الأخبار الأقتصادية من جريدة الأنباء

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة nabeels8, بتاريخ ‏29 سبتمبر 2006.

  1. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    «المستثمر» تبرم اتفاقية لبيع 40% من « المال القابضة»
    السبت 30 سبتمبر 2006 - الانباء








    تامر حماد

    أكدت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» ان شركة المستثمر الدولي أبرمت اتفاقية مع بعض الجهات الاستثمارية المحلية لبيع 40% من شركة «بيت المال القابضة» المملوكة لها بالكامل ما يعادل 60 مليون سهم بسعر يتراوح ما بين 170 و180 فلسا في فترة لاحقة وبذلك يتبقى 20% ما يعادل 30 مليون سهم من الحصة التي تعتزم المستثمر الدولي بيعها من بيت المال القابضة، علما أن تأسيس سهم شركة بيت المال 100 فلس.

    وأشارت المصادر الى ان الهدف من بيع هذه الحصة هو توسيع قاعدة المساهمين وضم مساهمين استراتيجيين، واضافت المصادر ان المستثمر الدولي ستحقق أرباحا قياسية من اتمام عملية بيع الحصة البالغة 40% من شركة بيت المال القابضة وستقوم الشركة بتسجيلها في ميزانية الربع الثالث من العام الجاري موضحة ان شركة بيت المال القابضة تعتزم تأسيس شركتين يتركز نشاط احداهما في الاستشارات والثانية في العقارات مضيفة أن هاتين الشركتين وصلتا الى المراحل النهائية، من جهة ثانية أكدت المصادر ان شركة المستثمر الدولي تستعد لطرح صندوق «اسناد» الذي يتراوح رأسماله ما بين 300 و500 مليون دولار ويتركز نشاطه في الاستثمار بالأسهم غير المدرجة سواء في السوق المحلي أو الخليجي مشيرة الى ان مدير الاصدار سيكون شركة المستثمر الدولي على ان تقوم شركة بيت المال القابضة بإدارته وتسويقه محليا وخليجيا.

    من جانب اخر ذكرت المصادر ان المستثمر الدولي تعتزم زيادة رأسمال شركة «كريدت وان» التابعة لها عن طريق اكتتاب خاص خلال المرحلة المقبلة وذلك لتمويل خططها التوسعية على ان تكون المستثمر الدولي مسؤولة عن ادارة الاكتتاب.

    ولفتت المصادر الى ان المستثمر الدولي وضعت استراتيجية جديدة لـ «كريدت وان» التي تم تأسيسها في العام 2005 والتي استحوذت على فرع مجموعة الساير لتمويل السيارات في اطار محاولتها لبناء قاعدة ملائمة في مجال الخدمات للافراد عن طريق تجميع خيارات التمويل المتاحة للافراد عندما يرغبون في شراء السيارات والسلع المعمرة واشارت المصادر الى ان «كريدت وان» تستعد للاستحواذ على شركات وتوزيع نطاقها في السوق التمويلي ذلك السوق الذي يتسم بربحيته العالية والنمو السريع وفقا لأحكام الشريعة الاسلامية.
     
  2. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    «المركز المالي» يستعد لطرح صندوقين في الهند بـ 200 مليون دولار
    السبت 30 سبتمبر 2006 - الانباء








    تامر أحمد

    أكدت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» ان شركة المركز المالي الكويتي تستعد حاليا لطرح صندوقين للاستثمار في الشركات التجارية التقليدية ونظيراتها المتوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية في السوق الهندي بقيمة تصل الى 200 مليون دولار.

    وأوضحت المصادر ان المركز المالي يحرص على ان يكون الاشتراك في الصندوقين مفتوحا لجميع الجنسيات والشركات والمؤسسات الكويتية والخليجية والاجنبية داخل الكويت وخارجها سواء اكانوا اشخاصا طبيعيين أو اعتباريين وفقا للقانون وذلك في مجال بيع وشراء الأوراق المالية للشركات المدرجة في أسواق المال الهندية الى جانب الدخول في الاكتتابات العامة للشركات المتوقع ادراجها بتلك الأسواق وفقا للقواعد والشروط الواردة في النظام الاساسي واشارت المصادر الى ان توجه المركز المالي للسوق الهندي يأتي في اطار توجه الشركات الكويتية الى الاستثمار في اسواق الهند والصين وماليزيا الى جانب اسواق اميركا اللاتينية التي باتت تشهد بوادر نشاط خليجي يؤسس توقعات بزيادته خلال الفترة المقبلة.
     
  3. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    «أعيان» و«بناء ونماء» تتفاوضان على B.o.t بـ 110 ملايين دينار
    السبت 30 سبتمبر 2006 - الانباء








    رضا السناري

    كشفت مصادر مقربة لـ «الأنباء» ان شركتي «بناء ونماء» و«أعيان» العقاريتان تتفاوضان مع مستثمرين من البحرين والامارات حول استحواذهما على جملة من مشاريع التطوير العقارية بنظام الـ B.o.t في كلا البلدين موضحة ان قيمة المـــشاريع محل التفـــاوض تصــل لـ 110 ملايين دينار.

    وبينت المصادر ان مدة الـ B.o.t المرتقبة تتراوح بين 20 و30 عاما وتتضمن تطوير أراض عقارية وبناء أبراج مكاتب، مضيفة ان قيمة المفاوضات مع الجانب الاماراتي تقدر بـ 70 مليون دينار، فيما تعود القيمة المتبقية من اجمالي الاستثمار المرتقب لدولة البحرين.

    «أعيان» و«مشاعر» و«الشايع» تستحوذ على 20% من «الغذائية» لكل منها رضا السناري أفادت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» بأن الملاك الرئيسيين في الشركة الغذائية تحت التأسيس برأسمال 8 ملايين دينار وهم «أعيان» و«مشاعر» والأولى للتطوير السعودية، الى جانب شركة غذائية متخصصة ومجموعة الشايع اتفقوا على توزيع حصص الملكية فيما بينهم بحيث يستحوذ كل من يساهم منهم على حصة تبلغ 20% من رأسمال الشركة التي من المرتقب ان تطلق للعمل الرسمي خلال الشهرين المقبلين، مع العلم ان مجال عملها يتضمن كلا من الكويت والسعودية.
     
  4. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    «بيان» تدخل في تحالف مع الامتياز لتسويق وبيع حصص في «بروة الخور»
    السبت 30 سبتمبر 2006 - الانباء










    أعلنت شركة بيان للاستثمار على لسان نائب المدير العام للتسويق وتطوير الأعمال طارق ابراهيم عن توقيع اتفاقية أخيرا مع شركة الامتياز للاستثمار، والأخيرة هي مالك وشريك رئيسي في شركة بروة الخور العقارية ذ.م.م. «قطرية» الشركة المالكة والراعية لمشروع بروة الخور في دولة قطر، وذلك للعمل على تسويق وبيع حصص ملكية في مشروع بروة الخور بقيمة اجمالية تصل الى 23 مليون دينار ضمن محفظة استثمارية.

    تم تأسيس شركة بروة الخور العقارية برأسمال 250 مليون ريال قطري ومن ثم تم تمليكها كامل ارض الخور في دولة قطر بغرض ادارة تطوير مشروع منتجع الخورالساحلي، والاشراف على انجاز البنية التحتية للارض مع عدم تحمل التكلفة، هذا بالاضافة الى تطوير الارض وتقسيمها الى قطع، وتسويق الارض، وبيع الارض الى مستثمرين «شركات وأفراد» أو تطوير أجزاء من الارض لتتضمن مشاريع تجارية ومن ثم بيعها على شكل مشروع مطور.

    هذا وتقع ارض المشروع على شاطئ البحر في مدينة الخور الساحلية شمالي الدوحة، وتبلغ مساحتها نحو 8 ملايين متر مربع، وهي ثاني اكبر مدينة في دولة قطر من حيث الأهمية وتبعد نحو 57 كيلومترا عن العاصمة الدوحة، وهي منطقة سكنية تتميز بموقعها بين المشاريع الصناعية الكبيرة في دولة قطر وبين العاصمة الدوحة وتشتهر المنطقة بصيد الأسماك وبوجود بعض المعالم التاريخية التراثية فيها.

    ويضيف ابراهيم ان دراسة الجدوى الاقتصادية والتحليل المالي للمشروع تشيران الى ان الاستثمار في مشروع بروة الخور يعتبر من الفرص الاستثمارية ذات الآفاق الواعدة والمتميزة حيث سيحقق للمستثمر متوسط عائد داخلي سنوي لا يقل عن 35% هذا بالاضافة الى توزيعات ربع سنوية ابتداء من الربع الأخير من العام 2007.

    ومن الجدير بالذكر ان دولة قطر تعتبر من الدول المشجعة والجاذبة للاستثمار في القطاع الخاص والاستثمارات الأجنبية، وتتوجه الدولة للتوسع في التطوير العمراني الراقي خاصة شمال البلاد حيث ارتفعت اسعار الاراضي والايجارات والمساكن الى نسبة 400% أحيانا في الآونة الأخيرة.
     
  5. امبركو

    امبركو عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,328
    عدد الإعجابات:
    10,727
    مشكور اخوى نبيل على نقل الاخبار الاقتصاديه

    والله يجزاك خير
     
  6. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,316
    عدد الإعجابات:
    42
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    مشكوووووووووووور
    اخوي العزيز
    نبيل
     
  7. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    صيد من البورصة


    30/09/2006 - سأل مراقبون عن سر تكتم وزير التجارة حول مشروع هيئة سوق المال
    - تردد ان شخصا من دائرة مالية رقابية سيتولى ادارة البورصة

    المخازن تدرس استملاك شركة موانئ في أفريقيا رأسمالها 200 مليون دولار
    علمت 'القبس' ان شركة المخازن العمومية تدرس استملاك شركة خدمات لوجستية في مجال الموانئ والشحن البحري في شرق القارة الافريقية يبلغ رأسمالها نحو 200 مليون دولار اميركي.
    وقال مصدر مطلع ان سوق الموانئ في شرق القارة الافريقية يعد واحدا من اكثر الاسواق الواعدة للنمو حول العالم لما لهذه المنطقة من ترابط تجاري مع اسواق شبه القارة الهندية وشرق اسيا فضلا عن كونها محطة ترانزيت ممتازة لسفن وبواخر الشركات الاوروبية حيث من المتوقع ان تطور المخازن الشركة الجديدة في عمليات المناولة والتحميل والتفريغ واعمال التخليص والشحن والنقل وادارة الصوامع والبرادات والمستودعات وغيرها.

    صعوبات في جمع اكتتابات للصناديق
    ذكرت مصادر استثمارية انه على الرغم من قلة عدد الصناديق الاستثمارية المطروحة حاليا فان ادارات هذه الصناديق تعاني الأمرين في الوصول الى الحد الادنى المطلوب من رأسمال الصندوق وهو 5 ملايين دينار، مشيرين الى انه حتى هذا الهدف رغم تواضعه لا يزال صعب المنال لتلك الصناديق.
    وقالت المصادر ان تغطية الصناديق المطروحة بمقدار الضعف والضعفين وهو الامر الذي كان معتادا ابان مرحلة الفورة، اصبح محل تندر حاليا في ضوء ضعف الاقبال من المستثمرين مما جعل احدى شركات الاستثمار الكبرى المشهورة بادارة الصناديق الجيدة تسحب صندوقا بعد طرحه للاكتتاب رغم فكرة الصندوق الجيدة.
    وذكرت المصادر أن الوضع الراهن دفع الكثير من الشركات لتأجيل عدة اصدارات لأجل غير محدود، مشيرين ان سمعة الشركة المديرة هي التي ستحكم عملية الاقبال على الاكتتاب في الصناديق من عدمه في الفترة المقبلة.

    الدولية للإجارة تؤسس شركة في السعودية
    علمت 'القبس' ان الشركة الدولية للإجارة حصلت على موافقة على تأسيس شركة اجارة في المملكة العربية السعودية، لتضاف الى نشاط الشركة الخارجي في كل من مملكة البحرين عن طريق شركة صكوك، والسودان عن طريق الشركة الوطنية للإجارة هناك، والتي استطاعت تحقيق اداء متميز في السودان.

    عرض خليجي لشراء 20% من بوبيان للتأمين التكافلي
    علمت 'القبس' ان شركة بوبيان للتأمين التكافلي والمملوكة من قبل بنك بوبيان تلقت عرضا من شركة أمان للتأمين التكافلي التي تتخذ من دبي مقرا لها لشراء ما نسبته 20% من رأسمالها البالغ 10 ملايين دينار كويتي، والدخول كشريك استراتيجي في الشركة.
    وقال مصدر مطلع ان المباحثات بين الجانبين وصلت الى مراحلها النهائية وتوقع ان تتم عملية الشراء في وقت قريب.
    والجدير ذكره أن بوبيان للتأمين التكافلي ستبدأ في ممارسة أنشطتها في فبراير المقبل لتقديم خدمات مبتكرة في مجال التأمين التكافلي.

    مؤسسة الخليج للاستثمار تؤسس شركة بتروكيماويات جديدة رأسمالها 70 مليون دينار
    علمت 'القبس' ان مؤسسة الخليج للاستثمار (gic) تعمل حاليا على تأسيس شركة صناعية جديدة برأسمال 70 مليون دينار.
    وذكرت مصادر ذات صلة في تصريحات ل 'القبس' ان حصة 'الخليج للاستثمار' في الشركة الجديدة ستكون 50 في المائة من رأسمالها.
    وبينت المصادر ان الشركة ستقوم بتأسيس مشروع للبتروكيماويات وانتاج الميثان والكيروسين وغيرهما، لافتة الى ان هذا المشروع سيكون الأكبر في المنطقة، وسيخدم منطقة الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي.
    وأوضحت المصادر ان تأسيس هذه الشركة الصناعية الجديدة يأتي ضمن سياسة الشركة في تنويع مصادر دخلها ودعم سياسات دول مجلس التعاون الخليجي في انشاء المشاريع الصناعية الكبرى.

    الصفاة للاستثمار تستعد لإطلاق آسيا القابضة ب30 مليون دينار
    تعتزم شركة الصفاة للاستثمار اطلاق شركة خاصة للاستثمار في آسيا خلال الاشهر المقبلة. والشركة هي آسيا القابضة برأسمال 30 مليون دينار كويتي وستتملك 'الصفاة' وشركاتها التابعة حصة فيها، فيما سيتم طرح الباقي في اكتتاب خاص. وتأتي تلك الخطوة بعد دراسات شاملة والتعرف على عدد من الفرص المستهدفة في دول عدة، اضافة الى استطلاع آراء بعض حلفاء الشركة وشركائها. وبحسب الاستطلاعات الأولية فان هناك العديد من الفرص في مجالات وقطاعات متعددة ومختلفة، في استثمارات مباشرة وليس في اسواق اسهم والاستثمارات المالية. وستكون اسيا القابضة الذراع الاستثماري الشامل لمجموعة الصفاة، في شتى المجالات (زراعة وصناعة وطاقة وبنوك، ونقل وتخزين، وصحة وتعليم وغيرها من الانشطة الاخرى).
    كما تأتي تلك الخطوة في اطار تحقيق تنوع جغرافي واستثماري بعد ان حققت المجموعة تنوعا مدروسا على النطاق المحلي والاقليمي في فرص مختلفة.

    .. وتستعد لإطلاق شركة في السعودية رأسمالها مليار ريال
    تحضر الصفاة للاستثمار لاطلاق ثلاث شركات متخصصة في قطاعات مختلفة حيث تحدد الهدف ومن ثم يأتي الكيان الذي يستغل الفرصة.
    وإحدى تلك الشركات ستكون بمليار ريال سعودي تحت مسمى الصفاة السعودية للاستثمار التجاري التي سترى النور في الربع الأول من .2007 وجاءت هذه الشركة في ضوء قناعة بالسوق السعودي الذي يزخر بالعديد من الفرص والمشاريع في كل المناطق، حيث ان كل إمارة أو منطقة فيها عبارة عن دولة. هناك تنوع في الفرص المتاحة أمام الصفاة ما بين عقاري وصحي وصناعة وخدمات وتعليم، واستثمار ونقل ومراكز ترفيهية، وتجارية.. انها منظومة من الفرص والمشاريع بعيدا عن سوق الاسهم.
    وتحضر الصفاة ايضا لاطلاق العصرية للصناعات القابضة برأسمال 10 ملايين دينار، وهي ستركز على القطاع الصناعي.

    توقف مفاوضات بيع حصة في 'ياكو'
    أعلن مصدر مطلع ان المفاوضات التي قامت بها احدى المجموعات الطبية غير المدرجة في السوق مع شركة بيت الأوراق المالية بهدف شراء حصة استراتيجية في 'ياكو الطبية توقفت'.
    وأوضح المصدر ان المجموعتين لم تتوصلا الى اتفاق نهائي مرض للطرفين.
    واشار المصدر انه بعد توقف تلك المفاوضات اتجه بيت الأوراق الى بيع 30% من شركة ياكو لمساهمي 'البيت' تمهيدا لادراج الشركة في البورصة.


    25 فلسا الربحية المتوقعة لـ 'أعيان العقارية'
    توقعت مصادر استثمارية ان تحقق شركة أعيان العقارية ارباحا حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي تصل الى حوالي 25 فلسا للسهم الواحد.
    وذكرت المصادر أن البيانات الأولية للارباح جاءت بعد ان قامت الشركة بعملية إعادة هيكلة لأصولها واستثماراتها وباعت بعض العقارات المملوكة لها بأرباح مجزية، بالإضافة إلى نشاطها في عملية بيع الشقق السكنية في منطقة الجابرية، خصوصا ان عملية تسويق هذه الشقق ترافقت مع هدايا قيمة للمستثمرين.. بالإضافة الى عمليات تسويق مجمع ديار العقاري.

    رفع رأسمال 'مدارج' الى 40 مليون دينار
    قالت مصادر استثمارية ان اللجنة التأسيسية لشركة 'مدارج' للاستثمار تدرس زيادة رأسمالها بعد الاقبال الكبير الذي شهدته خلال مرحلة التأسيس..
    وذكرت المصادر في تصريحات ل 'القبس' ان رأسمال الشركة سيتم رفعه من 15 مليون دينار الى ما يتراوح بين 30 و 40 مليون دينار مشيرة الى ان هذه الزيادة في رأس المال ليست عشوائية وانما ستكون مناسبة لاهداف واغراض الشركة في بداياتها التي تتطلب سيولة كبيرة..
    واوضحت ان ابرز اهداف الشركة هو الاستثمار في قطاع الصناعة ومشاريع البي او تي بالاضافة الى قطاعي التعليم والاستثمار..
    وذكرت المصادر ان ابرز المساهمين في الشركة الجديدة كل من الشركة الكويتية للاستثمار وشركة بيت الاستثمار الخليجي وبيت الزكاة اضافة الى مستثمرين من المملكة العربية السعودية والكويت.

    تؤسس بنك إجارة برأسمال 100 مليون دولار
    56 فلسا ربحية 'عارف' المتوقعة حتى الربع الثالث
    أكدت مصادر استثمارية ان الارباح المتوقع ان تحققها شركة مجموعة عارف الاستثمارية حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي تتراوح بين 54 و56 فلسا للسهم الواحد.
    وبينت المصادر في تصريحات ل 'القبس' ان البيانات الأولية والتوقعات تشير الى امكان تحقيق الشركة ارباحا تتراوح بين 76 و80 فلسا للسهم مع نهاية العام الحالي.
    وقالت المصادر ان الاستراتيجية الخاصة ب 'عارف' تعتمد على التوسع الخارجي والاستفادة من حال توطين رؤوس الأموال في الدول العربية، وذلك من خلال الدخول في مشاريع بنية تحتية، بالاضافة الى تقديم خدمات الاستشارة.
    وأشارت الى ان الشركة تعمل حاليا في الاعداد لعدد من المشاريع مع حلفاء استراتيجيين، خصوصا في المملكة العربية السعودية.
    من جهة ثانية علمت 'القبس' ان شركة مجموعة عارف الاستثمارية تقدمت بطلب الى السلطات المالية في امارة دبي لتأسيس بنك اجارة.
    وقالت مصادر ذات صلة في تصريحات ل 'القبس' ان رأسمال هذا البنك سيكون 100 مليون دولار أميركي وبمساهمة رئيسية من الشركة الدولية للاجارة، الى جانب 'عارف'، مشيرة في الوقت نفسه الى ان هناك مفاوضات أولية تتم مع بعض الجهات بهدف ترتيب مساهماتها في رأس المال.
    وبينت المصادر ان السبب في التقدم بطلب تأسيس البنك في الامارات يعود الى ان السوق المصرفية البنكية في الكويت محدودة، بالاضافة الى الشروط التي يضعها البنك المركزي التي تحد من 'فتح الباب' امام الراغبين في الدخول الى السوق المصرفية في الكويت.

    شراء بهدف السيطرة على شركة أصول للإجارة والتمويل
    أكد مصدر مالي مطلع ان شركة أصول للإجارة والتمويل، تخضع لعملية 'سيطرة' من جانب مجموعتين استثماريتين، احداهما شركة تقليدية وأخرى شركة اسلامية كانت تملك فيها حصة قبل فترة وتخارجت منها. واضاف المصدر ان الشركتين باتتا تتملكان حصة تصل الى 15% حاليا.
    ويضيف المصدر ان الجهتين عمدتا الى التهدئة في عمليات الشراء للوصول الى النسبة المستهدفة بأقل سعر.
     
  8. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    صعود مطرد لشركة الدار على صعيد جميع مؤشرات شركات الاستثمار كويتيا وعربيا
    مشاريع الكويت الأولى ودار الاستثمار في المركز الثاني


    30/09/2006 عدد كبير من شركات الاستثمار في الكويت يحتل مواقع متقدمة جدا في تصنيف اول 50 شركة استثمار عربية الذي تصدره مجموعة الاقتصاد والاعمال سنويا.
    وقد بلغ اجمالي موجودات الشركات ال 50 المدرجة في الترتيب الخاص بالعام 2005 نحو 48.3 مليار دولار اميركي، اي بنمو نسبته 36.7% مقارنة بالعام 2004 . وسجل اجمالي حقوق المساهمين لهذه الشركات نموا بنسبة 51.4% ليصل الى 19.9 مليار دولار في نهاية عام 2005 .
    فعلى سبيل المثال، هناك 6 شركات كويتية بين اول 10 شركات استثمار عربية من حيث الارباح هي ايفا (شركة الاستثمارات المالية الدولية) والديرة ودار الاستثمار، وغلوبل والاستثمارات الوطنية والكويتية للاستثمار.
    وفي اول 10 شركات من حيث حقوق المساهمين هناك 6 شركات كويتية ايضا هي الديرة ومشاريع الكويت وايفا ودار الاستثمار والاستثمارات الوطنية والكويتية للاستثمار.
    اما بحسب الموجودات فهناك مواقع متقدمة جدا جدا لمشاريع الكويت ودار الاستثمار وايفا واعيان والتسهيلات التجارية.
    ان هذه التصنيفات المتعددة على ارقام وميزانيات 2005 تدل على حيوية قطاع الاستثمار في الكويت وتقدمه على نظيره في العالم العربي، فقد اكد التصنيف المذكور ان الشركات الكويتية تمثل 64% من اجمالي اول 50 شركة عربية. ومن حيث الموجودات تحظى الشركات الكويتية بما نسبته 49% من اجمالي موجودات 50 شركة كما تحظى بنسبة 56.4% من اجمالي حقوق المساهمين و67.4% من اجمالي الارباح.
    ومن الملفت للنظر في التحليل هو الصعود المطرد في ترتيب دار الاستثمار خلال السنوات الثلاث السابقة. ففي حين احتلت دار الاستثمار المركز التاسع عام ،2003 صعدت الى المركز السابع عام 2004 ومن ثم المركز الخامس عام ،2005 ويعطي ذلك مؤشرا على عدم استثنائية اداء الشركة خلال السنوات الثلاث الماضية، ويدل كذلك على وجود خطة متدرجة تعمل على تعظيم الربحية وحقوق المساهمين، فقد اوضح التحليل ارتفاع موجودات الدار خلال العامين الماضيين من 1.14 مليار دولار اميركي عام 2004 الى 2.29 مليار دولار اميركي عام .2005
    اما على مستوى صافي الارباح فقد ارتفعت ارباح الدار من 90.7 مليون دولار اميركي عام 2004 الى 275.6 مليون دولار اميركي عام .2005 وارتفع اجمالي حقوق المساهمين من 384.2 مليون دولار عام 2004 الى 606.2 ملايين دولار عام 2005 .
    بالاضافة الى ترتيب الشركات من حيث الموجودات فقد عرض التحليل ترتيب الشركات العربية من حيث حقوق المساهمين وصافي الارباح وقد كان واضحا تغير ترتيب الشركات العربية صعودا وهبوطا حسب ترتيب كل مؤشر الا ان الملفت للنظر هو ظهور شركتين عربيتين وحيدتين ضمن العشر شركات الاولى على صعيد المؤشرات الثلاثة وهما شركة دار الاستثمار وشركة الاستثمارات المالية الدولية.
    فقد احتلت شركة دار الاستثمار المركز الرابع عربيا والثاني كويتيا على مستوى اجمالي الموجودات، في حين جاءت الثالثة عربيا والثالثة ايضا كويتيا على مستوى صافي الارباح، ثم جاءت التاسعة عربيا والخامسة كويتيا على مستوى اجمالي حقوق المساهمين.
    اما شركة الاستثمارات المالية الدولية فقد احتلت المركز الثامن عربيا والثالث كويتيا على مستوى اجمالي الموجودات، في حين جاءت في المركز الاول عربيا وكويتيا على مستوى صافي الارباح ثم الخامس عربيا والثالث كويتيا على مستوى اجمالي حقوق المساهمين.
    وقد جاء ترتيب الشركات العشر الاولى عربيا كالآتي:
    احتلت مؤسسة الخليج للاستثمار المركز الاول للعام الثاني على التوالي ومن ثم مشاريع الكويت في المركز الثاني، والعربية للاستثمار في المركز الثالث، العربية للاستثمارات البترولية في المركز الرابع، ودار الاستثمار في المركز الخامس، وشركة ابوظبي للاستثمار في المركز السادس، شركة التصنيع الوطنية في المركز السابع، شركة الاستثمارات المالية الدولية في المركز الثامن، شركة اعيان للاجارة والاستثمار في المركز التاسع، واخيرا شركة التسهيلات التجارية في المركز العاشر.
    كويتيا جاء ترتيب الشركات العشر الاولى كالآتي:
    شركة مشاريع الكويت في المركز الاول تلتها شركة دار الاستثمار في المركز الثاني ثم الاستثمارات المالية الدولية في المركز الثالث، شركة اعيان للاجارة والاستثمار في المركز الرابع، شركة التسهيلات التجارية في المركز الخامس، الشركة الكويتية للاستثمار في المركز السادس، بيت الاستثمار العالمي في المركز السابع، شركة الديرة القابضة في المركز الثامن، شركة الاهلية للاستثمار في المركز التاسع واخيرا شركة الاستثمارات الوطنية في المركز العاشر.
     
  9. alemperator

    alemperator بو عبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2004
    المشاركات:
    1,347
    عدد الإعجابات:
    218
    ثرثرة رمضانية


    30/09/2006
    350 مليون دولار قيمة 12 ألف متر مربع



    قدرت مصادر متابعة قيمة ارض في منطقة القبلة (مقابل مجمع الخرافي) مساحتها 12 ألف متر مربع ب350 مليون دولار.
    واعتبرت الارتفاع الكبير في اسعار العقار وفي قيم الاصول يشكل عامل طرد للاستثمار ومدخلا لهجرة الرساميل الكويتية الى الخارج.
    واكدت على ان التضخم السائد في قيم الاصول من شأنه ان يرفع تكاليف الاستثمار في البلاد الى مستويات قياسية غير مسبوقة، يمكن ان تؤثر بالسالب في جدوى المشاريع وتحقيق العوائد المجزية.

    محفظة خاصة



    ترددت انباء قوية عن عزم احدى شركات الخدمات تأسيس محفظة استثمارية خاصة برأسمال 30 مليون دينار كويتي، وذلك لدعم سعر سهمها في البورصة والدفاع عنه.استقالة الرباح من هيئة الاستثمار



    علمت 'القبس' ان مدير ادارة المؤسسات في الهيئة العامة للاستثمار ضرار خالد الرباح قدم استقالته من منصبه لينتقل الى العمل لدى احدى الشركات العقارية.
    وبمجاراة ذلك قال مصدر مطلع ان الرباح ابلغ مرؤوسه شفهيا بالاستقالة وخرج في اجازة ليتم فيما بعد تقديمها خطيا.

    استهلاك المعلومة قبل الإعلان عنها



    استبعد متعاملون ومستثمرون في سوق الكويت للاوراق المالية امكان معرفة طبيعة العقود التي اعلنت عنها احدى الشركات المدرجة وتاريخ التوقيع عليها واعتمادها رسميا قبل ان يقوم مجلس ادارة الشركة ذاتها والمقربون منه باستهلاك المعلومة والاستفادة منها قبل ان يعلن عنها.

    تحويل محافظ استثمارية



    توقع مصدر مطلع ان تصل قيمة المحافظ الاستثمارية والتي سيتم تحويلها من شركة بيت الاوراق المالية الى شركة امان للاستثمار الى 500 مليون دينار كويتي لغاية نهاية السنة المالية الحالية.

    حالة تذمر



    حالة من التذمر تسود اوساط مساهمي احدى الشركات العقارية نتيجة لطرح سعر الاكتتاب في زيادة رأس مال تلك الشركة بشكل مساو للسعر السوقي للسهم. وتتوقع مصادر متابعة ان تأخذ حالة التذمر منحى تصاعديا بعد ان اخذ بعض المساهمين موقفا وصل الى مستوي اتهام مجلس الادارة بالتلاعب لمصلحة كبار الملاك.