التحليل الفني ليس أسلوب الناجحين في سوق الأسهم؟

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة العطاوي, بتاريخ ‏30 سبتمبر 2006.

  1. العطاوي

    العطاوي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    1,387
    عدد الإعجابات:
    0
    يهتم التحليل الفني بدراسة حركة الأسعار التاريخية عن طريق الرسوم البيانية واستخدامها للتنبؤ بحركة الأسعار في المستقبل. وهو بذلك يعتمد على مبدأ أن التاريخ يعيد نفسه. ولقد لقي هذا الأسلوب رواجا كبيراً في الآونة الأخيرة، وعلى نطاق عالمي. هذه الشعبية لاسلوب التحليل الفني ليست بمستغربه. بل إن الكثيرين ومنهم كاتب هذه السطور يعتقدون بتنامي هذه الشعبية في المستقبل، ولذلك أسباب. فالتحليل الفني أساسياته بسيطة وفهمه سهل كما أن الجهد المبذول في تطبيقه لا يكاد يذكر. فبضغطة زر تستطيع معرفة إشارات الشراء والبيع بناء على مؤشر فني واحد أو عدة مؤشرات مجتمعه. كذلك فهو عمل ممتع ولا يعرف ذلك إلا من جرب قراءة الرسومات وقضى الساعات في محاولة فك رموزها. ومع كل ذلك فالعبرة بالنتائج وليست بسهولة الاستخدام. نتائج الاستثمار باستخدام طرق التحليل الفني مخيبة للآمال مليئة بالخسائر في أسوء الأحوال و غير مبهرة في أحسنها. ذلك أن التحليل الفني يتعارض وبشكل مباشر مع نظريات أساسية شواهد فعلية في عالم الاستثمار. والتالي هو بعض من هذه التعارضات والإشكاليات:


    1- لا يمكن لأي دارس لأساسيات المالية والاستثمار أن يكون جاهلاً بنظرية كفاءة السوق. هذه النظرية التي طورت في نهاية الستينيات من القرن الماضي، أصبحت جزءاً لا يتجزأ من أي مرجع أو مقرر دراسي يعنى بالاستثمار. ولغير المتخصصين في الاستثمار فان نظرية كفاءة السوق وباختصار تبين أن الأسعار الحالية (في سوق الأسهم مثلاً) ما هي إلا انعكاس لجميع المعلومات المتاحة في السوق. ونتيجة لذلك لا يمكن استخدام هذه المعلومات لتحقيق عوائد تفوق عوائد السوق. وبما أن جميع طرق التحليل الفني تعتمد وبشكل أساسي على البيانات التاريخية للشركات(كالأسعار وأحجام التداول)، وهي بيانات متاحة للعموم، فإن هذا الأمر يجعلها تقف في موقف الضد والمناقض تماماً لنظرية كفاءة السوق. هذا التضاد والتناقض يضعف كثيراً موقف أصحاب التحليل الفني لما لنظرية كفاءة السوق من قبول واحترام وسط مجتمع الدارسين والمتخصصين في علم الاستثمار.


    2- يتعارض التحليل الفني كذلك مع مبدأ العشوائية في حركة الأسعار. مبدأ العشوائية كما يوحي الاسم يبين أن أسعار الأسهم تتحرك بشكل عشوائي بحت. ويستند في ذلك إلى أن المحرك الرئيسي للأسعار، وهي الأخبار بأنواعها المختلفة والتي تشمل الاشاعات، تصل إلى السوق بشكل عشوائي. وتشمل هذه العشوائية توقيت الخبر و نوعه وطريقة تأثيره على سعر السهم. وكما هو الحال مع نظرية كفاءة السوق، فقد تم نشر المئات من الأبحاث العلمية التي تدعم وتثبت صحة مبدأ الحركة العشوائية للأسعار واستخدمت في هذه الأبحاث بيانات تاريخية من أسواق مختلفة حول العالم. ولان التحليل الفني يعتمد في أساسياته على أن الأسعار تتحرك باتجاهات منتظمة صعوداً ونزولا وتقف أو ترتد عند نقاط محددة مسبقاً، فإن ذلك ينفي عنها صفة العشوائية ويجعل من المستحيل الايمان بصحة التحليل الفني ومبدأ العشوائية معاً.


    3- ثم إن مشاكل التحليل الفني لا تنحصر في كونه متناقضاً مع النظرية العلمية، بل إنها تتعدى ذلك إلى كونه أسلوب غير مربح على ارض الواقع. والأدلة على ذلك كثيرة. فلو أن أسلوب التحليل الفني من الأساليب الناجحة في الاستثمار لأمكن استخدامه لتحديد استراتيجيات معينة باستخدام الرسومات ومن ثم كتابتها في برنامج يقوم بإعطاء إشارات الشراء والبيع وليس على المستثمر سوى تنفيذ هذه الأوامر وانتظار الأرباح الهائلة. وتعرف هذه الطريقة بآلة توليد المال (money machine). إلا أنه من المؤسف أن هذه الطريقة ليست إلا سراباً بقيعة ولا توجد إلا في مخيلة الحالمين بالثراء السريع. وقد يعترض على هذا القول بعض أنصار التحليل الفني بزعم أن التحليل الفني هو فن في أساسه وليس علما. وأن خبراء التحليل الفني يعتمدون في قراءتهم للرسوم البيانية على المهارة والخبرة والحدس أكثر من اعتمادهم على قوانين جامدة وغير قابله للتأويل. إلا أن هذا التبرير يمكن رده بمطالبتهم بالإجابة على السؤال (البريء) التالي :اذا كان التحليل الفني من الأساليب الفعالة والمربحة في عالم الاستثمار فلماذا لانجد أي من خبرائه وعمالقته والذين أمضوا عشرات السنين في تطوير واستخدام أساليب مختلفة للتحليل الفني، لماذا لانجدهم ضمن قائمة أثرياء العالم؟؟ لماذا لا نرى مثلاً جون ميرفي "ملك التحليل الفني" كما يحلو لأتباعه مناداته، وجون بولينقر مطور أحزمة بولينقر الشهيرة، وأي من المتمرسين والمستخدمين للتحليل الفني، لماذا لانراهم في قائمة فوربس السنوية لأثرياء العالم؟ لماذا يعتمدون في استثماراتهم وتأمين قوت يومهم على بيع كتب التحليل الفني وعقد الدورات المتخصصة والمتقدمة فيه في جميع أنحاء العالم ؟؟


    4- بالإضافة إلى ذلك، ولان التحليل الفني يستخدم في اغلب الأحيان لتحديد نقاط شراء وبيع على المدى القصير، فانه معرض لجميع مشاكل وعيوب الاستثمار قصير الأجل. ومن أهم هذه العيوب وأشدها خفية على المتداولين، مشكلة الفرق بين سعر العرض والطلب. ويمكن إيضاح هذه المشكلة بمثال بسيط. فلو أنا إحدى الشركات يتم تدوال أسهمها عند سعر 51.50ريالاً وأفضل سعر عرض هو 51.75وأفضل سعر طلب هو 51.25ريالاً، وأعطت إحدى مؤشرات التحليل الفني إشارة شراء فسيقوم المتداول المعتمد هذه المؤشرات بشراء السهم بسعر العرض وذلك لأن السرعة في الشراء والبيع من الأمور المهمة في المضاربة. ثم سيقوم بعد ذلك ببيعها بسعر الطلب حين تعطي المؤشرات الفنية إشارة البيع. في هذه الحالة يفقد المتداول قرابة الواحد بالمئة من استثماره في السهم بسبب فروقات العرض والطلب بغض النظر عن ارتفاع السهم أو نزوله خلال فترة الاستثمار فيه.

    وغني عن الذكر هنا أن تحقيق عوائد سنوية تتخطى الخمسين بالمئة من رأس المال وبشكل مستمر هو من الأمور الاستثنائية والتي تقترب من الاستحالة. ولذلك فإنني لم أتعجب عندما قرأت نتائج استفتاء قام به الموقع الإلكتروني لاحدى الصحف المحلية أثناء طفرة الأسهم الأخيرة والذي أوضح أن أكثر من 67% من متداولي الأسهم المشتركين في الاستفتاء ( 19.208مشتركين) خسروا جزءاً من رؤوس أموالهم في فترة كان فيها سوق الأسهم السعودي يحقق ارتفاعات متتالية وعوائد عالية في جميع القطاعات. هذا التحدي الكبير لتحقيق عوائد عالية جداً لمجرد تعويض الفروقات بين أسعار العرض والطلب، يجعل من رهان المتداولين على الاستثمار قصير الأجل في الأسهم، والتحليل الفني وسيلة مهمة من وسائله، رهاناً خاسراً لامحالة.

    5- أخيراً، هنالك عيب أساسي في التحليل الفني لا يمكن تجاوزه أو السكوت عنه. هذا العيب يتمثل في تناقض وتباين إشارات البيع والشراء المعتمدة على التحليل الفني وذلك بحسب نوع المؤشر المستخدم. ولإثبات ذلك، ماعليك إلا طلب المشورة من مجموعة من متعاطي التحليل الفني حول سهم معين وستجد أن النصائح المقدمة لك مختلفة و متناقضة بحسب المؤشرات المستخدمة من قبل المحللين. هذا الأمر يذكرني بمقولة لوران بوفيت ثاني أغنى رجل في العالم عندما سئل عن التحليل الفني فقال:"اكتشفت أن التحليل الفني عديم الفائدة عندما نظرت إلى الرسوم البيانية بالمقلوب ولم احصل على إجابة مختلفة!!".

    خلاصة الأمر أن استخدام التحليل الفني كوسيلة لاتخاذ القرارات الاستثمارية هو الوسيلة الأيسر و الأقصر للانتقال من خانة الناجحين إلى خانة الراسبين في عالم الاستثمار. اختم هنا بمقولة لبيتر لينش، أحد الناجحين في عالم الاستثمار والذي كان يحقق متوسط عوائد سنوية مقدارها 29% ولمدة عشرين عاماً متواصلة وكان يدير محفظة تتخطى أصولها أربعة عشر مليار دولار، يقول "الرسومات البيانية عظيمة الفائدة للتنبؤ بالماضي!!"
    د. صالح الحربي
    * قسم إدارة الأعمال - جامعة الملك سعود




    تعليق بسيط مني بصدق

    كل يوم اكتشف ان التحليل الفني يحتاج شي لا يوجد عندي

    وهو السيطره على الطمع و الخوف

    فقد اطمع واخرج من الصفقه بخساره كبيره

    لدخول صفقه اخرى

    لتضرب الثانيه الستوب لوز واخرج بخساير فادحه

    وبعدها يسيطر علي الخوف حتى لا ادخل الا اذا ارتفعت الاسعار بشكل مهول

    ويجب على السوق ان يصحح

    هنا اطمع من جديد وادخل وارى ضرب الستوب لوز

    ولا اخرج

    واتعلق ايام وايام



    لكن هـل هذه الخاصيه غير متوفره عندي فقط ؟؟

    ام هي غير موجوده عند البشر جميعا

    وتوجد هذه الخاصيه نادرا في البشر


    كلمة قالها استاذي ابو علي الله يوفقه

    من اصعب الامور السيطره على الطمع و الخوف

    وصدق فيها

    كلمه قالها استاذي ابو فوز وفقه الله

    " انها لعنه المحللين "


    واذكر ان ابو علي قال "لن يستطيع المرء السيطره على نفسه حتى يسترد راس ماله "

    هذي هي املي الوحيد


    اتمنى التفاعل مع الموضوع

    هل انا الوحيد الذي لا يملك القدره على اداره خوفي وطمعي ؟؟

    هل التحليل الفني خلق لـ النوادر من الناس ؟؟؟


    هل المضارب مثل الجراده

    يكسب لـ يخسر

    ؟



    اخير هذا استفتاء عرضته بالشباب الذين سبقونا في هذه الاسواق

    شباب منتدى السوق الامريكي

    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=56503

     
  2. makkah diving

    makkah diving عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    117
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكوووور اخويا العطاوي على هذا المجهود الرائع
     
  3. العطاوي

    العطاوي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    1,387
    عدد الإعجابات:
    0
    لم ابحث عن هذه الكلمه

    استاذي الغالي

    اريد منك الاجابه

    اريد منك النقاش

    اتمنى ان تعود لتناقش

    لك تحياتي
     
  4. المتوكل باالله

    المتوكل باالله عضو مميز

    التسجيل:
    ‏16 أغسطس 2005
    المشاركات:
    1,288
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الشرقية
    اعتقد ان مااااااااااااااااااااااااااالها حل لا نها طبيعه مجبول عليها البشر
     
  5. النبراس

    النبراس عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 أغسطس 2005
    المشاركات:
    426
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    بصراحه بالنسبه لي شخصياً : لو افتك من حاجتين


    الأولى : الطمع ، فحينما أشاهد السهم حقق الهدف بالتمام والكمال وأشوف الطلبات بالهبل والتوصيات على قفى من يشيل والسهم رااااااااايح ينتابني الطمع وهووووووووب عينك ماتشوف إلآ السهم مدحدر وينزل عن سعر الهدف المطلوب ومن بعده تبدأ رحلة الصبر واللخبطه يمين ويسار


    الشي الثاني كما ذكرت اخي هو حينما يسجل السهم سعر وقف الخساره فا المفروض إني أطلع مباشره ولكن إللي يصير إني أمسك على امل ويفوتني سهم أعطى إشارة دخووووول بوقت كافي ،،،ولآيزال السهم في نزول إلى حد نقول الله يستر ..
     
  6. SeraniO

    SeraniO عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 مارس 2003
    المشاركات:
    40
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    saudi arabia
    العطاوي انا اعتقد ان التحليل الفني هو احد اسباب الرزق وليس السبب الوحيد للرزق
    واعتقد ان التحليل الفني يعطيك القدرة على تحديد نقاط الدخول والخروج وتقليل نسبة المخاطرة والسير في عالم الاسهم بشكل علمي مقنن بدون عشوائية
    مسالة ان كبار المحللين لم يكونو من اكبر اغنياء العالم
    بسبب بسيط...ان الارزاق بيد الله
    مثلا تجد شخص اشترا سهما وباعه عند المقاومة المقبلة وشخصا آخر لا يملك اي معلومة في التحليل الفني ولم يبع السهم عند مقاومته لجله بهذه الامور
    عندها تم اختراق المقاومة واستمر السير في الطلوع وهذه ارزاق بيد الله
    انا مثلا اوصيت واحد من الاصدقاء بالشراء في فيبكو وبيعها عند 204 لوجود مقاومة وفعلا تمت البيع على هذا السعر لكن السهم اغلق في نفس اليوم على 218 وصاحبنا لم يبع
    لماذا؟؟لانها ارززززززااااااااااق
    وانا راضي بقسمة الله بين عباده
    دعني اسالك سؤال آخر
    تخيل...انك لا تعرف شيئ في التحليل الفني؟هل سيكون ادؤك مثل ادؤك الحالي؟لا اعتقد
    لماذا؟لانك تسعى وتتعلم
    وهنا عبارة دائما تقال لا اعلم هل هي حديث او قول ماثر
    ان الله سبحانه وتعالى يقول اسعى ياعبدي وانا اسعى معك
    تقبل تحياتي وشكري على موضوعك الرائع جدااااااا
    والله يزرقك من حيث لاتحتسب

    الا على طاري الارزاق؟؟ماعندك توصية ادخل فيها بكرا؟؟ترا الكااااش زاااااااهب ومحتار :)
    شكرا مرة احرى
     
  7. الرائع

    الرائع عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    392
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    عزيزي العطاوي
    مشكور على نقلك هذا الموضوع
    احب ارد على د. صالح الحربي واقول له استاذي الكريم لحظة من فظلك :

    الاسواق المالية عبارة عن عرض وطلب
    فمعنا عرض وطلب = نفسيات
    معنا نفسيات = شارت

    هناك الكثير يخسرون من اصحاب التحليل الفني لماذا ؟
    اجابتة / سوء ادارة المحفظة

    ----------------------------------------
    اخوي العطاوي
    تريد تقطة دخولك هي نقطة الستوب لوز او تكون الخسارة بسيطة جدا ؟
    تريد ارباح ممتازة في صفقاتك ؟

    ان شاءالله بالدورة التي سوف تقام ستجد ما يسرك
    وبالتوفيق ان شاءالله
     
  8. فهد بن تركي

    فهد بن تركي موقوف

    التسجيل:
    ‏14 مايو 2005
    المشاركات:
    664
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    دار ابو متعـب
    اخي العطاوي

    ربما يكون الطمع هو مايضيع الفرص

    واذكر انك وضعت استراتيجيه انت والاخ مستثمر اون لاين

    قررت ان اسير على هذه الاستراتيجيه بنسبة 20%

    ولازلت اسير عليها

    محاربة هوى النفس امر ضروري لك
     
  9. ابو محسن

    ابو محسن عضو محترف

    التسجيل:
    ‏26 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    3,869
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السـعـودية
    السلام عليكم

    لدى كاتب الموضوع الاصلي خلط بين التحليل الفني كعلم وفن
    وبين الاداره المثلى لرأس المال و ادارة المخاطر .

    الاول لدينا بفضل الله وقدراتنا تثبت ذلك .
    و لانني وان استعنت في تحليلي لاي سهم في السوق السعودي بمعلومه او اشاعه
    فانني عندما احلل شارت للذهب او العملات او في السوق الامريكي
    لااملك هذه الخاصيه .
    ولكن مالانملكه جميعنا في الغالب هو القدره على ادارة مشاعرنا او والتخلص من عاملي الطمع والخوف .
    يحدث ان نرى اهداف تتحقق سبق وان توقعناها بناء على التحليل الفني
    الا اننا سرعان مانسيناها ونكون في مراكز اخرى غيرها وتجد اننا لم نحسن الدخول في المراكز الاخرى او احسنا الدخول ولم نحسن الخروج .
    خذ عندك انا كمثال لدي متلازمتين لااستطيع تركها وهي علامه مميزه لي
    سهمان قل ان تجدها خارج محفظي وهي الخزف والراجحي وعندي استعداد للتضحيه باي سهم والدخول بهما متى مارئيت بوادر تحرك بهما
    اضف لذلك لدي اسهم لااود دخولهاعلى الاطلاق برغم انها تحقق الهدف تلو الاخر وان دخلتها فيكون تحت خوف شديد بالرغم من الثقه من وضع السهم فنيا وغالبا افعل وقف الخساره بها دون داعي وتجدي خرجت منها ولم تلبث ان اكملت مسارها صعودا
    وبرائي ان هنا مربط الفرس
    الاداره المثلى لرأس المال ودرايه كامله بادارة المخاطر
    ومن الاسباب الاخرى اننا نسمح لانفسنا بالصبر على الخساره ولانسمح لانفسنا بالصبر على المكسب
    والمثال سهم سوينق وفيه 20 % مربح على الاقل لانلتزم به ونكتفي بالربح المتاح اثناء الحركه السريعه وسرعان ماننسى ونبحث عن غيره عند تباطئ حركته بسبب الملل من هذا التباطئ
    بينما نسمح لانفسنا ونوهما بالارتداد وانه قادم لامحاله عندما يرتد علينا السهم او يكسر دعمه
    السبب الاهم انه كما ذكروا الاخوه قبلي هو ان الارزاق مقسمه من رب العباد وان الانشان لن يأخذ الا ماكتب الله سبحانه وتعالى له .
    ولكن نحن علينا السعي والتوفيق بيد الله

    وانا اقول بدوري للدكتور
    لماذا لم يكن وزيرا وهو يحمل شهادة الدكتوراه
    ولماذ يتكسب من نشر مقالاته في الصحف طالما هو مؤهل وقادر على ادارة الاعمال . فهل سيجيبنا ؟
     
  10. makkah diving

    makkah diving عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    117
    عدد الإعجابات:
    0
    ولاتزعل ياغالي وجه نظري متواضعه

    اخي العطاوي بكل اختصار انا اعطيك رائي المتواضع سوقنا غير اي سوق وله اسلوبه وله طبخه خاصه فيه يبغالك شويه تحليل فني اقلها يخليك تعرف راسك من رجولك على شويه اشاعات تحتاج مصدر تخلي في بالك الاسهم ذات العدد القليل فهي ذات المكسب السريع وهو المطلوب تساير السوق لو راحو للعوائد تروح معاهم(الى الان لم تظهر اشاره للتوجه لاسهم العوائد ) ولو راحو للخشاش برضو تروح معاهم يعني تفتح عيونك وتقراء حركه السوق وتشوف كميات التداول
    وانا متفائل واعتقد كلها مسئله وقت وتفرج
    ولك خالص تحياتي
     
  11. zeiss

    zeiss عضو محترف

    التسجيل:
    ‏21 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    330
    عدد الإعجابات:
    0
    اخوي العطاوي
    انا من الناس الجديده بالسوق السعودي صارلي 3 شهور تقريبا اول عشر ايام طلعت بفايده بحدود 4% من راس المال وعقبه نزل السوق من 13500
    نقطه وقمة اسيل المحفظه تدريجي لين وصل السوق 10000 نقطه واطالع
    المحفظه ولا خسران بحدود 8% من غير الربح الاولي مع العلم ان داخل بكل السيوله قبل النزول ويوم قعدة اسيل المحفظه كنت اضارب بحدود 25%
    يعني مخلي 75% كاش والحين الحمد لله مع اني خسران بالاسهم الموجوده لو اصفي يرجع راس المال وفوقه 200 ريال :) والله العظيم
    شف الارتداد الحالي لسوق والله ان التحليلات واضحه لكذا شركه
    ولاكن ماهقيت اني ارجع راس المال واريح شوي على الاقل الاسبوع الاول من رمضان بالرمضان الفتره الصباحيه نايم والفتره المسائيه زيارات للاقارب
    وخووووووف من النزول مع اني رديت راس مالي ولهلحين ماسيطرت على نفسي
    والعن شي عندي لاصديت شوي عن السوق وبغيت أشتري والا الاسهم عن
    سعر المقاومه مثل هالحين .
    يعني اللي مثلي ومثلك ياطيبه اذا حافظ علي راس ماله
    واللي محصلينه من هالسوق وهالتحليل كلمة يليت ويالو
    تدري عن شي خله يفرسنا السوق شوي لين انتعلم
    وعقبه نبي نسيطر على الخوف والطمع
    وان انشاء الله أنتخطف الوليد:D



    مشكور على هالموضوع
     
  12. alkhataat

    alkhataat عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 يونيو 2006
    المشاركات:
    288
    عدد الإعجابات:
    0
    هلا أخوي العطاوي

    موضوع ممتاز و تضاربت فيه الآراء في مختلف أنحاء العالم

    تعتبر الرسومات البيانية و التحاليل و المؤشرات التقنية اداة و وسيلة علمية هامة لمساعدة المستثمر و المضارب في متابعة الأسواق المالية العالمية و المحلية، فكم من المتداولين يدخلون السوق في الوقت غير المناسب أو عندما تكون الأسعار على وشك التصحيح، لذا الإلمام بالوسائل التقنية في متابعة السوق حماية من إتخاذ القرارات الخاطئة.

    يجب أن نتعلم كيف نصـارح أنفـسنا و نقلل من خسائرنا و نتقبلها لكي نحافظ على رأس المال و أن لا نعلقه لفترة طويلة بدون فائدة لأنه و لسبب ما أو تحت ضغوط معينة قد نضطر للبيع و بذلك تكون خسارتنا أكبر. التاجر الواعي قد يكسب مرتان و يخسر مرة أو العكس لكنه يتحكم في خسارته و بذلك يحقق ربح، إذا أصـر كل واحـد منا أن يبقى على سـلعته و لا يبيعها إلا بربح فكيف ستتحـرك الأسواق و تسـتمر، لابـد من وجـود رابح و خـاسر.

    البرامج و المؤشرات التقنية للمتاجرة بالأسـهم تتكـون أو تعـتمد على قاعـدة الإفـتراضات و الإحـتمالات الحسابية و التوقـعات المسـتقبلية لتحـركات الأسـهم بناء على تحركاتها السابقة. تحـركات الأسهـم المسـتقبلية غـير معلومة و غـير واضـحة و من الصـعب توقع تحـركاتها و لكن التحـاليل التقـنية تـقرب الصـورة إلى حـد ما، التحليل الـتقني لا يحـرك السـوق، الذي يحـرك السـوق هو الناس و الذي يحـرك الناس هي الأخـبار و الإشـاعات و الخوف و الطمع و التـردد الخ الخ...

    ليس هنالك مـؤشـر تقني مثالي أو مضمون النتائج، فالمحلل التـقني يعمل في عالم من المجـهول و الإفتراضات أو الإحـتمالات و حتى لو إفـترضنا أن لدى الناس مؤشـر تقني صحيح و مثالي فسـنجـد أن نسـبة كبيرة من المتداولين مازالوا يخسـرون و السـبب في ذلك هو أن الأنسـان لا يسـتطيع ان يتحـكم في مشـاعره كما ذكرت.

    برامج التحاليل التقنية متوفرة بكثر إبتداء من سعر 80 دولار إلى 5,000 أو 6,000 دولار ناهيك عن ما هو موجود في المنتديات بالمجان و تقريبا عدد لابأس به من المتداولين في سوقنا لديهم على الأقل برنامجين و أتوقع بأن إن لم يكن الكل فالأكثرية لديهم الميتاستوك و الأميبروكر لكن كما يقول المثل " لو كل من نزل الوادي نجر لما بقى في الوادي شجر "
    بما معناه أن برامج التحليل التقني أو المؤشرات التقنية لابد م أن تقوّم أو تطوّع لقرائة تحركات الأسهم المختلفة، المتوفر عام لابد من تخصيصه.

    يتبقى إزالة الشعار الذهبي " لا للبيع بخسارة " من عقولنا

    مسامحة على الإطالة لكن الموضوع يحتاج شرحه لصفحات كثيرة.

    تحيات أخوك الخطاط
     
  13. yaser.s

    yaser.s عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 فبراير 2006
    المشاركات:
    618
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية - الرياض
    الله لا يحرمنا منك يا بطل
     
  14. makkah diving

    makkah diving عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    117
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكور اخوي ياسر ولايحرمنا منك بطل حته وحده ولاكن الفضل يعود لكاتب وناقل الموضوع وانا هنا ليس الا مشارك ومساعد احاول افيد واستفيد على قدر الاستطاعه وشكرا على اطرائك :)
     
  15. (المستشار)

    (المستشار) عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    12
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    للأسف أن مثل هذا المقال يصدر من رجل يحمل الدكتوراه وأيضا في تخصص ادارة الاعمال على النقيض من ابن عمه الدكتور عبدالله الحربي في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن والذي يستخدم التحليل الفني بشراهة , ياحسرتاه , ألم يعلم أن التحليل الفني يعتمد على أرقام ونظريات رياضية عريقة وتحليلات احصائية ونظريات هندسية ورغم ذلك يبقى دور الفن في عملية توجيه هذه النظريات التوجيه الصحيح وهذه تختلف من شخص لآخر ولذلك سمي بالتحليل الفني, واذا كان يقول مثل هذا الكلام, أنسي مادة الادارة التي يدرسها لطلابه أنها مزيج من العلم والفن وليست علما بحتا!!!!!!
     
  16. عالم الابداع

    عالم الابداع عضو محترف - مشرف القسم السعودي مشرف

    التسجيل:
    ‏31 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    2,379
    عدد الإعجابات:
    9
    مكان الإقامة:
    SAUDI ARABIA
    يجب على الانسان ان يعلم بشئ واحد ويضعه امام عينه
    (( ان الرزق هو الامر الوحيد اللذي يلحق بك ولن تموت الا اذا استوفيته كاملاً علمت بالتحليل او لم تعمل ))
    ولكن من اسباب زيادة الرزق العمل بالاسباب لذلك

    الطمع والعياذ بالله موجود ولكن فيه اشياء ممكن تسبب للأنسان تخبط عشوائي احياناً وهي لما يشتري بسهم ويبيعه على نقطه معينه ويروح بعدها السهم نسب فيحس الانسان ان النسب هذي كانت من حقه ولازم يكون معهم في السهم وهذا اكبر خطأ

    ايضاً اذا نزل تمسك في السهم وطمع ايضاً مره ثانيه في ان لايخسر شئ من المربح بالمقابل يخسر من راس ماله ولاينتبه الا بعد مايروح نصف راس المال

    الاسهم لن تطير لو قفلت مليوووون نسبه فارضى بالمقسوم وتوكل على الله في كل شئ

    ((التحليل الفني علم تستطيع ان تعلم ماذا يحدث امامك والا لما استطعنا تحديد اشارات الدخول والخروج واذا حصل خطأ في تحليل شركه ما فهذا ليس من التحليل ولكن من المحلل ))​
     
  17. Abu jori

    Abu jori عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    405
    عدد الإعجابات:
    0
    اخي الكريم
    اعتقد ان التحليل الفني عدة اقسام و كل قسم لي فيه رايي الخاص
    1- المؤشرات الفنية
    و هي في مجملها مضللة و لا يعتمد عليها مطلقا و هذا ليس رائيي فقط بل معظم المحللين

    2- الاشكال الفنية المشهورة
    و اقصد اشكال مثل الراس و الكتفين و الدبل توب و هكذا
    و هي حسب خبرتي في السوق السعودي تعطي عكس ما يتوقع منها الا نادرا فمثلا تجد شكل فني في سهم معين يدل على الصعود و الغرض من رسمه لجذب المتداولين ومن ثم يكون مقدمة لتصريف شديد و العكس صحيح

    3- المتوسطات المتحركة البسيطة
    مثل متوسط 50 و 100 و 200 و هي مفيدة و مؤثرة في حركة السهم و لكن ليس الى حد كبير

    4- خبرة المتداول نفسه و ملاحظاته
    و هي الاهم و الاكثر فائدة فمثلا من ملاحظاتي
    -- ان الاسهم تتجه الى الهاي السنوي في فبراير واحدا واحدا و ليست ككتلة واحدة فاقدر ان اضع مالي في احد الاسهم التي لم تاخذ حقها من الصعود بعد و انتظر و النتيجة مغرية فقد تحصل تدبيلة او تدبيلتين
    -- بعض الاسهم تصعد كازواج مثل فيبكو و المتطورة فانا الاحظ ان المتطورة اذا ارتفعت بقوة تبعتها فيبكو بعد فترة قصيرة فتستفيد من ذلك لتوقبت دخولك في الابطا منهما و الخرو ج بملاحظة كم ارتفع الاسرع و تطبيقه على الابطا منهما
    و غيرها من املاحظات التي تستطيع معرفتها بنفسك و ابتداع تحليلك الفني الخاص بك
     
  18. ابو رواف

    ابو رواف عضو محترف

    التسجيل:
    ‏15 سبتمبر 2002
    المشاركات:
    2,678
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    العطاوي العزيز . ===> كيف الإسلوب ؟!

    كلامك حلو وتعقيبك الأحلى وردود الاخوان وان كنت لم اقرى الكثير منها حلوة .

    المشكلة هي في الدكتور :)

    هناك فئة أدخلت علينا ان التحليل الفني هو تقاطع ماكد وار اس اي واوفر بوت واوفر سولد .!

    حنا لنا طريقتنا وترندادت لاين . اذا لنوافقة الراي ان اكن يقصد بالتحليل الفني هو تقاطع خط الماكد مع السقنال ومثيلاتها . فلا اعتقد اننا سنوصل الية فكرتنا عن التحليل الفني الجديد او الصحيح .
    * معلومة في الأونة الأخيرة وجدت من يبحث عن الدكتوراة هم ناس فيهم نقص ويحاولون الحصول على تلك الشهادة لأجل ان لايقاطع حديثهم أحد . " با التأكيد ليس كلهم " .

    شفت الثلاث سطور الأخيرة تراني تعبان عليها من جد . :)
     
  19. العطاوي

    العطاوي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    1,387
    عدد الإعجابات:
    0
    لكن سنحاول السيطره عليها

    خاصه بعد نصائح من خبراء سبقونا في عالم الاسهم والتحليل الفني

    لك تحياتي يالغالي
     
  20. العطاوي

    العطاوي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    1,387
    عدد الإعجابات:
    0
    بصدق

    وقعت على اول القواعد الذهبيه
    " الارزاق بيد رب العباد هو من يعطي وليس انا من اخذ "

    اشكرك يالغالي على ما كتب وابدعت

    اما عن التوصيه
    ان شاء الله انك اخذت 10% اليوم

    الله يرزقك يالغالي ويوفقك