مدراء محافظ يفقدون توازنهم بعد صدمة تداولات 2006 القاسية ويتورطون في مضاربات خاسرة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الكويت غاليه, بتاريخ ‏23 أغسطس 2006.

  1. الكويت غاليه

    الكويت غاليه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 ابريل 2006
    المشاركات:
    666
    عدد الإعجابات:
    0
    لن نضيف جديداً اذا قلنا ان العام 2006 هو الأصعب لسوق الكويت للأوراق المالية وللمتداولين في آن واحد، فبعد الحركة التصحيحة التي عصفت بالبورصة بعد تداولات 2005 الاستثنائية وتسييل المجموعات والمحافظ والصناديق جزءاً من استثماراتها في ديسمبر 2005 ويناير 2006 شهدت البورصة هزة أخرى بعد وفاة المغفور له سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد مما استدعى تدخل الهيئة العامة للاستثمار عبر صناديقها التابعة لدعم مؤشر البورصة قليلاً ولم تكد البورصة تلتقط أنفاسها حتى بدأت أسواق الأسهم الخليجية في تراجعات تصحيحية أدت الى تراجع بورصات السعودية وقطر والامارات بشكل كبير لتتأثر بورصة الكويت وتبدأ تصحيحاً هي الأخرى.
    ومن ناحية أخرى ألقى الملف النووي الايراني بظلاله على تداولات البورصة ونفسيات المتداولين في آن واحد ليعزز »تصحيحاً نفسياً« ولم تقتصر عمليات التصحيح النفسي على المؤثرات الخارجية وإنما امتدت لتشمل المؤثرات الداخلية أيضا حيث أفرزت قضية الدوائر الانتخابية والفساد تأزيماً بين مجلس الأمة والحكومة أفضى الى حل المجلس وبعد انتخابات مجلس الأمة فوجئت البورصة باندلاع العدوان الاسرائيلي على لبنان لتضيف الى رصيدها حتى عام 2006 الأسوأ حدثاً سلبا جديداً يضاعف جراحها ويدفع بأسعار أسهمها الى القاع.
    وكنتيجة طبيعية لهذه الأجواء السلبية بات مؤشر البورصة رهينة للتذبذب اليومي وتعرضت المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية لخسائر فادحة لم تعهدها من قبل مما أفقد بعض مدراء المحافظ والصناديق لاتزانهم ودفعهم الى التورط في مضاربات خاسرة.
    ولعل أبرز دليل على ذلك ما يتردد حالياً حول قيام أحد كبار المستثمرين ومستشاريه القانونيين بدراسة جميع الاجراءات القانونية التي تمكنه من إحالة احد مدراء المحافظ المالية بالبورصة الى النيابة العامة بتهمة خيانة الأمانة والاخلال في بنود اتفاقية مالية ما بين الطرفين.
    وكان هذا المستثمر الكبير قد اتفق ومدير المحفظة على استثمار مبلغ يتجاوز الـ 10 ملايين دينار مع اشتراطه استثمار المبلغ في شركات استثمار وبنوك محددة غير ان مدير المحفظة قد استغل المبلغ الى جانب مبالغ لعملاء آخرين في عمليات مضاربة خاسرة، مما أخل ببنود الاتفاقية وأدى لخسائر مالية تجاوزت الـ %50 من قيمة محفظة المستثمر وتؤشر هذه الواقعة على تنامي ظاهرة سوء استغلال مجموعة من مدراء المحافظ المالية الحاليين لأموال محافظهم، واستغلالها في عمليات مضاربة بالتنسيق فيما بينهم قد اثار نوعاً من القلق والتساؤل لدى كبار المستثمرين، خصوصاً ان بعض ملاك الشركات التي تقع تحت مسؤوليتها تلك المحافظ المالية لم يكونوا على علم بما يجري من سوء استغلال بعض موظفيهم مما أوقعهم في حرج مع عملائهم.
    وعلمت »الوطن« انه تم الاتفاق على عقد اجتماع بين المستثمر الكبير الذي يستثمر اكثر من 50 مليون دينار في محافظ مالية ناجحة وبين مالك الشركة »المحفظة« لتسوية الموضوع.
    غير ان السؤال الأبرز يبقى حاضراً وبقوة: هل سيؤدي تذبذب البورصة الى ظهور افرازات سلبية أخرى؟... سؤال يبحث عن اجابة.

    نقلاً عن جريدة الوطن
    بقلم
    تاصر الخالدي

    مقال شد انتباهي فحبيت أشاركم و أتبادل الراي معكم إخواني الكرام
     
  2. اعلامي

    اعلامي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,783
    عدد الإعجابات:
    433
    مكان الإقامة:
    Kuwait City

    شكرا اختي الكريمة على هذا النقل ...

    لم يعد الفساد ظاهرة بل أصبح أمرا معتادا نراه ونسمع به يوميا ... وقد يتجاوز الامر أكثر من ذلك الى درجة ان الامر يحدث علنا وعلى رؤوس الاشهاد ...

    يقال بان هناك توجه لتحويل الكويت الى مركز مالي لاستقطاب المستثمرين من الخارج واعادة رؤوس الاموال المهاجرة .. اولا وقبل ذلك لابد من زرع الثقة في نفوس الامستثمرين من اجل استقطاب رؤوس اموالهم ... اذا كان حاميها حراميها ... ومدراء المحافظ اصبحوا سراق مال علنا ... و الحكومة رفعت يدها عن كل شيئ .. و القوانين لا تردع .. والفساد مستشري حتى وصل الى العظم ... والبنية التحتية في اسوأ حالاتها ... والتجار اعماهم الجشع ... وفوق هذا كله يبون المستثمرين يضعون اموالهم في الكويت !!!

    انا اقول بداية نظفوا البلد من امثال هؤلاء ... وازرعوا الثقة في نفوس العالم ... افتحوا المجال للناس لكي تعمل وتكسب من خلال القنوات الشرعية .. وكفوا عن افتعال الازمات ... اظهروا للناس ان الاقتصاد الوطني متين وقوي ... ليس بالكلام والارقام ولكن بالافعال ... خلوا العالم يشوف انعكاس الفوائض المالية على هذا البلد ... خلوا المواطن يعيش مرفه ينعم بخيرات بلده ..

    كل هذا يحصل عندنا و الكويت بلد صغير و تملك كل هذي الثروة الهائلة من المال ...

    بلد صغير لا شبكات صرف صحي ولا محطات كهرباء وماء مثل الناس .. لا شوارع ولا ارصفة مثل الاوادم ...... حتى الزراعات التجميلية طالتها ايدي السراق .... اشجار النخيل تكلفتها 40 الى 50 دينار ... تحسب على الدولة ب 300 و 400 دينار !!! وياريت اشجار نخيل مثل الاوادم .... شهر .. بالكثير شهرين ولا اشجار النخيل كلها طايحه !!!! وغيره وغيره ... هذا غيض من فيض !!! والله المعين
     
  3. abu.omar

    abu.omar عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يوليو 2006
    المشاركات:
    1,246
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    بالـــ/ خطــ الأحمــْـرُ ...
    رد جميل000

    اسأل الله العظيم ان يحمى الكويت وان يصلح حكومتنا الا ماتدرى وين الله قاطها000
     
  4. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,317
    عدد الإعجابات:
    42
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    سبحان الله
    خسارة المتداولين المساكين
    و الدعاوي (دعاوي النسب) هههههههههه
    و حوبت هالبشر
    ربك سبحانه استجاب
    اللهم لاشماته
     
  5. مستشير

    مستشير عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2006
    المشاركات:
    672
    عدد الإعجابات:
    0
    فيه مدراء محافظ ما يستاهلون المناصب اللي هم فيها وأستغرب على اي اساس تم اختيارهم يعني هذه أموال ناس مو لعب علشان يحطون مدراء محافظ بالواسطة :mad:
     
  6. الكويت غاليه

    الكويت غاليه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 ابريل 2006
    المشاركات:
    666
    عدد الإعجابات:
    0
    إلى حد الآن مشاركاتكم تثلج الصدر. جزاكم الله كل خير وحفظ الله الكويت وأهلها من كل شر و أصلح حكومتها

    أخوكم الكويت غاليه
     
  7. way way

    way way عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 أغسطس 2006
    المشاركات:
    109
    عدد الإعجابات:
    0
    تصدق اني حبيتك تدرى ليش اول شي عشا ن نكك وثاني شى تدري ليش;) ;)
     
  8. الكويت غاليه

    الكويت غاليه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 ابريل 2006
    المشاركات:
    666
    عدد الإعجابات:
    0
    نعم عرفتز بسبب دعائي لله تعالى بإصلاح الحكومه. بصراحه ياخوي نتمنى هذا الشي فوضع البورصه يمثل الوضع داخل مجلس الوزراء مع الأسف.

    اللهم أصلح حكومتنا اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين

    وتفضلوا تحياتي
    أخوكم الكويت غاااااااااااااااااااااااليه
     
  9. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,317
    عدد الإعجابات:
    42
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    آميييييييييييييييين