ملاحظه بسيطه

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة خالد فهد السلوم, بتاريخ ‏13 ابريل 2003.

  1. خالد فهد السلوم

    خالد فهد السلوم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 سبتمبر 2001
    المشاركات:
    369
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الدرعيه
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخواني السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد

    الاضافه الوحيده التي سوف اساهم بها هي .. حل مشكله

    losing the momemtum اي ان خطوط الدعم والمقاومه قد تفقد

    بعض الاحيان الزخم (momemtum ) وبالتالي تاخذ الاسعار الاتجاه

    المضاد للتوقع ويكون الحل الوحيد لكثير من المستثمرين وضع آليه

    stop loss كملاذ وحيد . هذا الاجراء يشبه المثل القائل :-

    ( المستجير بعمرو عند كربه كالمستجبر من الرمضاء بالنار )

    وان اردتم السبب فهو بكل بساطه ان خطوط الدعم والمقاومه ليست

    كلها على درجه واحده من الفعاليه وينقصها شى مهم يسمى :-

    الفعاليه والاحصاء :-

    ماهي الفعاليه والاحصاء ؟

    هي دراسه اقفال كل يوم على الشكل التالي :-


    * اقفال تجاوزه السوق دون ان يرجع اليه مره اخرى .
    * اقفال كسر لمره واحده .
    * آخر لمرتين وثلاث .
    * اقفال صعد منه السوق بشده .
    * اقفال هبط منه السوق بشده .

    وقد استعنت بصديق لتزويدي بهذه الاحصاءات لان عمل ذلك بطريقتي

    العاديه manually عمل شاق ومضني ثم اقوم بتحديد اهم اقفال واذا

    تقاطع ايجابيا مع اي خط دعم او مقاومه فانه فرصه شراء حقيقيه

    باذن الله وبالتالي لم استعن ابدا بخاصيه stop loss لا بل كل هبوط

    اضافي يعني بالنسبه لي شراء اضافي .

    حاليا تتوفر لي احصائيات للشركات التاليه للعام الميلادي 2003

    وهي :-



    ABGX ثلاث فرص شراء

    BRCM سته فرص شراء

    BSX فرصتان

    GNSS ثلاث فرص شراء

    ISSX اربع فرص شراء


    الشركات المنوه عنها تاتي تباعا على فترات خلال هذه السنه ان شاء

    الله .. وسوف انوه عن كل فرصه شراء ممكنه في حينه باذن الله .


    ودمتم .
     
  2. عفار

    عفار عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 يناير 2002
    المشاركات:
    1,389
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    هلاابوفهد

    أولا

    الحمد الله على رجوع الاسم بالسلامه

    ثانيا

    لقد سألت أحد الاخوه عن مدى فاعلية خطوط الدعم والمقاومه

    ومتى تكون قويه ومتى تكون ضعيفه

    فأجابنى بأن كثرة النقاط على هذه الخطوط تعطيها الاولويه على غيرها

    من خطوط الدعم والمقاومه ذات النقاط الاقل

    فتصبح أكثر فاعليه بكثرة مرات الاختبار من خلال عدد نقاط الاختبار

    سواء كانت هذه الخطوط عم ام مقاومه

    ومن خلال ماقرأته لك فى هذا الموضوع

    ألا يكفى النتائج المستخرجه من قبل المواقع فى تحديد المتوسطات

    المتحركه والتى تعتبر من ضمن خطوط الدعم والمقاومه أيضا

    أم أن هنالك فرق

    بين خطوط الدعم والمقاومه وبين المتوسطات المتحركه

    من خلال الاليه التى تكلمت عنها

    شكرا لهذا الملاحظه البسيطه
     
  3. متفائل

    متفائل عضو نشط

    التسجيل:
    ‏2 أغسطس 2002
    المشاركات:
    730
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    ممكن التوضيح بمثال يا بو فهد :)
     
  4. عجيم

    عجيم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2002
    المشاركات:
    531
    عدد الإعجابات:
    0
    لا حظ يابو فهد ليه ما تلاحظ

    بس ملاحظه بسيطه

    يعلم الله كم كسبنا عودة احد اساتذة هذا المنتدى الكبير الذي تعلمنا

    منه الكثير .

    عندما بدأت في عالم الاسهم كنت ارى بعض الاسماء التي اعتبرتها

    اعمده بل عمالقه واكتسبت منها ما تعلمت في هذا المجال المشوق

    المحبط في نفس الوقت.

    واهلا بعودة العبقري مره اخرى.

    واهلا بجديد النشاط مره اخرى.

    وشرفتنا بعودتك (يالذيب)









    وبانتظار دوجي الله يرده بالسلامه ...........


    حمدالله على السلامه يابو فهد.
     
  5. خالد فهد السلوم

    خالد فهد السلوم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 سبتمبر 2001
    المشاركات:
    369
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الدرعيه
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الاخ الفاضل / عجيم .... شكرا على ترحيبكم .... وقد كنت البارحه

    قد اعددت رساله للاخ العزيز العفار وذلك للسؤال عنك لانني لم

    اشاهد لك حضور ... ولكنك سبقتني ... وهذا من طيب معدنك ...

    اما ما وصفتني به فانا لا استحقه وذلك ليس تواضعا مني ولكنها الحقيقيه في قول الشاعر :-

    * عين المحب عن كل عيب كليله *


    --------
    -------------------------------------------------------------------------------

    الاخ العزيز / المتفائل ... نعم المثال قد يكون افضل وهذا ما اريد ان افعله

    كذلك للرد على الاخ العفار .


    ---------------------------------------------------------------------------------------


    ابو عبدالله

    نعم هو كذلك فكثره النقاط على هذه الخطوط تعطيها الاولويه على غيرها من خطوط الدعم والمقاومه ذات النقاط الاقل .. وذلك يتماشى
    مع الطرح الذي ذكرته انا في مقالي ..

    اما النتائج المستخرجه من قبل المواقع في تحديد المتوسطات المتحركه

    على الرغم من فعاليتها معظم الاحيان الا انها تقع احيانا في مأزق

    فقدان (المومنتم ) وبالتالي يتحول السعر عكس الاتجاه .. وكلنا قد سمع عن stop loss .. هو الاقرار بذلك ... ولو نظرنا الى السبب في

    فقدان المومنتم فانه ببساطه بسبب المتوسطات التي على الرغم من

    فائدتها الا انها تخفي احيانا قراءه مهمه جدا في آليتها المسماه

    smoothing average .


    ساعطي مثالا فعليا للتوضيح :-

    كيف نحسب النقاط :-

    بكل بساطه لو راقبت تداول يوم ما لاي شركه ستجد ان هناك تحرك سعري متباين ..وبنسب معينه ... فانت عند المشاهده يجب ان تقارن اي هبوط او صعود بالاقفالات السابقه .... مثلا

    شركه ما ....

    اقفالاتها قبل اسبوع مثلا الاتي :-

    38 - 40 - 42- 44- 46 - 48- 50 - 52 -

    نحن الان في يوم تداول وكانت الشركه عند سعر 61 دولار مثلا .


    الشركه في حاله هبوط الان .. هنا يجب ان تركز على الارقام السابق

    عاليه ... واولها 52 ... وتسجل عندما يكسرها السوق هل يواصل

    الهبوط ام يرتد الى الصعود مره اخرى ... ان صعد ولو intra day فهنا

    يجب ان تسجل نسبه الصعود وليس مقدار الصعود units .. وهكذا تتم

    هذا الاحصاء وتترقب بعد ذلك حينما تستقر الشركه في اتجاه الصعود ان

    هذا الرقم يشكل history للمستقبل حينما يكسر السوق حاجز مقاومه

    او دعم فانه لا يكفي ان نحدد مقدار الصعود بمعزل عن هذه الاحصائيه

    لانه قد يضعنا في نسبه صعود ضئيله ومن ثم يرجع الاتجاه عكسيا .



    على ارض الواقع ومن اليوم ان شاء الله :-


    Case study


    اسم الشركه :- BRCM


    السعر المطلوب :- 11.36 ( طالما الشركه لم تصعد فوق
    13.90 )

    النسبه المئويه :- 13.70 %




    المطلوب الان منك اخوي العفار ان تضع لنا chart هذه الشركه وتحدد

    لنا بعض الاسعار التي تتوقع ان يصعد منها السوق ...ويجب ان تكون

    قريبه من المستوى السعري الذي وضعته بزياده او نقصان مع مراعات

    المتوسطات المتحركه ان امكن .

    بذلك سنتمكن ان شاء الله من المقارنات بشكل فعلى وكذلك سنتمكن

    من معرفه اين الداء واين الدواء ...... والله اعلم .
     
  6. عفار

    عفار عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 يناير 2002
    المشاركات:
    1,389
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    نقاط الدعم والتى من الممكن

    يرتد منها السهم

    على حسب طلبك بالقرب من 11.36

    فهى موضحه على الشارت التالى

    وقد أستخدمت الويكلى حتى نتحرا الدقه

    علما بأن السهم تحت المتوسطات المتحركه المعروفه 50 و200

    أتمنى أن تصوبنى أن أخطأت أو يفزعلنا المؤشر بشارت من عنده فى حالة ان شارتى

    غير دقيق
     

    الملفات المرفقة:

    • a.jpg
      a.jpg
      حجم الملف:
      26.2 KB
      المشاهدات:
      266
  7. عفار

    عفار عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 يناير 2002
    المشاركات:
    1,389
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    أما على الديلى

    فأجد أن البفت هو

    أنسب مايكون لها وهى تصحيحات من المفترض للسهم الوصول أليها

    ولا أظن له أى علاقه بالدعم والمقاومه

    لكن شوف النقاط

    على الشارت المرفق
     

    الملفات المرفقة:

    • a.jpg
      a.jpg
      حجم الملف:
      26.2 KB
      المشاهدات:
      294
  8. عفار

    عفار عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 يناير 2002
    المشاركات:
    1,389
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    pft4 =9.74