الأخبار الأقتصادية من جريدة الأنباء

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة nabeels8, بتاريخ ‏15 سبتمبر 2006.

  1. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    --------------------------------------------------------------------------------

    الطواري لـ «الأنباء»: «رساميل» تتفاوض لإصدار عمليات توريق لأصولها بقيمة 25 مليون دينار
    السبت 16 سبتمبر 2006 - الانباء



    رضا السناري

    كشف نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة رساميل عصام الطواري، عن مفاوضات تجريها شركته مع اخريات عقارية بعضها مدرج في سوق الكويت للاوراق المالية وشركات اخرى في الاسواق الخليجية بخصوص اصدار عمليات توريق لصكوكها (لأصولها)، متوقعا اتمام عمليتين في السوق المحلي قبل نهاية العام الحالي بقيمة تصل لـ 25 مليون دينار.

    وقال الطواري، في تصريح خص به «الأنباء»، ان مفاوضات رساميل قائمة على هيكلة رؤوس اموال هذه الشركات عن طريق تسييل اصولها وتحويلها لاصدارات قابلة للتداول، موضحا ان اجندة عمل الشركة المبدئي تتضمن شراء محافظ عقارية مدرة للدخل، ومن ثم اعادة هيكلتها وتركيبها في وعاء استثماري يتضمن اصدارات قابلة للتداول، الى جانب شركاء واطراف معروفين بالسوق.

    وبين نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي ان رساميل هي الشركة الوحيدة المرخصة في السوق المحلي لاصدارات التوريق، وان منهجية نشاطها يتضمن انجاز عمليات توريق صكوك لشركات تأجير طائرات وسيارات ومعدات، الا ان هذا التوجه مصنف في المرتبة الثانية بعد النشاط العقاري في اولويات الشركة حسب قوله.

    وافاد الطواري بأن رساميل تجهز لاقامة ورشة عمل نهاية الاسبوع الحالي ولمدة يومين، حول آلية توريق الصكوك ودورها في نشاط صيرفة المال الاسلامي، الذي لا يزال وفقا لوصفه في بداية عهده بالسوق المحلي، من حيث التطبيق والقوانين، مشيرا الى ان ورشة رساميل ستستضيف الخبير في هذا الخصوص فينود كتاري لالقاء الضوء على هذا المنتج.

    وحول آخر تطورات اصدار صكوك لمصلحة شركة مجمعات الاسواق بقيمة 50 مليون دولار، والتي تتولى رساميل مستشار الاصدار الى جانب شركتي المركز المالي واعمار للتمويل والاستثمار، قال الطواري ان اجراءات اصدار الصكوك معقدة للغاية، ونأمل اتمام العملية قبل نهاية الشهر الحالي، لافتا الى ان صكوك المجمعات تتضمن 12 اتفاقية حتى الآن، وفي مراحلها النهائية من التغطية.

    واوضح ان اصدار الصكوك ما زال يحتاج الى تشريعات اكثر مرونة تكفل تسهيل الاجراءات، وفي الوقت نفسه تكون قادرة على حوكمة هذه المنتجات الجديدة في السوق المحلي، لتفادي ما اسماه بالحوادث المأساوية من غياب للشفافية وهجرة الاموال الى خارج البلاد، في ظل تغيب القوانين الجاذبة.

    وقال الطواري انه وبالرغم من نجاح تجربة اصدار الصكوك على مستوى العالم الا انها لا تزال في الكويت في انتظار الآلية القانونية المنظمة والمواكبة لاحكام تطورها، مشيرا الى الحديث عن قانون منظم دائما ما يختص بين اولويات مجلس الوزراء والامة، وان استمرار الانتظار قد يدفع مستثمري هذا القطاع الى اليأس من العمل بالسوق المحلي.





    =========================================



    ==========================================


    دشتي لــ «الأنباء»: نرحب بالمجاميع الاستثمارية الراغبة في شراء سهم «الرابطة»
    السبت 16 سبتمبر 2006 - الانباء



    تامر أحمد

    أكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة رابطة الكويت والخليج للنقل سعيد دشتي ان الشركة لا تقوم بدعم سهمها المدرج في سوق الكويت للاوراق المالية ولا تقوم بشراء السهم لتصعيده الى مستويات سعرية معينة تهدف اليها ولكنها تعتمد على نشاطها وأدائها التشغيلي وليس لها أي ارتباط بنشاط السهم داخل السوق، مشيرا الى ان مسؤولي الرابطة لا يقفون حجر عثرة أمام أي جهة استثمارية ترغب في شراء السهم.

    وأضاف دشتي في تصريح خاص لـ «الأنباء» على خلفية المعلومات المتواترة حول قيام مجاميع استثمارية بعمليات شراء محمومة على أسهم الرابطة ان ادارة الشركة ترحب بأي جهة استثمارية ترغب في شراء السهم الذي يخضع فقط لعوامل وآليات العرض والطلب من دون تدخل من الشركة نفسها في تحديد مستواه السعري.

    وذكر دشتي ان الشركة تركز حاليا على العمليات اللوجستية في الكويت وخارجها، مشيرا الى ان هذا التوجه تحكمه مجموعة من البواعث منها الاسواق الرحبة في المنطقة التي تتيح الانتشار والتوسع، وكذلك تأمين التنوع في العمل لمواجهة أي احتمالات غير مرغوبة في السوق المحلي.

    ولفت الى ان الشركة تسعى لاقتناص الفرص الخاصة بنشاطها في كل الدول العربية والاجنبية، متوقعا أن تعلن الشركة عن أرباح قياسية حتى نهاية العام الجاري نظرا لاعتمادها على أداء تشغيلي جيد وتوسع متميز في كل دول المنطقة وتتطلع الشركة للعالمية، خاصة انها تدرس بعض الفرص لإدارة بعض الموانئ العالمية.

    وحول نشاطات الشركة في العراق قال دشتي ان الشركة تعمل حالياً بصورة اعتيادية انتظارا لتحسن الأوضاع الأمنية لتتم زيادة أعمال الشركة الى المستوى المأمول على اعتبار ان العراق يمثل سوقاً رئيسياً.

    هذا وقد أعلنت الشركة «الرابطة» مؤخراً عن تحالف مع شركاء استراتيجيين للتوقيع على اتفاقية شراء ما نسبته 60% من الشركة السودانية للنقل النهري بمبلغ قدره 15 مليون دولار، علماً بأنه لم يتم بعد الاتفاق على توزيع الحصص بين الشركاء.

    ==========================================


    ==========================================


    القملاس لـ «الأنباء»: «المستثمر الدولي» تتفاوض لبيع 60% من بيت المال القابضة وتتوقع إدراجها بنهاية 2006
    السبت 16 سبتمبر 2006 - الانباء




    قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة «بيت المال القابضة» سليمان القملاس ان الشركة ستتقدم خلال الأيام القليلة المقبلة بطلب لادراج اسهمها في سوق الكويت للأوراق المالية وينتظر تحديد موعد الادراج متوقعا ان يتم الادراج مع نهاية العام الحالي أو بداية العام 2007 على أبعد تقدير.

    واضاف في تصريح خاص لـ «الأنباء» ان شركة بيت المال القابضة كان اسمها سابقا «ثمار» ويصل رأسمالها الى 15 مليون دينار والتي يتركز نشاطها في تملك الشركات والتي تتملكها شركة المستثمر الدولي بنسبة 95% ستقوم ببيع حصة تصل الى 60% من أسهمها على مرحلتين الأولى ستكون 30% لجهات استراتيجية تضيف قيمة قوية للشركة وسيكون سعر البيع 180 فلسا للسهم الواحد علما ان المستثمر كانت قد قامت بتأسيسها على سعر تأسيسي 100 فلس، أما المرحلة الثانية والتي تصل الحصة فيها الى 30% المتبقية من الـ 60% التي تخصصها الشركة للبيع ستكون للأفراد ولكن بسعر أعلى من الـ 180 فلسا.

    واشار القملاس الى ان الحصة المتبقية وهي الـ 40% ستكون للمستثمر الدولي مشيرا الى ان شركة المستثمر الدولي ستحقق أرباحا قياسية من ادراج وبيع هذه الأسهم للمساهمين الاستراتيجيين والأفراد مؤكدا ان شركة بيت المال القابضة كانت قد أسست شركة تحت مسمى «أركان» برأسمال 15 مليون دينار ومملوكة بالكامل لبيت المال القابضة وسيتم تحويل أسهمها الى بيت المال الاستثمارية بعد موافقة البنك المركزي ويتركز نشاطها أيضا في تملك الشركات.

    وذكر القملاس ان شركة بيت المال القابضة تعتزم تأسيس شركتين احداهما تعمل في مجال الاستشارات والأخرى في مجال العقارات وسيتم الإعلان عنهما خلال الأيام القليلة المقبلة.


    ==========================================


    ==========================================

    الكويتية للاستثمار» تعيد دراسة إمكانيات التحول إلى بنك استثماري
    السبت 16 سبتمبر 2006 - الانباء


    تامر حماد

    أكدت مصادر موثوقة لـ «الأنباء» ان الشركة الكويتية للاستثمار تعيد حاليا دراسة تحويل نشاطها الى بنك استثماري، وذلك بعد أن تبنت خطة واضحة وأرست الوسائل الكفيلة لتحقيق هذا الغرض.

    وأضافت المصادر ان الكويتية للاستثمار تنفرد بمقومات كثيرة لم تتوافر لغيرها من الشركات من ضمنها نشاط قبول الودائع وما تتميز به من قاعدة عملاء متينة وقاعدة مساهمين رئيسيين ذوي ملاءة مالية عالية، لافتا الى ان الشركة تدير أصولا تصل قيمتها الى 1.87 مليار دينار كويتي أي ما يعادل 6.3 مليارات دولار.

    وأشارت المصادر الى ان الشركة لديها قابلية للتحول نحو العمل المصرفي، خاصة انها تنتهج استراتيجية تقوم على اتباع سياسة استثمارية متحفظة تقوم على التنوع القطاعي والجغرافي للانشطة والمخاطر مع التركيز على زيادة الاستثمارات المباشرة طويلة الأجل لتحقيق عوائد مقبولة ومتوازنة مع المخاطر.

    وأفادت المصادر بأن منهجية الكويتية للاستثمار تركز على الابتعاد عن اسلوب المضاربة التي تنطوي على مخاطر عالية وتجنب محاولات الكسب السريع على حساب الأداء المهني السليم.

    وأوضحت المصادر ان الشركة بادرت الى المساهمة في تأسيس العديد من الشركات مع شركاء استراتيجيين، وكذلك العديد من الصناديق الاستثمارية، الى جانب تقديم خدمات استثمارية لعدد من الشركات، خصوصا في مجال الادراج في سوق الكويت للاوراق المالية بغية تعزيز تدفق الرسوم والعمولات كمصدر رئيسي للايرادات.

    =========================================

    =========================================

    غلف إنفست: عودة النشاط الملحوظ على تداول أسهم بعض الشركات الدائرة الأسبوع الماضي
    السبت 16 سبتمبر 2006 - الانباء




    استمر سوق الكويت للاوراق المالية بصعوده المتواضع خلال هذا الاسبوع حيث ارتفع المؤشر السعري بـ (+4.78) نقطة اي بنسبة 00.79% عن اقفال الاسبوع الماضي حيث حافظ على كمية وقيمة التداول الاسبوعية، ليبلغ معدل التداول اليومي 151.6 مليون سهم بقيمة 66.5 مليون دينار يوميا تراجع بنسبة 2.9% و 1.9% على التوالي عن الاسبوع السابق، ابرز ملامح هذا الاسبوع عودة النشاط الملحوظ على تداول اسهم بعض الشركات الرائدة مثل شركة الصناعات الوطنية القابضة وشركة المخازن العمومية وشركة مشاريع الكويت القابضة.

    ويعود هذا النشاط الى انتهاء الاجازة الصيفية والاوضاع الايجابية من الاستقرار السياسي في المنطقة بعد الانتهاء من الحرب في لبنان متزامنا مع اقتراب اعلانات ارباح ايجابية للشركات في نهاية الشهر للربع الثالث.

    وتصدر قطاع الاستثمار اعلى تداول من حيث القيمة المتداولة حيث شهد سهم شركة مشاريع الكويت القابضة تداولا بقيمة 22.6 مليون دينار وبـ 47.6 مليون سهم.
     
  2. MOHAMMED11

    MOHAMMED11 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 يوليو 2006
    المشاركات:
    3,046
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    قلب امــــي
    يعطيك العافيه

    مجهود طيب تشكر عليه
     
  3. abo faleh

    abo faleh عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2005
    المشاركات:
    183
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكور اخوي نبيل على المجهود الطيب لأخوانك بالمنتدى.....

    عمومن جزاك الله كل خير وعساها في ميزان حسناتك...
     
  4. سهم خسران

    سهم خسران عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 يونيو 2006
    المشاركات:
    205
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    يعطيك العافيه على مجهودك الطيب :)
     
  5. alhilo

    alhilo عضو نشط

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2006
    المشاركات:
    633
    عدد الإعجابات:
    0
    يعطيك العافية
     
  6. sadsa

    sadsa عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    978
    عدد الإعجابات:
    83
    الانباء حاطين خبر غير صحيح عن اسمنت أبيض
    واليوم نفوه ادارة الشركه