فوائد صحيه

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
زيادة العرق ( أسبابه وعلاجه )


إليك هذه النبذة البسيطة عن

زيادة التعرق وأسبابها وعلاجها

حقائق عامة عن التعرق


*يعتبر التعرق ظاهرة طبيعية وضرورية لتنظيم حرارة جسم الانسان.
*يتم افراز العرق عن طريق النظام العصبي النامي(المتجانس)
*بعض الأشخاص قد تكون لديهم زيادة مفرطة للتعرق.
* تحدث زيادة التعرق في باطن اليد، باطن القدم، الإبط، الوجه، الجذع(الحوض).
* تبدأ هذه الحالات منذ الصغر وتستمر مدى الحياة.


أسباب زيادة التعرق


1-زيادة في(فرط) انتاج الغدة الدرقية أو أمراض الغدد الصماء.
2-عند علاج سرطان البروستاتا أو الأمراض السرطانية الأخرى ستكون عرضة لزيادة التعرق.
3-انقطاع الدورة الشهرية.
4-القلق أوالحالة النفسية السيئة أو العصبية أو الضغط النفسي العاطفي أوالشعور بعدم الامان.
5-الإجهاد الزائد.
6-درجة الحرارة العالية الخارجية.
7-أسباب غير معروفة.
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
حقائق قد تجهلها عن فوائد الخس التي اوصى بها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل تعلمون اخواني ان قدماء المصريين قد رسموا إلــــه التناسل عندهم ممسكاً بالخس، للدلالة على ما استوثق بين الاثنين من علاقة أثبتها الطب الحديث؟!.

والجنود الرومان كانوا يدخنون أوراق الخس بعد تجفيفها لاكتشافهم الخاصية المهدئة التي يتمتع بها الخس إذ أن أوراقه غنية بالفيتامينات (D-C-B1-A).

وتؤكد الأبحاث الطبية الحديثة وجود المواد الدهنية والبروتينية والحرورية فيه فضلاً عن غناه بالحديد والفوسفور والكاليسيوم والنحاس واليود والكلور والزرنيخ والكوبالت والكاروتين والتوتياء والمغنيزيوم والكبريت والكلورورات وغيرها..

كما يغتني الخس بالماء الحيوي الذي يحمل الفيتامينات وأملاح المعادن، ولفيتامين (D) الذي يشكل نسبة عالية فيه أثر كبير في توازن الهرمونات الجنسية وتوالدها.

كذلك يحتوي الخس على مادة هامة هي (لاكثوكاريوم) التي تهدئ الأعصاب ولا تترك أثراً كآثار المخدرات والمنومات المعروفة.

ويستفاد من أوراق الخس في مكافحة الإمساك المزمن لاحتوائها على الألياف السيللوزية، التي تساعد الأمعاء في حركاتها الاستدارية ويفيد الخس في ترطيب الجسم وفي الإدرار وخاصة للمصابين بالرمال البولية والنقرس.

ويوصى باستعمال الخس لعلاج الخفقان ونوبات السعال وتنظيم مجموع الوظائف الهضمية.. وهو كما أسلفنا منوم خفيف ومسكن للجهاز التناسلي وقد أطلق عليه (بيتاغور) اسم نبتة الخفيان. وهذا ما يؤيد نظرية المصريين وقدماء الأطباء في تعزيز القوة الجنسية إذا كانوا يعالجون به العقم عند النساء.

وقد أطلق عليه البعض اسم (عشب الفلاسفة) أو (عشب الحكماء) نظراً لخاصيته المهدئة التي أسلفنا ذكرها.

على أن الخس يقوي البصر والأعصاب وقد أكثر الدكتور (ليكليرك) من التوصية باستعماله لعلاج الأطفال باعتباره منعشاً مسكناً للتهيج العصبي والسعال طارداً للكوابيس، ومساعداً في علاج السعال الديكي خاصةً.

وللخس فوائد أخرى ذكرها الأطباء منها أنه فاتح للشهية ويسهل عملية الهضم ويهدئ الالتهابات المؤلمة في الكبد والأمعاء والحويصلة. وله تأثير نافع في حال احتباس البول والاحتقانات الحشوية.

وعن أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) عن الرسول الأعظم محمد (صلى الله عليه وآله) أنه قال: كلوا الخس فإنه يورث النعاس ويهضم الطعام.

وقال أبو عبد الله الصادق (عليه السلام): عليكم بالخس فإنه يصفي الدم...
ويعطيكم الف عافيه على مروركم
ان شاء الله تستفيدو
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
احذر من وضع الساق فوق الأخرى فــــ لها خطورة كبيرة...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احذر من وضع الساق فوق الأخرى فلها خطورة كبيرة

من المعروف ان وضعية الجلوس ووضع الساق على الاخرى منتشرة بيننا وحتى نعرف مضار هذة الجلسه أرجو قراءة الموضوع والإستفادة ..

أن 25 % من البالغين يعانون من مشاكل في العروق والشرايين .

والدوالي هي عروق ملتوية أو منتفخة وتكون غالبا على سطح البشرة إلا أنها تؤثر عل الأوعية الدموية الموجودة في العمق أيضا .

ووضع الساق على الساق هو عادة متأصلة عند معظم النساء
وبعض الرجال وإذا كنت تعاني من الدوالي فأول شيء ينبغي أن تتعلمه هو أن تنزل الساق عن الساق الأخرى .

لماذا ؟

لأن وضع الساق على الساق يبطئ تدفق الدم إلى أعلى ويزيد ضغط الدم داخل العروق .

ولا يهم إذا كان تقاطع الساقين عند مستوى الركبة أو الكاحل فكلاهما سيئ مع أن التقاطع عند الركبة يفرض ضغطا أكبر على شبكة الأوعية والشرايين .

ويعاني نصف النساء فوق سن الأربعين من انتفاخ الشرايين أو "
العنكبوتية

" وهي تنجم عن نزف صغير في الأوعية السطحية وهي ليست شديدة الخطورة والسبب غير معروف إلا أن الوراثة عنصر رئيسي .

وحوالي 60 إلى 80 في المائة من المصابين والمصابات بالدوالي والعروق العنكبوتية لهم تاريخ عائلي من هذا النوع من جانب الأم .

وفي الحالة الطبيعية تساعد صمامات في الشرايين على منع جريان الدم إلى الخلف إلا أن التغيرات التي تحدث عند النساء في فترات الحمل والأثر الذي تخلفه أقراص منع الحمل التي تحتوي على مقدار كبير من هرمون الايستروجين يمكنها ان تعيق مقدرة الدم أن يتجمع في الأوعية الدموية فتحدث
الدوالي في الشرايين .

وتلعب الأغذية والسمنة والعمر والخمول البدني دورا في ذلك .

وتعالج الحالة المتفاقمة بعمليات جراحية ولكن في كثير من الحالات يكفي إجراء تغيير بسيط في نمط الحياة لمنع نشوء الدوالي والعروق العنكبوتية.

اما التمارين الرياضية فهي الشيء الأول والأكثر أهمية والأفراد الذين يجلسون ثماني ساعات واضعين الساق على الساق سيكون لديهم احتمال أكبر لتطوير الدوالي إذا كانت لديهم عوامل وراثية .

وبعد حدوث الدوالي لا يستطيع الجسم أن يشفيها ولكن اتخاذ تلك الإجراءات البسيطة من شأنه أن يحمي الساقين ويبقيهما في حالة صحية من 5 إلى 10 سنوات ..

وياليت قدمت لكم معلومات قيمة عن هالنقطة ..
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
ماذا تعرف عن مرض الصيف؟؟

شمس.jpg

مرض الصيف؟؟!!
ما هو طفح الحرارة؟
طفح الحرارة، هو طفح جلدي لونه أحمر أو وردي وعادة ما يغطي مناطق الجسم المغطاة بالثياب. ويظهر هذه الطفح عندما تغلق المسامات بالعرق و تنتفخ الامر الذي يؤدي في أغلب الأحيان الى الشعور بالضيق والازعاج. وطفح حرارة أكثر شيوعاً بين الأطفال الرضَّع، لكن قد يؤثر على البالغين في المناخ الرطب والحار.

ما اسباب طفح الحرارة؟
في الأطفال الرضع، يمكن أن يكون سبب الطفح حسن نية الاهل الذين يلبسون طفلهم الرضيع الكثير من الثياب بهدف الدفء، لكن يمكن أن يحدث الطفح في فصل الصيف ايضا. ويجب معاملة الطفل مثل الشخص البالغ من حيث عدد قطع الثياب، فالطفل يشعر مثلنا بالحرارة والبرودة. ويجب ان تبقى يدي وأقدام الأطفال الرضع معتدلة البرودة لأن معظم دمهم قريب من المعدة، ليساعد على الهضم، ولكن هذا لا يعني يلبسوا العديد من الثياب في الطقس الحار.

اعراض طفح الحرارة:
يبدو طفح الحرارة مثل النقاط أو البثرات الصغيرة جداً. عند الأطفال والشباب، يمكن أن يظهر طفح حرارة على الرأس، والرقبة، والأكتاف. ويمكن ان تسبب الثياب احتكاك شديدا للجلد، واصابات ثانوية بالتهابات الجلد.

كيف يشخص الطفح الجلدي؟
يمتاز طفح الحرارة بظهوره ولا يتطلب رعاية طبية عادة. على أية حال، إذا لا يذهب لوحده بعد 3 إلى 4 أيام، أو إذا بدأ يتطور الى الاسوء، أو اصيب الطفل بالحمى، قم بالاتصال بالطبيب فوراً.

دلائل الاصابة:
الألم المتزايد، ورم , واحمرار، أو دفء حول المنطقة المتأثرة.

تمدد شرائط حمراء من المنطقة المتأثرة.

خروج القيح من المنطقة.

اتفاخ العقد اللمفاوية في الرقبة، والإبط، أو الأربية.

الاصابة بحمى بدرجة 100 ° ف (37.8 درجة) أو أعلى، أو برودة بدون سبب معروف آخر.

غالبا ما يزول الطفح لوحده، ويمكنك تخفيف عن طريق ازالة الثياب، نقله الى مكان جيد التهوية وبارد نسبيا، انتبهي يجب ان تتم عملية النقل تدريجياً.

· تبريد المناطق الدافئة بواسطة استعمال مناشف مبللة بالماء البارد أو غسل الطفل بالماء، الايدي، والارجل، والوجه فقط دون الرأس والصدر.

· تجنبي استعمال المراهم والكريمات التي قد تسبب التهيج.

· واخيرا الوقاية خير من العلاج، دائما افحصي يدي الطفل لتعرفي مدى ملائمة الثياب له، إذا اشتكى الطفل من الثياب، عن طريق البكاء دون سبب، أو الصراخ أو محاولة نزع الثياب، فهو ادرى بجسمه. خففي الثياب في فصل الصيف، وخففي الحرارة في فصل الشتاء.

والله يحفظكم وإن شاء الله محد يشووف شــــر
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
أســبــاب قــصــر الــنــظــر

اسباب قصر النظر وكيفية علاجه؟

يعتبر قصر النظر من أهم عيوب انكسار العين، وهو نادر الحدوث في الأطفال الحديثي الولادة، وتزيد نسبة حدوثه إلى 10% من الأطفال في المراحل الأولى من العمر وإلى 20% فيما بين سن 10 سنوات و20 سنة.

سبب قصر النظر:

إننا لا نعرف على وجه اليقين السبب الحقيقي لقصر النظر، ولذلك فهناك عدة نظريات أو آراء مختلفة تفسر ذلك.. وقد يكون لكل رأي دور في حدوث قصر النظر.. ولكننا يجب أن ندخل في الاعتبار جميع هذه الآراء.. ومن المؤكد أن معرفة سبب الداء هي أول خطوة نحو العلاج.. ومن هنا نسرد الآراء المختلفة التي تفسر حدوث قصر النظر..

1 ـ الوراثة تلعب دوراً كبيراً.. ولذلك ألا يتزاوج شخصان عند كليهما قصر نظر شديد.. خاصة إذا كان مصحوباً بتغيرات مرضية في قاع العين، وذلك لضمان عدم انتقال هذا العيب إلى الأجيال القادمة.

2 ـ إن قصر النظر عيب في تكوين بعض الأشخاص.

3 ـ بعض حالات اضطراب الغدد الصماء قد يصحبها قصر النظر.. ومما يؤيد ذلك هو التغير الملحوظ في درجة قصر النظر أثناء فترة البلوغ: وزيادة قصر النظر مع نمو الجسم.

4 ـ بعض حالات نقص التغذية قد يصحبها قصر نظر.. خصوصاً النقص في الكالسيوم.

5 ـ تزيد نسبة حدوث قصر النظر في بعض الأجناس مثل الألمان واليابانيين.

6 ـ ثبت مؤخراً أن استعمال العينين الدائم في القراءة وغيرها لا يؤدي ـ بالتأكيد ـ إلى قصر النظر.. والحقيقة هي أن المصاب بقصر النظر يفضل عملاً مثل القراءة أو الحياكة أو الرتي لأنه يستطيع الرؤية بوضوح عن قرب.

7 ـ ويعزو بعض العلماء الزيادة في طول العين في حالة قصر النظر إلى ضغط العضلات على العين، أو احتقان ورخاوة طبقة العين الخارجية التي تنتج من أسباب عدة أو إلى شكل الحجاح حيث يبدو الوجه عريضاً.. كما في الألمان.

أنواع قصر النظر:

1 ـ قصر نظر حميد: وهو الذي يبدأ في مرحلة الصبا، ولا تزيد درجته بعد توقف نمو الجسم أي بعد سن 23 أو 24 سنة ولا يزيد عن 6 ديوبتر.

2 ـ قصر نظر متزايد: وهو الذي يبدأ بدرجة كبيرة في الصبا ويتزايد بسرعة حتى سن 25 سنة أو بعدها، ويصل إلى درجات كبيرة.. وهذا النوع يكون مصحوباً بتغييرات مرضية في قاع العين، قد تؤدي إلى نقص ملحوظ في قوة الأبصار، ويمكن اعتباره مرضاً.

أعراض قصر النظر أو مم يشكو المصاب بقصر النظر:

يعتمد ظهور الأعراض إلى درجة قصر النظر.

ففي الدرجات البسيطة قد لا يشكو الشخص إلا من عدم وضوح المرئيات البعيدة.. مثل الكتابة على شاشة السينما والتلفزيون.. أو عدم تمييز ملامح شخص قادم من بعيد، أو عدم تمييز رقم الأوتوبيس على بعد.. ولكن مثل هذا الشخص يقرأ بوضوح بدون نظارة وبدون الإحساس بأي تعب أو جهد على العين.. أما في درجات قصر النظر المتوسطة والكبيرة، فبالاضافة إلى عدم وضوح المرئيات البعيدة، فيوجد إحساس بإجهاد العين بعد القراءة مثلاً، ويشعر بالشخص بعدم قدرته على الاستمرار في القراءة، وتجهد العين بسرعة وقد يبصر الشخص نقاطاً أو خيوطاً أو أشكالاً سوداء تتحرك أمام عينيه وتسمى (الذبابة الطائرة) وقد تحس العين أحياناً ببريق من الضوء.. وقد يضايق العين ضوء الشمس الباهر.. وقد يلجأ المصاب بقصر النظر إلى تضييق فتحة الجفون (يظر عينيه) لكي يرى بوضوح المرئيات البعيدة.. وهذه الطريقة يمكن لأي شخص مصاب بعيب في الانكسار أن يجربها بنجاح ـ وتستطيع أنت أيها القارئ أن تفعل ذلك.. وستجد أنك ترى بوضوح أكثر ـ ولكن هذه الطريقة مجهدة وغير عملية كما أنها تغير من شكل الوجه.. كما قد يلجأ المصاب بقصر النظر الشديد إلى تقريب الكتاب كثيراً إلى عينيه لكي يرى الحروف بوضوح، وهذا التقريب يزيد عبئاً آخر على العضلات المحركة للعين.

والنظارة الطبية تفعل الكثير من أجل المصابين بقصر النظر، فبالاضافة إلى توضيح الأبصار للمرئيات البعيدة، فهي بذلك تقدم لصاحبها عالماً جديداً لم يكن يعرفه من قبل.. فباستطاعة الطفل أن يلعب الآن مع أصدقائه، وباستطاعة الصبي أن يرى ما يجري على مسافة بعيدة، وأن يقرأ المكتوب على اللوح في المدرسة بدون خطأ، وباستطاعة الشاب أن يرى شاشة السينما أو التلفزيون، ويميز أرقام الأوتوبيسات ويقرأ الأوتوبيسات ويقرأ اللافتات من على بعد كبير.. وقد تشفي النظارة الطبية حالات الانطواء على النفس التي كثيراً ما تحدث في الأطفال المصابين بقصر النظر لعدم قدرتهم على مشاركة أندادهم نشاطهم، ولعبهم.. بدون نظارة طبية.

ولعلاج قصر النظر: تلبس النظارة الطبية التي يصفها الطبيب، هذا بالاضافة إلى مراعاة الأوضاع المناسبة أثناء القراءة مثل تجنب الانحناء على الكتاب أو تقريبه كثيراً من العين والإضاءة المناسبة.. وضوء النهار أو اللمبات الفلورسنت مناسب جداً.. فإذا لم يتوفر.. فيلاحظ عدم وضع مصباح المكتب أو الأباجورة (الكلوب) أمام القارئ لأن أشعة الضوء سوف تعكسها صفحة الكتاب في عين القارئ فتزغلله، بل تسلط الإضاءة على الكتاب من خلف القارئ، ومن يساره إذا كان يقرأ لغة أجنبية، ومن يمينه إذا كان يقرأ العربية. كما ينصح بالغذاء الجيد وممارسة الرياضة في الهواء الطلق..

هل يمكن منع الزيادة في درجة قصر النظر مع النمو؟

يعتقد البعض ـ خطأ ـ أنه باستعمال النظارة وباتباع النصائح السابقة يمكن منع قصر النظر.. ومع ذلك فاستعمال النظارة لا يضعف العينين كما يعتقد آخرون.

مزايا قصر النظر:

من حسن الحظ، أن لكل شيء مزاياه ومضاره.. فقصر النظر عيب يؤهل صاحبه حتى بدون نظارة لعمل من الأعمال الآتية: جواهرجي، حفار، رتا، ساعاتي، وغير ذلك من الأعمال التي تستدعي وضوح الرؤية القريبة.. هذا إذا لم يستعمل نظارة: أما مع استعمال النظارة فيمكنه ممارسة أي عمل تقريباً.

وفي قصر النظر تكون العين كبيرة وجميلة، بعكس العين الصغيرة الغائرة في محجر العين في طول النظر.. وصاحب قصر النظر، قد يستطيع القراءة بدون نظارة طبية عند بلوغه الأربعين، في وقت يحتاج فيه الشخص الطبيعي النظر، والذي يرى جيداً المرئيات البعيدة إلى نظارة يقرأ بها بوضوح، ويحتاج طول النظر إلى نظارتين: واحدة لرؤية المرئيات وأخرى للقريبة والقراءة.

قصر النظر الخبيث:

قد يطلق هذا الاسم على الحالات القليلة من قصر النظر الشديد، والتي تكون مصحوبة بتغييرات مرضية، وضارة بقاع العين، وفي هذه الحالات ينصح (بالاضافة لما سبق ذكره من علاج) بالحاق الطفل بمدرسة تأهيل خاصة، يسمع الطفل فيها أكثر مما يرى، ويتعلم بالأذن أكثر مما يتعلم بالعين، وهذه المدارس تؤهل الشخص لعمل يكتسب به عيشه مستخدماً حواسه الأخرى التي أنعم الله بها عليه. أكثر من اعتماده على عينيه الضيقتين.

العلاج الجراحي لقصر النظر:

يأمل كثير من المصابين بقصر النظر في الشفاء حتى يمكنهم الاستغناء عن استعمال النظارة الطبية.. وبين حين وآخر يبرق هذا الأمل ويزيد.. بما تنشره بعض الجرائد من أخبار علمية عن هذا الموضوع.

وحقيقة الأمر.. ان هذا النوع من العلاج لقصر النظر، يشغل بال الأطباء كما يشغل بال المرضى تماماً فكثير من المحاولات أجريت لتحقيق هذا الأمل، ومن ذلك تقصير طول العين، أو استخراج العدسة البلورية لانقاص القوة الانكسارية للعين، أو اجراء جراحة في القرنية بغرض تغيير وانقاص قوتها الانكسارية. وأعلن عقب كل هذه المحاولات النجاح المبدئي لهذا العلاج الجراحي.

ولكن..

المحاولات الجراحية ونجاحها المبدئي شيء، وتعميم ذلك النوع من العلاج شيء آخر.. فالملاحظ ـ حتى الآن ـ أن التهليل لكل من هذه المحاولات، سرعان ما يخبو.. والسبب في ذلك أن العين المصابة بقصر النظر الشديد (والتي قد ينصح لها باجراء جراحة) عين مريضة، لا تتحمل صدمة الجراحة في كثير من الأحوال.. ولن أذكر شيئاً عن المضاعفات التي قد تحدث من جراء الجراحة.. ولا يجرؤ انسان أن ينفي احتمال حدوث هذه المضاعفات.
ولذا فلا ينصح، بمجرد التكفير في اجراء جراحة لقصر النظر.. على الأقل في الوقت الحالي.

ما الحل إذا لم يرغب الشخص في استعمال النظارة؟

في هذه الحالة ينصح باستعمال العدسات اللامسة أو الملتصقة حيث لا تظهر العدسة للعيان وتعطي نظراً أوضح من النظارة الطبية. ولكن الرأي في النصح باستعمال هذه العدسات يرجع للطبيب المعالج..

قصر النظر والانفصال الشبكي:

من المعروف أن الدرجات المتوسطة والكبيرة من قصر النظر ـ قد يصاحبها في قاع العين وفي الشبكية تغييرات مرضية. وهذه التغييرات قد تؤدي ـ بالاضافة لعوامل أخرى كصدمات العين ـ إلى الانفصال الشبكي.. ولكن حدوث هذا المرض الأخير ليس وقفاً على المصابين بقصر النظر فقد يحدث في أي عين أخرى.

ومن هنا فينصح دائماً لمصابين بقصر النظر بعدم عمل نظارة طبية بدون فحص قاع العين دورياً، على الأقل كل سنة، وذلك للاطمئنان على حالة الشبكية.. كذلك ننصح بالإسراع للطبيب لفحص قاع العين:

ـ إذا ظهرت الذبابة الطائرة فجأة أو زادت فجأة.
ـ إذا تكرر ظهور وميض الضوء (برق) في الظلام.
ـ إذا بدت لك المرئيات وكأنك تنظر لها من خلال ستارة..
هذه هي الطريقة الوحيدة لاكتشاف الانفصال الشبكي في وقت مبكر وحينئذ يمكن الشفاء منه تماماً بعد اجراء العلاج الجراحي اللازم.
ولنعتبر كل عين تشكو من ذلك متهمة حتى يثبت بالفحص الدقيق لقاع العين) براءتها وليس العكس كما يقول القضاة..
*امراض العيون
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
لماذا يفشل المدخّن في الإنقطاع عن التدخين...

لماذا يفشل المدخّن في الإنقطاع عن التدخين؟

* الإقلاع عن التدخين:

- إن علاقة المدخن بالسيجارة هى علاقة ارتباط تتطور بمرور الوقت لتصل إلى حالة حب لكنه حب من طرف واحد فالمدخن يحب السيجارة، لكن السيجارة تسبب الأذى والضرر له وهذا يعنى أنه حب غير متكافئ وبالتالى ينتهى بالفشل.

أمتنع عن التدخين.jpg

يقول مارك تواين ، قطع التدخين سهل ، جربته مئات المرات...

تشير الإحصائيات الى أن 95% من المدخنين الذين يحاولون قطع التدخين يفشلون والسبب الرئيسي هو أن 80% من الذين يحاولون قطع التدخين يعتمدون على قوة الإرادة وبدون اللجوء الى المساعدة .

مع كل محاولة فاشلة تقل ثقتك بنفسك في قدرتك على قطع التدخين ، عليك أن تعرف أن معظم الذين نجحوا ، لم ينجحوا من أول مرة وإن احتمالات النجاح تزداد مع كل محاولة جديدة.

) Zyban إن استعمال مستحضرات النيكوتين بالإضافة للأدوية الخاصة بقطع التدخين (

تحت إشراف الطبيب المختص واتباع الإرشادات المناسبة يرفع نسبة النجاح الى 45% من المدخنين .

هل تعلم : أن مكّونات سيجارة واحدة فقط تكفي لقتل الإنسان خلال دقائق إذا تم حقنها مباشرةً بالوريد ..

لعل ذلك يفسر كيف إنك تشعر بالدوخة والغثيان لدى استنشاق سيجارتك الأولى . إن النيكوتين أقوى من الهيروين والكوكائين من ناحية السرعة التي يصبح فيها الإنسان مدمناً. ممالاشك فيه أنه لو تم اكتشاف السيجارة اليوم لتم منعها تماماً كما هو الحال مع الكوكائين.

فائدة السيجارة في معالجة التوتر والمساعدة على التركيز

إن الإنسان المدخن يبدأ بالتوتر لدى إطفائه السيجارة أي حالما يبدأ مستوى النيكوتين بالإنخفاض في الدم ويزداد هذا التوتر الى أن يشعل السيجارة التالية التي تجعله يعود الى الحالة الطبيعية التي يعيشها الإنسان غير المدخن .

تشير الإحصاءات الى أن المدخنين أشخاص متوترين أكثر بكثير من غير المدخنين . والشيء نفسه ينطبق على موضوع التركيز الذهني . الكذبة الكبرى هي اعتقاد المدخن أن السيجارة تعطيه المتعة وهدوء الأعصاب والقدرة على التركيز .

أمتنع عن التدخين2.jpg

المتعة الأكبر هي أن يقلع الإنسان عن التدخين بحيث تصبح قدرته على التركيز وهدوء الأعصاب والسعادة تستمر بشكل متواصل كأي شخص طبيعي لا أن تكون محصورة بفترات التدخين . في الحقيقة يعيش المدخن أزمات صغيرة

. بين كل سيجارة والسيجارة التي تليهاMini-withdrawals

السيجارة والحذاء الضّيق

استمتاع المدخن بالسيجارة تشابه أن يرتدي الإنسان حذاء ضيّق جداً ومزعج بهدف الاستمتاع ولو لفترات وجيزة بالراحة التي تنجم عن اقتلاع الحذاء بصرف النظر عما ينجم من ضرر للصحة من هذه العادة .

ماذا يحدث عندما تنقطع عن التدخين

خلال عشرين دقيقة : يعود الضغط الشرياني الى ماكان عليه قبل إشعال السيجارة الأخيرة وتعود حرارة اليدين الباردتين الى طبيعتهما.

بعد (8) ساعات : يعود معدّل غاز أول أوكسيد الكربون السام في الدم ( مشابه لغاز الاحتراق المنبعث من السيارة) الى المعدل الطبيعي .

بعد24 ساعة : ينخفض احتمال إصابتك بجلطة قلب.

بعد 2-3 أسابيع : يتحسن دوران الدم في الجسم وتتحسن وظائف الرئة بنسبة 30%.

بعد 1-9 أشهر من الإنقطاع عن التدخين : يزول السعال والقشع واحتقان الجيوب والتعب واللهثة الصدرية وتعود قدرة الأهداب الموجودة في القصبات على مكافحة الإلتهابات الى قدرتها الطبيعية .

بعد سنة من الإنقطاع : ينخفض احتمال احتشاء أو جلطة القلب الى نصف الخطر الذي كان موجوداً قبل الإنقطاع.

بعد خمسة سنوات من الإنقطاع : يصبح احتمال الإصابة بالجلطة الدماغية مماثلاً للإنسان غير المدخن.

بعد عشرة سنوات : ينخفض احتمال الإصابة بسرطان الرئة والبلعوم والفم بنسبة 50% عما كان عليه (90%من سرطانات الرئة تحدث فقط عند المدخنين).

بعد 15 سنة من الإقلاع :يصبح احتمال الإصابة بأمراض القلب مماثل للإنسان غير المدخن .

كيف يتم الإقلاع عن التدخين؟

هنالك طريقتان للإقلاع : التخفيف التدريجي والقطع المفاجئ والكامل .استعمل الطريقة التي تفضلها.

كيفية التحضير قبيل الإقلاع :

1- الخوف من التوتر وقلّة التركيز والصداع وازدياد الشهيّة والوزن والتعب : جميع هذه الأمور تتحسن خلال خمسة أيام – الرياضة تساعد بشكل كبير على خفض التوتر وكذلك النوم الكافي وشرب الماء بكميّات كبيرة .

لاتخشى من ازدياد الوزن بعض الشيء حيث بإمكانك بعد النجاح في الإقلاع عن التدخين الالتفات لتنزيل الوزن الذي غالباً مايزداد 2-3 كغ لفترة مؤقتة.

بإمكانك قراءة المزيد عن الموضوع " كيف تقطع التدخين بدون زيادة وزن " لدى زيارة موقعنا على الإنترنت والنقر على قسم تنزيل الوزن .

2- استعد للإقلاع بالتخفيف من التدخين وذلك بأن تستبدل الماركة المفضلة لديك بماركة ثانية تحتوي نيكوتين وقطران أقل .

- خفف عدد السجائر التي تدخنها يوميّاً ، دخّن فقط نصف السيجارة ثم أطفئها .

- كل يوم تأخر بإشعال السيجارة عند الاستيقاظ صباحاً لمدة ساعة إضافية .

- غيّر عاداتك – اشرب الحليب المنزوع الدسم والذي لاينسجم مع السيجارة .

- تذّكر : تخفيف عدد السجائر لايغني عن قطعها نهائياً ، عندما ينخفض عدد السجائر التي تدخنها الى سبعة يومياً يكون قد حان الوقت الى التوقف نهائياً عن التدخين .

- لاتنظّف أو ترمي أعقاب السجائر من صحن السجائر بل اجعلها تتراكم أمام عينيك مع منظرها ورائحتها البشعة.

-لاتشتري السجائر" بالكروز" بل علبة واحدة كل مرة .

- لاتحمل السجائر معك الى البيت والعمل واجعل السيجارة أصعب منالاً .

قبيل الإقلاع بأيام :

- أعلن للجميع عن اليوم الذي ستقلع فيه واطلب مساعدة أصدقائك وأفراد عائلتك.

- لاتفكر بأنك ستقلع الى الأبد بل فكر بأنك لن تدخن هذا اليوم والتزم بالقرار.

- نظف ثيابك من رائحة التدخين .

يوم الإقلاع :

- ارم جانباً " الولاعة" وصحن أعقاب السجائر وعلب الكبريت .

- قم بزيارة أخصائي الأسنان لتنظيف وتبييض أسنانك الصفراء .

- إجعل يومك حافلاً بالمشاغل – أذهب الى السينما أو الى النادي الرياضي .

- ذكّرجميع أفراد العائلة والأصدقاء بأن هذا اليوم هو يوم الإقلاع عن التدخين واطلب مساعدتهم.

- في الأيام الخمسة الأولى والصعبة حاول أن تمضِ معظم وقتك في أماكن ممنوع فيها التدخين .

- إبتعد عن المأكولات والمشروبات التي يصاحبها عادةً التدخين كالقهوة والكحول .

- إذا شعرت بفراغ في يدك إحمل مسبحة وادعوالله .

- إذا شعرت بفراغ في فمك حاول استعمال المسواك أوسيجارة كاذبة وليكن في متناول يديك

الفواكه والخضار والجزر .

- بدلاً من التدخين بعد الطعام أنهض من وراء الطاولة مباشرةً بعد الانتهاء من الأكل ونظف

أسنانك بالفرشاة أو مارس رياضة المشي .

- عندما تصاب بأزمة خذ نفساً عميقاً عدة مرات واعلم أن الأزمة ستزول خلال خمسة دقائق

ولاتسمح لنفسك بالقول" سيجارة واحدة لن تصيبني بالضرر".

وايضا :

- هل أنت الآن مستعد لأن تسمع بعض الحلول أو يمكننا أن نسميها بالاقتراحات المقنعة التي تؤدي إلى النجاح في الإقلاع عن التدخين؟ أظن ذلك، وها هى بعضا منها:

- إن الخطأ الذي يقع فيه الكثير هو عدم اختيار التوقيت السليم لترك السيجارة وبمعني آخر عندما لا يكون الشخص مستعد نفسياً لأن هذا الاستعداد هو الأساس في ترك السيجارة والتخلص منها نهائياً.

- عدم التسرع في ترك السيجارة بحيث يتم ذلك فى أكثر أوقات حياتك استقراراً.
- تقليل الضغوط لأنها تعد إحدى وسائل الفشل، لذلك لا تحدد تاريخ لترك السيجارة وخاصة:
- إذا كنت في ذروة توترك وقلقك.
- عند ترك وظيفة ما.
- مواعيد تسليم عمل ما (ضغط العمل).
- بدء أو نهاية علاقة جادة.
- فترات الصراع الداخلية.
- أوقات الملل والإحباط.
- ولكن في نفس الوقت يمكنك اختيار التواريخ التالية:
- بداية عام جديد.
- تاريخ عيد ميلادك.
- ذكري شخص تحبه.
- بعد حل إحدى المشاكل الكبيرة.
- عند الشفاء من مرض أو إصابة ما.

- البعد عن محفزات التدخين، تلعب هذه المحفزات الدور الأكبر في حدوث التراجع أو الانتكاسة:
- التبرير للنفس: وهي أفكار سلبية تراود المدخن ويرددها بين نفسه:
"سيجارة واحدة لا تضر" أو عند إنجاز عمل ما فتأتي المكافأة بإخبار النفس "أنا استحق سيجارة علي هذا".
- إغراءات الآخرين: ونجدها تتمثل بصورة واضحة أيضاً في التعليقات الآتية:
"يمكنك أخذ سيجارة" أو "أكيد أنت تريد سيجارة لكى تضبط مزاجك".
- مثيرات التدخين: وهي المواقف المحفزة علي التدخين مثل: - الأماكن التي يوجد فيها تجمعات كبيرة من المدخنين.
- الصراع الداخلي.
- أوقات الملل والإحباط.
- فترات الوحدة.
- فترات الاسترخاء وخاصة بعد الوجبات.
- ضغط العمل.
- عند القيادة.
- شرب القهوة.
- التحدث في الهاتف.
- بعد ممارسة الجنس.
- الشركات المنتجة للسجائر، وياتُري من هو المسئول عن ذلك؟!!

لا تخف إذا تراجعت لفترة ما فهذا لا يعني أنه ليس لديك قوة إرادة، أو ليس بمقدورك ان تنفذ خطة الإقلاع التي سترسمها لنفسك في يوم من الأيام لابد من الإعتراف دائماً بأنه لابد وأن تحدث بعض التعثرات فذلك لا يعني الفشل لكن الاستسلام هو الفشل بعينة لأن كل من ينجح في الإقلاع عن التدخين في غالب الأمر يمر بهذه المرحلة.

وهل تتفق معى الآن في المقولة التالية: "ومن الحب ما قتل؟!" عليك الإجابة بصراحة على ذلك على الأقل لنفسك وليس للآخرين!!
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
معلومات عجيبة في علاج بعض الآلام البسيطة

بسم الله الرحمن الرحيم

معلومات عجيبة في علاج بعض الآلام البسيطة

التي قد تمر على أي انسان



*-*-*-*-*-*-*-*-*

( 1 )
للحكة أو الدغدغة في الحنجرة


إذا أصابتك حكة أو دغدغة في الحنجرة، افرك أذنك !لماذا؟ هناك أعصاب محفزة في الأذن، وعند حك الأذن تقوم بعمل رد فعل في الحنجرة يمكن أن يسبب تشنج العضلة، هذا التشنج يخفف الحكة المزعجة أو الدغدغة.
الدكتور سكوت شافير، رئيس مركز الأذن والأنف و الحنجرة في نيوجيرسي

( 2 )
تخلص من آثار الحروق


عندما تحرق إصبعك عرضياً على فرن الغاز، نظف الجلد واضغط بشكل خفيف على مكان الحرق بأصابع يدك الأخرى. الثلج سيخفف ألمك بسرعة أكبر. لكن الطريقة الطبيعية ستعيد الجلد المحروق إلى درجة الحرارة الطبيعية،
فيصبح الجلد أقل تشوهاً.
ليسا ديستيفانو، أستاذ مساعد في كلية ولاية ميشغان الجامعية.

( 3 )
حتى لا تصاب بالدوخة


ضع يدك على شيء ثابت لان اليد تحتوي على أعصاب تعطي الدماغ مؤشر بأنك متوازن. بعكس الإشارة التي ترسلها القوقعة، الجزء المسئول عن التوازن في الأذن .يعوم الجزء المسئول عن التوازن في سائل من نفس كثافة الدم. بينما يخفف الكحول الدم فيصبح أقل كثافة وترتفع القوقعة مما يسبب الدوخة.
الدكتور سكوت شافير، رئيس مركز الأذن والأنف و الحنجرة في نيوجيرسي

( 4 )
خفف وخز الألم في جانبك الأيمن


هل تشعر بوخز مؤلم عندما تركض، هذا لأنك تخرج الهواء "تزفر" بينما تضرب قدمك اليمنى الأرض .مما يضع ضغطاً على كبدك الموجود على الجانب الأيمن من الجسم، ويسبب شداً للحجاب الحاجز الذي يرسل أشارة بوخز جانبي. ببساطة تعلمأن تزفر عندما تضرب قدمك اليسرى الأرض.
كتاب العلاج المنزلي للرجال

( 5 )
أوقف نزيف الدم من الأنف


أغلق انفك وارجع رأس للخلف، بالطبع أذا كنت تريد الاختناق بدمك .أما الطريقة الصائبة فهي وضع قطن على
لثتك العليا التي تقع أسفل الأنف واضغط عليه بقوة.
لماذا؟
يأتي أكثر النزف من جبهة الحاجز، جدار الغضروف الذي يقسم الأنف، والضغط عليها يوقف النزيف.
بيتر ديسماريس اختصاصي أذن وأنف وحنجرة في مستشفى اينتابيني، في ديربان، جنوب أفريقيا

( 6 )
اجعل قلبك يتوقف


هل تريد أن تهدأ ضربات قلبك ؟ انفخ على إبهامك .لماذا؟ يمكن السيطرة على عصب فاغوس،
الذي يتحكم بمعدل نبضات القلب، من خلال التنفس. وسوف تستعيد معدل نبضات قلبك إلى الوضع الطبيعي.
بن أبو ، اختصاصي خدمات طبي طارئِ في جامعةِ بيتسبيرج

( 7 )
حافظ على بصرك


البصر الرديء سببه وراثي ولكن الاستعمال الخاطئ للعيون أيضاً يسبب ضعف البصر مثل التحديق المستمر في شاشات الحاسوب، وللتخفيف من هذه المشكلة يمكنك القيام بهذا التمرين البسيط . بعد كل ساعة، قم بأخذ نفس عميق، وأغلق عيونك، ثم انفخ الهواء وأرخي جميع عضلاتك، كرر هذا التمرين وستشعر بأن الضغط على عيونك قد خف.

( 8 )
التخلص من النمنمة


إذا شعرت بأن يدك أو قدمك نمنمت، قم بتحريك رأسك من جهة لأخرى .سيزول شعور الدبابيس بشكل غير مؤلم
في أقل من الدقيقة لماذا؟ تمر في الرقبة حزمة الأعصاب الرئيسية، فإذا قمت بتحريك عضلات رقبتك سيقل الضغط على الأعصاب.
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
فوائد القصب والتفاح

فوائد عصير التفاح والقصب


السلام عليكم

عصير القصب يخفف تجاعيد البشرة


أكدت دراسة علمية حديثة أجرها أستاذ بكلية زراعة عين شمس في مصر، أن شرب عصير القصب بدون ثلج أو تناول عيدانه، يؤدى إلى الشعور بالدفء في فصل الشتاء. ويحتوى القصب علي نسبة مركزة من سكر القصب الذي يولد طاقة حرارية إضافية، كما أن القصب مدر للبول ويخفف تجاعيد البشرة بالطاقة الحرارية الإضافية، والتي تنشط وصول خلاصة العناصر الغذائية للخلايا العصبية والجلدية..


عصير التفاح يعالج حصوات الكلى

أكدت دراسة علمية حديثة أن عصير التفاح والمياه المعدنية من أفضل المشروبات لعلاج حصوات الكلى، كما حذرت من تناول الشاي الأسود والقهوة والكحول بكافة أنواعه والكوكاكولا، نظرا لأنها تحتوي على مركبات تسهم في تكوين حصوات الكلى، أما عصائر التفاح والمشروبات المستمدة من الأعشاب، فقد أثبتت التجارب أنها تسهم بشكل كبير في إدرار البول والقضاء على الحصوات..
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
مشكووووووووور
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
عصافير البطن .. حقيقة علمية

نحن نجوع ونأكل ، وعصافير بطوننا تزقزق، فيما العلماء يبحثون عن أسرار تلك " الظاهرة " . وبما أنهم لم يتوصلوا الى شيء مؤكد حتى الآن ، فليس لنا سوى الاستمرار في الجوع وفي الاكل ، وفي الاستمتاع بزقزقة عصافير بطوننا .
من منا لم يسمع " كركرة " بطنه أو زقزقة عصافيرها عندما يجوع؟.. ظاهرة يعرفها الجميع،لكن لا أحد كلف نفسه عناء إيجاد التفسير العلمي لها

وحسبما يقول أخصائي الجهاز الهضمي الدكتور " جان كلود رامبو "،فإن كل ما هو معروف عن هذه الظاهرة ختى الآن هو أنها نتاج حركة الغازات والسوائل داخل المعدة والامعاء ، والتي تشتد بصورة لافتة، ومزعجة ، في حالات الجوع الشديد .
ولمزيد من الفهم لابد من معرفة أن الجهاز الهضمي يحتوي بصورة دائمة على كميات وافرة من الغازات والسوائل بعض هذه الغازات ، كالأزوت مثلا، يأتي من الهواء الخارجي ، فيما يأتي بعضها الاخر عن طريق عمليات التخمر التي تحصل في الامعاء ، بسبب البكتيريا الطبيعية التي تقوم بامتصاص ما تبقى من السكر الذي لم تمتصه الامعاء الدقيقة ، وخلال وبعد امتصاصها لذلك السكر تولد عدة أنواع من الغازات داخل أمعائنا الغليظة .
أما فيما يختص بالسوائل فهي إما أن تكون مشروبات رفضت الامعاء امتصاصها ، أو إفرازات سائلة ينتجها الجسم ، كالعصارة المعوية مثلا، والتي هي عبارة عن مزيج من حكض الهيدروكلوريد وانزيمات تفرزها المعدة .
هل أن كركرة البطن ، أو زقزقة عصافير ، هي نتاج هذه الحركات المتعاقبة من الضعيفة البطيئة الى القوية السريعة ؟.. يقول الدكتور " رامبو " بأنه لا يمكن تأكيد ذلك حتى الآن، إنما بالامكان أن نتصور ما تحدثه تلك الحركات في سوائلنا وغازاتنا الداخلية .. ومن هنا ، تصدر تلك " الاصوات " التي نسمعها والتي تحدث ، سواء في حالة الجوع أو فور النهوض عن مائدة دسمة .

الشيء الوحيد الذي يمكن الجزم به حتى اآن، يقول الدكتور " رامبو " هو أن أصوات البطن هذه ، وبالعكس تماما من كل ما يشاع عنها ، ليست مرتبطة بحالة الجوع فقط .
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
الشخير يؤدى الى كثرة النسيان


صورة الشخير.jpg
صورة توضيحية

وكالات: اكدت دراسة طبية ان كثرة الغطيط فى النوم يؤدى الى كثرة النسيان و ذلك بسبب انخفاض عوامل نمو الخلايا العصبية لدى الاشخاص الذين يعانون من متاعب فى التنفس.

ولاحظ باحث المانى باول شتول صاحب الدراسة من خلال تجارب اجراها على عدة اشخاص يعانون من الشخير ان من بينهم من يعانى من بعض الخلل فى الذاكرة وصعوبة التركيز والاستجابة للاستشارة بالاضافة الى قصور فى وظيفة المخ .

وتقدم شتول بدراسته هذه لنيل درجة الدكتوراه من جامعة روستوك فيما حصل على جائزة حاملى درجة الدكتوراه من جمعية أخصائى أمراض الباطنة بولاية ميكلينبورج فوربومرن الالمانية نتيجة للجهود التى بذلها عبر بحثه العلمى المثير والنتائج التى تمخضت عنه.
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
التنويم المغناطيسي

لربما يذكر كل منا حفلات السحر التي كان يقوم بها ساحر يزور البلدة ,و كم نذهل حين يقلي الساحر البيض بالماء
و نرى حقا البخار حقا ينبعث من الماء و يزداد ذهولنا حين نرى الساحر ينوم أحدنا و يلعب به كما يلعب الإنسان بالكرة
, يأمره أن يركب دراجة أو يتذكر أمورا عجيبة .لكننا نعلم اليوم أن ما كنا نظنه ماء هو حامض الكبريتيك الذي يفعل فعل النار فيقلي و يحرق و يجعل الماء يتبخر, واليوم نعلم أن ما يسمى "التنويم المغناطيسي " لا علاقة له بالنوم و لا بالمغناطيس!!!!! ؟
خلال ما يسمى التنويم المغناطيسي لا ينام الإنسان و لا يفقد وعيه و لا إرادته و لا يفعل ما يريده المُنوْم ,بل إن الخاضع للعملية يبقى في كامل يقظته و وعيه و إرادته و يسمع ويرى كأي شخص و كما كان قبل مرحلة دخوله في مرحلة النوم .
ما يفعله الإنسان بملء إرادته,ولا يستطيع المنوم أن يفرض شيئاً على من خضع للعملية . ثم إن الخاضع للعملية يعرف تماما جرى له أو حوله خلال المرحلة فلا ينسى أو يفقد ذاكرته .
و أخيراً فمن الخرافة الظن بأن على المنوم بأن على المنوْم أن يعيد من خضع للعملية إلى عالم اليقظة , و هناك خوفاً من أن لا يستطيع العودة ؛ إذا كان كل ما ذكرته صحيحاً فما هو التنويم المغناطيسي إذن ؟و ما هي فوائده ؟!
الصحيح أنك أنت(( تنوم نفسك بنفسك ))ذلك أن الخبير يساعدك على التركيز لتنسى همومك و تحصر أفكارك بعيداً
عن مصادر الإزعاج والخوف فتدخل عند إذن مرحلة من الراحة و الانشراح البدني و الذهني ,تماما ًكما ترتخي عضلاتك في حمام ساخن . و الدليل على ذلك أنك إذا أردت مقاومة إرشادات الخبير فإنك لن تدخل في "النوم"
أو في الأصح في الراحة الكاملة . ومهما يحاول أقوى خبير فلن يستطيع التغلب على إرادتك ,((أي على الإنسان أن يقبل قبل أن ينجح الخبير )).
لا قوانين تنظم عملية التنويم المغناطيسي في الدول و يستطيع أي إنسان أن يدعي أنه خبير فيخدع بذلك أناس كثر
يشهد أناس كثر أنهم شفوا من أوجاعهم و مخاوفهم بعد خضوعهم للمعالجة ,ثم عن بعض الناس استطاع الإقلاع عن التدخين نتيجة المعالجة بالعملية المذكورة ,بعض المقدمين على العمليات الجراحية الحساسة كاستئصال الثدي يخف شعورهم بالأسى والحزن و الألم إذا ما قاموا بالتنويم قبل القيام بالجراحة , و يجدي التنويم في علاج الكآبة أو القلق المزمن .
إذن تلك السلسلة أو الميدالية التي يستخدمها الساحر في برامج الرسوم المتحركة ليست سوى سلسلة معدنية .
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
لا كـــــولا بعد الاكـــــــل !!


المياه الغازية.. تحرق عظامك
شرب المريض الذي يتمتع بصحة جيدة مشروبات غازية بينما كان يخضع لتخطيط القلب وعندها
لاحظ الأخصائي أن ضربات قلب المريض وضغط دمه هبطا فجأة إلى مستويات غير طبيعية وظهرت عوارض الدوار والإغماء عليه
هذا هو نص الخبر الذي نشرته مجلة " نيوانجلاند جورنال أوف ميديسين" فماذا حدث بعد وما تفسير ذلك ؟

أكدت الدراسات العلمية الطبية بعدها أن استهلاك المشروبات الغازية الباردة يمكن أن يؤدي إلى الإغماء.
------------ --------- --------- --------- --------- -------
أخطر من التدخين

بعد أن نصح الطبيب المريض بالتوقف عن استهلاك المشروبات الغازية
بدأت الصحف والمجلات تتحدث عن أضرار هذه المشروبات في إشارة إلى
كونها أخطر من التدخين، فكلاهما غير نافع وتتراكم آثاره الضارة لتظهر بعد
فترة من الزمن إلا أن المشروبات الغازية تتفوق في مضارها على التدخين
من حيث تناول شريحة كبيرة من الناس لها بدءاً من الطفل ذي السنتين
وحتى كبار السن.. هذا كله في الوقت الذي تكثر فيه الدعاية للمشروبات
الغازية، ويدمن البعض على تناولها مع كل وجبة بل ويتحف بها ضيوفه
وتقدم عليها الشركات المنتجة لها عروضاً خاصة ومسابقات وجوائز
وعبوات إضافية هدية مجانية !!!
------------ --------- --------- -
ترى .. هل هي فعلاً هدية ؟!! فماذا تحوي هذه العبوات ؟ وماذا تقول عنها الأبحاث العلمية ؟
المشروبات الغازية تصنع من الماء الذي تمت معالجته بطريقة خاصة مع غاز ثاني أكسيد الكربون بالإضافة إلى مواد محلية وأخرى ملونة وثالثة منكهة وأحماض مثل حمض الفوسفوريك، وحمض الستريك
ليس هذا فحسب بل أضيفي أيضاً مادة الكافيين حيث تحتوي العبوة العادية (330 مل) على ما يعادل الموجود في فنجان القهوة من الكافيين وهذا ما يفسر ما ينتاب الأطفال من أرق وصداع وحموضة ناهيك عن تسوس الأسنان لتأثير الحامض على الطبقة التي تحمي الأسنان وتقليل نسبة كلس الدم
ويؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام عند الكبر
ترى ماذا ينتظر صمتنا عن تناول هذه الأشربة ؟؟؟؟ هل سنظل نحبها بل وندمنها ؟؟؟؟
الموت في زجاجة
مرة أخرى.. إذا أردت أن تتأكد تفحص جيداً ما هو مكتوب على زجاجة الكولا ومكوناتها
فسوف تجد منها

- حمض الفوسفوريك
- كميات قليلة من أثيلين جيلكول الذي يقلل درجة تجمد الماء إلى ما تحت الصفر بأربع أو خمس درجات، وهذه المادة تعتبر إحدى السموم في الطب الشرعي

إذا ما تناولت 4 لترات من الكولا فقد تفقد حياتك خلال ساعة واحدة

ليس المطلوب هو الانزعاج ولكن الانتباه والبحث عن البدائل في العصائر الطازجة والحليب بالنكهات المختلفة وجوز الهند والماء العادي بدلاً من المشروبات الغازية، فهي ليس لها أي قيمة غذائية فيما يخص الفيتامينات والأملاح المعدنية فضلاً عن أنها تحتوي على كثير من السكر
وحمض الكربونيك ومواد كيماوية أخرى كالألوان..
لا كـــــولا بـــعــــــد الأكـــــــــل !!!
رجاء خاصاً –- رفع هذا الشعار والالتزام بتطبيقه إذا كنت من المحبين لتناول المشروبات الغازية بعد تناول الوجبات وللرد على سؤالك بـ " لماذا " اقرأ معنا السطور التالية :-

فجسم الإنسان يحتاج إلى درجة حرارة 37 ْم لعمل إنزيمات الجهاز الهضمي، ودرجة حرارة هذه المشروبات تقل كثيراً عن هذه الدرجة مما يؤدي إلى توتر الجهاز الهضمي، وقد تصل درجة الحرارة إلى الصفر، وهذا في حد ذاته يؤدي إلى تخفيض الأنزيمات، ولن يتم هضم الطعام جيداً، ولكنه
سوف يتخمر ويؤدي إلى وجود غازات وتعفنات، وتتحول إلى سموم وتمتص في الأمعاء، وتدور مع الدم، وتنتقل إلى الجسم وتتراكم السموم في أجزاء الجسم مما يؤدي إلى نشوء الأمراض المختلفة..

تجارب مؤلمة مع الكولا
التجربة 1: منذ شهرين وفي مسابقة بجامعة دلهي على شرب أكبر كمية من الكوكا كولا شرب الفائز 8 زجاجات من الكوكا كولا وأغمي عليه فوراً، بسبب زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الدم بشكل كبير، وبناء عليه منع رئيس الجامعة دخول أي مشروبات غازية إلى الجامعة
التجربة 2: وضع أحدهم " سن مكسور" في زجاجة من الكولا لمدة 10 أيام فذابت! هل تصدقون ذلك! الأسنان والعظام هي الأجزاء البشرية التي تبقى طويلاً مع الإنسان حتى بعد موته ..
تخيل أثر هذه المشروبات على الأمعاء الدقيقة وبطانة المعدة
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
آلام أســفــل الــظــهــر

آلام أســفــل الــظــهــر

هناك نوعان من الأسباب وراء حدوث الألم في أسفل الظهر
- مرتبط بأسلوب الحياة مثل الوقوف أو الجلوس بطريقة خاطئة و قلة التمارين الرياضية و الضغوط الحياتية الزائدة.
- الإصابات و الأمراض العضوية (الجسدية).
الإجــــــــــــــــــــــــــهـــــــــــــــــــ ـاد

الأرق خلال الليل بسبب التفكير في مشاكل العمل و الهموم المادية و الدنيوية, فإن الضغوط الحياتية و القلق و ما ينتج عنها من الشعور بالتعب يمكن أن تضر بالجهاز العصبي و تسبب تشنجات في عضلات أسفل الظهر.
أفضل علاج لهذا النوع من الألم هو استعمال طرق الاسترخاء.

قــــلـــــــــــــة الــــتــــمــــارين الــريــاضـــية

من الأفضل القيام بالتمارين الرياضية بدلاً من الاضطرار إلى التوقف بسبب آلام الظهر. إن العضلات الضعيفة و المترهلة لا تسند العمود الفقاري و ممكن أن تسبب تقوس مؤلم أسفل الظهر. إن وجود بطن كبيرة "كرش" تزيد من شدة الإجهاد على أسفل الظهر و العضلات المساندة.

الـــــوقـــــوف بــطــــــريقة خـــــاطــــئـــــــة

إن الوقوف بطريقة مترهلة يجعل تقوسات الظهر الطبيعية غير مستوية و يعرض السلسلة الفقارية للإصابة و كذلك فإنها تزيد من الإجهاد و الضغط على أسفل الظهر.

إلــتــهــاب مــفــاصــل الــعــظــام "الخشونة"

هي جزء من عملية تقدم السن. و نظراً للتآكل الذي يحدث في غضاريف الظهر, تضيق المسافة بين فقرات الظهر و يحدث احتكاك بين الفقرات مما يؤدي إلى تكون نتوءات "تكون عظم جديد", و حدوث الألم.
إن الوقوف و الجلوس بالطريقة الصحيحة و العناية بالظهر و الرياضة ممكن أن تقلل من مشاكل الخشونة و آلامها.

مــــشــــاكــــل الــغــضــاريــــف

تقدم السن يؤدي إلى جفاف و انحلال الغضاريف و لكن الوقوف و الجلوس بطريقة خاطئة يمكن أن تعجل العملية. مما يؤدي إلى فقدان المسافات الطبيعية بين و الضغط على الأعصاب و فقدانها لقدرتها على امتصاص الصدمات و ينتج عن ذلك الألم و تيبس الظهر و ممكن الإحساس بوخز أو خدر في الرجل نظراً للضغط على الأعصاب.

الــتــواء الــمــفــاصــل و شــد الــعــضــلات

إن الدوران أو الإنحناء أو رفع الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة يمكن أن يحدث إلتواء في المفاصل و شد أربطة العضلات و حدوث آلام الظهر. الإلتواء المفاجئ (أثناء التمارين الرياضية) أو التحرك بأسلوب متخبط لها نفس التأثير.

متى تشعر بأوجاع الظهر؟
معرفة مسبب الألم يساعد في تجنبه و تجنب حدوث الألم في المستقبل. فإذا أصبت بألم في أسفل الظهر حاول أن ترجع بذاكرتك للوراء لتتذكر السبب.
ماذا كنت تفعل عندما حدث الألم ؟
هل تشعر بأوجاع في الظهر عندما تكون متوتراً أو عصبياً أو مرهقاً؟
أين تشعر بالأوجاع؟ و هل تعاودك في نفس المكان, أم هل تتنقل؟
هل تشعر بألم بعد الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة؟
هل تحدث أوجاع الظهر عندما تنحني أو تلوي أو تحني الظهر؟ ترفع شيئاً ثقيلاً أو تدفعه أو تجره؟ تنام على بطنك؟ تمارس الجنس؟

الحركات الصحيحة
إن حماية أسفل الظهر من الآلام بالتحرك بالطريقة الصحيحة لحماية الانحناءات الطبيعية في الظهر يمكن أن تبعد خطر إصابات الظهر خلال القيام بالأعمال اليومية

الإنحـــــــــــــــــــــــــــنـــــــــــــــــ ــــــــاء


يجب الإنحناء بواسطة الركبتين و الوركين للحفاظ على الإنحناءات الطبيعية الثلاث. لا يجب الإنحناء مع إبقاء الساقين مستقيمين. إن هذه الحركة تضع ضغطاً كبيراً على أسفل الظهر و يمكن أن تؤدي إلى حدوث إصابة خطيرة.

رفع الأشـــــــــــــيــــــــــاء


يجب ثني الركبتين عند رفع الأشياء الثقيلة و ترك المهمة لعضلات الساقين. يجب الإمساك بالأشياء الثقيلة قريباً من الجسم للإحتفاظ بإستواء الظهر, و عدم رفع الأشياء إلى ما فوق إرتفاع الصدر. يجب عدم الإنحناء من منطقة الوسط لدى رفع الأشياء أو الإلتفاف خلال عملية الرفع. و يجب تفادي محاولة رفع الأشياء إلى أعلى من مستوى الكتف.

الــــــــــــــــجــــــــــــــــــــلــــــــــ ــوس


يجب الإبقاء على الإنحناءات الطبيعية الثلاثة مستوية و ذلك بإستخدام مقاعد ساندة للظهر. إن وضع منشفة ملفوفة أو مسند خاص بأسفل الظهر يمكن أن يمنح الدعم المطلوب في هذه المنطقة. يجب تفادي الجلوس بطريقة مترهلة لأن ذلك يفقد الظهر إستواءه و يضع ضغوط أكبر على الإنحناء في أسفل الظهر.يجب عدم الجلوس على مسافة أبعد مما هو لازم من عجلة القيادة أثناء قيادة السيارة.

الإلــــــــــــــــــــتــــــــــــفــــــــــــ ــــــــــاف


يجب الإلتفاف بإستخدام القدمين و ليس الظهر, و ذلك بتوجيه القدمين في الإتجاه الذي سندور إليه و نقل الخطوة حول ناحية الإلتفاف. أثناء ذلك يجب المحافظة على الإنحناءات الطبيعية الثلاثة للظهر. لا يجب الإبقاء على القدمين و الردفين ثابتين في موضع واحد و يجب عدم الإستدارة بإستخدام الظهر. إن المفاصل في الظهر لا تتحمل بطبيعتها عملية الإستدارة, و هذا النوع من التحرك يزيد من خطر الإصابات في الأقراص (الغضاريف) و المفاصل.

تــنــاول الأشــيــاء مــن أعـــلى


يجب الإقتراب من الشيء الذي نحاول تناوله, و إستخدام كرسي صغير بدون ذراعين أو ظهر إذا لزم الأمر. كذلك يجب شد عضلات البطن لمساندة الظهر و إستخدام الذراعين و الساقين لأداء المهمة. لا يجب بسط الذراعين و مد الظهر للوصول إلى الأشياء المرتفعة. إن المبالغة في محاولة الوصول من بعد إلى الأشياء في مكان مرتفع تؤثر على الإنحناءات الطبيعية الثلاثة و تسبب إجهاد على عضلات الظهر.

الــــــــــــــــــــــــــــنـــــــــــــــــــ ـــوم


يجب النوم على الجانب أو الظهر. عند النوم على الجانب يجب ثني الركبتين لإقصاء بعض الضغط عن الظهر. عند النوم على الظهر يجب وضع وسادة تحت الركبتين لإبقاء إنحناءات الجسم مستوية. يجب تفادي النوم على سرير أو أريكة لينة, إذ أن ذلك يؤثر على إستواء الإنحناءات الطبيعية الثلاثة للظهر و يزيد من الضغط عليه كما يجب تفادي النوم على البطن لأن ذلك يسبب إجهاد للرقبة و الظهر.


الأشــــيــــــــاء الـــــــمــــنـــــــاســبـــة
إن تحريك الجسم و أداء التمارين الرياضية بطريقة صحيحة يمكن أن يساعد في إبقاء الجسم في لياقة تامة. إلا أن المعدات المناسبة يمكنها كذلك أن تلعب دوراً كبيراً في حماية أسفل الظهر في قمة اللياقة خلال الليل و النهار.

راحــــة عــلــى مــســتــوى الــقــدمــيــن

يجب إرتداء حذاء مريح بحشوات داخلية جيدة تعمل كوسادة للسلسلة الفقرية و تمتص الصدمات عند المشي أو ممارسة التمارين الرياضية. يجب على السيدات إرتداء أحذية بكعب لا يرتفع أكثر من نصف بوصة, و تفادي إرتداء أحذية بكعوب عالية بقدر الإمكان, فإنها تفقد السلسلة الفقرية إستواءها كما أن هذه الأحذية لا تمتص الصدمات.

الــــنــــوم الــــعــــمـــيــــق

معظمنا يقضي ثلث حياته في النوم, لذا لا عجب بأن أي فرشة لينة و متهتكة أكثر من اللزوم تكون بمثابة كابوس للظهر. علينا أن نختار فرشة صلبة بدرجة معقولة تعمل على المحافظة على الإنحناءات الطبيعية الثلاثة للظهر.


أداة للــــــــــــــمــــــســـــاعـــــدة

يجب عدم مط الظهر أكثر مما يجب. عند الحاجة إلى تناول شيء من مكان يعلو عن مستوى إرتفاع الكتفين يمكن إستخدام أداة مساعدة أو مقعد ثابت لتناوله.

الـــجـــلـــوس مـــع وجــــود شــــيء مـــســـانــد

يجب الجلوس على كرسي منخفض بدرجة كافية, سواء عند أداء الأعمال أو الإسترخاء حتى يمكن إبقاء كلا القدمين على الأرض و تكون الركبتين في مستوى الردفين. يجب الجلوس بثبات على ظهر الكرسي و إستخدام دعائم للظهر لإبقاء الإنحناءات الثلاثة في السلسلة الفقرية مستوية. يمكن وضع منشفة ملفوفة تربط إلى ظهر الكرسي أو مقعد السيارة أو وضع مسند على هيئة وتد إذ أن ذلك يشكل دعائم جيدة لمنطقة أسفل الظهر.

نصائح أخرى...
التحرك الدائم و تغيير الأوضاع سواءً وقوفاً أو جلوساً أو إستلقاءً لأن الحركة الدائمة توزع عملية الدعم للظهر على مجموعات مختلفة من العضلات.
رفع الساق عند الوقوف للإبقاء على إنحناءات الظهر مستوية, و ذلك بوضع إحدى القدمين على صندوق أو كرسي منخفض مع التبديل.
الإحماء "التسخين" قبل البدء بأي تمرين رياضي لتليين الغضاريف و العضلات و تجنب الإصابة.
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
فوائد التــــبرع بالدم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


قد يغيب عن ذهن بعض الناس الفوائد الكثيرة للتبرع بالدم ، و التي تقتصر على إنقاذ حياة المريض ، بل تتعداها الى المتبرع نفسه و المجتمع . فإضافة الى تعويض المريض ما خسره ، و شعوره أن هناك من يقف الى جانبه ، يكون المتبرع قد إكتسب نشاطاً أكثر لدورته الدموية و جسمه ، وأستفاد من تجديد كريات الدم عنده ، خاصة اذا كان مدخناً ، إضافة الى معرفة المتبرع ما إذا كان سليماً أو يُعاني من بعض الامراض لا سمح الله .

هذا ناهيك عن الفائدة المعنوية المتمثلة بشعور المتبرع بالرضا النفسي عن ذاته ، حيث يشعر أنه يُؤدي واجبه ، و يُعزز إحساسه بالإنتماء والعطاء .

و بإفادة المريض وإستفادة المُتبرع نجني فائدة كبيرة للمجتمع . فكلاهما ( المريض و المتبرع ) جزءاً من مجتمع أكبر تتعزز وتتقوى أواصره بخلق المبادرة بين الناس ، وجعل التبرع بالدم قيمة دائمة لا ترتبط فقط بالحالات الطارئة .
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
تلعثم الطفل في الكلام لماذا؟

تلعثم الطفل في الكلام لماذا؟

حذرت دراسة طبية من أن توجيه الوالدين للأوامر في وجه طفلهما أو التكلم معه بانفعال شديد وتوتر تؤخر نمو اللغة لديه.
وقال رئيس وحدة التخاطب بطب جامعة عين شمس بالعاصمة المصرية محمد بركة أن تفاعل الآباء مع الأبناء له دور أساس ومهم في نمو اللغة عند الأطفال وقدرتهم على الكلام فالطفل يولد بهذه القدرة التي تحتاج لبيئة منبهة وقد تتوقف هذه القدرة التخاطبية أو تضطرب نتيجة لأسباب مختلفة في علاقة الآباء مع الأبناء وأن هذه الأسباب عديدة أهمها اضطرابات في نمو اللغة مثل التأخر اللغوي وعدم القدرة على التعبير واضطرابات في الصوت مثل بحوحة الصوت الطفولية0

ولفت النظر إلى دراسة قام بها فريق عمل من وحدة التخاطب بطب عين شمس أثبتت أن هناك عوامل تساعد في نمو التخاطب لدى الأطفال أهمها أن ارتفاع تعليم الأبوين يرفع مستوى الانجاز الدراسي للأطفال ويحسن من معدل نمو اللغة لديهم وضرورة مشاركة الآباء للأبناء في القراءة مما يزيد من قدرة الطفل المعرفية واللغوية.

وأضاف بركة أن الدراسة أكدت أن أهم المشاكل التي تعوق نمو التخاطب لدى الأطفال هي مشاكل الوالدين الصحية التي تزيد من احتمال إصابة طفلهما بالأمراض النفسية، وتقلل من الكفاءة المعرفية والقدرة التخاطبية، وكذا انفصال الأبوين إضافة إلى أن عدم ملازمة الأم للطفل يؤثر سلباً على نمو اللغة لديه.

كما نبه إلى أن أطفال الأبوين المدمنين أكثر عرضة للمشاكل والاضطرابات.

ورصد الدكتورمحمد بركة العلاج في إزالة الأسباب التي تعوق اكتساب الأطفال للغة الإرشاد العائلي وضرورة التواصل بين الآباء والأبناء لما له من أهمية بالغة في علاج هذه الحالة، وذلك عن طريق برنامج لغوي يصفه طبيب لتوجيه الآباء لسرعة اكتساب اللغة لدى أبنائهم.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
nbk قال:
يا مبدع يابوعلي
يا كبير
الله يجزاك 1000000000000000000000000000
خير على الموضوع الرائع
و المفيد و الضروري لصحة الانسان

و لي رجاء خاااااااااااااااص جدا
او بالاحرى طلب من الاخ
المشرف ان يجعل الموضوع
من المواضيع المثبته
وكلي امل ان ينال
طلبي هذا موافقت
المشرفين بالاجماع

مقدم الطلب : ان بي كي
التوقييييييييع : لو دامت اليك ما اتصلت لغيرك
للرفع
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
الاسعافات الاولية

إسعافات أولية


غالبا ما نواجه طوارئ من شأنها تعريض حياتنا، وحياة آخرين للخطر. وكم نأسف، في أحيان كثيرة لوفاة شخص في حادث مفاجئ بسبب عجزنا عن إسعافه. هنا حالات من الطوارئ اليومية يترجح فيها المرء بين الحياة والموت، مع نصائح وارشادات لطريقة مواجهتها، حيثما يحضر الطبيب أو الجهاز الاختصاصي المسعف


آلام البطن

أول الاعراض الرئيسية لالتهاب الزائدة الدودية هو شعور بالانزعاج في منطقة البطن. مدد الشخص المصاب في فراشه وضع كيساً من قطع الثلج على الناحية التي تؤلمه. لا تعطيه أي طعام أو شراب قبل استشارة الطبيب ، فذلك قد يزيد احتمال انفجار الزائدة الملتهبة ويخلق وضعاً أشد خطورة. ولا يجوز اطلاقاً اعطاء المصاب مسهلات لدى الشعور باي الم في البطن

الاختناق

تم انقاذ شخص من بيته الذي تلتهمه النار، وهو في حال غيبوبة من جراء الدخان الذي تنشقه. في حالات الاختناق، عملية الانعاش بالتنفس الاصطناعي من الفم الى الفم تتطلب اولا فتح مجرى التنفس لدى المصاب باحناء رأسه الى الخلف ورفع فكه الاسفل. بعد ذلك أقفل منخريه بسبابتك وابهامك وانفخ في فمه بقوة كافية ليرفع صدره، تابع الانعاش بمعدل 12 نفساً في الدقيقة. لا تيأس وتتوقف عن مهمتك بسرعة. فكثيراً ما أنتعش ضحايا اختناق بعد ساعات من مباشرة عملية التنفس الاصطناعي

عضات الكلاب

كلب شارد يهاجم شخص ويعض ساقه. اعتبر ان اي كلب هو مصاب بدأ الكلب حتى يثبت لك العكس، سارع الى اتخاذ الاجراءات اللازمة. اغسل موضع العضة بالماء الجاري لأزالة آثار لعاب الكلب. بعد ذلك استخدم الشاش الطبي لتنظيف الجرح بالصابون والماء. غطي الجرح بظماد معقم وحاول القبض على الكلب لفحصه والتأكد من عدم اصابته بدأ الكلب

الحروق
أصيب شخص بحروق بالغة. هنالك انواع مختلفة من المعالجات للحروق البسيطة. أسكب الماء المثلج على الحرق ثم ضع فوقه كيساً يحوي قطعاً من الثلج على الحرق او ضمادات مبللة بالماء البارد، وذلك بعد ازالة بقايا الثيلب المحترقة لتحاشي التلوث بالجراثيم، ثم طهر الحرق بمادة معقمة، اما حروق الدرجة الثالثة، اي نوع الاعمق، فهي خطيرة ويجب ان يعالجها اختصاصي فوراً. في مثـل هذه الحالات تنبغي تغطية المنطقة المحروقة بضماد غير لاصق او بقطعة قماش نظيفة، ويمكن التعرف الى حروق الدرجة الثالثة من لونها الفحمي او الابيض

آلام الصدر

أجلس في وضع منحن إلى الوراء بمقدار 45 درحة تقريباً . اذا كان الألم شديداً ومتواصلا، خصوصاً اذا امتد الى الكتفين او الذراعين او العنق ، فربما انت امام أزمة قلبية. استدع للحال سيارة اسعاف

الغص بالطعام

يغص احد الاشخاص بقطعة من اللحم. أسأله اذا كان يستطيع الكلام . اذا امكنه ذلك فمعناه ان الهواء يدخل الى رائتيه وبالتالي ففي وسعه ان يسعل ويقذف العائق الذي يغص به الى الخارج. اما اذا عجز عن الكلام، فأضربه بعقب يديك ضربات سرية وقوية على ظهره بين عظمتي الكتفين. لا تحاول ازاحة العائق باصبعك او دفع ماء او شراب في بلعومه. اذا بقي مجرى التنفس مسدوداً، استخدم " مناورة هيمليخ ". قف وراءه ولف ذراعيك حول خصره ، ثم اقبض احدى يديك وضع جانب الابهام على بطنه بين القفص الصدري والسرة . امسك بيديك الاخرى قبضة يدك الاولى واضغط بحركة سريعة مع دفع الى اعلى. كرر الحركة حتى ينزاح العائق

الجروح

جرح شخص يده فأخذت تنزف بغزارة. انزع من معصمه واصبعه الخاتم والساعة، وارفع ذراعه المصابة فوق مستوى القلب ثم اضغط الجرح مباشرة . اذا لم يكن احد الاوردة الرئيسية مقطوعاً، فان النزف يتوقف عادة بالضغط المباشر. اما اذا لم يتوقف، فاضغط على الوريد من الداخل ( في جروح الساق يكون الضغط على الوريد في اعلى الفخذ من الداخل ). لا تستعمل المرقأة (ضاغط لوقف النزف) الابعد اخفاق جميع الوسائل الاخرى، لأن هذه تمنع وصول الدم الى الطرف المصاب كله وربما سبب ذلك عطلا دائماً

نوبة السكري

شخص مصاب بدأ السكر في الدم بأ يتفصد عرقاً ويرتجف ويتصرف في حال من التشتت الفكري. لا تعطه حقنة انسولين او جرعة من العقاقير المضادة للسكري، اذ ربما تكون حالة ناجمة عن هبوط سريع في مستوى السكر في الدم ، وهذا ينتج عادة من تناول جرعة مفرطة من الانسلين. حاول ان ترفع مستوى السكر في دمه بان تدعه يتناول شرابا يحتوي على السكر او قطعة حلوى او يمص قطعة سكر


الصدمة الكهربائية

سلك كهربائي خارجي ينقل تياراً يسقط على شخص . قبل اي شيء يجب فصل جسد المصاب عن التيار الكهربائي . استخدم خشبة جافة او غصن شجرة لابعد السلك ، او اعقد بعض ثيابك حول المصاب و اجذبه بعيداً عن السلك. اذا امسكت بثيابه او حذائه، فربما عرضت نفسك للخطر لأن جسده قد يكون ناقلا للكرباء. تأكد من ان اي شيئ تستعمله هو جاف وغير ناقل للكهرباء وانك تقف على أرض جافة. اذا جست نبض صديقك وكان متوقفاً، فقد تضطر الى انعاشه بالتنفس الاصطناعي من الفم إلى الفم، وربما استدعت الضرورة اللجوء الى الانعاش القبي - الرئوي، وهذا يستوجب تدريباً خاصا


الصدمات

احد المصابين بحادث يبدو جلده ممتـقعاً وندياً ونبضه متسارعاً وتنفسه سطحيا او سريعاً او غير منتظم. هذه الاعراض تدل على الصدمه التي تأتي غالباً نتيجة اصابة جسدية خطيرة. تأكد من بقاء المصاب دافئاً وممدداً عل ظهره ومن بقاء قدميه مرتفعتين نحو 30 سنتمتراً فوق مستوى رأسه. هذا الوضع يحافظ حرارة الجسم ويساعد الدورة الدموية حتى وصول الاسعاف

حوادث السيارات

انت اول الواصلين الى موقع حادث اصطدام خطير. لا تنقل المصابين من اماكنهم الا اذا كان ذلك ضرورياً لسلامتهم مخ خطر آت. حاول ان تهديء روعهم وتبقيهم في وضع مريح. اذا كان أحدهم ينزف من أذنيه أو انفه أو فمه، فقد تكون جمجمته متصدعة وبقائه بلا حراك تخفف من احتمال تفاقم النزف. اذا كان يحس بخدر او نمل في ساقه او احد اطرافه، فذلك يدل على اصابة خطرة في ظهره او رقبته، وفي هذه الحال فان اي حركة قد تسبب له شللا او حتى الموت. اذا لم يقم لديك شك في ان رقبته مصابة،حاول أن تخفف صعوبة تنفسه باحناء رأسه الى الوراء لفتح مجرى التنفس. حاول اذ تيسر ذلك ،معالجة النزف او الحرق او الصدمة او الغيبوبة بالاساليب التي سبق ذكرها

ضربة الشمس

شخص ظل ساعات تحت اشعة الشمس الحادة. وفجأة شعر بعياء ودوار واصبح جلده حاراً وجافاً. الجلد الحار والجاف المترافق مع بلبلة عقلية دلالة على ضربة شمس. اعط الشخص شراباً بارداً ولكن لا تعطه منبهات (شاي او قهوة ). اخفض حرارة جسمه بوضعه في مغطس ماء دافىء تبرده تدريجياً باضافة قطع الثلج. ان ضربة الشمس أو لفحة الحرارة قد تكون مميتة خلال ساعات. اما نهك الحرارة فهو حال اقل خطراً ويتميز بظاهرة الجلد البارد المندي بالعرق. ضع المصاب في أبرد مكان ممكن واسقه ماء او عصير برتقال. ضع على راسه منشفة باردة

الغرق


سحبت شخص كاد ان يغرق. يبدو لك انه لا يتنفس، لكنك تشعر بنبضه الخفيف.ابدأ فوراً افراغ الماء من مجرى التنفس ثم باشر عملية الانعاش بالتنفس الاصطناعي، انك تضيع وقتاً ثميناً اذا انصرفت الى افراغ جوفه ايضاً من الماء الذي ابتلعه قبل المبادرة الى التنفس الاصطناعي

التسمم

ابتلع طفل مستحضر تلميع الاثاث وهو يشير بانه يحس حريقاً في فمه. الحروق حول الفم والتشنجات المعدية هي اعراض التسمم بالاحماض والمواد القلوية. بادر الى تخفيف مفعولها باعطاء الطفل اكواباً من الحليب او الماء فهذا يبطئ امتصاص الجسم لتلك المواد. لاتحاول ابداً ان تجعله يتقيأ لأن ذلك قد يسبب اذى اضافياً للمريء. أقراء التوصيات المدونة على علبة المستحضرات واتبع ارشاده

تحياتي
 
أعلى