طرح سهم «إعمار» للتداول

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة النقي, بتاريخ ‏12 أغسطس 2006.

  1. النقي

    النقي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2006
    المشاركات:
    1
    عدد الإعجابات:
    0
    طرح سهم «إعمار» للتداول بعد ثلاثة أسابيع بسعر لا يتجاوز 60 ريالاً

    نطاق التذبذب العادل يلغي التوقعات السابقة والمختصون لـ«عكاظ»:


    أحمد العرياني (جدة)
    توقع عدد من المختصين بان تقوم هيئة سوق المال بطرح اسهم شركة إعمار المدينة الاقتصادية للتداول خلال الثلاثة أسابيع القادمة وأكدوا بأن سعر السهم لن يكون اكثر من 100 ريال وفقا لنطاق التذبذب العادل ومتوسط سعر السوق.
    واكد تركي فدعق المحلل المالي أن فترة التداول سوف تكون بعد شهر من رد الفائض للمكتتبين في شركة أعمار المدينة الاقتصادية واشار الى أن القيمة العادلة للسهم سوف تتراوح ما بين 40 الى 60 ريالا وفق نطاق التذبذب العادل ومتوسط سعر السوق الحالي واضاف بان الشركة لم تبدأ حتى الآن وليس من المتوقع أن يكون أي عادات لها خلال الستة اشهر القادمة .. واعتبر أن اختلال المعايير في تداول ينساب والبلاد عند طرحها في السوق لن يحدث في شركة أعمار ولذلك فإنه على المستثمرين أن يتعاملوا مع تداول أعمار خلال الأيام الأولى حسب أهدافهم الاستثمارية وان لا يتسرعوا في البيع .
    ومن جانبه قال الدكتور سعيد الشيخ الخبير الاقتصادي بان الإجراءات المتبعة لدى هيئة سوق المال واضحة حول أي شركة تطرح للاكتتاب العام فبمجرد أن يتم رد الفائض للمكتتبين فانه تبدأ الهيئة باستكمال الإجراءات التي تسمح لهذه الشركة بالتداول في السوق المالية خلال مدة لا تتجاوز الشهر من تاريخ رد الفائض واعتبر الشيخ أن التوقعات حول سعر سهم أعمار خلال هذه المرحلة لا تعتبر موفقة نظرا لتقلبات السوق المالية والتي ليست كالسابق وما شهدته بعض الأسهم المطروحة حديثا في السوق من ارتفاعات مضاعفة في قيمته بمجرد طرحها لا يعني ذلك بان هذا الوضع هو المفروض بل أن الأسعار تخضع لتقييم السوق بشكل عام وليس للتوقعات فقط.
    اما الدكتور فهد عرب الخبير الاقتصادي فقال بان ما يتناقل من أحاديث حول وصول سعر سهم أعمار الى عشرة أضعاف سعر الاكتتاب عند طرحه للتداول فان ذلك غير صحيح او بالأحرى غير منطقي نظرا لوضع السوق المالية التي ليس بها محفزات تجعل هذا السعر مقبولا ولا يعني وصول اسهم عدد من الشركات في المرحلة الماضية الى أسعار مرتفعة بان كل سهم يطرح للتداول يجب أن يتضاعف عشرات المرات.. واشار عرب الى أن السوق يحتاج الى ثبات خلال المرحلة القادمة وتوقع أن لا يتجاوز سعر السهم لشركة أعمار عند طرحه للتداول عشرين ريالا.
    يذكر انه تم نهاية الأسبوع الماضي رد فائض الاكتتاب في شركة أعمار المدينة الاقتصادية والذي بلغ 5 مليارات ريال عقب أن اكتتب اكثر من 10 ملايين شخص ضخوا اكثر من 7 مليارات ريال وكانت الشركة قد طرحت 30 في المائة من اسهمها للاكتتاب العام بواقع 255 مليون سهم و بعشرة ريالات للسهم الواحد والحد الأدنى 50 سهما وقد تم تخصيص 25 سهما للفرد .. واعتبر الاكتتاب في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية الأكبر في تاريخ الاكتتابات التي شهدتها السوق المالية خلال الفترة الماضية
     
  2. هامورالدمام

    هامورالدمام موقوف

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2006
    المشاركات:
    491
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الدمام - الفيصليه
    انا ارى ان 60 هو الماكسمم ....
    وقد ينزل من 30 الى 40