اللجنة القانونيه بمجلس الأمه

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
«التشريعية»: تجنيس 2000 في 2007
كتب خالد المطيري ومخلد السلمان: وافقت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية في مجلس الأمة على اقتراح بقانون في شأن تحديد عدد من يجوز منحه الجنسية الكويتية خلال العام 2007، فيما أحالت على اللجنة المالية اقتراحا في شأن اسقاط القروض والديون عن المواطنين ايضا والاقتراح بقانون في شأن منح الموظفين الكويتيين زيادة بواقع 50 دينارا.
وأوضح مقرر اللجنة النائب حسين الحريتي في تصريح للصحافيين عقب اجتماع اللجنة أمس، ان اللجنة بحثت 23 مقترحا بقانون وكان أولها اسقاط الديون المستحقة على المواطنين، حيث قررت اللجنة إحالة الاقتراح الى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية مع التنويه الى بعض النقاط التي أثيرت اثناء النقاش بين أعضاء اللجنة حول دستورية بعض نصوص الاقتراح، مشيرا الى ان اللجنة بحثت الاقتراح بقانون في شأن كشف الذمة المالية حيث وافقت عليه بالإجماع.
وأضاف الحريتي ان اللجنة وافقت على الاقتراح بقانون في شأن منح الموظفين الكويتيين العاملين في الدولة زيادة 50 دينارا، وقررت احالته الى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية كما وافقت على الاقتراح بقانون في شأن تخفيض سن الناخب الى 18 سنة والسماح للعسكريين بالانتخاب واحالته الى اللجنة المختصة.
وأضاف الحريتي ان اللجنة وافقت على اقتراح بقانون في شأن تعديل نص المادة من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 واضافة مادة بتحديد من أدى خدمات جليلة من أبناء الشهداء منتسبي السلك العسكري وأفراد القوات المسلحة الذين شاركوا في الحروب العربية عامي 1967 و1973، سواء منهم العاملون في الخدمة أو المتقاعدون، مشيرا الى ان القانون يشمل أيضا رجال الجيش الذين شاركوا في صد العدوان العراقي الغاشم على دولة الكويت في أغسطس 1990، ومن أسر منهم وعـــاد الى البلاد وكذلك رجال الجيش الذين شاركوا مع قوات التحالف في تحرير البلاد وأصحاب المؤهلات العليا والكفاءات النادرة التي تحتاجها البلاد.
وأشار الى ان اللجنة وافقت على اقتراح بقانون في شأن تخفيض سن القبول في قوة الشرطة من 20 الى 18 سنة، وتمت احالته الى اللجنة المختصة، مشيرا الى ان اللجنة رفضت الاقتراح بقانون في شأن، صرف قرض حسن لجميع الطلبة الكويتيين الذين يتلقون تعليمهم في جامعة الكويت، أو أحد معاهد التعليم التطبيقي بسبب عدم تكبيله بالديون حال تخرجه من الجامعة، في حين وافقت اللجنة على صرف مكافأة مالية لا تقل عن 150 دينارا شهريا.
وأكد الحريتي ان اللجنة أرجأت البت في اقتراح بقانون في شأن منح العسكريين غير الكويتيين الذين لا يزالون على رأس الخدمة المشاركين في عمليات حرب تحرير الكويت معاشا تقاعديا بواقع 75 في المئة من آخر مرتب.
وأضاف الحريتي ان اللجنة وافقت على قانون بتحديد عدد الذين يجوز منحهم الجنسية الكويتية لسنة 2007 على ألا يزيد على 2000 شخص كما وافقت اللجنة على تأسيس محفظة مالية لدعم وتشجيع الطلبة الدارسين في الخارج وفي الجامعات الخاصة في داخل الكويت على نفقتهم الخاصة.
وتابع الحريتي ان اللجنة أرجأت الاقتراح بقانون في شأن انشاء هيئة الرقابة الادارية لمزيد من الدراسة، كما أرجأت الاقتراح بقانون في شأن تعديل اللائحة الداخلية التي تنظم عمل مجلس الأمة.
الى ذلك أوضح عضو اللجنة التشريعية والقانونية البرلمانية النائب سعدون حماد العتيبي ان اللجنة ناقشت المقترح المقدم منه وزميله الدكتور ضيف الله بورمية في شأن اسقاط القروض الاستهلاكية عن المواطنين، مشيرا الى ان اللجنة التشريعية رفضت المشروع الذي حصل على صوت واحد وهو «صوتي فقط».
وأضاف العتيبي «ان اللجنة عندما ناقشت المشروع من جميع جوانبه وقمت أنا بتوضيح أهمية هذا المشروع في تحسين مستوى المعيشة بالنسبة للمواطنين وان الحكومة أسقطت الديون عن دول أخرى ومن باب أولى ان يتم اسقاطها ايضا عن المواطن»، مؤكدا «انه وزملاءه النواب مقدمي الاقتراح لن يقفوا عند هذا الحد بل سيواصلون العمل والضغط على بقية زملائهم النواب من أجل تمرير هذا المشروع عند عرضه على مجلس الأمة مجتمعا».
وأوضح العتيبي ان اجتماع اللجنة عقد بكامل نصابه، وصوت جميع أعضاء اللجنة برفض المشروع باستثنائي انا شخصيا، مشيرا الي ان رفض النواب كان بسبب التمييز بين المواطنين، حيث ان هناك شريحة من المواطنين ليست لديهم قروض وأنه ليس من العدل التمييز بين المواطنين الا انني أوضحت لهم ان الشريحة التي لم تأخذ قروضا ليست في حاجة الى قروض وتتمتع بوضع مادي جيد، فيما غالبية المواطنين الذين اضطروا الى الاقتراض هم في حاجة الى القروض بسبب ارتفاع المعيشة وغلاء الأسعار».
ودعا العتيبي السلطة التنفيذية الى ضرورة النظر الى أبناء الشعب الكويتي الذين اضطرتهم ظروفهم الى الاقتراض، ومعاملة الكويتيين مثلما تعامل الدول الأخرى، خصوصا ان المواطن الكويتي أولى بثروات بلده، مدللا على حاجة المواطنين بوجود قضايا كثيرة مرفوعة على المواطنين تطالبهم بضرورة سداد مديونياتهم المتراكمة.
وتجدر الاشارة الى ان اجتماع اللجنة عقد بحضور كل من رئيس اللجنة النائب عبدالله الرومي ومقرر اللجنة النائب حسين الحريتي والنواب والدكتور وليد الطبطبائي ودعيج الشمري وسعدون العتيبي فيما غاب عن الاجتماع النائبان أحمد المليفي وأحمد الشحومي
 

Moshaks_777

موقوف
التسجيل
26 أكتوبر 2005
المشاركات
3,518
الإقامة
الكويت
يعني شلون الحين ننسى موضوع القروض ولا نتفائل وكل يوم نقول باجر بيطيحون القروض ؟؟
 

مستشير

عضو نشط
التسجيل
11 يوليو 2006
المشاركات
672
يا جماعة أنسوا اسقاط القروض بعد رفض اللجنة التشريعية بالمجلس ودام (( الراس الكبيرة)) ما تبي تسقط القروض شسوي المجلس ولجنته الا انهم ينفذون التعليمات ويرفضون اسقاط القروض:mad:
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
مستشير قال:
يا جماعة أنسوا اسقاط القروض بعد رفض اللجنة التشريعية بالمجلس ودام (( الراس الكبيرة)) ما تبي تسقط القروض شسوي المجلس ولجنته الا انهم ينفذون التعليمات ويرفضون اسقاط القروض:mad:


مساء الخير

الأعضاء إللي إرفضوووو أعرفووو أيام الأنتخابات والندوات يتكلمون عن الأسقاط

بس بخصوص الإنصاف خل نعطيهم مثال

1- إسقاط 6 مليار عن 60 شخص

2- راتب من 8 مليون إلى 50 مليون

3- دفع الأموال حق دول الضد قمت المصخره ومحد تكلم

4- إعمار لبنان في الطريق $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$

5- راتب كل شخص من أفراد الأسره الحاكمه من صغار يعني من أول يوم

يولد 1000 دينار

6- ؟؟؟؟؟؟؟

7-؟؟؟؟

كفايه جذي ما إنقول إلا الله كريم

والله يوفقكم ويوفقنا يارب
 

SpeciaL 1

عضو مميز
التسجيل
23 يوليو 2005
المشاركات
5,672
الإقامة
أي مكان فيه واي فاي
nabeels8 قال:
2- راتب من 8 مليون إلى 50 مليون

إلا دي
إوعى تتكلم فيها :p


بس بقول حق اللي ما يبون يسقطون القروض ويتكلمون عن الإنصاف..
بعد التحرير طيحوا كل شي..
وفي واحد كان دافع آخر قسط لبيته قبل الغزو..
وواحد كان دافع آخر قسط لسيارته قبل الغزو..
ومقابلهم
واحد قبل الغزو شرى بيت بالأقساط قبل الغزو وما دفع الا شي بسيط..
وواحد قبل الغزو شرى سياره ما دفع فيها الا دينارين رسوم المعامله..

ومع هذا طاحت القروض عن الكل..
ليش وقتها ما طالبتوا إنهم يعطون الناس اللي ادفعوا دم قلبهم مثل ما طيحوا للي ما ادفعوا شي وطاحت عنهم المبالغ المتلتله !!
تصدقون ؟؟
إنتوا بطريقتكم هذي تعطون الحكومه عذر إنهم ما يطيحون شي..
وبطريقتكم هذي تخلونهم يزيدون بوقاتهم بعذر إنها مساعدات لدول محتاجه..

هالشعب يسكت إذا أفراد الحكومه باقوا..
لكن هالشعب تطلع ينونه إذا عطوا جاره والا واحد من أهله وما عطوه !!
عجب من هالشعب اللي يحسد نفسه مع إن الكل يحسده عاللي اهو فيه !!

تعوذ من الشيطان الرجيم وتمنى لأخيك ما تتمناه لنفسك..




أخوكم/ ويلاه
 

Moshaks_777

موقوف
التسجيل
26 أكتوبر 2005
المشاركات
3,518
الإقامة
الكويت
sadsa قال:
شلوووون الكلفه السنويه 450 مليون
كم موظف موجود فى الكويت وكم متقاعد وكم مستلم مساعدات شؤون
العدد لن يتجاوز300الف موظف ومتقاعد وغيره
300000×50دينار=15مليون×12شهر=180مليون سنوى
الا أذا حاسبين كل الشعب على انهم موظفين
فالحسبه 800 ألف مواطن×50=40مليون×12شهر=480مليون
نسيت تحسب البوق بعد .....
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
خطوات عقد الجلسة الاستثنائية لتقنين وصرف المنحة تراوح محلها.. والعوضي يرمي الكرة بملعب الحكومة
2500 سهم لكل مواطن بمشاريع حيوية كبديل لإسقاط القروض
كتب محمد السلمان وأسامة القطري:

تواصلت الاتصالات النيابية الحكومية خلال عطلة نهاية الاسبوع لترتيب كيفية معالجة تقنين صرف المكرمة الأميرية (200 دينار لكل مواطن) ومتابعة امكانية انعقاد جلسة المجلس الاستثنائية المرجحة الاثنين المقبل لهذا الغرض، غير ان رقم عدد النواب المتعهدين والمتواجدين لحضور الجلسة ظل يراوح بعد عودة نائبين ومغادرة نائبين اخرين البلاد.
وقال مصدر حكومي مطلع ان مصير الجلسة سيتقرر غدا السبت من خلال ثبوت تواجد النصاب اللازم لعقدها حيث لم يتبق سوى 48 ساعة اعتبارا من نهاية دوام يوم غد حتى الاثنين حتى يتسنى توجيه الدعوات وإصدار مرسوم الدعوة للجلسة، مشيراً الى ان الحكومة ستباشر في اجراءات اعداد الكشوف لتحديد المستحقين للمنحة الاميرية وكيفية صرفها لكل شريحة حتى تصل لمستحقيها الفعليين، ولكن لن يتم المباشرة في الصرف الا بعد اقرار مشروع القانون الخاص بذلك من قبل مجلس الامة.
يأتي هذا فيما اثار قرار اللجنة الاقتصادية الوزارية رفض زيادة الرواتب بمقدار 50 دينارا تضاف للعلاوة الاجتماعية للمواطنين، استياء شديدا لدى النواب الذين توعدوا بتمريرها في بداية دور الانعقاد المقبل، معتبرين ما سربته الحكومة بشأن كلفة الزيادة (450 مليون دينار) بانه رقم غير دقيق وان الهدف منه توفير مبررات لرفض الزياة رغم تخلي الحكومة عن دورها في حماية المستهلك من غلاء المعيشة وعدم مراجعتها الدورية للرواتب وفقا للقانون، وفي موازاة ذلك تفتق اذهان نواب في الكتل النيابية وبهدف الخروج من ازمة التباين بشأن اسقاط القروض عن المواطنين، عن بدائل سيتم طرحها فور بلورة حساباتها لتكون بديلا لتحسين معيشة المواطنين وحماية الاسرة الكويتية وتوفير مداخيل وعوائد مستمرة تخفف من عبء الديون والقروض عن المواطنين.
وكشف مصدر نيابي مطلع عن اجتماع عقد بين اعضاء في الكتلتين الاسلامية والشعبية جرى خلاله الاتفاق على ايجاد البدائل اللازمة والتي تضمن العدالة والمساواة بين جميع المواطنين ممن عليهم ديون وقروض والشريحة غير المطلوبة بغية استفادة الجميع.
واوضح المصدر ان من بين البدائل تحديد تخصيص عدد 2500 سهم لكل مواطن في كل من اقتراح بنك جابر الاسلامي وكذلك صندوق جابر الاحمد للجيل الحاضر، وقانون المنافذ والمراكز الحدودية وانشاء شركة للاتصالات الهاتفية المتنقلة مع ضوابط بعدم التصرف في هذه الاسهم المنحة الا بعد مضي 5 سنوات وبالنسبة لغير البالغين يتم التحفظ عليها في حساباتهم دون ان يتصرفوا فيها الا بعد البلوغ مع شريطة استيفاء مهلة الخمس سنوات.
وذكر المصدر ان النواب يريدون نقل افكارهم ومقترحاتهم البديلة لاسقاط القروض الى الحكومة ليكون هناك تفكير مشترك يصب في النهاية لتحقيق مصلحة المواطنين، خاصة مع عدم اتفاق جميع النواب على اقتراحات اسقاط القروض.
يأتي هذا فيما اعلن مصدر في كتلة العمل الشعبي ان اعضاء في الكتلة يعكفون على دراسة بدائل جيدة لموضوع اسقاط قروض المواطنين وطرحها امام السلطتين فور الانتهاء منها، مؤكدا ان هذه البدائل ستحقق الانصاف والعدالة للجميع وستتيح للسلطتين التوافق عليها للخروج من «خلاف» اسقاط الديون.
وفي المقابل اكدت مصادر حكومية مطلعة ان اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء تعكف على دراسة عدة خيارات وبدائل تضمن تخفيف العبء عن المواطنين وتحقق لهم عوائد جيدة ومستمرة كبديل لاسقاط القروض او زيادة الـ 50 ديناراً في العلاوة الاجتماعية مشيرة الى ان هذه البدائل عند بلورتها ستعرض على مجلس الوزراء جنباً الى جنب مع تقرير رفض الزيادة في الرواتب، حيث سيتم بعد ذلك طرحها على النواب للاتفاق عليها وتقديمها كمقترحات او مشاريع لمجلس الامة في بداية دورته المقبلة.
وقال المصدر ان هذه البدائل توفر عوائد اكثر من الزيادة المقترحة على الرواتب ستسهم في تخفيف التضخم والعبء على الباب الاول للميزانية العامة للدولة والذي توسع بشكل كبير ومخيف، لافتاً الى انها بلغت في الميزانية الجديدة مليارين و720 مليون دينار وقد تصل في الميزانية المقبلة الى اكثر من ثلاثة مليارات دينار.
وفي الاتصالات النيابية الحكومية لمتابعة الجلسة الخاصة لاقرار المنحة الاميرية جدد النائب عبدالواحد العوضي دعوته للحكومة لتقديم مرسوم الطلب لعقد الجلسة الخاصة غداً السبت، مؤكداً بأن الكرة اصبحت الآن بملعب الحكومة خاصة وان هناك اجراءات قانونية لصرف المنحة تحتاج الى 6 اسابيع على الاقل.
واوضح العوضي لـ «الوطن» استمرار تعهد 27 نائباً لحضور الجلسة اضافة الى تواجد نحو 13 وزيرا ما يعني استمرار امكانية عقد الجلسة اذا كانت الحكومة جادة في تحقيق مصلحة المواطنين ورسعة صرف المنحة.
ورحب من جانبه النائب علي الدقباسي بعقد الجلسة الطارئة لاقرار المنحة الاميرية، داعياً الحكومة لاستصدار مرسوم لعقدها قبل شهر رمضان، فيما كشف عن انه وعددا من النواب سيدفعون بمجموعة من الاقتراحات.
التي تصب في مصلحة المواطنين والتخفيف من اعباء المعيشة.
وتقدم الدقباسي بثلاثة اقتراحات برغبة قضى الأول بإسقاط فوائد الديون والقروض العقارية والاستهلاكية عن المواطنين، وفي الثاني بتخفيض اسعار المحروقات البترولية بحيث تصبح اسعارها: البنزين (40 فلسا للتر)، الكازولين (500 فلس لانبوبة الغاز)، الديزل (40 فلسا للتر)، الكاز (30 فلسا للتر). وفي الاقتراح الثالث طلب منح الموظف الكويتي الحق في استخراج رخصة تجارية والعمل بها.
وفي ردة فعل النواب تجاه رفض اللجنة الاقتصادية الوزارية لاقتراح زيادة الرواتب بمقدار 50 دينارا رفض النائب مسلم البراك قرار اللجنة الوزارية الحكومية برفض زيادة العلاوة الاجتماعية للمواطنين بمقدار 50 دينارا، واستهجن البراك الرقم الذي سربته الحكومة بشأن كلفة الزيادة السنوية بمقدار 450 مليون دينار، قائلا إن هذا الرقم اصبح بمثابة «عقدة» لدى الحكومة كلما طرحت قضية تخص المواطنين قفزت الحكومة بهذا الرقم كما فعلت في المتقاعدين ايضاً.
واضاف البراك لـ «الوطن» ان اقتراح الزيادة بـ 50 دينارا هو الحد الادنى الذي يساعد على تحسين اوضاع الاسرة الكويتية من خلال استهداف مرتب رب الاسرة، مشيرا الى ان ضم هذه الزيادة للعلاوة الاجتماعية يأتي لضمان الاستفادة منها حتى بعد التقاعد.
وقال انه لو تمت المقارنة بين الكويت ودول المنطقة لوجدنا بونا شاسعاً قياساً للأسعار في الكويت وغلاء المعيشة وارتفاع الايجارات وتكاليف الحياة خاصة امام عدم قدرة الحكومة على ضبط الأسعار، مشيراً الى ان هناك نوعا من الخوف لدى الحكومة من التجار الذين أصبحت لهم اليد الطولى في مخالفة القوانين امام عدم وجود ردع وتطبيق للقوانين من قبل الحكومة.
وذكر البراك ان مجلس الامة سيقف بالمرصاد ولن يتوانى في تحصين الاسرة الكويتية وحمايتها من بطش التجار وتغاضي الحكومة، مطالباً الحكومة باختصار الموقف واقرار الزيادة، واذا اصرت على التشدد والشد والجذب وان تلعب سياسة فإنها ستجد قوة برلمانية ضاربة تشكل السياج الحصين للأسرة الكويتية.
ومن جانبه اكد النائب سعدون العتيبي ان كلمة الفصل في شأن زيادة العلاوة الاجتماعية للمواطنين بمقدار الـ 50 ديناراً ستكون لمجلس الأمة وليس للحكومة مشيراً الى ان مقدار هذه الزيادة بسيط جداً بالنظر للفوائض المالية لدى الدولة.
وقال العتيبي في تصريح لـ «الوطن» اننا كنواب سنقف بحزم ضد رفض زيادة رواتب المواطنين وسنعمل على إقرار هذه الزيادة والتي هي في حقيقة الأمر «ابسط ما يستحقون» معرباً عن أسفه لعدم موافقة اللجنة الوزارية في مجلس الوزراء على هذه الزيادة البسيطة.
وشدد العتيبي على ضرورة الدفع لاقرار اقتراح اسقاط القروض عن المواطنين وزيادة رواتبهم، محذرا النواب المعترضين على هذه الزيادات ومن يقفون ضد مصالح المواطنين المالية من الرفض الشعبي لهم بعد وضوح مواقفهم «كما حصل في المجلس السابق إذ ان معظم النواب الذين وقفوا ضد اسقاط فوائد المتقاعدين رفضهم الشعب في الانتخابات الماضية».
ودعا النائب د. حسن جوهر إلى وجوب إجراء دراسة متأنية في تحديد أهمية وجدوى زيادة الرواتب واثر الزيادة على الأسعار والعدالة بين الجميع قبل الاقدام على مثل هذه الخطوة.
وأضاف جوهر في تصريح لـ «الوطن» ان الهدف من الدراسة والتأني في هذا الموضوع هو حتى لا يُبخس البعض حقوقهم وحتى لا تؤثر هذه الزيادة على بعض الشرائح من أصحاب العلاوات الفنية، مؤكدا انه مع مبدأ زيادة الرواتب لأن الحكومة خالفت القانون ولم تراجع الرواتب بصورة دورية، ولهذا فإن هناك شعورا بوجود شرائح في المجتمع ومنهم أصحاب الدخول المحدودة لم يحصلوا على أية زيادات منذ عشر سنوات مقابل ارتفاع الأسعار وتضخمها وغياب حماية المستهلك من الجشع.
من جانبه رأى النائب د.علي العمير ان الزيادة المالية المقترحة للمواطنين والتي تبلغ 50 دينارا شهريا لا ترهق ميزانية الدولة لانها لا تتجاوز معدل % 10 الى 15 من زيادة بند الرواتب والاجور مستغربا رفض الحكومة لهذه الزيادة في الوقت الذي لمس فيه معظم النواب تطمينات كلامية من قبل نائب رئيس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء د.اسماعيل الشطي قبل ايام عندما اكد بأن هناك بوادر ايجابية تجاه حسم هذا الموضوع.
وقال د.العمير في تصريح لـ«الوطن» اننا في مجلس الامة ستكون لنا وقفة تجاه هذا الامر لان الاغلبية النيابية في مجلس الامة تؤيد زيادة الرواتب وهي وحدها التي تملك تقرير ذلك الامر.
وأشار الى ان رفض زيادة الرواتب ان تم اقراره من قبل مجلس الوزراء فان ذلك رفض لتوجهات النواب وهو الامر الذي يتعارض مع ما ننشده من ان تكون الحكومة منسجمة مع الاغلبية النيابية لا ان تضع نفسها في موضع الخصم والند للمجلس.
 

الامبراطور

عضو نشط
التسجيل
18 ديسمبر 2003
المشاركات
407
الإقامة
الكويت
يبى والله طلعتوا خياسنا الله !! كل هذا عندنا وإحنا ماندري لاحول ولا قوة إلا بالله آخر خبر سمعته إن هالمنحة او المكرمة على قولتهم كانت بمقابل راتب ال 80 مليون الشهري واااو خوش صفقة أربع شهور وتطلع المنحة من عيونا.
 

saad148

عضو نشط
التسجيل
24 يونيو 2006
المشاركات
52
اعوذ بالله من الحسد

شعبنا حسووووووووود

يعني المسااااااواااااة بس بالقروض

سلملي على المساااااوااااة
 
أعلى