بعض الأرقام تشير لنمو واضح في الربحية في الربع الثالث

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة wwwQ8, بتاريخ ‏16 أكتوبر 2006.

  1. wwwQ8

    wwwQ8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    1,567
    عدد الإعجابات:
    99
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    [SIZE="5"]اقتصــــــــــــاد


    بعض الأرقام تشير لنمو واضح في الربحية في الربع الثالث
    تسريبات الأرباح طالت 33 شركة مدرجة في البورصة والتفاوت في بعضها يثير شكوكاً مشروعة حول مصداقيتها
    كتب أحمد الضبع:

    بدأ موسم التسريبات بشأن أرباح الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية ومن الواضح ان تزامنه مع صعود مؤشر السوق خلال الفترة الماضية يوحي وبشكل واضح بأن هناك تحسنا لافتا في الاداء خصوصا وان الاسراع في تسريب نتائج الشركات حتى نهاية الربع الثالث من قبل المحافظ والصناديق وكبار اللاعبين في السوق وبعض مسؤولي الشركات ارتبط بتحركات للتجميع والمضاربة والتصعيد لمعظم الاسهم التي تم نشر تسريباتها بشأن نتائجها في الصحف.
    وتثير تلك الظاهرة مجددا قضية الإفصاح والشفافية في الأسواق المالية وخصوصا في سوق الكويت للأوراق المالية الذي يتفنن كبار اللاعبين فيه في آليات التسريب دون الوقوع تحت طائلة القانون والمحاسبة.
    وحتى كتابة هذا التقرير يتداول المستثمرون والمتداولون ارقاما متفاوته بشأن ربحيات الشركات التي وصل عددها حتى الان الى 33 شركة في معظم قطاعات السوق ،الجانب الاعظم منها تم نشره في الصحف اليومية على لسان مصادر مطلعة او تم تداوله بين اهل السوق.
    الغريب في الأمر ان بعض تلك التسريبات تم تداولها بل ونشرها قبل نهاية الربع الثالث بوقت طويل نسبيا والأغرب ان البعض نشر أرقاما محددة ودقيقة للربحية وكأنها من واقع ميزانيات الشركات وربما يعود ذلك الى ان بعض الشركات تقوم بإعداد ميزانياتها مبكرا او يتوقع المسؤولون فيها النتائج استنادا لحساب الربحيات الناتجة عن الصفقات التي تم ابرامها خلال الفترة .
    بعض ارقام الربحيات طبقا للتسريبات تعزز توقعات حدوث نمو واضح في الربحية في الربع الثالث والبعض الاخر من تلك التسريبات يشهد تفاوتا كبيرا ما بين مصدر واخر او جريدة واخرى رغم عدم مرور وقت طويل بين توقيتي النشر او التسريب.
    واعتقد ان التشكيك والتخوف في بعض الحالات مشروع بسبب الفروقات الكبيرة بين التسريبات من ناحية ، والنمو الكبير في الربحيات في حالات اخرى خصوصا اذا ما كانت الارقام لا تتوافق مع ما سبق اعلانه من صفقات مربحة للشركة خلال الفترة.
    الا ان الفروق يمكن ارجاع بعض منها الى ان بعض الشركات قد تفضل اعلان جزء من الارباح التي تم تحقيقها خلال الربع الثالث مع ترحيل البقية الى الربع الرابع خصوصا اذا ما كانت ارباحاً ضخمة واستثنائية ويصعب تكرارها بسهولة في الفترة المتبقية من العام وكذلك للمحافظة على نمو معقول في الارباح خلال الفصول الاربعة للعام وحتى لايظهر هبوط في معدلات نمو الارباح في الربع الاخير الحاسم الذي يعول عليه الكثير في اغلاقات نهاية العام.
    ونود ان نوضح ان قائمة الشركات التي تم تداول تسريبات نتائجها في الربع الثالث يمكن ان تتسع لتصل الى حوالي 50 شركة بنسبة تصل الى حوالي %30 من اجمالي الشركات المدرجة في السوق اذا ما اضفنا التسريبات التي يتم تداولها في منتديات الاسهم والرسائل القصيرة عبر الهاتف النقال وكذلك اذا ما استبعدنا البنوك والشركات التي اعلنت نتائجها بالفعل.
    فعلى سبيل المثال يتم تداول ربحيات اسهم شركات معظمها في قطاع الاستثمار ومنها الساحل بخسارة 11 مليون دينار وبواقع ـ 23.3 فلسا والدولية للتمويل بخسارة 9.6 ملايين بواقع ـ28.5 فلسا للسهم واسكان بربح 2.2 مليون بواقع 8.2 فلوس للسهم وبيان بخسارة 5.4 مليون بواقع ـ15.8 فلسا للسهم ومجموعة الاوراق بربح 2.4 مليون وبواقع 9.8 فلوس للسهم وبيت الأوراق بربحية 13.4 مليونا وبواقع 36.5 فلسا للسهم والأولى للاستثمار بربح 18 مليونا بواقع 43.9 فلسا للسهم والاستثمار الخليجي بربحية 12.7 مليونا بواقع 31.1 فلسا للسهم وأصول بخسارة 2 مليون بواقع ـ 6.33 فلوس للسهم وجراند 60 فلسا للسهم والبنك الاهلي الكويتي بربحية 45 مليون دينار بواقع 47 فلسا للسهم.
    وتظل التسريبات سمة رئيسية من سمات الاسواق المالية وخصوصا اسواق المنطقة التي تعتبر وباعتراف المسؤولين عنها لازالت تحتاج الى العديد من التشريعات والقوانين والنظم والاليات التي تحول دون تأثيرها السلبي على مجريات التداول ومناخ الاستثمار العام في السوق.

    تاريخ النشر: الثلاثاء 17/10/2006

    [/SIZE]