الكسوف والخسوف

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة AboSaleh, بتاريخ ‏19 يوليو 2006.

  1. AboSaleh

    AboSaleh عضو مميز

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    2,040
    عدد الإعجابات:
    9
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نعلم أن الأرض تدور حول الشمس وتكمل دورة كاملة في غضون 365 يوما، ونعلم كذلك أن القمر يدور حول الأرض في 29.5 يوما وهذا ما يسمى بالشهر القمري. وقد يصادف أن تكون الشمس والأرض والقمر أثناء حركتها مصطفة أي على خط مستقيم واحد فيحدث ما يسمى بالخسوف أو الكسوف.

    خسوف القمر يحدث الخسوف عندما يدخل القمر في ظل الأرض (أو شبه ظل الأرض) عندما يكون بدرا، حينئذ تكون الأرض بين الشمس والقمر، فتحجب الأرض أشعة الشمس عن القمر جزئيا (عندما يمر القمر في شبه ظل الأرض ) أو كليا (عندما يمر القمر في ظل الأرض ) أي تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة.

    يحدث كسوف الشمس إذا مر القمر مباشرة بين الشمس و الأرض عند الاقتران (هلال جديد)، فلو فرضنا أن مستوى مدار القمر منطبق على المستوى الكسوفي (مستوى دوران الأرض و الكواكب حول الشمس ) فإن الكسوف سيحدث عند كل اقتران ، كما سيحدث خسوف عند كل بدر ؛و لكن ميل مستوى مدار القمر ب: 5° إلى 5° و ' 8 لا يسمح بحدوث ذلك، لأنه يجب أن يكون القمر في نقطة تلاقي مستوى المدار القمري والمستوى الكسوفي في نفس الوقت مع الشمس ، وهذا ما يسمى بالعقد. (عقد القمر: نقاط تقاطع القمر في مداره مع المستوى الكسوفي) بما أن المسافة بين القمر والأرض متغيرة ، ونفس الشيء بالنسبة إلى المسافة بين الأرض والشمس (بسبب مداراتها الإهليليجية ) فإن القطر الظاهري لقرص القمر يتغير هو كذلك ، وبالتالي تحدث عدة حالات للكسوف ناجمة عن هذا التغير وهي:
    الكسوف الكلي : إذا كان القطر الظاهري لقرص القمر أكبرأو مساو للقطر الظاهري لقرص الشمس، والذي يقدر بـ 30' أي 2/1° فإنه يغطي قرص الشمس كليا مشكلا الكسوف الكلي.
    الكسوف الحلقي : عندما يكون القمر في أبعد نقطة له حول الأرض، فإن قطره الظاهري يكون أقل من القطر الظاهري لقرص الشمس وبالتالي لا يغطيه كليا فيصبح (إي قرص القمر) محاطا بحلقة نيرة لقرص الشمس ويسمى هذا الكسوف بالكسوف الحلقي.
    الكسوف الجزئي: إذا لم يمر القمر بالضبط أمام الشمس فإن هذا الكسوف لا يكون كلي ولا حلقي، وإنما هو كسوف جزئي ؛ فقرص القمر يغطي جزءا من قرص الشمس فقط.