التوجهات المحلية والخارجية لاستثمارات الشركات الكويتية حتى مايو 2006

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة boali, بتاريخ ‏14 أغسطس 2006.

  1. boali

    boali عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,890
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    المؤشر نت
    الكويت - 14 - 8 (كونا) -- اظهرت الاحصائيات الخاصة ببنك الكويت المركزي لشهر مايو الماضي ان قيمة الاستثمارات التى قامت بها شركات الاستثمار الكويتية بنوعيها التقليدي والاسلامي البالغ عددها 65 شركة بلغ نحو 4ر12 مليار دينار كويتي ( نحو 42 مليار دولار) حتى نهاية مايو الماضي داخل وخارج الكويت .

    واوضحت الاحصائيات ان شركات الاستثمار وجهت نحو 4ر9 مليار دينار كاستثمارات محلية وخارجية من خلال مساهمات في شركات محلية واجنبية الى جانب الاستمثار في السندات والصكوك وصناديق الاستثمار المختلفة واستثمارات اخرى منوعة بينما توجه الجزء الباقي والبالغ نحو 3 مليار دينار الى استثمارات قامت بها صناديق الاستثمار تابعة لهذه الشركات .

    ولوحظ انخفاض قيمة هذه الاستثمارات خلال فترة قصيرة لم تتجاوز الاربعة اشهر حيث انخفضت نحو 4 مليار دينار خلال الفترة من يناير الى مايو الماضي الا انها ظلت اعلى مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي بحوالي المليار دينار .

    وكانت قيمة الاستثمارات قد بدات رحلة الارتفاع في مايو 2005 من 4ر11 مليار دينار الى ان وصلت الى اقصى حد لها في 4ر16 مليار دينار في يناير الماضي لتبدا بعد ذلك رحلة الانخفاض حتى بلغت 5ر15 مليار دينار في ابريل الماضي ثم هوت الى 4ر12 مليار دينار في مايو .

    ويمكن ارجاع هذا الانخفاض الى الهبوط الواضح في اسواق المنطقة المالية لا سيما سوق الكويت حيث انخفضت قيمة مساهمات هذه الشركات في الشركات المحلية على سبيل المثال بحوالي المليار دينار والشركات الاجنبية بحوالي 130 مليون دينار .

    وتوزعت استثمارات الشركات المحلية بنوعيها التقليدي والاسلامي ما بين المساهمة في شركات محلية بحوالي 1ر7 مليار دينار ومساهمات اجنبية بحوالي 4ر682 مليون دينار بينما بلغ اجمالي مساهمات الشركات الكويتية في السندات والصكوك المحلية حوالي 115 مليون دينار والاجنبية 10 مليون دينار.

    كما قامت الشركات الكويتية بالاستثمار في صناديق الاستثمار المحلية والاجنبية حيث بلغت نحو 355 مليون دينار للمحلية و180 مليون دينار للاجنبية .

    من ناحية اخرى اظهرت الاحصائيات ان قيمة استثمارات صناديق الاسثتمار المحلية بلغت حوالي 12ر2 مليار دينار خلال شهر مايو الماضي بانخفاض حوالي 664 مليون دينار عن بداية العام وبارتفاع حوالي 30 مليون دينار فقط مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي .

    وبلغ اجمالي مساهمات صناديق الاستثمار المحلية في الشركات المحلية حوالي 938 مليون دينار والاجنبية 47 مليون دينار بينما بلغ اجمالي مساهمتها في شراء السندات والصكوك المحلية حوالي 99 مليون دينار والاجنبية 9 مليون دينار .

    كما قامت هذه الصناديق ايضا بالاستثمار في صناديق اخرى (استثمارات بينية) بلغت حوالي 594 مليون دينار في صناديق محلية وحوالي 167 مليون دينار في صناديق اجنبية .

    يذكر ان عدد شركات الاستثمار المحلية بنوعيها التقليدي والاسلامي والخاضعة لاحكام وقوانين البنك المركزي يبلغ حاليا نحو 65 شركة مقارنة مع 48 شركة في مايو من العام الماضي و58 شركة في مطلع العام الحالي بينما يبلغ عدد الصناديق الاستثمارية نحو 75 صندوقا .

    (النهاية)