الشيخ سالم الصباح .. بنك الكويت المركزي يسعى لتطوير الاسواق النقدية والرأسمالية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة متداول جديد, بتاريخ ‏29 يوليو 2006.

  1. متداول جديد

    متداول جديد موقوف

    التسجيل:
    ‏21 يوليو 2006
    المشاركات:
    499
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الشيخ سالم الصباح .. بنك الكويت المركزي يسعى لتطوير الاسواق النقدية

    والرأسمالية الكويت - 28 - 7 (كونا) -- صرح محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح بان البنك يسعى بشكل دائم ويبذل جهودا حثيثة للعمل على تطوير الاسواق النقدية والرأسمالية المحلية لما لها من دور فعال في تعزيز كفاءة القطاع المصرفي والمالي ونشاط الوساطة المالية في الاقتصاد الوطني بصورة عامة.

    وقال الشيخ سالم في بيان صادر عن بنك الكويت المركزي ان تطوير تلك الاسواق يعتبر عنصرا اساسيا ضمن الجهود الرامية لتحويل دولة الكويت الى مركز مالي اقليمي رئيسي.

    واوضح المحافظ انه مع تزايد نشاط البنوك المحلية ودخول فروع المصارف الاجنبية مؤخرا الى القطاع المصرفي المحلي تزداد الحاجة الى تعميق وتطوير الاسواق النقدية والراسمالية المحلية لتعزيز متانة الاوضاع في الجهاز المصرفي والمالي المحلي لتواكب الدور المتنامي لقطاع الوساطة المالية في دفع عجلة النمو الاقتصادي المحلي.

    واشار في هذا الصدد الى قيام بنك الكويت المركزي في شهر اغسطس من العام 2005 بطرح سندات بنك الكويت المركزي والتي يمكن لوحدات الجهاز المصرفي والمالي المحلي اقتناءها مبرزا الدور الذي تلعبه تلك السندات في تنظيم مستويات السيولة المحلية نظرا لكونها ادوات نقدية قصيرة الاجل ولما تمتاز به من قابلية للتداول الامر الذي يلبي احتياجات الذين يقتنوها لادارة توظيفاتهم النقدية بكفاءة.

    واضاف ان طرح هذه السندات يأتي في اطار تنويع الادوات المتاحة في سوق السندات المحلي وبما يساهم في توسيع وتعميق هذه السوق.

    واعلن ان بنك الكويت المركزي وفي اطار دوره بادارة ادوات الدين العام نيابة عن وزارة المالية قام في شهر يونيو الماضي بطرح سندات خزانة ذات آجال طويلة نسبيا (ثلاث سنوات وخمس سنوات وسبع سنوات) وذلك بهدف ايجاد منحنى عائد للسندات الحكومية لتوفير اسعار فائدة مرجعية لسوق السندات المحلي بما يساهم في تعزيز اداء ورفع كفاءة هذا السوق.

    واكد الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح ان تلك الاصدارات لاقت قبولا ملموسا من مختلف وحدات الجهاز المصرفي والمالي المحلي بما يؤكد تلبيتها لاحتياجات السوق.

    واختتم محافظ بنك الكويت المركزي تصريحه بالتأكيد على استمرار البنك بالاهتمام بتعميق وتطوير السوق النقدي والسوق الراسمالي المحليين وتطلعه الى قيام الاطراف والجهات المعنية بالجهود الممكنة للعمل على مواصلة تحقيق هذا الهدف الذي من شأنه كذلك تنويع قنوات الاستثمار المالي والمساهمة في تنمية دور القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني.