توقعات بأن يشهد شهر رمضان تداولات غير مسبوقة

الهامي

موقوف
التسجيل
19 أغسطس 2006
المشاركات
862
توقعات بأن يشهد شهر رمضان تداولات غير مسبوقة

جني الأرباح يفقد البورصة 30 نقطة والدقيقة

الأخيرة تخفض الخسائر إلى 14 نقطة


كتب - سعود سلطان:
دفعت عمليات البيع وجني الارباح مؤشر البورصة للتراجع بواقع 14.4 نقطة حيث اقفل على مستوى 9978.6 نقطة رغم انه شهد انخفاضا كبيراً اثناء مجريات تداول الامس تجاوز 30 نقطة لتدفع بعد اقفالات الدقيقة بضخ سيولة كبيرة ساهمت في تخفيف وتيرة الانخفاض.
وبلغت قيمة التداولات 53 مليون دينار مدعومة من قبل عدد من المحافظ والصناديق التي بدأت تتسارع بالتنافس على عملية التكييش والتسييل في الدقيقة الاخيرة بهدف الاحتفاظ بالارباح المحققة من عمليات الشراء السابقة.

عدم وضوح
وقال رئيس مجلس ادارة شركة الحاسبات القابضة ونائب رئيس مجموعة عربي القابضة حامد البسام ان التداولات الحالية لاتزال بأقل من المتأمل بها في حركة النشاط رغم العوامل الايجابية الاقتصادية المحيطة الا ان عدم تفاعل السوق يؤكد غياب الاسباب الواضحة لعدم التجاوب والنشاط.
واشار البسام الى ان العوامل النفسية اصبحت العامل والمحك الرئيسي لتعاملات المستثمرين.
واضافة الى الاتفاقات فيما بين المجاميع الاستثمارية قال ان تزايد عدد الشركات المدرجة اصبح دخولها بمشاركة شركات اخرى بهدف انشاء المحافظ لشراء الاسهم دون وجود نشاط تشغيلي فيما انعكس سلبا على هوامش الربح واقتصاره على الاستفادة من ارتفاع السوق.
وبين البسام ان استقرار البورصة النفسي لن يتم الا بانشاء شركات صانعة للسوق فضلا عن الاستعجال في انشاء هيئة سوق المال ووضع عقوبات مشددة تحد من تلاعب الاقفالات وبعض المستفيدين من تذبذب الاداء.
الاحتفاظ بالسيولة
وذكر البسام ان عملية اقفالات الدقيقة الاخيرة تعتبر بمثابة اقتناص فرص استثمارية للمحافظ والصناديق بهدف الاحتفاظ بالسيولة جراء الشراء والبيع في آن واحد تمهيدا لاقفالات الربع الثالث للشركات المدرجة والتي يجب ان تقفل عليها الصناديق والمحافظ بهوامش ربح تعوض به خسائرها السابقة.
مشيرا الى ان الارتفاع التدريجي الذي تشهده البورصة حاليا لا يسمى ارتفاعا حقيقا وانما ارتفاع لسلع دون اخرى.

إقفالات وهمية
بينما قال مدير الادارة العقارية لشركة الصفاة العقارية باسل العثمان ان ماتشهده البورصة من متغيرات في حركة النشاط يرجع لعملية الاقفالات الوهمية في الدقيقة الاخيرة والتي تنعكس اثارها السلبية على صغار المستثمرين بعدم تحديد التوجه الاستثماري الى جانب انها تخدم الصناديق والمحافظ الاستثمارية الساعين لاقتناص قصر فترة اقفالات نهاية البيانات المالية للربع الثالث وتحقيق الربح الى جانب تثبيت الاسعار وتعزيز مستوياتها ومعدلاتها في نمو هامش الربح خصوصا بعد اتباع اسلوب المضاربة اثناء التداول.
تجاوز 10 آلاف
وتوقع العثمان بان تشهد تداولات شهر رمضان نموا غير مسبوق لتزامن الشهر مع اقفالات الربع الثالث التي قد تكون العامل المحفز لانطلاقة السوق نحو تجاوزه مستوى المقاومة 10 الاف نقطة وملامسة مستوى 11 الف نقطة خلال نهاية الربع الاخير.

8.5 في المئة الارتفاع
وذكر محلل مالي بان مستوى 10 الاف نقطة اصبح يشكل العامل الرئيسي لتحريك السوق في الانطلاقة المتوقعة خصوصا بعد ملامسته لذلك الحاجز الذي يتوقع ان يبلغه بمستويات قد تصل الى 10.200 - 10.300 نقطة على المدى القريب في ظل قرب اقفالات نهاية الربع الثالث.
وبين المحلل بان نسبة ارتفاع البورصة الذي حققته بعد عملية التذبذب بلغت حاليا 8.5 في المئة فيما يؤكد عودة عمليات الشراء والبيع بقوة مالية اكبر من السابق الا ان عمليات جني الارباح اصبحت الاداة التي تساهم في التذبذب من خلال رغبة الكثير من الصناديق والمحافظ الاستثمارية بالمحافظة على تلك المستويات لمؤشرات البورصة لحين انتهاء الربع الثالث ومن ثم عودة الانطلاقة مجددا في تعاملات الربع الاخير الذي يعتبر فترة الحسم لتحديد التوجهات الاستثمارية وتحقيق الارباح بمعدلات قد لا تكون كبيرة وانما تعوض ما فقده من مكاسب خلال النصف الاول.

http://www.alseyassah.com/alseyassah/Econ_17.asp
 

الععيد

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2006
المشاركات
12
الرمضان و البورصه

السلام عليكم.
سوال للاخوان اصحاب الباع الطويل في التداول بالسوق الكويتيه
هل البورصه تتاثر سوا ايجابا ام سلبا بشهر الرمضان؟
ان كانت تتاثر فكيف و لماذا
 

ka3000

عضو نشط
التسجيل
31 أغسطس 2006
المشاركات
471
غالبا يكون التداول فى هذا الشهر الفضيل قليل
ولكن ما يمنع اذا كانت الؤشرات ايجابيه انه يصعد خصوصا مع تزامنه بفترة اقفالات الربع الثالث واعلاناتها
 

C-oNtROoL

عضو نشط
التسجيل
17 مارس 2005
المشاركات
1,130
الإقامة
الكويت
يخافون الناس تدعى عليهم بهالشهر الفضيل :)
 

المعوشرجي79

عضو نشط
التسجيل
8 أبريل 2005
المشاركات
1,759
الإقامة
الكويت
نصدق النية

فرصة شهر رمضان المبارك :

- اصدق النية في التوبة
- الابتعاد عن الربا والفواحش وكل مايغضب الله سبحانه وتعالى
- التوكل على الله في كل شيء
- الاكثار في العبادة والمواضبة على صلاة التراويح والقيام وقراءة القران والاستمرارية الى مابعد شهر رمضان

النتيجة = الرزق من حيث لانحتسب والمباركة فيه .
 
أعلى