هل ضاربت اكثر من سنتين وتتعامل بالتحليل الفني ؟ لو سمحت انت مطلوب

راس مالك الحالي - راس مالك قبل سنتين = ؟؟

  • خســـــــــــــران

    الأصوات: 18 48.6%
  • استرجعت راس مالي

    الأصوات: 4 10.8%
  • ربح بين 1% - 100%

    الأصوات: 7 18.9%
  • الحمد لله ربح اكثر من 100%

    الأصوات: 8 21.6%

  • مجموع المصوتين
    37

العطاوي

عضو نشط
التسجيل
5 ديسمبر 2005
المشاركات
1,387
السلام عليكم

استاذي الغالي

اذا كنت تضارب اكثر من عامين

باستخدام التحليل الفني

اتمنى ان تجيب عن هذا الاستفتاء علما ان الاستفتاء سري لن يخرج الا صوتك وسيخفي معرفك :)

راس مالك الان - راس مالك قبل سنتين = ؟؟؟؟

وهذا موضوع ذا صله
http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=56500


يهتم التحليل الفني بدراسة حركة الأسعار التاريخية عن طريق الرسوم البيانية واستخدامها للتنبؤ بحركة الأسعار في المستقبل. وهو بذلك يعتمد على مبدأ أن التاريخ يعيد نفسه. ولقد لقي هذا الأسلوب رواجا كبيراً في الآونة الأخيرة، وعلى نطاق عالمي. هذه الشعبية لاسلوب التحليل الفني ليست بمستغربه. بل إن الكثيرين ومنهم كاتب هذه السطور يعتقدون بتنامي هذه الشعبية في المستقبل، ولذلك أسباب. فالتحليل الفني أساسياته بسيطة وفهمه سهل كما أن الجهد المبذول في تطبيقه لا يكاد يذكر. فبضغطة زر تستطيع معرفة إشارات الشراء والبيع بناء على مؤشر فني واحد أو عدة مؤشرات مجتمعه. كذلك فهو عمل ممتع ولا يعرف ذلك إلا من جرب قراءة الرسومات وقضى الساعات في محاولة فك رموزها. ومع كل ذلك فالعبرة بالنتائج وليست بسهولة الاستخدام. نتائج الاستثمار باستخدام طرق التحليل الفني مخيبة للآمال مليئة بالخسائر في أسوء الأحوال و غير مبهرة في أحسنها. ذلك أن التحليل الفني يتعارض وبشكل مباشر مع نظريات أساسية شواهد فعلية في عالم الاستثمار. والتالي هو بعض من هذه التعارضات والإشكاليات:


1- لا يمكن لأي دارس لأساسيات المالية والاستثمار أن يكون جاهلاً بنظرية كفاءة السوق. هذه النظرية التي طورت في نهاية الستينيات من القرن الماضي، أصبحت جزءاً لا يتجزأ من أي مرجع أو مقرر دراسي يعنى بالاستثمار. ولغير المتخصصين في الاستثمار فان نظرية كفاءة السوق وباختصار تبين أن الأسعار الحالية (في سوق الأسهم مثلاً) ما هي إلا انعكاس لجميع المعلومات المتاحة في السوق. ونتيجة لذلك لا يمكن استخدام هذه المعلومات لتحقيق عوائد تفوق عوائد السوق. وبما أن جميع طرق التحليل الفني تعتمد وبشكل أساسي على البيانات التاريخية للشركات(كالأسعار وأحجام التداول)، وهي بيانات متاحة للعموم، فإن هذا الأمر يجعلها تقف في موقف الضد والمناقض تماماً لنظرية كفاءة السوق. هذا التضاد والتناقض يضعف كثيراً موقف أصحاب التحليل الفني لما لنظرية كفاءة السوق من قبول واحترام وسط مجتمع الدارسين والمتخصصين في علم الاستثمار.


2- يتعارض التحليل الفني كذلك مع مبدأ العشوائية في حركة الأسعار. مبدأ العشوائية كما يوحي الاسم يبين أن أسعار الأسهم تتحرك بشكل عشوائي بحت. ويستند في ذلك إلى أن المحرك الرئيسي للأسعار، وهي الأخبار بأنواعها المختلفة والتي تشمل الاشاعات، تصل إلى السوق بشكل عشوائي. وتشمل هذه العشوائية توقيت الخبر و نوعه وطريقة تأثيره على سعر السهم. وكما هو الحال مع نظرية كفاءة السوق، فقد تم نشر المئات من الأبحاث العلمية التي تدعم وتثبت صحة مبدأ الحركة العشوائية للأسعار واستخدمت في هذه الأبحاث بيانات تاريخية من أسواق مختلفة حول العالم. ولان التحليل الفني يعتمد في أساسياته على أن الأسعار تتحرك باتجاهات منتظمة صعوداً ونزولا وتقف أو ترتد عند نقاط محددة مسبقاً، فإن ذلك ينفي عنها صفة العشوائية ويجعل من المستحيل الايمان بصحة التحليل الفني ومبدأ العشوائية معاً.


3- ثم إن مشاكل التحليل الفني لا تنحصر في كونه متناقضاً مع النظرية العلمية، بل إنها تتعدى ذلك إلى كونه أسلوب غير مربح على ارض الواقع. والأدلة على ذلك كثيرة. فلو أن أسلوب التحليل الفني من الأساليب الناجحة في الاستثمار لأمكن استخدامه لتحديد استراتيجيات معينة باستخدام الرسومات ومن ثم كتابتها في برنامج يقوم بإعطاء إشارات الشراء والبيع وليس على المستثمر سوى تنفيذ هذه الأوامر وانتظار الأرباح الهائلة. وتعرف هذه الطريقة بآلة توليد المال (money machine). إلا أنه من المؤسف أن هذه الطريقة ليست إلا سراباً بقيعة ولا توجد إلا في مخيلة الحالمين بالثراء السريع. وقد يعترض على هذا القول بعض أنصار التحليل الفني بزعم أن التحليل الفني هو فن في أساسه وليس علما. وأن خبراء التحليل الفني يعتمدون في قراءتهم للرسوم البيانية على المهارة والخبرة والحدس أكثر من اعتمادهم على قوانين جامدة وغير قابله للتأويل. إلا أن هذا التبرير يمكن رده بمطالبتهم بالإجابة على السؤال (البريء) التالي :اذا كان التحليل الفني من الأساليب الفعالة والمربحة في عالم الاستثمار فلماذا لانجد أي من خبرائه وعمالقته والذين أمضوا عشرات السنين في تطوير واستخدام أساليب مختلفة للتحليل الفني، لماذا لانجدهم ضمن قائمة أثرياء العالم؟؟ لماذا لا نرى مثلاً جون ميرفي "ملك التحليل الفني" كما يحلو لأتباعه مناداته، وجون بولينقر مطور أحزمة بولينقر الشهيرة، وأي من المتمرسين والمستخدمين للتحليل الفني، لماذا لانراهم في قائمة فوربس السنوية لأثرياء العالم؟ لماذا يعتمدون في استثماراتهم وتأمين قوت يومهم على بيع كتب التحليل الفني وعقد الدورات المتخصصة والمتقدمة فيه في جميع أنحاء العالم ؟؟


4- بالإضافة إلى ذلك، ولان التحليل الفني يستخدم في اغلب الأحيان لتحديد نقاط شراء وبيع على المدى القصير، فانه معرض لجميع مشاكل وعيوب الاستثمار قصير الأجل. ومن أهم هذه العيوب وأشدها خفية على المتداولين، مشكلة الفرق بين سعر العرض والطلب. ويمكن إيضاح هذه المشكلة بمثال بسيط. فلو أنا إحدى الشركات يتم تدوال أسهمها عند سعر 51.50ريالاً وأفضل سعر عرض هو 51.75وأفضل سعر طلب هو 51.25ريالاً، وأعطت إحدى مؤشرات التحليل الفني إشارة شراء فسيقوم المتداول المعتمد هذه المؤشرات بشراء السهم بسعر العرض وذلك لأن السرعة في الشراء والبيع من الأمور المهمة في المضاربة. ثم سيقوم بعد ذلك ببيعها بسعر الطلب حين تعطي المؤشرات الفنية إشارة البيع. في هذه الحالة يفقد المتداول قرابة الواحد بالمئة من استثماره في السهم بسبب فروقات العرض والطلب بغض النظر عن ارتفاع السهم أو نزوله خلال فترة الاستثمار فيه.

وغني عن الذكر هنا أن تحقيق عوائد سنوية تتخطى الخمسين بالمئة من رأس المال وبشكل مستمر هو من الأمور الاستثنائية والتي تقترب من الاستحالة. ولذلك فإنني لم أتعجب عندما قرأت نتائج استفتاء قام به الموقع الإلكتروني لاحدى الصحف المحلية أثناء طفرة الأسهم الأخيرة والذي أوضح أن أكثر من 67% من متداولي الأسهم المشتركين في الاستفتاء ( 19.208مشتركين) خسروا جزءاً من رؤوس أموالهم في فترة كان فيها سوق الأسهم السعودي يحقق ارتفاعات متتالية وعوائد عالية في جميع القطاعات. هذا التحدي الكبير لتحقيق عوائد عالية جداً لمجرد تعويض الفروقات بين أسعار العرض والطلب، يجعل من رهان المتداولين على الاستثمار قصير الأجل في الأسهم، والتحليل الفني وسيلة مهمة من وسائله، رهاناً خاسراً لامحالة.

5- أخيراً، هنالك عيب أساسي في التحليل الفني لا يمكن تجاوزه أو السكوت عنه. هذا العيب يتمثل في تناقض وتباين إشارات البيع والشراء المعتمدة على التحليل الفني وذلك بحسب نوع المؤشر المستخدم. ولإثبات ذلك، ماعليك إلا طلب المشورة من مجموعة من متعاطي التحليل الفني حول سهم معين وستجد أن النصائح المقدمة لك مختلفة و متناقضة بحسب المؤشرات المستخدمة من قبل المحللين. هذا الأمر يذكرني بمقولة لوران بوفيت ثاني أغنى رجل في العالم عندما سئل عن التحليل الفني فقال:"اكتشفت أن التحليل الفني عديم الفائدة عندما نظرت إلى الرسوم البيانية بالمقلوب ولم احصل على إجابة مختلفة!!".

خلاصة الأمر أن استخدام التحليل الفني كوسيلة لاتخاذ القرارات الاستثمارية هو الوسيلة الأيسر و الأقصر للانتقال من خانة الناجحين إلى خانة الراسبين في عالم الاستثمار. اختم هنا بمقولة لبيتر لينش، أحد الناجحين في عالم الاستثمار والذي كان يحقق متوسط عوائد سنوية مقدارها 29% ولمدة عشرين عاماً متواصلة وكان يدير محفظة تتخطى أصولها أربعة عشر مليار دولار، يقول "الرسومات البيانية عظيمة الفائدة للتنبؤ بالماضي!!"
د. صالح الحربي
* قسم إدارة الأعمال - جامعة الملك سعود




تعليق بسيط مني بصدق

كل يوم اكتشف ان التحليل الفني يحتاج شي لا يوجد عندي

وهو السيطره على الطمع و الخوف

فقد اطمع واخرج من الصفقه بخساره كبيره

لدخول صفقه اخرى

لتضرب الثانيه الستوب لوز واخرج بخساير فادحه

وبعدها يسيطر علي الخوف حتى لا ادخل الا اذا ارتفعت الاسعار بشكل مهول

ويجب على السوق ان يصحح

هنا اطمع من جديد وادخل وارى ضرب الستوب لوز

ولا اخرج

واتعلق ايام وايام



لكن هـل هذه الخاصيه غير متوفره عندي فقط ؟؟

ام هي غير موجوده عند البشر جميعا

وتوجد هذه الخاصيه نادرا في البشر


كلمة قالها استاذي ابو علي الله يوفقه

من اصعب الامور السيطره على الطمع و الخوف

وصدق فيها

كلمه قالها استاذي ابو فوز وفقه الله

" انها لعنه المحللين "


واذكر ان ابو علي قال "لن يستطيع المرء السيطره على نفسه حتى يسترد راس ماله "

هذي هي املي الوحيد


اتمنى التفاعل مع الموضوع

هل انا الوحيد الذي لا يملك القدره على اداره خوفي وطمعي ؟؟

هل التحليل الفني خلق لـ النوادر من الناس ؟؟؟


هل المضارب مثل الجراده

يكسب لـ يخسر

؟



اخير هذا استفتاء عرضته بالشباب الذين سبقونا في هذه الاسواق

شباب منتدى السوق الامريكي

 
التسجيل
11 يناير 2006
المشاركات
1,911
الإقامة
الــكــويـــت
السلام عليكم ...

انت طلبت رأي القدامى وللأمانه انا جديد في عالم التحليل توني اكمل 6 شهور ..
لكن الواضح لي بأننا نتبع السهم ولا ننتظره عند الدعم خصوصا بعد كسر الترند لاين وهذا من أكبر الأخطاء اللي أقع فيها لأنني وبتفكيري المتواضع ما ابي الفرصه تفوتني !! .. لكن اكتشفت فيما بعد بأن الإستعجال في الشراء هو العدو اللدود للمضارب لذلك ننتظر السهم ومن ثم نطير معه

وبالنسبه لرأس المال من شهرين حبه فوق وحبه تحت ولو ابيع اطلع برأس مالي ولله الحمد والمنه لكن الدنيا دروس وإن شاء الله نتعلم منها

اخوك بومحمد
 

العطاوي

عضو نشط
التسجيل
5 ديسمبر 2005
المشاركات
1,387
ياهلا وغلا

بالغالي

على فكره

كل صاير بـ اسم

من جد انت افضل واحد يمشي على الموضه :p


الله يرزقك يالغالي اضعاف مضاعفه

مشكلتنا يالجدد

دائما مستعجلين

لكن الي صارت لهم خبره

اتوقع اركد منا بالدخول والخروج

ونبي نشوف

هل صدق الدكتور الي قال ان بعد سنتين

يخسر 75 او 85% ماني فاكر النسبه بالضبط

من المضاربين كل ماجمعوا
 

FreeTrader

عضو محترف
التسجيل
15 سبتمبر 2005
المشاركات
9,705
الإقامة
الكويت
نعم اخي الكريم ممكن للمضارب ان يخسر ما ربحه خلال سنوات في يوم واحد .. لكن لو نرجع لسبب هذه الخساره نجد انه التهور

ايضا اعرف ناس كثيره من المستثمرين وليس المضاربين وهم من اهل الخبره خسروا أكثر من 80% من محفظتهم بيوم واحد
لكن خسارتهم اغلبها ليست بسبب التهور انما لسببين اولهم الطمع الزائد والثاني هو خبر سلبي كان على الشركه

.....
لذلك اخي الكريم المضارب ممكن ان يكون ذو ربح كبير لو اتبع سياسه معينه في المضاربه .. الكلام عنها كثر لكن باختصار وجود الادوات للمضاربه مهم جدا جدا جدا ... منها شارت لايف و اخبار ورأس مال جيد والاهم من ذلك وهو الوسيط السريع في التنفيذ ( عن تجربه اتكلم)
وفي هذا السوق يستطيع هذا المضارب تحقيق نسبه على اقل تقدير 5% بيوم واحد من اكثر من سهم سواء السوق ايجابي او سلبي غير مهم
لعل بعض الاخوان القريبين مني يأكدون كلامي

...
كل الي بقوله باختصار ... الكل يربح ويخسر سواء المضارب او المستثمر ..
لكن الرابح فيهم هو من يمشي على سياسه معينه والقناعه تكون امامه في كل الامور ..
لماذا اقول القناعه : لان الفرص كثيره والاسهم كثيره .. يعني كل يوم هناك اخبار ايجابيه وكل يوم هناك اعلانات للارباح .....الخ
لذلك القناعه هي من تقودك الى النجاح
تحياتي لك
 

wasmi_6

عضو مميز
التسجيل
6 مارس 2004
المشاركات
3,378
الإقامة
الكويت
جاء دوري :)

موضوع نفيس ومهم جدا ومشكور اخونا العطاوي على اثارته وسوف ادلي بما عندي لعله يثري الموضوع .

باختصار وجود استراتيجيه واضحة المعالم والالتزام فيها نظريا ومعنويا تربح بكل سهوله في هذا السوق بخلاف هذا الامر انت سوف تخسر كل مالك بسهوله ولكن ببطئ (انتحار بطئ :d )

والامر يتعلق لا شك بالتحليل الفني ولا اتصور يتم الاستغناء عنه فهي اشارات دخول وخروج ومدة الاحتفاظ بالسهم .

والسوق الامريكي سوق واسع ومرن وملئ بالفرص .

ويجب ان لا يتبادر في ذهنك ان الاستراتيجيه خاصه بالمستثمر وانما حتى بالمضارب اليومي .

وانا اتصور لو يتم نزع الاحاسيس والمشاعر من المضارب ويصبح كالاله ويكون ذا سمع وطاعه لقانون الاستراتيجيه سوف يتجاوز بوفيت ويمكن يسلفه :d عموما موضوع يشكر عليه اخونا العطاوي ويستحق التثبيت .
.
 

SS2

عضو نشط
التسجيل
19 ديسمبر 2004
المشاركات
181
جاء دوري :)

موضوع نفيس ومهم جدا ومشكور اخونا العطاوي على اثارته وسوف ادلي بما عندي لعله يثري الموضوع .

باختصار وجود استراتيجيه واضحة المعالم والالتزام فيها نظريا ومعنويا تربح بكل سهوله في هذا السوق بخلاف هذا الامر انت سوف تخسر كل مالك بسهوله ولكن ببطئ (انتحار بطئ :d )

والامر يتعلق لا شك بالتحليل الفني ولا اتصور يتم الاستغناء عنه فهي اشارات دخول وخروج ومدة الاحتفاظ بالسهم .

والسوق الامريكي سوق واسع ومرن وملئ بالفرص .

ويجب ان لا يتبادر في ذهنك ان الاستراتيجيه خاصه بالمستثمر وانما حتى بالمضارب اليومي .

وانا اتصور لو يتم نزع الاحاسيس والمشاعر من المضارب ويصبح كالاله ويكون ذا سمع وطاعه لقانون الاستراتيجيه سوف يتجاوز بوفيت ويمكن يسلفه :d عموما موضوع يشكر عليه اخونا العطاوي ويستحق التثبيت .
.

هؤلاء هم الكاسبون فقط بالسوق ..

وأضيف نقطة خاصة بجو بيئة المضارب .. الا تكون قريبة من المجتمع .. يعني بالفصيح ياخذ لة كووخ بمنتجع شتوي والا بمزرعة بعيد عن شفت وش صارين اليوم ..

وليش للأن ماجددتم اقامة السواق ...

وأم عبد العزيز بالمستشفى نبي نزورها ..

والعود خلف توة معرسن على بنت ابو ابراهيم وعازمن الربع على تويسن تحبة معدتك ..

والخ الخ الخ هالكلام كلة مايصلح مع مضارب بسوق الاسهم ..

والسلام ختام .
 

بن صقر

عضو نشط
التسجيل
29 أغسطس 2005
المشاركات
829
كلام سليم....

انا اشوف ان تفعيل الستوب لوز هو من اهم الاشياء في المضاربه للحد من الخساره الفادحه ... بالنسبه لي الستوب لوز اهم من الهدف للسهم

الشي الثاني اللي موديني بستين داهيه الطمع
لو بعض الناس تفتك من الطمع راح تحقق اهدافها وتربح او على الاقل تحافظ على راس المال

والبعض ما يحب يشوف الكاش بالمحفظه... لازم يشتري لو السوق رايح وطي ماعنده مانع

واخيرا لابد ان يكون في فرق بين سرعة اتخاذ القرار وبين الاستعجال والتهور

تحياتي
 

circle

موقوف
التسجيل
5 نوفمبر 2004
المشاركات
4,611
الإقامة
الكويت
اضافة بسيطه ومختصره بخصوص اسباب الخسائر التي اضم صوتي لصوت بو ابراهيم ان السبب في معظم الاحيان يكون الطمع والتهور ونزول خبر غير متوقع

صدقني انا في يوم من الايام عملت 100% وفي يوم اخر خسرت 70%

الامور تمضي والتوفيق من رب العالمين

الكل يجتهد

المشكله انني مقتنع بان الاستثمار المتوسط افضل من المضاربه

لكن الادمان على الشراء والبيع هو مرض بحد ذاته

النتيجه النهائيه بالنسبه لي الان تقسيم المحفظه وتوزيعها
مضاربه - استثمار قصير - استثمار متوسط - استثمار طويل

:) والله يرزق الجميع ان شاء الله
 

مضارب شرس جدا

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2006
المشاركات
10
الحقيقه موضوع في الصميم بل اعتقد انه اهم موضوع او قضيه يجب ان تطرح وتشبع بحثا ونقاشا هذه الايام لأيقاف نزيف الخسائر الفادحه التي تلم بالكثيرين
التحليل الفني وما ادراك ما التحليل الفني السراب الذي يطرده العطاش ولا يحبون ان يسمعوا من يخبرهم بأنه سراب حتى قال قائلهم كيف تريدنا ان نؤمن بفشل ما افنينا اوقاتنا واعمارنا في بحثه ودراسته واين تريدنا ان نتجه من جديد وعلى اي قواعد تريدنا ان نتاجر ونقول انها الحقيقه ويجب التحول الى الجانب الايجابي وترك سبب الخسائر الرهيب ( التحليل الفني ) وياليت ونتمنى ان يكون العلم بقواعد التحليل الفني واتقانها هو السبيل الى النجاح لهان الامر وسهل ولكن من يتابع توقعات وتنبؤات علية القوم من خبراء التحليل الفني يصيبه الضحك والاندهاش الممزوج بالتعجب عندما يرى فداحة اخطاءهم وفشل توقعاتهم حتى انك لا يمكن ان تجد اي موقع ناجح تعتمد على توصياته لتربح و حول العالم ولو كان يكتب فيه اكبر المحللين الفنيين
وعلى اي حال لنتخلص من الخسائر فلنلقي بالتحليل الفني جانبا اولا
 
التسجيل
11 يناير 2006
المشاركات
1,911
الإقامة
الــكــويـــت
الحقيقه موضوع في الصميم بل اعتقد انه اهم موضوع او قضيه يجب ان تطرح وتشبع بحثا ونقاشا هذه الايام لأيقاف نزيف الخسائر الفادحه التي تلم بالكثيرين
التحليل الفني وما ادراك ما التحليل الفني السراب الذي يطرده العطاش ولا يحبون ان يسمعوا من يخبرهم بأنه سراب حتى قال قائلهم كيف تريدنا ان نؤمن بفشل ما افنينا اوقاتنا واعمارنا في بحثه ودراسته واين تريدنا ان نتجه من جديد وعلى اي قواعد تريدنا ان نتاجر ونقول انها الحقيقه ويجب التحول الى الجانب الايجابي وترك سبب الخسائر الرهيب ( التحليل الفني ) وياليت ونتمنى ان يكون العلم بقواعد التحليل الفني واتقانها هو السبيل الى النجاح لهان الامر وسهل ولكن من يتابع توقعات وتنبؤات علية القوم من خبراء التحليل الفني يصيبه الضحك والاندهاش الممزوج بالتعجب عندما يرى فداحة اخطاءهم وفشل توقعاتهم حتى انك لا يمكن ان تجد اي موقع ناجح تعتمد على توصياته لتربح و حول العالم ولو كان يكتب فيه اكبر المحللين الفنيين
وعلى اي حال لنتخلص من الخسائر فلنلقي بالتحليل الفني جانبا اولا


السلام عليكم ...

اخالفك الرأي تماما اخي الكريم .. والسبب بسيط وهو الرجوع إلى تاريخ شارتات الشركات والنظر فيها وملاحظتك لها .. الشي هذا اهو الشيء الوحيد اللي يعطيك النظره المستقبليه لحركة السهم ..

التحليل الفني اسم على مسمى .. اسمه تحليل فني لكن اذا كان اللي يستعمل التحليل عن دراسه فقط عمره ماراح ينجح لكن المسأله بحاجه إلى فن ونظره للسهم .. اعطيك مثال بسيط وهو لاعب كرة القدم .. كم عدد اللاعبين المتخرجين من المدارس الأوروبيه ؟؟ عدد كبير جدا لكن لايبرز من هذه الأعداد الهائله اللا القليل والسبب ان الشخص اللي يلعب الكره يحب لعب الكره ويستطيع التماشي مع افكارها ومناوراتها .. كذلك الأمر بالنسبه للتحليل الفني يحتاج شخص موهوب وله فنيات معينه يفهم فيها حركات اللعب اللتي تتم من قبل مضاربين السهم والشارتات الموجوده بين يديه ..

لو ابتعدنا عن التحليل الفني لن يكون هناك اللا تحليل تخميني !!

بارك الله فيك اخي الحبيب وزادك الله علما .. والله ما حسينا بحلاوة الأسواق الماليه اللا بعد فهم التحليل الفني ومشاهدة السحر الذي يعمله هذا الفن

اخوك بومحمد
 

مضارب شرس جدا

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2006
المشاركات
10
السلام عليكم ...

QUOTE]اخالفك الرأي تماما اخي الكريم .. والسبب بسيط وهو الرجوع إلى تاريخ شارتات الشركات والنظر فيها وملاحظتك لها .. الشي هذا اهو الشيء الوحيد اللي يعطيك النظره المستقبليه لحركة السهم ..

يسعدني الحوار مع مثلك ابو محمد
دعني اذكر بنقطه مهمه جدا وهي انه يوجد امور عديده مشتركه يستخدمه الجميع سواء من يتبعون التحليل الفني او من لا يتبعونه ومنها الرسوم البيانيه مثلا وتاريخ وكيفية تحرك السعر خلال فتره زمنيه معينه فانا مثلا اراجع الشارت وامعن النظر فيه ولكن ليس لأطبق احدى نظريات التحليل الفني ولكن حسب الطريقه التي اتبعها مثلا وكذلك الاسعار نفسها فسواء سمينها الهاي واللو لفتره معينه او نقطة دعم ومقاومه او سعر تاريخي لم يرتفع السهم عنه ولم يتجاوزه وار ذلك نفسيا على المتاجرين والخ هذه امور ايضا مشتركه وليست من خصوصيات التحليل الفني فقط
ثم قولك ان ذلك هو ( الشيء الوحيد الذي يعطيك النظره المستقبليه لحركة السهم ) اخالفك فيه جملة وتفصيلا فهناك معطيات وامور كثيره تؤثر في الحركه المستقبليه للسهم وليس ماذكرته فقط

QUOTE] التحليل الفني اسم على مسمى .. اسمه تحليل فني لكن اذا كان اللي يستعمل التحليل عن دراسه فقط عمره ماراح ينجح لكن المسأله بحاجه إلى فن ونظره للسهم .. اعطيك مثال بسيط وهو لاعب كرة القدم .. كم عدد اللاعبين المتخرجين من المدارس الأوروبيه ؟؟ عدد كبير جدا لكن لايبرز من هذه الأعداد الهائله اللا القليل والسبب ان الشخص اللي يلعب الكره يحب لعب الكره ويستطيع التماشي مع افكارها ومناوراتها .. كذلك الأمر بالنسبه للتحليل الفني يحتاج شخص موهوب وله فنيات معينه يفهم فيها حركات اللعب اللتي تتم من قبل مضاربين السهم والشارتات الموجوده بين يديه [/QUOTE]

يعني ضاعت فلوسك ياصابر :eek: :eek: الدراسه ولو كانت لسنوات لا تنفع وانما النظره والحس الفني الخاص بالشخص ماكان بلاش دراسه وتعب اذا وهنا انت ذكرت بنفسك انه لاتكفي دراسة قواعد التحليل الفني فقط وانما لابد مهارات خاصه لدى المضارب وهذا ما حوله ندندن

[/QUOTE] لو ابتعدنا عن التحليل الفني لن يكون هناك اللا تحليل تخميني[/QUOTE]


التحليل الفني هو تحليل تخميني حدسي لا اكثر وليس قطعي والمحلل الفني لن يخرج من دائرة التوقع والتخمين ابدا والدليل انه يصيب ويخطي بل ربما اخطا اكثر مما يصيب

[/QUOTE] بارك الله فيك اخي الحبيب وزادك الله علما .. والله ما حسينا بحلاوة الأسواق الماليه اللا بعد فهم التحليل الفني ومشاهدة السحر الذي يعمله هذا الفن

اخوك بومحمد[/QUOTE]

وفيك يبارك رب العالمين ابو محمد ومنك دائما نستفيد
 

مضارب شرس جدا

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2006
المشاركات
10
جاء دوري :)

.

وانا اتصور لو يتم نزع الاحاسيس والمشاعر من المضارب ويصبح كالاله ويكون ذا سمع وطاعه لقانون الاستراتيجيه سوف يتجاوز بوفيت ويمكن يسلفه :d عموما موضوع يشكر عليه اخونا العطاوي ويستحق التثبيت .
.

اضم صوتي لصوت الاخ وسيم وهو ان السر والحل يكمن في اتباع اسلوب محدد مقنن ومدروس مسبقا ومن ثم تنفيذه بشكل صارم بحيث يصبح يعمل وكأنه اله تماما تنفذ المطلوب مسبقا منها
ارأيت مكنة السياره مثلا شفت التروس كيف راكبه كل سنه تمسك في الاخرى بكل دقه وتناغم وتعمل وفق اسلوب مرتب لها لا تحيد عنه بعيدا كل البعد عن التوقع والتخمين
 
التسجيل
11 يناير 2006
المشاركات
1,911
الإقامة
الــكــويـــت
يعني ضاعت فلوسك ياصابر :eek: :eek: الدراسه ولو كانت لسنوات لا تنفع وانما النظره والحس الفني الخاص بالشخص ماكان بلاش دراسه وتعب اذا وهنا انت ذكرت بنفسك انه لاتكفي دراسة قواعد التحليل الفني فقط وانما لابد مهارات خاصه لدى المضارب وهذا ما حوله ندندن اكيد التحليل الفني بحاجه للمهارات وسرعة البديهه لدى المحلل .. ولو كان التحليل الفني بسيط لوجدت الجميع ربحان هذا من جهه .. من جهه ثانيه ذكرت اخي الكريم انه دام الحدس موجود لاداعي لدراسة التحليل وهذا خطأ .. فلابد للمضارب تعلم أسس التحليل ومن ثم الإنطلاق والمتابعه والبدأ بالفن الذي يتبع الدراسه .

الرد باللون الأحمر
 

العطاوي

عضو نشط
التسجيل
5 ديسمبر 2005
المشاركات
1,387
نعم اخي الكريم ممكن للمضارب ان يخسر ما ربحه خلال سنوات في يوم واحد .. لكن لو نرجع لسبب هذه الخساره نجد انه التهور

ايضا اعرف ناس كثيره من المستثمرين وليس المضاربين وهم من اهل الخبره خسروا أكثر من 80% من محفظتهم بيوم واحد
لكن خسارتهم اغلبها ليست بسبب التهور انما لسببين اولهم الطمع الزائد والثاني هو خبر سلبي كان على الشركه

.....
لذلك اخي الكريم المضارب ممكن ان يكون ذو ربح كبير لو اتبع سياسه معينه في المضاربه .. الكلام عنها كثر لكن باختصار وجود الادوات للمضاربه مهم جدا جدا جدا ... منها شارت لايف و اخبار ورأس مال جيد والاهم من ذلك وهو الوسيط السريع في التنفيذ ( عن تجربه اتكلم)
وفي هذا السوق يستطيع هذا المضارب تحقيق نسبه على اقل تقدير 5% بيوم واحد من اكثر من سهم سواء السوق ايجابي او سلبي غير مهم
لعل بعض الاخوان القريبين مني يأكدون كلامي

...
كل الي بقوله باختصار ... الكل يربح ويخسر سواء المضارب او المستثمر ..
لكن الرابح فيهم هو من يمشي على سياسه معينه والقناعه تكون امامه في كل الامور ..
لماذا اقول القناعه : لان الفرص كثيره والاسهم كثيره .. يعني كل يوم هناك اخبار ايجابيه وكل يوم هناك اعلانات للارباح .....الخ
لذلك القناعه هي من تقودك الى النجاح
تحياتي لك


ياهلا ويا غلا بالغالي FreeTrader


والله اني زدت شرف عندما رأيت حروفك هنا



كلمات من ذهب
ولمس للجرح

لماذا اقول القناعه : لان الفرص كثيره والاسهم كثيره .. يعني كل يوم هناك اخبار ايجابيه وكل يوم هناك اعلانات للارباح .....الخ
لذلك القناعه هي من تقودك الى النجاح

شكرا لك استاذي الغالي
 

العطاوي

عضو نشط
التسجيل
5 ديسمبر 2005
المشاركات
1,387
جاء دوري :)

موضوع نفيس ومهم جدا ومشكور اخونا العطاوي على اثارته وسوف ادلي بما عندي لعله يثري الموضوع .

باختصار وجود استراتيجيه واضحة المعالم والالتزام فيها نظريا ومعنويا تربح بكل سهوله في هذا السوق بخلاف هذا الامر انت سوف تخسر كل مالك بسهوله ولكن ببطئ (انتحار بطئ :d )

والامر يتعلق لا شك بالتحليل الفني ولا اتصور يتم الاستغناء عنه فهي اشارات دخول وخروج ومدة الاحتفاظ بالسهم .

والسوق الامريكي سوق واسع ومرن وملئ بالفرص .

ويجب ان لا يتبادر في ذهنك ان الاستراتيجيه خاصه بالمستثمر وانما حتى بالمضارب اليومي .

وانا اتصور لو يتم نزع الاحاسيس والمشاعر من المضارب ويصبح كالاله ويكون ذا سمع وطاعه لقانون الاستراتيجيه سوف يتجاوز بوفيت ويمكن يسلفه :d عموما موضوع يشكر عليه اخونا العطاوي ويستحق التثبيت .
.

الشكر لك انت يالغالي

والله سعادتي لا توصف وانا ارى اسمك

والاسماء الكبيره

ترد على موضوعي

وكلام من ذهب ايضا

كانت القناعه اولا

وثانيها

باختصار وجود استراتيجيه واضحة المعالم والالتزام فيها نظريا ومعنويا تربح بكل سهوله في هذا السوق بخلاف هذا الامر انت سوف تخسر كل مالك بسهوله ولكن ببطئ (انتحار بطئ :d )


واكرر شكري لك يالغالي

بأثراء الموضوع
 

العطاوي

عضو نشط
التسجيل
5 ديسمبر 2005
المشاركات
1,387
هؤلاء هم الكاسبون فقط بالسوق ..

وأضيف نقطة خاصة بجو بيئة المضارب .. الا تكون قريبة من المجتمع .. يعني بالفصيح ياخذ لة كووخ بمنتجع شتوي والا بمزرعة بعيد عن شفت وش صارين اليوم ..

وليش للأن ماجددتم اقامة السواق ...

وأم عبد العزيز بالمستشفى نبي نزورها ..

والعود خلف توة معرسن على بنت ابو ابراهيم وعازمن الربع على تويسن تحبة معدتك ..

والخ الخ الخ هالكلام كلة مايصلح مع مضارب بسوق الاسهم ..

والسلام ختام .

ياهلا وغلا


اييييييييييييييييييييييييييييه لا تشكي لي ابكي لك :d

اشكرك يالغالي على حروفك
 

العطاوي

عضو نشط
التسجيل
5 ديسمبر 2005
المشاركات
1,387
كلام سليم....

انا اشوف ان تفعيل الستوب لوز هو من اهم الاشياء في المضاربه للحد من الخساره الفادحه ... بالنسبه لي الستوب لوز اهم من الهدف للسهم

الشي الثاني اللي موديني بستين داهيه الطمع
لو بعض الناس تفتك من الطمع راح تحقق اهدافها وتربح او على الاقل تحافظ على راس المال

والبعض ما يحب يشوف الكاش بالمحفظه... لازم يشتري لو السوق رايح وطي ماعنده مانع

واخيرا لابد ان يكون في فرق بين سرعة اتخاذ القرار وبين الاستعجال والتهور

تحياتي


ياهلا وغلا

استاذي الغالي

صدقت الستوب لوز مهمه

والعواطف هذي المصيبه العظمى ( الخوف - الطمع )

واشكرك على ذكرك ادمان المضاربه ( المقامره ) :cool:


لك تحياتي
 

العطاوي

عضو نشط
التسجيل
5 ديسمبر 2005
المشاركات
1,387
اضافة بسيطه ومختصره بخصوص اسباب الخسائر التي اضم صوتي لصوت بو ابراهيم ان السبب في معظم الاحيان يكون الطمع والتهور ونزول خبر غير متوقع

صدقني انا في يوم من الايام عملت 100% وفي يوم اخر خسرت 70%

الامور تمضي والتوفيق من رب العالمين

الكل يجتهد

المشكله انني مقتنع بان الاستثمار المتوسط افضل من المضاربه

لكن الادمان على الشراء والبيع هو مرض بحد ذاته

النتيجه النهائيه بالنسبه لي الان تقسيم المحفظه وتوزيعها
مضاربه - استثمار قصير - استثمار متوسط - استثمار طويل

:) والله يرزق الجميع ان شاء الله


ياهلا وياغلا فيك يالغالي

اشكرك جزيل الشكر

اولا لتعطير حروفك موضوعي

بأمانه

اشعر بسعاده لا توصف وانا ارى اسمك

و اسماء الكبار

تعطـر هذا الموضوع


نرجع للموضوع

كلام من ذهب بجد

" توفيق الله ثم الابتعاد عن المقامره وتنويع محفظتك "

اكرر شكري لك يالغالي
 

العطاوي

عضو نشط
التسجيل
5 ديسمبر 2005
المشاركات
1,387
الحقيقه موضوع في الصميم بل اعتقد انه اهم موضوع او قضيه يجب ان تطرح وتشبع بحثا ونقاشا هذه الايام لأيقاف نزيف الخسائر الفادحه التي تلم بالكثيرين
التحليل الفني وما ادراك ما التحليل الفني السراب الذي يطرده العطاش ولا يحبون ان يسمعوا من يخبرهم بأنه سراب حتى قال قائلهم كيف تريدنا ان نؤمن بفشل ما افنينا اوقاتنا واعمارنا في بحثه ودراسته واين تريدنا ان نتجه من جديد وعلى اي قواعد تريدنا ان نتاجر ونقول انها الحقيقه ويجب التحول الى الجانب الايجابي وترك سبب الخسائر الرهيب ( التحليل الفني ) وياليت ونتمنى ان يكون العلم بقواعد التحليل الفني واتقانها هو السبيل الى النجاح لهان الامر وسهل ولكن من يتابع توقعات وتنبؤات علية القوم من خبراء التحليل الفني يصيبه الضحك والاندهاش الممزوج بالتعجب عندما يرى فداحة اخطاءهم وفشل توقعاتهم حتى انك لا يمكن ان تجد اي موقع ناجح تعتمد على توصياته لتربح و حول العالم ولو كان يكتب فيه اكبر المحللين الفنيين
وعلى اي حال لنتخلص من الخسائر فلنلقي بالتحليل الفني جانبا اولا


ياهلا فيك يالغالي


التحليل الفني علم قائم له منتقديه

وارى انك من هذا التيار

استاذي الغالي


انا ارى ان التحليل يخبرني بـ اشياء اتمنى ان لا اعرفها

يخبرني ان سيذهب السهم بعد مشيئه الله

لكن ليس سهم ولا سهمين

تجد فرص كثيـــره

وهنا يدخل الطمع الذي يشتتك

واشار الغالي ابو ابراهيم

بأن القناعه هي الســر الثاني

واخبرنا الغالي ابو يوسف بالسر الثالث وهو الالتزام بأستراتجيه محدده

واشار الغالي circle الســـر الاول " توفيق الله هو كل شي وتذكر ان ماصابك لم يكن ليخطئك وان ما اخطئك لم يكن ليصيبك " :)


بصدق اكتشفت في هذا الموضوع اخطاء كبيره كنت واقع فيها

اهمها كلمة " لــو " :)

ارجع لـ انتقادك اتمنى استاذي الغالي

ان تشـرح ماهي افضل طريقه مربحه في هذا عالم الاسهم

لك تحياتي واحترامي

وكل شكري
 

العطاوي

عضو نشط
التسجيل
5 ديسمبر 2005
المشاركات
1,387
لازال التصويت مفتوح

اتمنى اخواني التصويت

واشكر كل من صوت

وازيد بالشكر لمن اهدانا خبره سنوات

في هذا الموضوع

بجد استفدت كثير

واتمنى ان ارى كتابات الكل هنا
 
أعلى