكد من الرقم ترا..) كان أحط جوائز بـ 10.000$ .. أما انا ما أقدر احط جوائز حتى بـ 1.000$ ..

طيب حيرتنى والله ياأخ سهيل .. ما ادري وش اقولك .. لكن عندى ملاحظة بسيطة ولا تزعل الله يخليك يا أخى سهيل .. تفضل قول ما راح أزعل منك انت أخ وصديق وفي .. ما تلاحظ ان مواضيعك فيها مشاكل .. مشاكل؟ كيف ؟ !! .. انا اقولك .. كيف .. يعنى مرة تفتح موضوع عن الوهم وشركة .. وتعرف ان 90% من المنتدى شاريين فيها ، ومرة تفتح موضوع عن الأوبشن ومثل ما قالك الأخ وسمي من تبوك الشمال الأبيه انت طرقت حصون عالية .. والان تجيب لنا موضوع اقتصادي انت بنفسك تقول طلاب الجامعة كلهم كانوا راسبين فيه ، وش رايك ؟

معليش اول شيء ماراح ازعل منك لأنك صريح والصراحه انا احبها جدا .. للرد على اسئلتك أول شيء الموضوع الأول انا ما كنت اعرف ان 90% من المنتدى شارين في السهم الى قلت عنه ، وبعدين ياأخي اليس من النصيحة انك تقول الحق الى عرفته .. صحيح .. وصدقنى لو أعرف ان كل المنتدى شاريين لازم أقول ما عرفت ، وبعدين الناس تحكم .. ،، أما موضوع الأوبشن والنقاش حول شرعيته أنا ياأخي وضحت وجهة نظرى ولم افتى وأرجعت الحكم للعلماء ودورى سيقتصر على الشرح ولن أقدم أى نصيحة للشراء .. أما هذا الموضوع الاقتصادي ذكرتلك أهميته بالنسبة للأسهم .. واضح ياأخي الكريم ..

جيد طيب .. عندى فكرة مصرقعه .. ليش ما ترفع موضوعك الى القمة دائما بحيث تجبر الشباب غصب يشاركون مادامك ما تبى الجوائز ؟ ... لالالاء .. الموضوع المهم يرفع نفسه بنفسه حسب النظريات الاقتصادية التى تقول بالتوازن الطبيعي يعنى الموضوع يرتفع الى القمة طالما انه موضوع مهم .. والمواضيع الى يعتقد الناس انها غير مهمة تنزل تحت وتتلاشي وهذه الدورة الطبيعية للمنتج الى تعلمناها في التسويق .. يعنى الموضوع هو في الواقع منتج له دورة حياة ..

كلامك هذا خطير .. يعنى قصدك أن موضوعك قد يموت في مهده وأن الأهميه الكبيرة للأقتصاد قد تتلاشى وتدخل في بطون مواضيع المنتدى ..؟؟!! .. نعم صحيح .. بس انا مقتنع بأهمية الاقتصاد مثل ما شرحتلى .. !! .. مدامك مقتنع علم ربعك بأهميتة الاقتصاد وبعدين علمنى عشان أواصل الدروس ..

طيب .. طيب .. انا جاني شغل أخى سهيل .. الى اللقاء ..

ralraja11

عضو محترف
استاذنا سهيل الكلام اللي في اخر رد صار مع الاخ ralraja11 بعد :D

لكن بدون نقطة مواد الاقتصاد ... كنا نتكلم انا وياه عن التشريح :eek:

عموما .... اللي فهمته ... ان الهدف العام هو النمو الاقتصادي ... مع تقليل التضخم ... لانه يأكل النمو ويسبب مشاكل كبيرة اخرى ((كالفساد ))وغيرها

لكنه شر لا بد منه ... يعني تبي نمو لازم تضخم ...وكلما زاد النمو ... زاد التضخم .... لذلك افضل حل هو النمو المتوازن ... ليس لانه الرغبة الاولى ... لكنه لتلافي المفسدة وهي التضخم :cool:

طيب ... ممكن سؤال استاذي؟

الحين نتكلم عن التضخم وعلاقته بالاقتصاد والنمو ...

لما نجي نتكلم عن العملات ...

بما ان الاقتصاد الامريكي ينمو وبشدة ((وفقا للبيانات الاخيرة التي جاء اغلبها افضل من المتوقع )) اذا يجب ان نتوقع رفع سعر الفائدة المرتفع اصلا لكبح جماح التضخم .... طيب على فرض اننا اعتمدنا هذا التوقع ... سنشتري $ .... هل لاننا نتوقع للاقتصاد الخير ؟؟؟ ام لاننا نتوقع للفائدة الرفع ؟؟؟

سؤال من صميم الميتا تريدر :D

بمعنى لو لم يعلن الفيدز الرفع ..... هل ((وعلى المدى المتوسط )) يدل ذلك على ان التضخم غير موجود ؟؟؟ ام على ان الاقتصاد ينمو بنسب معقولة ؟؟

بمقولة اخرى .... هل نقرأ الاقتصاد بانفسنا ... ام ندع خبراء الفيدز يخبروننا عن اتجاهه برفع سعر الفائدة ؟؟؟

يعني الحين الفائدة بترتفع = البنك يحاول كبح التضخم = الاقتصاد نما بشكل جيد احدث تضخما ......

تأثير ذلك على الدولار ....الدولا سينخفض بسبب التضخم ...ام سيرتفع بسبب النمو الاقتصادي؟؟؟ علما باني سمعت ان القاعدة : رفع الفائدة = ارتفاع العملة = انخفاض الاسهم ...

طبعا بدون التعريج على الدورة الاقتصادية اللي شرحها لنا ابو علي الله يجزاه خير بالدورة

نقطة اخرى .... لو كان كل الناس رجال اعمال ... لكان الاقتصاد سيواصل انفجاراته والتضخم يزداد .... لكن الى متى ؟؟؟ هل الى الحد الذي تصبح فيه العملة لا قيمة لها ... ونعود لمرحلة التقايض ؟؟؟؟؟

اعذرني طالب بثر يا رب ما يطردنا الدكتور من القاعة :eek:
اسف على الاطالة

الملفات المرفقه:

• دور البنوك المركزية  4.jpg
    دور البنوك المركزية 4.jpg
    الحجم: 46.8 KB   المشاهدات: 944

سهيل الدراج

عضو محترف
ralraja11 قال:
عموما .... اللي فهمته ... ان الهدف العام هو النمو الاقتصادي ... مع تقليل التضخم ... لانه يأكل النمو ويسبب مشاكل كبيرة اخرى ((كالفساد ))وغيرها
لكنه شر لا بد منه ... يعني تبي نمو لازم تضخم ...وكلما زاد النمو ... زاد التضخم .... لذلك افضل حل هو النمو المتوازن ... ليس لانه الرغبة الاولى ... لكنه لتلافي المفسدة وهي التضخم :cool:

الاجابة : صحيح .. نمو عالي بتضخم معدوم أو مقبول .. حتى لا يصبح نمو وهمي ..

طيب ... ممكن سؤال استاذي؟

الحين نتكلم عن التضخم وعلاقته بالاقتصاد والنمو ...

لما نجي نتكلم عن العملات ...

بما ان الاقتصاد الامريكي ينمو وبشدة ((وفقا للبيانات الاخيرة التي جاء اغلبها افضل من المتوقع )) اذا يجب ان نتوقع رفع سعر الفائدة المرتفع اصلا لكبح جماح التضخم .... طيب على فرض اننا اعتمدنا هذا التوقع ... سنشتري $ .... هل لاننا نتوقع للاقتصاد الخير ؟؟؟ ام لاننا نتوقع للفائدة الرفع ؟؟؟

الاجابة : في هذه الحالة نشترى الدولار لأننا نتوقع للفائدة الرفع أما الإقتصاد فلا نتوقع له الخير لأنه سيبدأ بالتباطؤ .. وسيصبح هناك اقبال على تسييل المحافظ والاحتفاظ بها على شكل نقد والحصول على الفوائد بدون مخاطر .. ويرتفع الدولار الى حد التوازن .. كيف التوازن ؟!! الى النقطة التى يعتقد المحللون أن الاقتصاد سيبدأ بالانحدار مما يؤثر على العملة .. نلاحظ هذا الاسبوع لمدة 3 أيام العملة تقريبا لم تتغير والسبب هو أن هذا المستوى يعتقد المحللون انه هو التوازن في الاجل القصير .. الى ان تبدأ متغيرات اقتصادية أخرى تؤثر على هذا التوازن ، مثل العجز في الميزان التجاري ، الفائدة على العملات الأخرى كاليورو والين والجنية الاسترلينى وغيرها ..

سؤال من صميم الميتا تريدر :D

بمعنى لو لم يعلن الفيدز الرفع ..... هل ((وعلى المدى المتوسط )) يدل ذلك على ان التضخم غير موجود ؟؟؟ ام على ان الاقتصاد ينمو بنسب معقولة ؟؟

الاجابة : ليس بالضرورة ، لكن احيانا يكون التضخم في نطاق السيطرة ، مثلاً الأوروبيين والأمريكان وضعوا نسبة 2% هي نسبة التضخم المقبولة ..

بمقولة اخرى .... هل نقرأ الاقتصاد بانفسنا ... ام ندع خبراء الفيدز يخبروننا عن اتجاهه برفع سعر الفائدة ؟؟؟

الاجابة : يجب ان تقرأ الاقتصاد بنفسك .. لماذا ؟!! حتى تكون قراراتك الاستثمارية صحيحة .. تخيل انك ما تعرف تحليل اقتصادي وشريت عملات اخرى مقابل الدولار في هذه الفترة .. اكيد تبى تخسر ... لأن الدولار هو المفترض يصعد في الأجل القصير على افتراض ثبات العوامل الأخرى المؤثرة على الدولار .. وبعدين نقطه مهمة وهي أن تفكيرك لا بد أن يسبق الواقع .. لأن في نظرية الأسواق المالية أنت تشتري المستقبل Buying the Future ، ويقولون دائما " اشترى على الاشاعة وبع على الخبر " .. يعنى عندما يصدر الخبر الخاص برفع الفائدة يكون التأثير محدود .. وربما يبدأ الناس ببيع الدولار وينخفض وليس يرتفع .. ثم يسأل سائل يقول عجيب ليش انخفض الدولار ؟..

يعني الحين الفائدة بترتفع = البنك يحاول كبح التضخم = الاقتصاد نما بشكل جيد احدث تضخما ......

تأثير ذلك على الدولار ....الدولا سينخفض بسبب التضخم ...ام سيرتفع بسبب النمو الاقتصادي؟؟؟ علما باني سمعت ان القاعدة : رفع الفائدة = ارتفاع العملة = انخفاض الاسهم ...

الاجابة : الدولار سيرتفع بسبب التضخم لأن هناك رفع فائدة ، واذا كانت الناس تتوقع الأسوأ فيتم الخروج من الأسهم ومن العملة .. والذهاب الى الملاذات الآمنة وهي الذهب والفضة والعقار .. التى تسمى مخزن القيمة ..
والمقصود بالأسوء هنا .. هو انعدام النمو وزيادة التضخم وانخفاض العملة .. وهو ما يسمى بـ Worst Case Cinario ..

طبعا بدون التعريج على الدورة الاقتصادية اللي شرحها لنا ابو علي الله يجزاه خير بالدورة

نقطة اخرى .... لو كان كل الناس رجال اعمال ... لكان الاقتصاد سيواصل انفجاراته والتضخم يزداد .... لكن الى متى ؟؟؟ هل الى الحد الذي تصبح فيه العملة لا قيمة لها ... ونعود لمرحلة التقايض ؟؟؟؟؟

الاجابة : لذلك .. اصبح دور البنك المركزي مهم جداً لتحجيم النمو والسيطرة على التضخم .. كما رأينا في المقالات اعلاه عن الصين والسعودية والإمارات وأوروبا .. والجميع يربط بين النمو والتضخم

اعذرني طالب بثر يا رب ما يطردنا الدكتور من القاعة :eek:
اسف على الاطالة

الردود باللون الأحمر .. وجزاك الله خيراً أخي الكريم على المشاركة والتفاعل .. والحقيقة يبدو أنك قرأت بتمعن وحللت .. وان شاء الله ستستفيد جداً اذا استمريت على هذا النهج ..

تحية لك .. والحقيقة الى الآن ما أعرف انطق اسمك يا " أبو اسم صعب " ..

ralraja11

عضو محترف
الله يعطيك العافية استاذنا

جملة :
انعدام النمو وزيادة التضخم وانخفاض العملة

تنطبق على لبنان وقت الحرب الاهلية ... او على اي دولة تنطبق عليها نظرية السيناريو الاسوأ ... اتمنى اكون جاوبت صح

حقيقة الف شكر لك على هالمواضيع

تحياتي

ابو اسم صعب :cool:

الشعثاني

عضو مميز
-

مداخلات و لا اروع يا بو عبدالعزيز و منكم نستفيد

1- من أكبر آثار التضخم هو أنه مع اشتداد موجة الغلاء تفقد النقود إحدى وظائفها، وهي كونها مقياسًا للقيمة ومخزنًا لها، فكلما اشتدت موجة الغلاء انخفضت قيمة النقود مما يسبب اضطرابًا في المعاملات بين الدائنين والمدينين، وبين البائعين والمشترين، وبين المنتجين والمستهلكين، وتشيع الفوضى داخل الاقتصاد المحلي، وإذا حدث ذلك فقد يتخلَّى الناس عن عملة بلدهم، ويلجئون إلى مقاييس أخرى للقيمة

العملة و التضخم و الفساد المالي ( كلمات مترابطة )

يعيشها و يشاهدها السائح الى دول اسلامية او عربية او اسيوية

كثير من تلك البلدان يفضلون التعامل بالورقة السحرية ( الدولار ) مع ميزة

خاصة لحامل الدولار الامريكي و هي التنازل عن سعر الصرف الرسمي

المتعارف عليه في البنوك

تسبب مثل هذا الوضع في نشوء اسواق سوداء تلهث خلف هذا

الدولار المارد و تسعد بسحبه من جيوب السياح :cool: :cool: :cool:

بطرق شبه قـانونية ( لانها غير مصرحة و ايضا غير ممنوعة :confused: )

-

الشعثاني

عضو مميز
سهيل الدراج قال:
وقد قال لينين يوما: "إن أفضل طريقة لتحطيم النظام الرأسمالي هي إفساد العملة، وإنه بعملية تضخم مستمرة تستطيع الحكومات أن تصادر- سرًا وبطريقة غير ملحوظة- جزءًا هامًا من ثروات مواطنيها"

تركيا قبل الاصلاحات الاخيرة و بعض الدول المشابهة لها

تعتبر مثال حقيقي لما قاله لينين حول ( افساد العملة )

سياسة طباعة النقد و ضخه الى الشعب مشابهة تماما لسياسة

الشركات الامريكية الصغيرة ( شركات البيني ستوك )

عندما تطبع ( تصدر ) الاسهم الى السوق للحصول على النقد ;)

بغض النظر عن افساد السهم

-

ralraja11

عضو محترف
استاذ يا شعثاني استاذ

والله انك من اساتذتنا اللي تعلمنا منهم الكثير

والشمس ما تتغطى بمنخل

تحياتي

أعلى