الأخبار الأقتصادية من جريدة الأنباء

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة nabeels8, بتاريخ ‏22 سبتمبر 2006.

  1. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    «مجمعات الأسواق» تتجه لتأسيس شركتين في السعودية والبحرين لإدارة أصولها العقارية
    السبت 23 سبتمبر 2006 - الانباء


    رضا السناري

    علمت «الأنباء» من مصادرها ان شركة مجمعات الاسواق تتجه لتأسيس شركتين احدهما بالسعودية والاخرى بالبحرين، ليكونا ذراعي الشركة في استثمارها العقاري، ولتضم بهما ملكية اصولها بالبلدين تحت مظلة مؤسسية، موضحة ان تحديد رأسمال الشركتين مازال تحت الدراسة، اذ ان رأسمال كل شركة مرتبط بقيمة اصول «الأسواق» ببلد التأسيس وحجم اصول المساهمين التي يمكن ان تضاف لسيطرة كل شركة.

    وبينت المصادر ان الشركة لاتزال في اطار المفاوضات المبدئية بخصوص تأسيس شركة المملكة، وانها تبحث حاليا مع مكتب استشاري قانوني آلية تأسيس شركة مشيرة الى ان «الاسواق» وصلت لمراحل متقدمة بشأن تأسيس شركة البحرين.

    على صعيد آخر قالت المصادر ان الشركة تتفاوض مع مستثمر سعودي حول امكانية حصولها على حق انتفاع بنظام الـ Bot لقطعة ارض يتملكها الاخير في المدينة المنورة، تتجاوز مساحتها الـ 5 آلاف م2، لمدة تتراوح بين 20 و30 عاما، بغرض تطويرها بنظام الشقق الفندقية، وبارتفاع يصل لـ 10 طوابق، ملمحة الى ان قيمة الاستثمار لن تقل عن 25 مليون دينار.

    وحول ارباح الشركة المتوقعة في الربع الثالث من العام الجاري اكتفت المصادر بالاشارة الى ان ارباح الاسواق جيدة.



    =======================================


    =======================================



    العربية العقارية تشتري أرضاً في «مشهد» الإيرانية
    السبت 23 سبتمبر 2006 - الانباء


    تامر حماد

    أكدت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» ان شركة العربية العقارية اشترت قطعة أرض في منطقة مشهد الايرانية لتقيم عليها مشاريع عقارية متنوعة منها فلل وشقق تمليك وغيرها، مشيرة الى ان حصة العربية العقارية تصل الى 80% فيما يتملك مساهمون آخرون الـ 20% المتبقية.

    وأضافت المصادر ذاتها ان الشركة ستنتهي من المشروع بعد عامين، لافتة الى ان المشروع الذي قامت العربية باعداد دراسات ومخططات له تم بيع أكثر من 85% منه بأسعار جيدة متوقعة ان تحقق العربية العقارية أرباحا قياسية من هذا المشــــروع.

    وأفادت المصادر بان شركة العربية العقارية تقوم حاليا بتســــويق برج العربية العقارية الذي تصل مساحته الى 1300 متر مربع ويقع في شارع احمد الجابر ويتميز هذا البرج بأنه يقع بجانب مراكز تجارية متعددة مضيفة ان العربية تسوق كذلك برج الكريستال الذي يقع بالقرب من دروازة العبدالرزاق والبرج الثالث الذي انتهت العربية من تشييده مؤخرا هو برج داليا السكني الذي يقع في شارع حمد المبارك في السالمية وتقوم ايضا بتسويقه حالياً.

    ولفتت المصادر الى ان العربية ستحقق من كل هذه المشاريع أرباحاً جيدة حتى نهاية العام وبذلك تكون أنهت العام 2006 بأرباح تعتبر متميزة مما يدل على ان السهم سيواصل نشاطه ليكسر حاجز الـ 200 فلس خلال الأيام المقبلة.


    =======================================


    =======================================




    «الاستثمارات الوطنية» تتلقى عرضاً لشراء حصتها في «الوساطة المالية» بأكثر من 22 مليون دينار
    السبت 23 سبتمبر 2006 - الانباء

    رضا أبو موسى

    علمت «الأنباء» من مصادرها ان شركة الاستثمارات الوطنية تلقت مؤخرا عرضا لشراء حصتها في شركة الوساطة المالية التابعة لها باستحواذ يتجاوز الـ 50%، ملمحة الى ان قيمة العرض الشرائي تتجاوز الـ 22 مليون دينار، وان الاستثمارات ستحقق عوائد مجزية في حال اتمام الصفقة، تضاف الى ارباحها الختامية عن العام الجاري.

    واوضحت المصادر ان العرض المقدم يتضمن شركات وافرادا يعملون في مجال الوساطة المالية، ولا يزال تحت الدراسة وان «الاستثمارات الوطنية» لم تبت في امره حتى الآن.

    ================================================== =====

    ================================================== =====



    قرار التصنيف الائتماني للكويت لم يأت من فراغ.. ولكن!
    السبت 23 سبتمبر 2006 - الانباء



    جاءت تقديرات مؤسسات التصنيف العالمية لتترجم واقعا حقيقيا تعيشه الكويت وكل الذين يتعايشون ويستثمرون على أرضها حين أعطت تلك المؤسسات دولة الكويت أعلى تصنيف للوضع الائتماني ودرجة المخاطر في المنطقة.

    والحقيقة التي لا تغيب هي ان الكويت تعيش استقرارا سياسيا وانتعاشا اقتصاديا لا تخطئه عين وتملك مؤسسات دستورية وأدوات تشريعية تنفرد بها دون دول المنطقة وهذا يؤكد ان قرار المؤسسات العالمية لم يأت من فراغ فالكويت على سبيل المثال لا الحصر لديها سياسة نقدية واضحة المعالم وتملك رقابة مركزية على الجهاز المصرفي دقيقة حيث يمارس البنك المركزي سياسات مدروسة ويطبق معايير دولية في رقابته الصارمة على المصارف المحلية والأجنبية وشركات الاستثمار العالمية في البلاد ولا يمكن تجاهل تجاوب ذلك الجهاز مع تعليمات «المركزي» والتزام اعضائه التزاما حرفيا بجميع التعليمات والمعايير الدولية المتعارف عليها والمعمول بها عالميا في المصارف.

    كما لا يمكن اغفال انعدام المخاطرة في التعاملات المصرفية والتجارية اذ تكاد تخلو المحاكم سواء المحلية أو الدولية من أية نزاعات قانونية أو تجارية يكون الجانب الكويتي طرفا فيها بأي شكل من الأشكال مما يجعل ثوب العلاقات التجارية والمصرفية الكويتية ناصعا من أي شائبة كانت.

    كما تملك الكويت جهازا مركزيا للمحاسبات يمثل عينا فاحصة ودقيقة لكل الممارسات المالية في البلاد ويضم بين جنباته خيرة المدققين والمحاسبين الذين يتخيرهم الجهاز بدقة ويخضعهم لدورات عالمية وإقليمية للارتقاء بأدائهم واعمالهم.

    ولا يغيب عن حسابات تلك المؤسسات التصنيفية العالمية السلطة الرقابية التي يمارسها مجلس الأمة الكويتي الذي يمثل شعلة الديموقراطية في المنطقة بأسرها اذ ان الكويت تملك مجلسا نيابيا يمارس أعضاؤه سلطاته الرقابية والتشريعية بكل حرية وفق الدستور وهم يمثلون كل فئات المجتمع الكويتي وهو المجلس الذي لم يطعن في صحة وسلامة نتائجه أحد كما جرت العادات في الانتخابات النيابية التي تجري بالمنطقة.

    من هنا فإن قرار مؤسسات التصنيف العالمية للوضع الائتماني في الكويت لم يأت فعلا من فراغ لاسيما ان الوضع القضائي في الكويت لا يقل حيادية ورفعة عن باقي المؤسسات في الدولة التي أخذت بمبدأ الاقتصاد الحر ولا تنحني أمام بعض الأصوات التي تنادي بين الحين والآخر بالتدخل وفرض أوضاع تجارية معينة مرفوضة.

    وتبقى «ولكن» لتكتمل الصورة ويكتمل الانسجام فرغم وجود قانون لتشجيع الاستثمار الأجنبي في الكويت الا ان جذب الكويت للاستثمار مازال دون الطموحات ولايزال بحاجة ربما للكيان القانوني القادر على القيام بهذا العمل «الحرفي» الدقيق فلعلنا نرى قريبا هيئة عامة للاستثمار الأجنبي على مستوى طموحات الكويت وأهلها والتعاملات التي تنتظرها والقرارات بيد وزير التجارة والصناعة م. فلاح الهاجري ليحرك المياه الراكدة حول مكتب الاستثمار الأجنبي القاصر.





    وحول ارباح الشركة المتوقعة في الربع الثالث من العام الجاري قالت المصادر ان الاستثمارات تترقب تسجيل ارباح تتجاوز الـ 15 مليون دينار، بما يعادل الـ 25 فلسا للسهم الواحد، مبررة توقعاتها بالصفقة الاخيرة التي ابرمتها الشركة وباعت من خلالها عقارات مملوكة لها في اوروبا بقيمة 8 ملايين دينار.
     
  2. MOHAMMED11

    MOHAMMED11 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 يوليو 2006
    المشاركات:
    3,046
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    قلب امــــي
    يعطيك العافيه اخي الكريم


    ومبارك عليك الشهر
     
  3. boali

    boali عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,890
    عدد الإعجابات:
    9
    مكان الإقامة:
    المؤشر نت
    يعطيك العافيه اخوي نبيل


    ومبارك عليك الشهر