«شفافية العقود يا بورصة»

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الهامي, بتاريخ ‏5 أكتوبر 2006.

  1. الهامي

    الهامي موقوف

    التسجيل:
    ‏19 أغسطس 2006
    المشاركات:
    862
    عدد الإعجابات:
    0
    كتب:محمد غريب حاتم
    العجيب في توثيق البورصة عندنا في الكويت انها تسمح للبعض بالتصريح عن عقود حصل او وقع عليها دون الافصاح الكامل عنها، واعني بذلك دون ان تطلب من الشركات توضيح قيمة الربح الصافي منها في العقد، وبذلك ينخدع المساكين في بورصتنا ويرتفع سعر السهم حتى لو كان العقد دون أي ربح يذكر.
    نعم هناك عقود بالملايين لكن ارباحها لا تتعدى الآلاف حيث نافست بها الشركة آخرين، وأرادت الحصول على العقد حتى ولو بخسارة وفي هذه الحالة الرقم في التصريح ضخم لكن الربح لا يساوي شراء ذلك السهم. وايضا دون توضيح لامكانات تلك الشركة او تصنيفاتها.
    نقول هذا الكلام للاخوة المسؤولين في البورصة وهذه الايام تسجيل وتحويل للشركات من عائلية ومقفلة الى عامة، وقبل يومين قرأنا لاحدى شركات الخدمات، وكانت شركة بسيطة وخاصة، وتحولت الآن الى البورصة أي الى شركة للعامة ولكل المواطنين والمقيمين، وهنا نحذر ان تتحول تصريحات وارقام العقود الى كسب سريع لاصحاب الاسهم الكبيرة حيث يندفع البسطاء وراء التصريح دون توضيح كامل لهم من قبل ادارة البورصة. وبعد مدة يحدث الهبوط الحاد، ويفقد اولئك البسطاء اموالهم النقدية، وتتحول الاسهم الى قيم هابطة لا تغني ولا تسمن من جوع.
    الامثال كثيرة والخسائر كبيرة ونناشد ادارة البورصة ان تحرص وتوضح في أي تصريح عن قيمة الصفقة والعقد وهامش الربح المتوقع رحمة بالآلاف الذين تجرهم التصريحات بسرعة للمضاربة السريعة.
    اخيرا نتمنى ان تكون الواقعية والشفافية في البورصة، لان الكارثة التي حصلت منذ بداية هذا العام كبيرة جدا فقد هبطت الاسعار بصورة عجيبة رغم عشرات التصريحات بالتوقيع والحصول على عقود كبيرة. فارحموا صغار المتعاملين يا بورصة.

    تاريخ النشر: الخميس 5/10/2006
     
  2. خسران وحيران

    خسران وحيران موقوف

    التسجيل:
    ‏28 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    40
    عدد الإعجابات:
    0
    ههههههه

    معروووووفه الشركة ((((خزنه اخت سلطان الي بناتها الوطنيه والثانيه لصغيره ما ادري شنو اسمها اعتقد للبنانيه ))) هذوول الضاهر مثل ماقلت ياخذون عقود من غيير اربااح :: عشان يتفااعل السهم :::::حسبي الله ونعم الوكيل
     
  3. eng_kuwaitia

    eng_kuwaitia عضو جديد

    التسجيل:
    ‏20 يونيو 2006
    المشاركات:
    128
    عدد الإعجابات:
    0

    من عذر خسران وحيران :d أرباح المخازن أكثر من ممتازه من عقودها التي وقعتها في العام الماضي ومن الظلم أن تقول بان المخازن عقودها ليست لديها هامش أرباح قوي والا من أين أتت بأرباح هذه السنة رغم توزيعتها في العام الماضي !!!

    أتمنا أن ترد لكن من غير بدليات لأني بحثت في جميع مشاركاتك لقيت لك موسوعة بدليات :)
     
  4. خسران وحيران

    خسران وحيران موقوف

    التسجيل:
    ‏28 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    40
    عدد الإعجابات:
    0
    ههههههه

    الصيااااام خلانا نقط بدلي حبيبي
     
  5. المقرود

    المقرود عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    825
    عدد الإعجابات:
    4
    أتوقع إنه صعب إن تلزم الشركة بالافصاح عن صافي ربحها من المناقصة ، لأن هالشي أمر سري وهو مفتاح التنافس بين الشركات في المناقصات ، وإذا أفصحوا عنه ما راح يبقى فيه أسرار في طريقة تسعير الشركة للمناقصات