صعود مطرد لشركة الدار على صعيد جميع المؤشرات [ تقرير صحفي ]

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة شركة أدام, بتاريخ ‏29 سبتمبر 2006.

  1. شركة أدام

    شركة أدام ممثل الشركه

    التسجيل:
    ‏8 أغسطس 2006
    المشاركات:
    221
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    K U W A I T
    عدد كبير من شركات الاستثمار في الكويت يحتل مواقع متقدمة جدا في تصنيف اول 50 شركة استثمار عربية الذي تصدره مجموعة الاقتصاد والاعمال سنويا.

    وقد بلغ اجمالي موجودات الشركات ال 50 المدرجة في الترتيب الخاص بالعام 2005 نحو 48.3 مليار دولار اميركي، اي بنمو نسبته 36.7% مقارنة بالعام 2004 . وسجل اجمالي حقوق المساهمين لهذه الشركات نموا بنسبة 51.4% ليصل الى 19.9 مليار دولار في نهاية عام 2005 .

    فعلى سبيل المثال، هناك 6 شركات كويتية بين اول 10 شركات استثمار عربية من حيث الارباح هي ايفا (شركة الاستثمارات المالية الدولية) والديرة ودار الاستثمار، وغلوبل والاستثمارات الوطنية والكويتية للاستثمار.

    وفي اول 10 شركات من حيث حقوق المساهمين هناك 6 شركات كويتية ايضا هي الديرة ومشاريع الكويت وايفا ودار الاستثمار والاستثمارات الوطنية والكويتية للاستثمار.

    اما بحسب الموجودات فهناك مواقع متقدمة جدا جدا لمشاريع الكويت ودار الاستثمار وايفا واعيان والتسهيلات التجارية.

    ان هذه التصنيفات المتعددة على ارقام وميزانيات 2005 تدل على حيوية قطاع الاستثمار في الكويت وتقدمه على نظيره في العالم العربي، فقد اكد التصنيف المذكور ان الشركات الكويتية تمثل 64% من اجمالي اول 50 شركة عربية. ومن حيث الموجودات تحظى الشركات الكويتية بما نسبته 49% من اجمالي موجودات 50 شركة كما تحظى بنسبة 56.4% من اجمالي حقوق المساهمين و67.4% من اجمالي الارباح.

    ومن الملفت للنظر في التحليل هو الصعود المطرد في ترتيب دار الاستثمار خلال السنوات الثلاث السابقة. ففي حين احتلت دار الاستثمار المركز التاسع عام ،2003 صعدت الى المركز السابع عام 2004 ومن ثم المركز الخامس عام ،2005 ويعطي ذلك مؤشرا على عدم استثنائية اداء الشركة خلال السنوات الثلاث الماضية، ويدل كذلك على وجود خطة متدرجة تعمل على تعظيم الربحية وحقوق المساهمين، فقد اوضح التحليل ارتفاع موجودات الدار خلال العامين الماضيين من 1.14 مليار دولار اميركي عام 2004 الى 2.29 مليار دولار اميركي عام .2005
    اما على مستوى صافي الارباح فقد ارتفعت ارباح الدار من 90.7 مليون دولار اميركي عام 2004 الى 275.6 مليون دولار اميركي عام .2005 وارتفع اجمالي حقوق المساهمين من 384.2 مليون دولار عام 2004 الى 606.2 ملايين دولار عام 2005 .
    بالاضافة الى ترتيب الشركات من حيث الموجودات فقد عرض التحليل ترتيب الشركات العربية من حيث حقوق المساهمين وصافي الارباح وقد كان واضحا تغير ترتيب الشركات العربية صعودا وهبوطا حسب ترتيب كل مؤشر الا ان الملفت للنظر هو ظهور شركتين عربيتين وحيدتين ضمن العشر شركات الاولى على صعيد المؤشرات الثلاثة وهما شركة دار الاستثمار وشركة الاستثمارات المالية الدولية.
    فقد احتلت شركة دار الاستثمار المركز الرابع عربيا والثاني كويتيا على مستوى اجمالي الموجودات، في حين جاءت الثالثة عربيا والثالثة ايضا كويتيا على مستوى صافي الارباح، ثم جاءت التاسعة عربيا والخامسة كويتيا على مستوى اجمالي حقوق المساهمين.
    اما شركة الاستثمارات المالية الدولية فقد احتلت المركز الثامن عربيا والثالث كويتيا على مستوى اجمالي الموجودات، في حين جاءت في المركز الاول عربيا وكويتيا على مستوى صافي الارباح ثم الخامس عربيا والثالث كويتيا على مستوى اجمالي حقوق المساهمين.
    وقد جاء ترتيب الشركات العشر الاولى عربيا كالآتي:
    احتلت مؤسسة الخليج للاستثمار المركز الاول للعام الثاني على التوالي ومن ثم مشاريع الكويت في المركز الثاني، والعربية للاستثمار في المركز الثالث، العربية للاستثمارات البترولية في المركز الرابع، ودار الاستثمار في المركز الخامس، وشركة ابوظبي للاستثمار في المركز السادس، شركة التصنيع الوطنية في المركز السابع، شركة الاستثمارات المالية الدولية في المركز الثامن، شركة اعيان للاجارة والاستثمار في المركز التاسع، واخيرا شركة التسهيلات التجارية في المركز العاشر.
    كويتيا جاء ترتيب الشركات العشر الاولى كالآتي:
    شركة مشاريع الكويت في المركز الاول تلتها شركة دار الاستثمار في المركز الثاني ثم الاستثمارات المالية الدولية في المركز الثالث، شركة اعيان للاجارة والاستثمار في المركز الرابع، شركة التسهيلات التجارية في المركز الخامس، الشركة الكويتية للاستثمار في المركز السادس، بيت الاستثمار العالمي في المركز السابع، شركة الديرة القابضة في المركز الثامن، شركة الاهلية للاستثمار في المركز التاسع واخيرا شركة الاستثمارات الوطنية في المركز العاشر

    - - - - - - - -

    القبس ( السبت 30 سبتمبر 2006 )
     

    الملفات المرفقة:

    • T I D.jpg
      T I D.jpg
      حجم الملف:
      154.8 KB
      المشاهدات:
      129
  2. mr3ashli-st

    mr3ashli-st عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    380
    عدد الإعجابات:
    0
    قبل يومين نشر تقرير بالقبس عن نسبة ديون الشركات بالنسبه لموجوداتها وكانت الدار الاعلى بين هالشركات اذا بلغت النسبه 128% يعنى نسبة الدين تفوق الموجودات
    ما ادرى ليش نشر هالتقارير عن احتلال الشركات لمراتب عليا دون اكمال البيانات و بطريقة (ولا تقربوا الصلاة)
     
  3. malek

    malek عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    2,421
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    FREE KUWAIT
    كلامك على رأسي لكن اللي رافع أسهم شركة دار الأستثمار صناديقها هي اللي تلعب لعب بأسهم الشركة تنزل وترفع حسب مدير الصندوق وبعدين شركة دار الأستثمار فرخت شركات كثيرة بالسوق لكن كلها تخدم مصلحة الشركة الأم فقط وهذا رأي شخصي
    وحاليا أدام مثل باقي الصناديق اللي بالسوق تعلن عن صندوق جديد وخلالها تعلن عن توزيعات الأرباح لمساهمين الصناديق السابقة ، وعلى فكرة صندوق الدار للأوراق المالية لم يوزع أرباح وهو نازل أيضا وحاله حال الصناديق كلها خسرت أكثر من المؤشر وإذا كان كلامي غير صحيح ليش لم يوزع أرباح النصف العام مدير الصندوق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟