الاقتصاد والسياسة بقلم : ناصر النفيسي

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
الاقتصاد والسياسة​

ناصر سليمان النفيسي
المدير العام – مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية​

لاشك بأن لكل من الاقتصاد والسياسة مجاله الواسع والتخصصي ، وبالرغم من ذلك ، نجد من النادر من الناحية العملية الفصل بينهما إن لم نقل تجاهل تداخلهما بتعبير أدق ، وهذا التداخل بالرغم من عدم ضرورة تلازمه في كل الظروف والحالات إلا أنه قوي للغاية ، ويكاد يكون موضوعا واحدا في العديد من الأحداث عند التعرض لها ، وذلك لأغراض التحليل والتعليق وإبداء الرأي ، ولا أود أن أسهب وأدخل في النظريات والشواهد العملية في هذا الشأن لعدم مناسبة ذلك في هذا المقام .

ونحن كمحللين اقتصاديين بالدرجة الأولى ، نتجنب – قدر الإمكان – التعرض للمواضيع السياسية ، إلا أننا نجد أنفسنا مجبرين قسرا للتطرق للأمور السياسية أعني المرتبطة بالاقتصاد على الرغم من عدم رغبتنا – إن لم نقل كرهنا – لاقتحام ميدان السياسة الذي يعج بالفرضيات والنظريات ووجهات النظر المتعاكسة مع كونها منطقية في جانب مهم منها ، حيث نجد في الاقتصاد – أي لغة الأرقام – مجالا مريحا نسبيا للعمل المثمر نظرا لضيق هامش الجدل ، وذلك في حال كون النقاش الاقتصادي موضوعيا وعلميا .
ومن أمثلة اضطرارنا للتطرق للأمور السياسية – قسرا كما أسلفنا – في معرض تحليلنا لسوق الكويت للأوراق المالية ، عندما نتحدث عن الكتل الاستثمارية المؤثرة بالسوق ، حيث إنه لا بد من الحديث عن بعض الظروف السياسية التي أفرزت بعض الكتل أو أثرت في سلوكها وتوجهها الاستثماري ، ومن الأمثلة الأكثر وضوحا هو تحرك الهيئة العامة للاستثمار – وهي مؤسسة حكومية اقتصادية – في سوق الأسهم بدوافع سياسية صرفة – من وجهة نظرنا – والمتمثل في ضخ سيولة نقدية في السوق فور حل مجلس الأمة في الحادي والعشرين من مايو الماضي كما هو معلن رسميا ، وطبعا لا نعني بعبارة ( معلن رسميا ) اعتراف هيئة الاستثمار بتدخلها في سوق المال لغرض سياسي ، إنما نعني أن الهيئة صرحت رسميا بدخولها بسوق الأسهم – وهو تصريح نادر للغاية – وذلك في اليوم التالي لحل مجلس الأمة بحجة الوضع المغري للاستثمار في سوق المال ! ، ولا شك بأن هناك العديد من الأمثلة الواقعية التي تضطر الكاتب الاقتصادي للدخول في ميدان السياسة لتوضيح واستكمال وبلورة الموضوع الاقتصادي ، وذلك لرفع مستوى الفائدة لدى قارئ الموضوع الاقتصادي لأعلى درجة ممكنة ، حيث أنه من عدم الإنصاف إنكار تأثر كل من الاقتصاد والسياسة ببعضهما البعض .

وقد كتبنا هذه الكلمات لتوضيح وجهة نظرنا – نحن مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية – عن دوافع تطرقنا للأمور السياسية – أحيانا – أثناء القيام بعملنا الرئيسي ، وهو إعداد التقارير والتحاليل الاقتصادية إضافة إلى البحوث المتخصصة ذات الصلة ، حيث تلقينا بعض الملاحظات من المهتمين بنشاطنا والتي تصل أحيانا إلى مرتبة الانتقادات بشأن تطرقنا لبعض المواضيع السياسية ولو بشكل عارض ، حيث إنهم يتوقعون منا دائما تجنب ميدان السياسة المتخم بالمحللين والمنظرين والباحثين سواء كانوا مهنيين أو متطفلين .

وفي الختام نأمل أن نكون قد وضحنا وجهة نظرنا بهذا الموضوع الحساس ، كما نأمل أيضا أن يتفهمنا من أبدى ملاحظة أو انتقادا بشأن موقفنا في هذا الشأن ، متمنين أن نكون عند حسن ظن الجميع .


تم نشر المقال ادناه في مجلة المستثمرون عدد 52 بتاريخ يوليو 2006

 

متداول اسلامي

عضو مميز
التسجيل
7 أكتوبر 2005
المشاركات
2,099
الإقامة
في الميتاستوك
كثر من المقالات والكتابات لأخوانك في المنتدى كثر الله خيرك استاذنا الكريم ناصر النفيسي بارك الله فيك
 

انور النقوشي

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2006
المشاركات
827
الإقامة
يوم بسوق واجف و يوم بسوق المقاصيص
احسنت اخ ناصر

يا ليت كل المحليلين مثلك

سؤال ؟

يوم الخميس الماضي تكلمت في Cnbcعن قطاعات البورصه.
هل في رابط عنها؟
 

stillhamad

موقوف
التسجيل
13 نوفمبر 2005
المشاركات
1,965
المقال جريء ... لأنه وببساطه فيه تحريض علي الحكومه وتعاملها المشبوه و ان لم يصرح كاتب المقال بذلك ..

فأستغلال أرزاق الناس للتكسب السياسي أو سواه ... دليل علي عدم شفافية السوق و أنتشار الفساد السياسي المتسلح بالمال في البلد وهذا أمر لم يعد يقبل الشك و القسمه علي أثنان لدي المواطن ..


ولا أظن أن عواقب مثل هذه التصرفات محموده علي المدي المتوسط وليس البعيد .. لأن الجدر علي وشك أن يركب علي ثلاث والقطوه لم تعد مغمضه any more ..
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
احسنت اخ ناصر

يا ليت كل المحليلين مثلك

سؤال ؟

يوم الخميس الماضي تكلمت في Cnbcعن قطاعات البورصه.
هل في رابط عنها؟

العضو "انو النقوشي"

نرفق لكم الفقرة الخاصة بهذا الموضوع

إعادة هيكلة القطاعات

وبمناسبة الحديث عن إدارة السوق فقد قامت مشكورة في وقتها خلال العام 2004 بمخاطبة المؤسسات الاستثمارية و الاستشارية بشأن أفضل السبل لإعادة هيكلة القطاعات الثمان التي تتكون منهم قائمة الأسهم المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية ، وقمنا بدورنا وكذلك المؤسسات الأخرى بتقديم اقتراحات بشأن هذا الموضوع الحيوي والهام ، وقد نشرت إحدى الصحف في ديسمبر 2004 القطاعات الجديدة وعددها أربعة عشر والشركات المدرجة بكل قطاع ، وكان التنظيم الجديد أو مسودة التنظيم الجديد خطوة كبيرة للأمام في هذا الاتجاه و الذي يستحق الدعم والتشجيع ، والذي كان من المؤمل تطبيقه بداية النصف الثاني من العام 2005 أي بعد ستة أشهر من نشره ، وذلك للإعداد الجديد لتطبيقه لاعتبارات فنية ، وللأسف الشديد فقد مضى أكثر من 12 شهرا على التاريخ المرتقب لتطبيق النظام الجديد دون أي إنجاز يذكر على أرض الواقع .

إن الحاجة ملحة تماما لإعادة النظر في القطاعات الحالية والتي تشهد من وجهة نظرنا فوضى عارمة من حيث الشركات المدرجة في بعضها ، خاصة الخدمات والصناعة والعقار ، فعلى سبيل المثال يحتوي قطاع الخدمات على خليط غير متجانس تماما من الشركات حيث يشمل شركات اتصالات وتكنلوجيا المعلومات إلى جانب شركات مقاولات وأيضا شركات نقل وتخزين وكذلك شركات أعمال نفطية وعقارية وزراعية وغذائية . . . الخ .

إن ذلك الخليط غير المتجانس نهائيا من الشركات له تداعيات سلبية في أكثر من اتجاه ، خاصة بما يتعلق بالتنظيم المؤسسي لسوق رائد في المنطقة مثل السوق الكويتي ، حيث يستحيل مع الوضع القائم مقارنة أداء القطاعات بعضها ببعض وأيضا مقارنة أداء الشركات المدرجة في القطاع الواحد ، ناهيك عن استحالة الخروج بمؤشرات قطاعية لأغراض البحوث والدراسات وأيضا للمقارنات السليمة مع القطاعات المثيلة في أسواق المنطقة ومؤشرات الصناعة العالمية الذي يعتبر ثغرة كبرى في إمكانية الاعتماد على المعطيات الحالية للقطاعات باستثناء القليل منها لبناء القرار الاستثماري السليم ، والذي يتطلب مجهودا كبيراً ومضاعفا وغير مبرر من جانب المؤسسات البحثية لإعادة ترتيب الشركات المدرجة في قطاعات منطقية لغرض استخلاص المعلومات والمؤشرات المطلوبة وذلك في إطار عملها اليومي
والروتيني .

إن هذا الموضوع وغيره من المواضيع الأخرى الحيوية والتي لا مجال لتعدادها في هذا المقام لا بد أن يتم حسمها بالشكل الصحيح وبالمدى الزمني المعقول خاصة في ظل تزايد عدد الشركات المدرجة والاهتمام المتصاعد بمحاولة وضع الكويت على خارطة مراكز الخدمات المالية الرئيسة في المنطقة ، وبذلك يمكننا أن نبرهن للآخرين جديتنا في تحقيق أهدافنا الاستراتيجية المعلنة من جهات عليا ، لا أن نحافظ على موقعنا المتأخر في أكثر من مجال حيوي للأسف الشديد رغم الإمكانيات والظروف الإيجابية جدا والتي لا تتوفر لكثير من الدول على المستوى الإقليمي وحتى العالمي .

وللاطلاع على كامل التقرير الرجاء الضغط على الرابط التالي
http://www.aljoman.net/aljomanar/NewsR/2006/25_7_2006.htm
 

boalons

عضو محترف
التسجيل
17 سبتمبر 2003
المشاركات
4,057
الإقامة
KUWAIT
حاولت ان اجد تفسيير للانتقاد الموجهه اليكم واسبابه ؟

لم اجد الا تفسيرا واحدا وهو ان تطرقكم لبعض المواضيع السياسيه وجرئتهم بطرحها اصابتهم بمقتل و اضرت بمصالحهم

والله اعلم
 

بوحسن

عضو مميز
التسجيل
15 مارس 2004
المشاركات
3,021
احسن مقال قريته بحياتي في كل المنتديات

مع اني ما اشوف شي مهم فيه ..بس حشرك مع الناس عيد :)

الصغير والكبير يدري اثر المحافظ والسياسه بالسوق
( الا واحد بمنتدى ثاني وايد يشخبط .... ) يسميهم المريخيين وبعد سنه كامله ... فهم ان لهم اثر ..ويمكن ليلحين ما فهم

ليم في شي مهم نقول للجميع شكرا وان كان مافي شي مهم نقول لكم ترى السالفه عاديه .. مجرد وجهة نظر

اتحرش بس :cool:
 

مستشير

عضو نشط
التسجيل
11 يوليو 2006
المشاركات
672
يريد كاتب الموضوع أن يربط بين دخول الهيئة العامة للاستثمار للبورصة بشكل قوي ومعلن رسمي بتصريحات رسمية من الهيئة وبين حل مجلس الأمة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! الى ماذا يريد أن يصل بالضبط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
أعلى