أفضل أداء.. وأسوأه لمحفظتين وهميتين منذ بداية العام

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة متداول جديد, بتاريخ ‏5 أغسطس 2006.

  1. متداول جديد

    متداول جديد موقوف

    التسجيل:
    ‏21 يوليو 2006
    المشاركات:
    499
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    [​IMG]
    القيمة السوقية خسرت 7 مليارات دينار وتراجع المؤشر السعري 19% والوزني 4. 14%
    'القبس' تنشر أفضل أداء.. وأسوأه لمحفظتين وهميتين منذ بداية العام

    هل يطابق حساب الاستثمار النتائج المحققة ؟


    05/08/2006 إعداد: محمد البغلي
    أظهرت دراسة مقارنة اجرتها 'القبس' على محفظتين وهميتين اعتمد حسابهما على اقفال السوق يوم الاربعاء الماضي، مقارنة باقفال اسعار الاسهم في نهاية العام الماضي، حيث تم فرز اعلى 10 شركات صعودا، مقابل اعلى 10 شركات هبوطا على فرضية توزيع مبلغ مليون دينار كويتي بالتساوي على مكونات كل محفظة، اي مبلغ 100 الف دينار على كل سهم.
    وتبين من خلال الدراسة ان مبلغ مليون دينار في محفظة الاسهم الرابحة قد اثمر ارباحا بلغت 296 الف دينار كويتي، في حين تراجعت قيمة الاسهم الخاسرة في المحفظة الثانية من مليون دينار الى 5.486 الف دينار، علما بأن السهم الاكثر صعودا كان سهم القابضة المصرية - الكويتية الذي كسب 110 في المائة، فيما كان سهم الدولية للمشروعات الاكثر تراجعا بنسبة 61 في المائة.
    وقد استبعدت الدراسة من حسابها الشركات المدرجة حديثا، او تلك عديمة التداول او التي يصعب دراسة العائد على الاستثمار فيها نتيجة زيادات كبرى في رأس المال.
    ومن المفيد قبل مقارنة المحفظتين التعرف على بعض المؤشرات العامة الخاصة بالبورصة، واسعار الاسهم مثل ان القيمة السوقية للبورصة خسرت منذ بداية العام 7 مليارات دينار كويتي، اي 4. 16 من قيمتها الكلية عندما تراجعت من 4 .42 مليار دينار الى 4. 35 مليار دينار، في حين خسر المؤشر السعري 19 في المائة، والوزني 4. 14 في المائة، ويتضح من خلال الجدول اداء كل محفظة على حدة.


    http://www.alqabas.com.kw/Final/New...blic/ArticlePage.aspx?most=1&ArticleID=191091