حرب لبنان ... و تصريح الديوان الملكي

المتوكل باالله

عضو مميز
التسجيل
16 أغسطس 2005
المشاركات
1,288
الإقامة
الشرقية
القصد بذكر الموضوع هو ان السوق السعودي بأذن الله فيه خير وانه فرصه للشراء للمستثمرين علما ان الموضوع لاخونا عبدالله البراك حفظه الله تعالى



حرب لبنان

من المضحك أن تؤثر لبنان على الاقتصاد السعودي خصوصا إذا علمنا أن حجم التبادل التجاري هو استيراد الفواكه فقط، و إذا علمنا أن ما يحدث في لبنان يحدث في العراق وأفغانستان كل يوم، ،فمن السخرية والمهزلة ربط أحداث بيروت بما يجري في سوقنا، هاهي العراق على التماس تام بالحدود السعودية وتجري بها أحداث أعنف من بيروت على مدار ال3سنوات الماضيةـ فماذا كان ذلك تأثيره على سوقنا؟
مع العلم أن العراق بلد مصدر للنفط، أن مايحدث للسوق هو ذريعة وحجة واهية لإنزاله وكانت الأحداث الأخيرة والمؤسفة بلبنان هي الورقة التي رقص على جراحها المتحكمين بالسوق.
للأسف انسياق بعض الأخوة المحللين على ترديد أن أحداث لبنان تلقي بظلها على الأسواق الخليجية، والحقيقة هذا غير صحيح.

تصريح خادم الحرمين الشريفين حفظه الله

نحن نعلم ثقل مكانة المملكة بالاقتصاد العالمي فهي الممول الرئيسي للطاقة العالمية وحتى نعرف اثر هذا التصريح من الأفضل متابعة انعكاسات الأسواق العالمية وسعر البترول والذهب .
ماذا حدث في الأسواق العالمية التي تعتمد على البترول مثل الولايات المتحدة وأوربا والصين؟
إذا كان التصريح سلبي سوف تنخفض قيمة هذه الأسواق ويرتفع سعر البترول والذهب، ماذا حدث ذلك اليوم؟
لم تنخفض هذه الأسواق.. ولم يرتفع سعر البترول ،لكن مع الأسف انخفض السوق السعودي والسبب ضعف الثقافة الاستثمارية لدينا وذكاء من أصحاب روس الأموال الكبيرة .


هذه هي المسألة
 

المتابع

موقوف
التسجيل
24 يونيو 2006
المشاركات
400
الإقامة
الرياض
اخي المتوكل بالله
تحية طيبة و بعد

لا أعتقد أننا من السذاجة بمكان بحيث ان تنطلي علينا مثل هذه الدعاوى الواهية و المتمثلة بجعل حرب لبنان سبب في نزول سوق الأسهم السعودي، فإذا كان سوق البلد المعني لم ينخفض الا بمعدل 3% ذلك اليوم و سوق الاسهم الاسرائيلي انخفض بمعدل 1% أما سوقنا فقد انخفض بأكثر من 9%.

السؤال المطروح هو :
من المستفيد من هذا الانخفاض ؟
و لمصلحة من هذا التذبذب في نطاق ضيق ؟
و لماذا الضغط على الأسهم القيادية ؟

و الاهم من هذا و ذاك اين دور الهيئة ؟ و ان قال قائل بانها تعمل بصمت فعن نفسي كمواطن و مستفيد من هذا السوق ارغب في معرفة التطورات ؟ اين الشفافية ؟ اين المعاقبة للمرجفين و من يأكل اموال الناس بالباطل ؟

قديما قيل : من أمن العقوبة أساء الأدب ؟

و أنا أقول : في غياب الشفافية يكون هناك مرتع خصب للشائعة و المرجفين.

و إذا عرفنا ان هناك اناس مساكين تكبدوا عناء دراسة التحليل للاسهم و توفير اموال و الاستدانة، بل ان البعض باع منزله الذي يؤيه و اولاده طمعا في كسب اضافي حلال لياتي بعدها من لا يخاف الله و لا يرجوا لقاءه لياخذ لقمة اولاده من افواههم.

ملخص القول : حسبنا لله و نعم الوكيل و ادعوا الله ان تكون هذه ساعة استجابة في هذه الجمعة المباركة.

اشكرك على موضوعك القيم و طرحك الجيد، دمت بخير و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.


تحياتي للجميع
 
أعلى