توصيات المحللين مالها وماعليها

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة showbiz, بتاريخ ‏29 يوليو 2006.

  1. showbiz

    showbiz عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    401
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    دولــة الكـــــــويت
    توصيات المحللين مالها وماعليها .. بقلم محمد الهاجري رئيس فريق دريال للتحليل الفني

    الـتاريخ : 28/07/2006


    دائما ما يقرأ المتداولين وضع المؤشرات سواء في النزول او الارتفاع بناءا على معطيات عديدة منها الاوضاع السياسية والاوضاع الاقتصادية وأخبار الشركات والاسباب كثيرة وهناك نقطة مهمة ينظر لها المستثمر على جدواها بناء على نقاط مهمه يعرف من خلالها اتجاه الاسهم وهي محور حديثنا في هذا المقال وهي التوصيات .

    فالتوصيات نراها كثيرا سواء على مستوي بيوت السماسرة او بعض الاسماء المعروفه والمشهوره بين اوساط المتداولين سواء من محللين لهم وجود في الاسواق وثقة ويملكون مقومات التوصية من خلال نجاحات سابقة قد يستمر النجاح معها او قد لا تصيب بعض الاحيان .
    ولكن المهم اولا في التوصية هو من هو الموصي على السهم ؟ لابد ان يكون على تاريخ ونجاحات سابقة ومن ثم ان يكون على علم ودراية بتوقيت التوصية وهل كانت له سوابق في توصياته وهل هو معتمد من جهة مالية ؟ يوجد في العديد من الاسواق العالمية تجارب لابد ان نأخذها بعين الاعتبار .

    ففي السوق الامريكي مثلا يوجد أكثر 120 جهة معتمده في بورصة نيويورك تنشر تقاريرهم بأستمرار امثال مورجان ستانلي وميريل لينش وبروذرز ودوتش بنك ..الخ ولكن تختلف نسبة الثقة والش فافية عند البعض وليس الجميع محط انظار المستثمرين وكثرت فضائحهم بعد سقوط كبري الشركات النفطية انرون واكبر شركة اتصالات عالمية وورلد كوم بسبب اعطاء عملائهم توصيات شراء ومحافظ تلك الشركات لهم بالمرصاد في البيع على العملاء حتي افلست الشركات ووخسائر العديد من هؤلاء المستثمرين بناء على توصيات لم تكن على مستوي ايجابي .

    فلذلك العوامل الرئيسية في بناء التوصية من أي محلل هي اما على اساس تحليل اساسي يوضح لما اوصي على السهم سواء كان السهم تحت قيمتة الحقيقية او بناء على نمو في ارباح الشركة او على معطيات قد تساعد على تحرك سعر السهم مستقبلا وأما على اساس تحليل فني ينظر له المحلل ان هناك نقاط شراء يستحق السهم عندها الشراء سواء على قيمة السهم عند المتوسطات او احد المؤشرات الفنية الايجابية او تشكيل لأحد نماذج الرسم البيانية الايجابية ومن هنا لا تتجاهل اي توصية ولكن القرار لك وعلى معطيات التوصية فلذلك ضعها بعين الاعتبار وكما ذكرنا فالقرار لك .

    اما اذا خلت التوصية من هذه الجوانب فتعتبر التوصية لها هدف شخصي وخارج عن نطاقها الصحي لما لها من اهداف لن تكون مثمرة وقد يخسر المستثمر اموا له بناء على كلام يشتري من خلاله ووجود كميات للتصريف في المقابل من قبل صناع السوق واستفاده من قبل الموصي وتكون هدف للمحافظهم الاستثمارية .

    اتمني ان يعي الجميع فليس كل توصية تسمعها او تقرأها قد تنجح مره او مرتين وليست بأستمرار لابد ان تكون على علم في اسباب التوصية كماذكرناها سابقا وتنظر لأحوال السوق بشكل عام وتأكد انك صاحب القرار الرئيسي بتحرك اموالك فلاتجعلها امام المستفيدين وانت لاتعلم بتلك الامور وهنا قد تبدأ الخسائر ونمتني النجاح للجميع مشيئة الرحمن .



    محمد الهاجري
    رئيس فريق دريال للتحليل الفني
    alhajri@diryal.com
     
  2. xnet226

    xnet226 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 يناير 2006
    المشاركات:
    526
    عدد الإعجابات:
    0
    كلامك على العين والراس ... لكن اذا شركه خسرانه و سهمها يرتفع شنو يعنى ؟