مجلس الامن يتبنى قرارا يمهل ايران الى نهاية الشهر المقبل لتعليق تخصيب اليورانيوم

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
اقر مجلس الامن الدولي هنا اليوم قرارا باغلبية اعضائه يعطى ايران مهلة حتى نهاية الشهر المقبل للتعاون مع متطلبات وكالة الطاقة الدولية وخاص تعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم ونص القرار الذى وافقت عليه 14 دولة فيما امتنعت قطر عن التصويت عليه على انه في حال عدم التزام ايران بذلك بحلول المدة المحددة فان المجلس سينظر في اتخاذ اجراءات بموجب البند 41 من الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة والذي يفتح الباب لفرض عقوبات.

كما نص على ان مجلس الامن "يفرض على ايران ان تعلق جميع نشاطات تخصيب اليورانيوم واعادة المعالجة بما في ذلك لغرض الابحاث والتطوير على ان تقوم وكالة الطاقة الدولية بالتحقق من ذلك".

وبتاثير من روسيا والصين واللتان تعدان من حلفاء ايران والتهديد باستخدام الفيتو ضد القرار جاء فيه ان "المجلس سيقوم بمناقشات لاقرار معايير اخرى" اي انه سيجتمع مرة اخرى لاقرار ما يمكن اتخاذه في حال انتهاء المهلة الايرانية.

واكد القرار على اعتماد مشروع حزمة الحوافز التى تقدمت بها الدول الخمس دائمة العضوية والاتحاد الاوروبي لايران قبل شهرين والمتعلقة بترتيبات شاملة طويلة المدى تتعلق بالتعاون مع ايران فى المجالات التنموية والاقتصادية في حال تجاوبت ايران.

ودعا دول العالم الى منع نقل اى مواد او بضائع او تكنولوجيا يمكن ان تساهم فى برنامج التخصيب الايراني وبرنامج الصواريخ البالستية.

وشدد على اهمية تعزيز دور الوكالة الطاقة الدولية ومجلس المحافظين فيها ومديرها العام مؤكدا اهمية دور الوكالة فى استمرار العمل على توضيح كافة الجوانب المتعلقة بالبرنامج النووي الايراني.

وكان ايران قد حذرت على لسان المتحدث باسم خارجيتها الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي من مغبة تبني قرار يلزمها بتجميد كافة انشطتها المتعلقة بتخصيب اليورانيوم لانها ستخرج العرض الاوروبى عن جدول اعمالها
 
التسجيل
16 يوليو 2006
المشاركات
722
الإقامة
الكويت دار السلام
:mad: ايران ترفض المهله يعني العقوبات بالطريج :mad:

وبعد العقوبات اكيد ضربه جويه يعني 2006 ما في أمل السوق يتعدل
 

الجارح

عضو نشط
التسجيل
16 مارس 2006
المشاركات
1,939
الإقامة
بلد الخير
ياخوفكم من اسهمنا اتصير ورق اظاهر اسالفه امطوله اسمعوا ان بتصير حرب على ايران ونزلت الاسهم اشلون لوصار شئ ممكن حتى ماراح الحق انبيع :((
 
التسجيل
20 أكتوبر 2004
المشاركات
1,242
اقوووولك بعد جنهم يبون سوريا بعد هاليومين
 

الجارح

عضو نشط
التسجيل
16 مارس 2006
المشاركات
1,939
الإقامة
بلد الخير
ارسطو الدروازه قال:
اقوووولك بعد جنهم يبون سوريا بعد هاليومين
مو اذا اضربوا سوريا دشت ايران ومصر وسعوديه راحت افلوسك ياصابر :mad:
 

h1964kw

عضو نشط
التسجيل
8 فبراير 2005
المشاركات
1,138
الإقامة
الكويت
والله مهزله مجلس الأمن ما يقدر على اسرائيل ، ويطلع حرته في ايران والدول إلي ما لها قوة عظمى وراها .
 

dcnaq

عضو نشط
التسجيل
9 يونيو 2006
المشاركات
881
مجلس الامن

مجلس الامن عندما يأتي لمعاقبة اسرائيل يكون في اضعف حالاته اما اذا يبي يعاقب الدول العربية أو الاسلامية يصبح في اقوى حالاته وتنص قوانيين والضربة الجوية وقوات متعددة ونقل على الهواء مباشرة على قناة سي ان ان (cnn ) ليش احنا كعرب او كمسلمين ما عندنا حق الفيتو او حتى حق الفيمتو .......
 

المهذب جداً

عضو مميز
التسجيل
28 مارس 2004
المشاركات
3,017
الإقامة
مانشستر يونايتد
مجلس الأمن يحدد مهلة لإيران لوقف تخصيب اليورانيوم وطهران ترفض !

.

مجلس الأمن يحدد مهلة لإيران لوقف تخصيب اليورانيوم وطهران ترفض


التاريخ:07/07/1427


العربية نت / أمهل مجلس الامن الدولي الاثنين 31-7-2006 ايران شهرا ينتهي في 31 اغسطس/اب لوقف انشطة تخصيب اليورانيوم تحت طائلة فرض عقوبات على طهران في حال عدم الامتثال. ورفض مندوب ايران الدائم لدى الامم المتحدة جواد ظريف تعليق الانشطة النووية قائلا ان القرار يفتقر الى اي اساس قانوني.

وتبنى المجلس القرار رقم 1696 بغالبية 14 صوتا مقابل معارضة عضو واحد هو قطر. وينص القرار على ان مجلس الامن "يفرض على ايران ان تعلق جميع نشاطات تخصيب اليورانيوم واعادة المعالجة بما في ذلك لغرض الابحاث والتطوير, على ان تقوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتحقق من ذلك". ويطلب من المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي ان يقدم في 31 اغسطس/اب تقريرا حول الطريقة التي امتثلت بموجبها ايران للقرار.

واشار القرار الى المادة 40 من الفصل السابع لشرعة الامم المتحدة التي تنص على ان "اجراءات موقتة" يمكن اتخاذها قبل فرض اجراءات اخرى مثل العقوبات. ويحدد القرار ايضا نية المجلس "تبني اجراءات مناسبة بموجب المادة 41 من الفصل السابع من شرعة الامم المتحدة لاقناع ايران بالامتثال للقرار" في حال لم تطبقه طهران. واوضح ان اتخاذ مثل هذه الاجراءات سيكون موضع "قرارات جديدة" من المجلس. وهذه العبارة مخصصة للاشارة الى عدم وجود لجوء تلقائي محتمل لفرض عقوبات الامر الذي يقلق الصين وروسيا منذ المناقشات حول العراق في 2002-2003.

وبحسب المادة 41, يمكن للمجلس ان يقرر "اجراءات لا تتضمن اللجوء الى القوة المسلحة لتنفيذ قراراته". ويمكن ان تشمل هذه الاجراءات القطع التام او الجزئي للعلاقات الاقتصادية اضافة الى قطع العلاقات الدبلوماسية.

وكان السفيران الاميركي والروسي اعلنا الجمعة ان هذه المقاطع التي يتضمنها القرار تعني ان مجلس الامن "سيفكر" في تبني عقوبات في حال عدم احترام ايران للقرار من الان وحتى 31 اغسطس/اب. وقال السفير الاميركي في الامم المتحدة جون بولتون "نأمل ان يبرهن هذا القرار لايران ان افضل وسيلة لانهاء عزلتها الدولية هي التخلي عن فكرة امتلاك اسلحة نووية", مشيرا الى اهمية احتمال اللجوء الى المادة 41 في حال لم تحترم ايران القرار.

وقال السفير القطري عبد العزيز الناصر ان تصويته السلبي على القرار ناجم عن خشيته من تفاقم الوضع العام في الشرق الاوسط. وقال "لا نوافق على اعتماد هذا القرار في حين ان المنطقة تشتعل (..) هل نريد فعلا ان نرى بركانا جديدا يثور في المنطقة؟".

وحذرت ايران الاحد مجلس الامن من مغبة اي قرار مماثل, مضيفة ان النزاع في لبنان قد يكون له انعكاس على ردها على عرض الدول الكبرى لتسوية الازمة. ورفض السفير الايراني جواد ظريف القرار في كلمة استغرقت ثلاثين دقيقة, متهما الولايات المتحدة وحلفاءها الاوروبيين "بفرض قرار تدميري تماما وغير مبرر". وقال "ان هذه المقاربة لن تؤدي الى نتيجة مفيدة, لا يمكنها الا ان تزيد من تفاقم الوضع", مؤكدا ان ايران على استعداد لمفاوضات "جدية وغير تمييزية".

وقد رحب الرئيس الاميركي جورج بوش في ميامي (فلوريدا, جنوب شرق) بالقرار الذي تبناه مجلس الامن الدولي في الازمة النووية الايرانية واعتبره "قويا", وحث الجمهورية الاسلامية على الاستماع الى رسالة المجتمع الدولي. وقال بوش اثناء جولة سياسية داخلية "انه قرار قوي". واضاف "على الايرانيين ان يستمعوا بوضوح الى الرسالة التي وجهها هذا القرار وهي ان العالم ينوي ان يتحرك بطريقة تمنعهم من الحصول على السلاح النووي او الخبرة التي تؤهلهم لصنع سلاح نووي".

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان الهدف من القرار ارغام ايران على العودة الى طاولة المفاوضات, محذرا من ان عدم تطبيقه "سيزيد من عزلتها". وقال ان الايرانيين "ليس لديهم من يحميهم (..) من مصلحتهم ومصلحة الاسرة الدولية ان يمتثلوا" للقرار.

من جهتها حثت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت ايران على "الرد بايجابية" في اعقاب صدور قرار مجلس الامن الدولي رقم 1696 اليوم الاثنين. وقالت بيكيت في بيان ان اقتراح حل تفاوضي "لا يزال مطروحا واني احث ايران على الرد بايجابية عليه". واضافت "ان المجتمع الدولي موحد وعازم على التاكد من عدم امتلاك ايران وسائل تطوير اسلحة نووية", و"رحبت" بموافقة 14 دولة عضوا في مجلس الامن من اصل 15 على اعتماد هذا القرار.

واكدت طهران مرارا انها لن تعلق انشطة تخصيب اليورانيوم. وقالت انها سترد في 22 اغسطس/اب على العرض الذي يتضمن حوافز اقتصادية عرضتها الدول الست الكبرى في يونيو/حزيران


.
 

أبو عبدالملك

عضو نشط
التسجيل
20 فبراير 2006
المشاركات
436
dcnaq قال:
مجلس الامن عندما يأتي لمعاقبة اسرائيل يكون في اضعف حالاته اما اذا يبي يعاقب الدول العربية أو الاسلامية يصبح في اقوى حالاته وتنص قوانيين والضربة الجوية وقوات متعددة ونقل على الهواء مباشرة على قناة سي ان ان (cnn ) ليش احنا كعرب او كمسلمين ما عندنا حق الفيتو او حتى حق الفيمتو .......


صلاح الدين الأيوبي قال لريتشارد قلب الأسد (جئتك بقوم يحبون الموت كما انتم تحبون الحياة) قام يطقطق ريتشارد من هالمقولة عرف انهم ناس بياعة و شق وجهه صلاح الدين شق من بعدها

لكن الحين اسمحححححلي!! :cool:
 

الشرقاوي

عضو نشط
التسجيل
11 ديسمبر 2004
المشاركات
701
السلام عليكم
بعد كل الجرائم التي تقوم بها اسرائيل وامريكا ضد الشعبين اللبناني والفلسطيني ومشروع الشرق الاوسط الجديد الذي بشرتنا به رايس والمراد منه القضاء على المقاومه اللبنانيه والفلسطينيه وتقليم اضافر دول الممانعه ايران وسوريه حتى تستفرد بنا اسرائيل ومن بعدها تقويض الاستقرار بدول المنطقه عن طريق الحروب الداخليه واشعال الطائفيه فيها حتى لا نفكر بمقاومة العدو الصهيوني اقول بعد كل هذا المخطط لو كنت مكان الرئيس الايراني احمدي نجاد لعملت بأقصى سرعه على صنع القنبله النوويه وحماية بلدي من هذا المخطط الصهيوني الامريكي
 
أعلى