عـــاجــل وهام جدا .../ فضــيحة شــــركـــة البـحـر الأحــمـر ......!!!(يارب ســـترك

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة هامورالدمام, بتاريخ ‏8 أغسطس 2006.

  1. هامورالدمام

    هامورالدمام موقوف

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2006
    المشاركات:
    491
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الدمام - الفيصليه
    عـــاجــل وهام جدا .../ فضــيحة شــــركـــة البـحـر الأحــمـر ......!!!(يارب ســـترك

    --------------------------------------------------------------------------------




    عندما أعلنت هيئة سوق المال عن أسماء الشركات الجديدة المقرر طرح أسهمها للاكتتاب العام خلال المدة المتبقية من هذا العام شد انتباهي ورود اسم شركة البحر الأحمر لخدمات الإسكان في القائمة ...تلك الشركة المغمورة القادمة من الخطوط الخلفية فبحثت عن معلومات عنها فلم أجد فلما صدرت نشرتها الخاصة بالاكتتاب وقرأتها ذهلت مما ورد فيها من تلاعب وجشع لايمكن تبريره بحال من الأحوال ...فكان لزاما علي فضح مثل هذه التلاعبات من خلال منتدياتنا العامرة التي أصبحت الرئة التي نتنفس من خلالها....
    أولا : معلومات عامة
    أ) تأسيس الشركة:
    تأسست الشركة عام 1986م كشركة تضامنية سعودية برأسمال يبلغ 550 ألف ريال وفي عام 1991 تحولت الشركة إلى شركة سعودية ذات مسؤولية محدودة برأسمال قدره مليوني ريال (2 مليون ريال سعودي).
    في 29/6/1427هـ الموافق 25/7/2006م قرر الشركاء توثيق عقد الموافقة على زيادة رأسمال الشركة من 3 ملايين ريال إلى 300 مليون ريال وذلك من خلال تحويل مبلغ 147مليون ريال من الأرباح المبقاة إلى رأس المال وضخ مبلغ 150 ريال نقدا إلى رأس المال من قبل مجموعة الدباغ (تم ضخ المبلغ النقدي في 4 ديسمبر2005م) .
    تمتلك الشركة ثلاثة مصانع في كل من الجبيل في المملكة العربية السعودية والمنطقة الحرة بجبل علي (دبي) وفي مدينة أكرا بجمهورية غانا.
    ب) أغراض الشركة الحالية:شراء الأراضي والعقارات بغرض تطويرها وتحسينها وتصنيع مباني سكنية وتجارية عليها وبيعها أو تأجيرها للغير وتصنيع الوحدات السكنية غير الخراسانية(البيوت الجاهزة التجارية والسكنية).
    ج)رأسمال الشركة ونسب الملكية:بلغ رأس مال الشركة بعد موافقة الشركاء على زيادته في 29/6/1427هـ 300 مليون ريال مقسم إلى 30مليون سهم بقيمة اسمية 10 ريالات للسهم الواحد وتمتلك شركة مجموعة الدباغ القابضة المحدودة نسبة 81% من رأسمال الشركة (24.3 مليون سهم) بينما تتوزع النسبة المتبقية(19%) بين أربع شركات, كلها تابعة لشركة مجموعة الدباغ القابضة المحدودة .
    ستقوم شركة مجموع الدباغ القابضة المحدودة ببيع 9مليون سهم بسعر 58 ريالا للسهم الواحد(علاوة إصدار 48 ريال) وبالتالي ستنخفض نسبة ملكيتها من 81% إلى 51% مع العلم أن الشركاء الباقين المالكين لـ 19% من رأسمال الشركة عبارة عن شركات تابعة لشركة مجموعة الدباغ القابضة المحدودة نفسها.
    ثـانيا: فضائح الشركة :
    1) الفضيحة الأولى
    اكتفت الشركة بنشر قوائمها المالية للفترة المنتهية في 30 نوفمبر 2005م (لفترة ثمانية أشهر لأن السنة المالية تنتهي في 31 مارس ) وكان من المفترض أن تقوم الشركة بنشر آخر قوائم مالية لها للفترة المنتهية في 31 مارس 2006م وخاصة أنها قد ظهرت فلماذا لم تنشرها الشركة واكتفت بنشر قوائم مالية لفترة ثمانية أشهر ومما لاشك فيه أن هناك تغيرات كثيرة قد طرأت خلال الأربعة الأشهر المتبقية وبالتالي فإنه لابد من نشر القوائم المالية للشركة للفترة المنتهية في 31/3/2006م وإلا أصبحت نشرة الاكتتاب محتوية على نقص جوهري .
    2) الفضيحة الثانية:حتى تاريخ 28/6/ 1427هـ الموافق 24/7/2006م (أي إلى ماقبل نشر نشرة الإصدار على موقع هيئة السوق المالية بأقل من عشرة أيام فقط) كان رأسمال شركة البحر الأحمر لخدمات الإسكان يبلغ 3 مليون ريال فقط ...وبناء على قرار الشركاء الموثق لدى كاتب العدل بتاريخ 29/6/1427هـ الموافق 25/7/2006م (يعني قبل أقل من عشرة أيام من نشر نشرة الإصدار فقط ) تمت زيادة رأسمال الشركة من 3 مليون ريال إلى 300 مليون ريال (يعني من 300ألف سهم إلى 30 مليون سهم ) وذلك من خلال تحويل 147 مليون ريال من الأرباح المبقاة إلى رأس المال وكذلك من خلال ضخ مبلغ 150 مليون ريال نقدا من قبل شركة مجموعة الدباغ القابضة المحدودة.
    قد نجد مبررا للشركة بزيادة رأسمالها إلى 150 مليون ريال بتحويل 147 مليون ريال إلى رأس المال لكن لايمكن أبدا أن نجد مبررا أو أن نحسن الظن في نية الشركة في زيادة رأسمالها بمقدار 150 مليون ريال نقدا(أي 15 مليون سهم بقيمة اسمية 10 ريال للسهم ) ليصبح 300 مليون ريال من قبل شركة مجموعة الدباغ القابضة وهو مايمثل نصف رأسمال الشركة .
    وتكمن الفضيحة في أن شركة الدباغ حصلت على 15 مليون سهم بقيمة اسمية 10 مليون سهم وذلك بدفع 150 مليون ريال فقط نظرا لزيادة رأسمال الشركة قبل الاكتتاب بفترة قصيرة ...ثم ستقوم ببيع 9 مليون سهم فقط بسعر 58 ريال للسهم الواحد مما سينتج عنه مبلغا قدره (522مليون ريال )......ياالله ...ياللهول ...قبل أيام يدفع ماقيمته 90 مليون ريال (قيمة 9 مليون سهم) ويبيعها على الشعب الغليان بـ 522 مليون ريال ليخرج بربح يبلغ 432 مليون ريال وذلك من بيع 30% من رأسمال الشركة ومازال يحتفظ بنسبة 70% من رأسمال الشركة(نسبته 51% + نسبة شركاته التابعة 19%)....!!!!!!... من سمح له بذلك ....؟ ومن وافقه على أكل أموال الناس بالباطل؟ كيف يسمح للدباغ بالثراء الفاحش على حساب جيوب الغلابة المساكين ...؟ هل تعلم هيئة سوق المال عن ذلك الموضوع شيئا ....؟ إن كانت تعلم فتلك مصيبة...!!!! وان كانت لاتعلم فالمصيبة أعظم...!!!
    قد يقول قائل :إن الشركة قد ضخت الأموال قبل بضعة أشهر كما ورد في النشرة ولكننا نرد عليه بأن توثيق العقد لدى كاتب العدل بالغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية كان بتاريخ 29/6/1427هـ ولايمكن أن تؤجل الشركة توثيق عقد مهم إلى هذا التاريخ .
    وحتى لو فرضنا أن شركة مجموعة الدباغ القابضة المحدودة قد زادت رأسمالها قبل بضعة أشهر فإنها بالتأكيد لم تفعل ذلك إلا تحسبا لبيع جزء من حصتها لعموم الجمهور.
    إن شركة مجموعة الدباغ القابضة المحدودة ستبقى مسيطرة على الشركة بنسبة تملك 51% من إجمالي أسهم الشركة مع العلم أن النسبة المتبقية غير المطروحة للاكتتاب والبالغ نسبتها 19% من أسهم الشركة تملكها شركات تابعة لشركة مجموعة الدباغ القابضة المحدودة أيضا.
    3) الفضيحة الثالثة:لقد بلغ عدد موظفي الشركة في 30 نوفمبر 2005م ( 968 )موظفا منهم 45 موظفا سعوديا فقط يقومون بأدوار ثانوية أما جميع أعضاء الإدارات التنفيذية ومديري المصانع والعمليات والأقسام فهم من ال***يات الأجنبية (أمريكان وأوربيون) .وخذ على سبيل المثال لاالحصر :
    1) العضو المنتدب : دون بي سومنر
    2) مدير عام الشؤون الادراية : جون ان مون
    3) مدير عام تطوير الأعمال الدولية: غان دي وارن
    4)المدير المالي: دانييل ام ميكلهام
    5) مدير الموارد البشرية :جن ريباتو
    6)مدير الموجودات: راندي جينول
    7) مدير الحسابات : خونينور نوشاد
    8) مدير عام مصنع أكرا:مارك سومنر
    9) مدير عام مصنع جبل علي: دون بي سومنر
    10) مدير عام مصنع الجبيل دون بي سومنر
    11) مدير عمليات مصنع أكرا: جري ماكلين
    12)مدير مبيعات مصنع أكرا: جون ميكوك
    13)مدير عمليات مصنع جبل علي: باتريك كاين
    14)مدير مبيعات مصنع جبل علي : براين جولدبيرج
    15) مدير مبيعات مصنع الجبيل: مايك مارتنز
    16) مدير عمليات مصنع الجبيل : غريغ كونكان
    17)مدير الشؤون الادراية في مصنع أكرا: ديمونثنينز بالاموس
    18) مدير الإمداد في مصنع جبل علي : رسل جان
    19) مدير النقل والشحن في مصنع جبل علي: ياسر سمير
    20)مدير الشؤون الإدارية في مصنع الجبيل : جاي كاسيرو
    21) مدير الإمداد في مصنع أكرا: دونالد اردليان
    22) مدير مراقبة الجودة في مصنع جبل علي: دانيلو كاستيلو
    23) مدير الإمداد في مصنع الجبيل: زالدي اسبينو
    24) مدير التركيب الميداني والتنسيق في مصنع أكرا: بول ريني
    25)مدير السلامة والصحة والبيئة في مصنع جبل علي:مارك فارل
    26) مدير التركيب الميداني والتنسيق في مصنع الجبيل: هيوج كاري
    27) مدير التركيب الميداني والتنسيق في مصنع جبل علي: ارنستو داياون
    وقد ذكرت الشركة في نشرة إصدارها أن اعمال الشركة تعتمد بدرجة كبيرة على ادوار أعضاء معينين في إدارتها التنفيذية بمن فيهم دون بي سومنز , مارك ام سومنر, ودوني إم سومنر, ودان إم ميكلهام , وغلن وارن, و جون إن مون , و باتريك كين , وغريك كونكلن, و جري مكلين.
    والعجيب والمدهش هو حصول الشركة على شهادة سعودة من قبل وزارة العمل بتاريخ 6/2/1427هـ ( صورة مع التحية إلى معالي وزير العمل .....أسد علي وفي الحروب نعامة..)....
    4) الفضيحة الرابعة:تتركز معظم استثمارات الشركة في الخارج (دبي) وتشكل مبيعاتها من مصنع جبل علي نسبة 58% من إجمالي مبيعات الشركة بينما مبيعات مصنع الجبيل تشكل مانسبته 41% من إجمالي مبيعات الشركة
    أما موظفوا مصنع جبل علي فيشكلون نسبة 49% من إجمالي موظفي الشركة بينما يشكل موظفوا مصنع الجبيل 22% من إجمالي موظفي الشركة أما النسبة المتبقية 29% فنسبة مايمثله مصنع أكرا في جمهورية غانا من إجمالي موظفي الشركة ..
    وعليه فانه يحق لنا أن نطرح السؤالين التاليين: مالذي سيستفيده الوطن من طرح جزء من هذه الشركة للاكتتاب العام مع أن جل استثماراتها في الخارج وغالب موظفيها أجانب....؟ ولماذا تختلس أموال الشعب لتعطى أناسا ممتلئين ليستثمروها في الخارج...؟

    ختاما:
    هذا غيض من فيض ولولا قصر الوقت لأسهبت في ذكر جانب مما خفي فلعلنا نكتفي بما ذكر راجيا من المسؤولين اعادة النظر في اجراءات اكتتاب هذه الشركة وغيرها مما لم يطرح ....
    والله الموفق


    منقول
     
  2. هيرودس

    هيرودس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    242
    عدد الإعجابات:
    0
    المشكله انه وبذكر مدينه الجبيل يتبادر الى الذهن ان الشركه مشابهه لشركات سابك بالجبيل ولكن الحقيقه في ان الشركه ان صحت تسميتها بشركه ّ عبارة عن ( شوب ) مختبأ تحت كبري الجبيل البلد.

    ودي اسوي أكتتاب للكوفي نت حقي :)
     
  3. tma215

    tma215 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 فبراير 2006
    المشاركات:
    1,236
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    اذا الموضوع 3 مليون وتطرح اكتتاب فالموضوع سهل اطرح ياخوي الكوفي
     
  4. Moshaks_777

    Moshaks_777 موقوف

    التسجيل:
    ‏26 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    3,518
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
  5. المتوكل باالله

    المتوكل باالله عضو مميز

    التسجيل:
    ‏16 أغسطس 2005
    المشاركات:
    1,288
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الشرقية
    ما زااااااااااال الخلل موجود في الهيئة
     
  6. هامورالدمام

    هامورالدمام موقوف

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2006
    المشاركات:
    491
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الدمام - الفيصليه
    الفلوووووووووس تعمي النفوووووووووووس
    [​IMG]