مجموعة اخبار اقتصادية

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة سليمان المهلل, بتاريخ ‏27 أغسطس 2006.

  1. سليمان المهلل

    سليمان المهلل عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 أغسطس 2006
    المشاركات:
    3
    عدد الإعجابات:
    0
    بعد قرارها فصل التيار 4 ساعات يومياً على مدى أسبوعين
    "الكهرباء" تتسبب في خسارة 50% من الطاقة الإنتاجية لمصانع الرياض

    الرياض:خالد الغربي
    أحدث قرار للشركة السعودية للكهرباء أزمة لبعض المصانع العاملة في المنطقة الصناعية الثانية والثالثة بالرياض، حيث ستفقد تلك المصانع 50% يوميا من طاقتها الإنتاجية بسبب فصل التيار 4 ساعات يوميا ولمدة أسبوعين، مما قد يتسبب لها بخسائر تصل لملايين الريالات.
    وتذمر بعض أصحاب المصانع من القرار الذي أتى مفاجأ حسب أقوالهم، مبينين أن توقيت الفصل يأتي في ذروة إنتاجية المصانع.
    وكان تعميم الشركة لأصحاب المصانع "حصلت الوطن على نسخة منه" ينص على فصل التيار الكهربائي عن المنطقة الصناعية الثانية والثالثة جزئيا خلال أوقات الذروة 4 ساعات ولمدة أسبوعين بدءا من أول من أمس لحين إصلاح المحطة وإعادة الوضع إلى طبيعته، إلا أن تصريح سابق للشركة على لسان الرئيس التنفيذي المهندس علي البراك أكد فيه أن مدة الفصل لن تتجاوز 30 دقيقة.
    وكان البراك قد أوضح أن وحدة توليد رقم 1 بمحطة توليد القرية بالمنطقة الشرقية تعرضت إلى عطل فني داخلي في المحول، مما أدى إلى فقد 633 ميجاوات من الطاقة الكهربائية.
    إلى ذلك قال مدير شركة المنتجات اللاصقة سامي الفايز لـ"الوطن" إن بعض المصانع في المدينة الصناعية بالرياض تتعرض لخسائر تصل لملايين الريالات نتيجة قرار شركة الكهرباء بقطع التيار الكهربائي، مبينا أن 50% من طاقة المصانع الإنتاجية توقفت.
    واعتبر الفايز قرار انقطاع الكهرباء لأسبوعين وربما أكثر بغير المقبول، لافتا إلى أنه من المفترض على الشركة إبلاغ المصانع قبل القرار بأسابيع ليتسنى لها ترتيب أعمالها.
    وأشار في الوقت نفسه إلى أن الشركة لم تلتزم بالقرار، حيث قطعت التيار قبل الموعد.
    وأوضح الفايز أن دوام المصانع فترة واحد، وأن تحديد الشركة قطع التيار في وقت ذروة إنتاجيتها يزيد من خسائر الشركات.
    من جهتها اكتفت الشركة السعودية للكهرباء بالنفي خلال اتصال "الوطن"، مؤكدة عدم قطع التيار قبل الموعد المحدد للمصانع، إلا أنها أشارت إلى أن إحدى وحدات محطات التوليد خرجت عن الخدمة في الشرقية.

    **************************

    النفط يتجاوز 73 دولارا للبرميل مع اقتراب نهاية مهلة إيرانية

    لندن: رويترز
    ارتفع سعر مزيج برنت القياسي دولارا في المعاملات الآجلة أمس متجاوزا مستوى 73 دولارا للبرميل فيما لم تبد إيران بادرة على تقديم رد إيجابي على الحوافز التي عرضت عليها قبل انتهاء مهلة حددتها لنفسها تنتهي اليوم في نزاعها النووي مع الغرب.
    وارتفع سعر مزيج برنت 1.02 دولار لعقود أكتوبر إلى 73.32 دولاراً بعد ارتفاعه في وقت سابق إلى 73.39 دولاراً. وزاد سعر الخام الأمريكي الخفيف 0.86 دولار إلى 72 دولارا للبرميل.
    وارتفع سعر السولار 11 دولارا إلى 648.75 دولاراً للطن. وقالت إيران إنها لن توقف تخصيب اليورانيوم وهو المطلب الأساسي للقوى الدولية.
    وكان مجلس الأمن الدولي طالب إيران بوقف تخصيب اليورانيوم بحلول 31 أغسطس الجاري مما يزيد احتمالات فرض عقوبات عليها.
    ويتابع المتعاملون أيضا تطورات الوضع في الشرق الأوسط خشية أن يؤثر على إمدادات النفط.
    وفي التعاملات الآسيوية حققت أسعار النفط مكاسب طفيفة أمس متعافية من تراجع الأسبوع الماضي.
    وارتفع النفط الخام الخفيف تسليم سبتمبر المقبل 36 سنتاً ليصل إلى71.50 دولاراً للبرميل بعد تراجعه إلى دون 70 دولاراً يوم الجمعة.
    وفي تعاملات "نايمكس" ارتفعت عقود وقود التدفئة الآجلة بواقع 0.8% إلى 1.9975دولار للجالون فيما تراجعت عقود البنزين المستقبلية بصورة هامشية إلى 1.9655 دولار للجالون.

    ************************

    تراجع السيولة إلى 17.4 مليار ريال
    مؤشر الأسهم يواصل نزيف النقاط ويغلق على 11260 نقطة

    أبها: محمد مروان
    واصل مؤشر سوق الأسهم السعودية أمس نزيف النقاط لليوم الثاني على التوالي مع استمرار عمليات البيع لجني الأرباح بعد الارتفاعات المتواصلة التي حققها السوق حتى يوم السبت الماضي.
    وسلك المؤشر الاتجاه النزولي أمس منذ بداية التعاملات، فيما حاول تعديل مساره الهابط في الساعة الأخيرة إلا أنه لم يفلح في تقليص هامش الخسارة بنسبة كبيرة، ليفقد بذلك 246 نقطة ، رغم تذبذبه بنحو 349 نقطة بين أعلى وأدنى مستوى وصلها أمس، ليسجل تراجعا بنسبة 2.14 % وينهي التعاملات على 11260نقطة.
    وارتد المؤشر من نقطة 11169 القريبة من نقطة الدعم 11160 والذي يتوقع معه انتهاء فترة جني الأرباح والعودة مرة أخرى للاتجاه الصاعد.
    ونفذت السوق أمس 373.6 ألف صفقة تضمنت 231.3 مليون سهم تجاوزت قيمتها 17.4 مليار ريال.
    وحققت أسهم 13 شركة أرباحا كان أبرزها سهم تهامة للإعلان الصاعد بنسبة 9.8% وحائل الزراعية بنسبة 9.7% تلاهما الباحة والمتطورة والفنادق بنسب ارتفاع بلغت 7% و6.6% و5.3% على التوالي.
    كما سجلت 68 شركة خسائر بقيادة تبوك الزراعية الخاسرة 9.8% ثم الأسماك والأبحاث والعقارية وصدق بنسب تراجع بلغت 6.1% و5.1% و4.7% و4.6%.
    ومازالت شركات المضاربة الأكثر نشاطا في السوق، إذ تضمنت قائمتا الأكثر تداولا من حيث القيمة والكمية أسهم كل من المواشي المكيرش والباحة وحائل الزراعية ونماء والأحساء للتنمية بالإضافة إلى سهم الكهرباء السعودية.

    ************************

    تداول تنتهي من إيداع أسهم إعمار في محافظ المواطنين

    أبها: الوطن
    أعلنت إدارة تداول عن الانتهاء بنهاية الأسبوع الماضي من إضافة الأسهم المخصصة للمواطنين المكتتبين في شركة إعمار المدينة الاقتصادية إلى قاعدة البيانات لدى تداول.
    وأشارت في بيان أمس إلى أنه نتيجة لهذا الإجراء تم تحديث 2.844 مليون محفظة لدى جميع البنوك المحلية، فيما بلغ عدد المحافظ الاستثمارية الجديدة التي تم إنشاؤها 516.15 ألف محفظة.
    وذكرت في بيانها أنه تم توزيع جميع البيانات الخاصة بالمكتتبين على البنوك لإضافة ما خصص لهم إلى محافظهم الاستثمارية لديها، وتحديث أنظمة البنوك الداخلية تمهيدا لبدء التداول على أسهم شركة إعمار المدينة الاقتصادية بعد استكمال الإجراءات النظامية
    **********************

    هيئة السوق المالية توافق على زيادة رأسمال العقارية إلى 1.2 مليار ريال

    أبها: الوطن
    وافقت هيئة السوق المالية على الطلب الإلحاقي للشركة العقارية السعودية بزيادة رأسمالها إلى 1.2 مليار ريال عن طريق منح سهم مجاني مقابل كل سهمين يملكهما المساهمون المقيدون بسجل المساهمين بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية.
    وجاءت موافقة الهيئة إثر الموافقة السابقة على زيادة رأسمال الشركة العقارية السعودية من 600 مليون ريال إلى 900 مليون ريال وذلك عن طريق إصدار 30 مليون سهم حقوق أولوية.
    وذكرت الهيئة في بيان أمس، أن سداد قيمة الزيادة في رأس المال سيتم عن طريق تحويل مبلغ 183 مليون ريال من بند احتياطي الاستثمار و 117 مليون ريال من بند الأرباح المبقاة، وبالتالي زيادة عدد الأسهم إلى 120 مليون سهم بزيادة قدرها 30 مليون سهم.
    وتقتصر المنحة على ملاك الأسهم المقيدين في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية والتي سوف يتم تحديدها في وقت لاحق من قبل مجلس إدارة الشركة.

    *************************

    موبايلي تطرح تخفيضات كبيرة على الإنترنت الخلوي

    أبها: الوطن
    طرحت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" تخفيضات كبيرة على الإنترنت الخلوي لتصبح بذلك الأرخص في السعودية على الإطلاق مع توفير سرعات عالية على الهاتف المتحرك من خلال تقنية Gprs Edge التي توفرها موبايلي على جميع أبراجها ومحطاتها الاتصالية في المدن والطرقات السريعة، معتمدة على تقنية الجيل الثاني المتطورg2.5 والذي تنفرد به موبايلي كونه الأحدث والأكثر تطوراً في العالم، علاوة على خدمة الجيل الثالث المتطور الذي يوفر سرعات أعلى للإنترنت.
    وتوفر موبايلي بعد هذه التخفيضات باقتين أساسيتين للإنترنت الخلوي بأسعار لا سابق لها، علما أن احتساب تكلفة الإنترنت الخلوي هو حسب حجم البيانات التي يتم تنزيلها وليس بالمدة أو الوقت، والباقات الجديدة.
    وتسري هذه التخفيضات على جميع باقات موبايلي المؤجلة الدفع والمسبقة الدفع مع تفعيل مسبق للإنترنت الأساسي لكل المشتركين، أما الاشتراك في إحدى الباقتين فيتطلب الاتصال بخدمة العملاء على الرقم 1100.

    المصدر جريدة الوطن السعودية,,,,,,بالتوفيق للجميع