صيد من البورصة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة nabeels8, بتاريخ ‏24 سبتمبر 2006.

  1. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    صيد من البورصة 25/09/2006 جهات رقابية ترصد عمليات تخارج وهمية ومؤقتة
    لاحظت أوساط استثمارية وجهات رقابية ارتفاع للملكيات في الشركات التابعة والزميلة مع اقتراب نهايات الفترات المالية.
    وكشفت مصادر ل 'القبس' انه تمت مراقبة تلك العملية لفترات متتالية، حيث كانت ترتفع الملكيات تدريجيا مع تصعيد للأسعار، ومن ثم يتم اقفال البيانات المالية بربح وفير، ثم تعود لتتبخر النسبة الاضافية التي تم تملكها لاستغلال سيولتها في مصادر وقنوات أخرى.
    وبينت المصادر ذاتها ان ثمة ممارسات أخرى تم رصدها تصب في خانة تحقيق أرباح بأيسر الطرق وهي عمليات البيع على شركات تابعة وزميلة، وكذلك محافظ وصناديق من جهة واحدة بعينها.
    وأكدت المصادر ان شركات لجأت الى تلك الخيارات بعد ان قضت لجنة السوق بقرارها على المبادلات وأوقفتها منذ ديسمبر العام الماضي تقريبا.
    ورأت المصادر من اجراء البيع على شركات تابعة أو أي كيان زميل سواء كان صندوقا أو غيره ممارسة غير سليمة تعكس تدويرا مصطنعا للأصول في حلقة مفرغة، من دون تحقيق قيمة مضافة، أو ربح خارجي من فرص أو تعاملات حقيقية في السوق.
    وتعتبر المصادر تلك الممارسة خروقات اضافية وتحايلا على وقف المبادلات للوصول الى الهدف نفسه الذي كانت تحققه عملية المبادلة.
    والأمر فتح الباب امام تساؤلات لمراقبين أبرزها:
    لعل عملية الخروج وتخفيف الملكية بعد انتهاء الفترة المالية، يعكس عدم ثقة وقناعة بالشركة التابعة أو الزميلة طالما ان الدخول مؤقت ومرتبط بوقت زمني مرحلي.
    لماذا تعمد بعض الشركات الى السعي للتحايل وابتكار الحيل بدلا من المضي في عمليات التطوير والبحث عن فرص مجدية ذات عوائد متزنة وقيمة مضافة.
    عمليات البيع والشراء بين الدائرة أو المجموعة الواحدة، هي استغلال غير سوي لأموال المساهمين، والمستثمرين مع الشركة.
    ما الأسس التي يمر على أساسها التقييم والتقدير للسلعة المباعة 'من وإلى' اذا كانت الجهتان تخضعان لقرار واحد؟
    ودعت مصادر مالية الجهات الرقابية المعنية بضرورة معالجة تلك المسألة ووضع النظم والأطر التي تحمي الشركات نفسها والمساهمين والمستثمرين.
    ولفتت المصادر الى ان أي عملية بيع 'من والى' المجموعة نفسها يجب ان يتم الاعلان بعده عن الربح المحقق تحقيقا للشفافية.

    فشل تجارب تشغيل نظام التداول الآلي الجديد في البورصة
    كشف مصدر في سوق الكويت للأوراق المالية ل'القبس' ان التجربة التي تم اجراؤها الاسبوع الماضي على ما تم انجازه من سيستم أو نظام التداول الآلي الجديد في البورصة لم تكتمل بسبب عدم القدرة على التشغيل.
    وأضاف المصدر ان ما تم انجازه يبلغ 60% من السيستم الآلي ككل، مشيرا الى أن النظام غير قادر على التشغيل وبالتالي فإن ما اعتبر قد انجز كأنه لم يكن.
    وبين المصدر ان الشركة المعنية بذلك ومنذ بداية العقد حاولت استحداث سيستم آلي خاص لسوق الكويت للأوراق المالية من دون الاعتماد او الاقتباس من الأنظمة العالمية المعمول بها.
    على صعيد آخر لفت المصدر الى أن عقد الشركة الفعلي انتهى منذ نهاية اغسطس الماضي، مضيفا انه من غير المعروف بالنسبة للخطوة المقبلة، وما اذا كان سيتم التعاقد مع شركة عالمية أخرى أو اميركية، بديلة للشركة الهندية الحالية.
    وتابع انه سيتم عرض المشكلة على لجنة السوق لاتخاذ القرار المناسب. وعبر المصدر عن تخوف مسؤولي السوق من توقف النظام الحالي اذا ما عاد النشاط الى ذروته عقب رمضان المبارك، خصوصا ان السيستم القديم هو ذاته الذي كان يستوعب 90 شركة والآن هناك 172 شركة مدرجة.

    تضارب في إعداد مشاريع هيئة سوق المال
    اعلن مصدر مطلع ل 'القبس' ان فريق سوق الكويت للاوراق المالية المكلف من لجنة السوق بالتعاون مع شركة 'اس اس سي' والتنسيق مع 'الشال' انتهى من اعداد التقرير والهيكل الخاص بهيئة سوق المال.
    في الوقت نفسه يتولى فريق آخر ترأسه الدكتورة اماني بورسلي العمل على انجاز تصور شامل لهيئة سوق المال، بتكليف من مجلس الوزراء .
    الجدير ذكره انه لا يوجد تنسيق بين الفريقين، لكن مصادر اعتبرت في ذلك صراعا يفترض ان يحسم لمصلحة جهة من الجهتين، والعمل على التكامل بينهما.
    ودعت المصادر الى ضرورة اتخاذ موقف حاسم من جانب لجنة السوق لانهاء المشكلة وتوحيد كل الجهود لدى جهة واحدة، بما يساعد على الاسراع في اطلاق الهيئة.
    من جهة اخرى لفت المصدر الى ان مشروع الهيئة الذي يعده الفريق المكلف من مجلس الوزراء، يراعي الشمولية بحيث تكون هيئة سوق المال مشرفة مستقبلا على ثلاث بورصات: الأوراق المالية والعقار والذهب.

    احتجاج جماعي على تأخير إدراج الشركات الجديدة
    أوضح مصدر مالي ل 'القبس' ان تحالفا من شركات استثمارية، وشركات اخرى تملك شركات تابعة تقدمت بطلبات ادراجها للبورصة، تعتزم التقدم باحتجاج رسمي الى رئيس لجنة السوق واللجنة الرئيسية للسوق على توقيف الشركات ومصالح الشركات المالمكة والاضرار بالمساهمين بفعل تأخير ادراج عدد كبير من الشركات.
    وافاد المصدر ان الشركات التي تقوم بدور مستشار الادراج، ومن خلال متابعتها مع معنيين في السوق، تبين لها ان جميع الشركات التابعة لها حصلت على توصية باستيفاء مشروط.
    واشارت المصادر الى ان توصيات واعتراضات من جانب اعضاء لجنة الادراجات كانت على اساس ان المجموعة هذه او تلك ادرجت شركات عديدة من البورصة ،ويجب الحد من تلك الظاهرة، وهو ما اعتبرته الشركات اجراء غير مهني، وغير حيادي حيث ان الشركات لا تعاقب على ملاكها بل على مطابقتها للشروط والمواصفات.
     
  2. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    العربية العقارية دشنت مشروعا عقاريا بـ 20 مليون دينار 25/09/2006 دشنت الشركة العربية العقارية مشروعا تجاريا هو عبارة عن برج تجاري يصل الى 40 دورا.
    وذكر المصدر ان كلفة المشروع ستصل الى نحو 20 مليون دينار كويتي تقريبا.
    وبين ان الشركة تعتزم الانتهاء من تشييده خلال عام على الاقل، مشيرا الى انه سيكون عبارة عن برج متطور، وفق احدث المواصفات التكنولوجية، لتلبية حاجات كبريات الشركات، خصوصا ان موقعه متميز بالقرب من سوق الكويت للاوراق المالية.
     
  3. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    أطفأت خسائر نصف العام 20 فلسا الربحية المتوقعة لأم القيوين 25/09/2006 كتب رأفت توما:
    قالت مصادر استثمارية ان البيانات المالية الأولية لشركة اسمنت ام القيوين عن الربع الثالث من العام الحالي تشير الى ان الشركة نجحت في تغطية خسائرها عن الربع الثاني واطفائها والتي كانت قد بلغت 148.2 مليون دينار (7 فلوس) في النصف الأول من العام الحالي.
    وأوضحت المصادر في تصريحات ل'القبس' ان ارباح 'اسمنت أم القيوين' في الربع الثالث لن تقل عن 20 فلسا للسهم الواحد، مشيرة في الوقت نفسه الى ان مبيعات الشركة ارتفعت في الربع الثالث بما نسبته 3.25 في المائة (ايرادات التشغيل) مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
    وذكرت المصادر أن 'أم القيوين' سددت هذا العام ما يعادل 4.4 ملايين دينار من أصل مطلوباتها في العام الماضي والتي بلغت 4.7 ملايين دينار، وهو الأمر الذي خفض من الفوائد المستحقة على هذه المطلوبات.
    واشارت المصادر الى ان حجم الاستثمارات للشركة تصل الى 23 مليون دينار فيما يصل اجمالي الموجودات الى 51 مليون دينار.
    وذكرت المصادر ان ما ساهم في تحقيق الشركة لهذه النتائج هو حالة النشاط العمراني الكبير الذي تشهده دولة الإمارات، مشيرة الى ان انتاج الشركة محجوز لمصلحة احدى شركات الاسمنت الاماراتية للوفاء بالتزامات عقودها.
     
  4. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    البعض لا يراها 'عيبا' وآخرون يحذرون من خطورة توجيهها إلى الأسهم 23 .2 مليار دينار قروض والتزامات على شركات الاستثمار 25/09/2006 كتب محمد البغلي:
    كشفت احصائية أعدتها 'القبس' ان اجمالي ديون الشركات الاستثمارية المدرجة في بورصة الكويت بلغ 230 .2 مليار دينار كويتي، ما يعادل 2 .64 في المائة من اجمالي حقوق المساهمين لهذه الشركات (47 .3 مليارات دينار)، مما يعد نموا في هذه النسبة التي لم تكن لتتجاوز في أعوام سابقة أكثر من 40 إلى 45 في المائة من اجمالي حقوق المساهمين.
    وبين محللون ماليون ان أفضل معايير مقارنة الديون حسب القوائم المالية هي مقارنتها مع حقوق المساهمين أي ما يتوفر لدى الشركة من موجودات نقدية وأرباح مرحلة وعلاوات ورأسمال وغير ذلك من التدفقات النقدية لا مقارنة الديون مع رأس المال أو بدرجة أقل مع الأصول والموجودات العينية، مشيرين الى ان قيمة الديون يمكن ان ترتفع الى أعلى من 23 .2 مليار دينار، اذا اخذ بالاعتبار عمليات الرهن التي قامت بها شركات استثمارية لملكياتها في شركات اخرى في البورصة، ووفرت على نفسها مسألة الاقتراض في سبيل الاستفادة من ارتفاع قيمة الاسعار السوقية للأسهم، خصوصا في عام 2005 لذلك كانت بعض الشركات تبذل كثيرا من الكاش لاقفال اسعار اسهم مرهونة عند مستويات لا تحرجها امام البنوك الراهنة للأسهم.
    وشدد المحللون على ان مبدأ الاقتراض ليس عيبا في المطلق أو مأخذا سلبيا يؤخذ على هذه الشركة أو تلك لأن العبرة الأساسية هنا هي في كيفية توجيه المبالغ الخاصة بالقروض في استثمارات ومشاريع مدرة للدخل بنسبة تفوق قيمة الفائدة المتحصلة على القرض أي اذا كانت الفوائد على القرض تصل الى 8 في المائة، وتمكنت الشركة من استثمار القرض في مشروع أو منتج يدر عليها عائدا 16 في المائة، فانها تكون ربحت 8 في المائة، وبأموال ليست من أموالها وهو أمر جيد بجميع المقاييس، لذلك يعتبر المستثمرون شركات لديها دين بنسبة تفوق 150 في المائة شركة جيدة، في حين ان شركة اخرى لديها ديون بواقع 60 أو 70 في المائة تعد مثقلة بالديون، مع العلم بأن النسبة المقبولة للشركات الاستثمارية العادية يجب ألا تتجاوز 80 في المائة، فيما يسمح بنك الكويت المركزي لبعض الشركات ان تتجاوز نسبة الديون الى حقوق المساهمين حتى 22 في المائة متى وجد ان ثمة وجاهة في طلب الاقتراض.
    ويلاحظ من خلال الجدول ان نسبة الاقتراض لعدد من الشركات الاستثمارية في معادلة الدين الى حقوق المساهمين مرتفعة جدا، ذلك لأن هذه الشركات مرتبطة في مجال التمويل فيفتح البنك المركزي هامش الاقتراض لديها الى درجات عليا تصل، كما في احدى الشركات، الى 400 في المائة، حيث تصل الشركات التمويلية الاستثمارية ضمن هامش اقتراضي أعلى وأكثر مرونة.
    وتبين من خلال الاحصائية ان عددا من الشركات التي ارتفعت نسبة الاقتراض لديها كانت بسبب ملكياتها في شركات تابعة بنسبة تفوق 51 في المائة، الأمر الذي يستوجب على الشركة المالكة ان تحتسب قيمة ديون الشركة التابعة ضمن قيمة ديونها، لذلك باتت بعض الشركات تحرص بشكل كبير على مسألة إعادة هيكلة ملكياتها في الشركات التابعة بما لا يتجاوز 51 في المائة لكي يتاح لها الاقتراض من دون ضغوط من شركات تابعة.
    وحذر المحللون من ان تقترض بعض الشركات بهدف اعادة تدوير هذه القروض في عمليات مضاربات وشراء الأسهم لأن في هذه الحالة تكون الشركة قد اتخذت قرارا فيه قدر عال من المجازفة بحقوق المساهمين، وهو أمر لا تحمد عقباه اذا فوجئت الشركة بأوضاع لا تسر العدو ولا الصديق.
     
  5. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    توقع تركيز مستثمري الخليج على اعمار وأسهم الشركات الكويتية الصغيرة

    دبي (رويترز) - قال محللون ومديرو صناديق استثمار ان المستثمرين سيتابعون سهم اعمار العقارية الاماراتية ليروا ما اذا كانت توصية المجموعة المالية المصرية هيرميس بشراء السهم ستساعد على وقف تراجع سهم الشركة.
    وفي الكويت قالوا ان أسهم الشركات الصغيرة ينتظر أن تواصل الصعود بعد أن صعد السوق الى أعلى مستوياته في 10 أسابيع الاسبوع الماضي مع توقع المستثمرين اعلان تحقيق أرباح جيدة في الربع الثالث.
    وسيتركز الاهتمام في دبي على سهم اعمار الذي رفعت المجموعة المالية المصرية هيرميس توصيتها بشأنه الى "شراء" من "تقليص" مستشهدة بمشروعات الشركات في الخارج التي ينتظرها النجاح.
    وقالت المجموعة المالية المصرية هيرميس في اشعار يوم الجمعة ان اعمار تبدو في وضع يسمح لها بتكرار قصة نجاحها داخليا في الخارج.
    وتراجع سهم اعمار نحو 10 في المئة منذ السادس من سبتمبر أيلول دافعا معه سوق دبي نزولا.
    وقال محمد العلمي من شركة نعيم للاسهم والسندات ان سهم اعمار صفقة جيدة عند هذا السعر لكن في ظل ضعف حجوم التداول في شهر رمضان يبدو من غير المرجح حدوث صعود كبير.
    وقدرت المجموعة المالية المصرية هيرميس السعر العادل لسهم اعمار في الاجل الطويل عند 18.39 درهم (5.01 دولار). وأنهى سهم اعمار التعاملات يوم الخميس الماضي منخفضا 1.1 في المئة الى 13.50 درهم.
    وكانت بورصة الكويت السوق الوحيدة المفتوحة يوم السبت وساعدت أسهم شركات الاستثمار والشركات الصناعية المؤشر على الصعود 0.49 في المئة الى 10082.30 نقطة.
    وقال محلل لدى بنك الكويت الوطني "يتوقع المستثمرون اعلان شركات الصناعة تحقيق أرباح جيدة في الربع الثالث ويتوقعون أن تستفيد شركات الاستثمار من ذلك."
    وزادت البورصة الكويتية ثاني أكبر البورصات العربية نحو خمسة في المئة هذا الشهر وزادت نحو 8.5 في المئة منذ بداية أغسطس اب.
    ويتوقع أن تستفيد أسهم الشركات الصغيرة مع سعي بعض الشركات الكويتية الى رفع استثماراتها في شركات كويتية أخرى لتحسين أرباح الربع الثالث.
    وقال يوسف القطامي من جلوبل للاستثمار انه لا يتوقع حدوث تحركات كبيرة في أسعار أسهم الشركات الكبرى.
    وقادت أسهم الشركات الصغيرة الصعود في الكويت يوم السبت مع ارتفاع سهم نور للاستثمار المالي التابعة لمجموعة الصناعات الوطنية 9.62 في المئة الى 0.570 دينار وصعود سهم المال للاستثمار 6.49 في المئة الى 0.410 دينار بما يزيد نحو 45 في المئة عن سعره في بداية الشهر.
    وينتظر أن يتطلع مؤشر سوق ابوظبي المالي يوم الاحد الى عكس اتجاه نزولي استمر ستة أيام بعد اغلاقه يوم الخميس الماضي عند أدنى مستوياته في أكثر من ثلاثة أسابيع.
     
  6. ebjad

    ebjad عضو محترف

    التسجيل:
    ‏29 أغسطس 2005
    المشاركات:
    1,543
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    شكرا لك أخوى نبيل بارك الله فيك
     
  7. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    الكويت (رويترز) - قال النائب حسين الحريتي مقرر لجنة الشؤون القانونية والتشريعية البرلمانية في الكويت ان اللجنة وافقت اليوم الاحد على مشروع قانون تنظيم سوق رأس المال وانشاء هيئة سوق المال.

    وقال الحريتي لوكالة الانباء الكويتية ان "اللجنة وافقت على اقتراح بقانون في شأن تنظيم سوق رأس المال بدولة الكويت."

    وأضاف "أن أهمية انشاء هيئة سوق المال تتمثل في أن وظيفة الهيئة لا تقتصر على دورها في الرقابة على سوق الكويت للاوراق المالية بل يتجاوزه الى الاشراف والرقابة على جميع عناصر سوق رأس المال ابتداء من الترخيص بالتأسيس والممارسة حتى التصفية لكل الشركات العاملة في السوق."

    وقال ان مشروع القانون الجديد سيلغي التشريعات الحالية التي تحكم عمل الشركات التي يجري تداولها في البورصة.

    ولم يتضح على الفور متي ستجري مناقشة مشروع القانون في البرلمان الذي يعود للانعقاد في 30 اكتوبر تشرين الاول.

    وفي ابريل نيسان وافق مجلس الامة الكويتي (البرلمان) على انشاء هيئة للاشراف على البورصة وفوض وزير التجارة اتخاذ التدابير اللازمة لانشاء هيئة سوق المال.

    وكان مستثمرون غاضبون نظموا في مارس اذار احتجاجات طالبوا خلالها باجراء اصلاحات بعد الخسائر التي لحقت بهم خلال تراجع السوق في وقت سابق هذا العام. وهبط مؤشر البورصة الكويتية 14 في المئة في مارس.
     
  8. تجاره

    تجاره عضو جديد

    التسجيل:
    ‏20 يونيو 2006
    المشاركات:
    336
    عدد الإعجابات:
    0


    يعطيك العافيه أخوي نبيل وما قصرت :)